شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 5:05 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بنيه)

[ خذها قاعدة ] الحضارة تبنيها الأفعال، ويهدمها الانفعال. - عبد الله الشيتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | الحضارة تبنيها الأفعال، ويهدمها الانفعال. - عبد الله الشيتي ..
منذ 12 ساعة و 55 دقيقة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فضيان بنيه الاحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عبير فضيان بنيه الاحمدي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 20 ساعة و 25 دقيقة 2 مشاهدة

انا في اليوم الثامن من ترجيع الاجنه ومنذ اليوم السادس ينزل دم وافرازات بنيه وااخذ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


انا في اليوم الثامن من ترجيع الاجنه ومنذ اليوم السادس ينزل دم وافرازات بنيه وااخذ تحاميل progesta ..
منذ 1 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] فرج عايد بنيه الينبعاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان فرج عايد بنيه الينبعاوي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 1 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره بنيه عيد الشمري ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان منيره بنيه عيد الشمري رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 1 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] فن اللبنيه ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان فن اللبنيه لبنيه حجازيه بنكهات عصريه العنوان: منطق ..
منذ 4 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] بنيه محمد سطام الشمري ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان بنيه محمد سطام الشمري رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد مسير بنيه العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان الوليد مسير بنيه العنزي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 10 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ مطاعم السعودية ] مطعم بنيهانا اليابانى # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان مطعم بنيهانا اليابانى مطعم بنيهانا اليابانى واحد ..
منذ 17 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تقف في بداية الطريق إن وجدت صخرة، فهذه جزء من جسر ستبنيه يوما لمستقبلك. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | لا تقف في بداية الطريق إن وجدت صخرة، فهذه جزء من جسر ستبنيه يوما لمستقب ..
منذ 18 يوم 2 مشاهدة

[ محامين السعودية ] خالد علي بنيه البلوي ... تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان خالد علي بنيه البلوي الشريعة والأنظمة العنوان: تبو ..
منذ 26 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي بن بنيه بن رشيد الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان غازي بن بنيه بن رشيد الحازمي رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 26 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجمانة السابعة : عمل البر يشرح الصدر : روت عائشة رضي الله عنها قالت : جاءتني مسكينة تحمل ابنـتين لها ، فأعطت كل واحدة منهما تمرة ، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها ، فاستطعمتها ابنتاها ، فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما ، فأعجبني شأنها ، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( إن الله قد أوجب لها بها الجنة ، أو أعتقها من النار )) .وهذه أم سلمة رضي الله عنها ، سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إنفاقها على بنيها فقال : هل لي أجر في بني أبي سلمة أن أنفق عليهم ، ولست بتاركتهم هكذا وهكذا ، إنما هم بنيَّ ... ؟ وتقرِّر أنها لن تتركهم قبل أن يجيبها النبي صلى الله عليه وسلم بالإيجاب ، فالفطرة أجابتها قبل إجابته .إنه الإسلام يحض على المبرات ، وفعل الخيرات ، والعطف على الأرحام وصلتهم ، وغرس الرحمة والود في المجتمع كي ينشأ الأبناء صالحين أبراراً ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | الجمانة السابعة : عمل البر يشرح الصدر : روت عائشة رضي الله عنها قالت : جا ..
منذ 29 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عكرمة عن ابن عباس أنه ختن بنيه فأرسلني فجئته بلعابين فلعبوا وأعطاهم أربعة دراهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن عكرمة عن ابن عباس أنه ختن بنيه فأرسلني فجئته بلعابين فلعبوا وأعطاهم ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 3 - وفي ربيع الأول أيضا من هذه السنة : عقد عثمان بن عفان - رضي الله عنه - على أم كلثوم بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاة أختها رقية، وبنى بها في جمادى الآخرة . أم كلثوم، ابنة رسول الله من خديجة رضي الله عنها وهي أصغر سنا من رقية لأن رسول الله زوّج رقية من عثمان فلما توفيت زوَّجه أم كلثوم وما كان ليزوَّج الصغرى ويترك الكبرى ، وكان رسول الله زوَّج رقية وأم كلثوم من عتبة وعتيبة ابني أبي لهب فلما أنزل الله عز وجل: { تَبَّتْ يَدَآ أَبِى لَهَبٍ وَتَبَّ } ، قال أبو لهب لابنيه : رأسي من رؤوسكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد إن رقية وأم كلثوم قد صبأتا ، فطلقاهما # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-23 | 3 - وفي ربيع الأول أيضا من هذه السنة : عقد عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ع ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الملك بن مروان لمؤدب بنيه: إنه -والله- ما يخفى علي ما تعلمهم وتلقيه إليهم، فاحفظ عني ما أوصيك به: علمهم الصدق كما تعلمهم القرآن، واحملهم على الأخلاق الجميلة، وعلمهم الشعر يسمحوا ويمجدوا وينجدوا، وجنبهم شعر عروة بن الورد، فإنه يحمل على البخل، وأطعمهم اللحم يقووا ويشجعوا، وجز شعورهم تغلظ رقابهم، وجالس بهم أشراف الناس وأهل العلم منهم، فإنهم أحسن الناس أدباً وهدياً، ومرهم فليستا كوا، وليمصوا الماء مصاً، ولا يعبوه عباً، ووقرهم في العلانية، وأدبهم في السر، واضربهم على الكذب كما تضربهم على القرآن، فإن الكذب يدعو إلى الفجور، والفجور يدعو إلى النار، وجنبهم شتم أعراض الرجال، فإن الحر لا يجد من شتم عرضه عوضاً، وإذا ولوا أمراً فامنعهم من ضرب الأبشار؛ فإنه على صاحبه عار باق ووتر مطلوب، واحثثهم على صلة الرحم. واعلم أن الأدب أولى بالغلام من النسب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال عبد الملك بن مروان لمؤدب بنيه: إنه -والله- ما يخفى علي ما تعلمهم وتل ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله : وقالت طائفة ثالثة وهم الجمهور الأعظم من أهل السنة والجماعة وأصحاب الحديث: الإيمان الذي دعا الله العباد إليه، وافترضه عليهم هو الإسلام الذي جعله دينا وارتضاه لعباده ودعاهم إليه، وهو ضد الكفر الذي سخطه فقال: {ولا يرضى لعباده الكفر} [الزمر: 7] وقال: {ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة: 3] وقال: {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام} [الأنعام: 125] وقال: {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} [الزمر: 22] فمدح الله الإسلام بمثل ما مدح به الإيمان، وجعله اسم ثناء وتزكية، فأخبر أن من أسلم فهو على نور من ربه، وهدى، وأخبر أنه دينه الذي ارتضاه، فقد أحبه وامتدحه، ألا ترى أن أنبياء الله ورسله رغبوا فيه إليه، وسألوه إياه، فقال إبراهيم خليل الرحمن، وإسماعيل ذبيحه: {ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك} [البقرة: 128]. وقال يوسف: {توفني مسلما وألحقني بالصالحين} [يوسف: 101] وقال: {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون} [البقرة: 132] وقال: {وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا} [آل عمران: 20] وقال في موضع آخر: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم} [البقرة: 136]. إلى قوله: {ونحن له مسلمون فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا} [البقرة: 137]. فحكم الله بأن من أسلم فقد اهتدى، ومن آمن فقد اهتدى فقد سوى بينهما قال أبو عبد الله: وقد ذكرنا تمام الحجة في أن الإسلام هو الإيمان وأنهما لا يفترقان، ولا يتباينان من الكتاب والأخبار الدالة على ذلك في موضع غير هذا، فتركنا إعادته في هذا الموضع كراهية التطويل والتكرير غير أنا سنذكر ههنا من الحجة في ذلك ما لم نذكره في غير هذا الموضع، ونبين خطأ تأويلهم، والحجج التي احتجوا بها من الكتاب والأخبار التي استدلوا بها على التفرقة بين الإسلام والإيمان قال الله عز وجل: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين} [الحجرات: 17] فدل ذلك على أن الإسلام هو الإيمان . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال أبو عبد الله : وقالت طائفة ثالثة وهم الجمهور الأعظم من أهل السنة وا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل ابن سعيد ابن بنيه الحازمى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عادل ابن سعيد ابن بنيه الحازمى رخصة فال للوساطة وال ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد بنيه مطير المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان محمد سعيد بنيه مطير المحمادي رخصة فال للوساطة والت ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه رزق الله بنيه النفيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان ناديه رزق الله بنيه النفيعي رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] جميله محمد عبدالله بن بنيه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان جميله محمد عبدالله بن بنيه رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم بنيهانا صباح السالم (الاسعار+المنيو+الموقع) - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل الكويت التجاري
بيانات الإتصال ومعلومات الوصول .. مطعم بنيهانا صباح السالم (الاسعار+المنيو+الموقع) معلومات تف ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله بن مبرك بن بنيه الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان ضيف الله بن مبرك بن بنيه الحربي رخصة فال للوساطة وا ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مهما كانت الأشياء الجيدة التي نبنيها فسينتهي بها المطاف لأن تبنينا نحن. - جيم رون # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | مهما كانت الأشياء الجيدة التي نبنيها فسينتهي بها المطاف لأن تبنينا نح ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف بن مبرك بن بنيه الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان خلف بن مبرك بن بنيه الحربي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ‏"‏ قال‏:‏ وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه، ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وفي رواية ابن السني‏:‏ جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فشكا أنه يفزعُ في منامه، فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ‏:‏ أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ‏"‏ فقالها، فذهب عنه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-23 | روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أ ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ العقائد بين الحب والحقد ] العقائد التي يبنيها الحقد يهدمها الانتقام، والعقائد التي يبنيها الحب يحميها الإحسان. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


تم النشر اليوم 2024-04-23 | العقائد التي يبنيها الحقد يهدمها الانتقام، والعقائد التي يبنيها الحب ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حليب وأجبان ] طريقة الجبنيه بالجبن السائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حليب وأجبان
تم النشر اليوم 2024-04-23 | طريقة الجبنيه بالجبن السائل الجبنية تعتبرُ الجبنيّة إحدى أهمّ الحلو ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن هشام ابن عروة عن أبيه أنه كان يأمر بنيه بالصيام إذا أطاقوه وبالصلاة إذا عقلوا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن هشام ابن عروة عن أبيه أنه كان يأمر بنيه بالصيام إذا أطاقوه وبالصلاة ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم عبدالله محمد ابوبنيه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عاصم عبدالله محمد ابوبنيه رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أكثم بن صيفي لبنيه: يا بني لا ينكبنكم جمال النساء عن صراحة النسب، فإن المناكح الكريمة مدرجة للشرف. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال أكثم بن صيفي لبنيه: يا بني لا ينكبنكم جمال النساء عن صراحة النسب، ف ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] المرجانة السابعة :ارحمي من في الأرض يرحمك من في السماء : تظهر رحمة الأم ببنيها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم واضحةً جليةً ، فهي مثال العطف والحنان ، ونبع الشفقة والرأفة ، خلقها الله سبحانه وتعالى ينبوعاً يفيض على أبنائها بالحب ، ويؤثرهم بالرفد والعطاء ، فقد جعلها النبي صلى الله عليه وسلم صورة حية، ينفذ منها إلى توضيح رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ، فقد روى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم : بسبْي ، فإذا امرأة من السبي تسعى ، إذ وجدت صبياً في السبي ، فألزقته ببطنها ، فأرضعته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ )) ، قلنا : لا والله ، فقال (( لله أرحم بعباده من هذه بولدها )) فهذه امرأة وقعت في ذل الأسر ، حزينة كاسفة البال ، كانت سيدة في أهلها وعشيرتها ، حرة في كنف رجال قبيلتها ، مطاعة في بيت زوجها ، فجعلها الأسر أمَةً مملوكةً وجاريةً مأمورةً ، حالة نفسية صعبة يذهل الإنسان بها عما حوله ، ويعتصر الألم قلبه ، ولكن هذا كله لم يُلهها عن ابنها وفلذة كبدها ، فقد بحثت عنه جاهدة حتى رأته ، فاحتضنته راغبة ، وألقمته ثديها حانية ، وضمته إلى صدرها بين ذراعيها مشفقة ، امرأة كهذه لا تسلِّم ابنها إلى مكروه مهما صغُر ، وتدفع عنه الأذى مهما حقر ، وتفديه بنفسها من كل ضر . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | المرجانة السابعة :ارحمي من في الأرض يرحمك من في السماء : تظهر رحمة الأم ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محفوظ بنيه المشيطي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان نواف محفوظ بنيه المشيطي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن سليم بن بنيه العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان حمد بن سليم بن بنيه العوفي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] صفوق عزيز بنيه العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان صفوق عزيز بنيه العنزي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] بنيه محمد سطام الشمري ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان بنيه محمد سطام الشمري رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إسماعيل بن عبد الله المخزومي : أمرني عبد الملك بن مروان أن أجنب بنيه الكذب وإن كان فيه يعني : القتل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال إسماعيل بن عبد الله المخزومي : أمرني عبد الملك بن مروان أن أجنب بني ..
منذ 2 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قال الخليل : ﴿ واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ﴾ ---------------- ﴿ واجنبني وبنيَّ ﴾ أي اجعلني في جانب والأصنام في جانب . وإنما دعا إبراهيم  بذلك ، لأن كثيراً من الناس افتتنوا بها ، كما قال تعالى : ﴿ رب إنهن أضللن كثيراً من الناس ﴾ فخاف من ذلك ودعا الله أن يعافيه وبنيه من عبادتها . ﴿ وبنيّ ﴾ قيل المراد / إسـماعيل وإسـحاق ، وعلى هذا القـول استجاب الله دعاءه وجعل بنيه أنبياء ، وجنبهم عبادة الأصنام . وقيل / ذريته وما توالد من صلبه ، وهذا الراجــــح . واقتضت حكمته ألا تجاب دعوته في بعضهم ، كما أن الرسول دعا أن لا يجعل بأس أمته بينهم فلم يجب الله دعوته ﴿ أن نعبد الأصنام ﴾ الأصنام : جمع صنم ، وهو ما جُعل على صورة إنسان أو غيره يعبد من دون الله . والوثن: ما عبد من دون الله على أي شكل كان ، وفي الحديث الشريف : ( لا تجعل قبري وثناً يعبد ) . رواه مالك فالوثن أعم من الصنم . والمشركون كانوا أقسام ، منهم من يعبد الأصنام ، ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال الخليل : ﴿ واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ﴾ ---------------- ﴿ واجنبني وبن ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم. - صالح بن عبد القدوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم. - صالح بن عبد الق ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

ريجيم لانقاص الوزن 4 كيلو غرام من الدكتور محيي الدين عمر لبنيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


ريجيم لانقاص الوزن 4 كيلو غرام من الدكتور محيي الدين عمر لبنيه الإفطار كأس حليب خال من الدس ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ من وصايا أكثم بن صيفي لبنيه ] يا بَني ! لا يحملنكم جمال النساء عن صَرَاحَة النسب ؛ فإن المناكح الكريمة مَدْرَجَةٌ للشرف . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

من وصايا أكثم بن صيفي لبنيه
تم النشر اليوم 2024-04-23 | يا بَني ! لا يحملنكم جمال النساء عن صَرَاحَة النسب ؛ فإن المناكح الكريم ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عطاالله بنيه زيدان الرويلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عطاالله بنيه زيدان الرويلي رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ باب وداع الصاحب ووصيته عند فراقه لسفرتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون * أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون} ... [البقرة (132، 133) ] . ---------------- قوله تعالى: {ووصى بها} ، أي: بالملة، وكلمة الإخلاص لا إله إلا الله {إبراهيم بنيه} ، ووصى بها أيضا يعقوب بنيه فقالا: {إن الله اصطفى لكم الدين} ، أي: دين الإسلام، {فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون} ، أي: دوموا على الإسلام حتى تموتوا. وقالت اليهود للنبي - صلى الله عليه وسلم -: ألست تعلم أن يعقوب يوم مات أوصى بنيه باليهودية؟ فرد الله عليهم بقوله {أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون} ، وإسماعيل عم يعقوب، فهو من التغليب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

باب وداع الصاحب ووصيته عند فراقه لسفرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال الله تعالى: {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم ا ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: جاء إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - بأم إسماعيل وبابنها إسماعيل وهي ترضعه، حتى وضعها عند البيت، عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء، فوضعهما هناك، ووضع عندهما جرابا فيه تمر، وسقاء فيه ماء، ثم قفى إبراهيم منطلقا، فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم، أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه أنيس ولا شيء؟ فقالت له ذلك مرارا، وجعل لا يلتفت إليها، قالت له: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذا لا يضيعنا؛ ثم رجعت، فانطلق إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه، استقبل بوجهه البيت، ثم دعا بهؤلاء الدعوات، فرفع يديه فقال: {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع} حتى بلغ {يشكرون} [إبراهيم (37) ] . وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء، حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت، وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى - أو قال يتلبط - فانطلقت كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها، فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا؟ فلم تر أحدا. فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي، رفعت طرف درعها، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي، ثم أتت المروة فقامت عليها، فنظرت هل ترى أحدا؟ فلم تر أحدا، ففعلت ذلك سبع مرات. قال ابن عباس رضي الله عنهما: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «فلذلك سعي الناس بينهما» ، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتا، فقالت: صه - تريد نفسها - ثم تسمعت، فسمعت أيضا، فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غواث [فأغث] ، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فبحث بعقبه - أو قال بجناحه - حتى ظهر الماء، فجعلت تحوضه وتقول بيدها هكذا، وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعد ما تغرف. وفي رواية: بقدر ما تغرف. قال ابن عباس رضي الله عنهما: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «رحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم - أو قال لو لم تغرف من الماء - لكانت زمزم عينا معينا» قال: فشربت وأرضعت ولدها، فقال لها الملك: لا تخافوا الضيعة فإن ها هنا بيتا لله يبنيه هذا الغلام وأبوه، وإن الله لا يضيع أهله، وكان البيت مرتفعا من الأرض كالرابية، تأتيه السيول، فتأخذ عن يمينه وعن شماله، فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم، أو أهل بيت من جرهم مقبلين من طريق كداء، فنزلوا في أسفل مكة؛ فرأوا طائرا عائفا، فقالوا: إن هذا الطائر ليدور على ماء، لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء. فأرسلوا جريا أو جريين، فإذا هم بالماء. فرجعوا فأخبروهم؛ فأقبلوا وأم إسماعيل عند الماء، فقالوا: أتأذنين لنا أن ننزل عندك؟ قالت: نعم، ولكن لا حق لكم في الماء، قالوا: نعم. قال ابن عباس: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «فألفى ذلك أم إسماعيل، وهي تحب الأنس» فنزلوا، فأرسلوا إلى أهلهم فنزلوا معهم، حتى إذا كانوا بها أهل أبيات وشب الغلام وتعلم العربية منهم، وأنفسهم وأعجبهم حين شب، فلما أدرك زوجوه امرأة منهم: وماتت أم إسماعيل، فجاء إبراهيم بعدما تزوج إسماعيل يطالع تركته، فلم يجد إسماعيل؛ فسأل امرأته عنه فقالت: خرج يبتغي لنا - وفي رواية: يصيد لنا - ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم، فقالت: نحن بشر، نحن في ضيق وشدة؛ وشكت إليه، قال: فإذا جاء زوجك اقرئي عليه السلام، وقولي له يغير عتبة بابه. فلما جاء إسماعيل كأنه آنس شيئا، فقال: هل جاءكم من أحد؟ قالت: نعم، جاءنا شيخ كذا وكذا، فسألنا عنك فأخبرته، فسألني: كيف عيشنا، فأخبرته أنا في جهد وشدة. قال: فهل أوصاك بشيء؟ قالت: نعم، أمرني أن أقرأ عليك السلام، ويقول: غير عتبة بابك، قال: ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك! الحقي بأهلك. فطلقها وتزوج منهم أخرى، فلبث عنهم إبراهيم ما شاء الله، ثم أتاهم بعد فلم يجده، فدخل على امرأته فسأل عنه. قالت: خرج يبتغي لنا قال: كيف أنتم؟ وسألها عن عيشهم وهيئتهم، فقالت: نحن بخير وسعة، وأثنت على الله تعالى. فقال: ما طعامكم؟ قالت: اللحم، قال: فما شرابكم؟ قالت: الماء، قال: اللهم بارك لهم في اللحم والماء. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ولم يكن لهم يومئذ حب ولو كان لهم دعا لهم فيه، قال: فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقاه. وفي رواية: فجاء فقال: أين إسماعيل؟ فقالت امرأته: ذهب يصيد؛ فقالت امرأته: ألا تنزل، فتطعم وتشرب؟ قال: وما طعامكم وما شرابكم؟ قالت: طعامنا اللحم وشرابنا الماء، قال: اللهم بارك لهم في طعامهم وشرابهم. قال: فقال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم -: بركة دعوة إبراهيم. قال: فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام ومريه يثبت عتبة بابه. فلما جاء إسماعيل قال: هل أتاكم من أحد؟ قالت: نعم، أتانا شيخ حسن الهيئة، وأثنت عليه، فسألني عنك فأخبرته، فسألني كيف عيشنا فأخبرته أنا بخير. قال: فأوصاك بشيء؟ قالت: نعم، يقرأ عليك السلام ويأمرك أن تثبت عتبة بابك. قال: ذاك أبي، وأنت العتبة، أمرني أن أمسكك. ثم لبث عنهم ما شاء الله، ثم جاء بعد ذلك وإسماعيل يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم، فلما رآه قام إليه، فصنعا كما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد. قال: يا إسماعيل، إن الله أمرني بأمر، قال: فاصنع ما أمرك ربك؟ قال: وتعينني، قال: وأعينك، قال: فإن الله أمرني أن أبني بيتا ها هنا، وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها، فعند ذلك رفع القواعد من البيت، فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني حتى إذا ارتفع البناء، جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه، وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجارة وهما يقولان: {ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم} [البقرة (127) ] . وفي رواية: إن إبراهيم خرج بإسماعيل وأم إسماعيل، معهم شنة فيها ماء، فجعلت أم إسماعيل تشرب من الشنة فيدر لبنها على صبيها، حتى قدم مكة، فوضعها تحت دوحة، ثم رجع إبراهيم إلى أهله، فاتبعته أم إسماعيل حتى لما بلغوا كداء نادته من ورائه: يا إبراهيم إلى من تتركنا؟ قال: إلى الله، قالت: رضيت بالله، فرجعت وجعلت تشرب من الشنة ويدر لبنها على صبيها، حتى لما فني الماء قالت: لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدا. قال: فذهبت فصعدت الصفا، فنظرت ونظرت هل تحس أحدا، فلم تحس أحدا، فلما بلغت الوادي سعت، وأتت المروة، وفعلت ذلك أشواطا، ثم قالت: لو ذهبت فنظرت ما فعل الصبي، فذهبت فنظرت فإذا هو على حاله، كأنه ينشغ للموت، فلم تقرها نفسها فقالت: لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدا، فذهبت فصعدت الصفا، فنظرت ونظرت فلم تحس أحدا، حتى أتمت سبعا، ثم قالت: لو ذهبت فنظرت ما فعل، فإذا هي بصوت، فقالت: أغث إن كان عندك خير، فإذا جبريل عليه السلام فقال بعقبه هكذا، وغمز بعقبه على الأرض، فانبثق الماء فدهشت أم إسماعيل، فجعلت تحفن ... وذكر الحديث بطوله، رواه البخاري بهذه الروايات كلها. ---------------- «الدوحة» الشجرة الكبيرة. قوله: «قفى» : أي: ولى. ... «والجري» : الرسول. «وألفى» : معناه وجد. قوله: «ينشغ» : أي: يشهق. أم إسماعيل: اسمها هاجر، قبطية، وهبها لسارة ملك مصر الذي أراد سارة فمنعه الله منها، ووهبتها سارة لإبراهيم. وفي الحديث: استحباب استقبال القبلة حال الدعاء، والتحريض للمقيم بمكة على عبادة المولى. قوله: «فجاء إبراهيم بعدما تزوج إسماعيل يطالع تركته» . أخرج الفاكهي من حديث علي بسند حسن: «إن إبراهيم كان يزور هاجر وإسماعيل كل شهر على البراق، يغدو غدوة ثم يأتي مكة، ثم يرجع فيقيل في منزله في الشام» . وفي الحديث: وقوع الطلاق بالكناية، وكنى عن المرأة بعتبة الباب لما فيها من الصفات الموافقة لها، وهي حفظ الباب، وصون ما في داخله، وكونها محل الوطء، ولهذا قال إسماعيل لزوجته الحقي بأهلك. وفيه: استحباب مفارقة من لا صبر لها عند تعاور الشدائد، وبر الوالد وتنفيذ أمره والمسارعة إليه. قوله: «فصنعا كما يصنع الوالد بالولد، والولد بالوالد» أي: من الاعتناق والمصافحة وغير ذلك. وكان عمر إبراهيم يومئذ مئة سنة، وعمر إسماعيل ثلاثين سنة. قوله: «فعند ذلك رفع القواعد» ، أي: الأساس من البيت، ورفع البناء عليها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: جاء إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - بأم إ ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ باب الأمر بأداء الأمانةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي خبيب - بضم الخاء المعجمة - عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال: لما وقف الزبير يوم الجمل دعاني فقمت إلى جنبه، فقال: يا بني، إنه لا يقتل اليوم إلا ظالم أو مظلوم، وإني لا أراني إلا سأقتل اليوم مظلوما، وإن من أكبر همي لديني، أفترى ديننا يبقي من مالنا شيئا؟ ثم قال: يا بني، بع ما لنا واقض ديني، وأوصى بالثلث وثلثه لبنيه، يعني لبني عبد الله بن الزبير ثلث الثلث. قال: فإن فضل من مالنا بعد قضاء الدين شيء فثلثه لبنيك. قال هشام: وكان بعض ولد عبد الله قد وازى بعض بني الزبير خبيب وعباد، وله يومئذ تسعة بنين وتسع بنات. قال عبد الله: فجعل يوصيني بدينه ويقول: يا بني، إن عجزت عن شيء منه فاستعن عليه بمولاي. قال: فوالله ما دريت ما أراد حتى ... قلت: يا أبت من مولاك؟ قال: الله. قال: فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير اقض عنه دينه فيقضيه. قال: فقتل الزبير ولم يدع دينارا ولا درهما إلا أرضين، منها الغابة وإحدى عشرة دارا بالمدينة، ودارين بالبصرة، ودارا بالكوفة، ودارا بمصر. قال: وإنما كان دينه الذي كان عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال، فيستودعه إياه، فيقول الزبير: لا، ولكن هو سلف إني أخشى عليه الضيعة. وما ولي إمارة قط ولا جباية، ولا خراجا، ولا شيئا إلا أن يكون في غزو مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو مع أبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم -، قال عبد الله: فحسبت ما كان عليه من الدين فوجدته ألفي ألف ومئتي ألف ‍! فلقي حكيم بن حزام عبد الله بن الزبير، فقال: يا ابن أخي، كم على أخي من الدين؟ فكتمته وقلت: مئة ألف. فقال حكيم: والله ما أرى أموالكم تسع هذه. فقال عبد الله: أرأيتك إن كانت ألفي ألف ومائتي ألف؟ قال: ما أراكم تطيقون هذا، فإن عجزتم عن شيء منه فاستعينوا بي. قال: وكان الزبير قد اشترى الغابة بسبعين ومئة ألف، فباعها عبد الله بألف ألف وستمئة ألف، ثم قام فقال: من كان له على الزبير شيء فليوافنا بالغابة، فأتاه عبد الله بن جعفر، وكان له على الزبير أربعمئة ألف، فقال لعبد الله: إن شئتم تركتها لكم؟ قال عبد الله: لا، قال: فإن شئتم جعلتموها فيما تؤخرون إن إخرتم، فقال عبد الله: لا، قال: فاقطعوا لي قطعة، قال عبد الله: لك من ها هنا إلى ها هنا. فباع ... عبد الله منها فقضى عنه دينه وأوفاه، وبقي منها أربعة أسهم ونصف، فقدم على معاوية وعنده عمرو بن عثمان، والمنذر بن الزبير، وابن زمعة، فقال له معاوية: كم قومت الغابة؟ قال: كل سهم بمئة ألف، قال: كم بقي منها؟ قال: أربعة أسهم ونصف، فقال المنذر بن الزبير: قد أخذت منها سهما بمئة ألف، قال عمرو بن عثمان: قد أخذت منها سهما بمئة ألف. وقال ابن زمعة: قد أخذت سهما بمئة ألف، فقال معاوية: كم بقي منها؟ قال: سهم ونصف سهم، قال: قد أخذته بخمسين ومئة ألف. قال: وباع عبد الله بن جعفر نصيبه من معاوية بستمئة ألف. فلما فرغ ابن الزبير من قضاء دينه، قال بنو الزبير: اقسم بيننا ميراثنا، قال: والله لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين: ألا من كان له على الزبير دين فليأتنا فلنقضه. فجعل كل سنة ينادي في الموسم، فلما مضى أربع سنين قسم بينهم ودفع الثلث. وكان للزبير أربع نسوة، فأصاب كل امرأة ألف ألف ومئتا ألف، فجميع ماله خمسون ألف ألف ومئتا ألف. رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: دليل على عظم الأمانة، وأن من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، وأن من استعان بالله أعانه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن أبي خبيب - بضم الخاء المعجمة - عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال: ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الأصمعي قال : لما حضرت جدي على بن أصمع الوفاة جمع بنيه فقال يا بني عاشروا الناس معاشرة إن غبتم حنوا إليكم وإن متم بكوا عليكم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن الأصمعي قال : لما حضرت جدي على بن أصمع الوفاة جمع بنيه فقال يا بني عا ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي سعيد ( عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنه ذكر رجلا فيمن سلف -أو فيمن كان قبلكم- قال كلمة يعني أعطاه الله مالا وولدا فلما حضرت الوفاة قال لبنيه: أي أب كنت لكم؟ قالوا: خير أب. قال: فإنه لم يبتئر -أو لم يبتئز- عند الله خيرا، وإن يقدر الله عليه يعذبه، فانظروا إذا مت فأحرقوني حتى إذا صرت فحما فاسحقوني -أو قال:فاسحلوني- فإذا كان يوم ريح عاصف فأذروني فيها)) فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : (( فأخذ مواثيقهم على ذلك وربي ففعلوا ثم أذروه في يوم عاصف فقال الله عز وجل: كن. فإذا هو رجل قائم قال الله: أي عبدي ما حملك على أن فعلت ما فعلت؟ قال: مخافتك -أو فرق منك- قال: فما تلافاه أن رحمه عندها )) وقال مرة أخرى: (( فما تلافاه غيرها )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن أبي سعيد ( عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنه ذكر رجلا فيمن سلف -أو في ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

مرحبا. بنتي عمرها 4 سنوات لاحظت ولاول مره نزول افرازات بنيه اللون كثيفه وقت التبول # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


مرحبا. بنتي عمرها 4 سنوات لاحظت ولاول مره نزول افرازات بنيه اللون كثيفه وقت التبول ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب - رضي الله عنه - من بنيه حين عمي، قال: سمعت كعب بن مالك - رضي الله عنه - يحدث بحديثه حين تخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك. قال كعب: لم أتخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة غزاها قط إلا في غزوة تبوك، غير أني قد تخلفت في غزوة بدر، ولم يعاتب أحد تخلف عنه؛ إنما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون يريدون عير قريش حتى جمع الله تعالى بينهم وبين عدوهم على غير ميعاد. ولقد شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام، وما أحب أن لي بها مشهد بدر، وإن كانت بدر أذكر في الناس منها. وكان من خبري حين تخلفت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك أني لم أكن قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنه في تلك الغزوة،والله ما جمعت قبلها راحلتين قط حتى جمعتهما في تلك الغزوة ولم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد غزوة إلا ورى بغيرها حتى كانت تلك الغزوة، فغزاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حر شديد، واستقبل سفرا بعيدا ومفازا، واستقبل عددا كثيرا، فجلى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم فأخبرهم بوجههم الذي يريد، والمسلمون مع رسول الله كثير ولا يجمعهم كتاب حافظ (يريد بذلك الديوان) قال كعب: فقل رجل يريد أن يتغيب إلا ظن أن ذلك سيخفى به ما لم ينزل فيه وحي من الله، وغزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك الغزوة حين طابت الثمار والظلال، فأنا إليها أصعر، فتجهز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون معه وطفقت أغدو لكي أتجهز معه، فأرجع ولم أقض شيئا، وأقول في نفسي: أنا قادر على ذلك إذا أردت، فلم يزل يتمادى بي حتى استمر بالناس الجد، فأصبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غاديا والمسلمون معه ولم أقض من جهازي شيئا، ثم غدوت فرجعت ولم أقض شيئا، فلم يزل يتمادى بي حتى أسرعوا وتفارط الغزو، فهممت أن أرتحل فأدركهم، فيا ليتني فعلت، ثم لم يقدر ذلك لي، فطفقت إذا خرجت في الناس بعد خروج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحزنني أني لا أرى لي أسوة، إلا رجلا مغموصا عليه في النفاق، أو رجلا ممن عذر الله تعالى ... من الضعفاء، ولم يذكرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بلغ تبوك، فقال وهو جالس في القوم بتبوك: «ما فعل كعب بن مالك؟» فقال رجل من بني سلمة: يا رسول الله، حبسه برداه والنظر في عطفيه. فقال له معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيرا، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فبينا هو على ذلك رأى رجلا مبيضا يزول به السراب، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «كن أبا خيثمة» ، فإذا هو أبو خيثمة الأنصاري وهو الذي تصدق بصاع التمر حين لمزه المنافقون. قال كعب: فلما بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد توجه قافلا من تبوك حضرني بثي، فطفقت أتذكر الكذب وأقول: بم أخرج من ... سخطه ... غدا؟ وأستعين على ذلك بكل ذي رأي من أهلي، فلما قيل: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أظل قادما، زاح عني الباطل حتى عرفت أني لن أنجو منه بشيء أبدا، فأجمعت صدقه وأصبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قادما، وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس للناس، فلما فعل ذلك جاءه المخلفون يعتذرون إليه ويحلفون له، وكانوا بضعا وثمانين رجلا، فقبل منهم علانيتهم وبايعهم واستغفر لهم ووكل سرائرهم إلى الله تعالى، حتى جئت، فلما سلمت تبسم تبسم المغضب. ثم قال: «تعال» ، فجئت أمشي حتى جلست بين يديه، فقال لي: «ما خلفك؟ ألم تكن قد ابتعت ظهرك؟» قال: قلت: يا رسول الله، إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر؛ لقد أعطيت جدلا، ولكني والله لقد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذب ترضى به عني ليوشكن الله أن يسخطك علي،وإن حدثتك حديث صدق تجد علي فيه إني لأرجو فيه عقبى الله - عز وجل -، والله ما كان لي من عذر، والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك. قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أما هذا فقد صدق، فقم حتى يقضي الله فيك» . وسار رجال من بني سلمة فاتبعوني فقالوا لي: والله ما علمناك أذنبت ذنبا قبل هذا لقد عجزت في أن لا تكون اعتذرت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما اعتذر إليه المخلفون، فقد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لك. قال: فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأكذب نفسي، ثم قلت لهم: هل لقي هذا معي من أحد؟ قالوا: نعم، لقيه معك رجلان قالا مثل ما قلت، وقيل لهما مثل ما قيل لك، قال: قلت: من هما؟ قالوا: مرارة بن الربيع العمري، وهلال ابن أمية الواقفي؟ قال: فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدرا فيهما أسوة، قال: فمضيت حين ذكروهما لي. ونهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه، فاجتنبنا الناس - أو قال: تغيروا لنا - حتى تنكرت لي في نفسي الأرض، فما هي بالأرض التي أعرف، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة. فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان. وأما أنا فكنت أشب القوم وأجلدهم فكنت أخرج فأشهد الصلاة مع المسلمين، وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد، وآتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة، فأقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟ ثم أصلي قريبا منه وأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي وإذا التفت نحوه أعرض عني،حتى إذا طال ذلك علي من جفوة المسلمين مشيت حتى تسورت جدار حائط أبي قتادة وهو ابن عمي وأحب الناس إلي، فسلمت عليه فوالله ما رد علي السلام، فقلت له: يا أبا قتادة، أنشدك بالله هل تعلمني أحب الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -؟ فسكت، فعدت فناشدته فسكت، فعدت فناشدته، فقال: الله ورسوله أعلم. ففاضت عيناي، وتوليت حتى تسورت الجدار، فبينا أنا أمشي في سوق المدينة إذا نبطي من نبط ... أهل الشام ممن قدم بالطعام يبيعه بالمدينة يقول: من يدل على كعب بن مالك؟ فطفق الناس يشيرون له إلي حتى جاءني فدفع إلي كتابا من ملك غسان، وكنت كاتبا. فقرأته فإذا فيه: أما بعد، فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة، فالحق بنا نواسك، فقلت حين قرأتها: وهذه أيضا من البلاء، فتيممت بها التنور فسجرتها، حتى إذا مضت أربعون من الخمسين واستلبث الوحي إذا رسول ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتيني، فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرك أن تعتزل امرأتك، فقلت: أطلقها أم ماذا أفعل؟ فقال: لا، بل اعتزلها فلا تقربنها، وأرسل إلى صاحبي بمثل ذلك. فقلت لامرأتي: الحقي بأهلك فكوني عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر. فجاءت امرأة هلال بن أمية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت له: يا رسول الله، إن هلال بن أمية شيخ ضائع ليس له خادم، فهل تكره أن أخدمه؟ قال: «لا، ولكن لا يقربنك» فقالت: إنه والله ما به من حركة إلى شيء، ووالله ما زال يبكي منذ ن السرور: «أبشر بخير يوم مر عليك مذ ولدتك أمك» فقلت: أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله؟ قال: «لا، بل من عند الله - عز وجل -» ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر وكنا نعرف ذلك منه، فلما جلست بين يديه قلت: يا رسول الله، إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أمسك عليك بعض مالك فهو خير ... لك» . فقلت: إني أمسك سهمي الذي بخيبر. وقلت: يا رسول الله، إن الله تعالى إنما أنجاني بالصدق، وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا ما بقيت، فوالله ما علمت أحدا من المسلمين أبلاه الله تعالى في صدق الحديث منذ ذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن مما أبلاني الله تعالى، والله ما تعمدت كذبة منذ قلت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى يومي هذا، وإني لأرجو أن يحفظني الله تعالى فيما بقي، قال: فأنزل الله تعالى: {لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة} حتى بلغ: {إنه بهم رؤوف رحيم وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت} حتى بلغ: {اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} ... [التوبة (117: قال كعب: والله ما أنعم الله علي من نعمة قط بعد إذ هداني الله للإسلام أعظم في نفسي من صدقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن لا أكون كذبته، فأهلك كما هلك الذين كذبوا؛ إن الله تعالى قال للذين كذبوا حين أنزل الوحي شر ما قال لأحد، فقال الله تعالى: {سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين} [التوبة (95، 96) ] قال كعب: كنا خلفنا أيها الثلاثة عن أمر أولئك الذين قبل منهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين حلفوا له فبايعهم واستغفر لهم وأرجأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرنا حتى قضى الله تعالى فيه بذلك. قال الله تعالى: {وعلى الثلاثة الذين خلفوا} وليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو، وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا عمن حلف له واعتذر إليه فقبل منه ---------------- في هذا الحديث: فوائد كثيره منها: فضيلة الصدق، والحكم بالظاهر، وأن القوي في الدين يؤاخذ بأشد مما يؤاخذ ضعيف الدين. وفيه: جواز هجران المذنب أكثر من ثلاث إذا ظهرت فائدته، ولم يترتب عليه مفسدة، واستحباب الصدقة عند التوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

باب التوبةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب - رضي الله عنه - من بنيه حين عمي ..
منذ 5 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أموالنا لذوي الميراث نجمعها .. ودورنا لخراب الدهر نبنيها. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أموالنا لذوي الميراث نجمعها .. ودورنا لخراب الدهر نبنيها. - علي بن أبي ط ..
منذ 5 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد ابوبنيه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان محمد عبدالله محمد ابوبنيه رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فريج بنيه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان محمد فريج بنيه العطوي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان عيد بنيه العوفي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عدنان عيد بنيه العوفي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] منى حسن بنيه المحمادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان منى حسن بنيه المحمادي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد صالح بنيه النفيعي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان راشد صالح بنيه النفيعي رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير ضيف الله بنيه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عبير ضيف الله بنيه العطوي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] بنيه سعد شليويح المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان بنيه سعد شليويح المطيري رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن سليم بن بنيه العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان حمد بن سليم بن بنيه العوفي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير رزق الله بنيه النفيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عبير رزق الله بنيه النفيعي رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] براءه احمد سالم البنيه ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان براءه احمد سالم البنيه رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن عبدالله ابن سعد بنيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان خالد ابن عبدالله ابن سعد بنيه رخصة فال للوساطة والت ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم مدالله بنيه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان مريم مدالله بنيه العطوي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فضيان بنيه الاحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان عبير فضيان بنيه الاحمدي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سعود بنيه عيد الجعيد للعقار ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أرقام هواتف و عنوان مكتب سعود بنيه عيد الجعيد للعقار رخصة فال للوساطة و ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن