شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بفضل)

[ دعـــــاء ] (إلهنا: إياك نمجدُ ونُسبِّح لأنا عبيدك، بك نقوم وإليك ننتسِب، وبأياديك نعترف، وبفضلك نعيش) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | (إلهنا: إياك نمجدُ ونُسبِّح لأنا عبيدك، بك نقوم وإليك ننتسِب، وبأياديك ..
منذ 20 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لقد راودتني أحلام، كما راودتني كوابيس ولكنني تغلبت على الأخيرة بفضل الأولى. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لقد راودتني أحلام، كما راودتني كوابيس ولكنني تغلبت على الأخيرة بفضل ا ..
منذ 22 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ النَّبيَ صلى الله عليه وسلم وهوَ في قُبّةٍ لَه حَمرَاءَ مِنْ أدَم، قَالَ: فخَرَج بِلالٌ بوَضُوءٍ ، فَمِنْ نَاضِح وَنائِل فَخَرَجَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأنّي أنْظرُ إلَى بياضِ سَاقَيهِ، قَالَ: فَتوَضأ وَأذّنَ بِلال. قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّع فَاهُ ههُنَا ههُنَا، يَقُولُ يَميناً وشِمَالاً. حَي عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاح. ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَة فَتَقَدَّم وَصَلّى الظهْرَ رَكعَتَينِ. ثُم لم يزَل يُصلي رَكْعَتَين حَتَّى رَجَعَ إلَى المَدِينَةِ. ---------------- 1- "في قبة من أدَم" : جمع أديم، والأدم، بضم الهمزة وفتحها الجلد المدبوغ، القبة هي الخيمة. 2- "وضوء" : يعني الماء. 3- "حلة" : لا تكون إلا من ثوبين، إزار ورداء أو غيرهما وتكون ثوبا له بطانة. 4- "فمن ناضح ونائل" : النضح، الرش، والمراد هنا الأخذ من الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك، والنائل:- الآخذ ممن أخذ من وضُوئِه عليه الصلاة والسلام. 5- "أتتبع فاه ههنا ههنا" : ظرفا مكان، والمراد يلتفت جهة اليمين وجهة الشمال ليبلغ من حوله. 6- "عَنَزَة" : رمح قصير، في طرفه حديدة دقيقة الرأس يقال لها: زُجّ و(العنزة) بفتح العين والنون والزاي ، آخره تاء مربوطة. المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم نازلاً في الأبطح في أعلىٍ مكة، فخرج بلال بفضل وَضُوءِ النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعَلَ الناس يتبركون به، وَأذَّن بلال. قال أبو جحيفة: فجعلت أتتبع فم بلال، وهو يلتفت يمناً وشمالا عند قوله "حي على الفلاح" ليسمع الناس حيث إن الصيغتين حث على المجيء إلى الصلاة. ثم ركزت له رمح قصيرة لتكون سترة له في صلاته، فصلى الظهر ركعتين. ثم لم يزل يصلى الرباعية ركعتين حتى رجع إلى المدينة، لكونه مسافراً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ الن ..
منذ 22 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم» . رواه مسلم. ---------------- يشهد لهذا الحديث وغيره، قوله تعالى: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} [يونس (26) ] . قال ابن كثير: يخبر تعالى أن لمن أحسن العمل في لدنيا بالإيمان، والعمل الصالح، الحسنى في الدار الآخرة، كقوله تعالى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن (60) ] . وقوله: {وزيادة} هي تضعيف ثواب الأعمال بالحسنة عشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف، وزيادة على ذلك أيضا، ويشمل ما يعطيهم الله في الجنان من القصور والحور والرضا عنهم، وما أخفاه لهم من قرة أعين، وأفضل من ذلك وأعلاه النظر إلى وجهه الكريم. فإنه زيادة أعظم من جميع ما أعطوه، لا يستحقونها بعملهم بل بفضله، ورحمته. وقد روي تفسير الزيادة بالنظر إلى وجهه الكريم، عن أبي بكر الصديق، وغيره. وذكر حديث صهيب وغيره. منها: ما رواه ابن جرير، وغيره من حديث أبي بن كعب، أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله عز وجل: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قال: «الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل» . قال الله تعالى: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم * دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ... [يونس (9، 10) ] . قال ابن كثير: هذا إخبار عن حال السعداء الذين آمنوا بالله، وصدقوا المرسلين، وامتثلوا ما أمروا به، فعملوا الصالحات بأنه سيهديهم بإيمانهم، أي: بسبب إيمانهم في الدنيا، يهديهم الله يوم القيامة على الصراط المستقيم حتى يجوزوه، ويخلصوا إلى الجنة. إلى أن قال: وقوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [يونس: (10) ] . قال ابن جريج: أخبرت أن قوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم} قال: إذا مر بهم الطير قالوا: سبحانك اللهم، وذلك دعواهم، فيأتيهم الملك بما يشتهونه، فيسلم عليهم فيردون عليه، فذلك قوله: {وتحيتهم فيها سلام} . قال: فإذا أكلوا حمدوا الله ربهم، فذلك قوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ، إلى أن قال: وقوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} هذا فيه دلالة على أنه تعالى هو المحمود أبدا، المعبود على طل المدا، ولهذا حمد نفسه عند ابتداء {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب} [الكهف: (1) ] ، {الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض} [الأنعام: (1) ] إلى غير ذلك من الأحوال التي يطول بسطها، وأنه المحمود في الأولى والآخرة، في الحياة الدنيا وفي الآخرة، في جميع الأحوال، ولهذا جاء في الحديث: «أن أهل الجنة يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس» ، وإنما يكون ذلك كذلك لما يرون من تزايد نعم الله عليهم، فتكرر، وتعاد، وتزاد، فليس لها انقضاء ولا أمد، فلا إله إلا هو، ولا رب سواه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أ ..
منذ 26 يوم و 4 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] طوبى للفقراء ، فبفضلهم يمكننا أن نتقرب إلى الله. - جورج غوردون بايرون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | طوبى للفقراء ، فبفضلهم يمكننا أن نتقرب إلى الله. - جورج غوردون بايرون ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مهما ظهر على قلبك تجاعيد الحياة و همومهافإنه يغسلها و يبددهالحظة سرور بربكو استبشار بفضله و جوده ..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مهما ظهر على قلبك تجاعيد الحياة و همومهافإنه يغسلها و يبددهالحظة سرور ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ستصل يا أخي إلى ما تطلب بفضل مولاك, وستعلم وحدك أن المكابدة والإنتظار باب للرحمة واسع, لكن لا تتعجل الوقت. - بهاء طاهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ستصل يا أخي إلى ما تطلب بفضل مولاك, وستعلم وحدك أن المكابدة والإنتظار ب ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] تجد الناس إذا سألتهم : كيف الأخبار ؟ يقولون لك : لبنت مريضة , وزوجتى لا أدرى ماذا بلاها .. ونحن نسكن فى الدور الارضى , والارضى فيه رطوبة , ثم إن الجيران فى وجوهنا فلا نستطيع أن نفتح الشباك , والاطفال يلعبون فى الشارع يزعجوننا .. وهكذا .. شكوى .. شكوى .. فيعيشون يشتكون دوما !! سبحان الله ! , هل وجدت إنسانا تجلس معه فيقول : عن الله أعطانى .. وأعطانى ؟! .. هل فعلت أنت ؟! .. هل جلست مع الناس مرة وقلت : والله العظيم إن الله أكرمنى .. فقد كنت فقيرا لا أجد لقمة فأعطانى , وأغنانى .. الحمد لله نجانى ولم اكن أستحق .. لم أكن أستاهل , ولكنه – سبحانه – وهبنى زوجة صالحة , وأعطانى شقة , ووهبنى أولادا , وصحتى والحمد لله ممتازة .. الحمد لله الحمد لله عملى هادىء فزملائى يحبوننى .. والفضل لله , والمرتب كاف .. وبفضل الله , الامور على ما يرام .. هل جلس معك أحد فقال لك هذا الكلام ؟!! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تجد الناس إذا سألتهم : كيف الأخبار ؟ يقولون لك : لبنت مريضة , وزوجتى لا أ ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ما الفرق بين أن يقول الإنسان المؤمن ((‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)) في بداية كل عمل.. و بين الكافر الذي لا يقول باسم الله .. و مع ذلك فالأعمال أيضا تعطي ثمارها للكافر و المؤمن سواء.. الإجابة هي : إن الفرق بين المؤمن و الكافر...فرق واضح إن المؤمن يثق بأن الله سخر له العمل .. فيطمئن و هو يؤدي العمل.. إن المؤمن يعمل و في باله الاطمئنان .. و الإحساس والأمان و أن الخير لا يجيء في الدنيا و حدها .. إن الخير يجيء في الدنيا و يثاب عليه المرء في الآخرة .. أما الكافر فقد يقوم بالعمل و قد يفشل فيه..و يرث القلق على العمل و لا يأتيه الثواب على العمل في الآخرة.. لذلك فنحن أيضا عندما نحمد الله بعد العمل.. فإننا نؤكد الصلة و الثقة بأن الله هو الذي أعطانا فلا يدخلنا غرور أو زهو..إنما يحس الإنسان بفضل الله.. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما الفرق بين أن يقول الإنسان المؤمن ((‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الر ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] ((اللهم: إني أسألك بنعمتك السابغة التي أنعمت بها، وبلائك الذي ابتليتني، وبفضلك الذي أفضلت علي أن تدخلني الجنة...)) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ((اللهم: إني أسألك بنعمتك السابغة التي أنعمت بها، وبلائك الذي ابتليتني ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ السيف محاء للخطاياصحيح ابن حبان ج10/ص519 ] * أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا حبان أخبرنا عبد الله أخبرنا صفوان بن عمرو أن أبا المثنى المليكي حدثه انه سمع عتبة بن عبد السلمي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : القتلى ثلاثة :- رجل مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله حتى إذا لقي العدو قاتلهم حتى يقتل فذلك الشهيد الممتحن في خيمة الله تحت عرشه ولا يفضله النبيون إلا بفضل درجة النبوة .- ورجل مؤمن قرف على نفسه من الذنوب والخطايا جاهد بنفسه ومالهفي سبيل الله حتى إذا لقي العدو قاتل حتى قتل فتلك مصمصة محت ذنوبه وخطاياه إن السيف محاء للخطايا وأدخل من أي أبواب الجنة شاء فإن لها ثمانية أبواب ولجهنم سبعة أبواب وبعضها أفضل من بعض .- ورجل منافق جاهد بنفسه وماله في سبيل الله حتى إذا لقي العدو قاتل حتى قتل فذلك في النار إن السيف لا يمحو النفاق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | * أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا حبان أخبرنا عبد الله أخبرنا صفوان بن عمرو ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان: "لو كان الموت علماً يُسبق إليه ما سبقني إليه أحد، إلا أن يسبقني رجل بفضل قوة". # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال خالد بن معدان: "لو كان الموت علماً يُسبق إليه ما سبقني إليه أحد، إلا ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مُباركة كوابيس النوم، فبفضلها نصدّق بوجود الجحيم. - خورخي لويس بورخيس (كاتب أرجنتيني) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مُباركة كوابيس النوم، فبفضلها نصدّق بوجود الجحيم. - خورخي لويس بورخيس ( ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] سيارة الملك سلمان والطرازات التي بفضلها خادم الحرمين الشريفين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سيارة الملك سلمان والطرازات التي بفضلها خادم الحرمين الشريفين أسئلة ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــرالترمذى ] " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عن سواك " # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــرالترمذى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عن سواك " ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنكبي، فقال: «كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل» . وكان ابن عمر رضي الله عنهما، يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رواه البخاري. ---------------- الإنسان في الدنيا غريب ووطنه الحقيقي الجنة، وهي التي أنزل الله بها الأبوين ابتداء، وإليها المرجع إن شاء الله تعالى بفضل الله ورحمته، وهو مسافر في الدنيا بالأعمال الصالحة، وترك الأعمال السيئة، والمسافر لا يأخذ من المتاع إلا ما تدعوا إليه ضرورته، فإن الدنيا دار ممر، والآخرة هي دار المقر، فتزودوا من ممركم لمقركم، يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع، وإن الآخرة هي دار القرار. قال الشارح محمد بن علان رحمه الله تعالى: إذا أمسيت فابتدئ الفلاحا ... ?? ... ولا تهمله تنتظر الصباحا ... ??? وتب مما جنيت فكم أناسا ... ?? ... قضوا نحبا وقد باتوا صحاحا ... ?? # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنك ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو أيوب الهجري : أخبرني شيخ ، من أهل هجر يكنى أبا صالح قال : « تفكرت في أشياء من أمري فمقت نفسي فدمعت عيني لما ذكرت ، وسهرت ساعة من الليل فتوضأت وصليت ثم أغفيت موضعي فإذا بجارية حسناء عليها ثياب خضر ومعها شيء شبه القرص الأبيض فقالت : ذق هذا فذقته فإذا هو شهد فاستعذبته فجعلت تلقمني فقلت : ما ذقت مثل هذا فقالت : هذا منك فإن زدت زادوك فقلت : فسري قالت : مقتك نفسك عبادة وفكرتك حسنة ودمعتك مسرة وصلاتك جنة ثم قالت : اعمل للكريم لا تضيق بالكبير وقل : يا متسع اتسع علينا بفضلك وأهلنا لأمر لسنا أهله فإن لم نستحق المغفرة فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة وجد علينا برحمتك فإن ما عندنا ينفذ وما عندك يبقى ونحن إلى الفناء وأنت الحي القيوم ثم قالت : اضطجع فاضطجعت فنمت فانتبهت فإذا في يدي خرقة حرير لازورد فيها مكتوب : سبحان من أنعم وشكر وأعطى من كفر يا ابن آدم ما أجهلك تطيع عدوك وتعصي رازقك وفيه تيقظ من منامك يا غبي فخير تجارة الدنيا التقى قال : فانتبهت وإنها لملصقة في راحتي » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو أيوب الهجري : أخبرني شيخ ، من أهل هجر يكنى أبا صالح قال : « تفكرت ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] (الحمد لله العلي العظيم، الحكيم الكريم، السميع البصير، اللطيف الخبير، ذي النِعَم السوابغ، والفضل الواسع، والحجج البوالغ... علا ربنا فكان فوق سماواته عالياً، ثم على عرشه استوى، يعلم السر وأخفى، ويسمع الكلام والنجوى، لا يخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، ولا في لُجَج البحار ولا في الهواء. والحمد لله الذي أنزل القرآن بعلمه، وأنشأ خلق الإنسان من تراب بيده، ثم كونه بكلمته، واصطفى رسوله إبراهيم عليه السلام بخُلّته، ونادى كليمه موسى صلوات الله عليه فقربه نجياً، وكلمه تكليماً، وأمر نبيه نوحاً عليه السلام بصنعة الفلك على عينه، وخبرنا أن أنثى لا تحمل ولا تضع إلا بعلمه... وأشهد أن لا إله إلا الله إلهاً واحداً، فرداً صمداً، قاهراً قادراً، رؤوفاً رحيماً، لم يتخذ صاحبةً ولا ولداً، ولا شريكاً له في ملكه، العدل في قضائه، الحكيم في فعاله، القائم بين خلقه بالقسط، الممتن على المؤمنين بفضله، بذل لهم الإحسان، وزين في قلوبهم الإيمان، وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان...) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | (الحمد لله العلي العظيم، الحكيم الكريم، السميع البصير، اللطيف الخبير، ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ابتسموا فنحن بفضل الله ، نعيش وليس بفضل الآخرين. - محمد الغزالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ابتسموا فنحن بفضل الله ، نعيش وليس بفضل الآخرين. - محمد الغزالي ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي : قال تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ"(سورة الزمر: 53-54). قل –أيها النبي- لعباد الله الذي أكثروا من الذنوب وأسرفوا في المعاصي: لا تيأسوا من رحمة الله لكثرة آثامكم وعظيم ذنوبكم، فإن رحمة الله واسعة، وجوده عظيم، وهو –سبحانه- يغفر كل الذنوب ويعفو عن جميع السيئات لمن تاب إليه وندم على ما فعل، بل يفرح الله بتوبته ويبدل سيئاته حسنات، ولو لم تكن التوبة أحب شيء إليه ما ابتلى بالذنب أعز الناس عليه وهو آدم –عليه السلام- فالله كثير الغفران للعبد مهما اقترف من الآثام، تواب يعود بفضله وستره وعفوه على عباده رحيم بتلطف إليهم بإيصال أنواع المحابّ بأحسن الأسباب، ويصرف عنهم المكاره، فحري بالمسلم أن يفرح بهذه الآية وأن يحسن الظن بربه، ولا ييأس من روح الله، ولا يقنط من رحمة مولاه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | التوبة من البيان الإلهي : قال تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْ ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنه لبفضل زوجتك لديكما عش معا ، أما أنا وحيد ففي أفضل الأحوال لدي كهف. - فريدريش نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إنه لبفضل زوجتك لديكما عش معا ، أما أنا وحيد ففي أفضل الأحوال لدي كهف. - ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] صفوان بن عَمْرو قَالَ حدثني شريح بن عُبَيد الحضري قَالَ قَالَ عُمَر بن الخطاب لكعب خوفنا يا كعب فقال والله إن لله ملائكة قياما منذ خلقهم الله ما ثنوا أصلابهم وآخرين ركوعا ما رفعوا أصلابهم وآخرين سجودا ما رفعوا رؤوسهم حتى ينفخ في الصور النفخة الآخرة فيقولون جميعا سبحانك وبحمدك ما عبدناك ككنه ما ينبغي لك أن تعبد ثم قَالَ والله لو أن لرجل يومئذ كعمل سبعين نبيا لاستقل عمله من شدة ما يرى يومئذ والله لو دلي من غسلين دلو واحد في مطلع الشمس لفلت منه جماجم قوم في مغربها والله لتزفرن جهنم زفرة لاَ يبقى ملك مقرب ولا غيره إلاَّ خر جاذيا - أو جاثيا - على ركبتيه يقول نفسي نفسي وحتى نبينا وإبراهيم وإسحاق يقول رب أنا خليلك إبراهيم قَالَ فأبكى القوم حتى نشجوا فلما رأى ذلك عُمَر قَالَ يا كعب بشرنا فقال أبشروا فإن لله تعالى ثلاثمِئَة وأربع عشرة شريعة لاَ يأتي أحد بواحدة منهن مع كلمة الإخلاص إلاَّ أدخله الله الجنة بفضل رحمته والله لو تعلمون كل رحمة الله تعالى لأبطأتم في العمل والله لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت من هذه السماء الدنيا في ليلة ظلماء مغدرة لأضاءت لها الأرض أفضل مما يضيء القمر ليلة البدر ولوجد ريح نشرها جميع أهل الأرض والله لو أن ثوبا من ثياب أهل الجنة نشر اليوم في الدنيا لصعق من ينظر إليه وما حملته أبصارهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | صفوان بن عَمْرو قَالَ حدثني شريح بن عُبَيد الحضري قَالَ قَالَ عُمَر بن ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ أنت تعلم.. وأنا أعلم ] إلهي! أنت تعلم: أني لم أتقرَّب إليك بصالح الأعمال.وأنا أعلم: أنك تغفر الذنوب جميعاً إلا الإشراك بك.أنت تعلم: أني لم أبتعد عما نهيت من سيئ الأعمال.وأنا أعلم: أنك ما كلفتنا من التقوى إلا بما نستطيع.أنت تعلم: أني لم أعبدك كما ينبغي لجلال وجهك أن يُعبد.وأنا أعلم: أنك تخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان.أنت تعلم: أن نفسي لم تصف من كدورتها برغم تعرّضي لنفحاتك.وأنا أعلم: أنك خلقتني من الطين، وأنبتّني من التراب، وأسكنتني في الأرض، وامتحنتَني بالشيطان.أنت تعلم: أني أسبح في بحر متلاطم الأمواج لأصل إلى شاطئ أمنك وسلامتك.وأنا أعلم: أنك شددتني في الحياة بما يبطئ بي في الوصول إليك من زوجة وولد، وحاجة ومرض، وهموم وأحزان.أنت تعلم: أني مشوق إلى الغوص في بحار أسرارك، والتعرض لفيوض أنوارك.وأنا أعلم: أنك خلقت فيَّ مع نور العقل ظلمة الشهوة، ومع خضوع الملائكة تمرُّد إبليس، ومع سموِّ السماء هبوط الأرض، ومع صفاء الخير كدورة الشر، ومع نار الحب دخان الهوى.أنت تعلم: أني أريد الوصول إليك صادقاً منكسراً.وأنا أعلم: أنك تجتبي من تشاء، وتصطفي من تختار، بفضل منك لا بأعمالهم، وبكرم منك لا باستحقاقهم.إلهي! هذا بعض ما تعلمه مني، وبعض ما أعلمه عنك، فاجعل ما علمته شفيعاً لما علمته، وأوصلني إلى ما تعلمه مما أحاول، على ما أعلمه عندي من ضعف الوسائل، ولا تجعل علمك بي مبعداً لي عنك، ولا علمي بك فاتناً لي عن الوصول إليك، اللهم إنك تعلم ونحن لا نعلم وأنت الحكيم الوهّاب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | إلهي! أنت تعلم: أني لم أتقرَّب إليك بصالح الأعمال.وأنا أعلم: أنك تغفر ال ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ دعـــــاء ] (الحمد لله الذي بقدره الحزن والفرح والمساءة والسرور، وبيده القبض والبسط، والرفع والخفض، والغنى والفقر، والخلق والأمر، وإليه ترجع الأمور. وبقضائه المعافاة والابتلاء... والسراء والضراء، والسُقم والإبراء، والخفاء والظهور. وبمشيئته الشقاء والسعادة، والبَدءُ والإعادة، والعزة والذلة، والكثرة والقلة، والحسنات والسيئات، والآثام والأجور. وعن علمــه الإيمــان والكفـر، والعٌرْف والنُكر، والإقبــال والإعراض، والتسليم والاعتراض... والخشية والغرور. ومن موعوده النعيم والجحيم، والسلسبيل والحميم، والرَوح والسَموم، والطلح والزقوم، والأساور والأغلال، والآرائك والأنكال، والفوز والخَسـار، والحبور والثبور... نحمده سبحانه وبحمده تتم الطلبات، ولمجده ترفع الرغبات، وبفضله تستجلب الخيرات، وبعونه تستدفع الشرور. ونشكره جل وعلا، وشكره عمل لا يضيع، وأمل لا يخيب، وذخيرة لا تبيد، وتجارة لا تبور. ونستغيث به في كل كرب أَلَمّ، وفي كل خطب أهم، فمنه الإعانة، وبه الاستغاثة، وإليه النشور) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | (الحمد لله الذي بقدره الحزن والفرح والمساءة والسرور، وبيده القبض والب ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] هل الطمع يؤدي إلى التواكل ؟ الطمع في رحمة الله وفي فضله يسبقه ويصاحبه إيمان وعمل حتى لا يكون ذلك تواكلا فتسبقه النية الخالصة ويصاحبه العمل الصادق وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد" صحيح رواه مسلم والمقصود من ذلك أن تتقرب إلى الله تعالى بأفضل الأعمال لينشر لك من رحمته وينعم عليك بفضله ومعنى الطمع في الحديث حسن الظن بالله بعد أداء ما أمر به واجتناب ما نهى عنه كما قال تعالى" أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم" المعارج وهو تعجب من الكافرين الذين يرفضون عبادة الله سبحانه وتعالى ويطمعون في جناته , وقال تعالى "ثم يطمع أن أزيد" المدثر أي بعد ما أنعمت عليه بالنعم الكثيرة وكفر بها يطمع أن أزيدها له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | هل الطمع يؤدي إلى التواكل ؟ الطمع في رحمة الله وفي فضله يسبقه ويصاحبه إ ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا كان يوم القيامة دفع الله إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا، فيقول: هذا فكاكك من النار» . وفي رواية عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال يغفرها الله لهم» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «دفع الله إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا، فيقول: هذا فكاكك من النار» معناه ما جاء في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: «لكل أحد منزل في الجنة، ومنزل في النار، فالمؤمن إذا دخل الجنة خلفه الكافر في النار؛ لأنه مستحق لذلك بكفره» ومعنى «فكاكك» : أنك كنت معرضا لدخول النار، وهذا فكاكك؛ لأن الله تعالى، قدر للنار عددا يملؤها، فإذا دخلها الكفار بذنوبهم وكفرهم، صاروا في معنى الفكاك للمسلمين، والله أعلم. معنى الحديث: أن الله تعالى يغفر ذنوب المسلمين، بفضله، ويضع على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم، فيدخلهم النار بعملهم. قال عمر بن عبد العزيز: هذا الحديث أرجى حديث للمسلمين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وس ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن المتقين في مقام أمين * في جنات وعيون * يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين * كذلك وزوجناهم بحور عين * يدعون فيها بكل فاكهة آمنين * لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم * فضلا من ربك ذلك هو الفوز العظيم} [الدخان (51: 57) ] . ---------------- قال ابن كثير: إن المتقين، أي: لله في الدنيا {في مقام أمين} ، أي: في الآخرة، وهو الجنة، قد آمنوا فيها من الموت، والخروج من كل هم وحزن، وجزع وتعب ونصب، ومن الشيطان وكيده، وسائر الآفات والمصائب {في جنات وعيون} ، وهذا في مقابلة ما الأشقياء فيه من شجرة الزقوم وشرب الحميم. وقوله تعالى: {يلبسون من سندس} وهو رفيع الحرير كالقمصان ونحوها {وإستبرق} وهو ما فيه بريق ولمعان، وذلك كالرياش وما يلبس على أعالي القماش {متقابلين} ، أي: على سرر لا يجلس أحد منهم وظهره إلى غيره. قوله تعالى: {كذلك وزوجناهم بحور عين} ، أي: هذا العطاء مع ما قد منحناهم من الزوجات الحور العين الحسان، اللاتي لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان، كأنهن الياقوت والمرجان. وذكر حديث أنس: «لو أن حوراء بزقت في بحر لجي لعذب ذلك الماء، لعذوبة ريقها» . وقوله عز وجل: {يدعون فيها بكل فاكهة آمنين} ، أي: مهما طلبوا من أنواع الثمار أحضر لهم، وهم آمنون من انقطاعه، وامتناعه، بل يحضر إليهم كلما أرادوا. وقوله: {لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى} هذا استثناء يؤكد النفي، فإنه استثناء منقطع، ومعناه: أنهم لا يذوقون فيها الموت أبدا. كما ثبت في الصحيحين، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يؤتى بالموت في صورة كبش أملح فيوقف بين الجنة والنار، ثم يذبح، ثم يقال: يا أهل الجنة، خلود فلا موت. ويا أهل النار خلود فلا موت» . وذكر أحاديث منها: ما رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من اتقى الله دخل الجنة، ينعم فيها ولا ييأس، ويحيا فيها فلا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه» . وحديث جابر رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله، هل ينام أهل الجنة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم -: «النوم أخو الموت، وأهل الجنة لا ينامون» . وقوله تعالى: {ووقاهم عذاب الجحيم} ، أي: مع هذا النعيم العظيم المقيم، وقد وقاهم وسلمهم ونجاهم وزحزحهم عن العذاب الأليم في دركات الجحيم، فحصل لهم المطلوب، ونجاهم من المرهوب ولهذا قال عز وجل: {فضلا من ربك ذلك هو الفوز العظيم} ، أي: إنما كان هذا بفضله عليهم، وإحسانه إليهم. كما ثبت في الصحيح، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال: «اعملوا وسددوا، وقاربوا، واعلموا أن أحدا لن يدخله عمله الجنة» ، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال - صلى الله عليه وسلم -: «ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل» # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال تعالى: {إن المتقين في مقام أمين * في جنات وعيون * يلبسون من سندس وإست ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من تابع نفسه في كل ما تطلب أهلكته ، لذلك قال تعالى في عاقبة من يخالف نفسه في هواها " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى " [ النازعات /40-41] وقد بين لنا ربنا حقيقة النفس فقال : " إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ " [ يوسف/53] . فالنفس قد تكون طاغوتًا يعبد من دون الله دون أن يدري الإنسان منا ، قال تعالى " أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ " [ الجاثية /23 ] فاتباع الهوى سبب الضلال ، قال تعالى : " فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين " [ القصص/ 50 ] فاللهم اهدنا بفضلك فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وقنا شر أنفسنا ، واجعلنا من المرحومين . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من تابع نفسه في كل ما تطلب أهلكته ، لذلك قال تعالى في عاقبة من يخالف نفس ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يموت ببطء من لا يسافر , من لا يقرأ , من لا يسمع الموسيقى , من لا يعرف كيف يجد شيئا بفضل عينيه. - بابلو نيرودا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | يموت ببطء من لا يسافر , من لا يقرأ , من لا يسمع الموسيقى , من لا يعرف كيف ي ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن قتادة: في قول الله تعالى : {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى} [البقرة: 178] قال: كان أهل الجاهلية فيهم بغي وطاعة للشيطان، فكان الحي منهم إذا كان فيهم عدة ومنعة فقتل عبد قوم آخرين عبدا لهم، قالوا: لا نقتل به إلا حرا تعززا بفضلهم على غيرهم في أنفسهم، فإذا قتلت لهم امرأة قتلتها امرأة قوم آخرين، قالوا: لا نقتل بها إلا رجلا، فأنزل الله هذه الآية: {الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى} [البقرة: 178] ونهاهم عن البغي، ثم أنزل الله في سورة المائدة بعد ذلك: {وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص} [المائدة: 45] " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن قتادة: في قول الله تعالى : {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في ال ..
منذ 5 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن زيد بن خالد قال : ( صلى لنا رسول الله الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال : مُطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب ) . البخاري ( 846 ) ومسلم ( 71 ) ---------------- ( صلى لنا ) أي صلى بنا . ( الحديبية ) مكان معروف عند حدود الحديبية من جهة جدة . ( على إثر سماء ) أي عقب مطر ، وأطلق على المطر سماء لكونه ينزل من جهة السماء . ( فلما انصرف ) أي من صلاته لا من مكانه ، كما يدل عليه قوله : ( اقبل على الناس ) . ( هل تدرون ) لفظ استفهام ، ومعناه التنبيه . وفي رواية النسائي : ( ألم تسمعوا ما قال ربكم الليلة ) . ( فأما من قال مطرنا بفضل الله ... ) وفي رواية : ( فأما من حمدني على سقياي وأثنى علي ، فذاك من آمن بي ) أي من نسبه إلى الله أنه أنزله بفضله ورحمته من غير استحقاق من العبد على ربه . ( وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا ... ) المراد هنا : الكفر الأصغر بنسبة ذلك إلى غير الله وكفران نعمته ، وإن كان يعتقد أن الله ســــبحانه وتعالى هــــــو الخالق للمطر المنزل له ، بدليل قوله في الحديث : ( فأما من قال مطرنا بفضل الله ... ) فلو كان المراد هو الأكبر لقال : ( أنزل علينا المطر نوء كذا وكذا ) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن زيد بن خالد قال : ( صلى لنا رسول الله الصبح بالحديبية على إثر سماء كان ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أيتها الصداقة لولاك لكان المرء وحيدا وبفضلك يستطيع المرء أن يضاعف نفسه وأن يحيا في نفوس الأخرين. - فولتير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أيتها الصداقة لولاك لكان المرء وحيدا وبفضلك يستطيع المرء أن يضاعف نفس ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: بارز الحاسد ربه من خمسة اوجه: أحدها: أن أبغض كل نعمة ظهرت على غيره. وثانيها: أنه ساخط لقسمة ربه، كأنه يقول: لم قسمت هذه القسمة؟ وثالثها: أنه ضاد فعل الله، أي أن فضل الله يؤتيه من يشاء، وهو يبخل بفضل الله. ورابعها: أنه خذل أولياء الله، أو يريد خذلانهم وزوال النعمة عنهم. وخامسها: أنه أعان عدوه إبليس. وقيل: الحاسد لا ينال في المجالس إلا ندامة، ولاينال عند الملائكة إلا لعنة وبغضاء، ولا ينال في الخلوة إلا جزعا وغما، ولا ينال في الآخرة إلا خزنا واحتراقا، ولا ينال من الله إلا بعدا ومقتا. وروي:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(ثلاثة لا يستجاب دعاؤهم: آكل الحرام، ومكثر الغيبة، ومن كان في قلبه غل او حسد للمسلمين) " تفسير القرطبي سورة العلق . والله سبحانه وتعالى أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض الحكماء: بارز الحاسد ربه من خمسة اوجه: أحدها: أن أبغض كل نعمة ظه ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سيدنا أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " وما أحدٌ أحبَّ إليه المدح من الله".وهذا الثناء الذي ينطلق به لسان العبد، لا يدع القلب إلا مغمورًا بالنور، محفوفًا بالرحمات والبركات والمنن التي لا يلحقها وصفٌ.وهذا مقامٌ له شرفٌ وهيبةٌ وجلال: فهذا عبدٌ عاين منةَ رب العالمين عليه فانطلق لسانه بالثناء إقرارًا بفضل ربه عليه وإحسانه إليه=وهذا عبدٌ لا يلتفت إلى عمله، ولا يبصر منه شيئًا، فلا يرى وسيلةً إلى ربه إلا الثناءَ عليه=وهذا عبدٌ قد جهِده الكرب وأحاطت به الهموم ، ولا يرى ربُّه منه إلا حُسْنَ الثناء عليه=وهذا عبدٌ قد بسط الحبُّ سلطانه على قلبه فهو مشغولٌ بحبيبه لا يلتفت عنه ولا يبصر لنفسه حاجةً إلا أن يثني عليه=وهذا عبدٌ أبصر جلال أسماء ربه وصفاته، وباشرَ قلبَهُ أنوارُها، فامَّحت من قلبه أسئلتُه وحاجاتُه ورغائبه، وليس إلا الثناء على ربه وسيده وفاطره ورازقه ومُقيتِه وراحمه، الذي لم يزل يعفو عنه، ويستره، ويعافيه، ويكلؤه، ويعينه، ويسدده، ويهديه، ويبسط له من الحب في قلوب الخلق، والرزق الذي تقوم به حياته، يصرف عنه السوء، ويقضي له حاجاته، ويُحسن إليه مع إساءته وتقصيره، ويجيبه في ضرائه وشدته، ويشكره على القليل، ويحجب عن الخلق سوءاته ومثالبه، ويحوجه إليه ليمنَّ عليه، ويضطره إليه ليلوذ به..فيردد الفقير ما قاله أعلم الخلق به: سبحانك لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيتَ على نفسك!فمن قام بقلبه مثل هذه المشاهد العلوية= ارتفعت عنه أدخنة المحن، وتكشفت عنه سحب الهم، وقام يرفل في سعادةٍ تضحك وتهرول في أودية الروح هرولة الطفل في حقول النور..ولذلك كانت أدعية الكرب ناطقةً بالثناء على الرب تبارك اسمه وتعالى جَدُّه: لا إله إلا الله العظيم الحليم..لا إله إلا الله ربُّ العرش العظيم..لا إله إلا الله ربُّ السموات وربُّ الأرض رب العرش الكريم.الله الله ربي لا أشرك به شيئا..لا إله إلا أنت سبحانك! إني كنتُ من الظالمين!وإنها لأبجدية حبٍّ، تسبق بالضراعة سبقًا بعيدًا، وتحمل أنفاسها صاعدةً بها إلى العرش، عائدةً بالإجابة من ربٍّ شكور، كريم، كتب على نفسه الرحمةَ مِنَّةً منه وفضلا! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال سيدنا أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " وما أحدٌ أحبَّ إليه المدح من ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏قُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ على عبادِهِ الَّذينَ اصْطَفى‏}‏ النمل‏:‏59 وقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وقَقُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آياتِهِ‏}‏ النمل‏:‏93 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً‏}‏ الإِسراء‏:‏111 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ‏}‏ إبراهيم‏:‏7 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏فاذْكُرُونِي أذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لي وَلا تَكْفُرونِ‏}‏ البقرة‏:‏152 والآيات المصرّحة بالأمر بالحمد والشكر وبفضلهما كثيرة معروفة‏.‏وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه، ومسند أبي عوانة الإِسفرايني المخرَّج على صحيح مسلم، رحمهم اللّه، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏كُلُّ أمْر ذِي بالٍ لا يُبْدأُ فِيهِ بالحَمْدِ لِلَّهِ أقْطَعُ‏"‏ وفي رواية ‏"‏بَحَمْدِ اللَّهِ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏بالحَمْدِ فَهُوَ أقْطَعُ‏"‏ وفي رواية ‏"‏كُل كَلامٍ لايُبْدأُ فِيهِ بالحَمْد لِلَّهِ فَهُوَ أجْذَمُ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏كُلُّ أمْرٍ ذِي بالٍ لا يُبْدأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَهوَ أقْطَعُ‏"‏ روينا هذه الألفاظ كلها في كتاب الأربعين للحافظ عبد القادر الرهاوي، وهو حديث حسن، وقد رُوي موصولاً كما ذكرنا، ورُوي مرسلاً، ورواية الموصول جيدة الإِسناد، وإذا روي الحديث موصولاً ومرسلاً فالحكم للاتصال عند جمهور العلماء لأنها زيادة ثقة، وهي مقبولة عند الجماهير‏.‏ومعى ذي بال‏:‏ أي له حال يهتمّ به، ومعنى أقطع‏:‏ أي ناقص قليل البركة، وأجذم بمعناه، وهو بالذال المعجمة وبالجيم‏.‏قال العلماء‏:‏ فيُستحبّ البداءة بالحمد للَّه لكل مصنف، ودارس، ومدرِّس، وخطيب، وخاطب، وبين يدي سائر الأمور المهمة‏.‏ قال الشافعي رحمه اللّه‏:‏ أحبّ أن يقدّم المرء بين يدي خطبته وكل أمر طلبه‏:‏ حمد اللّه تعالى، والثناء عليه سبحانه وتعالى، والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏قُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ على عبادِهِ ال ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن المعادن ليس يعلم كنهها حتى تفارق أصلها من أصله .. والشهم ليس مكرماً في أرضه فإذا مضى يتذاكرون بفضله. - مارون النقاش ( تاجر بيروتي لبناني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن المعادن ليس يعلم كنهها حتى تفارق أصلها من أصله .. والشهم ليس مكرماً ف ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن أعظم الأمور لا تُطلب ولا تُنجز إلا بدافع الحب أو بسببه أو بفضله. - الطاهر بن جلون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن أعظم الأمور لا تُطلب ولا تُنجز إلا بدافع الحب أو بسببه أو بفضله. - ال ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اختر الصمت كفضيلة، لأنك بفضله تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع فيها. - برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اختر الصمت كفضيلة، لأنك بفضله تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع فيها. - ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن مشاهداتنا لا تسمح لنا بأن نرى إلا تفسيرات غامضة ، لكن ما نراه من داخلنا ، بفضل العقل ، يقودنا إلى المعرفة الحقيقية. - جوستاين غاردر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن مشاهداتنا لا تسمح لنا بأن نرى إلا تفسيرات غامضة ، لكن ما نراه من داخ ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] معظم الوقائع الطبيعية كانت يوما تختفي وراء الأساطير ثم أصبحت مسلمات بفضل العلم. - ماكس بلانك (عالم فيزياء الماني ومؤسس نظرية الكم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | معظم الوقائع الطبيعية كانت يوما تختفي وراء الأساطير ثم أصبحت مسلمات ب ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - - أو أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما - شك الراوي - ولا يضر الشك في عين الصحابي؛ لأنهم كلهم عدول - قال: لما كان غزوة تبوك، أصاب الناس مجاعة، فقالوا: يا رسول الله، لو أذنت لنا فنحرنا نواضحنا فأكلنا وادهنا؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «افعلوا» فجاء عمر - رضي الله عنه - فقال: يا رسول الله، إن فعلت قل الظهر، ولكن ادعهم بفضل أزوادهم، ثم ادع الله لهم عليها بالبركة، لعل الله أن يجعل لهم في ذلك البركة. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «نعم» فدعا بنطع فبسطه، ثم دعا بفضل أزوادهم، فجعل الرجل يجيء بكف ذرة ويجيء الآخر بكف تمر ويجيء الآخر بكسرة حتى اجتمع على النطع من ذلك شيء يسير، فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليه بالبركة، ثم قال: «خذوا في أوعيتكم» فأخذوا في أوعيتهم حتى ما تركوا في العسكر وعاء إلا ملأوه وأكلوا حتى شبعوا وفضل فضلة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة» . رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: حسن الأدب في خطاب الكبار، وأنه لا ينبغي للإمام أن يأذن للعسكر في تضييع دوابهم، إلا إذا رأى مصلحة أو خاف مفسدة ظاهرة. وفيه: تقديم الأهم فالأهم، وارتكاب أخف الضررين دفعا لأشدهما. وفيه: أن المؤمن لا بد له من دخول الجنة إما ابتداء مع الناجين أو بعد إخراجه من النار. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - - أو أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما - شك الراوي - ولا يضر ال ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن كان الحاكم جاء بفضل أقلية سيكون طاغية ويجرد الشعب من أسلحته. - أرسطو ( فيلسوف يوناني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن كان الحاكم جاء بفضل أقلية سيكون طاغية ويجرد الشعب من أسلحته. - أرسطو ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن