شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 1:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بحق)

[ خذها قاعدة ] إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق . - أبو بكر الصديق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ من ..
منذ 3 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هل ضر هذا الكون نبض لقائنا .. أم أن هذا الحزن أدمن أضلعي , قل للمسافات البعيدة بيننا .. أرجو بحق الله أن تتواضعي. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هل ضر هذا الكون نبض لقائنا .. أم أن هذا الحزن أدمن أضلعي , قل للمسافات ال ..
منذ 10 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] تشعر بحقيقة الغربة والوحشة..حين يحال بينك وبين ما تهفو إليه نفسك من أمر الطاعة..!فاللهم أعطنا وﻻ تحرمنا .. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تشعر بحقيقة الغربة والوحشة..حين يحال بينك وبين ما تهفو إليه نفسك من أمر ..
منذ 19 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] خذ بالأسباب جميعها ثم اكفر بها جميعها .. وبهذا تكون من المتوكلين بحق!! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | خذ بالأسباب جميعها ثم اكفر بها جميعها .. وبهذا تكون من المتوكلين بحق!! ..
منذ 19 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية الأمريكية للمطالبة بحق المرأة في الاقتراع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الجمعية الوطنية الأمريكية للمطالبة بحق المرأة في الاقتراع اندماج الم ..
منذ 20 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حين تضيع معاني الدين وتبقى مظاهره ، تصبح العبادة عادة ، والصلاة حركات ، والصوم جوعاً ، والذكر تمايلاً ، والزهد تحايلاً ، والخشوع تماوتاً ، والعلم تجملاً ، والجهاد تفاخراً ، والورع سخفاً ، والوقار بلادة ، والفرائض مهملة ، والسنن مشغلة .. وحينئذ يرى أدعياء الدين ، عسف الظالمين عدلاً ، وباطلهم حقًّا ، وصراخ المستضعفين تمرداً ، ومطالبتهم بحقهم ظلماً ، ودعوة الإصلاح فتنة ، والوقوف في وجه الظالمين شرّاً .. وحينئذ تصبح حقوق الناس مهدرة ، وأباطيل الظالمين مقدسة ، وتختل الموازين ، فالمعروف منكر ، والمنكر معروف .. وحينئذ يكثر اللصوص باسم حماية الضعفاء ، وقطاع الطرق باسم مقاومة الظالمين ، والطغاة باسم تحرير الشعب ، والدجالون باسم الهداية والإصلاح ، والملحدون بحجة أن الدين أفيون الشعوب. - مصطفى السباعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حين تضيع معاني الدين وتبقى مظاهره ، تصبح العبادة عادة ، والصلاة حركات ..
منذ 20 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ مفاهيم عامة ] مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. 3 مفاهيم متعلقة بحقوقهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مفاهيم عامة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. 3 مفاهيم متعلقة بحقوقهم من المفاهيم المت ..
منذ 21 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] العلاج بحقول التفكير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | العلاج بحقول التفكير النظرية والعلاج يسمي كالاهان أسلوبه العلاجي هذ ..
منذ 21 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ادخل بوابة الدعاء ذليلًا فقيرًا منكسرًا، لا دخولَ من يطالب بحقه ويمنُّ على ربه، ثم يعود جزِعًا أنه لم يستجب له! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ادخل بوابة الدعاء ذليلًا فقيرًا منكسرًا، لا دخولَ من يطالب بحقه ويمنّ ..
منذ 21 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فالخوف الذي نخشاه بحق ، ولا طاقة لنا به قط ، هو الخوف من الشعور بأن الشر لا يُقهر. - زيجمونت بومان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فالخوف الذي نخشاه بحق ، ولا طاقة لنا به قط ، هو الخوف من الشعور بأن الشر ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية للمطالبة بحق المرأة في التصويت (السويد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الجمعية الوطنية للمطالبة بحق المرأة في التصويت (السويد) تاريخها خلفي ..
منذ 22 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فحقك مشوب بباطل كثير وباطل غيرك مشوب بحق كثير. - أحمد أمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فحقك مشوب بباطل كثير وباطل غيرك مشوب بحق كثير. - أحمد أمين ..
منذ 22 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ باب ذكر الأخبار التي احتجت بها هذه الطائفة التي لم تكفر بترك الصلاةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن يزيد بن هارون، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، أن محمد بن يحيى بن حبان، أخبره أن ابن محيريز القرشي ثم الجمحي أخبره وكان، يسكن الشام وقد أدرك معاوية رضي الله عنه أن المخدجي رجلا من بني كنانة أخبره أن رجلا من الأنصار كان بالشام، وكان له صحبة يكنى أبا محمد سمعه يذكر أن الوتر واجب، فراح المخدجي إلى عبادة بن الصامت رضي الله عنه فأخبره فقال عبادة: كذب أبو محمد، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خمس صلوات كتبهن الله على العباد من أتى بهن لم يضيع من حقهن شيئا استحفافا بحقهن كان له عند الله عهدا أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن جاء وليس له عند الله عهد إن شاء عذبه، وإن شاء أدخله الجنة» [ صححه الألباني ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب ذكر الأخبار التي احتجت بها هذه الطائفة التي لم تكفر بترك الصلاةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن يزيد بن هارون، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، أن محمد بن يحيى بن حبان، أخب ..
منذ 23 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] فإذا شرع في القراءة قدَّم أمامها الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فإنه أحرص ما يكون على خُذلان العبد في مثل هذا المقام الذي هو أشرف مقامات العبد و أنفعها له في دنياه و آخرته ، فهو أحرص شيء على صرفه عنه ، و انتفاعه دونه بالبدن و القلب ، فإن عجز عن اقتطاعه و تعطيله عنه بالبدن اقتطع قلبه و عطَّله ، و ألقى فيه الوساوس ليشغله بذلك عن القيام بحق العبودية بين يدي الرب تبارك و تعالى ، فأمر العبد بالاستعاذة بالله منه ليسلم له مقامه بين يدي ربه و ليحي قلبه ، و يستنير بما يتدبره و يتفهمه من كلام الله سيِّده الذي هو سبب حياة قلبه ، و نعيمه و فلاحه ، فالشيطان أحرص شيء على اقتطاع قلبه عن مقصود التلاوة. و لما علم الله سبحانه و تعالى حَسَد العدو للعبد ، و تفرّغه له ، و علم عجز العبد عنه ، أمره بأن يستعيذ به سبحانه ، و يلتجئ إليه في صرفه عنه ، فيكتفي بالاستعاذة من مؤونة محاربته و مقاومته ، و كأنه قيل له : لا طاقة لك بهذا العدو ، فاستعذ بي أعيذك منه ، و استجر بي أجيرك منه ، و أكفيكه و أمنعك منه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فإذا شرع في القراءة قدَّم أمامها الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فإ ..
منذ 23 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] والمغبون بحق من كان مستيقظا في الأسحار، ولم يلهج لسانه باستغفار، أو يسجد بين يدي العزيز الغفّار! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | والمغبون بحق من كان مستيقظا في الأسحار، ولم يلهج لسانه باستغفار، أو يس ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] لجنة الأمم المتحدة المتصلة بحقوق الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لجنة الأمم المتحدة المتصلة بحقوق الإنسان الهيكلية كانت اللجنة تتكون ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يوجد شعب اسمه الشعب البريء , شعبنا مجرم بحق نفسه حين ارتضى حمل جلاديه على اكتافه عشرات السنين. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا يوجد شعب اسمه الشعب البريء , شعبنا مجرم بحق نفسه حين ارتضى حمل جلادي ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر» . رواه مسلم. ---------------- «العائل» : الفقير. الزنى، والكذب، والكبر، حرام على كل أحد، وخص هؤلاء الثلاثة بالوعيد؛ لأن الشيخ ضعفت شهوته عن الوطء الحلال، فكيف بالحرام! وكمل عقله ومعرفته بطول ما مر عليه من الزمان، وإنما يدعو إلى الزنى غلبة الشهوة، وقلة المعرفة، وضعف العقل الحاصل من الشباب، والإمام لا يخاف من أحد وإنما يحتاج إلى الكذب من يريد مصانعة من يحذره، والعائل قد عدم المال الذي هو سبب الفخر والخيلاء، فكان إقدامهم على المعصية من المعاندة والاستخفاف بحق الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثل ..
منذ 24 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إعادة صياغة المواد المحمية بحقوق التأليف والنشر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إعادة صياغة المواد المحمية بحقوق التأليف والنشر تقاليد قانونية السن ..
منذ 25 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ مفاهيم عامة ] مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. 3 مفاهيم متعلقة بحقوقهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مفاهيم عامة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. 3 مفاهيم متعلقة بحقوقهم من هم ذوي الاحتيا ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الاستحمار هو طلسمة الذهن وألهائه عن الدراية الانسانية والدراية الاجتماعية و أشغاله بحق أو بباطل , مقدس او غير مقدس. - علي شريعتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الاستحمار هو طلسمة الذهن وألهائه عن الدراية الانسانية والدراية الاجت ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنني لم أطالب قط بتحرير المرأة أو بحقوقها ، بل انني أطالب بحقوق الرجل وبتحرير الانسان العربي مرأة ورجلاً. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أنني لم أطالب قط بتحرير المرأة أو بحقوقها ، بل انني أطالب بحقوق الرجل و ..
منذ 27 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] بلدة تتمتع بحقوق مقاطعة مجرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بلدة تتمتع بحقوق مقاطعة مجرية تاريخ بين عام 1954 و 1971 حصلت أكبر مدن على ..
منذ 27 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سقطت في الذنب وكان ما كان!! فإما أن تنكفئ عليه وإما أن تسخِّره في صالحك، فتقلب السحر على الساحر، وترد للشيطان ضربته وهجمته.كيف؟!إذا سقطت في ذنب فاعلم أنها فرصة ذهبية لتؤمن بالله حق الإيمان، فتتعرف على أسمائه وصفاته بصورة عملية من موقف لا من خطبة، وبتجربة خضتها بنفسك لا من نظرية وضعها لك غيرك، وسائل قلبك:من يملك أن يغفر ذنبك ويستره عليك سوى الغفَّار؟!من بيده أن يأمر الحفظة أن تمحو معصيتك من صحيفة عملك غير العفُوُّ؟!من يحلم عن إساءاتك ويمهلك مرة بعد مرة فلا يعاجلك بالعقوبة سوى الحليم؟!من يتوب عليك وإن تكرَّر نفس الذنب منك مئات المرات غير التوّاب؟!هذه أخي أسماء الله الحسنى تطلب آثارها وموجباتها، ولو ذقتها حين أذنبت، وووعاها قلبك حين سقطت لكنت الرابح بحق، إذ تكون بذلك قد حصَّلت جرعتي محبة وحياء يعصمانك ويرفعانك ويهديانك ويُربحانك!! هنيئا لك فقط لو تفكَّرت!!!! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | سقطت في الذنب وكان ما كان!! فإما أن تنكفئ عليه وإما أن تسخِّره في صالحك، ..
منذ 28 يوم 4 مشاهدة

[ ] 1/80 روَينا عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ ما فِي النِّدَاءِ وَالصَّفّ الأوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا‏"‏ رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما2/81 وعن أبي هريرةأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حتَّى لا يَسْمَعَ التَّأذِينَ‏"‏ رواه البخاري ومسلم‏.‏3/82 وعن معاوية رضي اللّه عنه قال‏:‏سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏المُؤَذّنُونَ أطْوَلُ النَّاسِ أعناقاً يَوْمَ القِيامَةِ‏"‏ رواه مسلم‏.‏4/83 وعن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذّنِ جنّ ولا شيءٌ إِلاَّ شَهدَ لَهُ يَوْمَ القِيامة‏"‏ رواه البخاري، والأحاديث في فضله كثيرة‏.‏واختلف أصحابنا في الأذان والإِقامة أيّهما أفضل على أربعة أوجه‏:‏ الأصحّ أن الأذان أفضل، والثاني‏:‏ الإِمامة أفضل، والثالث‏:‏ هما سواء، والرابع‏:‏ إن علم من نفسه القيام بحقوق الإِمامة واستجمع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | 1/80 روَينا عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه ..
منذ 28 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل ] قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ المُسْلِمِينَ والمُسْلِماتِ‏}‏ إلى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالذَّاكِرِينَ اللّه كَثيراً وَالذَّاكِرَاتِ، أعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مغْفِرَةً وأجْراً عَظِيماً‏}‏ الأحزاب‏:‏35‏.‏وروينا في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏‏"‏سَبَقَ المُفرِّدونَ، قالُوا‏:‏ ومَا المُفَرِّدونَ يا رَسُولَ اللّه‏؟‏‏!‏ قالَ‏:‏ الذَّاكِرُونَ اللّه كَثِيراً وَالذَّاكرَاتُ‏"‏‏.‏قلت‏:‏ روي المفرِّدون بتشديد الراء وتخفيفها، والمشهور الذي قاله الجمهور التشديد‏.‏واعلم أن هذه الآية الكريمة ‏(‏المراد بالآية هنا هي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والذاكرين اللّه كثيراً والذاكرات، أعدّ اللّه لهم مغفرة وأجراً عظيماً‏}‏ الأحزاب‏:‏35‏)‏‏ مما ينبغي أن يهتمَّ بمعرفتها صاحبُ هذا الكتاب‏.‏وقد اختُلِفَ في ذلك، فقال الإِمامُ أبو الحسن الواحديّ‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ المراد يذكرون اللّه في أدبار الصلوات، وغدوّاً وعشيّاً، وفي المضاجع، وكلما استيقظ من نومه، وكلما غدا أو راح من منزله ذكرَ اللّه تعالى‏.‏ وقال مجاهد‏:‏ لا يكونُ من الذاكرين اللّه كثيراً والذاكرات حتى يذكر اللّه قائماً وقاعداً ومضطجعاً‏.‏ وقال عطاء‏:‏ من صلَّى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخلٌ في قول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏والذَّاكِرِينَ اللّه كَثيراً وَالذَّاكِرَاتِ‏}‏ هذا نقل الواحدي‏.‏وقد جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏إذا أيْقَظَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّيَا ـ أَوْ صَلَّى ـ رَكعَتينِ جَمِيعاً كُتِبَا في الذَّاكِرِينَ اللّه كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ‏"‏ هذا حديث مشهور رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه في سننهم‏.‏وسئل الشيخ الإمام أبو عمر بن الصَّلاح رحمه اللّه عن القدر الذي يصيرُ به من الذاكرينَ اللّه كثيراً والذاكرات، فقال‏:‏ إذا واظبَ على الأذكار المأثورة‏، كان من الذاكرين اللّه كثيراً والذاكرات، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ المُسْلِمِينَ والمُسْلِماتِ‏}‏ إلى قوله ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] « من علامة المعرفة بالله القيام بحقوق الله وإيثاره على النفس فيما أمكنت فيه القدرة » # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | « من علامة المعرفة بالله القيام بحقوق الله وإيثاره على النفس فيما أمكن ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] التنبيه على نكتة خفيَّةٍ من نكت السَّماع و في السماع نكتة حقيقية أصلية يعرفها أهلها ، و يجدونها بعد انقضائه و هي أنه قد علم الذائقون منهم أنه ما وجد صادق في السماع الشعري وجداً ، و تحرك به إلا وجد بعد انقضائه و مفارقة المجلس قبضاً على قلبه ، و نوع استيحاش ، و أحس ببعده و انقطاعاً و ظلمة ، و لا يتفطن لهذا الأمر إلا من في قلبه أدنى حياة و إلا : فما لجرح بميت إيلام ، و لو سئل عن سبب هذا لم يعرفه ؛ لأن قلبه مغمور في السماع و ذوقه الباطل ؛ فهو غافل عن استخراج آلامه التي طرقته فيه ، و عن أسباب فساد القلب منه ، و لو وزنه بالميزان العدل لعلِمَ من أين أتى ، فاسمع الآن السبب الذي لأجله نشأ منه هذا القبض ، و هذه الوحشة ، و البعد . لما كان السماع الشعري أعلى أحواله أن يكون ممتزجاً بحق و باطل ، و مركباً من شهوة و شبهة ، و أحسن أحوال صاحبه أن تأخذ الروح حظها المحمود منه ، ممتزجاً بحظ النفس ، و الشيطان و الهوى فهو غير صافٍ ، و لا خالص ، فامتزج نصيب الصادق فيه من الرحمن بنصيب الشيطان ، و اختلط حظ القلب بحظ النفس ، هذا أحسن أحواله ، فإنه مؤسس على حظ النفس و الشيطان و هو فيه بذاته و هو نصيبه من الرحمن فهو فيه بالعرض ، لوم يوضع عليه و لا أسس عليه فاختلط في وادي القلب الماء اليسير الصافي بالماء الكثير الكدر ، و غلب الخبيث في الطيب ، أو تجاورا و التقت الواردات الرحمانية ، و الواردات الشيطانية. و المستمع الصاد لغلبة صدقه ، و ظهور أحكام القلب فيه يخفى عليه ذلك الوقت أثر الكدر و لا يشعر به سيَّما مع سُكر الروح به ، و غيبتها عن سوى مطلوبه ، فلما أفاق من سكره ، و فارق لذة السماع و طيبه ، وجد اللوث و الكدر الذي هو حظ النفس ، و الشيطان ، و أثر جثوم الشيطان على قلبه فأثر فيه ذلك الأثر قبضاً ، و وحشة ، و أحس به بعداً و كلما كان أصدق و أتم طلباً كان وجوده لهذا أتم و أظهر فإن استعداده هو بحياة قلبه يوجب له الاحساس بهذا ، و لا يدري من أين أتى ، و هذا له في الشاهد نظائر و أشباه منها : إنَّ الرجل إذا اشتغل قلبه اشتغالاً تاماً بمشاهدة محبوب أو رؤية مخوف ، أو لذةٍ مَلَكت عليه حسّه و قلبه ، إذا أصابه في تلك الحالة ضربٌ ، أو لسعٌ أو سببٌ مؤلم ، فأنه لا يكاد يشعر به ، فإذا فارقته تلك الحالة وجد منه ألم حتى كأنه أصابه تلك الساعة ، فإنه كان في مانع يمنعه من الإحساس بالألم فلما زال المانع أحس بالألم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | التنبيه على نكتة خفيَّةٍ من نكت السَّماع و في السماع نكتة حقيقية أصلية ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ فــــــرصةرواه البخاري ومسلم والنسائي ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوا فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم فقال رجل منهم اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي طلب شجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر زاد بعض الرواة والصبية يتضاغون عند قدمي فاستيقظا فشربا غبوقهما اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منها قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الآخر اللهم كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت لا يحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها قال النبي صلى الله عليه وسلم: وقال الثالث اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرتهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال لي يا عبد الله أد إلي أجري فقلت كل ما ترى من أجرك من الابل والبقر والغنم والرقيق فقال يا عبد الله لا تستهزىء بي فقلت إني لا أستهزىء بك فأخذه كله فساقه فلم يترك منه شيئا اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم فقال بعضهم لبعض إنه والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه فقال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أجير عمل لي على فرق من أرز فذهب وتركه وإني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته فصار من أمره إلى أن اشتريت منه بقرا وإنه أتاني يطلب أجره فقلت له اعمد إلى تلك البقر فإنها من ذلك الفرق فساقها فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساحت عنهم الصخرة فذكر الحديث قريبا من الأول # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و كان سرُّ الصلاة و لُبها إقبال القلب فيها على الله ، و حضوره بكلِّيته بين يديه ، فإذا لم يقبل عليه و اشتغل بغيره و لهى بحديث نفسه ، كان بمنزلة وافد وفد إلى باب الملك معتذرا من خطاياه و زلله مستمطرا سحائب جوده و كرمه و رحمته ، مستطعما له ما يقيت قلبه ، ليقوى به على القيام في خدمته ، فلما وصل إلى باب الملك ، و لم يبق إلا مناجته له ، التفت عن الملك وزاغ عنه يمينا و شمالا ، أو ولاه ظهره ، و اشتغل عنه بأمقت شيء إلى الملك ، و أقلّه عنده قدرا عليه ، فآثره عليه ، و صيَّره قلبة قلبه ، و محلَّ توجهه ، و موضع سرَّه ، و بعث غلمانه و خدمة ليقفوا في خدم طاعة الملك عوضا عنه و يعتذروا عنه ، و ينوبوا عنه في الخدمة ، و الملك يشاهد ذلك و يرى حاله مع هذا ، فكرم الملك وجوده و سعة برّه و إحسانه تأبي أن يصرف عنه تلك الخدم و الأتباع ، فيصيبه من رحمته و إحسانه ؛ لكن فرق بين قسمة الغنائم على أهل السُّهمان من الغانمين ، و بين الرضَّخ لمن لا سهم له : { و لكل درجات ممَّا عملوا و ليُوَفيهم أعمالهم و هم لا يظلَمون }[الأحقاف :19] ، و الله سبحانه و تعالى خلق هذا النوع الإنساني لنفسه و اختصه له ، و خلق كل شيء له ، و من أجله كما في الأثر الإلهي : " ابن آدم خلقتك لنفسي ، و خلقت كلِّ شيء لك ، فبحقي عليك لا تشتغل بما خلقته لك عمَّا خلقتك له " . و في أثر آخر : " ابن آدم خلقتك لنفسي فلا تلعب و تكفلت برزقك فلا تتعب ، ابن آدم اطلبني تجدني ، فإن و جدتني و جدت كلّ شيء ، و إن فُتَّك فاتك كلّ شيء ، و أنا أحب إليك من كلّ شيء". و جعل سبحانه و تعالى الصلاة سببا موصلا إلى قُربه ، و مناجاته ، و محبته و الأنس به . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | و كان سرُّ الصلاة و لُبها إقبال القلب فيها على الله ، و حضوره بكلِّيته ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ باب التحذير من إيذاء الصالحينتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر} [الضحى (9، 10) ] . ---------------- أي: لا تقهر اليتيم على ماله فتذهب بحقه لضعفه، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه» . وقوله تعالى: {وأما السائل فلا تنهر} ، أي: لا تنهره ولا تزجره إذا سألك. قال قتادة: رد السائل برحمة ولين. وقال إبراهيم بن أدهم: نعم القوم السؤال، يحملون زادنا في الآخرة. وقال ابن إسحاق: {وأما السائل فلا تنهر} ، أي: فلا تكن جبارا ولا متكبرا، ولا فحاشا، ولا فظا على الضعفاء من عباد الله. وأما الأحاديث، فكثيرة منها: حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - في الباب قبل هذا: «من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب» . ومنها حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - السابق في باب ملاطفة اليتيم، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «يا أبا بكر، لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك» . أي: وكلا الحديثين يدلان على تحريم إيذاء الصالحين، والضعفة، والمساكين بخصوصهم، ومثلهم سائر المؤمنين لحرمة الإيمان وشرفه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب التحذير من إيذاء الصالحينتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالى: {فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر} [الضحى (9، 10) ] . ----- ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة التصويت بحق النقض ضد قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قائمة التصويت بحق النقض ضد قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الذنوب التى تتعلق بحقوق الآدميين وهي نوعان : النوع الثاني: أن لا ينجبر الحق بمثله، بل جزاؤه من غير جنسه، كالقذف فحده الجلد، والزنا إذا ثبت فحده الرجم أو الجلد.أما الغيبة والنميمة ففاعلها مذنب ومستحق للعذاب إن لم يستحل من اغتابه واقتراف مثل هذه الذنوب ما دامت مستورة بين العبد وبين ربه لم يطلع عليها أحد، تكون توبته بالندم عليها والإقلاع عن فعلها وكثرة الاستغفار للمغتاب ونحوه، وتكذيب نفسه مما قذف به، وكثرة الإحسان لمن أفسد عليه زوجته وزنى بها، فيدعو الله لصاحب الحق ويستغفر له، ويذكر المغتاب والمقذوف في مواضع غيبته وقذفه بضد ما ذكره به من الغيبة، فيبدل غيبته بمدحه والثناء عليه، وذكر محاسنه، ويبدل قذفه بذكر عفته وإحصانه، ويستغفر له بقدر ما اغتاب به .. والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الذنوب التى تتعلق بحقوق الآدميين وهي نوعان : النوع الثاني: أن لا ينجبر ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] انظر الى قذارة الشوارع في قلب المدينة! سيأتي يوم يطالب فيه الذباب بحقوق المواطن. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | انظر الى قذارة الشوارع في قلب المدينة! سيأتي يوم يطالب فيه الذباب بحقو ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله ] بسم الله الرحمن الرحيم.ما بعد:فعليك بتقوى الله وحده لا شريك له وخشيته، ومراقبته (عز وجل)، ومزايلة سخطه. واحفظ رعيتك في الليل والنهار. والزم ما ألبسك الله من العافية بالذكر لمعادك وما أنت صائر إليه وموقوف عليه ومسئول عنه، والعمل في ذلك كله بما يعصمك من الله (عز وجل)، وينجيك يوم القيامة من عقابه وأليم عذابه. فإن الله (سبحانه) قد أحسن إليك، وأوجب الرأفةَ عليك بمن استرعاك أمرهم من عباده، وألزمك العدلَ فيهم، والقيامَ بحقه وحدوده عليهم، والذبَّ عنهم، والدفع عن حريمهم وبَيْضتهم، والحَقْنَ لدمائهم، والأمن لسبيلهم، وإدخال الراحة عليهم في معايشهم. ومُؤاخِذُك بما فرض عليك من ذلك، ومُوقفك عليه، وسَائلك عنه، ومُثيبك عليه بما قدمت وأخرت. فَفَرِّغْ لذلك فهمَك وعقلَك وبصرَك ورؤيتك، ولا يذهلك عنه ذاهل، ولا يشغلك عنه شاغلٌ، وإنه رأسُ أمرِك ومِلاكُ شأنِك، وأول ما يوفقك الله به لرشدك.وليكن أوَّلُ ما تُلْزِمُ به نفسَك، وتنسب إليه فعالك، المواظبةَ على ما فرض الله (عز وجل) عليك من الصلوات الخمس والجماعة عليها بالناس قِبَلَك في مواقيتها، وتُوقعها على سننها، من إسباغ الوضوء لها وافتتاح ذكر الله (عز وجل) فيها، ورتل في قراءتك، وتمكن في ركوعك وسجودك وتشهدك، ولتصرف فيه رأيك ونيتك،واحضض عليه جماعة ممن معك وتحت يدك، وادأب عليها؛ فإنها كما قال الله (عز وجل): {تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت:45])).ثم اتبع ذلك بالأخذ بسنن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، والمثابرة على خلائقه، واقتفاء أثر السلف الصالح من بعده)).وإذا ورد عليك أمر فاستعن عليه باستخارة الله (عز وجل) وتقواه، وبلزوم ما أنزل الله (عز وجل) في كتابه من أمره ونهيه وحلاله وحرامه، وائتمام ما جاءت به الآثار عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثم قُمْ فيه بالحق لله (عز وجل)، ولا تميلن عن العدل فيما أحببت أو كرهت لقريب من الناس أو لبعيد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بسم الله الرحمن الرحيم.ما بعد:فعليك بتقوى الله وحده لا شريك له وخشيته، ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ولقد آمنتُ مُبكّرًا بحقيقة إنسانيّة واحدة شهدتُ رفض اﻵخرين لها دونَ جدوى: الوحدةُ جُزءٌ مُلازمٌ لكينونة اﻹنسان. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ولقد آمنتُ مُبكّرًا بحقيقة إنسانيّة واحدة شهدتُ رفض اﻵخرين لها دونَ ج ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لم ينل المطيعون ما نالوا من حُلولِ الجنان ورضا الرحمن إلا بتعب الأبدان لله والقيام لله بحقه في المنشط والمكرَه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لم ينل المطيعون ما نالوا من حُلولِ الجنان ورضا الرحمن إلا بتعب الأبدان ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] (رضا العبد بطاعته دليل على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقوق العبودية) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | (رضا العبد بطاعته دليل على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقوق العبودية) . ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جل وعلا.. فيتبع المرء هواه.. ويوالي الشيطان.. وينسى الله.. قال الله تعالى:{ ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا} [الكهف: 28].. ولا ينكشف حجاب الغفلة عنه إلا بالانزعاج الناشئ عن انبعاث ثلاثة أنوار في القلب: (1) نور ملاحظة نعمة الله تعالى في السر والعلن.. حتى يغمر القلب محبته جل جلاله.. فإن القلوب فطرت على حب من أحسن اليها.. (2) نور مطالعة جناية النفس.. حتى يوقن بحقارتها.. وتسببها في هلاكه.. فيعرف نفسه بالازدراء والنقص.. ويعرف ربه بصفات الجمال والكمال.. فيذل نفسه لله.. ويحمل على نفسه عبادة الله.. لشكره وطلب رضاه. (3) نور الانتباه لمعرفة الزيادة والنقصان من الأيام.. فيدرك أن عمره رأس ماله.. فيشمر عن ساعد الجد حتى يتدارك ما فاته في بقية عمره.. فيظل ملاحظا لذلك كله.. فينزعج القلب.. ويورثه ذلك يقظة تصيح بقلبه الراقد الوسنان .. فيهب لطاعة الله.. سبحانه وتعالى.. فينكشف هذا الحجاب.. ويدخل نور الله قلب العبد .. فيستضيء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جل وعلا.. فيتبع المرء هواه.. وي ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وإستند إليها كأنها قوته وعاش بها كأنها روحه، فذلك هو الذي يشعر بحقيقة الحب ويفهم معناه السماوي. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وإستند إليها كأنها قوته وعاش بها كأنها روحه، فذلك هو الذي يشعر بحقيقة ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عمارة بن غزية قال : سمعت رجلا سأل ربيعة فقال : يا أبا عثمان ما رأس الزهادة ؟ قال : جمع الأشياء بحقها ووضعها في حقها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عمارة بن غزية قال : سمعت رجلا سأل ربيعة فقال : يا أبا عثمان ما رأس الز ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 3 مشاهدة

[ أولا : في رحاب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] قال ابن القيم : " وقد جعل االله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح بهفجعل مفتاح الصلاة الطهور كما قال مفتاح الصلاة الطهارة ومفتـاح الحج الإحرام ومفتاح البر الصدق ومفتاح الجنة التوحيد ومفتاح العلم حسن السؤال حسن الإصغاء ومفتاح النصر والظفر الصبر ومفتـاح المزيد الشكر ومفتاح الولاية المحبة والذكر ومفتاح الفلاح التقـوى ومفتاح التوفيق الرغبة والرهبة ومفتاح الإجابـة الـدعاء ومفتـاح الرغبة في الآخرة الزهد في الدنيا ومفتاح الإيمان التفكر فيما دعا االله عباده إلى التفكر فيه ومفتاح الدخول على االله إسلام القلب وسـلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والتـرك ومفتـاح حيـاة القلب تدبر القرآن والتضرع بالأسحار وترك الذنوب ومفتاح حـصول الرحمة الإحسان في عبادة الخالق والسعي في نفع عبيـده ومفتـاح الرزق السعي مع الاستغفار والتقوى ومفتاح العز طاعة االله ورسوله ومفتاح الاستعداد للآخرة قصر الأمل ومفتاح كل خير الرغبة في االله والدار الآخرة ومفتاح كل شر حب الدنيا وطول الأمل وهذا باب عظيم من انفع أبواب العلم وهو معرفة مفـاتيح الخيـر والـشر لا يوفـق لمعرفته ومراعاته إلا من عظم حظه وتوفيقه فإن االله سبحانه وتعالى جعل لكل خير وشر مفتاحا وبابا يدخل منه إليه كمـا جعـل الـشرك والكبر والأعراض عما بعث االله به رسوله والغفلة عن ذكره والقيام بحقه مفتاحا للنار وكما جعل الخمر مفتاح كل أثم وجعل الغنى مفتاح الزنا وجعل إطلاق النظر في الصور مفتاح الطلب والعـشق وجعـل الكسل والراحة مفتاح الخيبة والحرمان وجعل المعاصي مفتاح الكفر وجعل الكذب مفتاح النفاق وجعل الـشح والحـرص مفتـاح البخـل وقطيعة الرحم وأخذ المال من غير حله وجعل الأعراض عما جاء به الرسول مفتاح كل بدعة وضلالة وهذه الأمور لا يصدق بها إلا كـل من له بصيرة صحيحة وعقل يعرف به ما في نفسه وما في الوجود من الخير والشر فينبغي للعبد أن يعتني كل الاعتناء بمعرفة المفاتيح وما جعلت المفاتيح له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أولا : في رحاب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال ابن القيم : " وقد جعل االله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح بهفجعل مفتا ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى:واعلم يا بني أن أوفى الذخائر غضُ الطرف عن محرَّمٍ، وإمساكُ اللسان عن فضول كلمة، ومراعاةُ حدٍّ، وإيثارُ اللهِ سبحانه وتعالى على هوى النفس، قد عرفتَ حديثَ الثلاثة الذين دخلوا إلى غارٍ فانطبقت عليهم صخرة، فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان وأولاد فكنت أقف بالحليب على أبويّ فأسقيهما قبل أولادي، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني كنت استأجرتُ أجيرًا فتسخَّطَ أجرَه، فاتَّجَرتُ له به فجاء يومًا فقال: ألا تخاف الله ؟! فقلت: انطلق إلى تلك البقر ورعاتها فخذها، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني علِقتُ ببنت عمٍ لي، فلما دنوتُ منها قالت: اتق الله ولا تفُضَّ الخاتَمَ إلا بحقه، فقمت عنها، فإن كنت فعلت لأجلك فافرِج عنا ؛ فرُفعَت الصخرة وخرجوا ". ورؤي سفيان الثوري رحمه الله في المنام فقيل له: ما فعل الله تعالى بك ؟ قَالَ: ما كان إلا أن وُضِعتُ في اللحد فإذا أنا بين يدي رب العالمين، فأُمِرَ بي إلى الجنة، فدخلتُ فإذا أنا بقائلٍ يقول: سفيان ؟ قلت: سفيان، قَالَ: تذكرُ يومَ آثرتَ اللهَ تعالى على هواك ؟ قلت: نعم ! فأخذَتني صواني النِثارِ من الجنة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال ابن الجوزى:واعلم يا بني أن أوفى الذخائر غضُ الطرف عن محرَّمٍ، وإمس ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ باب المبادرة إلى الخيراتتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ سيفا يوم أحد، فقال: «من يأخذ مني هذا؟» فبسطوا أيديهم كل إنسان منهم يقول: أنا أنا. قال: «فمن يأخذه بحقه؟» فأحجم القوم فقال أبو دجانة - رضي الله عنه -: أنا آخذه بحقه، فأخذه ففلق به هام المشركين. رواه مسلم. ---------------- اسم أبي دجانة: سماك بن خرشة. قوله: «أحجم القوم» : أي توقفوا. و «فلق به» : أي شق. «هام المشركين» : أي رؤوسهم. في هذا الحديث: المبادرة إلى قتال المشركين بالجد إذا أمكن ذلك. وفي بعض السير عن الزبير قال: وجدت في نفسي حين سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - السيف فمنعته، وأعطاه أبا دجانة، فقلت: والله لأنظرن ما يصنع فاتبعته، فأخذ عصابة حمراء فعصب بها رأسه، فقالت الأنصار: أخرج أبو دجانة عصابة الموت. فخرج وهو يقول: أنا الذي عاهدني خليلي ... ?? ... ونحن بالسفح لدى النخيل ... ??? ألا أقوم الدهر في الكيول ... ?? ... أضرب بسيف الله والرسول ... ?? فجعل لا يلقى أحدا إلا قتله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب المبادرة إلى الخيراتتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أنس - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ سيفا يوم أح ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال لقمان الحكيم لابنه : يابنى اغلب غضبك بحلمك , ونزقك (طيشك) بوقارك , وهواك بتقواك , وشكك بيقينك , وباطلك بحقك , وشحك بمعروفك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال لقمان الحكيم لابنه : يابنى اغلب غضبك بحلمك , ونزقك (طيشك) بوقارك , وه ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن