شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:03 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بالنسبة)

[ خذها قاعدة ] الناس يقولون المشي على الماء معجزة ، لكن بالنسبة لي المشي على الارض بسلام هي المعجزة الحقيقية. - تيش نات هان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الناس يقولون المشي على الماء معجزة ، لكن بالنسبة لي المشي على الارض بس ..
منذ 3 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كأن الفكرة الجميلة، بالنسبة للرجل، كالمرأة الجميلة.. يتحمس لها في البداية ثم تأتي امرأة أجمل.. لتحل محلها!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كأن الفكرة الجميلة، بالنسبة للرجل، كالمرأة الجميلة.. يتحمس لها في البد ..
منذ 3 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] القبلة بالنسبة إلى المرأة هي نهاية البداية وبالنسبة إلى الرجل تكون بداية النهاية. - هيلين رولاند # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | القبلة بالنسبة إلى المرأة هي نهاية البداية وبالنسبة إلى الرجل تكون بد ..
منذ 3 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا استطعت أن تتجاوز كل مراحل الألم؛ تصبح السعادة بالنسبة إليك، أن تكون قادراً أن تمنح السعادة للآخرين!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إذا استطعت أن تتجاوز كل مراحل الألم؛ تصبح السعادة بالنسبة إليك، أن تكو ..
منذ 4 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] صغير بالنسبة لسن الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | صغير بالنسبة لسن الحمل المُتابعة والعلاج وُجد أنّ 90% من حديثي الولاد ..
منذ 4 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ستبقى كل مدن الأرض بالنسبة لي حزينة معتمة.. ما دامت (القدس) سجينة مُحتلة ...!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ستبقى كل مدن الأرض بالنسبة لي حزينة معتمة.. ما دامت (القدس) سجينة مُحتلة ..
منذ 5 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أعرف ما الخطوات التي سأمشيها لا أعرف ما نوع الحقيقة التي أبحث عنها , أعرف فقط أن عدم معرفتها أمر لا يحتمل بالنسبة لي. - جوزيه ساراماغو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا أعرف ما الخطوات التي سأمشيها لا أعرف ما نوع الحقيقة التي أبحث عنها , ..
منذ 5 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اخبرت ابنائي بأن يحتفلوا بتخرجي حال موتي , فما الموت بالنسبة لي الا تخرج من مرحلة الحياة الصعبة. - اليزابيث كوبلر روس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اخبرت ابنائي بأن يحتفلوا بتخرجي حال موتي , فما الموت بالنسبة لي الا تخر ..
منذ 19 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] دليلك الشامل إلى أحكام التجويد .. تعرف على أهم 5 أنواع لهذا العلم وأهميته بالنسبة لقراءة القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | دليلك الشامل إلى أحكام التجويد .. تعرف على أهم 5 أنواع لهذا العلم وأهميت ..
منذ 21 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحُمق استثناء بالنسبة للأفراد، لكنّه القاعدةُ بالنسبة للجماعات والأحزاب والشّعوب والحقب التاريخيّة. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الحُمق استثناء بالنسبة للأفراد، لكنّه القاعدةُ بالنسبة للجماعات والأ ..
منذ 21 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يجب أن أجد حقيقة تكون حقيقية بالنسبة لي. - سورين كيركغور # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يجب أن أجد حقيقة تكون حقيقية بالنسبة لي. - سورين كيركغور ..
منذ 21 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] القدرة على أن تصبح صديقاً لامرأة , بالتحديد المرأة التي تحبها , بالنسبة لي هو أعظم انجاز يمكن أن تحققه. - هنري ميلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | القدرة على أن تصبح صديقاً لامرأة , بالتحديد المرأة التي تحبها , بالنسبة ..
منذ 22 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قوة الإرادة بالنسبة للعقل مثلها مثل رجل قوي أعمى يحمل على كتفيه رجلاً كسيحاً يستطيع أن يرى. - آرثر شوبنهاور # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قوة الإرادة بالنسبة للعقل مثلها مثل رجل قوي أعمى يحمل على كتفيه رجلاً ..
منذ 22 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

أطراف الجنين قصيرة بالنسبة للشهر الثامن.. هل يمكن أن تطول بعد الولادة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


السؤال : السلام عليكم نحن في هم لا يعلمه إلا الله زوجة -أخي زوجته حامل- ف ..
منذ 23 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سنة ستّ من الهجرة، ثم طاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تعتبر القراءة بالنسبة للعقل، مثل التمرينات بالنسبة للجسد.. حيث أنها مفيدة ومنشطة للعقل للحفاظ على قدراته مرنة. - أوجستن هار # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تعتبر القراءة بالنسبة للعقل، مثل التمرينات بالنسبة للجسد.. حيث أنها مف ..
منذ 24 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تشكل المآزق بالنسبة إليّ أجمل لحظة اختبار لذكائي. - ميلان كونديرا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تشكل المآزق بالنسبة إليّ أجمل لحظة اختبار لذكائي. - ميلان كونديرا ..
منذ 25 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كل لحظةٍ من النهار والليل ، بالنسبة لي ، هي معجزة مثالية يعجزُ اللسان عن وصفِها. - والت ويتمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كل لحظةٍ من النهار والليل ، بالنسبة لي ، هي معجزة مثالية يعجزُ اللسان ع ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هؤلاء الفلاسفة الشكاكون إما لا وجود لهم وإما هم أشقى سكان الأرض ، الارتياب في أمور تهمنا معرفتها وضع شاق بالنسبة للعقل البشري. - جان جاك روسو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هؤلاء الفلاسفة الشكاكون إما لا وجود لهم وإما هم أشقى سكان الأرض ، الار ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فالمعرفة النفسية إذا, أو الدراية الفردية, أو النباهة الموجودة عند الفرد, بالنسبة لنفسه, هي فوق معرفة الفلسفة والعلم والصنعة. - علي شريعتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فالمعرفة النفسية إذا, أو الدراية الفردية, أو النباهة الموجودة عند الفر ..
منذ 25 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] النصر الأكبر للإنسان، كما هو الحال بالنسبة للزهرة والوحش والطائر، هو أن يكون مفعما بالحياة. - ديفيد هربرت لورانس (روائي وشاعر ومسرحي إنجليزي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | النصر الأكبر للإنسان، كما هو الحال بالنسبة للزهرة والوحش والطائر، هو ..
منذ 25 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ معالم إسلامية ] ما أهمية المسجد الاقصى بالنسبة للمسلمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

معالم إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما أهمية المسجد الاقصى بالنسبة للمسلمين أهميّة المسجد الأقصى بالنسبة ..
منذ 25 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما جعلها قريبة من الآخرين، كان هو الدافع الذي جعلها غريبة بالنسبة إلي أكثر فأكثر. - مارسيل بروست # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما جعلها قريبة من الآخرين، كان هو الدافع الذي جعلها غريبة بالنسبة إلي ..
منذ 27 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 27 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ تقنيات منوعة ] 4 من أهم أنواع الأجهزة الذكية .. تعرف على مزاياها وأهميتها بالنسبة لنا في كثير من جوانب حياتنا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

تقنيات منوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 من أهم أنواع الأجهزة الذكية .. تعرف على مزاياها وأهميتها بالنسبة لنا ف ..
منذ 27 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ متفرقات إجتماعية ] أهمية العمل التطوعي .. 7 جوانب لها أهمية كبيرة بالنسبة للفرد والمجتمع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

متفرقات إجتماعية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أهمية العمل التطوعي .. 7 جوانب لها أهمية كبيرة بالنسبة للفرد والمجتمع أ ..
منذ 29 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ أنهار وبحيرات ] ما هي أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر؟ 3 أمور جعل النيل روح مصر وهبتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أنهار وبحيرات
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما هي أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر؟ 3 أمور جعل النيل روح مصر وهبتها أهم ..
منذ 29 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حك ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعني لفترة طويلة، هل لهذا من دليل؟الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فإجابة على هذا السؤال: النبي - عليه الصلاة والسلام - جَمَعَ بين صلاتي الظهر والعصر جمْعَ تقديم في يوم عرفة؛ ليتوفر الوقت للذِّكر، والدعاء، والإلحاح على الله - جل وعلا - ووقف - عليه الصلاة والسلام – راكبًا؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أن الركوب أفضل، وأن يستقبل القبلة راكبًا، ويدعو الله - جل وعلا - ويخلص في دعائه، ويستحضر ما يدعو به، ويصدق اللجأ إلى الله - جل وعلا - فإن هذا الموقف عظيم، ينبغي أن يستشعر، تستشعر عظمة هذا الموقف وقرب الرب - جل وعلا.ومن المؤسف أن نجد كثيرًا من طلاب العلم يقضونه، إما بالنوم، أو بالأحاديث المباحة، وقد يتجاوز بعض الناس في ذلك، فيقع في شيء من المحرم، من الكلام وغيره، وقد يوجد من الحجاج في هذا الموقف العظيم مَن يرتكب بعض المحظورات؛ كإرسال النظر إلى النساء، إضافة إلى القيل والقال الذي لا ينفع؛ بل يضر، وبعضهم يسترسل فيأتي بما حرم الله عليه من غيبة ونميمة، ووقوع في أعراض الناس، ولا سيما أهل العلم، هذا موقف عظيم ينبغي أن يستشعره كلُّ حاج، فضلاً عن طالب علم.وبعض الناس يتشاغل بما لا ينفعه، همُّه أن ينتهي هذا اليوم ثم الذي يليه، ثم الذي يليه؛ ليعود إلى أهله ويزاول أعماله، كأن هذا النسك العظيم صار عبئًا على الناس، والمسألة مسألة أربعة أيام، كيف تستثقل هذه الأيام الأربعة، وقد كان المسلمون على مر العصور يقضون الأشهر، شهورًا متتابعة، شهرًا أو شهرين في الطريق قادمًا على الحج، ثم يجلس في مكة والمشاعر مدة طويلة، ليست بيوم أو يومين أو ثلاثة، يأتون قبل الحج بمدة طويلة؛ ليحتاطوا لحجهم، ثم بعد ذلك إذا قفلوا، أمضوا الوقت الطويل في الرجوع، والله - جل وعلا - يقول: {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} [النحل: 7]، والآن قد يصوم الشخص في بلده يوم عرفة، وبين أهله، ويفطر معهم، ثم يحج ويرجع بعد ثلاثة أيام، هذا مِن تيسير الله - جل وعلا - وهذه نعمة يجب شكرها، فعلى الحاج أن يستحضر، وعلى أصحاب الحملات - وهذا شيء مشاهد بالنسبة للحملات - من بعد صلاة العصر مباشرة الذي هو وقت اللزوم، وقت تأكُّد واستحباب الدعاء، ووقت نهاية الوقت الذي ينبغي أن يحرص عليه أشد الحرص قبل فواته، أصحاب الحملات كثير منهم بعد صلاة العصر يتأهبون للانصراف، نعم لا ينصرفون إلا بعد الغروب، لكنهم يتأهبون للانصراف، وبعد الفتاوى التي سُمعت في الأعوام المتأخرة أنه يجوز الانصراف قبل غروب الشمس، انظر ماذا سيحدث، يمكن يمرون مرورًا بعد صلاة الظهر يجمعون ويصلون الظهر، ويمرون مرورًا، ووقوفهم مجزئ عند عامة أهل العلم، وإن أوجب عليهم جمعٌ من أهل العلم الدمَ إذا انصرفوا قبل الغروب، فإذا انتشرت هذه الفتاوى وشاعت، لن يكون للوقوف أيُّ أثر في نفس الحاج، فعلى أهل الحملات أن يرفقوا بمن معهم، وهم مؤتمنون على هذا، إنما دفعت لهم الأموال؛ ليتفرغ الحاج لحجه، ويؤدي حجه على الوجه المشروع، فعلى الحاج إذا جمع بين الصلاتين جمعَ تقديمٍ، وتوفر له من الوقت ما يكفي للذِّكر والدعاء، والتلاوة والتضرع، والانطراح والانكسار بين يدي الله - عز وجل - فهذا أمر لا بد منه، وهذا وقته، لكن مع الأسف أن الأعمال قيدتْ أربابَها وأصحابها، تجده طول العام في القيل والقال، فمثل هذا لا يوفَّق لاغتنام مثل هذه الأوقات.فعلينا أن نحرص على حفظ النفس، واللسان، وجميع الجوارح، نحرص أن نحفظها عما يغضب الله - جل وعلا - وأن تضيع علينا سدى؛ لنوفق لحفظها في مثل هذه الأوقات الفاضلة، ((تعرَّفْ إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة)). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعن ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] دموع العالم كمية ثابتة؛ إذا بدأ شخص بالبكاء في مكان ما، توقف آخر عن البكاء في مكان آخر، نفس الشيء يحدث بالنسبة للضحك. - صمويل بيكيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | دموع العالم كمية ثابتة؛ إذا بدأ شخص بالبكاء في مكان ما، توقف آخر عن الب ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أقل لها في يوم انني أحبها ولكنها تعرف انها بالنسبة لي كل شيء في حياتي. - عاصي الرحباني في حديثه عن فيروز # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لم أقل لها في يوم انني أحبها ولكنها تعرف انها بالنسبة لي كل شيء في حيات ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أكن فخورا في العزلة؛ لكني كنت معتمدا عليها، العتمة في حنجرتي كانت كضوء الشمس بالنسبة لي. - تشارلز بوكوفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لم أكن فخورا في العزلة؛ لكني كنت معتمدا عليها، العتمة في حنجرتي كانت ك ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنه أسهل بالنسبة للمدرس أن يأمر من أن يعلّم. - جون لوك (فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إنه أسهل بالنسبة للمدرس أن يأمر من أن يعلّم. - جون لوك (فيلسوف تجريبي وم ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الصدفة عبارة عن الوجود من دون سبب ، لشيء يستوي بالنسبة إليه الوجود والعدم. - محمد باقر الصدر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الصدفة عبارة عن الوجود من دون سبب ، لشيء يستوي بالنسبة إليه الوجود وال ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بالنسبة لي، كوني مفكراً لا يعني معرفتي بالأمور الفكرية وإنما تمتعي بها. - تشينوا أتشيبي ( روائي نيجيري ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بالنسبة لي، كوني مفكراً لا يعني معرفتي بالأمور الفكرية وإنما تمتعي به ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الناس لا يرونك كما ترى نفسك في المرآة.. الناس تتصورك حسب مواقفك وأخلاقك وتعاملك.. والواقع أنك بالنسبة لهم خلاصة كل ذلك!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الناس لا يرونك كما ترى نفسك في المرآة.. الناس تتصورك حسب مواقفك وأخلاقك ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا لم أعاتبك فأنت لا شيء بالنسبة لي. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إذا لم أعاتبك فأنت لا شيء بالنسبة لي. - نزار قباني ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الرجلُ بالنسبة إليَّ كمرآةٍ لها وجهانْ ، وجهٌ يعكسُ ما ترغبُه كمرأة ، ووجهُ يُخفي تجاعيدَ الحقيقةْ - امل الادريسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الرجلُ بالنسبة إليَّ كمرآةٍ لها وجهانْ ، وجهٌ يعكسُ ما ترغبُه كمرأة ، ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا لم أعاتبك ، فأنت لا شيء بالنسبة لي. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إذا لم أعاتبك ، فأنت لا شيء بالنسبة لي. - جورج برنارد شو ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في مقتبل عمرك تبدو أشياء كثيرة مملة و لا حياة فيها . و لكن ما إن تكبر في السن ستكتشف أن تلك الأشياء هي الأهم بالنسبة لك. - كازوو إيشيغورو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في مقتبل عمرك تبدو أشياء كثيرة مملة و لا حياة فيها . و لكن ما إن تكبر في ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] دليلك الشامل إلى أحكام التجويد .. تعرف على أهم 5 أنواع لهذا العلم وأهميته بالنسبة لقراءة القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | دليلك الشامل إلى أحكام التجويد .. تعرف على أهم 5 أنواع لهذا العلم وأهميت ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بالنسبة للقتل الجماعي , فإن المجتمع يوافق على ذلك ولذلك صنعوا الأسلحة. - تشارلي تشابلن # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بالنسبة للقتل الجماعي , فإن المجتمع يوافق على ذلك ولذلك صنعوا الأسلحة. ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ باب النهي عن إتيان الكهانتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أناس عن الكهان، فقال: «ليسوا بشيء» فقالوا: يا رسول الله إنهم يحدثونا أحيانا بشيء، فيكون حقا؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرها في أذن وليه، فيخلطون معها مئة كذبة» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية للبخاري عن عائشة رضي الله عنها: أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن الملائكة تنزل في العنان - وهو السحاب - فتذكر الأمر قضي في السماء، فيسترق الشيطان السمع، فيسمعه، فيوحيه إلى الكهان، فيكذبون معها مئة كذبة من عند أنفسهم» . قوله: «فيقرها» هو بفتح الياء وضم القاف والراء، أي: يلقيها، «والعنان» بفتح العين. الكاهن: من يخبر عن المغيبات، والتنجيم: نوع من الكهانة. والعرافة: نوع من التنجيم، وأصحاب الرمل والطوارق من الكهان، وقد كذبهم الشرع، ونهى عن تصديقهم وإتيانهم. قال الخطابي: هؤلاء الكهان فيما علم بشهادة الامتحان قوم لهم أذهان حادة، ونفوس شريرة، وطبائع نارية، فهم يفزعون إلى الجن في أمورهم، ويستفتونهم في الحوادث، فيلقون إليهم الكلمات. قوله: «فقال: ليس بشيء» ، أي: ليس قولهم بشيء يعتمد عليه. قال الحافظ: قوله: «فيقرها» بفتح أوله وثانيه وتشديد الراء، أي: يصبها. وفي رواية: «فيقرقرها» ، أي: يرددها. وفي الحديث: بقاء استراق الشياطين السمع، لكنه قل وندر حتى كاد يضمحل بالنسبة لما كانوا فيه من الجاهلية. وفيه: النهي عن إتيان الكهان. قال القرطبي: يجب على من قدر على ذلك من محتسب وغيره، أن يقيم من يتعاطى شيئا من ذلك من الأسواق، وينكر عليهم أشد النكر، وعلى من يجيء إليهم، ولا يغتر بصدقهم في بعض الأمور، ولا بكثرة من يجيء إليهم ممن ينسب إلى العلم، فإنهم غير راسخين في العلم، بل من الجهال لما فيه في إتيانهم من المحذور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أناس ع ..
منذ 2 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ علاقات أسرية ] أمك ثم أمك ثم أمك .. تعرف على 3 أشياء تجعل الأم هي الأهم بالنسبة لنا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

علاقات أسرية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أمك ثم أمك ثم أمك .. تعرف على 3 أشياء تجعل الأم هي الأهم بالنسبة لنا ما هي ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة الثالثة لباس المرأة المحرمة ] قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مما منع الرجال منه (يعني محظورات الإحرام إلا لبس اللباس) وهذه بعض الأحكام التي تتعلق بلباس المرأة المحرمة:- المرأة تحرم بما شاءت من الثياب إذ ليس للإحرام بالنسبة للمرأة ملابس مخصوصة كما تظن بعض النساء ولكن يجب أن تتصف ثيابها بالصفات الشرعية: كأن تكون فضفاضة غير ضيقة، ومتينة غير شفافة، والأفضل أن تكون غير لافته للنظر أي ليست بثياب زينة منعاً للفتنة عندما تختلط بالرجال في بعض المناسك.- يحرم على المرأة المحرمة لبس القفازين والنقاب لما رواه أبو داود ((المحرمة لا تتنقب ولا تلبس القفازين))؛ ولكن إن مر بها الرجال الأجانب وجب عليها تغطية وجهها بغطاء الرأس لعموم الأدلة على وجوب ستر المرأة وجهها حال وجود الرجال الأجانب بالقرب منها كما كانت نساء السلف يفعلن قالت عائشة ((كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم (محرمات) فإذا حاذونا (أي قابلونا) سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه أخرجه أبو داود وغيره.- يحرم على المرأة المحرمة لبس الثياب المطيبة، لما رواه البخاري عن عائشة قالت - وهي محرمة – "لا نتلثم و لا نتبرقع ولا نلبس ثوبا بورس ولا زعفران".- يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما شاءت من ألوان الثياب كالأسود والأحمر والأصفر وليس للون الأخضر مزية على غيره من الألوان.- للمرأة المحرمة أن تغير ثيابها التي أحرمت بها أو استبدالها بأخرى نظيفة.- من تبرقعت في الإحرام جاهلة للحكم أو ناسية للإحرام فلا شيء عليها وحجتها أو عمرتها صحيحة إنما الفدية على المتعمد العالم بالحكم الذاكر له.- يجوز للمرأة أن تلبس الجوارب وهي محرمة بل هي أفضل للمرأة وأستر لقدميها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مم ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن