شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بأس)

[ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ?? # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - ..
منذ 3 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ ذكـــــرمتفق عليه ] اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا» # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغاد ..
منذ 8 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ دراسات وأبحاث ] تعرف على 5 أنواع عن حل المشكلات بأسلوب علمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دراسات وأبحاث
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تعرف على 5 أنواع عن حل المشكلات بأسلوب علمى خطوات حل المشكلات يوجد عدة ..
منذ 10 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ دراسات وأبحاث ] تعرف على 5 أنواع عن حل المشكلات بأسلوب علمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دراسات وأبحاث
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تعرف على 5 أنواع عن حل المشكلات بأسلوب علمى المشكلات والمواقف الحياتي ..
منذ 10 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لنقنع الآخرين بأسلوب تفكيرنا يجب أن نفهم أساليب تفكيرهم فمن الضروري أن تتبع إذا كنت تريد أن تقود. - وليم هازلت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لنقنع الآخرين بأسلوب تفكيرنا يجب أن نفهم أساليب تفكيرهم فمن الضروري أ ..
منذ 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا بأس في أن يكون المتكلم أحمقاً ما دام المستمع حكيماً. - لاوتسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا بأس في أن يكون المتكلم أحمقاً ما دام المستمع حكيماً. - لاوتسي ..
منذ 12 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن بدر بن عثمان عن عمه قال: آخر خطبة خطبها عثمان رضى الله عنه في جماعة : إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إن الدنيا تفنى، والآخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية، ولا تشغلنكم عن الباقية، آثروا ما يبقى على ما يفنى، فإن الدنيا منقطعة، وإن المصير إلى الله - عزَّ وجلَّ - واتقوا الله، فإن تقواه جنة من بأسه، ووسيلة عنده، واحذروا أمر الله، والزموا جماعتكم، ولا تصيروا أحزابا " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " [آل عمران: 103]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/83]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن بدر بن عثمان عن عمه قال: آخر خط ..
منذ 13 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من شروط كشف الكرب أن توقن أن لا يكشف الكرب إلا الله! في الحديث: "كان يرقي يقول: امسح البأس، رب الناس، بيدك الشفاء لا يكشف الكرب إلا أنت". # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من شروط كشف الكرب أن توقن أن لا يكشف الكرب إلا الله! في الحديث: "كان يرقي ..
منذ 13 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] احتفظ بأسراركَ بعيدا حتى عن أعين أصدقائك ؛ و تعلم الصمت. - لودفيج فان بيتهوفن # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | احتفظ بأسراركَ بعيدا حتى عن أعين أصدقائك ؛ و تعلم الصمت. - لودفيج فان بي ..
منذ 19 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] 10 طرق لحجز تذاكر طيران بأسعار مخفضة في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 10 طرق لحجز تذاكر طيران بأسعار مخفضة في قطر نصائح مهمة لحجز تذاكر طيران ..
منذ 19 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات قطر ] 10 طرق لحجز تذاكر طيران بأسعار مخفضة في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 10 طرق لحجز تذاكر طيران بأسعار مخفضة في قطر نصائح مهمة لحجز تذاكر طيران ..
منذ 20 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية .. بعضكم سيقول بذيئة , لا بأس أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه. - مظفر النواب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية .. بعضكم سيقول بذيئة , لا بأس ..
منذ 20 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا بأس من الاستفادة من تجارب الغير ، لكن تقليد الآخرين لا يعني أنك ستحصل على ما حصلوا عليه. - مارتن لوثر كينغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا بأس من الاستفادة من تجارب الغير ، لكن تقليد الآخرين لا يعني أنك ستحص ..
منذ 21 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ تاريخ ] خلفاء الدولة الأموية الـ 14 بأسمائهم ومدة حكمهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

تاريخ
تم النشر اليوم 2024-04-18 | خلفاء الدولة الأموية الـ 14 بأسمائهم ومدة حكمهم الترتيب الزمني للخلفاء ..
منذ 21 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبى هريرة رَضىَ اللَه عَنْهُ: أن رَسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ قَالَ: " إذَا تَوَضَّأ أحَدُكُمْ فَلْيَجْعَلْ فِي أنْفِهِ مَاءً ثم ليَسْتَنْثِرْ وَمَن اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ. وَإذَا اسْتَيْقَظَ أحدكم مِنْ نَوْمِهِ فَلْيَغْسِل يَدَيْهِ قبْلَ أنْ يُدْخِلَهُمَا فَي الإنَاءِ ثَلاثاً ، فَإن أحَدَكُمْ لا يَدْرِي أيْنَ بَات يَدُه ---------------- نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الدائم، الذي لا يجرى، كالخزانات والصهاريج، والغدران في الفلوات، والموارد التي يستسقى منها الناس لئلا يلوثها عليهم ويكرهها. لأن هذه الفضلات القذرة سبب في انتشار الأمراض الفتاكة. كما نهى عن الاغتسال بغمس الجسم أو بعضه في الماء الذي لا يجرى، حتى لا يكرهه ويوسخه على غيره، بل يتناول منه تناولا، وإذا كان المغتسل جنباً فالنهى أشد. فإن كان الماء جاريا، فلا بأس من الاغتسال فيه والتبول، مع أن الأحسن تجنيبه البول لعدم الفائدة في ذلك وخشية التلويث، وضرر الغير. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَنْ أبى هريرة رَضىَ اللَه عَنْهُ: أن رَسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ و ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الاتفاقية المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الاتفاقية المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة البروتوكول الرابع: اسلحة الل ..
منذ 22 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما الفائدة من البكاء على أجزاءٍ من الحياة؟ إذ هي بأسرها تدعو للدّموع. - سنكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما الفائدة من البكاء على أجزاءٍ من الحياة؟ إذ هي بأسرها تدعو للدّموع. - ..
منذ 22 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ باب استحباب المصافحة عند اللقاء وبشاشة الوجهتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي، فأتيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألاه عن تسع آيات بينات ... فذكر الحديث إلى قوله: فقبلا يده ورجله، وقالا: نشهد أنك نبي. رواه الترمذي وغيره بأسانيد صحيحة.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- لفظ الحديث عند الترمذي، فقال لهم: «لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تمشوا ببرئ إلى ذي سلطان ليقتله، ولا تسحروا، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة، ولا تولوا للفرار يوم الزحف، وعليكم خاصة، أيها اليهود ألا تعدوا في السبت. قال الطيبي: كان عند اليهود عشر كلمات: تسع منها مشتركة بينهم وبين المسلمين، وواحدة مختصة بهم، فسألوا عن التسع المشتركة، وأضمروا ما كان مختصا بهم. فأجابهم - صلى الله عليه وسلم - عما سألوه، وعما أضمروه ليكون أدل على معجزاته. انتهى. وفيه: جواز تقبيل يد الرجل الصالح. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا ..
منذ 22 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ولكن البترول الذي تملكه الدنيا بأسرها لا يستطيع أن يعمل على إحياء إنسان واحد من موته الفكري. - الصادق النيهوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ولكن البترول الذي تملكه الدنيا بأسرها لا يستطيع أن يعمل على إحياء إنسا ..
منذ 23 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ندين للعصور الوسطى بأسوأ اختراعين في تاريخ البشرية : الحب الرومانسي والبارود. - اندريه مورو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ندين للعصور الوسطى بأسوأ اختراعين في تاريخ البشرية : الحب الرومانسي وا ..
منذ 24 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أما الأشجار فلا بأس من السقوط أمامها لأنها لا تضحك ، أو على الأقل تعرف كيف تداري ضحكها. - محمد عفيفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أما الأشجار فلا بأس من السقوط أمامها لأنها لا تضحك ، أو على الأقل تعرف ..
منذ 24 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ علاقات أسرية ] فوائد التربية بأسلوب الممارسة والتطبيق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

علاقات أسرية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فوائد التربية بأسلوب الممارسة والتطبيق فوائد التربية بأسلوب الممارسة ..
منذ 24 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] احتكاك الماكاساريين بأستراليا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | احتكاك الماكاساريين بأستراليا صيد ومعالجة التريبانغ يعرف المخلوق و ..
منذ 25 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة دول سميت بأسماء أشخاص # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قائمة دول سميت بأسماء أشخاص أراضي تابعة سميت على أشخاص الدولة مصدر ..
منذ 25 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن قيس بن بشر التغلبي، قال: أخبرني أبي - وكان جليسا لأبي الدرداء - قال: كان بدمشق رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يقال له سهل بن الحنظلية، وكان رجلا متوحدا قلما يجالس الناس، إنما هو صلاة، فإذا فرغ فإنما هو تسبيح وتكبير حتى يأتي أهله، فمر بنا ونحن عند أبي الدرداء، فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك. قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سرية فقدمت، فجاء رجل منهم فجلس في المجلس الذي يجلس فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لرجل إلى جنبه: لو رأيتنا حين التقينا نحن والعدو، فحمل فلان وطعن، فقال: خذها مني، وأنا الغلام الغفاري، كيف ترى في قوله؟ قال: ما أراه إلا قد بطل أجره. فسمع بذلك آخر، فقال: ما أرى بذلك بأسا، فتنازعا حتى سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «سبحان الله؟ لا بأس أن يؤجر ويحمد» فرأيت أبا الدرداء سر بذلك، وجعل يرفع رأسه إليه، ويقول: أنت سمعت ذلك من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فيقول: نعم، فما زال يعيد عليه حتى إني لأقول ليبركن على ركبتيه، قال: فمر بنا يوما آخر، فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك، قال: قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المنفق على الخيل، كالباسط يده بالصدقة لا يقبضها» ، ثم مر بنا يوما آخر، فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «نعم الرجل خريم الأسدي! لولا طول جمته وإسبال إزاره!» فبلغ ذلك خريما فعجل، فأخذ شفرة فقطع بها جمته إلى أذنيه، ورفع إزاره إلى أنصاف ساقيه. ثم مر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنكم قادمون على إخوانكم، فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس؛ فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش» . رواه أبو داود بإسناد حسن، إلا قيس بن بشر فاختلفوا في توثيقه وتضعيفه، وقد روى له مسلم.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: أن إطالة الجمة والإسبال تدافع المدح وتمانع الرفعة الدينية لأن ذلك منهي عنه على سبيل الحرمة تارة، والكراهة أخرى. وفيه: جواز قول الإنسان في الحرب: أنا ابن فلان إذا كان شجاعا ليرهب عدوه، وأنه لا مانع من حصول الحمد والأجر. وفيه: طلب العلم والاستزادة منه. وأن المرء في مقام التعلم إلى اللحد. وفيه: طلب حسن الهيئة وجمال الزي والاحتراز من ألم المذمة، وطلب راحة الإخوان، واستجلاب قلوبهم ليأنس بهم فلا يستقذروه ولا يستثقلوه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن قيس بن بشر التغلبي، قال: أخبرني أبي - وكان جليسا لأبي الدرداء - قال: ك ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] 43- وتصون يديها ورجليها عن مواضع الرجال؛ لئلا ينتقض وضوؤها.الصواب أن مس المرأة للرجل في الطواف وغيره، ومسه لها - لا ينقض الوضوء؛ لأنه ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قبَّل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ.أما قوله - سبحانه -: {أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ} [النساء: 43]، فالمراد به الجماع في أصح قولي العلماء، وعليها أن تستر يديها وقدميها عند الطواف؛ لأنها عورة، وحذرًا من الفتنة، لكن تستر يديها بغير القفازين، والله ولي التوفيق. (عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية، حرر في 26/ 8/ 1415هـ).-فالطهارة شرط من شروط الطواف، وفيما يلي شروط وواجبات الطواف:الأول: ستر العورة، والطهارة عن الحدث، وعن النجاسة في البدن والثوب والمكان.الثاني: أن يكون الطواف في المسجد، ولا بأس بالحائل بين الطائف والبيت؛ كالسقاية والسواري.الثالث: استكمال سبع طوفات، فلو شك لزمه الأخذ بالأقل، ووجبت الزيادة، حتى يتيقن السبع، إلا إن شك بعد الفراغ منه، فلا يلزمه شيء.الرابع: الترتيب، وهو في أمرين:أحدهما: أن يبتدئ من الحجر الأسود، فيمر بجميع بدنه على جميعه.الثاني: أن يجعل في طوافه البيتَ عن يساره.الخامس: أن يكون في طوافه خارجًا بجميع بدنه عن البيت.السادس: نية الطواف. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 43- وتصون يديها ورجليها عن مواضع الرجال؛ لئلا ينتقض وضوؤها.الصواب أن مس ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سئل مالك ، أترى بأساً إذا أهدى اليهودي أو النصراني للمسلم أن يكافئه ، فقال : معاذ الله وما للمسلم أن يقبل هديته حتى يكافئه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | سئل مالك ، أترى بأساً إذا أهدى اليهودي أو النصراني للمسلم أن يكافئه ، ف ..
منذ 26 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا بحت بأسرارك للريح فلا تلم الريح إذا باحت بها للأشجار. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إذا بحت بأسرارك للريح فلا تلم الريح إذا باحت بها للأشجار. - جبران خليل ج ..
منذ 27 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل ] ‏قد تقدمت الأحوالُ التي يُكره فيها السلام، وذكرنا أنه لا يستحقّ فيها جواباً فلو أراد المسلَّم عليه أن يتبرع بردّ السلام هل يشرع له، أو يُستحبّ‏؟‏ فيه تفصيل؛ فأما المشتغل بالبول ونحوه فيُكره له ردُّ السلام، وقد قدَّمنا هذا في أول الكتاب؛ وأما الأكل ونحوه فيُستحبّ له الجواب في الموضع الذي لا يجب؛ وأما المصلِّي فيحرم عليه أن يقول‏:‏ وعليكم السلام، فإن فعلَ ذلك بطلتْ صلاتُه إن كان عالماً بتحريمه، وإن كان جاهلاً لم تبطل على أصحّ الوجهين عندنا، وإن قال عليه السلام بلفظ الغَيبة لم تبطل صلاتُه لأنه دعاءٌ ليس بخطاب‏.‏ والمستحبُّ أن يردّ عليه في الصلاة بالإِشارة ولا يتلفظ بشيء، وإن ردّ بعد الفراغ من الصلاة باللفظ فلا بأس‏.‏ وأما المؤذّن فلا يُكره له ردُّ الجواب بلفظه المعتاد، لأن ذلك يسير لا يُبطلُ الأذانَ ولا يُخلّ به‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ‏قد تقدمت الأحوالُ التي يُكره فيها السلام، وذكرنا أنه لا يستحقّ فيها ..
منذ 27 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما تفشل المرأة تبدأ بالتباهي بزوجها او حبيبها ،إذ تعتقد أنها حققت انجازا بأسرها لقلب رجل ما. - سينثيا سميث # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عندما تفشل المرأة تبدأ بالتباهي بزوجها او حبيبها ،إذ تعتقد أنها حققت ا ..
منذ 27 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من نقص هذا الإنسان أنه لا يستطيع التعبير عن أكبر الحقائق وأدقها إلا بأسلوب خرافي. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من نقص هذا الإنسان أنه لا يستطيع التعبير عن أكبر الحقائق وأدقها إلا بأ ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أيها الغافل عن سر الحياة لا يميز الخير من شر الحياة .. حرّرن نفسك من يأس وغمّ أنت بأس نائم قم لا تنم. - محمد إقبال ( شاعر باكستاني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أيها الغافل عن سر الحياة لا يميز الخير من شر الحياة .. حرّرن نفسك من يأس ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن جميع من يحاربون الغرب، إنما يحاربونه بحضارته، بلغته، وبأساليبه، وشعاراته، ومنطقه، وبقيمه الإنسانية. - عبد الله القصيمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن جميع من يحاربون الغرب، إنما يحاربونه بحضارته، بلغته، وبأساليبه، وش ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله يقول : ( إن الرقى والتمائم والتِّوَلَة شرك ) ---------------- تعريفها : قال في لسان العرب : الرقية العوذة . وقال ابن الأثير : الرقية العوذة التي يرقى بها أصحاب الآفة كالحمّى والصرع وغير ذلك من الآفات . أنواعها : 1. رقى شرعية . 2. رقى شركية وهى المقصوده بالنهى هنا أولاً : الرقى الشرعية : ما كان خالياً من الشرك ، بأن يقرأ على المريض شيء من القرآن أو يعوذ بأسماء الله وصفاته ، فهـذا مبــاح . قال الإمام السيوطي : قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط : 1. أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته . 2. أن تكون الرقى باللسان العربي وما يُعرف معناه . 3. أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها ، بل بتقدير الله تعالى . ( والتمائم شرك ) التمائم : جمع تميمة ، وهي خرز أو قلادة في الرأس ، كانوا في الجاهلية يعتقدون أن ذلك يدفع الآفات ( والتولة ) قال المصنف : هو شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها والزوج إلى امرأته ، # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله يقول : ( إن الرقى والتمائم والتِّوَلَة ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس‏}‏ ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة‏:‏ فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به‏.‏ وفي رواية في الصحيح‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة‏:‏ فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية‏:‏ كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ‏.‏ قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث‏:‏ كيف ينفث‏؟‏ فقال‏:‏ كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه‏.‏قلت‏:‏ وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها‏.‏ ‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا‏"‏‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا‏"‏‏.‏قلت‏:‏ قال العلماء‏:‏ معنى بريقة بعضنا‏:‏ أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم‏.‏ قال ابن فارس‏:‏ الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة‏.‏ وقال الجوهري في صحاحه‏:‏ الريقة أخصّ من الريق‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ وفي رواية‏:‏ كان يرقي، يقول‏:‏ ‏"‏امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه‏:‏ ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ قلت‏:‏ معنى لا يغادر‏:‏ أي لا يترك، والبأس‏:‏ الشدّة والمرض‏.‏وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ‏:‏ أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري‏.‏ قلت‏:‏ يَشفيك بفتح أوله‏.‏ ‏وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ‏"‏ لم يضعفه أبو داود، قلت‏:‏ يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه‏:‏ يؤلمه ويوجعه‏.‏وروينا في كتاب الترمذي‏:‏ عن عليّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول‏:‏ اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كَيْفَ قُلْتَ‏؟‏‏"‏ فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ‏"‏ شك شعبة ـ قال‏:‏ فما اشتكيتُ وجعي بعدُ‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ‏وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ‏:‏ يَقُولُ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال‏:‏ لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي‏"‏ وكان يقول ‏"‏مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏يا مُحَمَّدُ‏!‏ اشْتَكَيْتَ‏؟‏ قال‏:‏ نَعَمْ، قال‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال‏:‏ وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال‏:‏ ‏"‏لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ‏"‏‏.‏‏(14)(‏ البخاري ‏وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال‏:‏ ‏"‏كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ‏"‏ هذا لفظ الترمذي‏.‏ وفي رواية ابن السني ‏"‏مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ‏:‏ كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ ليس إسناده بذاك‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال‏:‏ ‏"‏يا سَلْمانُ‏!‏ شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ‏"‏‏.‏‏(‏ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد‏:‏ عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا‏.‏ انظر الفتوحات‏وروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال‏:‏ مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ‏.‏ فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال‏:‏ يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها‏"‏‏.‏‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صل ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتعوذ من الجان، وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا، أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: فضل المعوذتين لاشتمالهما على الجوامع في المستعاذ به، والمستعاذ منه. وعن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما فقرأ فيهما {قل هو الله أحد} ، و {قل أعوذ برب الفلق} ، و {قل أعوذ برب الناس} ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات» . رواه البخاري. وفي رواية: «كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها» . وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط: أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، وباللسان العربي، أو بما يعرف معناه من غيره، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها. وقال - صلى الله عليه وسلم -: «لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسل ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سائغٌ عند أهل العلم بالحديث تمشية ما خفَّ ضعفه، وتساهلوا في رواية هذا الصنف من الأحاديث، مع أمن مخالفة ما صحَّ، والدخول تحت أصل عامٍّ، وتبيان ضعف تلك الرواية، على كلام كثيرٍ لأهل العلم في هذا الباب.وهذا الأصل يصلح أن يكون متكأ للإنسان في معاملته الناس في بابة الإعذار؛ إذ الغالب على كثير من الناس إهمال ضبط باب الخلق، وترك العناية بالمكارم؛ فيفشو فيهم نواقض الخُلق الحسن، ويرتضي الكثير الإخلاد إلى الأرض، لا يبالي على أي حال هو.ومتى أطلق الإنسان بصره، وأقام ميزان النقد فلن يصفو له كبير أحد، وإنما يستفتح على نفسه باب هم وتعبٍ وشيءٍ من الأذى كبير، على ما قال الشاعر:من راقب الناس مات همًّاوفاز باللذة الجسورُ!وخيرٌ منه حديث نبينا ﷺ : "الناس كإبلٍ مائة لا تكاد تجد فيها راحلة".فلا بأس من تمشية الأعذار الواهية وقبول الضعيف منها، كرمًا وبسطًا لمعنى العفو والصفح الذي أمرنا به الرحمن الرحيم.ثم إن الإنسان إذا استقام له ذلك النظر ارتفع فصار كريم النفس فاعتذر هو لنفسه عن غيره بما يعلم هو ضعفه، وقبض لسانه وفكره عن الناس، فصدق فيه قول النبي ﷺ عن أهل الجنة "كل هين لين قريب سهل"..وتلك السهولة التي يؤازرها اللين لا يسلم معها تنقيب وتدقيق، ولم وهلا! بل هو مرور الكرام وقد سلمت نفوسهم وسلم منهم الناس جميعًا."وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍّ عظيم". # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | سائغٌ عند أهل العلم بالحديث تمشية ما خفَّ ضعفه، وتساهلوا في رواية هذا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أختي المسلمة : - أرسلي الدمع مدراراً في هجعة الليل وظلمة من خوف الله عز وجل -، وقد أثنى الله – عز وجل – على أهل الخشية فقال –تعالى- : " يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ "[النور:37]. قال أبو سليمان الداراني : «أصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله – عز وجل – وكل قلب ليس فيه خوف هو قلب خرب» وليكن لك ساعة تناجين الله – عز وجل – فيها وتسألينه الجنة، والفردوس الأعلى منها قال الحسن : «ما اغرورقت عين بمائها من خشية الله إلا حرم الله جسدها على النار، فإن فاضت على خدها لم يرهق ذلك الوجه قتر ولا ذلة، وليس من عمل إلا له وزن وثواب، إلا الدمعة من خشية الله، فإنها تطفئ ما شاء الله من حر النار، ولو أن رجلا بكى من خشية الله في أمة لرجوت أن يرحم الله ببكائه الأمة بأسرها» [الزهد للحسن البصري]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أختي المسلمة : - أرسلي الدمع مدراراً في هجعة الليل وظلمة من خوف الله عز ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حرمة دم المسلم: إن دم المسلم وعرضه، وماله حرام علي المسلم، كحرمة الشهر المحرم، في البلد المحرم ، في اليوم المحرم ، يقول سبحانه وتعالي: (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَق)(الاسراء: الآية33)، وقال صلي الله عليه وسلم : (( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني، والتارك لدينه المفارق للجماعة، والنفس بالنفس))، وقال صلي الله عليه وسلم : لزوال الدنيا بأسرها أهون عند الله من قتل امرئ مسلم))، وقال صلي الله عليه وسلم : (( ولو اجتمع أهل السموات والأرض علي قتل امرئ مسلم لكبهم الله علي وجوههم في النار))، قال سبحانه وتعالي: )وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء:93)، وقال صلي الله عليه وسلم : (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده))، ونظر ابن عمر رضي الله عنه إلي الكعبة، فقال: ما أعظمك وأشد حرمتك عند الله ، والمؤمن أشد حرمة منك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حرمة دم المسلم: إن دم المسلم وعرضه، وماله حرام علي المسلم، كحرمة الشهر ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الظروف السيئة قد تمنعنا من القيام بالعمل الصحيح، لابأس هذا وارد دائما..المهم ألا تحملنا على القيام بالعمل الخاطئ. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الظروف السيئة قد تمنعنا من القيام بالعمل الصحيح، لابأس هذا وارد دائما. ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ باب استحباب الاضطجاع بعد ركعتي الفجرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر، فليضطجع على يمينه» . رواه أبو داود والترمذي بأسانيد صحيحة. قال الترمذي: (حديث حسن صحيح) . ---------------- قال ابن القيم في (الهدي) : وسمعت ابن تيمية يقول: هذا ليس بصحيح، وإنما الصحيح عنه الفعل لا الأمر بها، والأمر تفرد به عبد الواحد بن زياد وغلط فيه. وعن ابن جريج، أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يضطجع لسنة، ولكنه كان يدأب ليلته فيستريح. قال: وكان ابن عمر يحصبهم إذا رآهم يضطجعون على أيمانهم. وقد غلا في هذه الضجعة طائفتان فأوجبها جماعة من أهل الظاهر، وكرهها جماعة من الفقهاء، وتوسط فيها مالك وغيره فلم يروا بأسا لمن فعلها راحة، وكرهوها لمن فعلها استنانا. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذ ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ آية ] ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَآ إِلَىٰٓ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَٰهُم بِٱلْبَأْسَآءِ وَٱلضَّرَّآءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ ﴿٤٢﴾ فَلَوْلَآ إِذْ جَآءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا۟ وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَٰنُ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿٤٢﴾ ]ذم الله سبحانه حزبين: ... حزب إذا نزل بهم الضر لم يدعوا الله ولم يتضرعوا إليه ولم يتوبوا إليه؛ كما قال: (ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون*فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون) ... وحزب يتضرعون إليه في حال الضراء ويتوبون إليه، فإذا كشفها عنهم أعرضوا عنه ... والممدوح: هو القسم الثالث: وهم الذين يدعونه ويتوبون إليه، ويثبتون على عبادته والتوبة إليه في حال السراء؛ فيعبدونه ويطيعونه في السراء والضراء. ابن تيمية:3/24-25. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَآ إِلَىٰٓ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَٰهُم ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كلما ازداد الإنسان معرفة بأسماء الله وصفاته وآياته كان إيمانه به أكمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كلما ازداد الإنسان معرفة بأسماء الله وصفاته وآياته كان إيمانه به أكمل ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن محمد بن حميد بن عبد الرحمن بن يوسف الأصبهاني ، قال : وجدت كتابا عند جدي عبد الرحمن بن يوسف : من محمد بن يوسف إلى عبد الرحمن بن يوسف . سلام عليك . « فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد : فإني محذرك متحولك من دار مهلتك إلى دار إقامتك وجزاء أعمالك ، فتصير في قرار باطن الأرض بعد ظاهرها ، فيأتيك منكر ونكير ، فيقعدانك وينتهرانك ، فإن يكن الله معك فلا بأس ولا وحشة ولا فاقة ، وإن يكن غير ذلك فأعاذني الله وإياك من سوء مصرع وضيق مضجع . ثم تتبعك صيحة الحشر ، ونفخ الصور ، وقيام الجبار لفصل قضاء الخلائق ، وخلاء الأرض من أهلها ، والسماوات من سكانها . فباحت الأسرار ، وأسعرت النار ، ووضعت الموازين ، وجيء بالنبيين والشهداء ، وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين ، فكم من مفتضح ومستور . وكم من هالك وناج . وكم من معذب ومرحوم . فياليت شعري ما حالي وحالك يومئذ ؟ ففي هذا ما هدم اللذات ، وسلا عن الشهوات ، وقصر الأمل ، فاستيقظ النائمون ، وحذر الغافلون . أعاننا الله وإياك على هذا الخطر العظيم ، وأوقع الدنيا والآخرة من قلبي وقلبك موقعهما من قلوب المتقين . فإنما نحن به وله ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن محمد بن حميد بن عبد الرحمن بن يوسف الأصبهاني ، قال : وجدت كتابا عند ج ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 5 مشاهدة

[ ذكـــــر ] يُستحبُّ أن يقول‏:‏ أعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد للّه، اللهمّ صلّ وسلم على محمد وعلى آل محمد؛ اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، ثم يقول‏:‏ باسم اللّه، ويقدّم رجله اليمنى في الدخول، ويقدّم اليسرى في الخروج، ويقول جميع ما ذكرناه، إلا أنه يقول‏:‏ أبواب فضلك، بدل رحمتك‏.‏1/69 روينا عن أبي حُميد أو أبي أُسيد رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ فَلْيُسَلِّم على النَّبيّ صلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُم ليَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإذَا خَرَجَ فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنْ فَضْلِكَ‏"‏ رواه مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم بأسانيد صحيحة، وليس في رواية مسلم ‏"‏فليسلم على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏"‏ وهو في رواية الباقين‏.‏ زاد ابن السني في روايته ‏"‏وإذا خَرَجَ فَلْيُسَلِّمْ على النَّبِيّ وَلْيَقُل‏:‏ اللَّهُمَّ أعِذْنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ‏"‏ وروى هذه الزيادة ابن ماجه وابن خزيمة وأبو حاتم ابن حبان ـ بكسر الحاء ـ في صحيحيهما‏.‏2/70 وروينا عن عبد اللّه بن عمرو بن العاصعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد يقول‏:‏ ‏"‏أعُوذُ باللّه العَظِيم، وَبِوَجهِهِ الكَريم، وسُلْطانِهِ القَديم، من الشِّيْطانِ الرَّجِيم‏.‏ قالَ‏:‏ أقط‏؟‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فإذَا قَال ذلكَ قالَ الشَّيْطانُ‏:‏ حُفِظَ مِنِّي سائِرَ اليَوْمِ‏"‏ حديث حسن رواه أبو داود بإسناد جيد‏.‏3/71 وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا دخل المسجد قال‏:‏ ‏"‏بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ، وَإذَا خَرَجَ قَالَ‏:‏ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ‏"‏‏.‏ وروينا الصلاة على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم عند دخول المسجد والخروج منه من رواية ابن عمر أيضاً‏.‏4/72 وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن الحسن عن أمه عن جدته، قالت‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا دخل المسجد حمد اللّه تعالى وسمَّى وقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وافْتَحْ لِي أبْوابَ رَحْمَتِكَ‏"‏‏.‏ وَإذَا خَرَجَ قالَ مِثْلَ ذلكَ، وقالَ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوَابَ فَضْلِكَ‏"‏‏.‏5/73 وروينا فيه عن أبي أُمامة رضي اللّه عنهعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن أحدَكُمْ إذَا أرَاد أن يَخْرُجَ مِنَ المَسْجِدِ تَدَاعَتْ جُنُودِ إِبلِيسَ، وَأجْلَبَتْ واجْتَمَعَتْ كما تَجْتَمعٌ النَّحْلُ على يَعْسُوبِها، فإذَا قامَ أحَدُكُمْ على بابِ المَسْجِدِ فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ إِبْليسَ وجُنُودِهِ، فإنَّهُ إذَا قَالَها لَمْ يَضُرَّهُ‏"‏ اليعسوب‏:‏ ذكر النحل، وقيل أميرها‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يُستحبُّ أن يقول‏:‏ أعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لن يفهمك الكل ، ولا بأس بذلك .. لهم الحق بإبداء وجهة نظرهم ولك الحق بتجاهلها. - جويل أوستين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لن يفهمك الكل ، ولا بأس بذلك .. لهم الحق بإبداء وجهة نظرهم ولك الحق بتجا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] قائمة بأسماء ومواقع مصليات العيد في جازان 2023 / 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قائمة بأسماء ومواقع مصليات العيد في جازان 2023 / 1444 موعد صلاة العيد في جا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا" لم يطلب منهم في محنتهم الكبرى إلا الدعاء ليرحمهم (يارب) تختصر لك الدروب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | "فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا" لم يطلب منهم في محنتهم الكبرى إلا الدعاء ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن