شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 6:06 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (اليمين)

[ مواضيع دينية متفرقة ] من هم أصحاب اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | من هم أصحاب اليمين من هم أصحاب اليمين اختلف العلماء والمفسرون في تعيي ..
منذ 11 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين...." تزاورت (مالت) الشمس الهائلة أكثر من مائة ألف مرة من أجلهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين...." تزاورت (مالت) الشمس ال ..
منذ 12 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله عليه وسلم فيه على أنه كبيرة وهو : الشرك ، والقتل ، والزنا وأفحشه بحليلة الجار ، والفرار من الزحف ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات ، والسحر ، والاستطالة في عرض المسلم بغير حق ، وشهادة الزور ، واليمين الغموس ، والنميمة ، والسرقة ، وشرب الخمر ، واستحلال بيت الله الحرام ، ونكث الصفقة ، وترك السنة والتعرب بعد الهجرة ، واليأس من روح الله ، والأمن من مكر الله ، ومنع ابن السبيل من فضل الماء ، وعدم التنزه من البول ، وعقوق الوالدين ، والتسبب إلى شتمهما ، والإضرار في الوصية ، فهذه الخمسة والعشرون هي مجموع ما جاء في الأحاديث منصوصا عليه أنه كبيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله ..
منذ 27 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السياسة ، كما يبدو لي ، لسنوات ، أو لفترة طويلة جدا ، معنيين بالقول اليمين أو اليسار بدلا من الصواب أو الخطأ. - ريتشارد آرمور # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | السياسة ، كما يبدو لي ، لسنوات ، أو لفترة طويلة جدا ، معنيين بالقول الي ..
منذ 28 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عبَّاس رضيَ الله عَنْهُمَا قال: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَقَامَ النَبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلى مِنَ الليْل، فَقُمْتُ عن يَسَارهِ فَأخَذ برأسي فأقامني عَنْ يَمِينه. ---------------- المعنى الإجمالي : كان الصحابي الجليل حبر الأمة، وترجمان القرآن، ذا جِدّ واجتهاد في تحصيل العلم وتحقيقه، حتى بلغ به التحقيق أن بات عند خالته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ليطلِعَ -بنفسه- على تهجد النبي صلى الله عليه وسلم. فلما قام صلى الله عليه وسلم يصلى من الليل، قام ابن عباس ليصلي بصلاته، وصار عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم مأموماً. ولأن اليمين هو الأشرف وهو موقف المأموم من الإمام إذا كان واحداً أخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأسه، فأقامه عن يمينه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عبَّاس رضيَ الله عَنْهُمَا قال: بِتُّ عِنْدَ خَا ..
منذ 28 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ النَّبيَ صلى الله عليه وسلم وهوَ في قُبّةٍ لَه حَمرَاءَ مِنْ أدَم، قَالَ: فخَرَج بِلالٌ بوَضُوءٍ ، فَمِنْ نَاضِح وَنائِل فَخَرَجَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأنّي أنْظرُ إلَى بياضِ سَاقَيهِ، قَالَ: فَتوَضأ وَأذّنَ بِلال. قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّع فَاهُ ههُنَا ههُنَا، يَقُولُ يَميناً وشِمَالاً. حَي عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاح. ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَة فَتَقَدَّم وَصَلّى الظهْرَ رَكعَتَينِ. ثُم لم يزَل يُصلي رَكْعَتَين حَتَّى رَجَعَ إلَى المَدِينَةِ. ---------------- 1- "في قبة من أدَم" : جمع أديم، والأدم، بضم الهمزة وفتحها الجلد المدبوغ، القبة هي الخيمة. 2- "وضوء" : يعني الماء. 3- "حلة" : لا تكون إلا من ثوبين، إزار ورداء أو غيرهما وتكون ثوبا له بطانة. 4- "فمن ناضح ونائل" : النضح، الرش، والمراد هنا الأخذ من الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك، والنائل:- الآخذ ممن أخذ من وضُوئِه عليه الصلاة والسلام. 5- "أتتبع فاه ههنا ههنا" : ظرفا مكان، والمراد يلتفت جهة اليمين وجهة الشمال ليبلغ من حوله. 6- "عَنَزَة" : رمح قصير، في طرفه حديدة دقيقة الرأس يقال لها: زُجّ و(العنزة) بفتح العين والنون والزاي ، آخره تاء مربوطة. المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم نازلاً في الأبطح في أعلىٍ مكة، فخرج بلال بفضل وَضُوءِ النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعَلَ الناس يتبركون به، وَأذَّن بلال. قال أبو جحيفة: فجعلت أتتبع فم بلال، وهو يلتفت يمناً وشمالا عند قوله "حي على الفلاح" ليسمع الناس حيث إن الصيغتين حث على المجيء إلى الصلاة. ثم ركزت له رمح قصيرة لتكون سترة له في صلاته، فصلى الظهر ركعتين. ثم لم يزل يصلى الرباعية ركعتين حتى رجع إلى المدينة، لكونه مسافراً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ الن ..
منذ 28 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اليمين الممتازة للقومسيون والدلالة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة اليمين الممتازة للقومسيون والدلالة العنوان: ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر. - عمر بن الخطاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر. - عمر بن الخطاب ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، والظلم، والاغتصاب، والقتل، والزنا، واللواط، والسرقة ونحو ذلك. والقسم الثاني: وهي ذنوب القلوب، وهن المهلكات القاصمات، ومنها: الشرك، والشك، والنفاق، والكفر، والاغترار بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله. ومنها احتقار الذنوب والتهاون بها والتسويف بالتوبة والإنابة والإصرار على المعاصي والرياء والتيه والكبر والعجب والخيانة والغدر والحسد والغل والحقد والبغض. وسوء الظن والجفاء والقطيعة والعقوق والقسوة والشح والحرص والشره على ما لا ينبغي الحرص والشره عليه. ومنها: الطغيان بالمال والقوة والجاه واحتقار النعم والاحتقار بمصائب الدين، ومنها الاستهانة بعلم الله ونظره وسمعه وإطلاعه. ومنها: قلة الحياء من الله عز وجل وتقدس وقلة الحياء ممن على اليمين وعلى الشمال من الملائكة عند فعلك ما يكرهه الله ونحو ذلك من الذنوب التي لا يسلم منها إلا من عصمه الله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، وال ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

سؤال و جواب | ما يلزم من اليمين بصيغة نذر اللجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل المشاهير
السؤال أحببت فتاة واتفقنا على الزواج، و لكن أبي رفض وحلفت بالله أمامه ألا أقابلها و ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تاريخ حركات اليمين المتطرف في فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | تاريخ حركات اليمين المتطرف في فرنسا الجمهورية الفرنسية الثالثة (1871–191 ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

سؤال و جواب | الأفضل في إخراج كفارة اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل المشاهير
السؤال يا شيخ أقسمت وعلي كفاره إطعام عشرة مسكين أو صيام ثلاثة أيام صح السؤال يا شيخ ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 3 مشاهدة

[ باطني وقناة هضمية ] ألم أسفل البطن من اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باطني وقناة هضمية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ألم أسفل البطن من اليمين ألم أسفل البطن من اليمين يُعاني البعض من ألم ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة

[ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حك ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضرة النعيم * يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون * ومزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون} [المطففين (22: 28) ] . ---------------- قال ابن كثير: ثم قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم} ، أي: يوم القيامة هم في نعيم مقيم، وجنات فيها فضل عميم. {على الأرائك} ، وهي السرر تحت الحجال، ينظرون في ملكهم، وما أعطاهم الله من الخير، والفضل الذي لا ينقضي ولا يبيد. وقيل: معناه على الأرائك ينظرون إلى الله عز وجل، وهذا مقابل لما وصف به أوئك الفجار: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} . فذكر عن هؤلاء أنهم يباحون النظر إلى الله عز وجل، وهم عى سررهم وفرشهم. كما تقدم في حديث ابن عمر: «إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه مسيرة ألفي سنة، يرى أقصاه كما يرى أدناه، وإن أعلاهم لمن ينظر إلى الله عز وجل في اليوم مرتين» . وقوله تعالى: {تعرف في وجوههم نضرة النعيم} ، أي: تعرف إذا نظرت إليهم في وجوههم نضرة النعيم، أي: صفة الرأفة، والحشمة، والسرور، والدعة، والرياسة، مما هم فيه من النعيم العظيم. وقوله تعالى: {يسقون من رحيق مختوم} ، أي: يسقون من خمر من الجنة، والرحيق: من أسماء الخمر. قاله ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، والحسن وقتادة، وابن زيد. قال الإمام أحمد: حدثنا حسن، حثنا زهير، عن سعد أبي المجاهد الطائي، عن عطية بن سعيد العوفي، عن أبي سعيد الخدري، أراه قد رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة ماء على ظمأ سقاه الله تعالى يوم القيامة من الرحيق المختوم، وأيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مؤمن كسا مؤمنا ثوبا على عري كساه الله من خضر الجنة» . وقال ابن مسعود في قوله: {ختامه مسك} ، أي: خلطه مسك. وقال العوفي: عن ابن عباس: طيب الله لهم الخمر، فكان آخر شيء جعل فيها مسك، ختم بمسك. كذا قال قتادة والضحاك. وقال إبراهيم والحسن: {ختامه مسك} ، أي: عاقبته مسك. وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا يحيى بن واضح، حدثنا أبو حمزة، عن جابر، عن عبد الرحمن بن سابط، عن أبي الدرداء {ختامه مسك} ، قال: شراب أبيض مثل القصة يختمون به شرابهم، ولو أن رجلا من أهل الدنيا أدخل أصبعه فيه ثم أخرجها لم يبق ذو روح إلا وجد طيبها. وقال ابن أبي نجيح: عن مجاهد: {ختامه مسك} ، قال: طيبه مسك. وقوله تعالى: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} ، أي: وفي مثل هذا الحال فليتفاخر المتفاخرون وليتباهى ويتكاثر ويسبق إلى مثله المستبقون، وليتباهى ويتكاثر ويستبق إلى مثله المستبقون كقوله تعالى: {لمثل هذا فليعمل العاملون} [الصافات (61) ] . وقوله تعالى: {ومزاجه من تسنيم} ، أي: ومزاج هذا الرحيق الموصوف، من تسنيم، أي: شراب يقال له: تسنيم، وهو: أشرف شراب أهل الجنة وأعلاه. قاله أبو صالح، والضحاك. ولهذا قال: {عينا يشرب بها المقربون} ، أي: يشربها المقربون صرفا، وتمزج لأصحاب اليمين مزجا. قاله ابن مسعود، وابن عباس، ومسروق، وقتادة وغيرهم. انتهى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضر ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الوضوءتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم} إلى قوله تعالى: {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} [المائدة (6) ] . ---------------- يأمر تعالى عباده المؤمنين إذا أرادوا القيام إلى الصلاة وهم محدثون أن يتوضؤوا، فيغسلوا وجوههم وأيديهم إلى المرافق، فيدخلوها في الغسل، ويمسحوا برؤوسهم، ويغسلوا أرجلهم، وإن كانوا جنبا أن يغتسلوا، وإن كان أحد منهم مريضا يخاف ضررا من استعمال الماء كفاه التيمم، أو كان مسافرا وخاف العطش جاز له التيمم. وقوله تعالى: {أو لامستم النساء} ، أي: جامعتموهن {فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا} ، أي: طاهرا، {فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه} [المائدة (6) ] . وعن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: بعثني النبي - صلى الله عليه وسلم - في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء، قتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة، ثم أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكرت ذلك له، فقال: «إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا» ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة، ثم مسح الشمال على اليمين، وظاهر كفيه ووجهه. متفق عليه. {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج} ، أي: ضيق، {ولكن يريد ليطهركم} من الأحداث والذنوب: {وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} نعمته فيزيدها عليكم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل الوضوءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 2 مشاهدة

حكم كفارة اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


محتويات1 الكفارة2 الحكم من تشريع الكفارة عن الذنوب3 أنواع اليمين4 حكم كفارة اليمين5 حكم الحلف ب ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] حضر موت للبهارات والقهوة اليمينة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان حضر موت للبهارات والقهوة اليمينة العنوان: دبي اخرى ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 3 مشاهدة

[ باب ندب من حلف على يمين فرأى غيرهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لأن يلج أحدكم في يمينه في أهله آثم له عند الله تعالى من أن يعطي كفارته التي فرض الله عليه» . متفق عليه. ---------------- قوله: «يلج» بفتح اللام وتشديد الجيم أي: يتمادى فيها، ولا يكفر، وقوله: «آثم» هو بالثاء المثلثة، أي: أكثر إثما. قال الحافظ: يلج بكسر اللام، ويجوز فتحها من اللجاج، وهو أن يتمادى في الأمر، ولو تبين له خطؤه. قال النووي: معنى الحديث: أن من حلف يمينا تتعلق بأهله بحيث يتضررون بعدم حنثه فيه، فينبغي أن يحنث، فيفعل ذلك الشيء، ويكفر عن يمينه، فإن قال: لا أحنث، بل أتورع عن ارتكاب الحنث خشية الإثم فهو مخطئ بهذا القول، بل استمراره على عدم الحنث وإقامة الضرر لأهله، أكثر إثما من الحنث. وقال البيضاوي: المراد أن الرجل إذا حلف على شيء يتعلق بأهله، وأصر عليه، كان أدخل في الوزر وأفضى إلى الإثم من الحنث؛ لأنه جعل الله عرضة ليمينه. قال الحافظ: وفي الحديث: أن الحنث في اليمين أفضل من التمادي، إذا كان في الحنث مصلحة، ويختلف بإختلاف حكم المحلوف عليه، فإن حلف على فعل الواجب، أو ترك حرام فيمينه طاعة، والتمادي واجب، والحنث معصية، وعكسه بالعكس. ويستنبط من معنى الحديث: أن ذكر الأهل خرج مخرج الغالب، وإلا فالحكم يتناول غير الأهل إذا وجدت العلة. والله أعلم. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لأ ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] يُستحبّ أن يبتدىء في لبس الثوب والنعل والسراويل وشبهها باليمين منن كُمّيهورجلي السراويل، ويخلع الأيسر ثم الأيمن، وكذلك الاكتحال، والسواك، وتقليم الأظفار، وقصّ الشارب، ونتف الإِبط، وحلق الرأس، والسلام من الصلاة، ودخول المسجد، والخروج من الخلاء، والوضوء، والغسل، والأكل، والشرب، والمصافحة، واستلام الحجر الأسود، وأخذ الحاجة من إنسان ودفعها إليه، وما أشبه هذا، فكله يفعله باليمين، وضدّه باليسار‏.‏1/39 روينا في صحيحي البخاري وأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يُعجبه التيمّن في شأنه كله، في طهوره وترجُّلِه وتنعّلِه2/40 وروينا في سنن أبي داود وغيره بالإِسناد الصحيح، عن عائشة قالت‏:‏كانت يدُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه، وكانت اليسرى لخلائه وما كان من أذى‏.‏3/41 وروينا في سنن أبي داود وسنن البيهقي، عن حفصة رضي اللّه عنها‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يجعلُ يمينَه لطعامه وشرابه وثيابه، ويجعلُ يَسَارَه لما سوى ذلك‏.‏4/42 وروينا عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏إذَا لَبِسْتُمْ وَإذَا تَوَضَّأْتُمْ فابْدَؤوا بِمَيَامِنِكُم‏"‏ حديث حسن رواه أبو داود والترمذي، وأبو عبد اللّه محمد بن زيد هو ابن ماجه، وأبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي، وفي الباب أحاديث كثيرة، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-25 | يُستحبّ أن يبتدىء في لبس الثوب والنعل والسراويل وشبهها باليمين منن كُ ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل التاسع ما يفعله الحاج يوم التروية ويوم عرفة ] 1- يوم التروية:فإذا كان يوم التروية أحرم وأهل بالحج كما فعل عند الميقات. والسنة أن يحرم من الموضع الذي هو نازل فيه لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من كان منزله دون مكة فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة))؛ متفقُ عليه. والصحابة أحرموا من منزلهم بالبطحاء بأمره- صلَّى الله عليه وسلَّم.والسنة أن يبيت الحاج بمنى فيصلون بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ولا يخرجون منها حتى تطلع الشمس كما فعل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.2- يوم عرفة:يسير الحاج من منى إلى نمرة على طريق ضب[24] من يمين الطريق، ونمرة كانت قرية خارج عرفات من جهة اليمين ببطن الوادي في حدود عرفة ببطن عُرنة، وهناك مسجد نمرة فيقيمون بها إلى الزوال.ويخطب بهم الإمام ثم إذا قضى الخطبة أذَّن المؤذن وأقام لكل صلاة فيصلى الظهر والعصر جمعًا وقصرًا كما فعل النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ويصلي خلفه جميع الحاج من أهل مكة وغيرهم، ثم بعد ذلك يذهب إلى عرفات، فهذه السنة.ولا يكاد الآن يذهب كثير من الحاج إلى نمرة ولا إلى مصلى النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدخلون عرفات قبل الزوال ومنهم من يدخلها ليلا ويبيتون بها قبل التعريف وهذا يجزئ معه الحج لكن فيه نقص عن السنة فعليه فعل ما يمكن من السنة مثل الجمع بين الصلاتين، والوقوف بعرفات ولا يخرجون منها حتى تغرب الشمس.ويجتهد في الذكر والدعاء هذه العشيَّة؛ فإنه: ((ما رؤى إبليس في يوم هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أغيظ ولا أدحض من عشيِّة عرفة؛ لما يرى من تنزيل الرحمة وتجاوز الله سبحانه عن الذنوب العظام، إلا ما رؤى يوم بدر؛ فإنه رأى جبريل يزع الملائكة))؛ أي: يصفهم[25].ويصح وقوف الحائض وغيرها، ويجوز الوقوف ماشيًا وراكبًا، وأما الأفضل فيختلف باختلاف الناس فإن كان ركوبه لحاجة الناس أو كان يشق عليه ترك الركوب وقف راكبًا؛ فإن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقف راكبًا.ولم يعيِّن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعرفة دعاء ولا ذكرًا؛ بل يدعو الرجل بما شاء من الأدعية الشرعية، ويُكبر ويهلل ويذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس.وقال النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عرنة ومزدلفة كلها موقف وارفعوا عن بطن محسِّر))، ((ومنى كلها منحر وفجاج مكة كلها طريق))[26].3- الاغتسال في الحج:والاغتسال لعرفة روى عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - [[27]] وروى عن ابن عمر وغيره. ولم ينقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا عن أصحابه في الحج إلا ثلاثة أغسال: غسل للإحرام، وعند دخول مكة، ويوم عرفة. وما سوى ذلك كالغسل لرمي الجمار وللطواف وللمبيت بمزدلفة فلا أصل له عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا أصحابه، بل هو بدعة إلا أن يكون هناك سبب يقتضي الاستحباب مثل أن يكون عليه رائحة يؤذى الناس فيغتسل لإزالتها.4- صعود الجبل:وأما صعود الجبل الذي هناك فليس من السنة ويسمى جبل الرحمة ويقال له: إلال على وزن هلال.وكذلك قبة كانت فوقه يقال لها قبة آدم لا يستحب دخولها ولا الصلاة فيها.وأما الطواف بها أو بالصخرة أو بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم أو مكان غير البيت العتيق فهو من الكبائر وأعظم البدع المحرمة.--------[24] - وهو المعروف الآن بطريق القناطر، وافتراقه من مزدلفة، ويقع جنوب المشاعر، ويروى أن عطاء - رحمه الله – كان يسلكه ويقول: "هي طريق موسى بن عمران عليه السلام". انظر: (تاريخ مكة للأزرقي: 2/191).[25] - مالك في الموطأ مرسلاً، باب جامع الحج، والبغوي في شرح السنة: الدعاء يوم عرفة.[26] -صحيح مسلم في الحج، باب ما جاء أن عرفة كلها موقف، والموطأ في الحج، باب الوقوف بعرفة.[27] - روى الإمام أحمد عن الفاكه بن سعد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الجمعة ويوم عرفه ويوم الفطر ويوم النحر..." الحديث؛ المسند 4/78 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | 1- يوم التروية:فإذا كان يوم التروية أحرم وأهل بالحج كما فعل عند الميقات. ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18] . ---------------- أي: ما يتكلم من كلام إلا وله حافظ يكتبه. قال ابن عباس: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، قال: يكتب كلما يتكلم به من خير أو شر حتى إنه ليكتب قوله: أكلت. شربت. ذهبت. جئت. رأيت. حتى إذ كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر، وألقي سائره، وذلك قوله تعالى: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد (39) ] . وقال الحسن البصري: وتلا هذه الآية: {عن اليمين وعن الشمال قعيد} [ق (17) ] ، يا ابن آدم، بسطت لك صحيفة، ووكل بك ملكان كريمان، أحدهما عن يمينك، والآخر عن شمالك. أما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيآتك. فاعمل ما شئت، أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك، وجعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة. فعند ذلك يقول تعالى {وكل إنسان ألزمناه طآئره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} [الإسراء (13، 14) ] ، ثم يقول: عدل - والله - من جعلك حسيب نفسك. اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما ظهرت فيه المصلحة، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، وذلك كثير في العادة، والسلامة لا يعدلها شيء. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18] . ---------------- أي: ما يتك ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

عند النظر إلى أقصى اليمين أشعر بألم في رأسي..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


السلام عليكم. عندما أنظر بعيني إلى أقصى اليمين أو العكس أشعر بألم في رأسي مع أن النظر عندي ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | كفارة الحنث في اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل المشاهير
السؤال أخبرني أخي بقصة حدثت وقال لي لا تخبري بها أحدا، فحلفت أنني لن أخبر أحدا، وقلت ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | حكم قول الزوج: علي اليمين سأفعل كذا خلال فترة، ونسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل المشاهير
السؤال كانت تحدث مشاكل أول ما تزوجت بسبب أني كنت أسكن قريبا من أهل امرأتي، وجاء أخي ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

أشعر بحركة نبض أعلى الثدي الأيسر ناحية اليمين، ما علاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عمري 17 سنة، عندي مشكلة، وه ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اليمين القديم (الولايات المتحدة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اليمين القديم (الولايات المتحدة) الاختلافات الداخلية بينما اعتبرت ا ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] مطاعم اليمينتس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مطاعم اليمينتس العنوان: البرشاء 1, البرشاء, دبيرقم ا ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الإرهاب اليميني المتطرف في أستراليا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الإرهاب اليميني المتطرف في أستراليا خلفية القرن العشرين وُجدت الج ..
منذ 5 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ منوعات إسلامية ] 3 أمور فقهية حول كفارة اليمين .. تعرف على هذه الجوانب والمعلومات حول اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

منوعات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | 3 أمور فقهية حول كفارة اليمين .. تعرف على هذه الجوانب والمعلومات حول الي ..
منذ 5 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | حكم إعطاء كفارة اليمين إلى العمال وأصحاب المحلات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل المشاهير
السؤال أنا عندي كفارة يمين، هل يمكن إعطاء هذا الإطعام إلى العمالة وأصحاب المحلات، ف ..
منذ 5 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعود عبدالرحمن اليميني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان عبدالرحمن سعود عبدالرحمن اليميني رخصة فال للوساطة ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] مجموعة طريق اليمين اوفرود # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجموعة طريق اليمين اوفرود العنوان: رقم الهاتف : 4933011 ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة اليمينت تريدينغ اند كونتر اكتينغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان شركة اليمينت تريدينغ اند كونتر اكتينغ العنوان: رقم ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] اليمينت بيوتي لاونج ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان اليمينت بيوتي لاونج العنوان: المنطقة الشمالية رقم ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ مطاعم الامارات ] مطاعم اليمينتس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مطاعم اليمينتس العنوان: البرشاء 1, البرشاء, دبيرقم ا ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ دليل الشارقة الامارات ] اليمين لصياغة الذهب ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان اليمين لصياغة الذهب العنوان: الشارقة المريجة شارع ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ مطاعم الامارات ] اليمينتس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان اليمينتس اليمينتس واحد من أفضل مطاعم دبي والعنوان ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات اليمين ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجوهرات اليمين العنوان: الشارقة اخرى شارع, اخرى, ا ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ جواهرجية الامارات ] مجوهرات اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجوهرات اليمين مجوهرات اليمين واحد من أفضل جواهرج ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ دليل الشارقة الامارات ] مجوهرات اليمين ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجوهرات اليمين العنوان: الشارقة اخرى شارع, اخرى, ا ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تسوق وملابس الامارات ] اليمين لصياغة الذهب ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان اليمين لصياغة الذهب العنوان: الشارقة المريجة شارع ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اليمين البديل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اليمين البديل التكتيك يستخدم اليمين البديل الدعابة والسخرية بكثرة، ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اليمين الدستورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اليمين الدستورية بعض ما نصت عليه الدساتير في موضوع اليمين الدستورية ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] نقل عدوى اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | نقل عدوى اليمين المؤلفون شيلدز أستاذ في إدارة الحكومة في كلية كليرمو ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] سياسة اليمين المتطرف في أستراليا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | سياسة اليمين المتطرف في أستراليا القرن العشرون كان الكاتب والشاعر و ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] التاريخ اليميني # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | التاريخ اليميني التفسير اليميني للتاريخ كان هدف باترفيلد من كتابة ك ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الرجل بلا صديق كاليمين بلا شمال. - الخليل بن أحمد الفراهيدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الرجل بلا صديق كاليمين بلا شمال. - الخليل بن أحمد الفراهيدي ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اليمين الغموس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اليمين الغموس الآيات والأحاديث الواردة فيها قال الله تعالى: إِنَّ ال ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] تقبيل الركن اليماني، أو التمسح به، أو مسحه باليدين جميعًا، أو الإشارة إليه عند الزحام، وكل ذلك خطأ؛ سوى استلامِه باليمين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | تقبيل الركن اليماني، أو التمسح به، أو مسحه باليدين جميعًا، أو الإشارة ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ طب عام ] ما سبب ألم البطن جهة اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

طب عام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ما سبب ألم البطن جهة اليمين أسباب الألم في أعلى منطقة اليمين من البطن ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الطيف السياسي اليساري-اليميني # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الطيف السياسي اليساري-اليميني أماكن التجمعات الأيديولوجية على الطيف ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ أحكام الشريعة الإسلامية ] أهم 8 معلومات عن كفارة حلف اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

أحكام الشريعة الإسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أهم 8 معلومات عن كفارة حلف اليمين شروط وجوب كفارة اليمين لا تجب الكفارة ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب " (متفق عليه) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة، ممحقة ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ أحكام الشريعة الإسلامية ] أهم 8 معلومات عن كفارة حلف اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

أحكام الشريعة الإسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أهم 8 معلومات عن كفارة حلف اليمين كيفية كفارة اليمين كفارة اليمين بينه ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اليمين الجديد (إسرائيل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اليمين الجديد (إسرائيل) استشهادات .: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مسا ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] سياسة اليمين المتطرف في المملكة المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | سياسة اليمين المتطرف في المملكة المتحدة نبذة تاريخية من ثلاثينيات ح ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اليمين المتطرف في بولندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اليمين المتطرف في بولندا أمثلة على التأثير معاداة الإسلام وردت تقا ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الجماعات شبه العسكرية اليمينية في كولومبيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الجماعات شبه العسكرية اليمينية في كولومبيا تاريخ خطة لازو أرسلت ال ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] كفارة اليمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | كفارة اليمين شروط اجزاء الصوم كفارة اليمين الصوم: فقد اشترط الفقهاء ..
منذ 5 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن