شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (القضاء)

[ حكمــــــة ] عن صالح بن أبى شعيب قال : أوحى الله إلى عيسى بن مريم اصبر على البلاء وارض بالقضاء وكن كمسرتى فيك فان مسرتى أن أطاع ولا أعصى . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن صالح بن أبى شعيب قال : أوحى الله إلى عيسى بن مريم اصبر على البلاء وار ..
منذ 9 ساعة و 13 دقيقة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعاهدة المُلخص ت ..
منذ 11 ساعة و 42 دقيقة 4 مشاهدة

[ باطني وقناة هضمية ] القضاء على الديدان عند الكبار # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باطني وقناة هضمية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | القضاء على الديدان عند الكبار القضاء على الديدان عند الكبار غالبًا م ..
منذ 16 ساعة و 59 دقيقة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قانون تشجيع التجارة في منطقة الأنديز والقضاء على المخدرات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قانون تشجيع التجارة في منطقة الأنديز والقضاء على المخدرات التاريخ ف ..
منذ 1 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ حشرات وكائنات دقيقة ] تعرف على كيفية القضاء على البراغيث بـــ 7 خطوات فقط # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حشرات وكائنات دقيقة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على كيفية القضاء على البراغيث بـــ 7 خطوات فقط البراغيث لها أنواع ..
منذ 1 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ التخلص من الحشرات ] طرق القضاء على القمل وبيضه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التخلص من الحشرات
تم النشر اليوم 2024-03-29 | طرق القضاء على القمل وبيضه القمل يعيش قمل الشعر وبيوضه على فروة الرأس ..
منذ 2 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اتفاقية بشأن تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم وردعه والقضاء عليه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اتفاقية بشأن تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير المشروع وغير المبلغ ع ..
منذ 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك , وجُفَّ القلم بما أنت لاقٍ , ولا حيلة لك في القضاء . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | حتى تكون أسعد الناس : ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك , وج ..
منذ 3 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خلق الرسول مع الناس ] حلمه - صلى الله عليه وسلم - ---------------- جاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود بالمدينة، جاء يتقاضاه ديناً له على النبي - صلى الله عليه وسلم- فجذب ثوبه عن منكبه وأخذ بمجامع ثيابه وقال مغلظاً القول: (إنكم يا بني عبد المطلب مُطلٌ) فانتهره عمر وشدد له في القول، والنبي - صلى الله عليه وسلم- يبتسم، وقال - صلى الله عليه وسلم-: (أنا وهو كنا إلى غير هذا أحوج منك يا عمر، تأمرني بحسن القضاء وتأمره بحسن التقاضي)، ثم قال: (لقد بقي من أجله ثلاث)، وأمر عمر أن يقضيه ماله، ويزيده عشرين صاعاً لما روّعه، فكان هذا سبب إسلامه فأسلم، وكان قبل ذلك يقول: ما بقي من علامات النبوة إلا عرفته في محمد - صلى الله عليه وسلم- إلا اثنتين لم أخبرهما، يسبق حلمه جهله، ولا تزيده شد الجهل إلا حلماً، فاختبره بهذه الحادثة فوجده كما وصف. رواه أبو نعيم في دلائل النبوة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | حلمه - صلى الله عليه وسلم - ---------------- جاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود ..
منذ 4 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب والعشاء‏.‏ وعلى الإِسرار في الظهر والعصر والثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، وعلى الجهر في صلاة الجمعة والعيدين والتراويح والوتر عقبها، وهذا مستحبّ للإِمام والمنفرد فيما ينفرد به منها؛ وأما المأموم فلا يجهر في شيء من هذا بالإِجماع؛ ويسنّ الجهر في صلاة كسوف القمر والإِسرار في صلاة كسوف الشمس، ويجهر في صلاة الاستسقاء، ويُسرّ في الجنازة إذا صلاّها في النهار، وكذا إذا صلاّها بالليل على الصحيح المختار، ولا يجهر في نوافل النهار غير ما ذكرناه من العيد والاستسقاء‏.‏واختلف أصحابنا في نوافل الليل فقيل لا يجهر، وقيل يجهر‏.‏ والثالث وهو الأصح ـ وبه قطع القاضي حسين والبغوي ـ يقرأ بين الجهر والإِسرار، ولو فاتته صلاة بالليل فقضاها في النهار، أو بالنهار فقضاها بالليل فهل يعتبر في الجهر والإِسرار وقت الفوات أم وقت القضاء‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أظهرهما يعتبر وقت القضاء‏.‏ وقيل‏:‏ يُسِرُّ مطلقاً‏.‏ واعلم أن الجهر في مواضعه والإِسرار في مواضعه سنّة ليس بواجب، فلو جهر موضع الإِسرار، أو أسرّ موضع الجهر فصلاته صحيحة، ولكنه ارتكب المكروه كراهة تنزيه ولا يسجد للسهو؛ وقد قدّمنا أن الإِسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابدّ فيه من أن يسمع نفسه، فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصحّ قراءته ولا ذكره‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فصل
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب وال ..
منذ 4 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عقوبة خارج نطاق القضاء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عقوبة خارج نطاق القضاء الدوافع السياسية عادةً ما تكون العقوبات خارج ..
منذ 6 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ التدبير المنزلي ] كيفية القضاء على البق نهائياً # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التدبير المنزلي
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كيفية القضاء على البق نهائياً القضاء على البق نهائياً للتخلص من البق ..
منذ 6 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ التخلص من الحشرات ] طريقة القضاء على النمل الطائر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التخلص من الحشرات
تم النشر اليوم 2024-03-29 | طريقة القضاء على النمل الطائر طريقة القضاء على النمل الطائر علي الرغ ..
منذ 7 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ تعريفات إسلامية ] مفهوم القضاء والقدر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تعريفات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | مفهوم القضاء والقدر مراتب الإيمان بالقدر الإيمان بالقدر له مراتب أرب ..
منذ 8 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ التخلص من الحشرات ] كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التخلص من الحشرات
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة رذاذ عشبة الليمون يمكن التخلص من ذباب ..
منذ 9 يوم و 12 ساعة 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا لا أحاول رد القضاء والقدر ، لكن أشعر الآن أن اقتلاعك من عصب القلب من المستحيلات. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أنا لا أحاول رد القضاء والقدر ، لكن أشعر الآن أن اقتلاعك من عصب القلب م ..
منذ 10 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الطاقة الذرية أعطت النوع البشري القدرة على القضاء على نفسه قضاءً مبرمًا. - كارل يونغ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الطاقة الذرية أعطت النوع البشري القدرة على القضاء على نفسه قضاءً مبرم ..
منذ 10 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله ] اعلم أن القضاء من الله (تعالى) بالمكان الذي ليس فوقه شيء من الأمور؛ لأنه ميزان الله الذي تعدل عليه أحوال الناس في الأرض. وبإقامة العدل في القضاء والعمل تصلح أحوال الرعية، وتُؤمن السبل، ويَنتصف المظلومُ، وتأخذ الناس حقوقهم، وتحسن المعيشة، ويُؤدَى حق الطاعة، ويَرزق الله العافية والسلامة، ويُقيم الدينَ، ويُجْرِي السننَ والشرائعَ في مجاريها.واشتد في أمر الله (عز وجل)، وتورع عن النَّطَف، وامضِ لإقامة الحدود، وأقلل العجلة، وابعد عن الضجر والقلق، واقنع بالقسم، وانتفع بتجرِبتك، وانتبه في صحتك، واسدُد في منطقك، وأَنْصِف الخصم، وقف عند الشبهة، وأَبْلِغ في الحجة، ولا يأخذك في أحد من رعيتك محاباة ولا مجاملة ولا لومة لائم، وتَثَبَّتْ وَتَأَنَّ وراقب وانظر وتفكر وتدبر واعتبر، وتواضع لربك، وارفق بجميع الرعية، وسلط الحق على نفسك، ولا تسرعن إلى سفك دم، فإن الدماء من الله (عز وجل) ولأهل الكفر من معاديهم ذُلاً وصَغَارًا، فوزعه بين أصحابه بالحق والعدل والتسوية والعموم، ولا تدفعن شيئًا منه عن شريف لشرفه، ولا عن غني لغناه، ولا عن كاتب لك، ولا عن أحد من خاصتك ولا حاشيتك، ولا تأخذن منه فوق الاحتمال له.ولا تكلف أمرًا فيه شطط. واحمل الناس كلَّهم على أمر الحق؛ فإن ذلك أجمع لألفتهم وألزم لرضاء العامة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اعلم أن القضاء من الله (تعالى) بالمكان الذي ليس فوقه شيء من الأمور؛ لأن ..
منذ 10 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن الحاسد يشعل فرنا ساخنا ثم يقتحم فيه التنغيص والكدر والهم الحاضر أمراض يولدها الحسد لتقضي على الراحة والحياة الطيبة الجميلة . بلية الحاسد أنه خاصم القضاء ، واتهم الباري في العدل ، وأساء الأدب مع الشرع ، وخالف صاحب المنهج . يا للحسد من مرض لا يؤجر عليه صاحبه ، ومن بلاء لا يثاب عليه المبتلى به ، وسوف يبقى هذا الحاسد في حرقة دائمة حتى يموت أو تذهب نعم الناس عنهم . كل يصالح إلا الحاسد فالصلح معه أن تتخلى عن نعم الله وتتنازل عن مواهبك ، وتلغي خصائصك ، ومناقبك ، فإن فعلت ذلك فلعله يرضى على مضض ، نعوذ بالله من شر حاسد إذا حسد ، فإنه يصبح كالثعبان الأسود السام لا يقر قراره حتى يفرغ سمه في جسم بريء . فأنهاك أنهاك عن الحسد واستعذ بالله من الحاسد فإنه لك بالمرصاد . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن الحاسد يشعل فرنا ساخنا ثم يقتحم فيه التنغيص والكدر والهم الحاضر أم ..
منذ 10 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ لذ بالقضاء والقدر ] لذ بالقضاء والقدر كلما أعيتك الحيلة في الخلاص مما تكره؛ فحركات الأفلاك لا توقفها زفرات المحزونين. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | لذ بالقضاء والقدر كلما أعيتك الحيلة في الخلاص مما تكره؛ فحركات الأفلا ..
منذ 12 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ التداوي باﻷعشاب ] 10 أمراض يمكن القضاء عليهم .. تعرف على فوائد مشروب القرفة والزنجبيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التداوي باﻷعشاب
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 10 أمراض يمكن القضاء عليهم .. تعرف على فوائد مشروب القرفة والزنجبيل 10 جو ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء والقدر وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء والقدر وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إ ..
منذ 12 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من أجل الحفاظ على استقرار سكان العالم .. يجب علينا القضاء على 350 ألف شخص في اليوم. - جاك إيف كوستو # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من أجل الحفاظ على استقرار سكان العالم .. يجب علينا القضاء على 350 ألف شخص ..
منذ 12 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ خلق الرسول مع ربه ] خلق النبي (صلى الله عليه وسلم) في جانب القضاء والقدرِ ---------------- قد روى الإمام أحمد، لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون، قال رسولُ اللهِ(صلى الله عليه وسلم):(استووا حتى أثني على ربي - عَزَّ وجَلَّ-)، فصاروا خلفه صفوفاً، فقال: (اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت، ولا مبعد لما قربت، اللهم: ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهم إني أسألك النعيم المقيم، الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك العون يوم العلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين. اللهم توفنا مسلمين وأحيينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك. اللهم قاتل الكفرة الذين آوتوا الكتاب إله الحق). رواه البخاري # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | خلق النبي (صلى الله عليه وسلم) في جانب القضاء والقدرِ ---------------- قد روى ..
منذ 13 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ التداوي باﻷعشاب ] 10 أمراض يمكن القضاء عليهم .. تعرف على فوائد مشروب القرفة والزنجبيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التداوي باﻷعشاب
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 10 أمراض يمكن القضاء عليهم .. تعرف على فوائد مشروب القرفة والزنجبيل مشرو ..
منذ 13 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ القضاء والقدر ] القضاء والقدر سرّ التوحيد، ومظهر العلم، وصمام الأمان في نظام الكون. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القضاء والقدر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | القضاء والقدر سرّ التوحيد، ومظهر العلم، وصمام الأمان في نظام الكون. ..
منذ 15 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ شؤون منزلية ] كيفية القضاء على رائحة الحذاء الكريهة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

شؤون منزلية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كيفية القضاء على رائحة الحذاء الكريهة رائحة الحذاء الكريهة تُعدّ رائ ..
منذ 16 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ عبادات ] ما هو الفرق بين القضاء والقدر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

عبادات
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ما هو الفرق بين القضاء والقدر ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الإيمان ب ..
منذ 16 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس من الضروري القضاء عليهم بالرصاص دائما، يكفي تحويلهم إلى مدمني كحول. - إيزابيل الليندي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ليس من الضروري القضاء عليهم بالرصاص دائما، يكفي تحويلهم إلى مدمني كحو ..
منذ 18 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري في الفلبين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري في الفلبين خلفية الأحداث سل ..
منذ 18 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ موضع السجود لا تأكله النار تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة قال : قال الناس : يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال: «هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب؟» قالوا: لا يا رسول الله، فقال: «هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ؟» فقالوا: لا يا رسول الله، " فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد القمر القمر، ومن كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها، فيأتيهم الله فيقول: أنا ربكم فيعرفونه فيتبعونه، ويضرب جسر على جهنم " قال النبي صلى الله عليه وسلم: " فأكون أول من يجوزه، ودعوى الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم، وبها كلاليب كشوك السعدان، هل تعرفون شوك السعدان ؟ " قالوا: نعم يا رسول الله، قال: «فإنها مثل شوك السعدان، غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله، فتخطف الناس بأعمالهم، فمنهم الموبق بعمله، ومنهم المخردل، ثم يتجلى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يرحم ممن كان شهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم، فيعرفونهم بعلامة آثار السجود، وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود، فيخرجونهم قد امتحشوا، فيصب عليه من ماء يقال له ماء الحياة، فينبتون نبات الحبة في حميل السيل» [ رواه البخارى فى صحيحه ] . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة قال : قال الناس : يا رسول الله، هل ن ..
منذ 19 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وكفى غراماً أنْ أبيتَ مُتيَّماً .. شوقي أمَاميَ والقضاءُ وَرَائي. - ابن الفارض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | وكفى غراماً أنْ أبيتَ مُتيَّماً .. شوقي أمَاميَ والقضاءُ وَرَائي. - ابن ..
منذ 19 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] القضاء هو مقياس الخير في الأمم ، وهو معيار العظمة فيها ، وهو رأس مفاخر كل أمة حية وراشدة. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | القضاء هو مقياس الخير في الأمم ، وهو معيار العظمة فيها ، وهو رأس مفاخر ..
منذ 21 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عناية السلف بالقلب : قال ابن جهضم: سمعت ابن سَمعون رحمه الله يقول في مجلسه: ما سمعتَ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنّ الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة أو تمثال "؟ فإذا كان الملكُ لا يدخل بيتًا فيه صورة أو تمثال، فكيف تدخل شواهدُ الحقِّ قلبًا فيه أو صافُ غيرِه منَ البشر؟!. قال ابن القيم رحمه الله : سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول في قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة) إذا كانت الملائكة المخلوقون يمنعها الكلب والصورة عن دخول البيت، فكيف تلج معرفة الله عز وجل، ومحبته، وحلاوة ذكره، والأنس بقربه، في قلب ممتلئ بكلاب الشهوات وصورها. ومن هذا: أن طهارة الثوب الطاهر والبدن إذا كانت شرطًا في صحة الصلاة، والاعتداد بها، فإذا أخَلَّ بها كانت فاسدة، فكيف إذا كان القلب نجسًا ولم يُطَهِّره صاحبه؟ فكيف يُعْتَدُّ له بصلاته، وإن أسقطت القضاء؟ وهل طهارة الظاهر إلا تكميلا لطهارة الباطن؟. ومن هذا: أن استقبال القبلة في الصلاة شرط لصحتها، وهي بيت الرب، فتوجُّه المصلي إليها ببدنه وقالَبِه: شرط، فكيف تصح صلاة من لم يتوجه بقلبه إلى رب القبلة والبدن؟ بل وجَّه بدنه إلى البيت ووجْهُ قلبه إلى غير رب البيت. ا.هـ بتصرف. مدارج السالكين 3/250-251 [ذم الهوى / 78]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عناية السلف بالقلب : قال ابن جهضم: سمعت ابن سَمعون رحمه الله يقول في مجل ..
منذ 21 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إعلان الأمم المتحدة بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز على أساس الدين أو المعتقد # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إعلان الأمم المتحدة بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز على أس ..
منذ 22 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ التخلص من الحشرات ] كيفية القضاء على الناموس بطريقة طبيعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

التخلص من الحشرات
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كيفية القضاء على الناموس بطريقة طبيعية طرق طبيعية للقضاء على الناموس ..
منذ 24 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تقضي على منافسيك وأن تبرز قوتك للجميع , اخلق انقلاباً وقم بالقضاء عليه. - نيكولو ميكافيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إذا أردت أن تقضي على منافسيك وأن تبرز قوتك للجميع , اخلق انقلاباً وقم ب ..
منذ 27 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عمران بن حصين رضى الله عنه قال : « ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة : الصبر عند البلاء والرضا بالقضاء ، والدعاء في الرخاء » # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن عمران بن حصين رضى الله عنه قال : « ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا و ..
منذ 28 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الخاتم الأولى : الإيمان بالقدر خيره وشره : قال تعالى :" مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ". قال تعالى :" وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " . الإيمان بالقضاء والقدر له دور كبير في طمأنينة القلب عند المصائب ، خاصة إذا أدرك العبد تماماً أن الله تعالى لطيف بعباده يريد بهم اليسر ، وأنه حكيم خبير يدّخر لهم في الآخرة فيعطي الصابرين أجرهم وافياً بغير حساب ، فهذا عند التأمل والعمل به قد يقلب حزن المصيبة وكمدها إلى سرور وسعادة ، ولكن ليس كل أحد يقوى على ذلك . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الخاتم الأولى : الإيمان بالقدر خيره وشره : قال تعالى :" مَا أَصَابَ مِنْ ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب وا ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

طرق القضاء على الصراصير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


 الصراصيرتعيش الصراصير في جميع أنحاء العالم وهي من أبشع المخلوقات الطبيعية المثيرة للإشمئزا ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مجلس القضاء الأعلى المقر الصيفى # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مجلس القضاء الأعلى المقر الصيفى مجلس القضاء الأعل ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ مُعَاذَةَ قالت: سَألْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا فَقُلْتُ: مَا بالُ الْحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ وَلا تَقْضِى الصلاةَ؟ فقالت: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ فَقُلْتُ: لسْتُ بِحَرُورِيَّة. وَلكِنْ أسْألُ. فَقَالَتْ: كَانَ يُصيبُنَا ذلكَ فنؤمَر بِقَضَاءِ الصَّوْم وَلا نُؤمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلاةِ ---------------- سألت معاذة عائشة عن السبب الذي من أجله جعل الشارع أن الحائض تقضى أيام حيضها التي أفطرتها، ولا تقضى صلواتها زمن الحيض، مع اشتراك العبادتين في الفرضية، بل إن ا لصلاة أعظم من الصيام. وكان عدم التفريق بينهما في القضاء، هو مذهب الخوارج المبنى على الشدة الحرج. فقالت لها عائشة- رضي الله عليها-: أحرورية أنتِ تعتقدين مثل ما يعتقدون، وتشددِين كما يُشدون؟ فقالت : لست حرورية، ولكنى أسأل سؤال متعلم مسترشد. فقالت عائشة: كان الحيض يصيبنا زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وكنا نترك الصيام والصلاة زمنه، فيأمرنا صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم ولا يأمرنا بقضاء الصلاة، ولو كان القضاء واجباً، لأمر به ولم يسكت عنه. فكأنها تقول: كفى بامتثال أوامر الشارع والوقوف عند حدوده حكمة ورشداً. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عَنْ مُعَاذَةَ قالت: سَألْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا فَقُلْتُ: ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة العشرون: خاتمة ودعاء ] اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري. لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر, لا إله إلا أنت.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني, وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, ومن البخل والجبن, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر الرجال.اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضراء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.. واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.اللهم أصلح لي ديني, ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.اللهم آت نفسي تقواها, وزكها, أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر العدو, وشماتة الأعداء.اللهم أصلح لي ديني, الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي, التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, رب أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.اللهم اجعلني ذكّارًا لك, شكّارًا لك, مطواعًا لك, مخبتًا إليك, أواهًا منيبًا, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, وأجب دعوتي, وثبت حجتي, واهد قلبي وسدد لساني, واسلل سخيمة صدري.اللهم إني أسألك الثبات في الأمر, والعزيمة على الرشد, أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك, وأسألك قلبًا سليمًا, ولسانًا صادقًا, وأسألك من خير ما تعلم, وأعوذ بك من شر ما تعلم, وأستغفرك مما تعلم, وأنت علام الغيوب.اللهم ألهمني رشدي, وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, وإذا أردت بعبادك فتنة, فتوفني إليك منها غير مفتون.اللهم إني أسألك حبك, وحب من يحبك, وحب كل عمل يقربني إلى حبك.اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء وخير النجاح, وخير الثواب, وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة, اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهلي, وفي محياي, وفي عملي, وتقبل حسناتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء, ودرك الشقاء, وسوء القضاء, وشماتة الأعداء, اللهم مقلِّب القلوب, ثبت قلبي على دينك.اللهم مصرِّف القلوب والأبصار, صرِّف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا, وأكرمنا ولا تهنا, وأعطنا ولا تحرمنا, وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعلها الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.اللهم إني أسألك موجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك, والغنيمة من كل بر, والسلامة من كل شر, والفوز بالجنة, والنجاة من النار.اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا عيبًا إلا سترته, ولا همًّا إلا فرجته, ولا دينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك رحمة من عندك, تهدي بها قلبي, وتجمع بها أمري, وتلم بها شعثي, وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي, وتبيض بها وجهي, وتزكي بها عملي, وتلهمني بها رشدي, وترد بها الفتن عني, وتعصمني بها من كل سوء.اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء, وعيش السعداء, ومنازل الشهداء, ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء.اللهم إني أسألك صحة في إيمان, وإيمانًا في حسن خلق, ونجاحًا يتبعه فلاح, ورحمة منك وعافية منك ومغفرة منك ورضوانا.اللهم إني أسألك الصحة والعفة, وحسن الخلق, والرضاء بالقدر. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, إن ربي على صراط مستقيم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الفريدة الخامسة : اطمئني فكلُّ شيءٍ بقضاءٍ وقدر : مما يذكره ( ديل كارنيجي ) عوضاً عن الإيمان بالقضاء والقدر ، أن الرجل يطلب من المصاب أن يتبلد أمام الأنواء ، كما تتبلد قطعان الجاموس وجذوع الأشجار !! ، وهو معذور فيما يصف لأنه لم يقع على الدواء الذي بين أيدينا ، ولنسمع له يقول : رفضت ذات مرة أن أقبل أمراً محتماً واجهني ، وكنت أحمق ، فاعترضت وثرت وغضبت وحوّلت لياليَّ إلى جحيم من الأرق ، وبعد عام من التعذيب النفساني امتثلت لهذا الأمر الحتم الذي كنت أعلم من البداية أنه لا سبيل إلى تغييره ، وما كان أخلقني أن أردد مع الشاعر ( والت هويتمان ) قوله : (( ما أجمل أن أواجه الظلام والأنواء والجوع )) . (( والمصائب والمآسي واللوم والتقريع )) . (( كما يواجهها الحيوان ، وتواجهها من الأشجار الجذوع ! )) . ولقد أمضيت اثني عشر عاماً من حياتي مع الماشية ، فلم أر بقرة تبتئس لأن المرعى يحترق ، أو لأنه جف لقلة الأمطار ، أو لأن صديقها الثور راح يُغازل بقرة أخرى ، إن الحيوان يواجه الظلام والعواصف والمجاعات هادئاً ساكناً ، ولهذا قلَّ ما يصاب بانهيار عصبي أو قرحةٍ في المعدة !! # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الفريدة الخامسة : اطمئني فكلُّ شيءٍ بقضاءٍ وقدر : مما يذكره ( ديل كارنيج ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «قال رجل لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق! فقال: اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية؛ فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية! فقال: اللهم لك الحمد على زانية! لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني؟ فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني! فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية فلعلها تستعف عن زناها، وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما آتاه الله» . رواه البخاري بلفظه ومسلم بمعناه. ---------------- قال البخاري: باب إذا تصدق على غني، وهو لا يعلم. وذكر الحديث. قال الحافظ: أي فصدقته مقبولة. وفيه: أن نية المتصدق إذا كانت صالحة، قبلت صدقته ولو لم تقع الموقع. وفيه: فضل صدقة السر، وفضل الإخلاص، واستحباب إعادة الصدقة إذا لم تقع في الموقع. وأن الحكم للظاهر حتى يتبين سواه، وبركة التسليم، والرضا، وذم التضجر بالقضاء، كما قال بعض السلف: لا تقطع الخدمة، ولو ظهر لك عدم القبول. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «قال ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ شركات النظافة قطر ] امبالص للتنظيف و القضاء على الحشرات Impulse Pest Arresters ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان امبالص للتنظيف و القضاء على الحشرات Impulse Pest Arresters و ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ كيف أهتم بصحة شعري ] كيفية القضاء على بيض القمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

كيف أهتم بصحة شعري
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كيفية القضاء على بيض القمل قمل الرّأس يُعتبر القمل حشرةٌ غير مجنّحة، ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ باب فضل قيام ليلة القدر وبيان أرجى لياليهاتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر} [القدر (1) ] إلى آخر السورة. ---------------- قوله تعالى: {إنا أنزلناه} ، أي: القرآن، {في ليلة القدر} ، أي: الفضل والشرف، وهي ليلة يقدر الله فيها أمر السنة في عباده وبلاده إلى السنة المقبلة. قيل للحسين بن الفضل: أليس قد قدر لله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض؟ قال: نعم، قيل: فما معنى ليلة القدر؟ قال: سوق المقادير التي خلقها إلى المواقيت تنفيذ القضاء المقدر. قال ابن عباس وغيره: أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة. {وما أدراك ما ليلة القدر} تعظيم لشأنها. {ليلة القدر خير من ألف شهر} ، أي: العمل فيها أفضل من عبادة ألف شهر. {تنزل الملائكة والروح} ، أي: جبريل فيها. {بإذن ربهم} مع نزول البركة والرحمة. {من كل أمر} ، أي: لأجل كل أمر قدر في تلك السنة. {سلام هي} ، أي: ليلة القدر، سلام وخير من كلها ليس فيها شر. وقال مجاهد: يعني أن ليلة القدر سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا ولا أن يحدث فيها أذى. {حتى مطلع الفجر} ، أي: إلى مطلع الفجر. وقال الشعبي: تسليم الملائكة ليلة القدر على أهل المساجد حتى يطلع الفجر. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الله تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر} [القدر (1) ] إلى آخر السورة. ---- ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ حشرات وكائنات دقيقة ] 5 من أهم طرق القضاء على البق نهائياً # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حشرات وكائنات دقيقة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 5 من أهم طرق القضاء على البق نهائياً كيف تقضي على البق نهائياً؟ يمكنك ع ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ أمراض القولون ] تعرف على كيفية القضاء على الديدان عند الكبار عبر 5 طرق علاجية فعّالة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

أمراض القولون
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على كيفية القضاء على الديدان عند الكبار عبر 5 طرق علاجية فعّالة ال ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1