شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (الرجاء)

[ حكمــــــة ] "وترجون من الله ما ﻻيرجون"المؤمن عنده من طافة الرجاء..ما تستحيل به اﻵﻻم آماﻻ..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "وترجون من الله ما ﻻيرجون"المؤمن عنده من طافة الرجاء..ما تستحيل به اﻵﻻ ..
منذ 20 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ ملابس السعودية ] مؤسسة الرجاء الخليج التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة الرجاء الخليج التجارية مؤسسة الرجاء الخليج ..
منذ 24 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ لا تستبطئ الإجابة ] ربما كان بطء القدر في استجابة الدعاء وتحقيق الرجاء، رحمة بالمبتلى تدفع عنه مزيد البلاء، أو كرامة تدخر له في يوم الجزاء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | ربما كان بطء القدر في استجابة الدعاء وتحقيق الرجاء، رحمة بالمبتلى تدف ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمة و خدمات السيارات قطر ] الرجاء لخدمة الاطارات وتبديل الزيوت والكهرباء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الرجاء لخدمة الاطارات وتبديل الزيوت والكهرباء الع ..
منذ 25 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة". تربية ربانية على: حسن الظن بالله التفاؤل عدم اليأس المثابرة وعدم استسلام تغليب الرجاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة". تربية ربانية على: حسن الظن بالله ال ..
منذ 25 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] في صحيح البخاري عن أم العلاء امرأة من الأنصار { أنهم اقتسموا المهاجرين أول ما قدموا عليهم بالقرعة ، قالت ، فطار لنا : أي وقع في سهمنا عثمان بن مظعون من أفضل المهاجرين وأكابرهم ومتعبديهم وممن شهد بدرا ، فاشتكى فمرضناه ، حتى إذا توفي وجعلناه في ثيابه دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله تعالى ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما يدريك أن الله أكرمه ؟ فقلت : لا أدري بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما عثمان فقد جاءه اليقين ، والله إني لأرجو له الخير } : أي فالإنكار عليها إنما هو من حيث إنها أبرزت تلك الشهادة جازمة بها متيقنة لمقتضاها من غير مستند قطعي تعتمد عليه في ذلك ، فكان اللائق بها أن تبرزها في حيز الرجاء لا الجزم كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : { ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي قالت : فوالله لا أزكي أحدا بعده أبدا } : أي على جهة الجزم والتيقن ، بل على جهة الرجاء وحسن الظن بالله تعالى ، قالت : وأحزنني ذلك فنمت فرأيت لعثمان عينا تجري ، فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : ذاك عمله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في صحيح البخاري عن أم العلاء امرأة من الأنصار { أنهم اقتسموا المهاجرين ..
منذ 26 يوم و 4 ساعة 5 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 26 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات الرجاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مفروشات الرجاء مفروشات الرجاء واحد من أفضل اثاث من ..
منذ 26 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الرجاء التجارية للاثاث # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة الرجاء التجارية للاثاث مؤسسة الرجاء التجاري ..
منذ 28 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الرجاء للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة الرجاء للتجارة مؤسسة الرجاء للتجارة واحد من ..
منذ 29 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ عظمة الله سبحانه وتعالىالترمذي الزهد (2312) ، ابن ماجه الزهد (4190) ، أحمد (5/173 ] عن أبي ذرّ - رضي اللَّه عنه- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم : ). أطَّتِ السَّماء وحقَّ لها أن تئطَّ ما فيها موضِع أَربَعِ أَصابع إلَّا وفيه مَلك ساجد للهِ تعالى ، واللَّهِ لو تعلمونَ ما أَعلم لضحِكْتم قليلا وَلَبكيتم كثيرا وما تلذَّذْتم بالنِّساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدَاتِ تجأَرونَ إلى اللَّه تعالى . ---------------- أطَّت السماء : الأطيط هو صوت الأقناب ، وأطيط الإبل : صوتها وحنينها ، أي : خرج لها صوت لكثرة ما فيها من الملائكة قد أثقلها حتى أطت . لخرجتم : أي : من منازلكم . الصعدات : أي : الطرق ، وقيل : فناء باب الدار وممر الناس بين يديه ، وقيل : المراد بالصعدات البراري والصحاري . تجأرون إلى اللَّه : أي : تتضرعون إليه بالدعاء ليدفع عنكم البلاء . لو تعلمون ما أعلم : أي : من عقاب اللَّه للعصاة وشدة المناقشة يوم الحساب لبكيتم كثيرا ، أي : من خشية اللَّه ترجيحا للخوف على الرجاء وخوفا من سوء الخاتمة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي ذرّ - رضي اللَّه عنه- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَ ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قبة نحوا من أربعين رجلا، فقال: «أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟» قلنا: نعم. قال: «أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة؟» قلنا: نعم، قال: «والذي نفس محمد بيده، إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة، وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود، أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر» . متفق عليه. ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «إني لأرجو» قال العلماء: كل رجاء جاء عن الله أو عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو كائن. قال القرطبي: وهذه الطماعية قد حققت له بقوله تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى} [الضحى (5) ] ، وبقوله: إنا سنرضيك في ... أمتك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ف ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الرجاء وإحسان الظن بالله : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: وعزته لو أدخلني النار فصرت فيها ما أيست. [الحلية (تهذيبه) 3 / 8]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الرجاء وإحسان الظن بالله : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: وعزته لو أدخلن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عليك بالمراقبة ممن لا تخفى عليه خافية، وعليك بالرجاء ممن يملك الوفاء، وعليك بالحذر ممن يملك العقوبة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عليك بالمراقبة ممن لا تخفى عليه خافية، وعليك بالرجاء ممن يملك الوفاء، ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي. يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- «عنان السماء» بفتح العين، قيل: هو ما عن لك منها، أي: ظهر إذا رفعت رأسك، وقيل: هو السحاب. و «قراب الأرض» بضم القاف، وقيل: بكسرها، والضم أصح وأشهر، وهو: ما يقارب ملأها، والله أعلم. في هذا الحديث: بشارة عظيمة، وحلم، وكرم عظيم. قال الحسن: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم، وأسواقكم، ومجالسكم، وأينما كنتم، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة. وقال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم فالذنوب، وأما دواؤكم فالاستغفار. قال بعضهم: أستغفر الله مما يعلم الله ... ?? ... إن الشقي لمن لا يرحم الله ... ??? ما أحلم الله عمن لا يراقبه ... ?? ... كل مسيء ولكن يحلم الله ... ?? فاستغفر الله مما كان من زلل ... ?? ... طوبى لمن كف عما يكره الله ... ??? طوبى لمن حسنت منه سريرته ... ?? ... طوبى لمن ينتهي عما نهى الله ... ?? # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الجليس الصالح المتفائل يهون عليك الصعاب ويفتح لك باب الرجاء ، والمتشائم يسود الدنيا في عينك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حتى تكون أسعد الناس : الجليس الصالح المتفائل يهون عليك الصعاب ويفتح لك ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال فضيل : الخوف أفضل من الرجاء ما كان العبد صحيحا، فإذا نزل به الموت فالرجاء أفضل من الخوف. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال فضيل : الخوف أفضل من الرجاء ما كان العبد صحيحا، فإذا نزل به الموت فا ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ بين الخوف والرجاء ] يخوّفنا بعقابه فأين رحمته؟ ويرجينا برحمته فأين عذابه؟ هما أمران ثابتان: رحمته وعذابه، فللمؤمن بينهما مقامان متلازمان: خوفه ورجاؤه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | يخوّفنا بعقابه فأين رحمته؟ ويرجينا برحمته فأين عذابه؟ هما أمران ثابتا ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله: الخوف أفضل من الرجاء . ما كان العبد صحيحا فإذا نزل به الموت ، فالرجاء أفضل من الخوف. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الفضيل بن عياض رحمه الله: الخوف أفضل من الرجاء . ما كان العبد صحيحا ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الوداد الرياضي 4–4 الرجاء الرياضي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الوداد الرياضي 4–4 الرجاء الرياضي خلفيّة الطريق إلى المباراة الدور ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : « تيقظوا لأمر الله فقد . . ألسنة عنه . واحبسوا على أنفسكم ما يمر لها صفحا من العبر ، وعلى أسماعكم لما يمر بها مختارا من المواعظ ، وليحرك التخويف منكم خوفا ، وليحدث التذكير لكم اعتبارا ، أو ليزدكم ببغض الدنيا إليكم لها بغضا ، ولمصارعها حذرا . وأغلقوا عليكم باب الأمل ، فإنه يفتح عليكم باب القسوة . وأحلوا الخوف منكم محل الرجاء . وأمهدوا في دار مقامكم قبل الرحلة ، وبادروا بذلك الموت ، وحسرات الفوت ، وضيق المضطجع ، وهول المطلع ، والموقف للحساب ، فكأن قد أظلكم . فبادروا في بقية آجالكم فناءها ، وبصحبة أجسامكم سقمها . وكونوا من الله على حذر ، ومن لقائه على عتاد . فاستدل مستدل بما يرى ، أو اعتبر معتبر بما يسمع ، أو نظر ناظر فأبصر ، وفكر مفكر فانتفع . ولا . . حظوظكم من الله ، فقد حضرت النقلة ، وطال الاغترار . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض الحكماء : « تيقظوا لأمر الله فقد . . ألسنة عنه . واحبسوا على أنفسك ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] التمني يكون مع الكسل ، ولا يسلك بصاحبه الجد والاجتهاد . والرجاء يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | التمني يكون مع الكسل ، ولا يسلك بصاحبه الجد والاجتهاد . والرجاء يكون مع ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 4 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يقول الله - عز وجل -: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها أو أزيد، ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر. ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا، ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا، لقيته بمثلها مغفرة» . رواه مسلم. ---------------- معنى الحديث: «من تقرب» إلي بطاعتي «تقربت» إليه برحمتي وإن زاد زدت «فإن أتاني يمشي» وأسرع في طاعتي «أتيته هرولة» أي: صببت عليه الرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود «وقراب الأرض» بضم القاف، ويقال: بكسرها والضم أصح وأشهر ومعناه: ما يقارب ملأها، والله أعلم. هذا من الأحاديث القدسية. وفيه: أن الجزاء على قدر العمل السيئ، وأن العمل الصالح يضاعف لفاعله. قال القرطبي: هذه الجمل أمثال ضربت لمن عمل من الطاعات، وقصد به التقرب إلى الله تعالى، تدل على أنه تعالى لا يضيع أجر محسن، وإن قل عمله، بل يقبله ويثبته مضاعفا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يقول الله ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس : ( أن رسول الله سئل عن الكبائر ؟ فقال : الشرك بالله ، واليأس من روح الله ، والأمن من مكر الله ) . أخرجه البزار كما في الكشف ( 106 ) ---------------- ( الكبائر ) جمع كبيرة ، والمراد بها كبائر الذنوب . ( الشرك بالله ) هذا أكبر الكبائر ، إذ مضمونه تنقيص رب العالمين ، وإلههم ومالكهم وخالقهم الذي لا إله إلا هو ، وعدل غيره به ، كما قال تعالى : ﴿ ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ﴾ فهو أظلم الظلم وأقبح القبح . ( واليأس من روح الله ) أي قطع الرجاء والأمل من الله فيما يقصده ، وذلك إساءة ظنٍّ بكرم الله ورحمته وجوده ومغفرته. ( والأمن من مكر الله ) أي من استدراجه للعبد ، وسلبه ما أعطاه من الإيمان ـ نعوذ بالله من غضبه ـ وذلك جهل بالله وبقدرته . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عباس : ( أن رسول الله سئل عن الكبائر ؟ فقال : الشرك بالله ، واليأس ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى، إذ وجدت صبيا في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار؟» قلنا: لا والله. فقال: «لله أرحم بعباده من هذه بولدها» . متفق عليه. ---------------- هذا الحديث ذكره البخاري في باب رحمة الولد، وتقبيله، ومعانقته، بلفظ: قدم على النبي س سبي، فإذا امرأة من السبي تحلب سديها، تسقي إذا وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته. قوله: «الله أرحم بعباده من هذه بولدها» . قال ابن أبي جمرة: لفظ العباد عام، ومعناه خاص بالمؤمنين، وهو كقوله تعالى: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} [الأعراف (15) ] . وفيه: إشارة إلى أنه ينبغي للمرء أن يجعل تعلقه في جميع أموره بالله وحده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] العسجدة الخامسة : احذري اليأس والإحباط : سُجِن شابٌ ليس لوالدته إلا هو ، فذهب النوم عنها وأخذ الهم منها كل مأخذ ، وبكت حتى ملَّ منها البكاء ، ثم أرشدها الله إلى قول : (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) ، فكررت هذه الكلمة العظيمة التي هي كنز من كنوز الجنة ، وما هي إلا أيام – بعدما يئست من خروج ابنها – وإذا به يطرق الباب فامتلأت سروراً وغبطةً وبهجةً وفرحاً ، وهذا جزاء من تعليق بربه وأكثر من دعائه وفوَّض الأمر إليه ، فعليك بلا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كلمة عظيمة ، فيها سرُّ السعادة والفلاح ، فأكثري منها ، وطاردي بها فلول الهمِّ ، وكتائب الحزنِ ، وأشباح الاكتئاب ، وأبشري بسرور من الله وفرج قريب ، وإياك أن ينقطع بكِ حبلُ الرجاء ، أو تصابي بالإحباط ، فإنه ما من شدةٍ إلا ولها رخاء ، وما من عسرٍ إلا وبعده يسر ، سُنَّةٌ ماضية ، وقضيةٌ مفروغٌ منها ، فالله الله في حسن الظن بالله ، والتوكل عليه ، وطلب ما عنده ، وانتظار الفرج منه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | العسجدة الخامسة : احذري اليأس والإحباط : سُجِن شابٌ ليس لوالدته إلا هو ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم} [الزمر (53) ] . ---------------- الرجاء: تعليق القلب بمحبوب في المستقبل، والفرق بينه وبين التمني، أن التمني يصاحبه الكسل، والرجاء يبعث على صالح العمل. ويطلق الرجاء على الخوف، ومنه قوله تعالى: {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [نوح (13) ] ، أي لا تخافون له عظمة حتى تتركوا عصيانه. وقال ابن عباس: لا تعظمون الله حق عظمته، أي: لا تخافون من بأسه ونقمته. وقال الحسن: لا تعرفون له حقا، ولا تشكرون له نعمة. وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأ: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا} [الزمر (53) ] ، ولا يبالي [إنه هو الغفور رحيم] . قال ابن كثير: نزلت هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة. وروي عن ابن عمر قال: نزلت هذه الآية في عياش بن أبي ربيعة، والوليد بن الوليد، ونفر من المسلمين، كانوا قد أسلموا، ثم فتنوا وعذبوا فافتتنوا، فكنا نقول: لا يقبل الله من هؤلاء صرفا، ولا عدلا أبدا، قوم أسلموا ثم تركوا دينهم لعذاب عذبوا فيه، فأنزل الله هذه الآيات. وما روي من خصوص نزولها في جماعة لا ينفي عمومها، لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الله تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة ا ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «جعل الله الرحمة مئة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين، وأنزل في الأرض جزءا واحدا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلائق، حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه» . وفي رواية: «إن لله مئة رحمة، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة» . متفق عليه. ---------------- ورواه مسلم أيضا من رواية سلمان الفارسي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن لله تعالى مئة رحمة فمنها رحمة يتراحم بها الخلق بينهم، وتسع وتسعون ليوم القيامة» . وفي رواية: «إن الله خلق يوم خلق السماوات والأرض مئة رحمة كل رحمة طباق ما بين السماء إلى الأرض، فجعل منها في الأرض رحمة فبها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض، فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة» . الرحمة رحمتان: رحمة من صفات الذات، ورحمة من صفات الفعل. قال القرطبي: مقتضي هذا الحديث، أن الله علم أن أنواع النعم التي ينعم بها على خلقه مئة نوع، فأنعم عليهم في هذه الدنيا بنوع واحد انتظمت به مصالحهم، وحصلت به مرافقتهم، فإذا كان يوم القيامة كمل لعباده المؤمنين ما بقي، فبلغت مئة. وقال ابن أبي جمرة: في الحديث إدخال السرور على المؤمنين، لأن العادة أن النفس يكمل فرحها بما وهب لها، إذا كان معلوما مما يكون موعودا. وفيه: الحث على الإيمان، واتساع الرجاء في رحمات الله تعالى المدخرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقو ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ مصطلحات إسلامية ] تعريف الخوف والرجاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

مصطلحات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تعريف الخوف والرجاء تعريف الخوف والرجاء تعددت التعريفات للخوف والرج ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 3 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يحكي عن ربه تبارك وتعالى، قال: «أذنب عبد ذنبا، فقال: اللهم اغفر لي ذنبي، فقال الله تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا، يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا، يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي فليفعل ما شاء» . متفق عليه. ---------------- وقوله تعالى: «فليفعل ما شاء» أي: ما دام يفعل هكذا، يذنب ويتوب أغفر له، فإن التوبة تهدم ما قبلها. هذا الحديث: أخرجه البخاري في باب قول الله تعالى: {يريدون أن يبدلوا كلام الله} [الفتح (15) ] ، من كتاب التوحيد. قال القرطبي: يدل هذا الحديث على عظيم فائدة الاستغفار، وعلى عظيم فضل الله، وسعة رحمته وحلمه، وكرمه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يحكي عن ر ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن ابن السماك قال : الرجاء حبل في قلبك، وقيد في رجلك، فأخرج الرجاء من قلبك، ينفك القيد من رجلك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن السماك قال : الرجاء حبل في قلبك، وقيد في رجلك، فأخرج الرجاء من قل ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] (اللهم: إن الرغبات بك منوطة... والحاجات ببابك مرفوعة... والأخبار بجودك شائعة، والآمال نحوك نازعة... ، والثناء عليك متصل، ووصفك بالكرم معروف، والخلائق إلى لطفك محتاجة، والرجاء فيك قوي، والظنون بك جميلة، والأعناق لعزك خاضعة، والنفوس إلى مواصلتك مشتاقة... لأنك الإله العظيم، والرب الرحيم، والجواد الكريم، والسميع العليم، تملك العالم كله، وما بعده، وما قبله، ولك فيه تصاريف القدرة، وخَفِيّات الحكمة، ونوافذ الإرادة، ولك فيه ما لا ندريه مما تخفيه ولا تبديه. جللت عن الإجلال، وعظمت عن التعظيم، وقد أزف ورودنا إليك، ووقوفنا بين يديك، وظننّا ما قد علمتَ ورجاؤنا ما قد عرفت، فكن عند ظننا بك، وحقق رجاءنا فيك، فما خالفناك جرأة عليك، ولا عصيناك تََقَحُّماً في سخطك، ولا اتبعنا هوانا استهزاء بأمرك ونهيك، ولكن غلبت علينا جواذب الطينية التي عجنتنا بها، وبذور الفطرة التي أنبتّنا منها، فاسترخت قيودنا عن ضبط أنفسنا، وغربت ألبابنا عن تحصيل حظوظنا، ولسنا ندّعي حجة ولكن نسألك رأفة، فبسترك السابغ الذيّال، وفضلك الذي يستوعب كل مقال إلا تمّمت ما سلف منك إلينا، وعطفت بجودك الفيّاض علينا... وأقررت عيوننا، وحققت آمالنا، إنك أهل ذلك، وأنت على كل شيء قدير) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | (اللهم: إن الرغبات بك منوطة... والحاجات ببابك مرفوعة... والأخبار بجودك شا ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص قَالَ إن أهل النار يدعون مالكا فلا يجيبهم أربعين عاما ثم يرد عليهم إِنَّكُم مَّاكِثُونَ قَالَ فكانت والله دعوتهم . . . قَالَ ثم يدعون ربهم فيقولون رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا . . . مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ قَالَ هذه الثالثة قَالَ ثم نادوا الرابعة رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَالَ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ثم سكت عنهم ما شاء الله ثم ناداهم أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ قَالَ فلما سمعوا صوته قالوا الآن يرحمنا فقالوا عند ذلك رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا أي الكتاب الذي كتب علينا وكنا قوما ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون قَالَ عند ذلك اخْسَؤُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ فانقطع عند ذلك الدعاء والرجاء منهم وأقبل بعضهم على بعض بعضهم في وجه بعض فأطبقت عليهم قَالَ فحدثني الأزهر بن أبي الأزهر أنه ذكر له أن ذلك قوله هَذَا يَوْمُ لاَ يَنطِقُونَ وَلاَ يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص قَالَ إن أهل النار يدعون مالكا فلا يجي ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني، غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- «عنان السماء» بفتح العين: قيل هو السحاب، وقيل: هو ما عن لك منها، أي ظهر. «وقراب الأرض» بضم القاف، وروي بكسرها، والضم أشهر. وهو ما يقارب ملأها. هذا من الأحاديث القدسية. وفيه: فضل الدعاء والرجاء. قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر (60) ] . وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الدعاء مخ العبادة» . والرجاء يتضمن حسن الظن بالله، والله تعالى يقول «أنا عند ظن عبدي بي» . وفيه: الحث على الاستغفار. قال الحسن: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم، وأسواقكم، ومجالسكم، وأينما كنتم فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة. وقال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم: فالذنوب، وأما دواؤكم: فالاستغفار. وقال إبليس لعنه الله: أهلكت بني آدم بالذنوب، وأهلكوني بلا إله إلا الله، والاستغفار. قال بعض العارفين: ?? ... أستغفر الله مما يعلم الله ... إن الشقي لمن لا يرحم الله ما أحلم الله عمن لا يراقبه ... كل مسيء ولكن يحلم الله فاستغفر الله مما كان من زلل ... طوبى لمن كف عما يكره الله طوبى لمن حسنت منه سريرته ... طوبى لمن ينتهي عما نهى الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قا ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ أسئلة دينية ] ما العلاقة بين الخوف والرجاء؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أسئلة دينية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما العلاقة بين الخوف والرجاء؟ أيهما أفضل منزلة الخوف أم منزلة الرجاء ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ ] في الحديث:_x000B_"ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة":_x000B_تربية ربانية على:_x000B_حسن الظن بالله _x000B_التفاؤل _x000B_عدم اليأسالمثابرة ولا استسلام_x000B_تغليب الرجاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | في الحديث:_x000B_"ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة":_x000B_تربية ربانية على:_x ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن