شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 3:56 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (الخس)

[ تعرٌف على ] مساجد الخسكية بتركيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مساجد الخسكية بتركيا تاريخة تم إنشاء المسجد بامر من زوجة السلطان، زو ..
منذ 47 دقيقة و 49 ثانية 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السياسة الفاسدة كالإعصار لا تستطيع تقدير الخسائر التي تسببها إلا بعد رحيلها. - علي إبراهيم الموسوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | السياسة الفاسدة كالإعصار لا تستطيع تقدير الخسائر التي تسببها إلا بعد ..
منذ 8 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

تفسير رؤية حلم الخس فى المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


زراعة وأكل الخس للمرأة المتزوجة إذا حلمت المتزوجة بأن الخس ينمو في الحلم فذلك يدل على أن حيات ..
منذ 9 يوم و 21 ساعة 9 مشاهدة

[ حكمــــــة ] التمدد الكمي للصحوة اﻹسلامية على التمدد الكيفي يصب في صعوبة اجتياز مراحل اﻻستضعاف بأدنى الخسائر..والسبيل هو تحقيق التوازن بينهما # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | التمدد الكمي للصحوة اﻹسلامية على التمدد الكيفي يصب في صعوبة اجتياز مر ..
منذ 11 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حفظ الأطعمة ] طريقة حفظ الخس في الثلاجة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حفظ الأطعمة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريقة حفظ الخس في الثلاجة سلطة الخس سهلة التحضير مدة التحضير 10 دقائ ..
منذ 12 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها وتهول الامور فوق طبيعتها لئلا تجعل فشلك أمر فيك لازم والخسارة حليف لك دائم. - ابراهيم الفقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها وتهول الامور فوق طبيعتها لئلا تجعل فشلك ..
منذ 20 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

زراعة الخضراوات والفواكه
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريقة زراعة الخس الزّراعة تُعَدّ من أهمّ الأنشطة التي يقومُ بها الإن ..
منذ 20 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] العبودية رأس الخسارة للجسد ، لا للقلب ، نخسر انفسنا بعبودية القلب ونحن طلقاء ، ونكسب انفسنا بحرية القلب ونحن في الحبوس. - إبراهيم الكوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | العبودية رأس الخسارة للجسد ، لا للقلب ، نخسر انفسنا بعبودية القلب ونحن ..
منذ 20 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن أسوأ المعتقدات المقيدة للذات هو الخوف من الفشل، الخوف من الخسارة، أو الفقر، أو الأخطاء، أو عدم تحقيق الهدف الذي وضعته لنفسك. - برايان تريسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن أسوأ المعتقدات المقيدة للذات هو الخوف من الفشل، الخوف من الخسارة، أ ..
منذ 21 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الخسائر البشرية في الحرب الروسية الأوكرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الخسائر البشرية في الحرب الروسية الأوكرانية أزمة القرم قُتل ستة أشخ ..
منذ 21 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هنالك اشياء اكثر اهمية في الحياة من الربح او الخسارة في أي لعبة. - ليونيل ميسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هنالك اشياء اكثر اهمية في الحياة من الربح او الخسارة في أي لعبة. - ليوني ..
منذ 21 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] القائل بأن المهم ليس المكسب أو الخسارة كان في الغالب خاسراً. - مارتينا نافراتيلوفا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | القائل بأن المهم ليس المكسب أو الخسارة كان في الغالب خاسراً. - مارتينا ..
منذ 21 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف يزرع الخس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

زراعة الخضراوات والفواكه
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كيف يزرع الخس ظروف الزراعة الحرص على زراعة الخس في تربة جيدة التصريف، ..
منذ 21 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] علمنا التاريخ درسين اثنين أولهما : أن تصوير الفواجع والخسارات بوصفها إنتصار هو أمر ممكن , والدرس الثاني هو أن ذلك لا يدوم. - مريد البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | علمنا التاريخ درسين اثنين أولهما : أن تصوير الفواجع والخسارات بوصفها إ ..
منذ 21 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ماذا يساوي الكلام أمام الخسارات الكبرى التي لا تعوض ؟؟ لا شيء. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ماذا يساوي الكلام أمام الخسارات الكبرى التي لا تعوض ؟؟ لا شيء. - واسيني ..
منذ 21 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال حمدان عبيدالله الخسيفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان طلال حمدان عبيدالله الخسيفي رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 22 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت الخس للشعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فوائد الزيوت للشعر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فوائد زيت الخس للشعر طرق الحصول على زيت الخس هناك طريقتان للحصول على ..
منذ 22 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ سلطات ] طريقة عمل سلطة الخس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

سلطات
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريقة عمل سلطة الخس سلطة الدجاج والخس المكوّنات الدجاج صدران من ا ..
منذ 22 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن الموت ليس هو الخسارة الكبرى .. الخسارة الأكبر هو ما يموت فينا ونحن أحياء .. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن الموت ليس هو الخسارة الكبرى .. الخسارة الأكبر هو ما يموت فينا ونحن أح ..
منذ 24 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ محامين السعودية ] احمد سليمان علي الخسافي الفيفي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان احمد سليمان علي الخسافي الفيفي الشريعة العنوان: ال ..
منذ 27 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ (13﴾ } من هو السفيه ؟ هو الذي يُضَيِّع النفيس ويأخذ الخسيس ، فإذا أتلف إنسان ماله فرضاً ، أو أنفق ماله إنفاقاً غير معقول نسميه سفيهاً ، والسفيه يُحْجَرُ عليه ، من هو السفيه الحقيقي ؟ إذا رأيت إنساناً يمسك مئة ألف ليرة عدَّها أمامك ، ثم جاء بعود ثقاب فأحرقها أمامك ، ثم ألقى الرماد في سلة المهملات ، ألا تعتقد أنه مجنون ، أو أنه سفيه ؟ مئة بالمئة ، مثل هذا الإنسان الذي يُحْرِق مئة ألف يُحْجَر على تصرفاته لأنه سفيه ، قد يكون الإنسان مصاباً بمرض ، وهو بحاجة لعمليةٌ جراحية معقدةٌ جداً ، باهظة التكاليف ، تُجْرى له في بلدٍ بعيد ، كُلفة هذه العملية بقدر ثمن بيته ، لا يتردّد أبداً فيبيع بيته ليجري عمليةً يتوهَّم أنها تُمد له بضعة سنوات في عمره ، لماذا فعل هذا ؟ لأنه مركبٌ في أعماقه أن الوقت أثمن من المال فضَحَّى بالمال من أجل الوقت .إذا أتلف الإنسان أمامك مئة ألف تعده سفيهاً ، فإذا ضيَّع الوقت أمامك ألا تعده أشد سفاهةً ؟ بالتأكيد ، أخطر شيء أن تُمضي سهرة إلى الساعة الواحدة ؟ لمتابعة مسلسل ، شيء سخيف ، بمتابعة قصة فارغة ، بمتابعة حديث فارغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْم ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الخس للشعر والبشرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فوائد الزيوت للبشرة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فوائد زيت الخس للشعر والبشرة فوائد زيت الخس للشّعر من فوائد زيت الخس ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ آية ] (وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا) أقسى اللحظات أن يشهد كل جسمك عليك فتلومه بلسان المتحسر الخسران (لم شهدت؟) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | (وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا) أقسى اللحظات أن يشهد كل جسمك عليك فتلوم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:«شيطان المؤمن مهزول».أخي .. ترجمة هذا الحديث إلى اللغة العملية في الحياة اليومية:علامة إيمانك إتعاب شيطانك، وراحة شيطانك من ضعف إيمانك.ومن استراح اليوم في هذه المعركة فقد أراح عدوه وسلَّمه مفاتيح ظفره، ومن تعب وكدَّ فقد أرهق عدوه ليرجع بأذيال الخيبة والخسران.وتستطيع أن تعرف من خلال راحتك أو تعبك في معركة اليوم المسافة بينك وبين النصر أو الهزيمة، فرجلٌ مثل عمر كسر ظهر شيطانه حتى فرَّ منه، وغيره لا يُتعِب شيطانه بل يخدمه، حتى يفوِّضه إبليس في بعض مهامه، ويوكل إليه بعض مسؤولياته، ثم يخلد إلى النوم مطمئنا إلى كفاءة جنده وأبنائه!!يا جندنا البواسل ..إن تتعبوا اليوم .. فالراحة والنعيم في شدة الشوق إلى المجتهدين!!أما أنتم يا من استراحوا .. فلتعب الآخرة تخطِّطون، ومن نعيمها تهربون. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:«شيطان المؤمن مهزول».أخي .. ترجمة هذا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 5 مشاهدة

[ تعرٌف على ] منطقة الخسارة الوطنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | منطقة الخسارة الوطنية استخدام المصطلح تشيلي يُقال أنه، في عام 2011، ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الرجل يقبل بسرعة خسارته ، ليس مثل المرأة التي تعطيك الإنطباع بالخسارة ولكنها تظل في خفاء ما تبحث عن أكثر الأسلحة فتكا. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الرجل يقبل بسرعة خسارته ، ليس مثل المرأة التي تعطيك الإنطباع بالخسارة ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن نُخفي ألم الخسارة بالضحك. - ورسان شاير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | نحن نُخفي ألم الخسارة بالضحك. - ورسان شاير ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول الخسران الذي تعرض له. وهذا دليل على شدة الندم. يوم لا ينفع الندم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول ال ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا المكسب يعني الانتصار ولا الخسارة تعني الهزيمة. - عمرو الجندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا المكسب يعني الانتصار ولا الخسارة تعني الهزيمة. - عمرو الجندي ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إحسانك على الحر يحركه على المكافأة، وإحسانك على الخسيس يحركه إلى معاودة المسألة. - أفلاطون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إحسانك على الحر يحركه على المكافأة، وإحسانك على الخسيس يحركه إلى معاو ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) } ، والحقيقة هم يخادعون المؤمنين ، لم يؤمنوا بالله إيماناً يحملهم على طاعته ، فهم يخادعون المؤمنين ، ولكن الله جلَّ جلاله كَرَّم المؤمنين فجعل مخادعتهم مخادَعةً له ، وجعل عدوهم عدواً له ، وجعل إكرامهم إكراماً له كيف خدعوا أنفسهم ؟ حرموها الخير ، فلو أن إنساناً يوجد معه كيلو من المعدن الخسيس ، الرخيص جداً لا يساوي ليرة ، أقنع الناس بذكاء وبجهدٍ جهيد ، وبحِيَل أن هذا المعدن ذهب ، فصدقه الناس ، وأكبروا هذه الثروة ، من الخاسر ، الناس أم هو ؟ طبعاً هو وحده الخاسر ، لأنه اطمأن إلى قناعتهم ، وهو في الحقيقة لا يملك شيئاً # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] السبب الثاني عشر : اصنع من الليمون شراباً حلواً : الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين , طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة دولة ملأت سمع التاريخ وبصره . سجن أحمد بن حنبل وجلد، فصار إمام أهل السنة، وحبس ابن تيمية، فأخرج من حبسه علماً جماً، ووضع السرخسي في قعر بئر معطلة، فأخرج عشرين مجلداً في الفقه، وأقعد ابن الأثير فصنف جامع الأصول والنهاية من أشهر وأنفع كتب الحديث، ونفي ابن الجوزي من بغداد، فجود القراءات السبع، وأصابت حمى الموت مالك بن الريب، فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء الدولة العباسية، ومات أبناء أبي ذؤيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر، وذهل منها الجمهور، وصفق لها التاريخ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | السبب الثاني عشر : اصنع من الليمون شراباً حلواً : الذكي الأريب يحول الخ ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من أسباب ضعف الالتزام : السبب الثاني : الترف : والترف مفسد أي مفسد ، إذ يتعلق قلب صاحبه بالدنيا ، وللأسف الشديد إنَّ أكثر الأمة اليوم يعيش ترفًا غريبًا عجيبًا دخيلاً علينا . فالفقراء يحاولون أن يفتعلوا الترف ، ولو في بعض الأشياء ، تجده لا يجد إلا قوته الضروري ولكنه يقتطع منه من أجل أن يقتني المحمول ، ويشتري أفخر الأثاث ، ويشتري أحدث الأجهزة ، ليشتري الدش فيدخل الفساد على أهله ويقره في بيته دياثة ، وهذا يقتطع من قوت أطفاله لكي يصيّف هنا أو هناك ، والقائمة طويلة تعرفونها جيدًا ، وإلى الله المشتكى . ترف وللأسف الشديد أمر يخجل ، فلأجل الله يشح ويبخل ، ويقدم لك الاعتذارات لضيق الوقت وضيق ذات اليد و … و… الخ لكن للدنيا وللشهوات يحارب ويدبر ويفكر . إنه التنافس على الدنيا ، وكأنه لو لم يحصل هذه الأمور سيعيش في الضنك ، وسيبلغ به الحرج المدى ، ولا والله فما الزيادة في الدنيا إلا زيادة في الخسران . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من أسباب ضعف الالتزام : السبب الثاني : الترف : والترف مفسد أي مفسد ، إذ ي ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن هذا البابَ واسعٌ جداً ليس في الكتاب بابٌ أوسعَ منه، وأنا أذكرُ إن شاء اللّه تعالى فيه جملاً من مختصراته، فمن وُفِّق للعمل بكلّها فهي نعمة وفضل من اللّه تعالى عليه وطوبى له، ومن عجز عن جميعها فليقتصرْ من مختصراتها على ما شاء ولو كان ذكراً واحداً‏.‏والأصلُ في هذا الباب من القرآن العزيز قولُ اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِها‏}‏ طه‏:‏130 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بالْعَشِيّ والإِبْكارِ‏}‏ غافر‏:‏55 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَ اذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ بالغُدُوّ والآصَالِ‏}‏ الأعراف‏:‏205 قال أهل اللغة‏:‏ الآصال جمع أصيل‏:‏ وهو ما بين العصر والمغرب‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاتَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ‏}‏الأنعام‏:‏52 قال أهل اللغة‏:‏ العشيّ‏:‏ ما بين زوال الشمس وغروبها‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏فِي بُيُوتٍ أذِنَ اللَّهُ أنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيها اسْمُهُ، يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بالْغُدُوّ والآصَالِ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ‏}‏النور‏:‏36 الآية‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّا سَخَّرْنا الجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بالْعَشِيّ وَالإِشْرَاقِ‏}‏ ص‏:‏18‏.‏وروينا في صحيح البخاري عن شدّاد بن أوس رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ‏:‏ اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا على عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأبُوءُ بِذَنبي، فاغْفِرْ لي فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما صَنَعْتُ‏.‏ إذا قال ذلك حين يُمسي فمات دخل الجنة، أو كان من أهل الجنة، وإذا قال حين يُصبح فمات من يومه، مثله‏"‏معنى أبوء‏:‏ أقرُّ وأعتروروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ حِينَ يُصْبحُ وَحِينَ يُمْسِي‏:‏ سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ مِئَةَ مَرَّةٍ لَمْ يأْتِ أحَدٌ يَوْمَ القِيامَةِ بأفْضَلَ مِمَّا جاءَ بِهِ إِلاَّ أحَدٌ قالَ مثْلَ ما قالَ أوْ زَادَ عَلَيْهِ‏"‏ وفي رواية أبي داود ‏"‏سُبْحانَ اللَّهِ العَظيمِ وبِحَمْدِهِ‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما بالأسانيد الصحيحة، عن عبد اللّه بن خُبيب ـ بضم الخاء المعجمة ـ رضي اللّه عنه قال‏:‏خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال‏:‏ ‏"‏قُلْ، فلم أقل شيئاً، ثم قال‏:‏ قُلْ، فلم أقل شيئاً، ثم قال‏:‏ قُلْ، فقلت‏:‏ يارسول اللّه‏!‏ ما أقول‏؟‏ قال‏:‏ قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ وَالمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلّ شَيْءٍ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه وغيرها بالأسانيد الصحيحة، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ بِكَ أصْبَحْنا، وَبِكَ أمْسَيْنا، وَبِكَ نَحْيا، وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ؛ وإذا أمسى قال‏:‏ اللَّهُمَّ بِكَ أمْسَيْنا، وَبِكَ نَحْيا، وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا كان في سفر أو سحر يقول‏:‏ ‏"‏سَمَّعَ سامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ وَحُسْنِ بَلائِهِ عَلَيْنا، رَبَّنا صَاحِبْنا، وأفْضِلْ عَلَيْنا، عائِذاً باللَّهِ منَ النَّارِ‏"‏ قال القاضي عياض وصاحب المطالع وغيرهما‏:‏ سمَّعَ بفتح الميم المشدّدة، ومعناه‏:‏ بلّغ سامع قولي هذا لغيره، تنبيهاً على الذكر في السحَر والدعاء في ذلك الوقت، وضبطه الخطابي وغيره سَمِعَ بكسر الميم المخففة؛ قال الإِمام أبو سليمان الخطابي‏:‏ سَمِعَ سامِعٌ معناه‏:‏ شهدَ شاهدٌ‏.‏ وحقيقته‏:‏ ليسمعِ السامعُ وليشهد الشاهدُ حَمْدنا اللّه تعالى على نعمته وحسن بلائه‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أمسى قال‏:‏ ‏"‏أمْسَيْنا وأمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ‏"‏ قال الراوي‏:‏ أراه قال فيهنٌ‏:‏ ‏"‏لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلَّ شَيْءٍ قَديرٌ، رَبّ أسألُكَ خَيْرَ ما فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَها وأعُوذ بِكَ مِنْ شَرّ ما في هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَشَرّ مَا بَعْدَهَا، رَبّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَل وَالهَرَمِ وَسُوءِ الكِبَرِ، أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ، وَإذَا أصْبَحَ قالَ ذلكَ أيْضاً‏:‏ أصْبَحْنا وأصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ يارسول اللّه‏!‏ ما لقيتُ من عقرب لدغتني البارحة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أما لَوْ قُلْتَ حِينَ أمْسَيْتَ‏:‏ أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرّ ما خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ‏"‏ ذكره مسلم متصلاً بحديث لخولة بنت حكيم رضي اللّه عنها وهكذا‏.‏ورويناه في كتاب ابن السني، وقال فيه‏:‏ ‏"‏أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرّ ما خَلَقَ ثَلاثاً لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ‏"‏‏.‏وروينا بالإِسناد الصحيح في سنن أبي داود والترمذي، عن أبي هريرة رضي اللّه عنهأن أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه قال‏:‏ يارسول اللّه‏!‏ مُرْني بكلمات أقولهنّ إذا أصبحتُ وإذا أمسيت، قال‏:‏ ‏"‏قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أشْهَدُ أن لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ‏.‏ قالَ‏:‏ قُلْها إذَا أصْبَحْتَ وَإذَا أمْسَيْتَ وَإذَا أخَذْتَ مَضْجَعَكَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وروينا نحوه في سنن أبي داود من رواية أبي مالك الأشعري رضي اللّه عنهم أنهم قالوا‏:‏يا رسول اللّه‏!‏ علِّمنا كلمة نقولها إذا أصبحنا وإذا أمسينا واضطجعنا، فذكره، وزاد فيه بعد قوله‏:‏ وَشِرْكِهِ ‏"‏وأنْ نَقْتَرِفَ سُوءاً عَلى أنْفُسِنا أوْ نَجُرَّهُ إلى مُسْلِمٍ‏"‏ قوله صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏وشركه‏"‏ روي على وجهين‏:‏ أظهرهما وأشهرهما بكسر الشين مع إسكان الراء من الإِشراك‏:‏ أي ما يدعو إليه ويوسوس به من الإِشراك باللّه تعالى، والثاني شَرَكه بفتح الشين والراء‏:‏ حبائله ومصايده، واحدها شَرَكة بفتح الشين والراء وآخره هاء‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ في صَباحِ كُلّ يَوْمٍ وَمَساءِ كُلّ لَيْلَةٍ، باسْمِ اللَّهِ الَّذي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأرْضِ وَلا في السَّماءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيم، ثَلاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّه شَيْءٌ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح، هذا لفظ الترمذي‏.‏ وفي رواية أبي داود‏:‏ ‏"‏لَم تُصِبْهُ فَجْأةُ بَلاءٍ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب الترمذي، عن ثوبان رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ حِينَ يُمْسِي‏:‏ رَضِيتُ باللّه رَبَّاً، وَبالإِسْلامِ دِيناً، وبِمُحَمَّدٍ صَلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم نَبِيَّاً، كانَ حَقّاً على اللّه تعالى أنْ يُرْضِيَهُ‏"‏ في إسناده سعد بن المرزبان أبو سعد البقال بالباء، الكوفيّ مولى حذيفة بن اليمان، وهو ضعيف باتفاق الحفّاظ ، وقد قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، فلعله صحّ عنده من طريق آخر‏.‏ وقد رواه أبو داود والنسائي بأسانيد جيدة عن رجل خدم النبيّ صلى اللّه عليه وسلم عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بلفظه، فثبت أصل الحديث، وللَّه الحمد‏.‏ وقد رواه الحاكم أبو عبد اللّه في المستدرك على الصحيحين؛ وقال‏:‏ حديث صحيح الإسناد، ووقع في رواية أبي داود وغيره‏:‏ ‏"‏وبمحمدٍ رسولاً‏"‏ وفي رواية الترمذي‏:‏ ‏"‏نبيّاً‏"‏ فيستحبُّ أن يجمع الإِسان بينهما فيقول ‏"‏نبيّاً ورسولاً‏"‏ ولو اقتصر على أحدهما كان عاملاً بالحديث‏.‏وروينا في سنن أبي داود بإسناد جيد لم يضعفه، عن أنس رضي اللّه عنه‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ حينَ يُصْبحُ أوْ يُمْسِي‏:‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ وأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلائِكَتَكَ وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أنَّكَ أنْتَ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ‏.‏ أعْتَقَ اللَّهُ رُبُعَهُ مِنَ النَّارِ، فَمَنْ قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أعْتَقَ اللَّهُ نصْفَهُ مِنَ النَّار، وَمَنْ قَالَها ثَلاثاً أَعْتَقَ اللَّهُ تعالى ثَلاثَةَ أرْبَاعِهِ، فإنْ قالَهَا أَرْبَعاً أعْتَقَه اللَّهُ تَعالى مِنَ النَّارِ‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود بإسناد لم يضعفه، عن عبد اللّه بن غنَّام بالغين المعجمة والنون المشددة البياضي الصحابي رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلَّى اللّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ حِينَ يُصْبحُ‏:‏ اللَّهُمَّ ما أصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ، لَكَ الحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ، فَقَدْ أدَّى شُكْرَ يَوْمِهِ؛ وَمَنْ قَالَ مِثْلَ ذلكَ حِينَ يُمْسِي فَقَد أدَّى شُكْرَ لَيلَتِهِ‏"‏‏.‏وروينا بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال‏:‏لم يكن النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم يَدَعُ هؤلاء الدعوات حين يُمسي وحين يُصبح‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ إني أسألُكَ العافِيَةَ فِي الدُّنْيَا والآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إني أسألُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ في دِيني وَدُنْيَايَ وأهْلِي ومَالِي، اللَّهُمََّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْن يَدَيَّ ومِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمالِي وَمِنْ فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ مِنْ تَحْتِي‏"‏ قال وكيع‏:‏ يعني الخسف‏.‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما بالإِسناد الصحيح عن عليّ رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، أنه كان يقول عند مضجعه‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِوَجْهِكَ الكَرِيمِ وَبِكَلِماتِكَ التَّامَّةِ مِنْ شَر ما أنْتَ آخِذٌ بِناصِيَتِهِ، اللَّهُمّ أنْتَ تَكْشِفُ المَغْرَمَ والمَأثمَ، اللَّهُمَّ لا يُهْزَمُ جُنْدُكَ وَلا يُخْلَفُ وَعْدُكَ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدّ مِنْكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وَبِحَمْدِكَ‏"‏‏.وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه بأسانيد جيدة عن أبي عياش ـ بالشين المعجمة ـ رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ إِذَا أصْبَحَ‏:‏ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏.‏ كانَ لَهُ عِدْلُ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إسْمَاعِيلَ صلى اللّه عليه وسلم، وكُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجاتٍ، وكانَ فِي حِرْزٍ مِنَ الشَّيْطانِ حتى يُمْسِيَ، وَإنْ قَالَهَا إِذَا أمْسَى كانَ له مِثْلُ ذلكَ حتَّى يُصْبحَ‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود، بإسناد لم يضعفه، عن أبي مالك الأشعري رضي اللّه عنه‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذَا أصْبَحَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ‏:‏ أَصْبَحْنَا وأصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ رَبّ العَالَمِينَ، اللَّهُمَّ أسألُكَ خَيْرَ هَذَا اليَوْمِ فَتْحَهُ وَنَصْرَهُ وَنُورَهُ وَبَرَكَتَهُ وَهُدَاهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَر ما فِيهِ وَشَرِّ ما بَعْدَهُ‏.‏ ثُمَّ إذا أمْسَى فَلْيَقُلْ مِثْلَ ذلكَ‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه‏:‏ يا أبتِ‏!‏ إني أسمعك تدعو كلّ غداة‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ عافِني فِي بَدَني، اللَّهُمَّ عافِنِي في سَمْعِي، اللَّهُمَّ عافِني في بَصَري، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ وَالفَقْرِ، اللَّهُمَّ إني أعُوذَ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبرِ، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ‏"‏ تعيدها حين تصبح ثلاثاً، وثلاثاً حين تُمسي، فقال‏:‏ إني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يدعو بهنّ، فأنا أُحبّ أن أستن بسنّته‏.‏وروينا في سنن أبي داود عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ حِينَ يُصْبحُ ‏{‏فَسُبْحان اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحونَ‏.‏ وَلَهُ الحَمْدُ في السَّمَوَاتِ وَ الأرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ‏.‏ يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ ويُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيّ، ويُحْيِي الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرجُونَ‏}‏ الروم‏:‏ 17ـ19 أدرك ما فاتَهُ فِي يَوْمِهِ ذلكَ، وَمَنْ قالَهُنَّ حِينَ يُمْسِي أَدْرَكَ ما فَاتَهُ في لَيْلَتِهِ‏"‏ لم يضعفه أبو داود، وقد ضعفه البخاري في تاريخه الكبير، وفي كتابه كتاب الضعفاء‏.‏وروينا في سنن أبي داود عن بعض بنات النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ورضي عنهنّ،أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعلّمها فيقول‏:‏ ‏"‏قُولي حينَ تُصْبحينَ‏:‏ سُبْحانَ اللَّه وبِحَمْدِهِ، لا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، ما شاءَ اللَّه كَانَ، ومَا لَمْ يَشأ لَمْ يَكُن، أعْلَمُ أنَّ اللَّهَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وأَنَّ اللَّهَ قَدْ أحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً، فإنَّهُ مَنْ قالَهُنَّ حِينَ يُصْبحُ حُفِظَ حتَّى يُمْسِيَ، وَمَنْ قَالَهُنَّ حِينَ يُمْسِي حُفِظَ حتَّ يُصْبحَ‏"‏‏.وروينا في سنن أبي داود عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏دخلَ رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم ذاتَ يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يُقال له أبو أمامة، فقال‏:‏ ‏"‏يا أبا أُمامَةَ‏!‏ ما لي أرَاكَ جالِساً في المَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ هموم لزمتني وديون يا رسول اللّه‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏أفَلا أُعَلِّمُكَ كَلاماً إذَا قُلْتَهُ أذْهَبَ اللَّهُ هَمَّكَ وقضى عَنْكَ دَيْنَكَ‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ بلى يا رسول اللّه‏!‏ قال‏:‏‏"‏قُلْ إذَا أصْبَحْتَ وَإذَا أمْسَيْتَ‏:‏ اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمّ والحُزن، وأعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبْنِ والبُخلِ، وأعوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرّجالِ‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ففعلتُ ذلك، فأذهبَ اللّه تعالى همّي وغمّي وقضى عني ديني‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد صحيح، عن عبد اللّه بن أبزى رضي اللّه عنه قال‏:‏كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أصبح قال‏:‏ ‏"‏أصْبَحْنَا على فِطْرَةِ الإِسْلامِ، وكَلِمَةِ الإِخْلاصِ، وَدِيْنِ نبِيِّا مُحَمَّدٍ صلى اللّه عليه وسلم، وَمِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ صلى اللّه عليه وسلم حَنِيفاً مُسْلِماً ومَا أنا مِنَ المُشْرِكِينَ‏"‏‏.‏قلتُ‏:‏ كذا وقع في كتابه‏:‏ ‏"‏ودين نبيّنا محمد‏"‏ وهو غير ممتنع، ولعلَّه صلى اللّه عليه وسلم قال ذلك جهراً ليسمعَه غيره فيتعلمه، واللّه أعلم‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن أوفى رضي اللّه عنهما قال‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أصبح قال‏:‏ أصْبَحْنا وأصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلُّ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَالكِبْرِياءُ وَالعَظَمَةُ لِلَّهِ، وَالخَلْقُ وَالأمْرُ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَما سَكَنَ فِيهما لِلَّهِ تَعالى، اللَّهُمَّ‏!‏ اجْعَلْ أَوَّلَ هَذَا النَّهارِ صَلاحاً، وَأَوْسَطَهُ نَجاحاً وآخِرَهُ فَلاحاً، يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ‏!‏‏"‏‏.‏وروينا في كتابي الترمذي وابن السني، بإسناد فيه ضعف، عن مَعقل بن يسار رضي اللّه عنهعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ‏:‏ أعُوذُ باللَّهِ السَّمِيع العَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، وَقَرَأَ ثَلاثَ آياتٍ مِنْ سُورَةِ الحَشْرِ، وَكَّلَ اللَّهُ تَعالى بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإنْ ماتَ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ ماتَ شَهِيداً، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُمْسِي كانَ بِتلْكَ المَنْزِلَةِ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب ابن السنيّ، عن محمد بن إبراهيم، عن أبيه رضي اللّه عنه قال‏:‏وجّهَنَا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في سرية، فأمَرَنَا أن نقرأ إذا أمسينا وأصبحنا‏:‏ ‏{‏أَفَحَسِبْتُمْ أنَما خَلَقْناكُمْ عَبَثاً‏}‏المؤمنون‏:‏ 115 فقرأنا، فغنمنا وسلمنا‏.‏وروينا فيه عن أنس رضي اللّه عنه‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوة إذا أصبح وإذا أمسى‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أسألُكَ منْ فَجْأةِ الخَيْرِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ فَجأةِ الشَّرّ‏"‏‏.‏وروينا فيه عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لفاطمة رضي اللّه عنها‏:‏ ‏"‏ما يَمْنَعُكِ أنْ تَسْمَعِي ما أُوصِيكِ بِهِ‏؟‏ تَقُولِينَ إذَا أصْبَحْتِ وَإذَا أمْسَيْتِ‏:‏ يا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِكَ أسْتَغِيثُ فأصْلِحْ لي شأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْني إلى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنِ‏"‏‏.‏(34)وروينا فيه، بإسناد، ضعيف، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما‏:‏أن رجلاً شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه تُصيبُه الآفاتُ، فقال له رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قُلْ إذَا أصْبَحْتَ‏:‏ باسمِ اللَّهِ على نَفْسِي وأهْلي ومَالي، فإنَّهُ لا يَذْهَبُ لَكَ شَيْءٌ‏"‏ فقالهنّ الرجلُ، فذهبتْ عنه الآفاتُ‏.‏وروينا في سنن ابن ماجه وكتاب ابن السني، عن أُمّ سلمة رضي اللّه عنها؛أنَّ رسولَ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أصبح قال‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ إني أسألُكَ عِلْماً نافعاً، وَرِزْقاً طَيِّباً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً‏"‏‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما، قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ إذَا أصْبَحَ‏:‏ اللَّهُمَّ إني أصْبَحُتُ منْكَ في نِعْمَةٍ وَعافِيَةٍ وَسَتْرٍ، فأتِمَّ نِعْمَتَكَ عَليَّ وَعَافِيَتَكَ وَسَتْرَكَ فِي الدُّنْيا والآخِرَةِ‏.‏ ثَلاثَ مَرَّاتٍ إِذَا أصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى، كان حَقّاً على اللَّهِ تَعالى أنْ يُتِمَّ عَلَيْهِ‏"‏‏.وروينا في كتابي الترمذي وابن السني، عن الزبير بن العوّام رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما مِنْ صَباحٍ يُصْبِحُ العِبادُ إِلاَّ مُنادٍ يُنادِي‏:‏ سُبْحانَ المَلكِ القُدُّوس‏"‏ وفي رواية ابن السني ‏"‏إلاَّ صَرَخَ صَارِخٌ‏:‏ أيُّها الخلائقُ‏!‏ سَبِّحوا المَلكَ القُدُّوسَ‏"‏‏.وروينا في كتاب ابن السني، عن بُريدة رضي اللّه عنه، قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قَالَ إذَا أصْبَحَ وَإِذَا أمْسَى‏:‏ رَبِّيَ اللَّهُ تَوَكَّلْتُ عَلَيْهِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَلِيُّ العَظِيمُ، ما شاءَ اللَّهُ كانَ، ومَا لَمْ يَشاْ لَمْ يَكُنْ، أَعْلَمُ أنَّ اللَّهَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وأنَّ اللَّهَ قَدْ أحاطَ بِكُلّ شَيْءٍ عِلْماً، ثُمَّ مَاتَ دَخَلَ الجَنَّة‏"‏‏.وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏‏"‏أيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَكُونَ كأبِي ضَمْضَمٍ‏؟‏‏"‏ قالُوا‏:‏ وَمَنْ أبُو ضَمْضَمٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ‏؟‏‏!‏ قالَ‏:‏ ‏"‏كَانَ إِذَا أصْبَحَ قالَ‏:‏ اللَّهُمَّ إِني قَدْ وَهَبْتُ نَفْسِي وَعِرْضِي لَكَ، فَلا يَشْتُمُ مَنْ شَتَمَهُ، وَلاَ يَظْلِمُ مَنْ ظَلَمَهُ، وَلا يَضْرِبُ مَنْ ضَرَبَهُ‏"‏‏.‏ ‏وروينا فيه، عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏‏"‏مَنْ قالَ فِي كُلّ يَوْمٍ حِينَ يُصْبحُ وَحِينَ يُمْسِي‏:‏ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ سَبْعَ مَرَّاتٍ كَفَاهُ اللَّهُ تَعالى ما أهمَّهُ مِنْ أمْرِ الدُّنْيا والآخِرَةِ‏"‏‏.‏وروينا في كتابي الترمذي وابن السني، بإسناد ضعيف، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قَرأ ‏{‏حَم‏}‏ المُؤْمِن إلى‏:‏ ‏{‏إِلَيْهِ المَصِيرُ‏}‏ غافر‏:‏ 1ـ3 وآيةَ الكُرْسِيّ حِينَ يُصْبحُ حُفِظَ بِهِمَا حتَّى يُمْسِي، وَمَنْ قَرأهُما حِينَ يُمْسِي حُفِظَ بِهِما حَتَّى يُصْبحَ‏"‏‏.‏فهذه جملةٌ من الأحاديث التي قصدنا ذكرَها، وفيها كفايةٌ لمن وفّقه اللّه تعالى، نسألُ اللَّه العظيم التوفيقَ للعمل بها وسائر وجوه الخير‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن طلق بن حبيب، قال‏:‏جاء رجلٌ إلى أبي الدرداء فقال‏:‏ يا أبا الدرداء قد احترق بيتُك، فقال‏:‏ ما احترق، لم يكن اللّه عزّ وجلّ ليفعلَ ذلك بكلمات سمعتهنّ من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، من قالها أوّل نهاره لم تصبْه مصيبةٌ حتى يُمسي، ومَنْ قالها آخرَ النهار لم تصبْه مصيبةٌ حتى يُصبحَ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمََّ أنتَ رَبي، لا إِلهَ إِلاََّ أَنْتَ عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وأنْتَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، ما شاءَ اللَّهُ كانَ، وَمَا لَمْ يَشأْ لَمْ يَكُنْ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَلِيّ العَظِيمِ، أعْلَمُ أنَّ اللَّهَ عَلى كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وأنَّ اللَّهَ قَدْ أحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً، اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرّ كُلّ دَابَّةٍ أنْتَ آخِذٌ بِناصِيَتها، إنَّ رَبِّي على صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ‏"‏‏.‏ورواه من طريق آخر، من أصحاب النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، لم يقل عن أبي الدرداء، وفيه‏:‏ أنه تكرّر مجيء الرجل إليه يقول‏:‏ أدرِك دارَك فقد احترقتْ وهو يقول‏:‏ ما احترقتْ لأني سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏مَن قال حين يُصبح هذه الكلمات ـ وذكر هذه الكلمات ـ لم يُصبه في نفسه ولا أهله ولا ماله شيء يكرهه‏"‏ وقد قلتها اليوم، ثم قال‏:‏ انهضوا بنا، فقام وقاموا معه، فانتهوا إلى داره وقد احترق ما حولها ولم يصبها شيء‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اعلم أن هذا البابَ واسعٌ جداً ليس في الكتاب بابٌ أوسعَ منه، وأنا أذكرُ ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال تعالي : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } . فانظر بعين بصيرتك ونور سريرتك إلى أنه تعالى قد حكم على كل إنسان إذ أل فيه للعموم والاستغراق بدليل الاستثناء بأنه خاسر إلا من جمع أربعة أمور فإنه الذي ينجو من الخسران المؤدي إلى الهلاك : الإيمان والعمل الصالح ، والتواصي بالحق بأن يتلبسوا بما دل عليه الكتاب والسنة من الأخلاق والآداب والأحكام والشروط في سائر أقوالهم وأفعالهم الباطنة والظاهرة فلا يوجد منها شيء إلا وقد أخلصوا فيه وابتغوا به وجه الله وحده ، والتواصي بالصبر بأن يصبروا على الطاعات وما يلقونه من المكاره والبليات ، وعن المعاصي وما لها من الشهوات واللذات ، فمن تحقق بهذه الشروط الأربعة كما ذكرنا كان على رجاء عظيم من السلامة من الخسار والعار والشنار والبوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالي : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تفرحْ بالدنيا إذا أعرضْت عنِ الآخرةِ ، فإنَّ العذاب الواصب في طريقِك ، والغلَّ والنَّكالُ ينتظرُك : ﴿ مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ{28} هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ ﴾ . ﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ﴾ . ولا تفرحْ بالولدِ إذا أعرضت عن الواحدِ الصمدِ ، فإنَّ الإعراض عنه كلُّ الخذلانِ ، وغايةُ الخسرانِ ، ونهايةُ الهوانِ : ﴿ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ ﴾ . ولا تفرحْ بالأموالِ إذا أسأت الأعمال ، فإنَّ إساءة العمل محقٌ للخاتمةِ وتبابٌ في المصيرِ ، ولعنةٌ في الآخرةِ : ﴿ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى ﴾ ﴿ وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ﴾ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا تفرحْ بالدنيا إذا أعرضْت عنِ الآخرةِ ، فإنَّ العذاب الواصب في طريق ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] اصنع من الليمون شرابا حلوا الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح ، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين.‍‍‍ ‍ طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة دولة ملأت سمع التاريخ وبصره . سجن أحمد بن حنبل وجلد ، فصار إمام السنة ، وحبس ابن تيمية فأخرج من حبسه علما جما ، ووضع السرخسي في قعر بئر معطلة فأخرج عشرين مجلدا في الفقه ، وأقعد ابن الأثير فصنف جامع الأصول والنهاية من أشهر وأنفع كتب الحديث ، ونفي ابن الجوزي من بغداد ، فجود القراءات السبع ، وأصابت حمى الموت مالك بن الريب فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء الدولة العباسية ، ومات أبناء أبي ذؤيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر ، وذهل منها الجمهور ، وصفق لها التاريخ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اصنع من الليمون شرابا حلوا الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح ، والج ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الخسائر الإسرائيلية في الحرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الخسائر الإسرائيلية في الحرب الحروب مصنفة حسب مجموع الوفيات طاقم طب ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

قصف داروين (شباط / فبراير 1942) الخسائر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


الخسائر كانت خسائر من جانب قوات التحالف (الأمريكي والأسترالي) هي مقتل مابين 250 و 320 جندياً وإصا ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجوهرة الخامسة : في الفراغ تولد الرذيلة : في أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل ، وتختمر جراثيم التلاشي والفناء ، وإذا كان العمل رسالة الأحياء فإن العاطلين موتى .وإذا كانت دنيانا هذه غراساً لحياة أكبر تعقبها ، فإن الفارغين أحرى الناس أن يُحشروا مفلسين لا حصاد لهم إلا البوار والخسران .وقد نبّه النبي صلى الله عليه وسلم إلى غفلة الألوف عما وُهبوا من نعمة العافية والوقت فقال : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة ، والفراغ )) . أجل .. فكم من سليم الجسم يضطرب في هذه الحياة بلا أمل يحدوه ، ولا عمل يشغله ، ولا رسالة يخلص لها ويصرف عمره لإنجاحها .ألهذا خُلق الناس ؟. كلا فالله عز وجل يقول : " أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الجوهرة الخامسة : في الفراغ تولد الرذيلة : في أحضان البطالة تولد آلاف ا ..
منذ 5 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما في الخمول سوى الخسران من ثمن .. وكيف ينعم من خسرانه ثمر. - قيس بن الخطيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما في الخمول سوى الخسران من ثمن .. وكيف ينعم من خسرانه ثمر. - قيس بن الخطي ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي قاسم الخسافي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان محمد علي قاسم الخسافي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلمان اسعد الخسافي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان عبدالله سلمان اسعد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد مفرح يزيد الخسافي ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان سعاد مفرح يزيد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] متى يبدأ الخسوف اليوم الجمعة في السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | متى يبدأ الخسوف اليوم الجمعة في السعودية ما هو خسوف القمر إن خسوف الق ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تأمين السعودية ] شركة نوبل للمعاينة وتقدير الخسائر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان شركة نوبل للمعاينة وتقدير الخسائر شركة نوبل للمعا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري مفرح يزيد الخسافي ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان البندري مفرح يزيد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه فرح محمد الخسافي ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان سميه فرح محمد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تأمين السعودية ] شركة نوبل للمعاينة وتقدير الخسائر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان شركة نوبل للمعاينة وتقدير الخسائر شركة نوبل للمعا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة باسمه مفرح يزيد الخسافي للمقاولات ... ابها ... عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة باسمه مفرح يزيد الخسافي للمقاولات تشييد المب ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] اماني فرح محمد الخسافي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان اماني فرح محمد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد يحي يزيد الخسافي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان خالد يحي يزيد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يحي يزيد الخسافي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان عبدالله يحي يزيد الخسافي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] مطعم الخس ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مطعم الخس العنوان: المنطقة الجنوبيةرقم الهاتف : 009733 ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] مطعم الخس ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مطعم الخس العنوان: المنطقة الشمالية رقم الهاتف : 00973 ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] الخليج الدولية لتقدير الخسائر ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان الخليج الدولية لتقدير الخسائر ذ.م.م العنوان: منامةر ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الخسران المبين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الخسران المبين النص «كان أحد الأمراء في مجلسه محتجباً لإجراء حسابات ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] فن الخسارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فن الخسارة طبعات فن الضياع ، طبعات Flammarion ، 2017 ، 500 صفحة(ردمك 978-2-08-139553-4) ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] حلباب الخس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حلباب الخس تركيبات تم استخدام لاكتوكاريوم دون التعديل عليه في معينا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن