شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (الحرام)

[ حكمــــــة ] كان ابن سيرين إذا سُئل عن الشيء من الحلال والحرام تغيَّر لونه وتبدل حتى كأنه ليس بالذي كان. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان ابن سيرين إذا سُئل عن الشيء من الحلال والحرام تغيَّر لونه وتبدل حت ..
منذ 3 ساعة و 46 دقيقة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: خير الاموال ما أخذته من الحلال وصرفته في النوال، وشر الاموال ما أخذته من الحرام، وصرفته في الاثام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض البلغاء: خير الاموال ما أخذته من الحلال وصرفته في النوال، وشر ا ..
منذ 2 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم : الزهد فرض وهو الزهد في الحرام، وزهد سلامة وهو الزهد في الشبهات وزهد فضل وهو الزهد في الحلال . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال إبراهيم بن أدهم : الزهد فرض وهو الزهد في الحرام، وزهد سلامة وهو الز ..
منذ 3 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الحرامي والعبيط (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحرامي والعبيط (فيلم) القصة في إطار الدراما الاجتماعية تدور أحداث ا ..
منذ 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 33 - أعظم مفسدة بعد القتل الحرام هي الزنى ولهذا قرنها الله بالقتل في كتابه ورسوله َّﷺ في سنته . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 33 - أعظم مفسدة بعد القتل الحرام هي الزنى ولهذا قرنها الله بالقتل في كتا ..
منذ 11 يوم 2 مشاهدة

[ مواضيع دينية متفرقة ] تفسير حلم الحرامي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفسير حلم الحرامي تفسير رؤية الحرامي في المنام بشكل عام من المناسب بد ..
منذ 12 يوم 2 مشاهدة

[ مواضيع دينية متفرقة ] أكل مال الحرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أكل مال الحرام أكل المال الحرام قد يتساهل البعض من الناس في أكل المال ..
منذ 12 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الـورع : عن ميمون بن مهران رحمه الله قال: لا يسلم للرجل الحلال، حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزًا من الحلال. [الحلية (تهذيبه) 2 / 54]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الـورع : عن ميمون بن مهران رحمه الله قال: لا يسلم للرجل الحلال، حتى يجعل ..
منذ 13 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الفضيل ابن عياض في المسجد الحرام يقول: أصلح ما أكون أفقر ما أكون، وأني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق حماري وخادمي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن الفضيل ابن عياض في المسجد الحرام يقول: أصلح ما أكون أفقر ما أكون، وأ ..
منذ 13 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ البصر عن الحرام : قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: كثرة النظر إلى الباطل، تذهب بمعرفة الحق من القلب. [الحلية (تهذيبه) 2 / 486]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حفظ البصر عن الحرام : قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: كثرة النظر إلى البا ..
منذ 13 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قسم المراقبة تدير قوة الأمن الخاصة ب ..
منذ 21 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله عليه وسلم فيه على أنه كبيرة وهو : الشرك ، والقتل ، والزنا وأفحشه بحليلة الجار ، والفرار من الزحف ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات ، والسحر ، والاستطالة في عرض المسلم بغير حق ، وشهادة الزور ، واليمين الغموس ، والنميمة ، والسرقة ، وشرب الخمر ، واستحلال بيت الله الحرام ، ونكث الصفقة ، وترك السنة والتعرب بعد الهجرة ، واليأس من روح الله ، والأمن من مكر الله ، ومنع ابن السبيل من فضل الماء ، وعدم التنزه من البول ، وعقوق الوالدين ، والتسبب إلى شتمهما ، والإضرار في الوصية ، فهذه الخمسة والعشرون هي مجموع ما جاء في الأحاديث منصوصا عليه أنه كبيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله ..
منذ 21 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط الاعتكاف في المسجد الحرام الجديدة 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | شروط الاعتكاف في المسجد الحرام الجديدة 1444 رابط التسجيل للاعتكاف في ال ..
منذ 22 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الزهرة العاشرة : لذُة الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرٌة وعِقابٌ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الزهرة العاشرة : لذُة الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرٌة وعِقابٌ . ..
منذ 23 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ معالم إسلامية ] لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

معالم إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم سبب تسمية البيت الحرام بهذا الاسم إ ..
منذ 23 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

سؤال و جواب | مشاركة حائز المال الحرام في عينه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل المشاهير
السؤال جزاكم الله خيراً لي قريب كان يعمل في بنك ربوي في دائرة الاستثمارات للبنك، وا ..
منذ 23 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها .. تبقى عواقب سوء في حقيبتها ، من الحرام ويبقى الإثم والعار .. لا خير في لذة من بعدها نار. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها .. تبقى عواقب سوء في حقيبتها ، من الحرام ويب ..
منذ 24 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة السادسة عشر في رحاب مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. ] زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))؛ رواه البخاري ومسلم.وإذا سافر المعتمر أو الحاج إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فليكن قصده الأول الصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه على الوجه المشروع من غير بدعٍ ولا غلو.واعلم أخي الكريم أنه لا علاقة بين الحج والعمرة وزيارة مسجد النبي ولكن أهل العلم رحمهم الله يذكرونه في باب الحج لأن الناس في الأزمان السالفة كان يشق عليهم أن يفردوا الحج والعمرة في سفر، وزيارة المسجد النبوي في سفر، فكانوا إذا اعتمروا مروا على المدينة لزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.ومن آداب زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه في أدب وعدم فعل البدع من التمسح بالجدران أو التبرك بها، والحذر من الشرك المخرج عن الملة من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وطلب تفريج الكربات منه وغير ذلك.فإن هذا من الشرك الذي لا يجوز فإن النبي صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا، ولا يملك لغيره نفعًا ولا ضرًا: {قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا} [الجن: 21]. {قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} [الأعراف: 88].فالرسول صلى الله عليه وسلم بشر محتاجٌ إلى الله عز وجل، ولا يملك أن يجلب نفعًا لأحد ويدفع ضرًا عن أحد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ..
منذ 24 يوم و 2 ساعة 3 مشاهدة

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقال طائفة من أصحابنا: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان أن تؤمن بالله» وما ذكر معه كلام جامع مختصر له غور، وقد أوهمت المرجئة في تفسيره فتأولوه على غير تأويله، قلة معرفة منهم بلسان العرب، وغور كلام النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قد أعطي جوامع الكلم وفواتحه، واختصر له الحديث اختصارا صلى الله عليه وسلم. أما قوله: «الإيمان أن تؤمن بالله» أن توحده وتصدق به بالقلب واللسان، وتخضع له ولأمره، بإعطاء العزم للأداء لما أمر، مجانبا للاستنكاب والاستكبار والمعاندة، فإذا فعلت ذلك لزمت محابه، واجتنبت مساخطه، وأما قوله: «وملائكته» فأن تؤمن بمن سمى الله لك منهم في كتابه، وتؤمن بأن لله ملائكة سواهم لا يعرف أساميهم وعددهم إلا الذي خلقهم. وأما قوله : «وكتبه» فأن تؤمن بما سمى الله من كتبه في كتابه، من التوراة، والإنجيل، والزبور خاصة، وتؤمن بأن لله سوى ذلك كتبا أنزلها على أنبيائه، لا يعرف أسماءها وعددها إلا الذي أنزلها، وتؤمن بالفرقان، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الكتب، إيمانك بغيره من الكتب إقرارك به بالقلب واللسان، وإيمانك بالفرقان إقرارك به، واتباعك بما فيه. وأما قوله: «ورسله» فأن تؤمن بمن سمى الله في كتابه من رسله، وتؤمن بأن لله سواهم رسلا وأنبياء، لا يعلم أسماءهم إلا الذي أرسلهم، وتؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الرسل، إيمانك بسائر الرسل إقرارك بهم، وإيمانك بمحمد صلى الله عليه وسلم إقرارك به وتصديقك إياه، واتباعك ما جاء به، فإذا اتبعت ما جاء به أديت الفرائض، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ووقفت عند الشبهات، وسارعت في الخيرات. وأما قوله: «واليوم الآخر» فأن تؤمن بالبعث بعد الموت ، والحساب والميزان، والثواب والعقاب، والجنة والنار، وبكل ما وصف الله به يوم القيامة. وأما قوله: «وتؤمن بالقدر كله خيره وشره» فأن تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولا تقل: لولا كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولو كان كذا وكذا لم يكن كذا وكذا، قال: فهذا هو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، واستدلوا على أن الإيمان هو ما ذكروه بالآيات التي تلوناها عند ذكر تسمية الله الصلاة وسائر الطاعات إيمانا وإسلاما ودينا، واستدلوا أيضا بما قص الله جل وعز من نبأ إبليس حين عصى ربه في سجدة أمر أن يسجدها لآدم فأباها، ثم قال: {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} [الأعراف: 12]، قال الله تبارك وتعالى: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين} [البقرة: 34] فهل جحد إبليس ربه وهو يقول: {رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين} [الحجر: 39]، ويقول: {رب فأنظرني إلى يوم يبعثون} [الحجر: 36] إيمانا منه بالبعث، وإيمانا بنفاذ قدرته في إنظاره إياه إلى يوم البعث . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقا ..
منذ 24 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] « الزاهد الذي لا يغلب الحرام صبره ، ولا يمنع الحلال شكره » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | « الزاهد الذي لا يغلب الحرام صبره ، ولا يمنع الحلال شكره » ..
منذ 24 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر» . رواه مسلم. ---------------- «العائل» : الفقير. الزنى، والكذب، والكبر، حرام على كل أحد، وخص هؤلاء الثلاثة بالوعيد؛ لأن الشيخ ضعفت شهوته عن الوطء الحلال، فكيف بالحرام! وكمل عقله ومعرفته بطول ما مر عليه من الزمان، وإنما يدعو إلى الزنى غلبة الشهوة، وقلة المعرفة، وضعف العقل الحاصل من الشباب، والإمام لا يخاف من أحد وإنما يحتاج إلى الكذب من يريد مصانعة من يحذره، والعائل قد عدم المال الذي هو سبب الفخر والخيلاء، فكان إقدامهم على المعصية من المعاندة والاستخفاف بحق الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثل ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق الحلال والحرام، ولكن ليقل الّلهم ارزقني ما ينفعني ولا يضرني. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق ا ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال الأولا د: ومن يأتينا بطعامنا وشرابنا ؟ فقالت بنت من بناته : يـا أبت ! اذهب لحج بيت الله فإنك لست برازق ، وانطلق الرجـل، وبعـد أيام قليلة انتهى الطعام في بيت حاتم الأصم ، وانطلقـت الأم لتأنـبهذه الفتاة التقية النقية ، وسرعان ما عرفت الفتاة الحـل والعـلاج ، فخلت هذه الفتاة بنفسها لترفع شكواها إلى الرزاق ذي القوة المتين ، إلى من يسمع دبيب النملة السوداء تحت الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، وفي هذا الوقت كان أمير البلدة يمر على الرعيـة ليتفقـد أحوالهم، وأمام باب حاتم الأصم أحس بعطش شديد، فقـال الأميـر : ائتوني بكوب من الماء، فدخل شرطي من الشرطة على بيت حـاتم الأصم وهو أقرب باب ، فأحضروا كوباً نظيفاً وماء بارداً ، فلما شرب الأمير قال : بيت من هذا ؟ قالوا : بيت حاتم الأصم ، قال : هـذا العبـد الصالح ؟ قالوا : نعم . قال : الحمد الله الذي سقانا من بيوت الصالحين ، أين هو لنسلم عليه ؟ فقالوا : ذهب لحج بيت الله الحرام ، فقال الأمير: إذاً حق علينا أن نكافئ أهل بيته في غيبته . لقد اسـتجاب الله دعـاء الفتاة في الحال أليس ربك هو القائل : { (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) } [ سورة الطلاق ] . اسـتجاب الله دعاءها، فأرسل الأمير بكيس مملوء بالذهب وألقاه في بيت حاتم الأصم ، ولكن الرزاق أراد الزيادة، فالتفت الأمير إلى الشرطة مـن حوله، وقال : من أحبني فليصنع صنيعي، ومن أحبه ومن لم يحبـه فسوف يلقي ما معه من مال لعل الله أن يكرمـه فـي أول تـشكيل وزاري ليصبح وزيراً، فألقى كل شرطي ما معه من الأموال وامـتلأ بيت حاتم بالذهب ودخلت الفتاة التقية النقية تبكي، فـدخلت عليهـا أمها وإخوانها يقولون لها: تعالي ! لماذا البكاء ؟ لقـد امـتلأ بيتنـا بالذهب وأصبحنا أغنى الناس في البلدة، فنظرت إليهم الفتاة التقيـة المؤمنة وقالت : لقد نظر إلينا مخلوق نظرة فاغتنينا ، فكيف لو نظـر الخالق إلينـا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال ال ..
منذ 27 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام ] في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام‏.‏ قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا أفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فاذْكُرُوا اللَّهَ عنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏198‏]‏ فيُستحبّ الإِكثارُ من الدعاء في المزدلفة في ليلته، ومن الأذكار والتلبية وقراءة القرآن فإنها ليلة عظيمة‏.‏ كما قدَّمناه في الفصل الذي قبل هذا‏.‏ومن الدعاء المذكور فيها‏:‏ اللَّهُمَّ إني أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي في هَذَا المَكانِ جَوامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأنْ تُصْلِحَ شأنِي كُلَّهُ، وأنْ تَصْرِفَ عَنِّي الشَّرَّ كُلَّهُ، فإنَّه لاَ يَفْعَلُ ذلكَ غَيْرُكَ، وَلاَ يَجُودُ بِهِ إِلاَّ أنْتَ.‏وإذا صلَّى الصبحَ في هذا اليوم صلاَّها في أوّل وقتها، وبالغَ في تبكيرها، ثم يسيرُ إلى المشعر الحرام، وهو جبل صغير في آخر المزدلفة يُسمَّى ‏"‏قُزَح‏"‏ بضم القاف وفتح الزاي، فإن أمكنه صعودُه صَعَدَه، وإلا وقف تحتَه مستقبلَ الكعبة، فيَحمد اللّه تعالى ويُكبِّره ويُهلِّله ويُوحِّده ويُسبِّحه ويُكثر من التلبية والدعاء، ويُستحبّ أن يقولَ‏:‏ اللَّهُمَّ كما وَقَفْتَنا فِيهِ وأرَيْتَنا إيّاه، فَوَفِّقْنا لذِكْرِكَ كما هَدَيْتَنا، وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمنَا كما وَعَدْتَنا بِقَوْلِكَ وَقَوْلُكَ الحَقّ‏:‏ ‏{‏فإذا أفضْتُمْ مِنْ عَرفاتٍ فاذْكُرُوا اللَّه عِنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَداكُمْ وإنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلهِ لَمِنَ الضَّالِّين، ثمَّ أفيضُوا مِنْ حَيْثُ أفاضَ النَّاسُ واسْتَغْفِرُوا اللّه إنَّ اللّه غَفُورٌ رَحيمٌ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 198 ـ 199‏]‏ ويُكثر من قوله‏:‏ ‏{‏رَبَّنَا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَضنَةً وفي الآخِرةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذاب النَّارِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 201‏]‏‏.‏ويُستحبّ أن يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْد كُلُّهُ، وَلَكَ الكَمالُ كُلُّهُ، ولك الجَلالُ كُلُّهُ، ولك التقديس كُلُّهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَميعَ ما أسْلَفْتُهُ، وَاعْصِمْنِي فِيما بَقِيَ، وَارْزُقْني عَمَلاً صَالِحاً تَرْضَى بِهِ عنِّي يا ذَا الفَضْلِ العَظِيمِ‏"‏ ‏‏"‏اللَّهُمَّ إني أسْتَشْفِعُ إِلَيْكَ بخَوَاصّ عِبَادِكَ، وأتَوَسَّلُ بِكَ إِلَيْكَ، أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي جَوَامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأن تَمُنَّ عَليَّ بِمَا مَنَنْتَ بِهِ عَلى أوْلِيائِكَ، وأنْ تُصْلحَ حالي في الآخِرَةِ وَالدُّنْيا يا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ‏!‏‏"‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام‏.‏ قال اللّه تعالى‏: ..
منذ 28 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ الفصل العاشر في الإفاضة من عرفات إلى المشعر الحرام ] 1- الإفاضة:والسنة إذا أفاض من عرفات ذهب إلى المشعر الحرام على طريق المأزمين وهو طريق الناس اليوم، فلعرفة طريق أخرى تسمى طريق ضب ومنها دخل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلى عرفات وخرج على طريق المأزمين.وكان- صلَّى الله عليه وسلَّم - في المناسك والأعياد يذهب من طريق ويرجع من أخرى، ولا يزاحم الناس؛ بل إن وجد خلوة أسرع.2- الإيقاد بالمشعر:وإنما الإيقاد بمزدلفة[28] خاصة بعد الرجوع من عرفة، وأما الإيقاد بمنى أو عرفة فبدعة باتفاق العلماء.3- الصلاة بمزدلفة:فإذا وصل إلى المزدلفة صلى المغرب قبل تنزيل الأحمال إن أمكن ثم إذا أنزلوها صلوا العشاء وإن أخَّر العشاء لم يضره ذلك. ويبيت بمزدلفة، وهى المشعر الحرام وهى ما بين مأزمي عرفة إلى بطن محسِّر، فإن بين كل مشعرين حدًا ليس منهما، فبين عرفة ومزدلفة بطن عرنة وبين مزدلفة ومنى بطن محسِّر.4- المبيت بمزدلفة:والسنة أن يبيت بمزدلفة ويصلى بها الفجر في أول الوقت ثم يقف بالمشعر الحرام إلى أن يسفر جدا قبل طلوع الشمس.فإن كان من الضَّعَفَة كالنساء والصبيان ونحوهم فإنه يتعجل من مزدلفة إلى منى إذا غاب القمر. ومزدلفة كلها موقف لكن الوقوف عند قزح أفضل وهو جبل المقيدة الذي يقف فيه الناس اليوم وقد بُني عليه مسجد يخص باسم المشعر الحرام.فإذا كان قبل طلوع الشمس أفاض من مزدلفة إلى منى فإذا أتى محسِّرًا أسرع قدر رمية بحجر.5- قطع التلبية:ولا يزال يلبى في ذهابه من مشعر إلى مشعر مثل ذهابه إلى عرفات ومنها إلى مزدلفة حتى يرمى جمرة العقبة. فإذا شرع في الرمي قطع التلبية فإنه حينئذ يشرع في التحلل.وفي التلبية ثلاثة أقوال:قول: يقطعها إذا وصل إلى عرفة.وقول: يلبي بعرفة وغيرها إلى أن يرمي الجمرة.والثالث: أنه إذا أفاض من عرفة إلى مزدلفة لبى وإذا أفاض من مزدلفة إلى منى لبى حتى يرمى جمرة العقبة، وهكذا صح عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم[29].وأما التلبية في وقوفه بعرفة ومزدلفة فلم ينقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقد نُقل عن الخلفاء الراشدين وغيرهم أنهم كانوا يلبون بعرفة.-----[28] - لما رواه الأزرقي في تاريخ مكة (2/191) بسنده عن غنيم بن كليب عن أبيه عن جده، قال: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في حجته وقد دفع من عرفة إلى جمع، والنار توقد بالمزدلفة، وهو يؤمها، حتى نزل قريب منها". وكذا قول ابن عمر: "كانت النار توقد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعمر وعثمان".36 - في الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة؛ رواه البخاري في الحج، باب التلبية والتكبير غداة النحر 1686، ومسلم في الحج باب، استحباب إدامة التلبية 1281. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | 1- الإفاضة:والسنة إذا أفاض من عرفات ذهب إلى المشعر الحرام على طريق المأ ..
منذ 29 يوم و 21 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوحى الله تعالى إلى إبراهيم عليه السلام أن أذّن في الناس بالحج فقال : كيف يا ربّ يسمع صوتي جميع الخلائق؟ فقال يا إبراهيم منك النداء وعليَ البلاغ، فَعَلا إبراهيم على جبل " أبي قبيس " ونادى من كُلّ الوجوه إن ربكم بنى لكم بيناً فحجّوه، فأجابه من جَرى القدرُ بحجِّه : لبّيكَ اللهم لَبَّيْكَ، وكان ذلك اليوم أخاً ليوم (ألست بربكم). لما رأيتُ مناديهم أَلمَّ بهم ... شَدَدْتُ مئزر إحرامي ولَبَّيْتُ وقلتُ يا نفس جدّي الآن واجتهدي ... وساعديني فهذا ما تمنيتُ لو جئتكم زائراً أسعى على قدمي ... لم أقض حقاً وأيُ الحق أَدَّيْتُ ثم أَعْلَمَ الجليلُ الخليلَ أن نداءك واقع في محلِّ النُجع، فقال: (يأتوك رجالاً) وهم الرجّالة، وقد حجَّ إبراهيمُ وإسماعيل ماشيين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوح ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الرحمن : فليتق الرجل دناءة الأخلاق كما يتقي الحرام فإن الكرم من الدين . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال عبد الرحمن : فليتق الرجل دناءة الأخلاق كما يتقي الحرام فإن الكرم من ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ ] يا عاشق الحطام:_x000B_طال بك الرِّضَاعُ فمتى الفطام؟! _x000B_لا يُنْبِذَنَّكَ في الحطمة جمع هذا الركام من الحرام! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | يا عاشق الحطام:_x000B_طال بك الرِّضَاعُ فمتى الفطام؟! _x000B_لا يُنْبِذَنَّك ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط وطريقة التسجيل للاعتكاف في المسجد الحرام 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | شروط وطريقة التسجيل للاعتكاف في المسجد الحرام 1444 رابط التسجيل للاعتكا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين} [آل عمران (97) ] . ---------------- الحج في اللغة: القصد. وفي الشرع: القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة. قال الله تعالى: {وأتموا الحج والعمرة لله} [البقرة (196) ] . والأصل في وجوبه الكتاب والسنة والإجماع، وهو أحد أركان الإسلام. والسبيل: الزاد والراحلة. وقوله تعالى: {ومن كفر فإن الله غني عن العالمين} ، قال ابن عباس: ومن جحد فريضة الحج فقد كفر، والله غني عنه. وقال سعيد بن المسيب: نزلت في اليهود حيث قالوا: الحج إلى مكة غير واجب. وقال السدي: هو من وجد ما يحج به، ثم لم يحج حتى مات فهو كفر به. وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من أطاق الحج فلم يحج، فسواء عليه مات يهوديا أو نصرانيا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإ ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] والله ما تساوي لذة سنة في الحرام غمُّ ساعة في النار، فكيف إذا كانت اللذة ساعة والعذاب أبد؟! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | والله ما تساوي لذة سنة في الحرام غمُّ ساعة في النار، فكيف إذا كانت اللذ ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: الحلال يقطر قطراً والحرام يسيل سيلا. قال أكثم بن صيفي: من فاته الرزق فبالعاقبة ظفر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض الحكماء: الحلال يقطر قطراً والحرام يسيل سيلا. قال أكثم بن صيفي: ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريف ] [ 53 ] حدثنا علي بن الجعد قال أخبرنا شعبة عن أبي جمرة قال كنت أقعد مع بن عباس يجلسني على سريره فقال أقم عندي حتى أجعل لك سهما من مالي فأقمت معه شهرين ثم قال إن وفد عبد القيس لما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال من القوم أو من الوفد قالوا ربيعة قال مرحبا بالقوم أو بالوفد غير خزايا ولا ندامى فقالوا يا رسول الله إنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في شهر الحرام وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر فمرنا بأمر فصل نخبر به من وراءنا وندخل به الجنة وسألوه عن الأشربة فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم بالإيمان بالله وحده قال أتدرون ما الإيمان بالله وحده قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تعطوا من المغنم الخمس ونهاهم عن أربع عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت وربما قال المقير وقال احفظوهن وأخبروا بهن من وراءكم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريف
تم النشر اليوم 2024-04-19 | [ 53 ] حدثنا علي بن الجعد قال أخبرنا شعبة عن أبي جمرة قال كنت أقعد مع بن عب ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحرام يبدأ بفكرة شيطانية.. فإما أن تتركها فتنجو.. وإما أن تلحقها فتهلك...!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحرام يبدأ بفكرة شيطانية.. فإما أن تتركها فتنجو.. وإما أن تلحقها فتهلك. ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ السمع عن الحرام : قال الشعبي رحمه الله: لعن الله المغني والمغنى له. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/284]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حفظ السمع عن الحرام : قال الشعبي رحمه الله: لعن الله المغني والمغنى له. [ ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حال بعض السلف الذين يرغبون طول العمر للزيادة في العمل : وعن عباس بن جليد الحجري، عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه، أنه قال: لولا ثلاث خلال لأحببت أن لا أبقى في الدنيا. فقلت: وما هن؟ فقال: لولا وضوع وجهي للسجود لخالقي، في اختلاف الليل والنهار، يكون تقدمة لحياتي، وظمأ الهواجر، ومقاعدة أقوام ينتقون الكلام كما تنتقى الفاكهة، وتمام التقوى أن يتقي الله - عزَّ وجلَّ - العبد، حتى يتقيه في مثل مثقال ذرة، حتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما، يكون حاجزًا بينه وبين الحرام. إن الله تعالى قد بين لعباده الذي هو يصيرهم إليه، قال - تعالى -: "وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ " [الزلزلة: 8] فلا تحقرن شيئًا من الشر أن تتقيه، ولا شيئًا من الخير أن تفعله. [الحلية (تهذيبه) 1 / 169]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حال بعض السلف الذين يرغبون طول العمر للزيادة في العمل : وعن عباس بن جلي ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال طاوس بن كيسان رحمه الله : «البخل أن يبخل الإنسان بما في يديه، والشح أن يحب الإنسان أن يكون له ما في أيدي الناس بالحرام لا يقنع» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال طاوس بن كيسان رحمه الله : «البخل أن يبخل الإنسان بما في يديه، والشح ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن