شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:11 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (الجواب)

[ خذها قاعدة ] حشو كلام المرء في الخطاب .. من عيه كذاك في الجواب. - ذو الرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حشو كلام المرء في الخطاب .. من عيه كذاك في الجواب. - ذو الرمة ..
منذ 4 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كن مرة أسطورة , كن مرة سراباً , كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجوابا. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كن مرة أسطورة , كن مرة سراباً , كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجوابا. - نزار ق ..
منذ 6 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سئل بعض العلماء : أيما أفضل المال أم العلم ؟ فقال: الجواب عن هذا أيما أفضل المال أم العقل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سئل بعض العلماء : أيما أفضل المال أم العلم ؟ فقال: الجواب عن هذا أيما أف ..
منذ 7 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح موضوعات الكتاب استهل المؤلف كتابه ب ..
منذ 7 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الأحنف بن قيس إني لأدع كثيرا من الكلام مخافة الجواب . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال الأحنف بن قيس إني لأدع كثيرا من الكلام مخافة الجواب . ..
منذ 7 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الإمام سحنون: سرعة الجواب بالصواب أشد فتنة من فتنة المال(السير). # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال الإمام سحنون: سرعة الجواب بالصواب أشد فتنة من فتنة المال(السير). ..
منذ 7 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح سبب تأليف الكتاب ذكر ابن تيمية أن تأ ..
منذ 7 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: احبس لسانك قبل أن يطيل حبسك أو يتلف نفسك، فلا شيء أولى بطول حبس من لسان يقصر عن الصواب، ويسرع إلى الجواب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال بعض البلغاء: احبس لسانك قبل أن يطيل حبسك أو يتلف نفسك، فلا شيء أولى ..
منذ 8 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سُئل الإمام الشافعيُّ رحمه الله تعالى عن مسألةٍ فسكتَ، فقيل: ألا تجيب؟ فقال: حتى أدري؛ الفضل في سكوتي أو في الجواب ؟؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سُئل الإمام الشافعيُّ رحمه الله تعالى عن مسألةٍ فسكتَ، فقيل: ألا تجيب؟ ..
منذ 8 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لو ساءلت نفسي اليوم لماذا أحبّ الأدب، فالجواب الذي يتبادر عفويًا إلى ذهني هو: لأنّه يعينني على أن أحيا. - تزفيتان تودوروف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لو ساءلت نفسي اليوم لماذا أحبّ الأدب، فالجواب الذي يتبادر عفويًا إلى ذ ..
منذ 10 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] غفلَة القلْـب عَن الله تبطل قُوّتـه.. [الجواب الكافي, لـ ابن القيم رَحمه الله] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | غفلَة القلْـب عَن الله تبطل قُوّتـه.. [الجواب الكافي, لـ ابن القيم رَحم ..
منذ 11 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سُئل الإمام الشافعيُّ رحمه الله تعالى عن مسألةٍ فسكتَ، فقيل: ألا تجيب؟ فقال: حتى أدري؛ الفضل في سكوتي أو في الجواب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سُئل الإمام الشافعيُّ رحمه الله تعالى عن مسألةٍ فسكتَ، فقيل: ألا تجيب؟ ..
منذ 11 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَلِىِّ بْنِ أبى طَالِب رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: كُنْتُ رَجُلا مَذّاءً، فَاسْتَحْيَيتُ أنْ أسْألَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لِمَكَان ابنته منِّى، فَأمَرْتُ المِقْدادَ بْنِ الأسْوَد، فَسألهُ، فَقَاَل : " يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ويتوضأ ". ---------------- يقول على رضي الله عنه: كنت رجلا كثير المذْيِ، وكنت أغتسل منه حتى شق علىَّ الغُسل، لأني ظننت حكمه حكم المنى. فأردت أن أتأكد من حكمه، وأردت أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم. ولكون هذه المسألة تتعلق بالفروج، وابنته تحتي، فاستحييت من سؤاله، فأمرت المقداد أن يسأله، فسأله فقال: إذا خرج منه المذي فليغسل ذَكَرَهُ حتى يتقلص الخارج الناشئ من الحرارة، برَشَّة بالماء، ويتوضأ لكونه خارجا من أحد السبيلين والخارج من أحدهما هو أحد نواقض الوضوء. فيكون صلى الله عليه وسلم قد أرشد السائل بهذا الجواب إلى أمر شرعي وأمر طبي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَنْ عَلِىِّ بْنِ أبى طَالِب رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: كُنْتُ رَجُلا مَ ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تتأسس سلطة الصحفي على الحق في طرح السؤال، بل الحق في المطالبة بالجواب. - ميلان كونديرا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا تتأسس سلطة الصحفي على الحق في طرح السؤال، بل الحق في المطالبة بالجو ..
منذ 23 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل ] ‏قد تقدمت الأحوالُ التي يُكره فيها السلام، وذكرنا أنه لا يستحقّ فيها جواباً فلو أراد المسلَّم عليه أن يتبرع بردّ السلام هل يشرع له، أو يُستحبّ‏؟‏ فيه تفصيل؛ فأما المشتغل بالبول ونحوه فيُكره له ردُّ السلام، وقد قدَّمنا هذا في أول الكتاب؛ وأما الأكل ونحوه فيُستحبّ له الجواب في الموضع الذي لا يجب؛ وأما المصلِّي فيحرم عليه أن يقول‏:‏ وعليكم السلام، فإن فعلَ ذلك بطلتْ صلاتُه إن كان عالماً بتحريمه، وإن كان جاهلاً لم تبطل على أصحّ الوجهين عندنا، وإن قال عليه السلام بلفظ الغَيبة لم تبطل صلاتُه لأنه دعاءٌ ليس بخطاب‏.‏ والمستحبُّ أن يردّ عليه في الصلاة بالإِشارة ولا يتلفظ بشيء، وإن ردّ بعد الفراغ من الصلاة باللفظ فلا بأس‏.‏ وأما المؤذّن فلا يُكره له ردُّ الجواب بلفظه المعتاد، لأن ذلك يسير لا يُبطلُ الأذانَ ولا يُخلّ به‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ‏قد تقدمت الأحوالُ التي يُكره فيها السلام، وذكرنا أنه لا يستحقّ فيها ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم‏:‏ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، فيأتي بضمير الجمع وإن كان المسلَّم عليه واحداً، ويقولُ المجيب‏:‏ وَعَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَركاتُه، ويأتي بواو العطف في قوله‏:‏ وعليكم‏.‏وممّن نصّ على أن الأفضل في المبتدىء أن يقول ‏"‏السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته‏"‏ الإِمام أقضى القضاة أبو الحسن الماورديّ في كتابه ‏"‏الحاوي‏"‏ في كتاب السِّيَر، والإِمام أبو سعد المتولي من أصحابنا في كتاب ‏"‏صلاة الجمعة‏"‏ وغيرها‏.‏ودليله ما رويناه في مسند الدارمي وسنن أبي داود والترمذي، عن عمران بن الحصين رضي اللّه عنهما قال‏:‏ ‏"‏جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ السلام عليكم، فردّ عليه ثم جلس، فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ عَشْرٌ، ثم جاء آخر فقال‏:‏ السلام عليكم ورحمة اللّه، فردّ عليه ثم جلس، فقال‏:‏ عِشْرُونَ، ثم جاء آخر فقال‏:‏ السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتُه، فردّ عليه فجلس، فقال‏:‏ ‏"‏ثلاثُونَ‏"‏‏.‏ فقال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وفي رواية لأبي داود، من رواية معاذ بن أنس رضي اللّه عنه، زيادة على هذا، قال‏:‏ ‏"‏ثم أتى آخر فقال‏:‏ السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ومغفرته، فقال‏:‏ أرْبَعُونَ، وقال‏:‏ هَكَذَا تَكُونُ الفَضَائِلُ‏"‏‏.‏(9)2/608 وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد ضعيف، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رجلٌ يمرّ بالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم يَرعى دوابّ أصحابه فيقول‏:‏ السلام عليك يا رسول اللّه‏!‏ فيقول له النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَمَغْفِرَتُهُ وَرِضْوَانُهُ‏"‏، فقيل‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ تُسَلِّم على هذا سلاماً ما تُسلِّمه على أحدٍ من أصحابك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏وَمَا يَمْنَعُنِي مِنْ ذلكَ وَهُوَ يَنْصَرِفُ بأجْرِ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال أصحابنا‏:‏ فإن قال المبتدىء‏:‏ السلام عليكم، حصل السَّلامُ، وإن قال‏:‏ السلام عليكَ، أو سلام عليكَ، حصل أيضاً‏.‏ وأما الجواب فأقلّه‏:‏ وعليكَ السلام، أو وعليكم السلام، فإن حذف الواو فقال‏:‏ عليكم السَّلام أجزأه ذلك وكان جواباً، هذا هو المذهب الصحيح المشهور الذي نصّ عليه إمامنا الشافعي رحمه اللّه في ‏"‏الأُم‏"‏ وقال به جمهور من أصحابنا‏.‏ وجزم أبو سعد المتولّي من أصحابنا في كتابه ‏"‏التتمة‏"‏ بأنه لا يجزئه ولا يكون جواباً، وهذا ضعيف أو غلط، وهو مخالفٌ للكتاب والسنّة ونصّ إمامنا الشافعي‏.‏أما الكتاب فقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏69‏]‏ وهذا وإن كان شرعاً لِما قَبْلنا فقد جاء شرعنا بتقريره، وهو حديث أبي هريرة الذي قدَّمناه ‏(11)‏ في جواب الملائكة آدم صلى اللّه عليه وسلم، فإن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أخبرنا ‏"‏أن اللّه تعالى قال‏:‏ هي تحيتك وتحية ذرّيتك‏"‏ وهذه الأمة داخلة في ذرّيته، واللّه أعلم‏.‏واتفق أصحابنا على أنه لو قال في الجواب‏:‏ عليكم لم يكن جواباً، فلو قال‏:‏ وعليكم بالواو فهل يكون جواباً‏؟‏ فيه وجهان لأصحابنا؛ ولو قال المبتدىء‏:‏ سلام عليكم، أو قال‏:‏ السلام عليكم، فللمُجيب أن يقول في الصورتين‏:‏ سلام عليكم، وله أن يقول‏:‏ السلام عليكم، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ قال الإِمام أبو الحسن الواحديّ من أصحابنا‏:‏ أنت في تعريف السلام وتنكيره بالخيار؛ قلت‏:‏ ولكن الألف واللام أولى‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم‏:‏ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الل ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ آية ] إن الله تعالى لم يطلب من الإنسان أن يؤمن بمجرد سماع القرآن؛ بل دعاه إلى تدبر هذا الكلام والتفكر فيه؛ ليكون حكمه بعد ذلك عن علم ويقين, فهناك ينفع الإيمان ويثبت:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}[ص:29],فالتدبر هو الطريق الموصل للحق عن علم واقتناع, أما الجواب عن الخطاب بلا تدبر:تقليداً, أو إعراضاً وتكبراً, فهو ما ذمَّه الله تعالى. فإن الله قال فيمن ترك التدبر تقليداً {أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين}[المؤمنون:٦٨],فلو جاءهم ما جاء آبائهم الأولين لآمنوا به. وهذا مانعٌ عن التدبر من خارج النفس. وقال عمَّن ترك التدبر عناداً وإعراضاً{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}[محمد:24]،وهذا مانعٌ عن التدبر من داخل النفس. فمن سلم هذين الأمرين حصل له التدبر على التمام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إن الله تعالى لم يطلب من الإنسان أن يؤمن بمجرد سماع القرآن؛ بل دعاه إلى ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ويل لأمة تحرم الأسئلة .. تحريم الأسئلة لا يعني العجز عن الجواب فقط , بل الإجبار على الجهل. - حسن فرحان المالكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ويل لأمة تحرم الأسئلة .. تحريم الأسئلة لا يعني العجز عن الجواب فقط , بل ا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] معادلة التوبة: اجعل دموعك مداد رسائل الأسف، يصلك الجواب على الفور بالعفو عما سلف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | معادلة التوبة: اجعل دموعك مداد رسائل الأسف، يصلك الجواب على الفور بالع ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام. - هارون الرشيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام. - هارون الرشيد ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه - قال: سئل ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» ---------------- قال ابن عباس: كلمة الله: «لا إله إلا الله» . وفي هذا الحديث: أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة. وفيه: ذم الحرص على الدنيا، وعلى القتال لحظ النفس في غير الطاعة. وفيه: أن الفضل الذي يورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله. قال ابن أبي جمرة: إذا كان الباعث الأول قصد إعلاء كلمة الله لم يضره ما انضاف إليه. قال الحافظ: القتال يقع بسبب خمسة أشياء: طلب المغنم، وإظهار الشجاعة، والرياء، والحمية، والغضب، وكل منها يتناوله المدح والذم، فلهذا لم يحصل الجواب بالإثبات ولا بالنفي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه - قال: سئل ... رسول الله ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا أحفظ مسائل فيها ثمانية أقاويل من ثمانية أئمة ، فكيف ينبغي أن أعجل بالجواب ؟ - سحنون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أنا أحفظ مسائل فيها ثمانية أقاويل من ثمانية أئمة ، فكيف ينبغي أن أعجل ب ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ ] اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوال ويخفّ في بعضها‏.‏ ونُهي عنه في بعضها، فأما أحوال تأكده واستحبابه فلا تنحصر، فإنها الأصل فلا نتكلف التعرّض لأفرادها‏.‏واعلم أنه يدخل في ذلك السلام على الأحياء والموتى، وقد قدّمنا في كتاب أذكار الجنائز كيفية السلام على الموتى‏.‏ وأما الأحوال التي يُكره فيها أو يخفّ أو يُباح فهي مستثناة من ذلك فيحتاج إلى بيانها، فمن ذلك إذا كان المسلَّم عليه مشتغلاً بالبول أو الجماع أو نحوهما فيُكره أن يُسلَّم عليه، ولو سلَّم لا يستحقّ جواباً، ومن ذلك من كان نائماً أو ناعساً، ومن ذلك من كان مُصلياً أو مؤذناً في حال أذانه أو إقامته الصلاةَ، أو كان في حمام أو نحو ذلك من الأمور التي لا يُؤثر السلام عليه فيها، ومن ذلك إذا كان يأكلُ واللقمة في فمه، فإن سلَّم عليه في هذه الأحوال لم يستحقّ جواباً‏.‏ أما إذا كان على الأكل وليست اللقمةُ في فمه فلا بأسَ بالسلام، ويجبُ الجواب‏.‏ وكذلك في حال المبايعة وسائر المعاملات يُسلّم ويجب الجواب‏.‏ وأما السلام في حال خطبة الجمعة فقال أصحابنا‏:‏ يُكره الابتداء به لأنهم مأمورون بالإِنصات للخطبة، فإن خالفَ وسلَّم فهل يُرَدّ عليه‏؟‏ فيه خلاف لأصحابنا، منهم مَن قال‏:‏ لا يُرَدّ عليه لتقصيره، ومنهم مَن قال‏:‏ إن قلنا إن الإِنصاتَ واجبٌ لا يردّ عليه، وإن قلنا إن الإِنصاتَ سنّة رَدَّ عليه واحد من الحاضرين، ولا يردّ عليه أكثر من واحد على كل وجه‏.‏وأما السَّلامُ على المشتغل بقراءة القرآن، فقال الإِمام أبو الحسن الواحدي‏:‏ الأولى ترك السلام عليه لاشتغاله بالتلاوة، فإن سلَّم عليه كفاه الردّ بالإِشارة، وإن ردّ باللفظ استأنف الاستعاذة ثم عاد إلى التلاوة، هذا كلام الواحدي، وفيه نظر؛ والظاهر أن يُسلّم عليه ويجب الردّ باللفظ‏.‏ أما إذا كان مشتغلاً بالدعاء مستغرقاً فيه مجمع القلب عليه، فيحتمل أن يُقال هو كالمشتغل بالقراءة على ما ذكرناه، والأظهر عندي في هذا أنه يُكره السلام عليه، لأنه يتنكد به ويشقّ عليه أكثر من مشقة الأكل‏.‏ وأما الملبِّي في الإِحرام فيُكره أن يُسلَّم عليه، لأنه يُكره له قطعُ التلبية، فإن سلَّم عليه ردَّ السلامَ باللفظ، نصّ عليه الشافعي وأصحابنا رحمهم اللّه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوا ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يجب عليك أن تمر بمعاناة السؤال والشك ، حتى تفهم الجواب. - عدنان ابراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يجب عليك أن تمر بمعاناة السؤال والشك ، حتى تفهم الجواب. - عدنان ابراهيم ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تعاتب .. لم تعد تملك أن تكسر عينا بالعتاب , والذي عاتبت لا يحفل حتى بالجواب! - عبد الرزاق عبد الواحد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا تعاتب .. لم تعد تملك أن تكسر عينا بالعتاب , والذي عاتبت لا يحفل حتى با ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قد يصح قيام الاوائل بأنفسها فيصير طلب الاواخر بترك الاوائل تركا للأوائل والاواخر فإذن ليس يعرى من لوم وإن كان تارك الاخر ألوم. ومنها: أن يحب الاشتهار بالعلم إما لتكسب أو لتجمل فيقصد من العلم ما اشتهر من مسائل الجدل وطريق النظر. ويتعاطى علم ما اختلف فيه دون ما اتفق عليه؛ ليناظر على الخلاف وهو لا يعرف الوفاق، ويجادل الخصوم وهو لا يعرف مذهبا مخصوصا. ولقد رأيت من هذه الطبقة عددا قد تحققوا بالعلم تحقق المتكلفين، واشتهروا به اشتهار المتبحرين. إذا أخذوا في مناظرة الخصوم ظهر كلامهم، وإذا سئلوا عن واضح مذهبهم ضلت أفهامهم، حتى إنهم ليخبطون في الجواب خبط عشواء فلا يظهر لهم صواب، ولا يتقرر لهم جواب. ولا يرون ذلك نقصا إذا نمقوا في المجالس كلاما موصوفا، ولفقوا على المخالف حجابا مألوفا. وقد جهلوا من المذاهب ما يعلم المبتدئ ويتداوله الناشئ. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قد يصح قيام الاوائل بأنفسها فيصير طلب الاواخر بترك الاوائل تركا للأوا ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 3 مشاهدة

[ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن أعرابيا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل ليذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه؟ وفي رواية: يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية. وفي رواية: ويقاتل غضبا، فمن في سبيل الله؟ فقال رسول الله: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» . متفق عليه. ---------------- الحاصل: أن القتال يقع بسبب خمسة أشياء: طلب المغنم، وإظهار الشجاعة، والرياء، والحمية، والغضب. وكل منها يتناوله المدح والذم، فلهذا لم يحصل الجواب بالإثبات ولا بالنفي. وفي الحديث: أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة. وفيه: ذم الحرص على الدنيا، وعلى القتال، لحض النفس في غير الطاعة. وفيه: أن الفضل الذي ورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله. قال ابن أبي جمرة: ذهب المحققون إلى أنه إذا كان الباعث الأول قصد إعلاء كلمة الله، لم يضره ما انضاف إليه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن أعرابيا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فق ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ فصل ] قال المتولي‏:‏ لو سلَّم على صبيّ لا يجب عليه الجواب، لأن الصبيّ ليس من أهل الفرض، وهذا الذي قاله صحيح، لكن الأدب والمستحبّ له الجواب‏.‏ قال القاضي حسين وصاحبه المتولّي‏:‏ ولو سلَّم الصبي على بالغ، فهل يجب عليه الرد‏؟‏ فيه وجهان ينبنيان على صحة إسلامه، إن قلنا يصحّ إسلامُه كان سلامُه كسلام البالغ فيجب جوابُه‏.‏ وإن قلنا لا يصحّ إسلامه لم يجب ردّ السلام لكن يُستحبّ‏.‏ قلت‏:‏ الصحيح من الوجهين وجوب ردّ السلام لقول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذَا حُيِّيْتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْها أوْ رُدُّوها‏}‏ ‏[‏النساء 86‏]‏ وأما قولهما إنه مبنيّ على إسلامه، فقال الشاشي‏:‏ هذا بناء فاسد، وهو كما قال واللّه أعلم‏.‏ ولو سلم بالغ على جماعة فيهم صبيّ فردّ الصبيّ ولم يردّ منهم غيرُه، فهل يسقط عنهم‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أصحُّهما ـ وبه قال القاضي حسين وصاحبه المتولي ـ لا يسقط لأنه ليس أهلاً للفرض، والردّ فرض فلم يسقط به كما لا يسقط به الفرض في الصلاة على الجنازة‏.‏ والثاني هو قول أبي بكر الشاشي، صاحب المستظهري، من أصحابنا أنه يسقط، كما يصحّ أذانه للرجال ويسقط عنهم طلب الأذان‏.‏ قلت‏:‏ وأما الصلاة على الجنازة فقد اختلف أصحابُنا في سقوط فرضها بصلاة الصبيّ على وجهين مشهورين‏:‏ الصحيحُ منهما عند الأصحاب أنه يسقط، ونصّ عليه الشافعي، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال المتولي‏:‏ لو سلَّم على صبيّ لا يجب عليه الجواب، لأن الصبيّ ليس من ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَآ أَلَتْنَٰهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَىْءٍ ۚ كُلُّ ٱمْرِئٍۭ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ﴾ [ سورة الطور آية:﴿٢١﴾ ](والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم): معنى الآية ما ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يرفع ذرية المؤمن في درجته في الجنة، وإن كانوا دونه في العمل، لتقر بهم عينه) فذلك كرامة للأبناء بسبب الآباء، ... فإن قيل: لم قال بإيمان بالتنكير؟ فالجواب: أن المعنى بشيء من الإيمان لم يكونوا به أهلاً لدرجة آبائهم، ولكنهم لحقوا بهم كرامة للآباء، فالمراد تقليل إيمان الذرية ولكنه رفع درجتهم، فكيف إذا كان إيماناً عظيماً؟! (وما ألتناهم من عملهم من شيء) أي: ما أنقصناهم من ثواب أعمالهم، بل وفينا لهم أجورهم. ابن جزي:2/376. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ﴿ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] إذا تَكرّرَ العطاسُ من إنسان متتابعاً، فالسنّة أن يشمِّته لكل مرّة إلى أن يبلغ ثلاث مرّات‏.‏روينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي، عن سلمة بن الأكوع رضي اللّه عنه؛أنه سمعَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، وَعَطَسَ عندَه رجلٌ، فقال له‏:‏ يَرْحَمُكَ اللَّهُ، ثم عَطَسَ أخرى فقال له رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الرَّجُلُ مَزْكُومٌ‏"‏ هذا لفظ رواية مسلم‏.‏ وأما رواية أبي داود والترمذي فقالا‏:‏ قال سلمة‏:‏ عَطَسَ رجل عندَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا شاهدٌ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يَرْحَمُكَ اللَّهُ‏"‏ ثم عَطَسَ الثانية أو الثالثة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يَرْحَمُكَ اللَّهُ، هَذَا رَجُلٌ مَزْكُومٌ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وأما الذي رويناه في سنن أبي داود والترمذي، عن عبيد اللّه بن رفاعة الصحابيّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يُشَمَّتُ العاطِسُ ثَلاثاً، فإنْ زَادَ فإنْ شِئْتَ فَشَمِّتْهُ وَإنْ شِئْتَ فَلا‏"‏ فهو حديث ضعيف، قال فيه الترمذي‏:‏ حديث غريب وإسناده مجهول‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد فيه رجل لم أتحقق حاله، وباقي إسناده صحيح عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيُشَمِّتهُ جَلِيسُهُ، وَإِنْ زَاد على ثَلاثَة فَهُوَ مَزْكُومٌ، وَلا يُشَمَّتُ بَعْدَ ثَلاثٍ‏"‏‏.‏‏واختلف العلماء فيه، فقال ابن العربي المالكي‏:‏ قيل يقال له في الثانية‏:‏ إنك مزكوم، وقيل يقال له في الثالثة، وقيل في الرابعة، والأصحّ أنه في الثالثة‏.‏ قال‏:‏ والمعنى فيه أنك لست ممّن يُشمَّت بعد هذا، لأن هذا الذي بك زكامٌ ومرض لا خفّة العطاس‏.‏ فإن قيل‏:‏ فإذا كان مرضاً فكان ينبغي أن يُدعى له ويُشمّت، لأنه أحقّ بالدعاء من غيره‏؟‏ فالجواب أنه يُستحبّ أن يُدعى له لكن غير دعاء العطاس المشروع، بل دعاء المسلم للمسلم بالعافية والسلامة ونحو ذلك، ولا يكون من باب التشميت‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إذا تَكرّرَ العطاسُ من إنسان متتابعاً، فالسنّة أن يشمِّته لكل مرّة إل ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أنَّ الرجلَ المسلمَ الذي ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يُسَلِّم ويُسَلَّم عليه، فيُسنّ له السلام، ويجب الردّ عليه‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ والمرأةُ مع المرأة كالرجل مع الرجل‏.‏ وأما المرأة مع الرجل؛ فقال الإِمام أبو سعد المتوليّ‏:‏ إن كانت زوجته أو جاريتَه أو محرَماً من محارمه، فهي معه كالرجل، فيستحبّ لكل واحد منهما ابتداء الآخر بالسلام، ويجب على الآخر ردّ السلام عليه؛ وإن كانت أجنبيةً، فإن كانت جميلةً يُخاف الافتتان بها لم يُسَلِّم الرجل عليها، ولو سلَّمَ لم يجز لها ردّ الجواب، ولم تسلّم هي عليه ابتداءً، فإن سلَّمتْ لم تستحق جواباً فإن أجابها كُره له، وإن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلِّم على الرجل، وعلى الرجل ردّ السلام عليها؛ وإذا كانت النساء جمعاً فيُسلِّم عليهنَّ الرجل، أو كان الرجالُ جمعاً كثيراً فسلَّموا على المرأة الواحدة جاز، إذا لم يخف عليه ولا عليهنّ ولا عليها أو عليهم فتنة‏.‏روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه وغيرها، عن أسماءَ بنت يزيدَ رضي اللّه عنها قالت‏:‏ مرَّ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في نسوة فسلَّم علينا‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وهذا الذي ذكرته لفظ رواية أبي داود‏.‏ وأما رواية الترمذي ففيها عن أسماء‏:‏ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ في المسجد يوماً وعصبةٌ من النساء قعود، فألوى بيده بالتسليم‏.‏وروينا في كتاب ابن السنيّ، عن جرير بن عبد اللّه رضي اللّه عنه‏:‏ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ على نسوة فسلّم عليهنّ‏.‏ ‏وروينا في صحيح البخاري عن سهل بن سعدٍ رضي اللّه عنه، قال‏:‏ كانتْ فينا امرأةٌ‏.‏ وفي رواية‏:‏ كانتْ لنا عجوزٌ تأخذُ من أصول السِّلق فتطرحُه في القِدْر وتكركرُ حَبَّاتٍ من شعير، فإذا صلّينا الجمعة انصرفنا نُسلِّم عليها فتقدمه إلينا‏.‏ قلت‏:‏ تكركر معناه‏:‏ تطحن‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن أُمّ هانىء بنت أبي طالب رضي اللّه عنها قالت‏:‏ أتيتُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وهو يغتسلُ، وفاطمة تسترُه، فسلَّمتُ‏.‏ وذكرت الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اعلم أنَّ الرجلَ المسلمَ الذي ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يُسَلِّم ويُسَ ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن