شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (استطعت)

أمسكني لو استطعت (فيلم) القصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


القصة تدور أحداث الفيلم حول الفتى فرانك أباغنيل الذي يهرب من بيت عائلته بسبب طلاق والديه وه ..
منذ 2 يوم 12 مشاهدة

[ باب فضل صلاة الصبح والعصرتطريز رياض الصالحين ] عن جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - قال: كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فنظر إلى القمر ليلة البدر، فقال: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، فافعلوا» . متفق عليه. وفي رواية: «فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة» . ---------------- قال المهلب: خص هذين الوقتين لاجتماع الملائكة فيهما، ورفعهم أعمال البلاد، لئلا يفوتهم هذا الفضل العظيم. قال العلماء: ووجه مناسبة ذكر هاتين الصلاتين عند ذكر الرؤية أن الصلاة أفضل الطاعت، وقد ثبت لهاتين الصلاتين من الفضل على غيرهما ما ذكر من اجتماع الملائكة فيهما، ورفع الأعمال وغير ذلك، فهما أفضل الصلوات فناسب أن يجازى المحافظ عليهما بأفضل العطايا، وهو النظر إلى الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل صلاة الصبح والعصرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - قال: كنا عند النبي - صلى الله ع ..
منذ 9 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الخير كُلُّه في الرِّضا، فإن استطعت أن ترضى وإلَّا فاصبر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الخير كُلُّه في الرِّضا، فإن استطعت ..
منذ 10 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحياة دوماً تمنحك فرصاً رائعة للسخرية من أعدائك إن استطعت الخروج حياً من بين أيديهم. - خالد خليفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الحياة دوماً تمنحك فرصاً رائعة للسخرية من أعدائك إن استطعت الخروج حيا ..
منذ 10 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا استطعت أن تتجاوز كل مراحل الألم؛ تصبح السعادة بالنسبة إليك، أن تكون قادراً أن تمنح السعادة للآخرين!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إذا استطعت أن تتجاوز كل مراحل الألم؛ تصبح السعادة بالنسبة إليك، أن تكو ..
منذ 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا استطعت مضاعفة عدد العملاء ( المحتملين ) الذين يأتون إليك في اليوم ، فإن عدد المبيعات سيتضاعف بالمقدار ذاته كذلك. - جو جيرارد # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إذا استطعت مضاعفة عدد العملاء ( المحتملين ) الذين يأتون إليك في اليوم ، ..
منذ 17 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أن أكون وحدي مع نفسي أمر تعودته، لكنني في حياتي ما استطعت أن أحتمل كوني وحدي و أنا مع إنسان آخر. - كوليت خوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أن أكون وحدي مع نفسي أمر تعودته، لكنني في حياتي ما استطعت أن أحتمل كوني ..
منذ 19 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا استطعت أن تحب بما فيه الكفاية , فإنك تستطيع أن تكون أقوى انسان في العالم. - ايميت فوكس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إذا استطعت أن تحب بما فيه الكفاية , فإنك تستطيع أن تكون أقوى انسان في ال ..
منذ 26 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اذا استطعت أن أقهر الذاكرة، فكيف أفعل بذاكرة الجسم؟ - إدوار خراط # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اذا استطعت أن أقهر الذاكرة، فكيف أفعل بذاكرة الجسم؟ - إدوار خراط ..
منذ 26 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال جعفر سمعت مالكا يقول لو استطعت ألا أنام لم أنم مخافة أن ينزل العذاب وأنا نائم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال جعفر سمعت مالكا يقول لو استطعت ألا أنام لم أنم مخافة أن ينزل العذاب ..
منذ 28 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تكرر الطلب على من لم يستجب لنداءك الأول ، لأنك حتى لو استطعت اقناعه بالمسير معك فسيتركك بمنتصف الطريق. - وودي آلن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لا تكرر الطلب على من لم يستجب لنداءك الأول ، لأنك حتى لو استطعت اقناعه ..
منذ 28 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مرض التفكير ليس له علاج، حتى لو استطعت ان تنام، ستحلم بما تفكر به. - آل باتشينو # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | مرض التفكير ليس له علاج، حتى لو استطعت ان تنام، ستحلم بما تفكر به. - آل ب ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قلت له : ألا تحب أبداً ؟ قال : لو استطعت أن أحب لصرت إنساناً ، مشكلتي أنني أرتدي جلد قط. - أحمد بهجت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قلت له : ألا تحب أبداً ؟ قال : لو استطعت أن أحب لصرت إنساناً ، مشكلتي أنن ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] _x000D_لو استطعت أن أقرأ أفكارك، سأعرف من تكون، لأن أفكارك هي من تصنع شخصيتك. - ديل كارنيجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | _x000D_لو استطعت أن أقرأ أفكارك، سأعرف من تكون، لأن أفكارك هي من تصنع شخصي ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ارحم المسكين المضطر، والغريب المحتاج، وأعنه على ما استطعت من أمره؛ فإنه بلغني عن ابن عباس أنه قال : «كل معروف صدقة» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ارحم المسكين المضطر، والغريب المحتاج، وأعنه على ما استطعت من أمره؛ فإ ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن في زمن المزاجية ، حاول ما استطعت أن تتعود على الاكتفاء بنفسك. - جين أوستن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | نحن في زمن المزاجية ، حاول ما استطعت أن تتعود على الاكتفاء بنفسك. - جين ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اِضحك كلما استطعت، فهذا دواء رخيص. - لورد بايرون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اِضحك كلما استطعت، فهذا دواء رخيص. - لورد بايرون ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تخف من المسافة بين الحلم والحقيقة فما دمت استطعت أن تحلم بشيء فبإمكانك تحقيقه - بيلفا دافيز # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لا تخف من المسافة بين الحلم والحقيقة فما دمت استطعت أن تحلم بشيء فبإمك ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الخلفاء على المنبر : « اتقوا الله عباد الله ما استطعتم ، وكونوا قوما صيح بهم فانتبهوا ، وعلموا أن الدنيا ليست لهم بدار ، فاستبدلوا ، واستعدوا للموت فقد أظلكم ، وترحلوا فقد جد بكم ، وإن غاية تنقصها اللحظة وتهدمها الساعة لجديرة بقصر المدة ، وإن غائبا يجد به الجديدان : الليل والنهار ، لحري بسرعة الأوبة ، وإن قادما يحل بالفوز أو الشقوة لمستحق لأفضل العدة ، فالتقي عند ربه من ناصح نفسه ، وقدم توبته ، وغلب شهوته ، فإن أجله مستور عنه ، وأمله خادع له ، والشيطان موكل به يمنيه التوبة ليسوفها ، ويزين إليه المعصية ليرتكبها ، حتى تهجم منيته عليه أغفل ما يكون عنها ، وإنه ما بين أحدكم وبين الجنة أو النار إلا الموت أن ينزل به ، فيالها حسرة على كل ذي غفلة ، أن يكون عمره عليه حجة ، وأن ترديه أيامه إلى شقوة ، جعلنا الله وإياكم ممن لا تبطره نعمة ، ولا تقصر به عن طاعة الله معصية ، ولا يحل به بعد الموت حسرة ، إنه سميع الدعاء ، وإنه بيده الخير ، وإنه فعال لما يشاء » . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال بعض الخلفاء على المنبر : « اتقوا الله عباد الله ما استطعتم ، وكونوا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن يحيى بن يعمر، قال : كان أول من قال بالبصرة في القدر معبد الجهني، فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين فقلنا : لو لقينا بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء القوم في القدر، فوافقنا عبد الله بن عمر وهو يدخل المسجد فاكتنفناه أنا وصاحبي، أحدنا عن يمينه، والآخر عن شماله، وظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلنا: يا أبا عبد الرحمن، إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرءون القرآن ويتقفرون العلم، وإنهم يزعمون أنه لا قدر، إنما الأمر أنف، قال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم، وأنهم براء مني، فوالذي يحلف به عبد الله بن عمر لو كان لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر، ثم قال: أخبرني عمر بن الخطاب قال: " بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، ثم قال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام، ما الإسلام؟ قال: «أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا» قال: صدقت، فعجبنا له، يسأله ويصدقه، ثم قال: أخبرني عن الإيمان، قال: «الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر كله خيره وشره» قال: صدقت، قال فأخبرني عن الإحسان، ما الإحسان؟ قال: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» قال : فأخبرني عن الساعة، قال: «ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل» قال: فأخبرني عن أمارتها، قال : «أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان» ثم انطلق، قال عمر: فلبثت ثلاثا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عمر، أتدري من السائل ؟» قلت: الله ورسوله أعلم، قال: «فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم» [ رواه مسلم فى صحيحه ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن يحيى بن يعمر، قال : كان أول من قال بالبصرة في القدر معبد الجهني، فانط ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اجعلها عادة كل ليلة ألا تنام إلا إذا استطعت أن تجعل شخصا واحدا ممن قابلت ذلك اليوم: أحكم، أو أسعد، أو أفضل. - تشارلز كينجسلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اجعلها عادة كل ليلة ألا تنام إلا إذا استطعت أن تجعل شخصا واحدا ممن قابل ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : لو قيل لي إن جهنم تسعر ما استطعت أن أزيد في عملي . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : لو قيل لي إن جهنم تسعر ما استطعت أن أز ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه -، قال: غاب عمي أنس بن النضر - رضي الله عنه - عن قتال بدر، فقال: يا رسول الله، غبت عن أول قتال قاتلت المشركين، لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع. فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون، فقال: اللهم أعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني: أصحابه - وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء - - يعني: المشركين - ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: يا سعد بن معاذ، الجنة ورب الكعبة إني أجد ريحها من دون أحد. قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع! قال أنس: فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف، أو طعنة برمح، أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل ومثل به المشركون فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه. قال أنس: كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه: {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} [الأحزاب (23) ] إلى آخرها. متفق عليه. ---------------- قوله: «ليرين الله» روي بضم الياء وكسر الراء: أي ليظهرن الله ذلك للناس، وروي بفتحهما ومعناه ظاهر، والله أعلم. في هذا الحديث: جواز الأخذ بالشدة في الجهاد وبذل المرء نفسه في طلب الشهادة، والوفاء بالعهد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أنس - رضي الله عنه -، قال: غاب عمي أنس بن النضر - رضي الله عنه - عن قتال ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تكون المتعة مضاعفة إذا استطعت أن تخدع مخادعاً. - جان دو لافونتين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | تكون المتعة مضاعفة إذا استطعت أن تخدع مخادعاً. - جان دو لافونتين ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «يا أيها الناس، قد فرض الله عليكم الحج فحجوا» فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم» ثم قال: «ذروني ما تركتكم؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه» . رواه مسلم. ---------------- فيه: دليل على أنه لا يجب الحج إلا مرة واحدة في العمر على كل مكلف مستطيع. وهذا الحديث من قواعد الإسلام المهمة، ومما أوتيه - صلى الله عليه وسلم - من جوامع الكلم، ويدخل فيه ما لا يحصى من الأحكام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ف ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أرد ما أردت به الله ما استطعت، بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «صدقة السر تطفئ غضب الرب» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرد ما أردت به الله ما استطعت، بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تعلم ما استطعت تكن اميرا .. ولا تك جاهلا تبقى اسيرا , تعلّم كل يوم حرف علم .. ترى الجهال كلهم حميرا. - محمد بن إدريس الشافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | تعلم ما استطعت تكن اميرا .. ولا تك جاهلا تبقى اسيرا , تعلّم كل يوم حرف عل ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن حسين الجعفي قال: أتى رجل قبراً محفوراً، فاطلع في اللحد، فبكى واشتد بكاؤه قال: أنت والله بيتي حقاً، والله إن استطعت لأعمرنك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن حسين الجعفي قال: أتى رجل قبراً محفوراً، فاطلع في اللحد، فبكى واشتد ب ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلّ من كنت أظنّهم سعداء انفضحوا بحماستهم للانخراط في حزب النسيان. ألهذا الحدّ كبيرٌ حجم البؤس العاطفي في العالم العربي؟!_x000D_لا أحد يعلن عن نفسه. الكلّ يخفي خلف قناعه جرحًا ما، خيبةً ما، طعنة ما. ينتظر أن يطمئنّ إليك ليرفع قناعه ويعترف:_x000D_ما استطعت أن أنسى!_x000D_أمام هذه الجماهير الطامحة إلى النسيان، المناضلة من أجل التحرّر من استعباد الذاكرة العشقيّة، أتوقّع أن يتجاوز كتابي - نسيان كم - أهدافه العاطفيّة إلى طموحات سياسيّة مشروعة. فقد صار ضروريًّا تأسيس حزب عربي للنسيان._x000D_سيكون حتمًا أكبر حزب قومي. فلا شرط للمنخرطين فيه سوى توقهم للشفاء من خيبات عاطفيّة._x000D_أُراهن أن يجد هذا الحزب دعمًا من الحكّام العرب، لأنّهم سيتوقّعون أن ننسى، من جملة ما ننسى، منذ متى يحكمنا بعضهم، وكم نهب هو وحاشيته من أموالنا، وكم عَلِقَ على يديه من دمائنا._x000D_دعوهم يظنّوا أنّنا سننسى ذلك! - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | كلّ من كنت أظنّهم سعداء انفضحوا بحماستهم للانخراط في حزب النسيان. ألهذ ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ أتقن عملك ] عمرك كله: هو اللحظة التي أنت فيها، فأتقن عملك ما استطعت، فقد لا تواتيك فرصة أخرى للعمل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عمرك كله: هو اللحظة التي أنت فيها، فأتقن عملك ما استطعت، فقد لا تواتيك ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لراحة بالك ، تجاهل السفهاء وسامح إن استطعت. - المهاتما غاندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لراحة بالك ، تجاهل السفهاء وسامح إن استطعت. - المهاتما غاندي ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أستطع الكلام ، لكني استطعت التفكير ، وقررت استغلال هذه الإمكانية حتى النهاية. - علي عزت بيغوفيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لم أستطع الكلام ، لكني استطعت التفكير ، وقررت استغلال هذه الإمكانية حت ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] برّد حشاي إن استطعت بلفظة .. فلقد تضر إذا تشاء وتنفع. - أبو الطيب المتنبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | برّد حشاي إن استطعت بلفظة .. فلقد تضر إذا تشاء وتنفع. - أبو الطيب المتنبي ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الخير كلُّه في الرضا فإن استطعت فارضَ وإن لم تستطع فاصبر. - عمر بن الخطاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الخير كلُّه في الرضا فإن استطعت فارضَ وإن لم تستطع فاصبر. - عمر بن الخطا ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أنس رضي الله عنه قال غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر فقال يا رسول الله غبت عن أول قتال قاتلت المشركين لئن أشهدني الله قتال المشركين ليرين الله ما أصنع فلما كان يوم أحد وانكشف المسلمون فقال اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعني المشركين ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال يا سعد بن معاذ الجنة ورب النصر إني أجد ريحها دون أحد قال سعد فما استطعت يا رسول الله أصنع ما صنع قال أنس فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم ووجدناه قد قتل وقد مثل به المشركون فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه فقال أنس كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه الأحزاب 23 إلى آخر الآية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أنس رضي الله عنه قال غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر فقال يا رسول ال ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] جاهد عدوك ما استطعت جهاده .. أما أخاك فما استطعت فسالم. - خليل مطران # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | جاهد عدوك ما استطعت جهاده .. أما أخاك فما استطعت فسالم. - خليل مطران ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قيام الليل: قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله: لو قيل لي إن جهنم تسعر ما استطعت أن أزيد في عملي. [الحلية (تهذيبه) 1 / 315]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قيام الليل: قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله: لو قيل لي إن جهنم تسعر ما ا ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو عمران الجوني رحمه الله : ما من ليلة تأتي إلا وتنادي اعملوا في ما استطعتم من خير فلن أرجع اليكم إلى يوم القيامة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال أبو عمران الجوني رحمه الله : ما من ليلة تأتي إلا وتنادي اعملوا في ما ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه قال: غاب عمي أنس بن النضر - رضي الله عنه - عن قتال بدر، فقال: يا رسول الله، غبت عن أول قتال قاتلت المشركين، لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع. فلما كان يوم أحد وانكشف المسلمون فقال: اللهم إني اعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني: أصحابه - وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء - يعني: المشركين - ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ فقال: يا سعد بن معاذ، الجنة ورب النضر، إني أجد ريحها من دون أحد! قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع! قال أنس: فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف، أو طعنة برمح أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل ومثل به المشركون، فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه. قال أنس: كنا نرى - أو نظن - أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه: {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه} إلى آخرها [الأحزاب (23) ] . متفق عليه، ---------------- وقد سبق في باب المجاهدة. قوله: «إني أجد ريحها من دون أحد» يحتمل أنه نشق ريح الجنة حقيقة، ويحتمل أنه استحضر الجنة فصور أنها في ذلك الموضع. والمعنى: أني لأعلم أن الجنة تكتب بالشهادة فأنا مشتاق لها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أنس - رضي الله عنه قال: غاب عمي أنس بن النضر - رضي الله عنه - عن قتال بد ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قد تأتيك اللحظة التي ﻻ تستطيع فيها احتمال اﻷلم..استبقاءا لعمرك وعملك وإيمانك..أخر هذه اللحظة ما استطعت..تحامل على قلبك ما استطعت..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قد تأتيك اللحظة التي ﻻ تستطيع فيها احتمال اﻷلم..استبقاءا لعمرك وعملك ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ المبيت بمنى ] المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر - وكذا الثالث عشر لمن لم يتعجل - واجبٌ من واجبات الحج؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بات بها وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، ولأنه - صلى الله عليه وسلم - رخص للسقاة والرعاة في ترك المبيت، والتعبير بالرخصة يدل على وجوب المبيت لغير عذر.ومَن اجتهد ولم يجد مكانًا يليق بالمبيت، سقط عنه، وله أن يبيت خارجها، ولا شيء عليه؛ لعموم قوله – تعالى -: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله – تعالى -: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286]، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))؛ أخرجه البخاري (7288) ومسلم (1337).وليس من ذلك المبيت في الشوارع، أو على الأرصفة في طرق الناس والسيارات، فإن في ذلك ضررًا عظيمًا، وخطرًا جسيمًا لا تأتي الشريعة بمثله، ولا سيما في مناسك الحج القائمة على التيسير والتسهيل على المكلَّفين، وأعظم من ذلك أن يبيت في الشوارع، أو على الأرصفة ومعه نساء، فهذا ومَن قبله يسقط عنه المبيت؛ لما في ذلك من الضرر، فإن المرأة إن بقيت جالسة فهذا فيه مشقة، وإن اضطجعت فليس من الأدب أن تضطجع في طريق الناس، وقد يظهر شيء من بدنها دون أن تشعر، ومن يفعل ذلك فإنما يفعله بدافع الحرص على تأدية الواجب، وهذا أمر مطلوب في المناسك، لكن إذا وجد العذر سقط الواجب، والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر - وكذا الثالث عشر لمن لم يتعجل - ..
منذ 2 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ باب التقوىتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته} [آل عمران (102) ] . وقال تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن (16) ] . وهذه الآية مبينة للمراد من الأولى. ---------------- التقوى: امتثال أوامر الله تعالى، واجتناب نواهيه حسب الطاقة، وأصلها في اللغة: اتخاذ وقاية تقيك مما تخافه وتحذره. وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم} [الأحزاب (70، 71) ] ، والآيات في الأمر بالتقوى كثيرة معلومة. من كأنه يراه، وأن يقولوا قولا سديدا، أي: مستقيما لا اعوجاج فيه ولا انحراف، ووعدهم أنهم إذا فعلوا ذلك أثابهم عليه بأن يصلح لهم أعمالهم، أي: يوفقهم للأعمال الصالحة، وأن يغفر لهم الذنوب الماضية، وما قد يقع منهم في المستقبل، يلهمهم التوبة منها. ثم قال: {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما} [الأحزاب (71) ] ، وذلك أنه يجار من نار الجحيم، ويصير إلى النعيم المقيم. قال ابن كثير: يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بتقواه، وأن يعبدوه عبادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته} [آل عمران (102) ] . ..
منذ 2 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] احياناً اسير القهقرى ، تلك طريقتي في التذكّر ، لو كنت امشي للامام فقط ، لاستطعت ان اقول لكِ ما هو النسيان. - أمبرتو أكابال # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | احياناً اسير القهقرى ، تلك طريقتي في التذكّر ، لو كنت امشي للامام فقط ، ..
منذ 2 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين ] عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قال: كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس - رضي الله عنه - فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم. قال: فكان بك برص، فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم. قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد، ثم من قرن كان به برص، فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل» فاستغفر لي فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي، فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم، فوافق عمر، فسأله عن أويس، فقال: تركته رث البيت قليل المتاع، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك، فافعل» فأتى أويسا، فقال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس، فانطلق على وجهه. رواه مسلم. ---------------- وفي رواية لمسلم أيضا عن أسير بن جابر - رضي الله عنه - أن أهل الكوفة وفدوا على عمر - رضي الله عنه - وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس، فقال عمر: هل ها هنا أحد من القرنيين؟ فجاء ذلك الرجل، فقال عمر: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال: «إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له: أويس، لا يدع باليمن غير أم له، قد كان به بياض فدعا الله تعالى، فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم، فمن لقيه منكم، فليستغفر لكم» . وفي رواية له: عن عمر - رضي الله عنه - قال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن خير التابعين رجل يقال له: أويس، وله والدة وكان به بياض، فمروه، فليستغفر لكم» . قوله: «غبراء الناس» بفتح الغين المعجمة، وإسكان الباء وبالمد: وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم «والأمداد» جمع مدد: وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد. في هذا الحديث: طلب الدعاء من الصالحين وإن كان الطالب أفضل. وفيه: معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من الإخبار بالأمر قبل وقوعه. وذكر أويسا باسمه، وصفته، وعلامته، واجتماعه بعمر، وفيما فعل عمر رضي الله عنه تبليغ الشريعة ونشر السنة، والإقرار بالفضل لأهله، والثناء على من لا يخشى عليه عجب بذلك. قال القرطبي: كان أويس من أولياء الله المخلصين المختفين الذين لا يؤبه لهم، ولولا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبر عنه، ووصفه ونعته بنعته، وعلامته، لما عرفه أحد وكان موجودا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به وصدقه ولم يلقه، ولا كاتبه، فلم يعد من الصحابة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قا ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب وا ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كم تمنيت لو استطعت أن أفتح جمجمتي وأخرج هذه الكتل الدقيقة السوداء اللينة من ثنايها, ألقي بها بعيداً, إلى الكلاب. - صادق هدايت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | كم تمنيت لو استطعت أن أفتح جمجمتي وأخرج هذه الكتل الدقيقة السوداء اللي ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة العشرون: خاتمة ودعاء ] اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري. لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر, لا إله إلا أنت.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني, وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, ومن البخل والجبن, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر الرجال.اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضراء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.. واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.اللهم أصلح لي ديني, ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.اللهم آت نفسي تقواها, وزكها, أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر العدو, وشماتة الأعداء.اللهم أصلح لي ديني, الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي, التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, رب أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.اللهم اجعلني ذكّارًا لك, شكّارًا لك, مطواعًا لك, مخبتًا إليك, أواهًا منيبًا, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, وأجب دعوتي, وثبت حجتي, واهد قلبي وسدد لساني, واسلل سخيمة صدري.اللهم إني أسألك الثبات في الأمر, والعزيمة على الرشد, أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك, وأسألك قلبًا سليمًا, ولسانًا صادقًا, وأسألك من خير ما تعلم, وأعوذ بك من شر ما تعلم, وأستغفرك مما تعلم, وأنت علام الغيوب.اللهم ألهمني رشدي, وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, وإذا أردت بعبادك فتنة, فتوفني إليك منها غير مفتون.اللهم إني أسألك حبك, وحب من يحبك, وحب كل عمل يقربني إلى حبك.اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء وخير النجاح, وخير الثواب, وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة, اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهلي, وفي محياي, وفي عملي, وتقبل حسناتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء, ودرك الشقاء, وسوء القضاء, وشماتة الأعداء, اللهم مقلِّب القلوب, ثبت قلبي على دينك.اللهم مصرِّف القلوب والأبصار, صرِّف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا, وأكرمنا ولا تهنا, وأعطنا ولا تحرمنا, وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعلها الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.اللهم إني أسألك موجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك, والغنيمة من كل بر, والسلامة من كل شر, والفوز بالجنة, والنجاة من النار.اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا عيبًا إلا سترته, ولا همًّا إلا فرجته, ولا دينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك رحمة من عندك, تهدي بها قلبي, وتجمع بها أمري, وتلم بها شعثي, وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي, وتبيض بها وجهي, وتزكي بها عملي, وتلهمني بها رشدي, وترد بها الفتن عني, وتعصمني بها من كل سوء.اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء, وعيش السعداء, ومنازل الشهداء, ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء.اللهم إني أسألك صحة في إيمان, وإيمانًا في حسن خلق, ونجاحًا يتبعه فلاح, ورحمة منك وعافية منك ومغفرة منك ورضوانا.اللهم إني أسألك الصحة والعفة, وحسن الخلق, والرضاء بالقدر. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, إن ربي على صراط مستقيم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ إثبات رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة للمؤمنينالبخاري مواقيت الصلاة (529) ، مسلم المساجد ومواضع الصلاة (633) ، ] عن جرير بن عبد اللَّهِ البجلي - رضي اللَّه عنه- قال : كنا جلوسا عند النبي صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم إِذ نظر إِلى القمرِ ليلة البدرِ قال : إِنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤْيتهِ ، فإِن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمسِ وقبل غروبها فافعلوا ، ثم قرأ : وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا " ---------------- هذا الحديث يثبت رؤية اللَّه سبحانه وتعالى للمؤمنين يوم القيامة ، وهي أعظم نعمة تعطى لأهل الجَنَّة ؛ فقد أخرج مسلم (1 / 163 ) (رقم : 181) وغيره عن صهيب - رضي اللَّه عنه- أن النبي صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم قال : إذا دخل أهل الجَنَّة الجَنَّة ، قال : يقول اللَّه تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟! فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجَنَّة وتنجّنا من النَّار ؟ قال : فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل . وسئل الشافعى رحمه الله فقال عاقب اهل المعصية فقال " كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ" فدل ذلك على ان اهل الطاعة سينعمون برؤيته سبحانه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن جرير بن عبد اللَّهِ البجلي - رضي اللَّه عنه- قال : كنا جلوسا عند النبي ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] البنك مكان يقرضك المال إذا استطعت أن تثبت أنك لست بحاجة إليه. - بوب هوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | البنك مكان يقرضك المال إذا استطعت أن تثبت أنك لست بحاجة إليه. - بوب هوب ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن