شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:56 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (اتباع)

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقال طائفة من أصحابنا: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان أن تؤمن بالله» وما ذكر معه كلام جامع مختصر له غور، وقد أوهمت المرجئة في تفسيره فتأولوه على غير تأويله، قلة معرفة منهم بلسان العرب، وغور كلام النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قد أعطي جوامع الكلم وفواتحه، واختصر له الحديث اختصارا صلى الله عليه وسلم. أما قوله: «الإيمان أن تؤمن بالله» أن توحده وتصدق به بالقلب واللسان، وتخضع له ولأمره، بإعطاء العزم للأداء لما أمر، مجانبا للاستنكاب والاستكبار والمعاندة، فإذا فعلت ذلك لزمت محابه، واجتنبت مساخطه، وأما قوله: «وملائكته» فأن تؤمن بمن سمى الله لك منهم في كتابه، وتؤمن بأن لله ملائكة سواهم لا يعرف أساميهم وعددهم إلا الذي خلقهم. وأما قوله : «وكتبه» فأن تؤمن بما سمى الله من كتبه في كتابه، من التوراة، والإنجيل، والزبور خاصة، وتؤمن بأن لله سوى ذلك كتبا أنزلها على أنبيائه، لا يعرف أسماءها وعددها إلا الذي أنزلها، وتؤمن بالفرقان، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الكتب، إيمانك بغيره من الكتب إقرارك به بالقلب واللسان، وإيمانك بالفرقان إقرارك به، واتباعك بما فيه. وأما قوله: «ورسله» فأن تؤمن بمن سمى الله في كتابه من رسله، وتؤمن بأن لله سواهم رسلا وأنبياء، لا يعلم أسماءهم إلا الذي أرسلهم، وتؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الرسل، إيمانك بسائر الرسل إقرارك بهم، وإيمانك بمحمد صلى الله عليه وسلم إقرارك به وتصديقك إياه، واتباعك ما جاء به، فإذا اتبعت ما جاء به أديت الفرائض، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ووقفت عند الشبهات، وسارعت في الخيرات. وأما قوله: «واليوم الآخر» فأن تؤمن بالبعث بعد الموت ، والحساب والميزان، والثواب والعقاب، والجنة والنار، وبكل ما وصف الله به يوم القيامة. وأما قوله: «وتؤمن بالقدر كله خيره وشره» فأن تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولا تقل: لولا كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولو كان كذا وكذا لم يكن كذا وكذا، قال: فهذا هو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، واستدلوا على أن الإيمان هو ما ذكروه بالآيات التي تلوناها عند ذكر تسمية الله الصلاة وسائر الطاعات إيمانا وإسلاما ودينا، واستدلوا أيضا بما قص الله جل وعز من نبأ إبليس حين عصى ربه في سجدة أمر أن يسجدها لآدم فأباها، ثم قال: {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} [الأعراف: 12]، قال الله تبارك وتعالى: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين} [البقرة: 34] فهل جحد إبليس ربه وهو يقول: {رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين} [الحجر: 39]، ويقول: {رب فأنظرني إلى يوم يبعثون} [الحجر: 36] إيمانا منه بالبعث، وإيمانا بنفاذ قدرته في إنظاره إياه إلى يوم البعث . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقا ..
منذ 3 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏أعتقد أن الحرية هي القدرة على اتباع صوت العقل و المعرفة في مواجهة صوت المشاعر اللاعقلانية. - إريك فروم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ‏أعتقد أن الحرية هي القدرة على اتباع صوت العقل و المعرفة في مواجهة صوت ..
منذ 3 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ تعريفات وقوانين علمية ] 4 حلول يجب على الدول اتباعها للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري.. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

تعريفات وقوانين علمية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | 4 حلول يجب على الدول اتباعها للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري.. تعرف ع ..
منذ 4 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اللؤلؤة الثامنة : آيات وإشراقاتٌ : قال تعالى : " سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً " . قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " . قال تعالى : " وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " . قال تعالى : " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ " . قال تعالى : " إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" . قال تعالى عن نداء ذي النون : " لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" . هذا هو القرآن يناديكِ أن تسعدي وتطمئني ، وأن تثقي بربك ، وأن ينشرح صدرك لوعد الله الحق ، فالله لم يخلق الخلق ليعذبهم ، إنما ليمحِّصهم ويهذِّبهم ويؤدبهم ، والله أرحم بالإنسان من أمة وأبيه ، فاطلبي الرحمة والأنس والرضا من الله – جل في علاه - ، وذلك بذكره وشكره وتلاوة كتابه ، واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | اللؤلؤة الثامنة : آيات وإشراقاتٌ : قال تعالى : " سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْ ..
منذ 7 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الاعتصام بحبل الله : يوجب له الهداية واتباع الدليل ، والاعتصام بالله يوجب له القوة والعدة والسلاح # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الاعتصام بحبل الله : يوجب له الهداية واتباع الدليل ، والاعتصام بالله ي ..
منذ 11 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] (اتباع الهوى يمنع الانتفاع بالموعظة) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | (اتباع الهوى يمنع الانتفاع بالموعظة) . ..
منذ 11 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ آية ] الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة : 262] عطف الله في هذه الآية بثم وكان الظاهر أن يعطف بالواو إذ المقصود النهي عن اتباع الإنفاق بالمن والأذى لكن وجدنا أن الله عطف بثم هاهنا وهذا لمعنى عظيم وهو -والله أعلم-:كأن بالله يريد إظهار التفاوت والفرق بين الإنفاق عموما وبين الإنفاق الغير متبوع بمن وأذى إذ الإنفاق عموما قد تحمل عليه محامل كثيرة كأن يكون الإنسان نفسه كريما محبا للكرم محبا للثناء والمدح والمحمدة ففي هذا وجه لحظ النفس وأما ترك المن والأذى فلا وجه لحظ النفس فيه مطلقا يقول الزمخشري: ” لإظهار التفاوت بين الإنفاق وترك المن والأذى، وإن تركهما خير من نفس رتبة الصدقة، لأن العطاء قد يصدر عن كرم النفس وحب المحمدة فاللنفوس حظ فيه مع حظ المعطى، بخلاف ترك المن والأذى فلا حظ فيه لنفس المعطي، فإن الأكثر يميلون إلى التبجح والتطاول على المعطى…” فتقييد الإنفاق بعدم المن والأذى هو قمة تجريد القصد وتحقيق العبودية وتجريد النفس من كل حظوظها. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُ ..
منذ 11 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إنَّ اللَّهَ تَعالى يُحِبُّ العُطاسَ، وَيَكْرَهُ التَثاؤُبَ، فإذا عَطَسَ أحَدُكُمْ وَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى كان حَقّاً على كُلّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لَهُ‏:‏ يَرْحَمُكَ اللَّهُ‏.‏ وأمَّا التَّثاؤُبُ فإنَّما هُوَ مِنَ الشَّيْطان، فإذا تَثَاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ ما اسْتَطاعَ، فَإن أحدَكم إذا تَثاءَبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطانُ‏"‏‏.‏قلتُ‏:‏ قال العلماء‏:‏ معناه أن العطاسَ سببه محمود، وهو خفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء، وهو أمر مندوب إليه لأنه يُضعف الشهوة ويُسَهِّلُ الطاعة، والتثاؤب بضدّ ذلك، واللّه أعلم‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة أيضاً، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُل‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أوْ صَاحبُهُ‏:‏ يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فإذَا قالَ لَهُ‏:‏ يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ‏:‏ يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بالَكُمْ‏"‏ قال العلماء‏:‏ بالكم‏:‏ أي شأنكم‏.‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ عَطَسَ رجلان عند النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فشمّت أحدَهما ولم يشمّت الآخر، فقال الذي لم يشمّته‏:‏ عَطَسَ فلان فشمّته، وعطستُ فلم تشمّتني، فقال‏:‏ ‏"‏هَذَا حَمِدَ اللَّهَ تَعالى، وَإنَّكَ لَمْ تَحْمَدِ اللَّهَ تَعالى‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعريّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى فَشَمِّتُوهُ، فإنْ لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ فَلا تُشَمِّتُوهُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيحيهما، عن البراء رضي اللّه عنه قال‏:‏ أمَرَنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بسبع، ونهانا عن سبع‏:‏ أمَرَنا بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإجابة الداعي، وردّ السلام، ونصر المظلوم، وإبرار القسم‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أبي هريرة عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ خَمْسٌ‏:‏ رَدُّ السَّلامِ، وَعِيادَةُ المَرِيض، وَاتِّباعُ الجَنائِز، وإجابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ العاطِس‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ سِتٌّ‏:‏ إذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فأجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّه تَعالى فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ‏"‏‏.‏‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فصل‏:‏
تم النشر اليوم 2024-03-28 | روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الشاطبي: «كل مسألة حدثت في الإسلام فاختلف الناس فيها ولم يورث ذلك الاختلاف بينهم عداوة ولا بغضاء، ولا فرقة علمنا أنها من مسائل الإسلام، وكل مسألة طرأت فأوجبت العداوة والتنابز والتنافر والقطيعة علمنا أنها ليست من أمر الدين في شيء، وأنها التي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفسير الآية، وهي قوله – تعالى -: " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا " [الأنعام: 159]. فيجب على كل ذي دين وعقل أن يجتنبها، ودليل ذلك قوله – تعالى -: " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا " [آل عمران: 103]. فإذا اختلفوا وتقاطعوا كان ذلك لحدث أحدثوه من اتباع الهوى، فالإسلام يدعو إلى الألفة والتحاب والتراحم والتعاطف، فكل رأي أدى إلى خلاف ذلك فخارج عن الدين». اهـ (كتاب الموافقات 4/186؛ وفي الاعتصام ص429). # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال الشاطبي: «كل مسألة حدثت في الإسلام فاختلف الناس فيها ولم يورث ذلك ا ..
منذ 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه"فأخذتهم "حين تكون تهمتك الدعوة إلى الله اتباعا للرسل في إرثهم و لا يكون لك نصير إلا اللهفأخذ عدوك قريب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | "وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه"فأخذتهم "حين تكون تهمتك الدعوة إلى الله ات ..
منذ 13 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وأصل ضلال من ضل هو بتقديم قياسه على النص المنزل من عند الله ، وتقديم اتباع الهوى على اتباع أمر الله . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | وأصل ضلال من ضل هو بتقديم قياسه على النص المنزل من عند الله ، وتقديم ات ..
منذ 13 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] في الحديث الصحيح : «لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من حمر النعم»(رواه البخاري)؛ يعني خير لك من الدنيا، فكذلك من ضل بسببه رجل واحد فعليه وزر عظيم. وقد قال الله – تعالى – بعدما ذكر قصة قتل ابن آدم لأخيه: "مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" [المائدة: 32]. وإضلال الإنسان في دينه أعظم من قتله بكثير، والكلام في مسائل الدين يجب أن يكون بدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يقصد به وجه الله، وألا يكون ضرره أكبر من نفعه، وألا يكون الحامل عليه الحسد لمعين واتباع الهوى. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | في الحديث الصحيح : «لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من حمر النعم»(ر ..
منذ 13 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اتباع الهوى وطول الأمل مادة كل فساد ، فإن اتباع الهوى يعمي عن الحق معرفة وقصداً ، وطول الأمل ينسي الآخرة ويصد عن الاستعداد لها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | اتباع الهوى وطول الأمل مادة كل فساد ، فإن اتباع الهوى يعمي عن الحق معرف ..
منذ 15 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أحمد بن أبي الحواري: "من عمل بلا اتباع سنة فعمله باطل". # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال أحمد بن أبي الحواري: "من عمل بلا اتباع سنة فعمله باطل". ..
منذ 15 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وكلا فضلنا على العالمين "اتباع اﻷنبياء والرسل في سيرهم إلى اللهأكاديمية التأهيل..لمستوى عالمي من اﻻصطفاء واﻻجتباء..! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | "وكلا فضلنا على العالمين "اتباع اﻷنبياء والرسل في سيرهم إلى اللهأكادي ..
منذ 24 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : "إياكم والغلو" ( رواه النسائي ) بل الزموا السنة, اتباع لا ابتداع, وسهولة لا مشادة, وتوسط لا تطرف, واقتفاء بلا زيادة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى تكون أسعد الناس : "إياكم والغلو" ( رواه النسائي ) بل الزموا السنة, اتب ..
منذ 24 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عكرمة، عن ابن عباس، " {يتلونه حق تلاوته} [البقرة: 121] قال: يتبعونه حق اتباعه " . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن عكرمة، عن ابن عباس، " {يتلونه حق تلاوته} [البقرة: 121] قال: يتبعونه حق ات ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ آية ] ﴿ يَٰٓأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِى عَنكَ شَيْـًٔا ﴿٤٢﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّى قَدْ جَآءَنِى مِنَ ٱلْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَٱتَّبِعْنِىٓ أَهْدِكَ صِرَٰطًا سَوِيًّا ﴿٤٣﴾ يَٰٓأَبَتِ لَا تَعْبُدِ ٱلشَّيْطَٰنَ ۖ إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا ﴿٤٤﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّىٓ أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ ٱلرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَٰنِ وَلِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٤٢﴾ ]فتدرج الخليل- عليه السلام- بدعوة أبيه بالأسهل فالأسهل؛ فأخبره بعلمه وأن ذلك موجب لاتباعك إياي، وأنك إن أطعتني اهتديت إلى صراط مستقيم، ثم نهاه عن عبادة الشيطان، وأخبره بما فيها من المضار، ثم حذره عقاب الله ونقمته إن أقام على حاله، وأنه يكون ولياً للشيطان. السعدي:495. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ﴿ يَٰٓأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغ ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ شتان! ] انتماؤك إلى الله ارتفاع إليه، واتباعك الشيطان ارتماء عليه، وشتان بين من يرتفع إلى ملكوت السموات، ومن يهوي إلى أسفل الدركات. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | انتماؤك إلى الله ارتفاع إليه، واتباعك الشيطان ارتماء عليه، وشتان بين ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول الامل. فإن اتباع الهوى يصد عن الحق وطول الامل ينسي الاخرة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول ال ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول الأمل. فإن اتباع الهوى يصد عن الحق وطول الأمل ينسي الاخرة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول الأ ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول الامل. فإن اتباع الهوى يصد عن الحق وطول الامل ينسي الاخرة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول الا ..
منذ 26 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن مضر أبو سعيد القارئ قال : قال بعض العباد على بعض السواحل : إنك والله أيها المرء ما التمست اتباع رضوانه بشيء أبلغ فيما تريد من اجتناب سخطه قال : ثم بكى وقال : وكيف وغرور الأمال تلهينا عن سرعة ممر الآجال ؟ قال : ثم بكى وقال : لا تعجب أيها المرء من سهو وغفلة غلبا على عقولنا ، فنحن نحرص على الدنيا ونعمل لها ، غير مستزيدين في أرزاقنا ، بالحرص عليها والعمل لها ، وندع حظنا في هذه الدار الفانية من الدار الباقية ، التي يرزق أهلها فيها بغير حساب ، وإنما جعلت هذه الدار سبيلا إلى الوصلة إلى الدار الأخرى قال : فإن أعمالنا وحرصنا على طلب الدار الآخرة يزيد في أرزاقنا ولذاتنا في الدنيا والآخرة ، ثم بكى وقال : يا عبد الله ، احتجز الصبر على إرادته يبلغك خير إرادتك لديه ، فما رأينا مثل الصبر على طاعته شيئا . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن مضر أبو سعيد القارئ قال : قال بعض العباد على بعض السواحل : إنك والله أ ..
منذ 28 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كان اليوم يوم جمعة لكنه لم يكن كغيره من الايام كان يوما ضل الناس فيه ضلالا بعيدا، وأوغلوا في الضلال حتى بلغوا غاية الإثم، وطغى عليهم الشر حتى عموا عن الحق، وهو أوضح من فلق الصبح .. وكانوا مع ذلك أهل دين وعلم وخلق ، كانوا أحرص الناس على اتباع الهدى ، وأحبهم للخير ، وأعمقهم تفكيرًا ، وأقدرهم على اتباع دقائق الامور ، وكانوا أكثر حبا لقومهم ، وحدبا على وطنهم ، وإخلاصا لدينهم ، وكانت بهم حمية وشجاعة وإخلاص ، فلم ينجهم تفقهم في الدين من الضلال ، ولم يعصهم عقلهم على الخطأ ، ولم يهدهم إخلاصهم إلى الخير .. وكانوا أهل شورى، فأضلتهم الشورى وكان حكامهم الرومان أهل نظام ، فخذلهم النظام ، وتألبت على أهل أورشليم فى ذلك اليوم كل عوامل الغي ، وهم عنها غافلون ، فتردوا فيه ، وغابت عنهم كل عوامل الرشاد ، فتخبطوا تخبطا شديدا، كأنهم لم يكن لهم دين ولا عقل. - محمد كامل حسين ( أستاذ جراحة عظام مصري وأديب ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كان اليوم يوم جمعة لكنه لم يكن كغيره من الايام كان يوما ضل الناس فيه ضل ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ تعريفات وقوانين علمية ] 4 حلول يجب على الدول اتباعها للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري.. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

تعريفات وقوانين علمية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | 4 حلول يجب على الدول اتباعها للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري.. تعرف ع ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1