شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (إطلاق)

[ حكمــــــة ] ما سُمِّي القلب إلا من تقلبه! فكيف إذا قابل القلب المتقلِّب تقلُّب أحوال أهل هذا الزمان! لذا كان أهم أدعيتك على الإطلاق: دعاؤك بالثبات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما سُمِّي القلب إلا من تقلبه! فكيف إذا قابل القلب المتقلِّب تقلُّب أحو ..
منذ 9 ساعة و 21 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] _x000D_الانتصارت والهزائم هي جزء من حياة كل إنسان إلا حياة الجبناء لأنهم لا يربحون ولا يخسرون إطلاقاً. - باولو كويلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | _x000D_الانتصارت والهزائم هي جزء من حياة كل إنسان إلا حياة الجبناء لأنهم ..
منذ 1 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إطلاق فضائي غير صاروخي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إطلاق فضائي غير صاروخي هياكل الشد تقترح هياكل الشد للإطلاق الفضائي غ ..
منذ 3 يوم و 14 ساعة 10 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اتفاقية وقف إطلاق النار في الزبداني 2015 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اتفاقية وقف إطلاق النار في الزبداني 2015 الجدول الزمني للتنفيذ حافلات ..
منذ 4 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] إطلاق أول مشروع داخل قطر لربط الشباب المقيمين بالوظائف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إطلاق أول مشروع داخل قطر لربط الشباب المقيمين بالوظائف أول مشروع داخل ..
منذ 7 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] سبيس اكس برنامج تطوير لنظام إطلاق قابل لإعادة الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سبيس اكس برنامج تطوير لنظام إطلاق قابل لإعادة الاستخدام خط السير التش ..
منذ 11 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] نظام إطلاق قابل لإعادة الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نظام إطلاق قابل لإعادة الاستخدام تكوينات المركبة تعتبر قابلية تطبيق ..
منذ 12 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن أبِى عَمْرو الشَّيْباني -واسمه " سعد بن إياس "- قال: حدثني صَاحِـبُ هذا الدَّار -وَأشَار بيده إلى دار عبد بن مسعود- قال: سَألْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم أُيّ الأعمالِ أحـبُّ إِلى الله عزَّ وجل قال : " الصَّلاة عَلَى وَقْتِها ". قلت: ثم أيٌّ؟ قال " بِر الوالِدَين ". قلت: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: " الْجِهَادُ في سبِيلِ الله ". قال: حدثني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو استزدته لزادني. ---------------- "الصلاة على وقتها" : يريد بها الصلاة المفروضة، لأنها هي المرادة عند الإطلاق سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المفاضلة في الأعمال عدة مرات. وكان صلى الله عليه وسلم يجيب على ذلك بما يناسب المقام، ويصلح لحال السائل ولذا فإنه، تارة يقول : الصلاة في أول وقتها. وتارة يقول: الجهاد في سبيل الله. وتارة الصدقة، وذلك على حسب حال المخاطب وما يليق به. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَن أبِى عَمْرو الشَّيْباني -واسمه " سعد بن إياس "- قال: حدثني صَاحِـبُ ه ..
منذ 21 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة معدل الحدوث تشير بعض الدراس ..
منذ 23 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أشعر بالألفة مع إمرأة على الإطلاقٍ ، ولستُ نادماً إلاّ على إستحالة العيشِ وحيداً. - فرانس كافكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لم أشعر بالألفة مع إمرأة على الإطلاقٍ ، ولستُ نادماً إلاّ على إستحالة ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اتفاق وقف إطلاق النار في مرتفعات قره باغ 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اتفاق وقف إطلاق النار في مرتفعات قره باغ 2020 شروط الاتفاق وينص اتفاق ا ..
منذ 23 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما نكونه يعتمد على ما نقرؤه بعد أن يفرغ كل الأساتذة من تعليمنا؛ فمجموعة من الكتب أفضل جامعة على الإطلاق. - توماس كارليل (كاتب ومؤرخ إسكتلندي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما نكونه يعتمد على ما نقرؤه بعد أن يفرغ كل الأساتذة من تعليمنا؛ فمجموع ..
منذ 23 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اتفاق وقف إطلاق النار في مرتفعات قره باغ 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اتفاق وقف إطلاق النار في مرتفعات قره باغ 2020 نظرة عامة بموجب الاتفاقي ..
منذ 23 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يهمني ما تظن بي ، فأنا لا أفكرُ بك أنت على الإطلاق. - كوكو شانيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا يهمني ما تظن بي ، فأنا لا أفكرُ بك أنت على الإطلاق. - كوكو شانيل ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] محاولات وقف إطلاق النار خلال حرب لبنان 2006 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | محاولات وقف إطلاق النار خلال حرب لبنان 2006 محاولات وقف إطلاق النار يوما ..
منذ 23 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إطلاق داخلي موجه للأدوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إطلاق داخلي موجه للأدوية استخدام السيدر تم اعتماد سيدر للاستخدام في ..
منذ 23 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قد نمنح الكثير من الأشياء لمن نحبهم: كلمات، راحة، لذة، لقد منحتني أغلى شيء على الإطلاق: الافتقاد. - كريستيان بوبان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قد نمنح الكثير من الأشياء لمن نحبهم: كلمات، راحة، لذة، لقد منحتني أغلى ..
منذ 26 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الضحكة هي أفضل ما يمكن مشاركته على الإطلاق. - روبرت فولجام # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الضحكة هي أفضل ما يمكن مشاركته على الإطلاق. - روبرت فولجام ..
منذ 26 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بالويل والثبور عند المصيبة‏.‏روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَيْسَ مِنّا مَنْ لَطَمَ الخُدُودَ، وَشَقَّ الجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوَى الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏أوْ دَعا أوْ شَقَّ‏"‏ بأو‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم برىء من الصالقة والحالقة والشاقة‏.‏قلت‏:‏ الصالقة‏:‏ التي ترفع صوتها بالنياحة؛ والحالقة‏:‏ التي تحلق شعرها عند المصيبة؛ والشاقة‏:‏ التي تشقّ ثيابها عند المصيبة، وكل هذا حرام باتفاق العلماء، وكذلك يحرم نشر الشعر ولطم الخدود وخمش الوجه والدعاء بالويل‏.‏ ‏وروينا في صحيحيهما، عن أُمّ عطيةَ رضي اللّه عنها قالت‏:‏ أخذَ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في البيعة أن لا ننوح‏.‏ ‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال ‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اثْنَتانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ‏:‏ الطَّعْنُ في النَّسَبِ وَالنِّياحَةُ على المَيِّتِ‏"‏‏.‏‏ وروينا في سنن أبي داود، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ لعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم النائحة والمستمعة‏.‏واعلم أن النياحة‏:‏ رفع الصوت بالندب، والندب‏:‏ تعديد النادبة بصوتها محاسن الميت، وقيل‏:‏ هو البكاء عليه مع تعديد محاسنه‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويحرم رفع الصوت بإفراط في البكاء‏.‏وأما البكاء على الميت من غير ندب ولا نياحة فليس بحرام‏.‏ ‏فقد روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عاد سعد بن عبادة ومعه عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وعبد اللّه بن مسعود، فبكى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فلما رأى القومُ بكاءَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكَوْا، فقال‏:‏ ‏"‏ألا تَسْمَعُونَ إنَّ اللَّهَ لا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ العَيْنِ ولا بِحُزْنِ القَلْبِ، وَلَكِنْ يُعَذّبُ بِهَذَا أَوْ يَرْحَمُ، وأشار إلى لسانه صلى اللّه عليه وسلم‏"‏‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رُفِعَ إليه ابنُ ابنته وهو في الموت، ففاضت عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال له سعد‏:‏ ما هذا يا رسول اللّه‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَها اللَّهُ تَعالى في قُلوبِ عِبَادِهِ، وإنمَا يَرْحَمُ اللَّهُ تَعالى مِنْ عِبادِهِ الرُّحَماءَ‏"‏‏.‏قلت‏:‏ الرحماء‏:‏ رُوي بالنصب والرفع، فالنصبُ على أنه مفعول يرحم، والرفع على أنه خبر إنّ، وتكون ما بمعنى الذي‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على ابنه إبراهيم رضي اللّه عنه وهو يجود بنفسه، فجعلتْ عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ وأنت يا رسولَ اللّه‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏يا بْنَ عَوْفٍ‏!‏ إِنَها رَحْمَةٌ‏"‏ ثم أتبعها بأخرى فقال‏:‏ ‏"‏إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، وَالقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ ما يُرْضِي رَبَّنا، وَإنَّا بِفِرَاقِكَ يا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ‏"‏ والأحاديث بنحو ما ذكرته كثيرة مشهورة‏.‏وأما الأحاديث الصحيحة‏:‏ أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فليست على ظاهرها وإطلاقها، بل هي مؤوّلة واختلف العلماء في تأويلها على أقوال‏:‏ أظهرها ـ واللّه أعلم ـ أنها محمولة على أن يكون له سبب في البكاء إما بأن يكون أوصاهم به، أو غير ذلك، وقد جمعت كل ذلك أو معظمه في كتاب الجنائز من شرح المهذب، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بال ..
منذ 26 يوم و 15 ساعة 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الكراهية إحساس هو الأطول أمدا على الإطلاق؛ الناس يقعون في الحب في لحظة خاطفة ولكنهم يكرهون بتمهلٍ وعلى روية. - جورج غوردون بايرون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الكراهية إحساس هو الأطول أمدا على الإطلاق؛ الناس يقعون في الحب في لحظة ..
منذ 26 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] وقف إطلاق النار من قبل حزب العمال الكردستاني 1993 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وقف إطلاق النار من قبل حزب العمال الكردستاني 1993 التاريخ في المؤتمر ا ..
منذ 26 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور، والقلب كعبة، والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور، والقلب كعبة، والمعبود لا يرضى ..
منذ 26 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مسألة لماذا هناك أي شيء على الإطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مسألة لماذا هناك أي شيء على الإطلاق حول السبب حاجج الفيلسوف الإغريقي ..
منذ 26 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] حادث إطلاق النار بمهرجان جيلروي للثوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حادث إطلاق النار بمهرجان جيلروي للثوم الأحداث وقع إطلاق النار خلال ا ..
منذ 27 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة 2014 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة 2014 فشل المبادرة وافقت الحكو ..
منذ 27 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن أصعب شيء على الإطلاق هو مواجهة الذاكرة بواقع مناقض لها. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إن أصعب شيء على الإطلاق هو مواجهة الذاكرة بواقع مناقض لها. - احلام مستغ ..
منذ 27 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبادل إطلاق النار في الإسكندرونة 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تبادل إطلاق النار في الإسكندرونة 2020 العواقب أغلق شارع فنر الذي وقع ف ..
منذ 29 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أن للمال فعل السحر .. مع المال ، لا يكون المرء وحيدا على الإطلاق. - باولو كويلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أن للمال فعل السحر .. مع المال ، لا يكون المرء وحيدا على الإطلاق. - باولو ..
منذ 29 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في قلبي أماكن لم يدخلها أي مخلوقٍ على الإطلاق ولا يمكن لأيٍ دخولها. - هارولد بنتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | في قلبي أماكن لم يدخلها أي مخلوقٍ على الإطلاق ولا يمكن لأيٍ دخولها. - ها ..
منذ 29 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أكبر الجامعات على الإطلاق هي عبارة عن مجموعة من الكتب. - توماس كارليل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أكبر الجامعات على الإطلاق هي عبارة عن مجموعة من الكتب. - توماس كارليل ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] حادث إطلاق النار بمهرجان جيلروي للثوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حادث إطلاق النار بمهرجان جيلروي للثوم مرتكب الجريمة تعرفت السلطات ع ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة 2014 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة 2014 أسلوب تنفيذ المبادرة وعن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فأنتِ تنتمين إليّ ، حتى ولو قُدّر لي ألاّ أراكِ ثانيةً على الإطلاق. - فرانس كافكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فأنتِ تنتمين إليّ ، حتى ولو قُدّر لي ألاّ أراكِ ثانيةً على الإطلاق. - فر ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأكثر أماناً في هذا العالم ، أن تتوقف عن الشعور ، ألا تدع أي شيء يؤثر فيك على الإطلاق. - سيلفيا بلاث # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الأكثر أماناً في هذا العالم ، أن تتوقف عن الشعور ، ألا تدع أي شيء يؤثر ف ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ وجوب البقاء في عرفة حتى الغروب ] ذهب الجمهور من أهل العلم إلى أن الوقوف بعرفة إلى ما بعد غروب الشمس فيمن وقف نهارًا - واجبٌ من واجبات الحج، فمَن خرج قبل الغروب فقد ترك واجبًا، وصحَّ حجه، والواجب هو الجمع بين النهار وجزء من الليل؛ لما يلي:1- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقف كذلك، وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، وكونه - صلى الله عليه وسلم - مكث بعرفة إلى ما بعد الغروب ثم دفع، دليلٌ على وجوب ذلك؛ لأن الدفع نهارًا أسهل، ولا سيما في ذلك الزمان، حيث يمشي الناس على الإبل والأقدام، ومع هذا لم يدفع إلا بعد الغروب.2- أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - دفع من عرفة قبل أن يصلي المغرب، مع أن وقت المغرب قد دخل، فلو كان الدفع قبل الغروب جائزًا، لدفع وصلى المغرب في مزدلفة في أول وقتها .وقد ورد في حديث عروة بن المضرِّس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَن شهد صلاتنا هذه - يعني الفجر - ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلاً أو نهارًا؛ فقد تمَّ حجه، وقضى تفثه))؛ أخرجه أبو داود (1950) والنسائي (5/ 263) والترمذي (891) وابن ماجه (3016) وأحمد (26/ 142)، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح"، وهذا يَستدل به مَن يرى جواز الانصراف من عرفة قبل الغروب؛ لأن قوله: ((أو نهارًا)) يفيد أن مَن وقف نهارًا، ودفع قبل الغروب، أنه تم حجه، والتعبير بلفظ التمام ظاهر في جواز ذلك، وأنه لا يُحتاج إلى جبره بالدم، وهذا استدلال واضح، إلا أنه معارض بفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - وخلفائه من بعده، فإنهم لم يدفعوا إلا بعد غروب الشمس، فقُيِّد بذلك إطلاق الحديث. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | ذهب الجمهور من أهل العلم إلى أن الوقوف بعرفة إلى ما بعد غروب الشمس فيمن ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن كنت قد حلمت بألف حُلمٍ لم يتحقق منهم شيئا فهو أفضل مِن ألا تكون قد حلمت على الإطلاق. - ألكسندر بوشكين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إن كنت قد حلمت بألف حُلمٍ لم يتحقق منهم شيئا فهو أفضل مِن ألا تكون قد حل ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبادل إطلاق النار في الإسكندرونة 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تبادل إطلاق النار في الإسكندرونة 2020 الخلفية الإسكندرونة هي مدينة في ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لو أن النساء كن يُدققن في شخصيات الرجال فَلَن يتزوجن على الإطلاق أبدا. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لو أن النساء كن يُدققن في شخصيات الرجال فَلَن يتزوجن على الإطلاق أبدا. ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أعتقد انه يجب ان تكون غبيا بما يكفي للانضمام إلى الجيش دون التفكير في احتمالية ان تتعرض لإطلاق نار ، أنت حقا مجنون. - جيمس بلانت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أعتقد انه يجب ان تكون غبيا بما يكفي للانضمام إلى الجيش دون التفكير في ا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبادل إطلاق النار في الإسكندرونة 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تبادل إطلاق النار في الإسكندرونة 2020 التفجير في 26 أكتوبر 2020، أرادت قو ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من لم يعان الجوع ليس له الحق في إطلاق الأحكام. - إيزابيل الليندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | من لم يعان الجوع ليس له الحق في إطلاق الأحكام. - إيزابيل الليندي ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما قيمة التاريخ الإنساني بأكمله لولا أولئك الذين يشقون لنسعد ويتعبون لنرتاح و يموتون لنحيا، لا قيمة على الإطلاق. - محمد الغزالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما قيمة التاريخ الإنساني بأكمله لولا أولئك الذين يشقون لنسعد ويتعبون ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اذا لم نكن نؤمن بحرية التعبير لمن نحتقرهم فنحن لا نؤمن بها على الإطلاق. - نعوم تشومسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اذا لم نكن نؤمن بحرية التعبير لمن نحتقرهم فنحن لا نؤمن بها على الإطلاق. ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إننا تافهون بالمُقارنة مع أبعاد الكون ومسارات التاريخ ، وكُل شيء سيستمر على حاله بعد موتنا وكأننا لم نوجد على الإطلاق. - إيزابيل الليندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إننا تافهون بالمُقارنة مع أبعاد الكون ومسارات التاريخ ، وكُل شيء سيست ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجمانة الأولى : أنت مسلمةٌ لا شرقيةٌ ولا غربيةٌ : هذه موعظة من امرأة ألمانية مسلمة : لا تنخدعْن بالغرب في أفكاره وموضاته ، فهذا كله خدعة يستدرجوننا بها ليبعدونا عن ديننا تدريجياً ليستولوا على أموالنا .الإسلام وأنظمته الأسرية هو الذي يوافق المرأة: لأن من طبيعتها أن تستقر في البيت،ولعلكم تسألون لِمَ؟لأن الله خلق الرجل أقوى من المرأة في تحمله وعقله وقوته الجسدية، وخلق المرأة عاطفيةً جياشةَ الشعور، لا تملك الطاقة الجسدية التي هي للرجل .وهي إلى حد ما متقلبةُ المزاج عنه ، لذلك فالمنزل سكن لها ، والمرأة المحبة لزوجها وأولادها لا تترك منزلها من غير سبب ولا تختلط بالرجال إطلاقاً .إن 99 % من الإناث في الغرب لم يصلْن إلى ما وصلن إليه من انحدار إلا بعد أن بعْن أنفسهن ، فلا خوف في قلوبهن لله .وخروج المرأة في العالم الغربي بهذا الشكل المكثف جعل الرجل يمارس دور المرأة ، فقعد في البيت يغسل الصحون ، ويسكت الأطفال ، ويشرب الخمر ، وأنا أعلم أن الإسلام لا يمانع في معاونة الرجل لزوجته في البيت ، بل يرغب في ذلك ، ولكن ليس إلى الحد الذي تنقلب فيه الأدوار . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجمانة الأولى : أنت مسلمةٌ لا شرقيةٌ ولا غربيةٌ : هذه موعظة من امرأة أل ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] وأما سوء الظن فيعده قوم عيباً على الإطلاق ؛ وليس كذلك ، إلا إذا أدى صاحبه إلى ما لا يحل في الديانة ، أو إلى ما يقبح في المعاملة ، وإلا فهو حزم ، والحزم فضيلة. .. النائل مني لا يخلو من أحد وجهين لا ثالث لهما: إما أن يكون كاذباً ، وإما أن يكون صادقاً. فإن كان كاذباً فلقد عجل الله لي الانتصار منه على لسان نفسه ، بأن حصل في جملة أهل الكذب . وبأن نبه على فضلي بأن نسب إليّ ما أنا منه بريء العرض ، وما يعلم أكثر السامعين له كذبه ، إما في وقته ذلك ، وإما بعد بحثهم عمّا قال. وإن كان صادقاً فإنه لا يخلو من أحد ثلاثة أوجه: إما أن أكون شاركته في أمر استرحت إليه استراحة المرء إلى من يقدر فيه ثقة ، وأمانة، فهذا أسوأ الناس حالة ، وكفى به سقوطاً وضعة. وإما أن يكون عابني بما يظن أنه عيب وليس عيباً ، فقد كفاني جهله شأنه ، وهو المعيب لا من عاب . وأما أن يكون عابني بعيب هو فيّ على الحقيقة ، وعلم مني نقصاً أطلق به لسانه ، فإن كان صادقاً: فنفسي أحق بأن ألوم منه ، وأنا حينئذ أجدر بالغضب على نفسي مني على من عابني بالحق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمة روائع الحكمة لابن حزم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وأما سوء الظن فيعده قوم عيباً على الإطلاق ؛ وليس كذلك ، إلا إذا أدى صاح ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ أولا : في رحاب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] قال ابن القيم : " وقد جعل االله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح بهفجعل مفتاح الصلاة الطهور كما قال مفتاح الصلاة الطهارة ومفتـاح الحج الإحرام ومفتاح البر الصدق ومفتاح الجنة التوحيد ومفتاح العلم حسن السؤال حسن الإصغاء ومفتاح النصر والظفر الصبر ومفتـاح المزيد الشكر ومفتاح الولاية المحبة والذكر ومفتاح الفلاح التقـوى ومفتاح التوفيق الرغبة والرهبة ومفتاح الإجابـة الـدعاء ومفتـاح الرغبة في الآخرة الزهد في الدنيا ومفتاح الإيمان التفكر فيما دعا االله عباده إلى التفكر فيه ومفتاح الدخول على االله إسلام القلب وسـلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والتـرك ومفتـاح حيـاة القلب تدبر القرآن والتضرع بالأسحار وترك الذنوب ومفتاح حـصول الرحمة الإحسان في عبادة الخالق والسعي في نفع عبيـده ومفتـاح الرزق السعي مع الاستغفار والتقوى ومفتاح العز طاعة االله ورسوله ومفتاح الاستعداد للآخرة قصر الأمل ومفتاح كل خير الرغبة في االله والدار الآخرة ومفتاح كل شر حب الدنيا وطول الأمل وهذا باب عظيم من انفع أبواب العلم وهو معرفة مفـاتيح الخيـر والـشر لا يوفـق لمعرفته ومراعاته إلا من عظم حظه وتوفيقه فإن االله سبحانه وتعالى جعل لكل خير وشر مفتاحا وبابا يدخل منه إليه كمـا جعـل الـشرك والكبر والأعراض عما بعث االله به رسوله والغفلة عن ذكره والقيام بحقه مفتاحا للنار وكما جعل الخمر مفتاح كل أثم وجعل الغنى مفتاح الزنا وجعل إطلاق النظر في الصور مفتاح الطلب والعـشق وجعـل الكسل والراحة مفتاح الخيبة والحرمان وجعل المعاصي مفتاح الكفر وجعل الكذب مفتاح النفاق وجعل الـشح والحـرص مفتـاح البخـل وقطيعة الرحم وأخذ المال من غير حله وجعل الأعراض عما جاء به الرسول مفتاح كل بدعة وضلالة وهذه الأمور لا يصدق بها إلا كـل من له بصيرة صحيحة وعقل يعرف به ما في نفسه وما في الوجود من الخير والشر فينبغي للعبد أن يعتني كل الاعتناء بمعرفة المفاتيح وما جعلت المفاتيح له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

أولا : في رحاب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال ابن القيم : " وقد جعل االله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح بهفجعل مفتا ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أعظم عقوبة لإطلاق البصر في المحرمات بعد عقوبة الآخرة؛ أنها تعرقل سير المرء عن الانطلاق والتحليق في معارج العلم والإيمان والعبودية! # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أعظم عقوبة لإطلاق البصر في المحرمات بعد عقوبة الآخرة؛ أنها تعرقل سير ا ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ باب تحريم انتساب الإنسان إلى غير أبيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر - رضي الله عنه -: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى ما ليس له، فليس منا، وليتبوأ مقعده من النار، ومن دعا رجلا بالكفر، أو قال: عدو الله، وليس كذلك إلا حار عليه» . متفق عليه، وهذا لفظ رواية مسلم. ---------------- قال الحافظ: وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف، والادعاء إلى غيره. وقيد في الحديث بالعلم، ولا بد منه في الحالتين إثباتا ونفيا، لأن الإثم إنما يترتب على العالم بالشيء المتعمد له. وفيه: جواز إطلاق الكفر على المعاصي لقصد الزجر. ويؤخذ منه تحريم الدعوى بشيء ليس هو للمدعي، فيدخل فيه الدعاوي الباطلة كلها: مالا، وعلما، وتعالما، ونسبا، وحالا، وصلاحا، ونعمة، وولاء، وغير ذلك. ويزداد التحريم بزيادة المفسدة المترتبة على ذلك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب تحريم انتساب الإنسان إلى غير أبيهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي ذر - رضي الله عنه -: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: « ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أفضل ما كان يُمكن أن يحدُث لك ، أن لا تولد أو توجد في هذا العالم على الإطلاق. - سوفوكليس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أفضل ما كان يُمكن أن يحدُث لك ، أن لا تولد أو توجد في هذا العالم على الإ ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حافظ على حقك فى التفكير فحتى التفكير الخاطىء أفضل من أن لا تفكر على الإطلاق. - هيباتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حافظ على حقك فى التفكير فحتى التفكير الخاطىء أفضل من أن لا تفكر على الإ ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] منافع غض البصر : أحدها : أنه امتثال لأمر الله ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى . الثاني : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه . الثالث : أنه يورث القلب أنساً بالله وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ، ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه . الرابع : أنه يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه . الخامس : أنه يكسب القلب نوراً ، كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة . السادس : أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل ، والصادق والكاذب . السابع : أنه يورث القلب ثباتاً وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة . الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان الخالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | منافع غض البصر : أحدها : أنه امتثال لأمر الله ، وليس للعبد في دنياه وآخر ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحب هو تلك الحالة التي تتوقف معها كل أفكارك حيث تتملكك فكرة واحدة بألا تفكر على الإطلاق. - عمرو الجندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الحب هو تلك الحالة التي تتوقف معها كل أفكارك حيث تتملكك فكرة واحدة بأل ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 2 مشاهدة

[ أمراض جلدية ] احذر 6 أسباب لمرض الحمرة .. أخطر الالتهابات الجلدية على الإطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

أمراض جلدية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | احذر 6 أسباب لمرض الحمرة .. أخطر الالتهابات الجلدية على الإطلاق حقائق ه ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 2 مشاهدة

[ قضايا مجتمعية ] أهمية المدرسة في حياة المجتمع .. 3 من الجوانب حول المؤسسة التعليمية الأهم على الإطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

قضايا مجتمعية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أهمية المدرسة في حياة المجتمع .. 3 من الجوانب حول المؤسسة التعليمية الأ ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم قول شاهان شاه للسلطانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمى ملك الأملاك» . متفق عليه. ---------------- قال سفيان بن عيينة: «ملك الأملاك» مثل: شاهنشاه. قال البخاري: باب أبغض الأسماء إلى الله. وذكر الحديث. قال الحافظ: كذا ترجم بلفظ: «أبغض» . وقد ورد بلفظ: «أخبث» . وبلفظ: «أغيظ» . وبلفظ: «أكره» . قوله: «أخنى» من الخنا، وهو الفحش في القول، ووقع في رواية: (أخنع) من الخنوع، وهو الذل. وأخرج مسلم عن أحمد بن حنبل قال: سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع فقال: أوضع. قال عياض: معناه أنه أشد الأسماء صغارا. وعند الطبراني: «اشتد غضب الله على من زعم أنه ملك الأملاك» ، واستدل بهذا الحديث على تحريم التسمي بهذا الاسم، لورود الوعيد الشديد، ويلتحق به ما في معناه، مثل: خالق الخلق، وأحكم الحاكمين، وسلطان السلاطين، وأمير الأمراء. وهل يلتحق به من تسمى قاضي القضاة، أو حاكم الحكام؟ اختلف العلماء في ذلك. ومن النوادر: أن القاضي عز الدين ابن جماعة رأى أباه في المنام، فسأله عن حاله؟ . فقال: ما كان علي أضر من هذا الاسم، فأمر الموقعين أن لا يكتبوا له في السجلات قاضي القضاة، بل قاضي المسلمين. وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: يلتحق بملك الأملاك، قاضي القضاة وإن كان اشتهر في بلاد الشرق من قديم الزمان إطلاق ذلك على كبير القضاة، وقد سلم أهل المغرب من ذلك، فاسم كبير القضاة عندهم قاضي الجماعة. قال: وفي الحديث مشروعية الأدب في كل شيء؛ لأن الزجر عن ملك الأملاك، والوعيد عليه يقتضي المنع منه مطلقا، سواء أراد من تسمى بذلك أنه ملك على ملوك الأرض، أم على بعضها، سواء كان محقا في ذلك أم مبطلا، مع أنه لا يخفى الفرق بين من قصد ذلك وكان فيه صادقا، ومن قصده وكان فيه كاذبا. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن أخنع ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنتِ في كل سطرٍ قد قرأته على الإطلاق. - تشارلز ديكنز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أنتِ في كل سطرٍ قد قرأته على الإطلاق. - تشارلز ديكنز ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ حشرات وكائنات دقيقة ] 5 معلومات عن الفراشة .. أجمل الحشرات على الإطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حشرات وكائنات دقيقة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | 5 معلومات عن الفراشة .. أجمل الحشرات على الإطلاق معلومات عن الفراشة تعد ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحياة إما أن تكون مغامرة ذات مخاطر جسيمة أو لا شيء على الإطلاق. - هيلين كيلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الحياة إما أن تكون مغامرة ذات مخاطر جسيمة أو لا شيء على الإطلاق. - هيلين ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مستقبلك مرهون بأن تبدأ حياتك من حيث لا تملك شيئاً على الإطلاق. - خيري شلبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مستقبلك مرهون بأن تبدأ حياتك من حيث لا تملك شيئاً على الإطلاق. - خيري شل ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الجهد المتواصل وليس الذكاء أو القوة هو مفتاح إطلاق قدراتنا الكامنة. - ونستون تشرشل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجهد المتواصل وليس الذكاء أو القوة هو مفتاح إطلاق قدراتنا الكامنة. - و ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يا قلب صبرا جميلا إنه قدر .. يجري على المرء من أسر وإطلاق , لا بد للضيق بعد اليأس من فرج .. وكل داجية يوما لإشراق. - محمود سامي البارودي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يا قلب صبرا جميلا إنه قدر .. يجري على المرء من أسر وإطلاق , لا بد للضيق بع ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] 57- وينبغي لها أن تحذر في طواف الإفاضة وغيره[36] عن كشف شيء من قدميها أو شعرها، وما عدا كفيها، فإن كشفت شيئًا من ذلك لم يصحَّ طوافُها ولا حجها، هذا إن كان الطواف فرضًا وتعمدت الكشف، والله أعلمفالحج له ثلاثة أطوفة: طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وطواف الوداع، ويشرع له طواف رابع، وهو المتطوع به غير هذه الثلاثة، فطواف القدوم له خمسة أسماء: القدوم والقادم، والورود والوارد، وطواف التحية.وطواف الإفاضة له أيضًا خمسة أسماء: طواف الإفاضة، وطواف الزيارة، وطواف الفرض، وطواف الركن، وطواف الصَّدَر بفتح الصاد والدال، وأما طواف الوداع فيقال له: طواف الصدر أيضًا.ومحل طواف الإفاضة بعد الوقوف ونصف ليلة النحر، وطواف الوداع عند إرادة السفر من مكة بعد قضاء جميع المناسك.في هذا الإطلاق نظر، والصواب أن عليها إعادة الطواف مع التستر، وبذلك يتم الحج.(عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية، حرر في 29/ 8/ 1415هـ). # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | 57- وينبغي لها أن تحذر في طواف الإفاضة وغيره[36] عن كشف شيء من قدميها أو شع ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] منشأة إطلاق الصواريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | منشأة إطلاق الصواريخ صوامع الإطلاق السريع تحت الأرضية تغيرت الصوامع ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فالقوة والقانون أداتان للعدالة ، أما العدالة نفسها فهي في قلب الإنسان ، فإذا لم توجد فيه فلا وجود لها على الإطلاق. - علي عزت بيغوفيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فالقوة والقانون أداتان للعدالة ، أما العدالة نفسها فهي في قلب الإنسان ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تحدثك باللغة الانجليزية مع شخص عربي مثلك , لا يدل إطلاقاً أنك إنسان مثقف , بل أنك إنسان جاهل للغتك , ومحروم أيضاً من جمالها. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تحدثك باللغة الانجليزية مع شخص عربي مثلك , لا يدل إطلاقاً أنك إنسان مثق ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور، و القلب كعبة والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام. - ابن قيم الجوزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور، و القلب كعبة والمعبود لا يرضى ..
منذ 5 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] برنامج خدمات الإطلاق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | برنامج خدمات الإطلاق شركاء البرنامج عملاء المركبات الفضائية مختبر ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن