شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (أوي)

[ أحلام ] 20 من التأويلات لحلم الثعبان .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 20 من التأويلات لحلم الثعبان .. تعرف عليها 20 من أهم التفسيرات لحلم الثعب ..
منذ 1 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاطعة أويمفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مقاطعة أويمفسكي الوضع الإداري والبلدي في إطار التقسيمات الإدارية، م ..
منذ 3 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أندريه أوينز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أندريه أوينز إحصائيات المسيرة توضيح لعب مباريات لعبها بدأ مباريات ..
منذ 5 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] أويس منير شفيق ناظر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان أويس منير شفيق ناظر رخصة فال للوساطة والتسويق العن ..
منذ 8 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أبجدية أويغورية عربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أبجدية أويغورية عربية حواش .: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكم ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أبجدية أويغورية عربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أبجدية أويغورية عربية حروف عربي رومي سيريلي ئ‌ل‌ي‌ تركي أص‌د‌ ع ..
منذ 12 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] أويليبيا للطيران ووقود التموين ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان أويليبيا للطيران ووقود التموين العنوان: دبي جميرا ..
منذ 12 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ مقاهي السعودية ] Oia Café | أويا كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان Oia Café | أويا كافيه Oia Café | أويا كافيه واحد من أفضل مق ..
منذ 12 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول حقوق الإنسان في منطقة الأويغور في الصين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول حقوق الإنسان في منطقة الأويغ ..
منذ 21 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية للأويغور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الإبادة الجماعية للأويغور الآثار الثقافية الجوامع مسجد في تويق، ش ..
منذ 21 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن أنس بن مالك رَضي الله عَنْهُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ قَاَلَ: "اللهُمَّ إني أعُوذُ بِك من الْخُبثِ والْخَبائثِ". ---------------- الخبث -بضم الخاء والباء- جمع (خبيث) " والخبائث " جمع خبيثة. استعاذ من ذُكران الشياطين وإناثهم. غريب الحديث: 1- "إذا دخل الخلاء" : يعنى إذا أراد الدخول كقوله تعالى : { فَإذَا قرأتَ القُرْآنَ فَاستَعِذ بَالله منَ الشيْطَان الرجِيم } . يعنى: فإذا أردت قراءة القرآن. وكما صرح البخاري في " الأدب المفرد " بهذا حيث روى عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء قال: وذكر حديث الباب. 2- "الخلاء" : بالمد، المكان الخالي. وهنا، المكان المقصود والمعدّ لقضاء الحاجة فإن قصد فضاء كصحراء لقضاء حاجته فلا حاجة إلى تأويل الدخول بإرادة الدخول. 3- "الخبث والخبائث" : الخبث، ضبط بضم الخاء والباء كما ذكر المصنف ومعناه ذكور الشـياطين، وضبطه جماعة بإسكان الباء ومعناه على هذا يكون الشر، وهو معنى جامع حيث قد استعاذ من الـشر وأهله، وهم الخبائث، فينبغي للقائل مراعاة هذا المعنى العام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس بن مالك رَضي الله عَنْهُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذ ..
منذ 21 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ أحلام ] 17 من أهم التأويلات لتفسير لبس الحذاء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 17 من أهم التأويلات لتفسير لبس الحذاء في المنام تفسير لبس الحذاء في كتا ..
منذ 22 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية للأويغور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الإبادة الجماعية للأويغور ملاحظات ^ يوليو 2019، توقيعات ضد ما تقوم به ا ..
منذ 22 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] ويلفريد أوين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ويلفريد أوين موته قبر أوين في مقبرة أورس. في تموز 1918 عاد أوين للخدمة ..
منذ 22 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أويجن جومرينجر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أويجن جومرينجر أدبه يعتبر جومرينجر أبا الشعر التجسيدي. يتبع جومرينج ..
منذ 23 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقال طائفة من أصحابنا: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان أن تؤمن بالله» وما ذكر معه كلام جامع مختصر له غور، وقد أوهمت المرجئة في تفسيره فتأولوه على غير تأويله، قلة معرفة منهم بلسان العرب، وغور كلام النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قد أعطي جوامع الكلم وفواتحه، واختصر له الحديث اختصارا صلى الله عليه وسلم. أما قوله: «الإيمان أن تؤمن بالله» أن توحده وتصدق به بالقلب واللسان، وتخضع له ولأمره، بإعطاء العزم للأداء لما أمر، مجانبا للاستنكاب والاستكبار والمعاندة، فإذا فعلت ذلك لزمت محابه، واجتنبت مساخطه، وأما قوله: «وملائكته» فأن تؤمن بمن سمى الله لك منهم في كتابه، وتؤمن بأن لله ملائكة سواهم لا يعرف أساميهم وعددهم إلا الذي خلقهم. وأما قوله : «وكتبه» فأن تؤمن بما سمى الله من كتبه في كتابه، من التوراة، والإنجيل، والزبور خاصة، وتؤمن بأن لله سوى ذلك كتبا أنزلها على أنبيائه، لا يعرف أسماءها وعددها إلا الذي أنزلها، وتؤمن بالفرقان، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الكتب، إيمانك بغيره من الكتب إقرارك به بالقلب واللسان، وإيمانك بالفرقان إقرارك به، واتباعك بما فيه. وأما قوله: «ورسله» فأن تؤمن بمن سمى الله في كتابه من رسله، وتؤمن بأن لله سواهم رسلا وأنبياء، لا يعلم أسماءهم إلا الذي أرسلهم، وتؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الرسل، إيمانك بسائر الرسل إقرارك بهم، وإيمانك بمحمد صلى الله عليه وسلم إقرارك به وتصديقك إياه، واتباعك ما جاء به، فإذا اتبعت ما جاء به أديت الفرائض، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ووقفت عند الشبهات، وسارعت في الخيرات. وأما قوله: «واليوم الآخر» فأن تؤمن بالبعث بعد الموت ، والحساب والميزان، والثواب والعقاب، والجنة والنار، وبكل ما وصف الله به يوم القيامة. وأما قوله: «وتؤمن بالقدر كله خيره وشره» فأن تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولا تقل: لولا كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولو كان كذا وكذا لم يكن كذا وكذا، قال: فهذا هو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، واستدلوا على أن الإيمان هو ما ذكروه بالآيات التي تلوناها عند ذكر تسمية الله الصلاة وسائر الطاعات إيمانا وإسلاما ودينا، واستدلوا أيضا بما قص الله جل وعز من نبأ إبليس حين عصى ربه في سجدة أمر أن يسجدها لآدم فأباها، ثم قال: {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} [الأعراف: 12]، قال الله تبارك وتعالى: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين} [البقرة: 34] فهل جحد إبليس ربه وهو يقول: {رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين} [الحجر: 39]، ويقول: {رب فأنظرني إلى يوم يبعثون} [الحجر: 36] إيمانا منه بالبعث، وإيمانا بنفاذ قدرته في إنظاره إياه إلى يوم البعث . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقا ..
منذ 24 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في هذا العصر الخاص بنا من الصعب الجزم بالقول بأن كونك تحيا أفضل من كونك لم تولد من الأصل. - كنزابورو أوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في هذا العصر الخاص بنا من الصعب الجزم بالقول بأن كونك تحيا أفضل من كونك ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أبجدية أويغورية عربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أبجدية أويغورية عربية حواش .: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية مح ..
منذ 24 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بالويل والثبور عند المصيبة‏.‏روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَيْسَ مِنّا مَنْ لَطَمَ الخُدُودَ، وَشَقَّ الجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوَى الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏أوْ دَعا أوْ شَقَّ‏"‏ بأو‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم برىء من الصالقة والحالقة والشاقة‏.‏قلت‏:‏ الصالقة‏:‏ التي ترفع صوتها بالنياحة؛ والحالقة‏:‏ التي تحلق شعرها عند المصيبة؛ والشاقة‏:‏ التي تشقّ ثيابها عند المصيبة، وكل هذا حرام باتفاق العلماء، وكذلك يحرم نشر الشعر ولطم الخدود وخمش الوجه والدعاء بالويل‏.‏ ‏وروينا في صحيحيهما، عن أُمّ عطيةَ رضي اللّه عنها قالت‏:‏ أخذَ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في البيعة أن لا ننوح‏.‏ ‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال ‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اثْنَتانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ‏:‏ الطَّعْنُ في النَّسَبِ وَالنِّياحَةُ على المَيِّتِ‏"‏‏.‏‏ وروينا في سنن أبي داود، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ لعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم النائحة والمستمعة‏.‏واعلم أن النياحة‏:‏ رفع الصوت بالندب، والندب‏:‏ تعديد النادبة بصوتها محاسن الميت، وقيل‏:‏ هو البكاء عليه مع تعديد محاسنه‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويحرم رفع الصوت بإفراط في البكاء‏.‏وأما البكاء على الميت من غير ندب ولا نياحة فليس بحرام‏.‏ ‏فقد روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عاد سعد بن عبادة ومعه عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وعبد اللّه بن مسعود، فبكى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فلما رأى القومُ بكاءَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكَوْا، فقال‏:‏ ‏"‏ألا تَسْمَعُونَ إنَّ اللَّهَ لا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ العَيْنِ ولا بِحُزْنِ القَلْبِ، وَلَكِنْ يُعَذّبُ بِهَذَا أَوْ يَرْحَمُ، وأشار إلى لسانه صلى اللّه عليه وسلم‏"‏‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رُفِعَ إليه ابنُ ابنته وهو في الموت، ففاضت عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال له سعد‏:‏ ما هذا يا رسول اللّه‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَها اللَّهُ تَعالى في قُلوبِ عِبَادِهِ، وإنمَا يَرْحَمُ اللَّهُ تَعالى مِنْ عِبادِهِ الرُّحَماءَ‏"‏‏.‏قلت‏:‏ الرحماء‏:‏ رُوي بالنصب والرفع، فالنصبُ على أنه مفعول يرحم، والرفع على أنه خبر إنّ، وتكون ما بمعنى الذي‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على ابنه إبراهيم رضي اللّه عنه وهو يجود بنفسه، فجعلتْ عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ وأنت يا رسولَ اللّه‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏يا بْنَ عَوْفٍ‏!‏ إِنَها رَحْمَةٌ‏"‏ ثم أتبعها بأخرى فقال‏:‏ ‏"‏إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، وَالقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ ما يُرْضِي رَبَّنا، وَإنَّا بِفِرَاقِكَ يا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ‏"‏ والأحاديث بنحو ما ذكرته كثيرة مشهورة‏.‏وأما الأحاديث الصحيحة‏:‏ أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فليست على ظاهرها وإطلاقها، بل هي مؤوّلة واختلف العلماء في تأويلها على أقوال‏:‏ أظهرها ـ واللّه أعلم ـ أنها محمولة على أن يكون له سبب في البكاء إما بأن يكون أوصاهم به، أو غير ذلك، وقد جمعت كل ذلك أو معظمه في كتاب الجنائز من شرح المهذب، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بال ..
منذ 25 يوم و 15 ساعة 5 مشاهدة

[ آية ] عجبا لمن أعرض عن ربه وولى القرآن ظهره وخالف هدي نبيه واستغنى بما في يده مما لا يملكه عن الله ونداء الحق يهمس في آذنه وواعظ الله يناديه في قلبه والزواجر ترنو له في كل أفق وما يرتدع وما يأوي إلى الله وتراه مستعليا متكبرا وكأن الله في حاجة إليه وليس هو في حاجة إلى الله! أفلم يقرأ يوما قول الله(يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد *إن يشأ يذهبكم ويأت بخلقٍ جديد* وما ذلك على بعزيز) فمن الذي يحتاج إلى من؟! أنت تحتاج إلى ربك أم يحتاج ربك إليك, قال الله في الحديث القدسي(يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا,ويا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا) لكن ربك لا يرضى لك الكفر والفجور والعصيان كما قال(ولا يرضى لعباده الكفر) فهل من عودة إليه؟(ففروا إلى الله). # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عجبا لمن أعرض عن ربه وولى القرآن ظهره وخالف هدي نبيه واستغنى بما في يده ..
منذ 25 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ أحلام ] تفسير الموت في الحلم .. 9 من أهم التفسيرات والتأويلات في كتب التفسير القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفسير الموت في الحلم .. 9 من أهم التفسيرات والتأويلات في كتب التفسير الق ..
منذ 25 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ أحلام ] ما هو تفسير حلم قص الشعر .. تعرف على 12 تفسير وتأويل من كتب التفسير المختلفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما هو تفسير حلم قص الشعر .. تعرف على 12 تفسير وتأويل من كتب التفسير المخت ..
منذ 26 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ مقاهي السعودية ] مقهى ليالي أويا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مقهى ليالي أويا مقهى ليالي أويا واحد من أفضل مقاهي ..
منذ 26 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله : وقالت طائفة ثالثة وهم الجمهور الأعظم من أهل السنة والجماعة وأصحاب الحديث: الإيمان الذي دعا الله العباد إليه، وافترضه عليهم هو الإسلام الذي جعله دينا وارتضاه لعباده ودعاهم إليه، وهو ضد الكفر الذي سخطه فقال: {ولا يرضى لعباده الكفر} [الزمر: 7] وقال: {ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة: 3] وقال: {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام} [الأنعام: 125] وقال: {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} [الزمر: 22] فمدح الله الإسلام بمثل ما مدح به الإيمان، وجعله اسم ثناء وتزكية، فأخبر أن من أسلم فهو على نور من ربه، وهدى، وأخبر أنه دينه الذي ارتضاه، فقد أحبه وامتدحه، ألا ترى أن أنبياء الله ورسله رغبوا فيه إليه، وسألوه إياه، فقال إبراهيم خليل الرحمن، وإسماعيل ذبيحه: {ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك} [البقرة: 128]. وقال يوسف: {توفني مسلما وألحقني بالصالحين} [يوسف: 101] وقال: {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون} [البقرة: 132] وقال: {وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا} [آل عمران: 20] وقال في موضع آخر: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم} [البقرة: 136]. إلى قوله: {ونحن له مسلمون فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا} [البقرة: 137]. فحكم الله بأن من أسلم فقد اهتدى، ومن آمن فقد اهتدى فقد سوى بينهما قال أبو عبد الله: وقد ذكرنا تمام الحجة في أن الإسلام هو الإيمان وأنهما لا يفترقان، ولا يتباينان من الكتاب والأخبار الدالة على ذلك في موضع غير هذا، فتركنا إعادته في هذا الموضع كراهية التطويل والتكرير غير أنا سنذكر ههنا من الحجة في ذلك ما لم نذكره في غير هذا الموضع، ونبين خطأ تأويلهم، والحجج التي احتجوا بها من الكتاب والأخبار التي استدلوا بها على التفرقة بين الإسلام والإيمان قال الله عز وجل: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين} [الحجرات: 17] فدل ذلك على أن الإسلام هو الإيمان . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : وقالت طائفة ثالثة وهم الجمهور الأعظم من أهل السنة وا ..
منذ 27 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ أحلام ] 8 من أهم التأويل لتفسير حلم السيارة .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 8 من أهم التأويل لتفسير حلم السيارة .. تعرف عليها تفسير وتأويل رؤية السي ..
منذ 28 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة خالد أويسط الجريد التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة خالد أويسط الجريد التجارية مؤسسة خالد أويسط ..
منذ 28 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أويكو كارايل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أويكو كارايل شرح مبسط أويْكو كارايَل (بالتركية: Öykü Karayel)‏ هي ممثلة ..
منذ 28 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] ميدالية أويلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ميدالية أويلر التعريف بصاحب الميدالية ليونارد أويلر هو ليونارد أوي ..
منذ 28 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أويانتا هومالا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أويانتا هومالا مسيرته ولد في مدينة أياكوشو، والده المحامي اسحاق هوم ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أويجن جومرينجر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أويجن جومرينجر حياته ولد من أب ألماني وأم بوليفية. درس علم الاقتصاد ا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ باب استحباب تحسين الصوت بالقرآنتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به» . متفق عليه. ---------------- معنى «أذن الله» : أي استمع، وهو إشارة إلى الرضا والقبول. قال البخاري: باب من لم يتغن بالقرآن، وقوله تعالى: {أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم} [العنكبوت (51) ] ، وذكر الحديث بمعناه. التغني بالقرآن: تحسين الصوت بقراءته، وقيل: الاستغناء به، وقيل: التحزن به. وقيل: التشاغل به، وقيل: التلذذ به والاستحلاء له. وقيل: أن يجعله هجيراه كما يجعل المسافر والفارغ هجيراه الغناء كعادة العرب، فلما نزل القرآن أحب النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يكون هجيراهم القراءة مكان التغني والترنم. وفي رواية عند الطحاوي: «حسن الترنم بالقرآن» . وفي حديث عقبة بن عامر رفعه: «تعلموا القرآن وتغنوا به وأفشوه» . وقال عبيد بن عمير: كان داود عليه السلام يتغن حين يقرأ، ويبكي، ويبكي. قال الحافظ: والحاصل أنه يمكن الجمع بين أكثر التأويلات. وهو أنه يحسن به صوته جاهرا به، مترنما على طريق التحزن، مستغنيا به عن غيره من الأخبار، طالبا به غنى النفس، راجيا به غنى اليد، وقد نظمت ذلك في بيتين: ?? ... تغن بالقرآن حسن به الصوت ... حزينا جاهرا رنم واستغن عن كتب الألى طالبا ... غنى يد والنفس ثم الزم ولاشك أن النفوس تميل إلى سماع القراءة بالترنم أكثر من ميلها لمن لا يترنم؛ لأن للتطرب تأثيرا في رقة القلب، وإجراء الدمع. وكان بين السلف اختلاف في جواز القرآن بالألحان، أما تحسين الصوت وتقديم حسن الصوت على غيره فلا نزاع في ذلك. قال النووي: أجمع العماء على استحباب تحسين الصوت بالقرآن ما لم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط، فإن خرج حتى زاد حرفا، أو أخفاه حرم. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يق ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

من فضلك انا في ثانوية عامة و بنام كتير أوي و طول اليوم مش مركز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


من فضلك انا في ثانوية عامة و بنام كتير أوي و طول اليوم مش مركز في أي حاجة و اثناء الدروس بحس إني ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ فرق المرجئة وفساد مذهبهمتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن سعيد بن جبير، قال: بلغه أن الحسين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزني مؤمن، ولا يسرق مؤمن، ولا يشرب الخمر مؤمن» قال سعيد بن جبير : رحم الله الحسين سمع ، وليس هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا يزنين مؤمن ولا يسرقن مؤمن، ولا يشربن الخمر مؤمن» قال أبو عبد الله : فغلت الخوارج ، والمعتزلة ، والرافضة في تأويل هذه الأخبار، وكفرت بها المرجئة شكا منهم في قول الرسول صلى الله عليه وسلم أو تكذيبا منهم لمن رواها من الأئمة الذين لا يجوز اتهامهم ولا الطعن عليهم، جهلا منهم بما يجب عليهم، وهكذا عامة أهل الأهواء والبدع إنما هم بين أمرين غلوا في دين الله وشدة ذهاب فيه حتى يمرقوا منه بمجاوزتهم الحدود التي حدها الله ورسوله أو إحفاء وجحودا به حتى يقصروا عن حدود الله التي حدها، ودين الله موضوع فوق التقصير، ودون الغلو، فهو أن يكون المؤمن المذنب خائفا لما وعد الله من العقاب على المعاصي راجيا لما وعد، يخاف أن تكون المعاصي التي ارتكبها قد أحبطت أعماله الحسنة فلا يتقبلها الله منه عقوبة له على ما ارتكب من معاصيه، ونرجو أن يتفضل الله عليه بطوله فيعفو له عما أتى به من سيئة، ويتقبل منه حسناته التي تقرب بها إليه فيدخله الجنة فلا يزال على ذلك حتى يلقى الله وهو بين رجاء وخوف . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فرق المرجئة وفساد مذهبهمتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن سعيد بن جبير، قال: بلغه أن الحسين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه و ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وأدور في الطرقات أبحث عن جدار , لا شيء يأوينا فكيف الحب يحيا في الدمار؟ - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وأدور في الطرقات أبحث عن جدار , لا شيء يأوينا فكيف الحب يحيا في الدمار؟ ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ أحلام ] ما هو تفسير رؤية سقوط الأسنان في المنام .. 5 تفسيرات وتأويلات بين الخير والشر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما هو تفسير رؤية سقوط الأسنان في المنام .. 5 تفسيرات وتأويلات بين الخير ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] غرائب التفسير وعجائب التأويل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | غرائب التفسير وعجائب التأويل سبب تأليف الكتاب ضمنه الكرماني أقوالًا ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ أحلام ] 9 تأويلات لتفسير السفر في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 9 تأويلات لتفسير السفر في المنام ما هي أهم تأويلات السفر في المنام؟ هنا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أويمياكون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أويمياكون المناخ يظهر الجدول التالي التغييرات المناخية على مدار الس ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] غرائب التفسير وعجائب التأويل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | غرائب التفسير وعجائب التأويل مقصد الكرماني بالغريب والعجيب الغريب ف ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

حالات الظنان وسوء التأويل والخوف من الآخرين وكيفية علاج ذلك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


السؤال : أخي الدكتور محمد، أرجو أن تساعدني للخروج من الحالة التي أنا في ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أويس القرني : توسدوا الموت إذا نمتم و اجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم، # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أويس القرني : توسدوا الموت إذا نمتم و اجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم، ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] يروى أيضاً عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه حينما فرغ من دفن سليمان بن عبدالملك الخليفة الذي كان قبله، وانتهى من الخطبة التي افتـتح بهـا حكمه بعد أن بايعه الناس، ينزل عن المنبر ويتجه إلى بيته، ويأوي إلى حجرته يبتغي أن يصيب ساعة من الراحة بعد هذا الجهد، وذلك العناء اللذين كان فيهما منذ وفاة الخليفة سليمان بن عبد الملك . وما يكاد يسلم جنبه إلى مضجعه حتى يقبل عليه ولده عبد الملك - وكان يومئذ يتجه نحو السابعة عشرة من عمره - ويقول له : ماذا تريد أن تصنع يا أمير المؤمنين؟ فقال: يا بني، أريد أن أغفو قليلا، فلم تبق في جسدي طاقة، فقال : أتغفو قبل أن ترد المظالم إلى أهلها يا أميـر المؤمنين ؟ فقال: أي بني، إني قد سهرت البارحة في عمك سليمان،وإني إذا حان الظهر صليت في الناس، ورددت المظالم إلى أهلها إن شاء الله، فقال : ومن لك يا أمير المؤمنين بان تعيش إلـى الظهـر ؟ فألهبت هذه الكلمة عزيمة عمر، وأطارت النوم من عينيـه وبعثـت القوة والعزم في جسده المتعب، وقال : ادن مني أي بني، فدنا منـه،فضمه إليه، وقبل ما بين عينيه، وقال: الحمدلله الذي أخـرج مـن صلبي، من يعينني على ديني، ثم قام، وأمر أن ينادي في الناس : ألا من كانت له مظلمة فليرفعها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ثانيا : في موكب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-19 | يروى أيضاً عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه حينما فرغ من دفن سليمان بن ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 4 مشاهدة

[ أحلام ] تفسير حلم رؤية الميت.. 5 تأويلات من كتب التفسير القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفسير حلم رؤية الميت.. 5 تأويلات من كتب التفسير القديمة سوء حالة الميت ف ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ أحلام ] تفسير حلم رؤية الميت.. 5 تأويلات من كتب التفسير القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفسير حلم رؤية الميت.. 5 تأويلات من كتب التفسير القديمة سوء حالة الميت ف ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ مقاهي السعودية ] Oia Café | أويا كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان Oia Café | أويا كافيه Oia Café | أويا كافيه واحد من أفضل مق ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن الخمر ، وقاطع الرحم ، ومصدقٌ بالسحر ) . رواه أحمد وابن حبان في صحيحه ---------------- ( ثلاثة لا يدخلون الجنة ) هذا من أحاديث الوعيد ، وقد كره بعض السلف تأويلها . أو يقال نفي الدخول هنا : أي لا يدخلون دخولاً لا يسبقه عذاب ، ولكنهم يدخلون الجنة دخولاً سبقه عذاب بقدر ذنوبهم ، ثم مرجعه إلى الجنة . ( مدمن الخمر ) أي المداوم على شربها ، وقد وردت أحاديث في ذم وتحريم الخمر : قال : ( مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن ) . رواه أحمد ( قاطع الرحم ) بعض القرابة ، كما قال تعالى : ﴿ فهل عسـيتم إن توليتم أن تفسـدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ﴾ . ( ومصدق بالسحر ) أي مطلقاً ، ومنه التنجيم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قد نبتلع دموعنا بمرارتها ونبتلع معها آﻻمنا..ونظل نمضي في الحياةليس لشيء سوى أننا نأوي إلى الولي الحميد تبارك وتعالى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قد نبتلع دموعنا بمرارتها ونبتلع معها آﻻمنا..ونظل نمضي في الحياةليس لش ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تحزن : لك دين تعتقده ، وبيت تسكنه ، وخبز تأكله ، وماء تشربه ، وثوب تلبسه ، وزوجة تأوي إليها ، فلماذا تحزن ؟! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تحزن : لك دين تعتقده ، وبيت تسكنه ، وخبز تأكله ، وماء تشربه ، وثوب تل ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ أحلام ] 9 تأويلات لتفسير السفر في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 9 تأويلات لتفسير السفر في المنام تفسير السفر في المنام يظل السفر هو تغي ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

غوركان أويغون مسيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


مسيرته 1993 نجح في المعهد التركي للفنون الجميلة في جامعة اسطنبول وانتسب لمسرح بيرمان عام 1994 و ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 3 مشاهدة

[ باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين ] عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قال: كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس - رضي الله عنه - فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم. قال: فكان بك برص، فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم. قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد، ثم من قرن كان به برص، فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل» فاستغفر لي فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي، فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم، فوافق عمر، فسأله عن أويس، فقال: تركته رث البيت قليل المتاع، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك، فافعل» فأتى أويسا، فقال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس، فانطلق على وجهه. رواه مسلم. ---------------- وفي رواية لمسلم أيضا عن أسير بن جابر - رضي الله عنه - أن أهل الكوفة وفدوا على عمر - رضي الله عنه - وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس، فقال عمر: هل ها هنا أحد من القرنيين؟ فجاء ذلك الرجل، فقال عمر: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال: «إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له: أويس، لا يدع باليمن غير أم له، قد كان به بياض فدعا الله تعالى، فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم، فمن لقيه منكم، فليستغفر لكم» . وفي رواية له: عن عمر - رضي الله عنه - قال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن خير التابعين رجل يقال له: أويس، وله والدة وكان به بياض، فمروه، فليستغفر لكم» . قوله: «غبراء الناس» بفتح الغين المعجمة، وإسكان الباء وبالمد: وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم «والأمداد» جمع مدد: وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد. في هذا الحديث: طلب الدعاء من الصالحين وإن كان الطالب أفضل. وفيه: معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من الإخبار بالأمر قبل وقوعه. وذكر أويسا باسمه، وصفته، وعلامته، واجتماعه بعمر، وفيما فعل عمر رضي الله عنه تبليغ الشريعة ونشر السنة، والإقرار بالفضل لأهله، والثناء على من لا يخشى عليه عجب بذلك. قال القرطبي: كان أويس من أولياء الله المخلصين المختفين الذين لا يؤبه لهم، ولولا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبر عنه، ووصفه ونعته بنعته، وعلامته، لما عرفه أحد وكان موجودا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به وصدقه ولم يلقه، ولا كاتبه، فلم يعد من الصحابة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قا ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ الامر من الله ورسوله على وجوه : أمر على معنى الاستثناءتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله : ووجه آخر من الأمر مخرجه مخرج أمر التعبد وليس به، وذلك كقول نوح لقومه: {إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة، ثم اقضوا إلي ولا تنظرون} [يونس: 71] فهذا ظاهره أمر وهو في المعنى نهي، لأنهم لو فعلوا ما أمرهم به كانوا عاصين لله، وله، ولم يأمرهم بذلك ليطيعوه ولكن أخبرهم بهوانهم عليه، وصغر قدرتهم عنده، وأنهم لا يقدرون على ضره، ولا إيذائه إلا بأمر ربه، وذلك لقوة توكله على ربه، وفي ذلك دليل على تفاضل المؤمنين والصالحين من الأنبياء وغيرهم في التوكل ألا ترى إلى قول لوط لما أراده قومه وقصدوا له بالأذى: {لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد} [هود: 80] قيل في التفسير: إلى جمع وعشيرة، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صلوات الله على أخي لوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد» وقد كان معه جبريل والملائكة وهو لا يشعر ولو لم يكونوا معه لكان في كون الله معه كفاية وقد كان بالله واثقا عليه متوكلا ولكنها حالات يخص الله عباده العارفين بما يشاء من تأييده، ولقد كان باين قومه غضبا لله أن يعصى، ويخالف أمره توكلا على الله غير أن الذي حكى الله عن نوح وهود يدل على فضل توكلهما وقوتهما، وحكى عن نوح ما قد ذكرناه وعن هود أنه قال لقومه وهم يريدونه قد باينوه بالعداوة، فقال لهم: {إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون من دونه} [هود: 55] ثم أخبرهم بهوانهم عليه، كما فعله نوح فقال: {فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون} [هود: 55] أي أعجلوا علي، ثم أخبرهم بالذي حمله على هذا القول، وقواه (*) عليهم، وهون شأنهم عنده حتى سألهم أن يجتمعوا له، ولا ينظروه، وذلك موجود في كلام العرب، ومخاطباتهم إذا هان القوم على القوم قالوا لهم: اجتمعوا واجتهدوا ولا تخزوا ما تريدون، فأخبرهم ما الذي شجع قلبه، وهون عليه كيدهم، فقال على إثر قوله هذا: {إني توكلت على الله ربي وربكم} [هود: 56] ثم أخبر بالذي أورث قلبه التوكل وثبته عليه، فقال: {ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها} [هود: 56] فلم يخبر أنه شجع قلبه قوة بدنه، ولا ناصر من الخلق يرجو نصره، ولكن توكلا على ربه، وأن الذي بعثه على التوكل معرفته بربه، وأن النواصي كلها بيده، وأنه لا يكون شيء إلا بإرادته، ونحو ذلك قول موسى للسحرة: {ألقوا ما أنتم ملقون} [يونس: 80] أي العاقبة تكون لي، وعليكم تكون الدائرة ثقة منه بربه وتوكلا عليه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : ووجه آخر من الأمر مخرجه مخرج أمر التعبد وليس به، وذلك ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] أويس عادل عبدالعزيز الرشود ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان أويس عادل عبدالعزيز الرشود رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ أحلام ] 17 من أهم التأويلات لتفسير لبس الحذاء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 17 من أهم التأويلات لتفسير لبس الحذاء في المنام تفسير لبس الحذاء في كتا ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أما لو أنك شهدتَ جمالَه، فنعمتَ برؤية فضله عليك في جميع أمرك، فنادى كل ما فيك مردِّدًا قوله سبحانه وبحمده" ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدًا"..فرأيت جمال ستره عليك وأنت أنت، تعلم خبء نفسك، وأثقال الذنوب في حقيبة سفرك إليه، وهو يجمع عليك قلب من لا يعرفك، ويُنطِق بالمحبة من لم يرك، ويبسط كفَّ قصيٍّ بعيد بالدعاء لك!أما لو أنك شهدت جماله؛ إذ يُقيتك، ويغذوك، ويطعم قلبك وروحك وبدنك وباطنك وظاهرك، ويحشد من حولك صنوف َبره وإحسانه وكرمه، وأنت أنت! تعلم خَبْء نفسك، وأثقال الذنوب في حقيبة سفرك إليه! فلم يقطع عنك مع ديمومة الذنب فضله، وما حجب عنك مع قبيح الفعل منك إحسانه!أما لو أنك شهدت جماله فعاينت تودده إليك بالضائقة تنضج قلبك، وتحيي موات الضراعة في روحك، وتزيل الحجب التي بينك وبين انهمار غيث التوبة يغسلك كلك، وأنت تحصي بضبط مدهش، وذاكرة حادة كالبرق، كل مواطن السوء التي التحقت بها، ومنازل الغفلة التي أويت إليها، فتتنفس بالندم مستغفرًا تائبًا ذليلةً نفسك بالتوبة، فتتطاير عنك خلائق السوء وتتباعد عن خصال السوء وأفعال السوء، فيكرمك وأنت أنت، ويفرح بتوبتك، ويدنيك منه، ويؤويك إليه، ويجعلك أنت أنت، من أصفيائه الذين ينعم عليهم بمحبته" إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"!أما لو أنك شاهدت جماله إذ..وإذ ..وإذ، حيث يفنى العمر ويفنى العالم ولا ينتهي جماله، ولا تُحصَى نعمه؛ لفرحت أنك عبده، وأنه ربك، ولنطقت قائلا:" قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (14) قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) الأنعام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أما لو أنك شهدتَ جمالَه، فنعمتَ برؤية فضله عليك في جميع أمرك، فنادى كل ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الوليد عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال: بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على السمع والطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم. متفق عليه. ---------------- «المنشط والمكره» بفتح ميميهما: أي في السهل والصعب. و «الأثرة» : الاختصاص بالمشترك وقد سبق بيانها. «بواحا» بفتح الباء الموحدة بعدها واو ثم ألف ثم حاء مهملة: أي ظاهرا لا يحتمل تأويلا. في هذا الحديث: دليل عل وجوب السمع والطاعة لولاة الأمر وإن جاروا، وأنه لا يجوز الخروج عليهم ما لم يظهروا كفرا واضحا لا يحتمل التأويل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي الوليد عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال: بايعنا رسول الله - صلى ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن