شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 12:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (أمس)

أمسكني لو استطعت (فيلم) القصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


القصة تدور أحداث الفيلم حول الفتى فرانك أباغنيل الذي يهرب من بيت عائلته بسبب طلاق والديه وه ..
منذ 3 يوم و 22 ساعة 10 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] المؤيد للخدمات ( أمسيرف ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان المؤيد للخدمات ( أمسيرف العنوان: المحرقرقم الهاتف : ..
منذ 5 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

شايع الأمسح نسبه الكامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


نسبه الكامل شايع (الامسح) بن مرداس بن مصبح بن خنشر بن عميره (الرمال) بن سعد بن حمام بن عبدالله ب ..
منذ 6 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس على المرء حرج من الاعتراف بخطئه، فهذا يعني قوله بكلمات أخرى أنه اليوم أكثر حكمة مما كان بالأمس. - ألكسندر بوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ليس على المرء حرج من الاعتراف بخطئه، فهذا يعني قوله بكلمات أخرى أنه ال ..
منذ 9 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سأعطي الحزن ظهري ثمَّ أسلو .. وأطرق كل بابٍ فيه أُنسي , سأعرض عن أمورٍ أوجعتني .. وأمسح أدمُعي وأحبّ نفسي. - أمل الشيخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سأعطي الحزن ظهري ثمَّ أسلو .. وأطرق كل بابٍ فيه أُنسي , سأعرض عن أمورٍ أو ..
منذ 9 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كتب إلي أبو خالد الأحمر ، فكان في كتابه : « إن الصديقين كانوا يستحيون من الله عز وجل أن يكونوا اليوم على منزلة أمس ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كتب إلي أبو خالد الأحمر ، فكان في كتابه : « إن الصديقين كانوا يستحيون من ..
منذ 10 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كان يمشي بخطى عجولة، لحقت به، أمسكته من كتف قميصة، شددته، التفت إلي بوجه مريض، توسّلته: أيها العمر قف قليلًا لنتفاهم! - ابراهيم جابر ابراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان يمشي بخطى عجولة، لحقت به، أمسكته من كتف قميصة، شددته، التفت إلي بو ..
منذ 10 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا شعرت بالحاجة إلى يد دافئة ، فأمسك بيدك الآخرى فلا خير في أحد هذا الزمان. - جان يوجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا شعرت بالحاجة إلى يد دافئة ، فأمسك بيدك الآخرى فلا خير في أحد هذا ال ..
منذ 19 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السؤال ليس هل سنصبح متطرفين أم لا، السؤال هو أي نوع من المتطرفين سوف نصبح إن الأمة والعالم في أمس الحاجة لمتطرفين مبدعين. - مارتن لوثر كنج # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | السؤال ليس هل سنصبح متطرفين أم لا، السؤال هو أي نوع من المتطرفين سوف نص ..
منذ 19 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فقد المثقف في العالم العربي سيطرته على الواقع .. بحث عن خطاب يسيطر عبره فوجد خطاب التراث، فأمسك به كما هو وأعاد انتاجه. - جورج طرابيشي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | فقد المثقف في العالم العربي سيطرته على الواقع .. بحث عن خطاب يسيطر عبره ..
منذ 20 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا بإنتظار خطوه منك , لأخطو لك بعدها خمسين خطوة .. مُد يدك أكثر أكاد أمسك بها , قُل شيئًا لعلك تكسر سبعين حاجزًا. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أنا بإنتظار خطوه منك , لأخطو لك بعدها خمسين خطوة .. مُد يدك أكثر أكاد أمس ..
منذ 21 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليست لدي أي رغبة في العودة إلى الماضي فأنا أعشق جمال وراحة الحاضر ولن أعود إلى يوم أمسي حتى لو كنت قادراً على ذلك. - تشارلز سويندول # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ليست لدي أي رغبة في العودة إلى الماضي فأنا أعشق جمال وراحة الحاضر ولن أ ..
منذ 21 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قال حكيم : الدهر ليس إلا ثلاثة أيام: أمس رحل، وحاضر لم يزل، وغد على عجل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال حكيم : الدهر ليس إلا ثلاثة أيام: أمس رحل، وحاضر لم يزل، وغد على عجل. ..
منذ 21 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بالأمس كنا نفتقد للحرية .. اليوم نفتقد للمحبة .. أنا خائف من غداً لأننا سنفتقد للإنسانية. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | بالأمس كنا نفتقد للحرية .. اليوم نفتقد للمحبة .. أنا خائف من غداً لأننا س ..
منذ 22 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا لا أمسح دموعي ، بل أمسح من حياتي كل من يتسبب بذلك عمداً. - صمويل مورس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أنا لا أمسح دموعي ، بل أمسح من حياتي كل من يتسبب بذلك عمداً. - صمويل مورس ..
منذ 22 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مدرسة أمستردام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مدرسة أمستردام الهوامش . ^ الصحيح في ترجمة مصطلح Technology ("تكنولوجيا") ف ..
منذ 23 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - وفي غزوة خيبر : اصطفى رسول الله - صل الله عليه وسلم – صفية بنت حيي من السبي ، فأعتقها وتزوجها اصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه، وخيّرها بين الإسلام والبقاء على دينها قائلاً لها: " اختاري، فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي (أي تزوّجتك)، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقي بقومك "، فقالت: " يا رسول الله، لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني، حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب، وما لي فيها والد ولا أخ، وخيرتني الكفر والإسلام، فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي ". فأعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوّجها، وجعل عتقها صداقها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 8 - وفي غزوة خيبر : اصطفى رسول الله - صل الله عليه وسلم – صفية بنت حيي من ..
منذ 24 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم التيمي : إذا أراد المؤمن أن يتكلم نظر فإن كان له تكلم وإلا أمسك، والفاجر إنما لسانه رسلا رسلا (الإحياء) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال إبراهيم التيمي : إذا أراد المؤمن أن يتكلم نظر فإن كان له تكلم وإلا أ ..
منذ 24 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن قال : الدنيا ثلاثة أيام : - أما أمس فقد ذهب بما فيه - وأما غد فلعلك لا تدركه - واليوم لك فاعمل فيه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن الحسن قال : الدنيا ثلاثة أيام : - أما أمس فقد ذهب بما فيه - وأما غد فلعل ..
منذ 24 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الذي كفاك هم أمس يكفيك هم اليوم وهم غداً، فتوكل عليه، فإذا كان معك فمن تخاف ؟ وإذا عليك فمن ترجو؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حتى تكون أسعد الناس : الذي كفاك هم أمس يكفيك هم اليوم وهم غداً، فتوكل عل ..
منذ 24 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] تجديد الأسلوب مطلوب في عصر جُدّدت فيه أساليب الباطل ! : مرة بالموعظة ، ومرة بالخطبة ، ومرة بالرسالة ، ومرة بالندوة ، ومرة بالأمسية ، حتى تسلك السبل كافة فإن بعض الناس قد يتأثر بخطبة الجمعة ولا يتأثر بالدرس ، وبعضهم على العكس من ذلك ، وأحياناً يكتب لهم رسالة ، وأحياناً يتصل بهم بالهاتف ، وأحياناً يرسل لهم بعض الدعاة . والله يُخبر عن أهل الباطل أنهم أكثر مالاً ، وأكثر أنفاقاً ، وأكثر وسائل ، قال : (( فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ )) الأنفال . لذلك لا ييأس الإنسان من قلة وسائله ، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كانت ثقافات العالم حوله في جزيرة العرب – إمبراطورية كسرى وإمبراطورية قيصر – يملكون كل الإمكانيات الضخمة ، ومع ذلك كان هو في بيته المبني من الطين وبوسائله البسيطة ، ولكن مع الإخلاص والصدق بلغه الله ما تمنى ، وبلغ الدين مشارق الأرض ومغاربها ! . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تجديد الأسلوب مطلوب في عصر جُدّدت فيه أساليب الباطل ! : مرة بالموعظة ، و ..
منذ 25 يوم و 3 ساعة 5 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الدنيا ثلاثة أيام : « أما أمس فقد ذهب بما فيه ، وأما غدا فلعلك أن لا تدركه ، فاليوم لك فاعمل فيه » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الدنيا ثلاثة أيام : « أما أمس فقد ذهب بما فيه ، وأما غدا فلعلك أن لا تدرك ..
منذ 25 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تدع الأمس يستهلك يومك الحاضر. - ريتشارد نيلسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تدع الأمس يستهلك يومك الحاضر. - ريتشارد نيلسون ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أحاول دائماً أن أركز على إحسان اليوم ، لا ندم الأمس ، ولا قلق الغد. - أحمد مازن الشقيري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أحاول دائماً أن أركز على إحسان اليوم ، لا ندم الأمس ، ولا قلق الغد. - أحم ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ أسئلة تقنية ] كيف أمسح سجل البحث في قوقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أسئلة تقنية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كيف أمسح سجل البحث في قوقل حذف كلمات البحث من محرّك قوقل يُمكن للمُست ..
منذ 25 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن دوّخك مذاق الفاكهةِ ذات يوم ، فاعلم أنها كانت بالأمس بذوراً تحلُم. - أحمد صبري غباشي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن دوّخك مذاق الفاكهةِ ذات يوم ، فاعلم أنها كانت بالأمس بذوراً تحلُم. - ..
منذ 25 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] دائما ما نكون في أمس الحاجة لاناس ينتقدوننا , فهذا هو سر التقدم. - بيل غيتس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | دائما ما نكون في أمس الحاجة لاناس ينتقدوننا , فهذا هو سر التقدم. - بيل غي ..
منذ 28 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أياكس أمستردام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أياكس أمستردام الألقاب مصادر: البطولات المحلية الدوري الهولند ..
منذ 28 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سيذهب أشخاص ويأتي آخرون ، وتتغير الحياة وتجد أن ما كان بالأمس يثير الاهتمام هو اليوم لا شيء يذكر. - وودي آلن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سيذهب أشخاص ويأتي آخرون ، وتتغير الحياة وتجد أن ما كان بالأمس يثير الا ..
منذ 28 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن أبي الخير، عن سعيد بن يزيد، أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني؟ قال : «أوصيك أن تستحي الله كما تستحي رجلا صالحا من قومك»قال أبو عبد الله: ألست ترى أن الإنسان إذا علم أن رجلا صالحا ينظر إليه أو يسمع كلامه أمسك عن كل ما يخاف أن يمقته عليه، أو يضع من قدره عنده، ولو علم أنه يطلع على ما في ضميره لما أضمر إلا على ما يعلم أنه يحسنه عنده ويجمل، وكذلك يستحي من الرجل الصالح من كل نقص في فضل إلا لمرض، فأجمل النبي صلى الله عليه وسلم تفسير الحياء من الله في هذه الكلمة فمن استحيى من الله فيما يظهر وكل شيء ظاهر له كما يستحي من الرجل الصالح فقد استحيى من الله حق الحياء لأنه عالم بأن الله مطلع على ما في قلبه فلا يدع قلبه يضمر على شيء مما يكره إن عرض له رياء في عمل ، أو عجب، أو كبر ذكر نظر الله إليه فاستحيى منه أن يرى ذلك في قلبه فتركه، واستحيى أيضا من كل نقص يدخل فيه من فضول الدنيا، أو من فضول الكلام، وإن كان مباحا لأنه يعلم أن الله قد زهده في ذلك ورغبه في تركه فهو يستحي أن يراه راغبا فيما زهده فيه، وكذلك إن خاف غيره استحيى منه أن يراه يخاف غيره أو يرجوه أو يطمع فيه، وهذه فضيلة ليست بفرض من ذلك [ اخرجه الالبانى فى الصحيحة وقال اسناده جيد رجاله كلهم ثقات ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي الخير، عن سعيد بن يزيد، أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما أشعر بأنني يجب أن أقول شيئاً، فسأقوله .. حتى لو أمسكني العالم كله من رقبتي وطلب مني أن أسكت. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عندما أشعر بأنني يجب أن أقول شيئاً، فسأقوله .. حتى لو أمسكني العالم كله ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أي ترتيب مريح للحياة؟ أن نعيش اليوم دون إزعاج الأمس والغد معا. - بهاء طاهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أي ترتيب مريح للحياة؟ أن نعيش اليوم دون إزعاج الأمس والغد معا. - بهاء طا ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلما جاء الأمس، قلت له: ليس موعدنا اليوم، فلنبتعد وتعال غدا. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كلما جاء الأمس، قلت له: ليس موعدنا اليوم، فلنبتعد وتعال غدا. - محمود درو ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلح بينهم في أناس معه، فحبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحانت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فقال: يا أبا بكر، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حبس وحانت الصلاة فهل لك أن تؤم الناس؟ قال: نعم، إن شئت، فأقام بلال الصلاة، وتقدم أبو بكر فكبر وكبر الناس، وجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الصفوف حتى قام في الصف، فأخذ الناس في التصفيق، وكان أبو بكر - رضي الله عنه - لا يلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس في التصفيق التفت، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرفع أبو بكر - رضي الله عنه - يده فحمد الله، ورجع القهقرى وراءه حتى قام في الصف، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق؟! إنما التصفيق للنساء. من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله، إلا التفت. يا أبا بكر: ما منعك أن تصلي بالناس حين أشرت إليك؟» ، فقال أبو بكر: ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يصلي بالناس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- معنى «حبس» : أمسكوه ليضيفوه. في هذا الحديث: السعي في الإصلاح بين الناس، وجواز الصلاة بإمامين، وجواز الالتفات للحاجة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لا منظرَ في الكون أثقل على العينين من "غفلةِ صالحٍ" أمست مطيةً لفاجر! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا منظرَ في الكون أثقل على العينين من "غفلةِ صالحٍ" أمست مطيةً لفاجر! ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس‏}‏ ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة‏:‏ فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به‏.‏ وفي رواية في الصحيح‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة‏:‏ فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية‏:‏ كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ‏.‏ قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث‏:‏ كيف ينفث‏؟‏ فقال‏:‏ كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه‏.‏قلت‏:‏ وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها‏.‏ ‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا‏"‏‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا‏"‏‏.‏قلت‏:‏ قال العلماء‏:‏ معنى بريقة بعضنا‏:‏ أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم‏.‏ قال ابن فارس‏:‏ الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة‏.‏ وقال الجوهري في صحاحه‏:‏ الريقة أخصّ من الريق‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ وفي رواية‏:‏ كان يرقي، يقول‏:‏ ‏"‏امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه‏:‏ ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ قلت‏:‏ معنى لا يغادر‏:‏ أي لا يترك، والبأس‏:‏ الشدّة والمرض‏.‏وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ‏:‏ أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري‏.‏ قلت‏:‏ يَشفيك بفتح أوله‏.‏ ‏وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ‏"‏ لم يضعفه أبو داود، قلت‏:‏ يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه‏:‏ يؤلمه ويوجعه‏.‏وروينا في كتاب الترمذي‏:‏ عن عليّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول‏:‏ اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كَيْفَ قُلْتَ‏؟‏‏"‏ فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ‏"‏ شك شعبة ـ قال‏:‏ فما اشتكيتُ وجعي بعدُ‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ‏وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ‏:‏ يَقُولُ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال‏:‏ لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي‏"‏ وكان يقول ‏"‏مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏يا مُحَمَّدُ‏!‏ اشْتَكَيْتَ‏؟‏ قال‏:‏ نَعَمْ، قال‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال‏:‏ وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال‏:‏ ‏"‏لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ‏"‏‏.‏‏(14)(‏ البخاري ‏وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال‏:‏ ‏"‏كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ‏"‏ هذا لفظ الترمذي‏.‏ وفي رواية ابن السني ‏"‏مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ‏:‏ كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ ليس إسناده بذاك‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال‏:‏ ‏"‏يا سَلْمانُ‏!‏ شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ‏"‏‏.‏‏(‏ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد‏:‏ عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا‏.‏ انظر الفتوحات‏وروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال‏:‏ مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ‏.‏ فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال‏:‏ يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها‏"‏‏.‏‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صل ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتعوذ من الجان، وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا، أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: فضل المعوذتين لاشتمالهما على الجوامع في المستعاذ به، والمستعاذ منه. وعن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما فقرأ فيهما {قل هو الله أحد} ، و {قل أعوذ برب الفلق} ، و {قل أعوذ برب الناس} ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات» . رواه البخاري. وفي رواية: «كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها» . وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط: أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، وباللسان العربي، أو بما يعرف معناه من غيره، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها. وقال - صلى الله عليه وسلم -: «لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسل ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كيف تتحقق المراقبة : أن نوقن بأن الله يسمع كلامنا الذي نتكلم به ويحصيه، وعلينا أن نسأل أنفسنا: هل أسمعنا الله ما يرضى به أو يغضب له؟ وأنه قد وظف معنا من يحصي كلامنا. قال الله عز وجل: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " [ق: 18]، ولا يتحقق لنا الإسلام الحق حتى يسلم الناس من ألسنتنا وأيدينا؛ فعن عقبة بن عامر قال قلت: يا رسول الله ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك» (الترمذي وصححه الألباني).وإذا راقبنا الله في الكلام سلمت لنا الدنيا والآخرة، فإن العبد يتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى يكتب بها رضوانه إلى يوم يلقاه. وإن الأعضاء كلها تكفر اللسان وتقول: «اتق الله فينا فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا» (الترمذي وصححه الألباني) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كيف تتحقق المراقبة : أن نوقن بأن الله يسمع كلامنا الذي نتكلم به ويحصيه، ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الحسن عن إبراهيم التيمي قال : المؤمن إذا أراد أن يتكلم نظر فإن كان كلامه له تكلم وإلا أمسك عنه والفاجر إنما لسانه رسلا رسلا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ذكر الحسن عن إبراهيم التيمي قال : المؤمن إذا أراد أن يتكلم نظر فإن كان ك ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن