شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:15 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (أمثال)

قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


أمثال الحب والكراهيه الحب والصداقة اذا ما شالك المكان تشيلك عين العيون إذا أنضرب رفيقك قد ..
منذ 2 ساعة و 25 دقيقة 3 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] 40 من أجمل الحكم والأمثال الشعبية .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 40 من أجمل الحكم والأمثال الشعبية .. تعرف عليها 40 من أجمل الحكم والأمثال ..
منذ 5 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] 40 من أجمل الحكم والأمثال الشعبية .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 40 من أجمل الحكم والأمثال الشعبية .. تعرف عليها حكم وأمثال شعبية إن الحك ..
منذ 5 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ كلمات متنوعة ] 34 من أجمل الكلمات والحكم والأمثال عن الأم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

كلمات متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 34 من أجمل الكلمات والحكم والأمثال عن الأم حكم وأمثال عن الأم في هذا الم ..
منذ 6 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما يستغرق السعي وراء اللقمة كل طاقة المخلوق ، يصبح من العسير عليه أن يحب ، الحب ترف لا يقدر عليه الفقراء من أمثالي. - أحمد بهجت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عندما يستغرق السعي وراء اللقمة كل طاقة المخلوق ، يصبح من العسير عليه أ ..
منذ 7 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكم وأقوال في الحياة ] 4 مختارات من الكلمات والحكم والأمثال عن الصبر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم وأقوال في الحياة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 مختارات من الكلمات والحكم والأمثال عن الصبر حكم وأمثال عن الصبر أفضل ..
منذ 9 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ حكم وأقوال في الحياة ] 4 مختارات من الكلمات والحكم والأمثال عن الصبر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم وأقوال في الحياة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 مختارات من الكلمات والحكم والأمثال عن الصبر مقالات مشابهة 39 عبارة من ..
منذ 9 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ حكم في الحب ] حكم وأمثال عن الحب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم في الحب
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكم وأمثال عن الحب حكم وأمثال عن الحب عندما تمنح قلبك لشخص ما ويرحل بع ..
منذ 19 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حكمة الحكماء وتجربة العصور يمكن المحافظة عليها بالأمثال. - بينجامين دزرائيلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكمة الحكماء وتجربة العصور يمكن المحافظة عليها بالأمثال. - بينجامين دز ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلا أمثالهم. - وليم شكسبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلا أمثالهم. - وليم شكسبير ..
منذ 22 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] حكم وأمثال # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكم وأمثال أبيات في الحكمة قال المتنبّي: إذا غامرت في شرفٍ مروم فلا ..
منذ 22 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] أمثال وحكم عربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أمثال وحكم عربية أمثال وحكم عربية إذا كبر ابنك فعامله كأخ. كن لابنك مع ..
منذ 23 يوم 4 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] حكم وأمثال.. 117 حكمة قيمة ومفيدة لحياتك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكم وأمثال.. 117 حكمة قيمة ومفيدة لحياتك حكم وأمثال عن الإخلاص من علامات ..
منذ 23 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أني أقول: والله لأصومن النهار، ولأقومن الليل ما عشت. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أنت الذي تقول ذلك؟» فقلت له: قد قلته بأبي أنت وأمي يا رسول الله. قال: «فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر، ونم وقم، وصم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر» قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، قال: «فصم يوما وأفطر يومين» قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، قال: «فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود - صلى الله عليه وسلم -، وهو أعدل الصيام» . ---------------- وفي رواية: «هو أفضل الصيام» فقلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا أفضل من ذلك» ، قال: ولأن أكون قبلت الثلاثة الأيام التي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحب إلي من أهلي ومالي. وفي رواية: «ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟» قلت: بلى، يا رسول الله، قال: «فلا تفعل: صم وأفطر، ونم وقم؛ فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينيك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن بحسبك أن تصوم في كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر» فشددت فشدد علي، قلت: يا رسول الله، إني أجد قوة، قال: «صم صيام نبي الله داود ولا تزد عليه» قلت: وما كان صيام داود؟ قال: «نصف الدهر» فكان عبد الله يقول بعدما كبر: يا ليتني قبلت رخصة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وفي رواية: «ألم أخبر أنك تصوم الدهر، وتقرأ القرآن كل ليلة؟» فقلت: بلى، يا رسول الله، ولم أرد بذلك إلا الخير، قال: «فصم صوم نبي الله داود، فإنه كان أعبد الناس، واقرأ القرآن في كل شهر» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل عشرين» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل عشر» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل سبع ولا تزد على ذلك» فشددت فشدد علي وقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنك لا تدري لعلك يطول بك عمر» قال: فصرت إلى الذي قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -. فلما كبرت وددت أني كنت قبلت رخصة نبي الله - صلى الله عليه وسلم -. وفي رواية: «وإن لولدك عليك حقا» . وفي رواية: «لا صام من صام الأبد» ثلاثا. وفي رواية: «أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داود، وأحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود: كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى» وفي رواية قال: «أنكحني أبي امرأة ذات حسب وكان يتعاهد كنته - - أي: امرأة ولده - فيسألها عن بعلها. فتقول له: نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشا، ولم يفتش لنا كنفا منذ أتيناه. فلما طال ذلك عليه ذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «القني به» فلقيته بعد ذلك، فقال: «كيف تصوم؟» قلت: كل يوم، قال: «وكيف تختم؟» قلت: كل ليلة، وذكر نحو ما سبق، وكان يقرأ على بعض أهله السبع الذي يقرؤه، يعرضه من النهار ليكون أخف عليه بالليل، وإذا أراد أن يتقوى أفطر أياما وأحصى وصام مثلهن كراهية أن يترك شيئا فارق عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -. كل هذه الروايات صحيحة، معظمها في الصحيحين، وقليل منها في أحدهما. في هذا الحديث: دليل على أن أفضل الصيام صوم يوم وإفطار يوم وكراهة الزيادة على ذلك. قال الخطابي: محصل قصة عبد الله بن عمرو: أن الله تعالى لم يتعبد عبده بالصوم خاصة، بل تعبده بأنواع من العبادات، فلو استفرغ جهده لقصر في غيره، فالأولى الاقتصاد فيه ليتبقى بعض القوة لغيره. قال الحافظ: وفي قصة عبد الله بن عمرو من الفوائد: بيان رفق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأمته، وشفقته عليهم، وإرشاده إياهم إلى ما يصلحهم، وحثه إياهم على ما يطيقون الدوام عليه، ونهيهم عن التعمق في العبادة لما يخشى من إفضائه إلى الملل أو ترك البعض، وقد ذم الله تعالى قوما لا زموا العبادة ثم فرطوا فيها. وفيه: جواز الإخبار عن الأعمال الصالحة، والأوراد، ومحاسن الأعمال، ولا يخفى أن محل ذلك عند أمن الرياء. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أخبر النبي - ص ..
منذ 24 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأمثال دائماً تافهة حتى تجرب بنفسك حقيقتها. - ألدوس هكسلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الأمثال دائماً تافهة حتى تجرب بنفسك حقيقتها. - ألدوس هكسلي ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم» . رواه مسلم. ---------------- يشهد لهذا الحديث وغيره، قوله تعالى: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} [يونس (26) ] . قال ابن كثير: يخبر تعالى أن لمن أحسن العمل في لدنيا بالإيمان، والعمل الصالح، الحسنى في الدار الآخرة، كقوله تعالى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن (60) ] . وقوله: {وزيادة} هي تضعيف ثواب الأعمال بالحسنة عشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف، وزيادة على ذلك أيضا، ويشمل ما يعطيهم الله في الجنان من القصور والحور والرضا عنهم، وما أخفاه لهم من قرة أعين، وأفضل من ذلك وأعلاه النظر إلى وجهه الكريم. فإنه زيادة أعظم من جميع ما أعطوه، لا يستحقونها بعملهم بل بفضله، ورحمته. وقد روي تفسير الزيادة بالنظر إلى وجهه الكريم، عن أبي بكر الصديق، وغيره. وذكر حديث صهيب وغيره. منها: ما رواه ابن جرير، وغيره من حديث أبي بن كعب، أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله عز وجل: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قال: «الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل» . قال الله تعالى: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم * دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ... [يونس (9، 10) ] . قال ابن كثير: هذا إخبار عن حال السعداء الذين آمنوا بالله، وصدقوا المرسلين، وامتثلوا ما أمروا به، فعملوا الصالحات بأنه سيهديهم بإيمانهم، أي: بسبب إيمانهم في الدنيا، يهديهم الله يوم القيامة على الصراط المستقيم حتى يجوزوه، ويخلصوا إلى الجنة. إلى أن قال: وقوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [يونس: (10) ] . قال ابن جريج: أخبرت أن قوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم} قال: إذا مر بهم الطير قالوا: سبحانك اللهم، وذلك دعواهم، فيأتيهم الملك بما يشتهونه، فيسلم عليهم فيردون عليه، فذلك قوله: {وتحيتهم فيها سلام} . قال: فإذا أكلوا حمدوا الله ربهم، فذلك قوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ، إلى أن قال: وقوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} هذا فيه دلالة على أنه تعالى هو المحمود أبدا، المعبود على طل المدا، ولهذا حمد نفسه عند ابتداء {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب} [الكهف: (1) ] ، {الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض} [الأنعام: (1) ] إلى غير ذلك من الأحوال التي يطول بسطها، وأنه المحمود في الأولى والآخرة، في الحياة الدنيا وفي الآخرة، في جميع الأحوال، ولهذا جاء في الحديث: «أن أهل الجنة يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس» ، وإنما يكون ذلك كذلك لما يرون من تزايد نعم الله عليهم، فتكرر، وتعاد، وتزاد، فليس لها انقضاء ولا أمد، فلا إله إلا هو، ولا رب سواه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أ ..
منذ 25 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ أدباء وشعراء ] مضرب الأمثال في الكرم .. 6 معلومات هامة عن حياة حاتم الطائي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أدباء وشعراء
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مضرب الأمثال في الكرم .. 6 معلومات هامة عن حياة حاتم الطائي حاتم الطائي . ..
منذ 25 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حكم في الحب ] أمثال عن الحب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم في الحب
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أمثال عن الحب أمثال عن الحب الحب لا يعرف كلمة لا. الحب والإيمان فقط ي ..
منذ 27 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] 75 من أجمل الحكم والأمثال الشعبية عن الحياة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 75 من أجمل الحكم والأمثال الشعبية عن الحياة حكم وأمثال شعبية الحكم والأ ..
منذ 27 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] أمثال عن الصدق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أمثال عن الصدق أمثال عن الصدق الصدق سيف الله في أرضه. قل الحق ولو كان م ..
منذ 29 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] حكم وأمثال وكلام جميل .. 40 عبارة من أجمل كلام الحكماء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكم وأمثال وكلام جميل .. 40 عبارة من أجمل كلام الحكماء حكم وأمثال وكلام ج ..
منذ 29 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال – تعالى -: "وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ" [البقرة: 176]. وقال: "وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا" [يونس: 19]، فذمهم على الاختلاف. وأما إذا كان الاختلاف بين أهل الإيمان والكفر كقوله – تعالى -: "فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ" [البقرة: 253]، فهذا مطلوب لأن فيه تمييز الحق من الباطل، ومزاولة الباطل والبعد عنه.وإذا حصل خلاف بين أهل الدين يجب أن يقصد به طاعة الله وتنقية الحق من الباطل في نفوس الناس... رحمة بهم وإحسانًا إليهم، وطلبًا لرضا الله – تعالى -، حتى إذا رد على أهل البدع الظاهرة مثل الرافضة وغيرهم يجب أن يقصد بذلك بيان الحق وهداية الخلق، ورحمتهم والإحسان إليهم، وإذا غلط في بيان بدعة أو ذمها أو معصية يجب أن يكون قصده بيان ما فيها من الفساد ليحذرها العباد، وقد يهجر الرجل عقوبة وتعزيرًا والقصد ردعه وردع أمثاله للرحمة والإحسان لا للتشفي والانتقام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال – تعالى -: "وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِق ..
منذ 29 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكم وأقوال في الصداقة ] أمثال وحكم عن الصداقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم وأقوال في الصداقة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أمثال وحكم عن الصداقة أقوال عن الصداقة إن صديقك من واساك. الصديق الح ..
منذ 29 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قوله تعالى : ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ﴾ ---------------- ﴿ ومن الناس ... ﴾ قال ابن كثير : ” يذكر تعالى حال المشركين به في الدنيا ، وما لهم في الآخرة من العذاب والنكال ، حيث جعلوا لله نداً ، أي : أمثالاً ونظراء ، يحبونهم ويعبدونهم معه ، وهو الله الذي لا إله إلا هو ، ولا ضد له ولا ند له ولا شريك معه . ﴿ يحبونهم كحب الله ﴾ قال شيخ الإسلام في الفتاوى ( 7/187 ، 188 ) : ” ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله ... ﴾ فوصف الله الذين آمنوا بأنهم أشد حباً له من المشركين لأندادهم ، وفي الآية قولان : القول الأول : قيل يحبونهم كحب المؤمنين لله والذين آمنوا أشد حباً لله منهم لأوثانهم . القول الثاني : قيل يحبونهم كحب الله ، والذين آمنوا أشـد حباً لله منهم ، وهــــذا هـو الصـــــواب ، والأول قولُ متناقض باطل “ . أ . ﻫ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قوله تعالى : ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ﴾ ..
منذ 29 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] 300 من أجمل الأمثال والحكم العربية .. التجربة الإنسانية بين يديك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 300 من أجمل الأمثال والحكم العربية .. التجربة الإنسانية بين يديك أمثال و ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قالت العرب في أمثالها: العالم كالكعبة يأتيها البعداء، ويزهد فيها القرباء . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قالت العرب في أمثالها: العالم كالكعبة يأتيها البعداء، ويزهد فيها القر ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ حكم متنوعة ] 5 أنواع من أجمل الحكم والأمثال القصيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم متنوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 5 أنواع من أجمل الحكم والأمثال القصيرة الحكم والأمثال القصيرة تعالوا ن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وسنن الله نوعان: سنن كونية .. وسنن شرعية. فسنة الله الكونية أن يخرج بأمره سبحانه النور من الشمس، ويخرج الثمر من الشجر، ويخرج الولد من الرحم، والماء من السحب، والكلام من اللسان، والحليب من البقر، والعسل من النحل وهكذا، فهو سبحانه الخالق وما سواه مخلوق، وقدرته مخفية وراء الأسباب: {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62)} [الزمر: 62]. وسنة الله الشرعية أن من آمن وعمل صالحاً أدخله الله الجنة، ومن كفر أدخله الله النار، ومن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها، ومن أطاع الله ورسوله سعد في الدنيا والآخرة، ومن عصى الله ورسوله شقي في الدنيا والآخرة. والله عزَّ وجلَّ خلق الكون بقدرته، ونظمه وسيره بسننه الكونية والشرعية، فتعودنا على السنن الجارية، وغفلنا عن قدرة الله المطلقة، وقدرته سبحانه فوق سنته، ومن قدرته سبحانه يستفيد المؤمنون خاصة كما قال سبحانه: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)} ... [الأعراف: 96]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وسنن الله نوعان: سنن كونية .. وسنن شرعية. فسنة الله الكونية أن يخرج بأمر ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ باب النهي عن التطيرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا عدوى ولا طيرة. وإن كان الشؤم في شيء ففي الدار، والمرأة، والفرس» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب لا عدوى. وذكر حديث ابن عمر، وأنس. وحديث أبي هريرة: «لا توردوا الممرض على المصح» . وحديثه أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا عدوى» . فقام أعرابي فقال: أرأيت الإبل تكون في الرمال أمثال الظباء، فيأتيها البعير الأجرب فتجرب؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «فمن أعدى الأول» . وقال أيضا: باب الجذام. وذكر حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد» . قال الحافظ: وأخرج مسلم من حديث عمرو بن الشريد الثقفي عن أبيه، قال: كان في وفد ثقيف رجل مجذوم، فأرسل إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنا قد بايعناك فارجع» . قال عياض: اختلفت الآثار في المجذوم، فجاء ما تقدم عن جابر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل مع مجذوم، وقال: «ثقة بالله، وتوكلا عليه» . قال: مذهب عمر وجماعة من السلف إلى الأكل معه، ورأوا أن الأمر باجتنابه منسوخ. والصحيح الذي عليه الأكثر ويتعين المصير إليه أن لا نسخ، بل يجب الجمع بين الحديثين، وحمل الأمر باجتنابه والفرار منه على الاستحباب والاحتياط، والأكل معه على بيان الجواز. وقال القرطبي: إنما نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن إيراد الممرض على المصح، مخافة الوقوع، فيما وقع فيه أهل الجاهلية من اعتقاد العدوى، أو مخافة تشويش النفوس، وتأثير الأوهام، وهو نحو قوله: «فر من المجذوم فرارك من الأسد» . وإن كنا نعتقد أن الجذام لا يعدي، لكنا نجد في أنفسنا نفرة وكراهية لمخالطته، حتى لو أكره إنسان نفسه على القرب منه وعلى مجالسته لتأذت نفسه بذلك، فحينئذ فالأولى للمؤمن أن لا يتعرض إلى ما يحتاج فيه إلى مجاهدة، فيجتنب طرق الأوهام، ويباعد أسباب الآلام، مع أنه يعتقد أن لا ينجي حذر من قدر. والله أعلم. انتهى ملخصا. قوله: «لا عدوى، ولا طيرة، ويعجبني الفأل» . قالوا: وما الفأل؟ قال: «كلمة طيبة» . «وإن كان الشؤم في شيء، ففي الدار، والمرأة، والفرس» . قال الشارح: خص هذه الثلاث بالذكر لطول ملازمتها، ولأنها أكثر ما يتطير به الناس، فمن وقع في نفسه منها شيء تركه، واستبدل به غيره. وللحاكم: «ثلاث من الشقاء: المرأة تراها تسوؤك، أو تحمل لسانها عليك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك، وإن تركتها لم تلحق أصحابك. والدار تكون ضيقة قليلة المرافق» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا ع ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ باب الأمر بتعهد القرآن والتحذير من تعريضه للنسيانتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب استذكار القرآن وتعاهده، وذكر حديث ابن عمر المذكور، وحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت، وكيت، بل نسي. واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم» . خص الإبل بالذكر لأنها أشد الحيوان الإنسي نفورا وفي تحصيلها حيث كان نفورها صعوبة. قوله: «بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل نسي» . قال عياض: أولى ما يتأول عليه ذم الحال لا ذم القول، أي: بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه. قال ابن بطال: هذا الحديث يوافق قوله تعالى: {إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا} [المزمل (5) ] . وقوله: {ولقد يسرنا القرآن للذكر} [القمر (17) ] ، فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يسر له، ومن أعرض عنه تفلت منه. قال الحافظ: وفي هذه الأحاديث الحض على محافظة القرآن بدوام دراسته، وتكرار تلاوته، وضرب الأمثال لإيضاح المقاصد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إنم ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] النسيان بالنسيان والبعد بالبعد وأنا لنفسي وأنت لأمثالك. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | النسيان بالنسيان والبعد بالبعد وأنا لنفسي وأنت لأمثالك. - أحمد خالد تو ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ حكم ] حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة حكم وأمثال شع ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال على بن أبى طالب رضى الله عنه لكُميل بن زيادٍ : «يا كُميل بن زيادٍ، إنَّ هذه القلوب أوعيةٌ، وخيرها أوعاها للعلم، احفظ عنِّي ما أقول لك: الناس ثلاثةٌ : عالمٌ ربَّانيٌّ، ومتعلِّمٌ على سبيل نجاةٍ، وهمجٌ رعاعٌ أتباع كلِّ ناعقٍ، يميلون مع كلِّ ريحٍ، لم يستضيئوا بنور العلم، ولمك يلجؤوا إلى ركنٍ وثيقٍ. يا كُميل بن زيادٍ، العلم خيرٌ من المال؛ العلم يحرسك وأنت تحرس المال، المال ينقصه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق. يا كُميل بن زيادٍ، محبة العالم دينٌ يدان، تكسبه الطاعة في حياته، وجميل الأحدوثة بعد وفاته، ومنفعة المال تزول بزواله، العلم حاكمٌ والمال محكومٌ عليه. يا كميل، مات خزَّان المال وهم أحياءٌ! والعلماء باقون ما بقي الدهر؛ أعيانهم مفقودة، وأمثالهم في القلوب موجودة» (تاريخ دمشق؛ لابن عساكر) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال على بن أبى طالب رضى الله عنه لكُميل بن زيادٍ : «يا كُميل بن زيادٍ، إ ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يقول الله - عز وجل -: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها أو أزيد، ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر. ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا، ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا، لقيته بمثلها مغفرة» . رواه مسلم. ---------------- معنى الحديث: «من تقرب» إلي بطاعتي «تقربت» إليه برحمتي وإن زاد زدت «فإن أتاني يمشي» وأسرع في طاعتي «أتيته هرولة» أي: صببت عليه الرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود «وقراب الأرض» بضم القاف، ويقال: بكسرها والضم أصح وأشهر ومعناه: ما يقارب ملأها، والله أعلم. هذا من الأحاديث القدسية. وفيه: أن الجزاء على قدر العمل السيئ، وأن العمل الصالح يضاعف لفاعله. قال القرطبي: هذه الجمل أمثال ضربت لمن عمل من الطاعات، وقصد به التقرب إلى الله تعالى، تدل على أنه تعالى لا يضيع أجر محسن، وإن قل عمله، بل يقبله ويثبته مضاعفا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يقول الله ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ا حسرة على المفرطين كم آتاهم الله من آية بينة فلم يستجيبوا .. ؟ واعجباً لهؤلاء أما لهم في الآخرة من نصيب .. ؟ يا غافلاً ما يفيق، يا حاملاً ما لا يطيق، ألا تستحي؟ .. ، ألا تفيق .. ؟. وا أسفاه على ضياع الأوقات .. وبعثرة العمر .. وبعثرة الفكر .. وبعثرة الجهد .. أحياناً في الشهوات .. وأحياناً في اللهو .. وأحياناً في اللعب .. وأحياناً في التكاثر .. وأحياناً في المحرمات .. وأحياناً في الكبائر الموبقات. أي بضاعة يفخر بها مثل هؤلاء الحمقى أمام الله وخلقة يوم القيامة .. ؟. وأي أرباح يجني أمثال هؤلاء؟ .. وأي سوق يعمرهؤلاء الحمقى .. ؟. أيظن الغافل الأحمق أن الحياة لعب ولهو، لا سؤال ولا حساب .. ؟. إنه يملأ صحائفه بمخازٍ وقبائحَ يسودّ لها وجهه يوم يلقى ربه: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)} [المؤمنون: 115]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ا حسرة على المفرطين كم آتاهم الله من آية بينة فلم يستجيبوا .. ؟ واعجباً ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ ومن النـاس من يتخذ من دون الله أنـداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشـد حباً لله ﴾ ---------------- ﴿ من الناس ﴾ : بعض الناس . ﴿ يتخذ ﴾ : يجعل . ﴿ أنداداً ﴾ : نظراء . المعنى الإجمالي : قال ابن كثير : ( يذكر الله تعالى حال المشركين في الدنيا ومآلهم في الدار الآخرة ، حيث جعلوا لله أنداداً : أي أمثالاً ونظراء يعبدونهم معه ، ويحبونهم كحبه ، وهو الله لا إله إلا هو ، ولا ضد له ولا ند له ) . ﴿ كحب الله ﴾ قال شيخ الإسلام في الفتاوى ( 7/188،187) : ( قوله ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ... ﴾ فوصف الذين آمنوا بأنهم أشد حباً لله من المشركين لأندادهم ، وفي الآية قولان : قيل / يحبونهم كحب المؤمنين لله ، والذين آمنوا أشد حباً لله منهم لأوثانهم . وقيل / يحبونهم كما يحبون الله ، والذين آمنوا أشد حباً لله منهم ، وهــــذا هو الصـــواب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ﴿ ومن النـاس من يتخذ من دون الله أنـداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنو ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن محمد بن سلام الجمحي ، قال : سمعت الربيع بن عبد الرحمن ، يقول في كلامه : « قطعتنا غفلة الآمال عن مبادرة الآجال ، فنحن في الدنيا حيارى ، لا ننتبه من رقدة إلا أعقبتنا في أثرها غفلة ، فيا إخوتاه نشدتكم بالله ، هل تعلمون مؤمنا بالله أغر ، ولنقمه أقل حذرا ، من قوم هجمت بهم العبر على مصارع النادمين ، فطاشت عقولهم ، وضلت حلومهم عندما رأوا من العبر والأمثال ، ثم رجعوا عن ذلك إلى غير قلعة ولا نقلة ؟ فبالله يا إخواتاه ، هل رأيتم عاقلا رضي من حاله لنفسه بمثل هذه حالا ؟ والله عباد الله لتبلغن من طاعة الله رضاه أو لتنكرن ما تعرفون من حسن بلائه ، وتواتر نعمائه . إن تحسن أيها المرء يحسن إليك ، وإن تسئ فعلى نفسك بالعتب فارجع ، فقد بين وأعذر وأنذر ، فما للناس على الله حجة بعد الرسل ، وكان الله عزيزا حكيما » . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن محمد بن سلام الجمحي ، قال : سمعت الربيع بن عبد الرحمن ، يقول في كلامه ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر من أمثالك للقضاء على حماس. - عزة سامي (نائب رئيس تحرير صحيفة الاهرام المصرية توفيت بعد ايام من مقولتها) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر من أمثالك للقضاء على حماس. - عزة سامي (نائ ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن