شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:08 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (أعطاني)

[ حكمــــــة ] عن صالح بن مسمار قال : نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أفضل من نعمته فيما أعطاني . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن صالح بن مسمار قال : نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أفضل من نعمته في ..
منذ 4 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن صالح بن مسمار قال : نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أفضل من نعمته فيما أعطاني . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن صالح بن مسمار قال : نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أفضل من نعمته في ..
منذ 5 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن صفوان بن أمية قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وهو من أبغض الناس إلي فأعطاني ثم أعطاني ثم أعطاني فلهو أحب الناس إلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن صفوان بن أمية قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وهو من أبغض الناس إ ..
منذ 7 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو حازم : نعمة الله علي فيما زوى عني من الدنيا أفضل من نعمته علي فيما أعطاني منها . وقال : إذا وقينا شر ما أعطينا لم نبالي بما فاتنا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال أبو حازم : نعمة الله علي فيما زوى عني من الدنيا أفضل من نعمته علي في ..
منذ 13 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: «يا حكيم، إن هذا المال خضر حلو، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى» . قال حكيم: فقلت: يا رسول الله، والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا، فكان أبو بكر - رضي الله عنه - يدعو حكيما ليعطيه العطاء، فيأبى أن يقبل منه شيئا، ثم إن عمر - رضي الله عنه - دعاه ليعطيه فأبى أن يقبله. فقال: يا معشر المسلمين، أشهدكم على حكيم أني أعرض عليه حقه الذي قسمه الله له في هذا الفيء فيأبى أن يأخذه. فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى توفي. متفق عليه. ---------------- «يرزأ» براء ثم زاي ثم همزة؛ أي: لم يأخذ من أحد شيئا، وأصل الرزء: النقصان، أي: لم ينقص أحدا شيئا بالأخذ منه، و «إشراف النفس» : تطلعها وطمعها بالشيء. و «سخاوة النفس» : هي عدم الإشراف إلى الشيء، والطمع فيه، والمبالاة به والشره. قال الحافظ: إنما امتنع حكيم من أخذ العطاء، مع أنه حقه، لأنه خشي أن يقبل من أحد شيئا، فيعتاد الأخذ فيتجاوز به إلى ما لا يريده ففطمها عن ذلك وترك ما لا يريبه خوف ما يريبه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 27 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

أجريت أشعة دوبلر للإطمئنان على القضيب ، أعطاني حقنة الإنتصاب وبعدها استمر الإنتصاب فتم تفريغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


أجريت أشعة دوبلر للإطمئنان على القضيب ، أعطاني حقنة الإنتصاب وبعدها استمر الإنتصاب فتم تفريغ ..
منذ 27 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سلمة بن دينار رحمه الله : «نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أعظم من نعمته علي فيما أعطاني منها، إني رأيته أعطاها قوما فهلكوا» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال سلمة بن دينار رحمه الله : «نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أعظم من ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن ابن مسعود ( أن رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم قال: ((آخر من يدخل الجنة رجل فهو يمشي مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجاني منك لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين. فترفع له شجرة فيقول: أي رب أدنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها وأشرب من مائها، فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها فيقول: لا يا رب ويعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى فيقول: أي رب أدنني من هذه لأشرب من مائها وأستظل بظلها لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأوليين فيقول: أي رب؟ أدنني من هذه لأستظل بظلها وأشرب من مائها لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها قال بلى يا رب هذه لا أسألك غيرها وربه يعذره؛ لأنه يرى ما لا صبر له عليها فيدنيه منها فإذا أدناه منها فيسمع أصوات أهل الجنة فيقول: أي رب أدخلنيها، فيقول: يا ابن آدم ما يصريني منك؟ أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟ قال يا رب أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟)) فضحك ابن مسعود فقال: ألا تسألوني مم أضحك؟ فقالوا: مم تضحك؟ قال: هكذا ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقالوا: مم تضحك يا رسول الله؟ قال: ((من ضحك رب العالمين حين قال: أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فيقول: إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قادر)). # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن ابن مسعود ( أن رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم قال: ((آخر من يدخل الجن ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن حرملة بن عمران قَالَ حدثني عُبَيد الله بن أبي جعفر أن ذا القرنين كان في بعض مسيره إذ مر بقوم وقبورهم على أبواب بيوتهم وإذا ثيابهم لون واحد ورقاعها واحدة وإذا هم رجال كلهم ليس فيهم امرأة فتوسم رجُلاً منهم فقال له لقد رأيت شيئا ما رأيته في شيء مما سرت فيه فقال وما هو قَالَ كذا وكذا قَالَ هيه قَالَ كذا وكذا قَالَ أما هذه القبور التي على أبوابنا فإنا جعلناها موعظة لقلوبنا تخطر على قلب رجل الدنيا فيخرج فيرى القبور فيرجع إلى نفسه فيقول إلى هذا المصير وإليها صار من كان قبلك وأما هذه الثياب فإنه لاَ يكاد رجل يلبس ثيابا أحسن من ثياب صاحبه إلاَّ رأى له به فضلا على جليسه وأما ما قلت إنكم رجال ليس معكم نساء فلعمري لقد خلقنا من ذكر وأنثى ولكن هذا القلب لاَ نشغله بشيء إلاَّ اشتغل به قد جعلنا نساءنا وذرارينا في قرية قريبة منا فإذا أراد الرجل من أهله ما يريد الرجل من أهله أتاها فبات معها الليلة والليلتين ثم يرجع إلى ما هاهنا إنما خلونا هاهنا للعبادة , قَالَ ما جئت لأعظكم بشيء أفضل مما وعظتم به أنفسكم سلني ما شئت قَالَ ومن أنت قَالَ ذو القرنين قَالَ ما أسألك ولا تملك لي شيئا فذر , قَالَ وكيف وقد أعطاني الله من كل شيء سببا قَالَ لاَ تقدر على أن تأتيني بما لم يقدر لي ولا تصرف عني ما قدر لي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَن حرملة بن عمران قَالَ حدثني عُبَيد الله بن أبي جعفر أن ذا القرنين كا ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ باب استحباب التبشير والتهنئة بالخيرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كنا قعودا حول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعنا أبو بكر وعمر رضي الله عنهما في نفر، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من بين أظهرنا فأبطأ علينا، وخشينا أن يقتطع دوننا وفزعنا فقمنا، فكنت أول من فزع، فخرجت أبتغي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أتيت حائطا للأنصار لبني النجار، فدرت به هل أجد له بابا؟ فلم أجد! فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجه - والربيع: الجدول الصغير - فاحتفزت، فدخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «أبو هريرة؟» فقلت: نعم، يا رسول الله، قال: «ما شأنك؟» قلت: كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا، فخشينا أن تقتطع دوننا، ففزعنا، فكنت أول من فزع، فأتيت هذا الحائط، فاحتفزت كما يحتفز الثعلب، وهؤلاء الناس ورائي. فقال: «يا أبا هريرة» وأعطاني نعليه، فقال: «اذهب بنعلي هاتين، فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه، فبشره بالجنة ... » ---------------- «الربيع» : النهر الصغير، وهو الجدول - بفتح الجيم - كما فسره في الحديث. وقوله: «احتفزت» روي بالراء وبالزاي، ومعناه بالزاي: تضاممت وتصاغرت حتى أمكنني الدخول. في هذا الحديث: بشارة عظيمة لأهل التوحيد. وأن من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله خالصا من قلبه فله الجنة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كنا قعودا حول رسول الله - صلى الله عليه ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سمعت وهب بن نعيم بن الهيضم قال لما اشتد الأمر بحسن الغلاس طلب ماء فشرب وقال لقد أعطاني ما يتنافس فيه المتنافسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سمعت وهب بن نعيم بن الهيضم قال لما اشتد الأمر بحسن الغلاس طلب ماء فشرب ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ باب استحباب سجود الشكرتطريز رياض الصالحين /ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مكة نريد المدينة، فلما كنا قريبا من عزوراء نزل ثم رفع يديه فدعا الله ساعة، ثم خر ساجدا، فمكث طويلا، ثم قام فرفع يديه ساعة، ثم خر ساجدا - فعله ثلاثا - وقال: «إني سألت ربي، وشفعت لأمتي، فأعطاني ثلث أمتي، فخررت ساجدا لربي شكرا، ثم رفعت رأسي، فسألت ربي لأمتي، فأعطاني ثلث أمتي، فخررت ساجدا لربي شكرا، ثم رفعت رأسي، فسألت ربي لأمتي، فأعطاني الثلث الآخر، فخررت ساجدا لربي» . رواه أبو داود. ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: مشروعية سجود الشكر. وفيه: استحباب رفع اليدين في الدعاء. وفيه: تكرير السجود بتكرر المقتضي له. وفيه: بشارة بأن جميع المؤمنين لا يخلدون في النار. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب الورع وترك الشبهاتتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان لأبي بكر الصديق - رضي الله عنه - غلام يخرج له الخراج، وكان أبو بكر يأكل من خراجه، فجاء يوما بشيء، فأكل منه أبو بكر، فقال له الغلام: تدري ما هذا؟ فقال أبو بكر: وما هو؟ قال: كنت تكهنت لإنسان في الجاهلية وما أحسن الكهانة، إلا أني خدعته، فلقيني، فأعطاني بذلك هذا الذي أكلت منه، فأدخل أبو بكر يده فقاء كل شيء في بطنه. رواه البخاري. ---------------- «الخراج» : شيء يجعله السيد على عبده يؤديه إلى السيد كل يوم، وباقي كسبه يكون للعبد. الكهانة بكسر الكاف: مصدر تكهن، وبالفتح: مصدر كهن، أي قضى له بالغيب. وفي «الورع» لأحمد عن ابن سيرين: (لم أعلم أحدا استقاء من طعام غير أبي بكر، فإنه أتي بطعام فأكل منه، ثم قيل له: جاء به ابن النعيمان، قال: وأطعمتموني كهانة ابن النعيمان، ثم استقاء) . قال الحافظ: إنما قاء أبو بكر لما ثبت عنده من النهي عن حلوان الكاهن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب الورع وترك الشبهاتتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان لأبي بكر الصديق - رضي الله عنه - غلام ي ..
منذ 5 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

ما هو علاج التشنج العضلي حيث أعاني من تشنج مفاجئ في الخاصرة راجعت الطبيب فأعطاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


ما هو علاج التشنج العضلي حيث أعاني من تشنج مفاجئ في الخاصرة راجعت الطبيب فأعطاني "كاريزول" و "ف ..
منذ 6 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة


اعلانات العرب الآن