شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:54 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (أتو)

[ أنظمة الأمن و التجارة قطر ] يوروسيك أتوماشين وسكيوروتي لأنظمة الحماية و الأجهزة الأمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان يوروسيك أتوماشين وسكيوروتي لأنظمة الحماية و الأجه ..
منذ 2 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ الخدمات و بيانات التكنولوجيا قطر ] أتوس قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان أتوس قطر العنوان: رقم الهاتف : 44800027 ..
منذ 3 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مذبحة أتوشا 1977 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مذبحة أتوشا 1977 الأحداث في 55 أتوشا قرع ثلاثة رجال جرس باب 55 أتوتشا بين ..
منذ 3 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ تسوق وملابس الامارات ] مغسلة بصمة الأبداع الأتوميتيكية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مغسلة بصمة الأبداع الأتوميتيكية العنوان: دبي النه ..
منذ 4 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ ذكـــــرمسلم ] وقال صلى الله عيه وسلم :" يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرةً " # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــرمسلم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وقال صلى الله عيه وسلم :" يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليو ..
منذ 5 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ التدبير المنزلي ] أعطال حساس الماء في الغسالة الأتوماتيك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

التدبير المنزلي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أعطال حساس الماء في الغسالة الأتوماتيك كيفية فحص الأنبوب عند وجود مش ..
منذ 5 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يا إلهي ، افتح لي أبواب ليلك الداكن ، ودعني أذهب ، أرجوك ، دعني أتوارى. - فكتور هوغو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يا إلهي ، افتح لي أبواب ليلك الداكن ، ودعني أذهب ، أرجوك ، دعني أتوارى. - ..
منذ 9 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] مغسلة بصمة الأبداع الأتوميتيكية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مغسلة بصمة الأبداع الأتوميتيكية العنوان: دبي النه ..
منذ 9 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا استطعت مضاعفة عدد العملاء ( المحتملين ) الذين يأتون إليك في اليوم ، فإن عدد المبيعات سيتضاعف بالمقدار ذاته كذلك. - جو جيرارد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إذا استطعت مضاعفة عدد العملاء ( المحتملين ) الذين يأتون إليك في اليوم ، ..
منذ 11 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ مواضيع دينية متفرقة ] كيف أتوب إلى الله من جميع الذنوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كيف أتوب إلى الله من جميع الذنوب كيفيّة التوبة إلى الله من جميع الذنوب ..
منذ 11 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا لا أتواضع حتى أسلب نفسي حقها ، ولا أستكبر حتى أدّعي لها ما ليس فيها. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أنا لا أتواضع حتى أسلب نفسي حقها ، ولا أستكبر حتى أدّعي لها ما ليس فيها. ..
منذ 13 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

شركة انفال للأبواب الأتوماتيكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل الأرقام و بدالة الهواتف السعودي
شركه انفال للأبواب الأتوماتيكيه,شركة انفال للابواب الاتوماتيكية,شركه انفال للابواب الاتوما ..
منذ 21 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

تفسير رؤية الأتوبيس أو الباص فى المنام بالتفصيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


رؤية حادث الأتوبيس الحلم بحوادث الباص أو الأتوبيس مكروهه وغير محمود رؤيتها حيث تعنى وقوع أمو ..
منذ 21 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] شخص لم أتوقع أن يغدو أعز أصدقائي ، توقعت ظهوره في حياتي في البداية كعابر سبيل ، لكن تأتي الرياح بما لا تحتسب الهواجس. - يامي أحمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | شخص لم أتوقع أن يغدو أعز أصدقائي ، توقعت ظهوره في حياتي في البداية كعاب ..
منذ 22 يوم 4 مشاهدة

كيف أتوقف عن هذه الأدوية الـ ريسبيريدون والـ تريفلوبيرازين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


السؤال : الاسم العلمي لعقار (سيكودال) هو ريسبيريدون Risperidone والاسم العلم ..
منذ 22 يوم و 2 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] دائما ما اقلع الشوك وازرع وردة في مكان أتوقع فيه لها أن تنمو. - أبراهام لينكون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | دائما ما اقلع الشوك وازرع وردة في مكان أتوقع فيه لها أن تنمو. - أبراهام ..
منذ 22 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ نُعَيْمِ الْمُجْمِرِ عَنْ أبيِ هريرة رَضِيَ الله عَنْهُ عَنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَهُ قَالَ: "إنَّ أمتي يُدْعَون يومَ القيَامةِ غُرُّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثارِ الْوُضُوءِ، فَمن استطَاَعَ مِنْكُمْ أن يُطِيلَ غرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ. ---------------- غريب الحديث: 1- "يدعون" : مبنى للمجهول، ينادَوْن نداء تشريف وتكريم. 2- "غرّاً" : بضم الغين وتشديد الراء، جمع " أغر " أصلها لمعة بيضاء في جبهة الفرس، فأطلقت على نور وجوههم. 3- "محجلين " : من " التحجيل " وهو بياض يكون في قوائم الفرس، والمراد به هنا: النور الكائن في هذه الأعضاء يوم القيامة، تشبيها بتحجيل الفرس. 4- "الوضوء" : بضم الواو هو الفعل . 5- "من آثار الوضوء" : علهّ للغرة، والتحجيل. المعنى الإجمالي : يبشر النبي صلى الله عليه وسلم أمته بأن الله سبحانه وتعالى يخصهم بعلامة فضل وشرف : يومَ القيامة، من بين الأمم، حيث ينادون فيأتون على رؤوس الخلائق تتلألأ وجوههم وأيديهم وأرجلهم بالنور، وذلك أثر من آثار هذه العبادة العظيمة، وهي الضوء الذي كرروه على هذه الأعضاء الشريفة ابتغاء مرضاة الله، وطلبا لثوابه، فكان جزاؤهم هذه المحمدة العظيمة الخاصة. ثم يقول أبو هريرة: "من قدر على إطالة هذه الغرّة فليفعل"، لأنه كلما طال مكان الغسل من العضو طالت الغرة والتحجيل، لأن حلية النور تبلغ ما بلغ ماء الوضوء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَنْ نُعَيْمِ الْمُجْمِرِ عَنْ أبيِ هريرة رَضِيَ الله عَنْهُ عَنِ الن ..
منذ 22 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أُم قَيْسِ بِنْتَ مِحْصَنِ اْلأسـديَـة أنها أتَتْ بِابْنِ لَهَا صَغِيرٍ لَمْ يَأكُلِ الطّعَامَ، إِلَى رَسُولِ اللّه صلى الله عليه وسلم فأجلَسَهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في حِجْرِهِ، فَبَالَ عَلَى ثَوْبِهِ، فَدَعَا بِـمَاء فَنَضَحَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَلَمْ يَغْسِلْهُ. ---------------- كان الصحابة رضي الله عنهم يأتون النبي صلى الله عليه وسلم بأطفالهم. لينالوا من بركته وبركة دعائه لهم. وكـان صلى الله عليه وسلم من لطـافته، وكرم أخلاقه، يستقبلهم بـما جبله اللّه عليه، من البشر والسماحة. فجاءت "أم قيس" بابن لها صغير، يتقوت اللبن، ولم يصل إلى سن التقوت بغير اللبن. فمن رحمتـه أجلسـه في حجـره الكريم، فبال الصبي على ثوب النبي صلى الله عليه وسلم، فطلب ماء فرش مكان البول من ثوبه رشاً، ولم يغسله غسلا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَنْ أُم قَيْسِ بِنْتَ مِحْصَنِ اْلأسـديَـة أنها أتَتْ بِابْنِ لَهَا ..
منذ 22 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى، والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال، يحجون، ويعتمرون، ويجاهدون، ويتصدقون. فقال: «ألا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم، وتسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «تسبحون، وتحمدون، وتكبرون، خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين» . قال أبو صالح الراوي عن أبي هريرة، لما سئل عن كيفية ذكرهن قال: يقول: سبحان الله، والحمد لله والله أكبر، حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين. متفق عليه. ---------------- وزاد مسلم في روايته: فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء» . في هذا الحديث: فضيلة الذكر. وفيه: أن العالم إذا سئل عن مسألة يقع فيها الخلاف أن يجيب بما يلحق به المفضول درجة الفاضل، ولا يجيب بنفس الفاضل لئلا يقع الخلاف. وفيه: التوسعة في الغبطة، والفرق بينها وبين الحسد المذموم. وفيه: المسابقة إلى الأعمال المحصلة للدرجات العالية، لمبادرة الأغنياء إلى العمل بما بلغهم. وفيه: أن العمل السهل قد يدرك به صاحبه فضل العمل الشاق. وفيه: أن العمل القاصر قد يساوي المتعدي. «الدثور» جمع دثر - بفتح الدال وإسكان الثاء المثلثة - وهو: المال الكثير. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله - صلى الل ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الذين نناديهم على وجهِ الخصوص ، لن يأتوا. - بثينة العيسى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الذين نناديهم على وجهِ الخصوص ، لن يأتوا. - بثينة العيسى ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

مؤسسة دورما العربية لصناعة الأبواب الأتوماتيكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل الأرقام و بدالة الهواتف السعودي
مؤسسه دورما العربيه لصناعه الأبواب الأتوماتيكيه,مؤسسة دورما العربية لصناعة الابواب الاتوما ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[رقم هاتف]مصنع ابواب الفتح الأتوماتيكية..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل الأرقام و بدالة الهواتف السعودي
مصنع ابواب الفتح الأتوماتيكيه,مصنع ابواب الفتح الاتوماتيكية,مصنع ابواب الفتح الاتوماتيكيه ط ..
منذ 27 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اعلم أن حياة مستقرة وهادئة لا تناسبني، لكنني أتوق إليها أحياناً. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اعلم أن حياة مستقرة وهادئة لا تناسبني، لكنني أتوق إليها أحياناً. - أنطو ..
منذ 28 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن مسعود: للقلوب شهوة وإقبال وفترة وإدبار فأتوها من قبل شهوتها ولا تأتوها من قبل فترتها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال ابن مسعود: للقلوب شهوة وإقبال وفترة وإدبار فأتوها من قبل شهوتها ول ..
منذ 28 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أتوقع شيئاً من أحد ولستُ خائفاً من أحد ، إذاً أنا حر. - أبراهام لينكون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا أتوقع شيئاً من أحد ولستُ خائفاً من أحد ، إذاً أنا حر. - أبراهام لينكو ..
منذ 29 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بي ما علمتُ من الأسى الدّامي وبي .. من حرقة الأعماق ما لا أعلم , بي من جراح الرّوح ما أدري، وبي .. أضعاف ما أدري وما أتوهَّمُ. - عبد الله البردوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بي ما علمتُ من الأسى الدّامي وبي .. من حرقة الأعماق ما لا أعلم , بي من جرا ..
منذ 29 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كانت الحيرة بضاعة رائجة زمن الكهوف ولنا أن نتصور ابتسامة رجل النياندرتال لو توقع أن الفلاسفة سيأتون ذات يوم فيدّعون أبوتها. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كانت الحيرة بضاعة رائجة زمن الكهوف ولنا أن نتصور ابتسامة رجل النياندر ..
منذ 29 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أتوق لأن أرتشف القهوة في صحبتك ، كي نكتب التاريخ من جديد !. - يامي أحمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أتوق لأن أرتشف القهوة في صحبتك ، كي نكتب التاريخ من جديد !. - يامي أحمد ..
منذ 29 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالىتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لما نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} الآية [البقرة (284) ] . اشتد ذلك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم بركوا على الركب، فقالوا: أي رسول الله، كلفنا من الأعمال ما نطيق: الصلاة والجهاد والصيام والصدقة، وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير» [قالوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير] . فلما اقترأها القوم، وذلت بها ألسنتهم أنزل الله تعالى في إثرها: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} [البقرة (285) ] فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله - عز وجل -: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} قال: نعم {ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا} قال: نعم {ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} قال: نعم {واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين} قال: نعم. رواه مسلم. ---------------- قال السدي: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} [البقرة (286) ] طاقتها وحديث النفس مما لا يطيقون. وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالىتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لما نزلت على رسول الله - صلى الله عليه و ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنني أٌكثر من الكلام دائماً، ورغم أكثاري من الكلام لا أتوصل إلى ما أريد أن أقوله. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إنني أٌكثر من الكلام دائماً، ورغم أكثاري من الكلام لا أتوصل إلى ما أري ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أتوسل إليكما ، أمي وأبي ألا تقلقا وألا تتخيلا أخطاراً لا وجود لها. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أتوسل إليكما ، أمي وأبي ألا تقلقا وألا تتخيلا أخطاراً لا وجود لها. - أنط ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 20 - وفي هذه السنة : قدم وفد بني حنيفة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفيهم مسيلمة الكذاب قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد بنى حنيفة، فيهم مُسَيْلِمةُ الكذَّاب، وكان منزلُهم فى دار امرأة من الأنصار من بنى النجَّار، فأتوا بمُسَيْلِمَةَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسْتَرُ بالثياب، ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم جالس مع أصحابه، فى يده عَسِيبٌ من سَعَفِ النخل، فلما انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يسترونه بالثياب، كلَّمه وسأله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لَوْ سَأَلتنى هذا العَسِيبَ الَّذِى فى يدى مَا أَعْطَيْتُك)) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 20 - وفي هذه السنة : قدم وفد بني حنيفة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 11 - وفي شعبان من هذه السنة : كانت سرية أبي حدرد إلى الغابة، فقتلوا رئيس القوم وغنموا عن أبي حدرد قال: تزوجت امرأة من قومي فأصدقتها مائتي درهم، قال: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستعينه على نكاحي. فقال : " كم أصدقت ؟ " فقلت: مائتي درهم، فقال " سبحان الله والله لو كنتم تأخذونها من واد ما زدتم، والله ما عندي ما أعينك به " فلبثت أياما ثم أقبل رجل من جشم بن معاوية يقال له رفاعة بن قيس - أو قيس بن رفاعة - في بطن عظيم من جشم حتى نزل بقومه ومن معه بالغابة يريد أن يجمع قيسا على محاربة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذا اسم وشرف في جشم، قال : فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلين من المسلمين فقال : " اخرجوا إلى هذا الرجل حتى تأتوا منه بخبر وعلم " # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 11 - وفي شعبان من هذه السنة : كانت سرية أبي حدرد إلى الغابة، فقتلوا رئيس ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في المقهى حدثتني طاولة قائلة ، يا صديقي الصادقون يأتون فرادى. - تشارلز بوكوفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في المقهى حدثتني طاولة قائلة ، يا صديقي الصادقون يأتون فرادى. - تشارلز ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوحى الله تعالى إلى إبراهيم عليه السلام أن أذّن في الناس بالحج فقال : كيف يا ربّ يسمع صوتي جميع الخلائق؟ فقال يا إبراهيم منك النداء وعليَ البلاغ، فَعَلا إبراهيم على جبل " أبي قبيس " ونادى من كُلّ الوجوه إن ربكم بنى لكم بيناً فحجّوه، فأجابه من جَرى القدرُ بحجِّه : لبّيكَ اللهم لَبَّيْكَ، وكان ذلك اليوم أخاً ليوم (ألست بربكم). لما رأيتُ مناديهم أَلمَّ بهم ... شَدَدْتُ مئزر إحرامي ولَبَّيْتُ وقلتُ يا نفس جدّي الآن واجتهدي ... وساعديني فهذا ما تمنيتُ لو جئتكم زائراً أسعى على قدمي ... لم أقض حقاً وأيُ الحق أَدَّيْتُ ثم أَعْلَمَ الجليلُ الخليلَ أن نداءك واقع في محلِّ النُجع، فقال: (يأتوك رجالاً) وهم الرجّالة، وقد حجَّ إبراهيمُ وإسماعيل ماشيين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوح ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعني لفترة طويلة، هل لهذا من دليل؟الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فإجابة على هذا السؤال: النبي - عليه الصلاة والسلام - جَمَعَ بين صلاتي الظهر والعصر جمْعَ تقديم في يوم عرفة؛ ليتوفر الوقت للذِّكر، والدعاء، والإلحاح على الله - جل وعلا - ووقف - عليه الصلاة والسلام – راكبًا؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أن الركوب أفضل، وأن يستقبل القبلة راكبًا، ويدعو الله - جل وعلا - ويخلص في دعائه، ويستحضر ما يدعو به، ويصدق اللجأ إلى الله - جل وعلا - فإن هذا الموقف عظيم، ينبغي أن يستشعر، تستشعر عظمة هذا الموقف وقرب الرب - جل وعلا.ومن المؤسف أن نجد كثيرًا من طلاب العلم يقضونه، إما بالنوم، أو بالأحاديث المباحة، وقد يتجاوز بعض الناس في ذلك، فيقع في شيء من المحرم، من الكلام وغيره، وقد يوجد من الحجاج في هذا الموقف العظيم مَن يرتكب بعض المحظورات؛ كإرسال النظر إلى النساء، إضافة إلى القيل والقال الذي لا ينفع؛ بل يضر، وبعضهم يسترسل فيأتي بما حرم الله عليه من غيبة ونميمة، ووقوع في أعراض الناس، ولا سيما أهل العلم، هذا موقف عظيم ينبغي أن يستشعره كلُّ حاج، فضلاً عن طالب علم.وبعض الناس يتشاغل بما لا ينفعه، همُّه أن ينتهي هذا اليوم ثم الذي يليه، ثم الذي يليه؛ ليعود إلى أهله ويزاول أعماله، كأن هذا النسك العظيم صار عبئًا على الناس، والمسألة مسألة أربعة أيام، كيف تستثقل هذه الأيام الأربعة، وقد كان المسلمون على مر العصور يقضون الأشهر، شهورًا متتابعة، شهرًا أو شهرين في الطريق قادمًا على الحج، ثم يجلس في مكة والمشاعر مدة طويلة، ليست بيوم أو يومين أو ثلاثة، يأتون قبل الحج بمدة طويلة؛ ليحتاطوا لحجهم، ثم بعد ذلك إذا قفلوا، أمضوا الوقت الطويل في الرجوع، والله - جل وعلا - يقول: {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} [النحل: 7]، والآن قد يصوم الشخص في بلده يوم عرفة، وبين أهله، ويفطر معهم، ثم يحج ويرجع بعد ثلاثة أيام، هذا مِن تيسير الله - جل وعلا - وهذه نعمة يجب شكرها، فعلى الحاج أن يستحضر، وعلى أصحاب الحملات - وهذا شيء مشاهد بالنسبة للحملات - من بعد صلاة العصر مباشرة الذي هو وقت اللزوم، وقت تأكُّد واستحباب الدعاء، ووقت نهاية الوقت الذي ينبغي أن يحرص عليه أشد الحرص قبل فواته، أصحاب الحملات كثير منهم بعد صلاة العصر يتأهبون للانصراف، نعم لا ينصرفون إلا بعد الغروب، لكنهم يتأهبون للانصراف، وبعد الفتاوى التي سُمعت في الأعوام المتأخرة أنه يجوز الانصراف قبل غروب الشمس، انظر ماذا سيحدث، يمكن يمرون مرورًا بعد صلاة الظهر يجمعون ويصلون الظهر، ويمرون مرورًا، ووقوفهم مجزئ عند عامة أهل العلم، وإن أوجب عليهم جمعٌ من أهل العلم الدمَ إذا انصرفوا قبل الغروب، فإذا انتشرت هذه الفتاوى وشاعت، لن يكون للوقوف أيُّ أثر في نفس الحاج، فعلى أهل الحملات أن يرفقوا بمن معهم، وهم مؤتمنون على هذا، إنما دفعت لهم الأموال؛ ليتفرغ الحاج لحجه، ويؤدي حجه على الوجه المشروع، فعلى الحاج إذا جمع بين الصلاتين جمعَ تقديمٍ، وتوفر له من الوقت ما يكفي للذِّكر والدعاء، والتلاوة والتضرع، والانطراح والانكسار بين يدي الله - عز وجل - فهذا أمر لا بد منه، وهذا وقته، لكن مع الأسف أن الأعمال قيدتْ أربابَها وأصحابها، تجده طول العام في القيل والقال، فمثل هذا لا يوفَّق لاغتنام مثل هذه الأوقات.فعلينا أن نحرص على حفظ النفس، واللسان، وجميع الجوارح، نحرص أن نحفظها عما يغضب الله - جل وعلا - وأن تضيع علينا سدى؛ لنوفق لحفظها في مثل هذه الأوقات الفاضلة، ((تعرَّفْ إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة)). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

أتوزيت ATOZET لمعالجة فرط كوليسترول الدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


ما هو دواء أتوزيت كوليسترول LDL يسمى كوليسترول سيء لأنه يمكن أن يتراكم في جدران الشرايين وينتج ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏كم أتوق إلى مزيد من الوقت‬ ، لكن الوقت هو السلعة الوحيدة التي لا يمكنني شراؤها حتى بثروتي الفاحشة. - دان براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ‏كم أتوق إلى مزيد من الوقت‬ ، لكن الوقت هو السلعة الوحيدة التي لا يمكن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «يا أيها الناس، قد فرض الله عليكم الحج فحجوا» فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم» ثم قال: «ذروني ما تركتكم؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه» . رواه مسلم. ---------------- فيه: دليل على أنه لا يجب الحج إلا مرة واحدة في العمر على كل مكلف مستطيع. وهذا الحديث من قواعد الإسلام المهمة، ومما أوتيه - صلى الله عليه وسلم - من جوامع الكلم، ويدخل فيه ما لا يحصى من الأحكام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب وجوب الحج وفضلهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ف ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ باب الورع وترك الشبهاتتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وجد تمرة في الطريق، فقال: ... «لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها» . متفق عليه. ---------------- الحديث ذكره البخاري في باب ما يتنزه من الشبهات. وفي الحديث: أنه ينبغي للإنسان إذا شك في إباحة شيء أن لا يفعله ما لم يفض إلى التنطع وأن الشيء التافه يجوز التقاطه من غير تعريف. ورأى عمر رضي الله عنه رجلا ينادي على عنبة التقطها، فضربه بالدرة وقال: إن من الورع ما يمقت الله عليه. وقال البخاري: باب من لم ير الوساوس ونحوها من الشبهات. وذكر حديث عبد الله بن زيد قال: شكي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل يجد في الصلاة شيئا أيقطع الصلاة؟ قال: «لا حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا» . وحديث عائشة رضي الله عنها: أن قوما قالوا: يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «سموا الله عليه وكلوه» . قال بعض العلماء: قد أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بجبنة وجبة، فأكل ولبس ولم ينظر لاحتمال مخالطة الخنزير لهم، ولا إلى صوفها من مذبوح أو ميتة. ولو نظر أحد للاحتمال المذكور لم يجد حلالا على وجه الأرض. وقال بعضهم: لا يتصور الحلال بيقين إلا في ماء المطر النازل من المساء الملتقي باليد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الورع وترك الشبهاتتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وجد تمرة في الطريق، ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن الضحاك قَالَ إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت بأهلها فيكون الملائكة على حافاتها حتى يأمرهم الرب فينزلون إلى الأرض فيخلطون بالأرض ومن فيها ثم يأمر السماء التي تليها فينزلون فيكونون صفا في جوف ذلك الصف ثم السماء الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة ثم السادسة ثم السابعة فينزل الملك الأعلى في بهائه وملكه ومجنبته اليسرى جهنم فيسمعون زفيرها وشهيقها فلا يأتون قطرا من أقطارها إلاَّ وجدوا صفوفا قياما من الملائكة فذلك قوله يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ والسلطان العذر وذلك قوله وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا يعني حافاتها يعني بأرجائها ما يشقق منها فبينا هم كذلك إذ سمعوا الصوت فأقبلوا إلى الحساب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن الضحاك قَالَ إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت بأه ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقول الله تعالى : ﴿ الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ) ---------------- ﴿ الذين آمنوا ﴾ أي : وحدوا الله ، وأخلصوا له العبادة ، وآمنوا أن إلههم الحق . ﴿ ولم يلبسوا ﴾ لم يخلطوا ، ولبس الشيء بالشيء : تغطيته به ، وإحاطته به من جميع جهاته . ﴿ إيمانهم ﴾ توحيدهم . ﴿ بظلم ﴾ الظلم هنا المقصود به الشرك . ولذلك روى البخاري عن عبد الله بن مسعود قال : ( لما نزلت هذه الآية ﴿ ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ﴾ قلنا يا رسول الله ، أينا لا يظلم نفسـه ، فقال : " ليس الأمر كما تظنون ، إنما المراد به الشرك ، ألم تسمعوا إلى قول الرجل الصالح : إن الشرك لظلم عظيم " ) . ﴿ أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ﴾ قيل : ﴿ لهم الأمن ﴾ أي في الآخرة ، ﴿ وهم مهتدون ﴾ أي في الدنيا . وقيل : ﴿ لهم الأمن ﴾ أي الأمن الكامل إذا لم يأتوا بكبيرة ، ﴿ وهم مهتدون ﴾ أي في الدنيا إلى شرع الله بالعلم والعمل ، وفي الآخرة إلى الجنة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وقول الله تعالى : ﴿ الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأم ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] علو الهمة : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار: هلمّ، فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنهم اليوم كثير، فقال: واعجبًا لك يابن عباس! أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم؟ قال: فتركت ذلك، وأقبلت أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحديث، فإن كان ليَبلُغني الحديث عن الرجل، فآتي بابه وهو قائل، فأتوسَّد التراب، فيخرج فيراني فيقول: يابن عمّ رسول الله، ما جاء بك؟ ألا أرسلت إلي فآتيك؟ فأقول: لا، أنا أحقّ أن آتيك فأسألك عن الحديث فعاش ذلك الفتى الأنصاري حتى رآني، وقد اجتمع الناس حولي يسألوني فيقول: هذا الفتى كان أعقل مني (أخرجه الطبراني). [صفة الصفوة 1/369]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | علو الهمة : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قُبِض رسول الله صلى الله ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن مَسْعود قَالَ يحاسب الناس يوم القيامة فمن كانت حسناته أكثر من سيئاته بواحدة دخل الجنة ومن كانت سيئاته أكثر من حسناته بواحدة دخل النار ثم قرأ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ ثم قَالَ إن الميزان يخف بمثقال حبة أو يرجح قَالَ ومن استوت حسناته وسيئاته كان من أصحاب الأعراف فوقفوا على الصراط ثم عرفوا أهل الجنة وأهل النار فإذا نظروا إلى أهل الجنة نادوا سلام عليكم وإذا صرفوا أبصارهم إلى يسارهم نظروا إلى أصحاب النار قالوا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ فتعوذوا بالله من منازلهم قَالَ فأما أصحاب الحسنات فإنهم يعطون نورا يمشون به بين أيديهم وبأيمانهم ويعطى كل عَبد يومئذ نورا وكل أمة نورا فإذا أتوا على الصراط سلب الله نور كل منافق ومنافقة فلما رأى أهل الجنة ماذا لقي المنافقون قالوا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وأما أصحاب الأعراف فإن النور كان في أيديهم ومنعتهم سيئاتهم أن يمضوا بها فبقي في قلوبهم الطمع إذ لم ينزع النور من أيديهم فبذلك يقول الله تبارك وتعالى لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ فكان الطمع النور في أيديهم ثم أدخلوا بعد ذلك الجنة وكانوا آخر أهل الجنة دخولا قَالَ وقال ابن مَسْعود وهو على المنبر إن العبد إذا عمل حسنة كتب له بها عشرا وإذا عمل سيئة لم يكتب عليه إلاَّ واحدة ثم يقول هلك من غلبت وحداته أعشاره # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن عَبد الله بن مَسْعود قَالَ يحاسب الناس يوم القيامة فمن كانت حسناته ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أتوق إلى نصرٍ عشقيّ مبني على هزيمة لطالما فاخرت بأنني ما انتصرت مرّة على الحب . . بل له . - أحلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أتوق إلى نصرٍ عشقيّ مبني على هزيمة لطالما فاخرت بأنني ما انتصرت مرّة ع ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلّ من كنت أظنّهم سعداء انفضحوا بحماستهم للانخراط في حزب النسيان. ألهذا الحدّ كبيرٌ حجم البؤس العاطفي في العالم العربي؟!_x000D_لا أحد يعلن عن نفسه. الكلّ يخفي خلف قناعه جرحًا ما، خيبةً ما، طعنة ما. ينتظر أن يطمئنّ إليك ليرفع قناعه ويعترف:_x000D_ما استطعت أن أنسى!_x000D_أمام هذه الجماهير الطامحة إلى النسيان، المناضلة من أجل التحرّر من استعباد الذاكرة العشقيّة، أتوقّع أن يتجاوز كتابي - نسيان كم - أهدافه العاطفيّة إلى طموحات سياسيّة مشروعة. فقد صار ضروريًّا تأسيس حزب عربي للنسيان._x000D_سيكون حتمًا أكبر حزب قومي. فلا شرط للمنخرطين فيه سوى توقهم للشفاء من خيبات عاطفيّة._x000D_أُراهن أن يجد هذا الحزب دعمًا من الحكّام العرب، لأنّهم سيتوقّعون أن ننسى، من جملة ما ننسى، منذ متى يحكمنا بعضهم، وكم نهب هو وحاشيته من أموالنا، وكم عَلِقَ على يديه من دمائنا._x000D_دعوهم يظنّوا أنّنا سننسى ذلك! - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كلّ من كنت أظنّهم سعداء انفضحوا بحماستهم للانخراط في حزب النسيان. ألهذ ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريف ] [ 53 ] حدثنا علي بن الجعد قال أخبرنا شعبة عن أبي جمرة قال كنت أقعد مع بن عباس يجلسني على سريره فقال أقم عندي حتى أجعل لك سهما من مالي فأقمت معه شهرين ثم قال إن وفد عبد القيس لما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال من القوم أو من الوفد قالوا ربيعة قال مرحبا بالقوم أو بالوفد غير خزايا ولا ندامى فقالوا يا رسول الله إنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في شهر الحرام وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر فمرنا بأمر فصل نخبر به من وراءنا وندخل به الجنة وسألوه عن الأشربة فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم بالإيمان بالله وحده قال أتدرون ما الإيمان بالله وحده قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تعطوا من المغنم الخمس ونهاهم عن أربع عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت وربما قال المقير وقال احفظوهن وأخبروا بهن من وراءكم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريف
تم النشر اليوم 2024-04-18 | [ 53 ] حدثنا علي بن الجعد قال أخبرنا شعبة عن أبي جمرة قال كنت أقعد مع بن عب ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن مكحول قَالَ من قَالَ أستغفر الله الذي لاَ إله إلاَّ هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر الله له وإن كان فارا من الزحف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن مكحول قَالَ من قَالَ أستغفر الله الذي لاَ إله إلاَّ هو الحي القيوم ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو سليمان: إذا ذكرت الخطيئة لم أشته أن أموت، قلت: أبقى لعلي أتوب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو سليمان: إذا ذكرت الخطيئة لم أشته أن أموت، قلت: أبقى لعلي أتوب. ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا لا أهدف إلى أن أكون شيئاً غير عادي , ولا أتوقع أن أخلق إحدى الروائع , كل ما أريده هو أن أعيش وأحلم , الحياة قصيرة جداً. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أنا لا أهدف إلى أن أكون شيئاً غير عادي , ولا أتوقع أن أخلق إحدى الروائع , ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو سليمان: إذا ذكرت الخطيئة لم أشته أن أموت، قلت: أبقى لعلي أتوب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو سليمان: إذا ذكرت الخطيئة لم أشته أن أموت، قلت: أبقى لعلي أتوب. ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم تتوقف الحياة من بعدك ، ولم أتوقف أيضاً ، علمتني هذه الخيبة أن أنظر لمن يحبني لا أنتظر من أحب. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لم تتوقف الحياة من بعدك ، ولم أتوقف أيضاً ، علمتني هذه الخيبة أن أنظر ل ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] مركز البخاخات والقيرات الأتوماتيك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مركز البخاخات والقيرات الأتوماتيك مركز البخاخات و ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحالمون يسافرون وقوفا دائما ,لانهم يأتون دائما متأخرين عن الاخرين بخيبة. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الحالمون يسافرون وقوفا دائما ,لانهم يأتون دائما متأخرين عن الاخرين بخ ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحالمون يسافرون وقوفاً دائماً ، لأنهم يأتون دائماً متأخرين عن الآخرين بخيبة. - أحلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الحالمون يسافرون وقوفاً دائماً ، لأنهم يأتون دائماً متأخرين عن الآخري ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــرصفة الصلاة ص 92] ] كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال: (( وجَّهتُ وجهيَ للذي فَطَرَ السَّماواتِ والأرضَ حَنيفاً وما أنا مِنَ المشركينَ, إنَّ صّلاتي ونُسكي ومحيَايَ ومماتي للهِ رَبّ العَالميَنَ, لا شَريكَ لهُ, وبذلِكَ أُمِرْتُ, [وأنا أول المسلمينَ] (1). اللَّهُمَّ أنتَ الملِكُ, لا إلهَ إلا أنت, سبحانك وبحمدك أنت ربي وأنا عبدُك, ظلمتُ نَفَسي, واعترفتَ بذنْبي, فاغفِرْ لي ذُنوبي جميعاً, إنـه لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ, واهْدِني لأحسَنِ الأخلاقِ, لا يَهدي لأحسَنِها إلا أنت, واصْرِفْ عني سيئَها لا يصرفُ عنّي سَئّيَها إلا أنتَ, لبيَّك وسَعدَيْكَ والخيرُ كلُّه في يديك, والشَّرُّ ليس إليك, والمهدي مَن هديت أنا بكَ و إليك لا مَنجَا ولا مُلتجأ منك إلا إليكَ, تباركتَ وتعاليتَ أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك)) قال الشيخ t: كان يقوله في الفرض والنفل.أهـ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال: (( وجَّهتُ وجهي ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] جاء رجل من العباد إلى عالم ، فقال : « إني أريد أن أخرج إلى مكة ، أفأخرج وأتوكل ؟ قال : لو أردت أن تتوكل لخرجت ولم تسألني ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | جاء رجل من العباد إلى عالم ، فقال : « إني أريد أن أخرج إلى مكة ، أفأخرج و ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] بعض الحجاج يحجون مفردين، ثم يأتون بالعمرة بعد الحج؛ حتى يسقط عنهم الهدي، فما حكم فعلهم هذا؟فعلهم صحيح، والإتيان بالعمرة بعد الحج ثبت من أمر النبي - عليه الصلاة والسلام - لعبدالرحمن بن أبي بكر أن يعمر أخته عائشة من التنعيم، ويسقط عنه الهدي، وفعله صحيح، لكنه فاته الأفضل، إلا على قول من يوجب التمتع.حسنًا، هذه مما اختلف فيه أهل العلم، فأوجبه كثير من أهل العلم، وأنه لا يجوز أن يدخل مكة بغير إحرام، وأن دخوله - عليه الصلاة والسلام - يوم الفتح بغير إحرام وعلى رأسه المغفر، هذا إنما كان في الساعة التي أحلَّت له، والاستثناء يشمل هذا، وهذا قال به جمع من أهل العلم ممن يعتد بقولهم.وأما القول الآخر فإنه لا يلزم الإحرام إلا مَن أراد الحج والعمرة، وهذا هو الأظهر من حيث الدليل؛ لما حدد النبي - عليه الصلاة والسلام – المواقيت، قال: ((هُن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة))، فهذا صريح، وأما الاستثناء فإن ترخص أحد بفعل النبي - عليه الصلاة والسلام -: ((فإنما أُحلت لي ساعة من نهار، وعادت حرمتُها إلى يوم القيامة)).قالوا: إن قوله - عليه الصلاة والسلام - مَن ترخص بفعلي، أو اقتدى بي في هذه الساعة، فقولوا له: إن النبي - عليه الصلاة والسلام - إنما أحلت له في هذه الساعة؛ يعني أحل له القتال، وأحل له الدخول بغير إحرام، ثم عادت حرمتها، فلا يجوز القتال فيها، ولا يجوز دخولها بغير إحرام، وهذا نص عليه جمع من أهل العلم، واستدلوا بهذا الحديث على أنه يجب على كل مَن أراد دخول مكة أن يحرم، لكن الحديث الآخر أصرح في الدلالة، والقول الثاني أرجح، وأنه لا يلزم؛ لأن دليل القول الأول مجمل، يحتمل الأمرين معًا، ويحتمل القتال فقط، وما دام مجملاً، ويوجد النص الصحيح المفسر البين الواضح؛ فيقدم عليه؛ ولذا المرجح من قول أهل العلم أنه لا يلزم الإحرام، إلا من أراد الحج والعمرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بعض الحجاج يحجون مفردين، ثم يأتون بالعمرة بعد الحج؛ حتى يسقط عنهم الهد ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تقدمت لخصومي بصفقة : إذا توقفوا عن قول أكاذيب علينا ، سأتوقف عن قول الحقيقة عنهم. - أدلاي ستيفنسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقدمت لخصومي بصفقة : إذا توقفوا عن قول أكاذيب علينا ، سأتوقف عن قول الح ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن