شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 11:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (آيات)

[ أدعية - الجزء الثاني ] آيات لفك الكرب الشديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

أدعية - الجزء الثاني
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات لفك الكرب الشديد آيات لفكّ الكرب الشديد هناك العديد من الآيات ال ..
منذ 17 ساعة و 27 دقيقة 2 مشاهدة

[ رسل وأنبياء ] تعرف على شجرة الأنبيـاء والرُســل علــيهم الســلام.. 24 نبي ورسول بـآيات القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

رسل وأنبياء
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على شجرة الأنبيـاء والرُســل علــيهم الســلام.. 24 نبي ورسول بـآيا ..
منذ 1 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال: 2]. وقد أجمع المختلفون لو أن مؤمنا ذكر الله عنده وهو مشغول ببعض الحلال فلم يوجل قلبه ما كان تاركا فرضا، ولو تليت عليه آيات من القرآن فلم يتحرك قلبه لشغله بما هو فيه لم يترك فرضا، وقد سمى الله عز وجل من وجل قلبه عند ذكره وازداد إيمانا بتحرك قلب عند تلاوة آيات الله مزدادا من الإيمان ثم ختم ذلك بأن جعل له حقيقة الإيمان بعد ما وصفه بما قد أجمعوا أنه لو تركه لم يكن عاصيا من الوجل فذلك أن ذلك إيمان نفل لا فرض ، وكذلك إماطة الأذى عن الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله ..
منذ 1 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ باب استحباب المصافحة عند اللقاء وبشاشة الوجهتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي، فأتيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألاه عن تسع آيات بينات ... فذكر الحديث إلى قوله: فقبلا يده ورجله، وقالا: نشهد أنك نبي. رواه الترمذي وغيره بأسانيد صحيحة.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- لفظ الحديث عند الترمذي، فقال لهم: «لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تمشوا ببرئ إلى ذي سلطان ليقتله، ولا تسحروا، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة، ولا تولوا للفرار يوم الزحف، وعليكم خاصة، أيها اليهود ألا تعدوا في السبت. قال الطيبي: كان عند اليهود عشر كلمات: تسع منها مشتركة بينهم وبين المسلمين، وواحدة مختصة بهم، فسألوا عن التسع المشتركة، وأضمروا ما كان مختصا بهم. فأجابهم - صلى الله عليه وسلم - عما سألوه، وعما أضمروه ليكون أدل على معجزاته. انتهى. وفيه: جواز تقبيل يد الرجل الصالح. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا ..
منذ 2 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن الحسن، في قوله: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات} [طه: 75] قد أكمل إيمانه قال أبو عبد الله: فكل آية وعد الله المؤمنين فيها الجنة وبشرهم بها فإنما أراد المؤمنين الذين عملوا الصالحات استدلالا بهذه الآيات، ولو لم يكن ذلك كذلك للزمنا أن نثبت الشهادة بالجنة لكل من لزمه اسم الإيمان وجرت عليه الأحكام التي أجراها الله على المؤمنين على أي حال مات من تضييع الفرائض وارتكاب المحارم بعد أن لا يكفر بالله، فأما تفرقتهم بين قول الرجل: أنا مؤمن، وبين قوله: آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله فقالوا: لا يجوز أن يقول: أنا مؤمن حتى يستثنى فإنه إن قال: أنا مؤمن بلا استثناء لزمه أن يشهد أنه في الجنة، ولكنه يقول: آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله. قلنا: لم نجد بين قوله : أنا مؤمن وبين قوله: آمنت بالله فرقا في المعنى سواء عليه قال: آمنت بالله أو أنا مؤمن بالله لأن معنى آمنت فعلت الإيمان، وأنا مؤمن أنا فاعل الإيمان فهو مؤمن. فإن قالوا: من قال: أنا مؤمن لزمه أن يقول: إني في الجنة لأن الله وعد المؤمنين الجنة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن الحسن، في قوله: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات} [طه: 75] قد أكمل إيمانه ..
منذ 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إن من آيات الله سبحانه تعالى الليل والنهار كقوله تعالى " ومن آياته الليل والنهار " وقوله وهو الذي جعل الليل لباسا والنوم سباتا وجعل النهار نشورا " وقوله عز وجل" وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون " وقوله عز وجل " الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا " وهذا كثير في القرآن فانظر الى هاتين الايتين وما تضمنتاه من العبر والدلالات على ربوبية الله وحكمته كيف جعل الليل سكنا ولباسا يغشى العالم فتسكن فيه الحركات وتأوى الحيوانات الى بيوتها والطير الى اوكارها وتستجم فيه النفوس وتستريح من كد السعي والتعب حتى إذا اخذت منه النفوس راحتها وسباتها وتطلعت الى معايشها وتصرفها جاء فالق الاصباح سبحانه وتعالى بالنهار يقدم جيشه بشير الصباح فهزم تلك الظلمة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن من آيات الله سبحانه تعالى الليل والنهار كقوله تعالى " ومن آياته اللي ..
منذ 3 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقال طائفة من أصحابنا: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان أن تؤمن بالله» وما ذكر معه كلام جامع مختصر له غور، وقد أوهمت المرجئة في تفسيره فتأولوه على غير تأويله، قلة معرفة منهم بلسان العرب، وغور كلام النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قد أعطي جوامع الكلم وفواتحه، واختصر له الحديث اختصارا صلى الله عليه وسلم. أما قوله: «الإيمان أن تؤمن بالله» أن توحده وتصدق به بالقلب واللسان، وتخضع له ولأمره، بإعطاء العزم للأداء لما أمر، مجانبا للاستنكاب والاستكبار والمعاندة، فإذا فعلت ذلك لزمت محابه، واجتنبت مساخطه، وأما قوله: «وملائكته» فأن تؤمن بمن سمى الله لك منهم في كتابه، وتؤمن بأن لله ملائكة سواهم لا يعرف أساميهم وعددهم إلا الذي خلقهم. وأما قوله : «وكتبه» فأن تؤمن بما سمى الله من كتبه في كتابه، من التوراة، والإنجيل، والزبور خاصة، وتؤمن بأن لله سوى ذلك كتبا أنزلها على أنبيائه، لا يعرف أسماءها وعددها إلا الذي أنزلها، وتؤمن بالفرقان، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الكتب، إيمانك بغيره من الكتب إقرارك به بالقلب واللسان، وإيمانك بالفرقان إقرارك به، واتباعك بما فيه. وأما قوله: «ورسله» فأن تؤمن بمن سمى الله في كتابه من رسله، وتؤمن بأن لله سواهم رسلا وأنبياء، لا يعلم أسماءهم إلا الذي أرسلهم، وتؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الرسل، إيمانك بسائر الرسل إقرارك بهم، وإيمانك بمحمد صلى الله عليه وسلم إقرارك به وتصديقك إياه، واتباعك ما جاء به، فإذا اتبعت ما جاء به أديت الفرائض، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ووقفت عند الشبهات، وسارعت في الخيرات. وأما قوله: «واليوم الآخر» فأن تؤمن بالبعث بعد الموت ، والحساب والميزان، والثواب والعقاب، والجنة والنار، وبكل ما وصف الله به يوم القيامة. وأما قوله: «وتؤمن بالقدر كله خيره وشره» فأن تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولا تقل: لولا كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولو كان كذا وكذا لم يكن كذا وكذا، قال: فهذا هو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، واستدلوا على أن الإيمان هو ما ذكروه بالآيات التي تلوناها عند ذكر تسمية الله الصلاة وسائر الطاعات إيمانا وإسلاما ودينا، واستدلوا أيضا بما قص الله جل وعز من نبأ إبليس حين عصى ربه في سجدة أمر أن يسجدها لآدم فأباها، ثم قال: {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} [الأعراف: 12]، قال الله تبارك وتعالى: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين} [البقرة: 34] فهل جحد إبليس ربه وهو يقول: {رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين} [الحجر: 39]، ويقول: {رب فأنظرني إلى يوم يبعثون} [الحجر: 36] إيمانا منه بالبعث، وإيمانا بنفاذ قدرته في إنظاره إياه إلى يوم البعث . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقا ..
منذ 3 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ تعريفات إسلامية ] 6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تعريفات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية توحيد الله سبحانه وتعالى في القرآن الك ..
منذ 3 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من الآيات الواردة في الصبر : ﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال: 46]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من الآيات الواردة في الصبر : ﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِ ..
منذ 3 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] آيات قرآنية عن الأخلاق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات قرآنية عن الأخلاق آيات قرآنية في مدح خلق النبي محمد والأنبياء (و ..
منذ 3 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] 4 آيات قرآنية لجلب الرزق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 4 آيات قرآنية لجلب الرزق مقالات مشابهة 12 معلومة حول سر سورة الواقعة12 م ..
منذ 4 يوم 2 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين * ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون * يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون * وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون * لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون} [الزخرف (68: 73) ] . ---------------- قال ابن كثير: وقوله تبارك وتعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، ثم بشرهم، فقال: {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، أي: آمنت قلوبهم وبواطنهم، وانقادات لشرع الله جوارحهم وظواهرهم. قال المعتمر بن سليمان:، عن أبيه: إذا كان يوم القيامة، فإن الناس حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع، فينادي مناد: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، فيرجوها الناس كلهم. قال: فيتبعها ... {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين {ادخلوا الجنة} ، أي: يقال لهم: ادخلوا الجنة {أنتم وأزواجكم تحبرون} ، أي: تتنعمون وتسعدون {يطاف عليهم بصحاف من ذهب} ، أي: زبادي آنية الطعام: {وأكواب} ، وهي آنية الشراب، أي: من ذهب لا خراطيم لها، ولا عرى، {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين} ، أي: طيب الطعم والريح، وحسن المنظر. ثم ذكر أحاديث، منها: ما رواه أحمد: حدثنا حسن، هو ابن موسى، حدثنا مسكين بن عبد العزيز، حدثنا أبو الأشعث الضرير، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أدنى أهل الجنة منزلة من له لسبع درجات، وهو على السادسة، وفوقه السابعة. وإن له لثلاث مئة خادم، ويغدى عليه ويراح كل يوم ثلاث مئة صحفة» ، ولا أعلمه قال: إلا من ذهب، «في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. ومن الأشربة ثلاثة مئة إناء، في كل إناء لون ليس في الآخر. وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. وإنه ليقول: يا رب، لو آذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء. وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا، وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض» . وقوله تعالى: {وأنتم فيها خالدون} ، أي: في الجنة {خالدون} ، أي: لا تخرجون عنها، ولا تبغون عنها حولا. ثم قيل لهم على وجه التفضل والامتنان: {وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون} ، أي: أعمالكم الصالحة كانت سببا لشمول رحمة الله إياكم، فإنه لا يدخل أحدا عمله الجنة، ولكن برحمة الله وفضله. وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات. وقوله تعالى: {لكم فيها فاكهة كثيرة} ، أي: من جميع الأنواع: {منها تأكلون} ، أي: مهما اخترتم وأردتم. ولما ذكر الطعام والشراب، ذكر بعده الفاكهة، لتتم النعمة والغبطة. والله تعالى أعلم، انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآي ..
منذ 4 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ ثقافة إسلامية ] آيات التفكر في خلق الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ثقافة إسلامية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات التفكر في خلق الله إيجابيات التفكر في خلق الله إن التفكر في جميع ..
منذ 4 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] 2 من آراء العلماء عن عدد آيات القرآن الكريم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 2 من آراء العلماء عن عدد آيات القرآن الكريم مقالات مشابهة 12 معلومة حول ..
منذ 4 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعريفات إسلامية ] 6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تعريفات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية الآيات التي تؤكد وتتحدث عن وحدانية الل ..
منذ 4 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] تعرف على 10 معلومات عن عدد آيات القرآن الكريم.. مع فضل قراءة القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على 10 معلومات عن عدد آيات القرآن الكريم.. مع فضل قراءة القرآن النظ ..
منذ 4 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ مواضيع دينية متفرقة ] آيات قرآنية للعين والحسد .. 20 آية للتحصين والرقية الشرعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات قرآنية للعين والحسد .. 20 آية للتحصين والرقية الشرعية آيات قرآنية ل ..
منذ 4 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] تعرف على 10 معلومات عن عدد آيات القرآن الكريم.. مع فضل قراءة القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على 10 معلومات عن عدد آيات القرآن الكريم.. مع فضل قراءة القرآن سور ا ..
منذ 4 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] آيات قرآنية عن الصلاة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات قرآنية عن الصلاة آيات قرآنية عن الأمر بالصلاة سنذكر بعض الآيات ا ..
منذ 4 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ تعريفات إسلامية ] 6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تعريفات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية المراجع ↑ صالح الفوزان (1411هـ)، شرح العق ..
منذ 4 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ أدعية - الجزء الثالث ] هل توجد آيات لتسخير الزوج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

أدعية - الجزء الثالث
تم النشر اليوم 2024-03-29 | هل توجد آيات لتسخير الزوج أدعية عامة لتأليف قلب الزوج مِن الأدعية الع ..
منذ 4 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] آيات قرآنية عن الموت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات قرآنية عن الموت آيات قرآنية عن الموت نستعرض تاليًا بعض الآيات ال ..
منذ 4 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] علم عد الآيات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | علم عد الآيات انظر ايضاً علم العام والخاص في القرآن علم المطلق والم ..
منذ 4 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مع اشتداد كل كرب يرسل الله آياته تترا لعباده؛ تثبيتا وعطفا وتسلية ولطفا، حتى يطفئ برد اليقين حرارة الألم الدفين.. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | مع اشتداد كل كرب يرسل الله آياته تترا لعباده؛ تثبيتا وعطفا وتسلية ولطف ..
منذ 5 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ رسل وأنبياء ] تعرف على شجرة الأنبيـاء والرُســل علــيهم الســلام.. 24 نبي ورسول بـآيات القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

رسل وأنبياء
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على شجرة الأنبيـاء والرُســل علــيهم الســلام.. 24 نبي ورسول بـآيا ..
منذ 5 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 5 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] تعرف على 10 معلومات عن عدد آيات القرآن الكريم.. مع فضل قراءة القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تعرف على 10 معلومات عن عدد آيات القرآن الكريم.. مع فضل قراءة القرآن عدد آ ..
منذ 6 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] آيات قرآنية عن التفاؤل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | آيات قرآنية عن التفاؤل آية (يسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَ ..
منذ 7 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يحتاج الإنسان أحياناً إلى ، فضول عالِم ودهشة فيلسوف وإحساس فنان مرهف ، ليلتقط ويفهم الآيات والظواهر الكونية. - عدنان ابراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | يحتاج الإنسان أحياناً إلى ، فضول عالِم ودهشة فيلسوف وإحساس فنان مرهف ، ..
منذ 7 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اللؤلؤة الثامنة : آيات وإشراقاتٌ : قال تعالى : " سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً " . قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " . قال تعالى : " وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " . قال تعالى : " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ " . قال تعالى : " إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" . قال تعالى عن نداء ذي النون : " لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" . هذا هو القرآن يناديكِ أن تسعدي وتطمئني ، وأن تثقي بربك ، وأن ينشرح صدرك لوعد الله الحق ، فالله لم يخلق الخلق ليعذبهم ، إنما ليمحِّصهم ويهذِّبهم ويؤدبهم ، والله أرحم بالإنسان من أمة وأبيه ، فاطلبي الرحمة والأنس والرضا من الله – جل في علاه - ، وذلك بذكره وشكره وتلاوة كتابه ، واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اللؤلؤة الثامنة : آيات وإشراقاتٌ : قال تعالى : " سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْ ..
منذ 8 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يركض الصلصال بصاحبه في ظلال سدرة المنتهى، كلما غدا بين الآيات وراح! # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | يركض الصلصال بصاحبه في ظلال سدرة المنتهى، كلما غدا بين الآيات وراح! ..
منذ 8 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عبد الله بن نهار قال سمعنا عبد الله بن الوليد العابد وكان صاحب سياحة وكان إذا سمع بجنازة مضى إليها حيث كانت قال فشهدت دفن ميت فلما إن حثوا عليه التراب أقبل الشيخ يقول يا معشر الناس رجل في القبر اتقوا الله أتدفنونه معه فتواثب إليه أهل بيته ومن كان معه من جيرانه فجعلوا يردونه عن كلامه فلا يرجع فلما دفن الميت قال سألتكم بالله إلا رجعتم وتركتموني قال فمضينا ولنا مسنأة تدعى العقيق بينها وبين المقابر شبيه بنصف فرسخ فلما صرنا على المسنأة أقبلنا ننظر مع الشيخ إلى رجل معه مليا ثم أقبل إلينا الشيخ فقال هل رأيتم معي أحد يكلمني قلنا قد رأينا معك إنسانا قال فهو الذي أنكرتم من قولي خرج من القبر بعد ما مضيتم فقال لي يا هذا قد سمعت ما قال لك القوم فهل تدري من أنا قلت ومن أنت قال أنا ثواب الثلاث آيات من آخر سورة الحشر أنا مؤنس كل مؤمن في قبره فكان لي تلا فدخلت عليه فآنسته في قبره قال ثم غاب فلم أره. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن عبد الله بن نهار قال سمعنا عبد الله بن الوليد العابد وكان صاحب سياحة ..
منذ 8 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ باب ذكر الله تعالى قائما أو قاعدا ومضطجعاتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} [آل عمران (190، 191) ] . ---------------- يقول تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض} هذه في ارتفاعها واتساعها، وهذه في انخفاضها وكثافتها، وما فيهما من الآيات العظيمة المشاهدة. {واختلاف الليل والنهار} أي: تعاقبهما وتقارضهما، الطول والقصر. {لآيات لأولي الألباب} أي: العقول الذكية. {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} ، أي: في جميع أحوالهم. {ويتفكرون في خلق السماوات والأرض} ، أي: ما فيهما من الحكم الدالة على عظمة الخالق، وقدرته، وتوحيده، وحكمته. وقال عمر بن عبد العزيز: الكلام بذكر الله عز وجل حسن، والفكرة في نعم الله أفضل العبادة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الله تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات ..
منذ 8 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ (26) } من هو الذي يستخف بهذه البعوضة التي هي من آيات الله الدالة على عظمته ؟ إنه الفاسق : ﴿ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) ﴾ هناك علاقة رائعة بين السلوك وبين الاعتقاد ، الفاسق لا يعتقد والمؤمن يعتقد ، الفاسق يسخر والمؤمن يُعَظِّم ، معنى ذلك أن الإنسان حينما يفسُق يصبح منطقه تبريرياً تسويغياً ، منطقه مقيداً بشهواته ، لذلك إياك أن تناقش منتفعاً لأنه لا يقنع معك ، فهو يدافع عن المكاسب التي حَصَّلها ، هذا الذي ينتفع من الكفر لا يمكن أن يتخلَّى عن الكفر لأنه ينتفع منه ، منتفع ، المنتفع لا يُناقَش ، والغبي لا يُناقَش ، والقوي المغتر بقوته لا يُناقَش # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | { يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ (26) ..
منذ 9 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ التفكير في ذات الله.. ] التفكير في ذات الله كفر، وفي آياته إيمان. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | التفكير في ذات الله كفر، وفي آياته إيمان. ..
منذ 9 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ آية ] إن الله تعالى لم يطلب من الإنسان أن يؤمن بمجرد سماع القرآن؛ بل دعاه إلى تدبر هذا الكلام والتفكر فيه؛ ليكون حكمه بعد ذلك عن علم ويقين, فهناك ينفع الإيمان ويثبت:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}[ص:29],فالتدبر هو الطريق الموصل للحق عن علم واقتناع, أما الجواب عن الخطاب بلا تدبر:تقليداً, أو إعراضاً وتكبراً, فهو ما ذمَّه الله تعالى. فإن الله قال فيمن ترك التدبر تقليداً {أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين}[المؤمنون:٦٨],فلو جاءهم ما جاء آبائهم الأولين لآمنوا به. وهذا مانعٌ عن التدبر من خارج النفس. وقال عمَّن ترك التدبر عناداً وإعراضاً{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}[محمد:24]،وهذا مانعٌ عن التدبر من داخل النفس. فمن سلم هذين الأمرين حصل له التدبر على التمام. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن الله تعالى لم يطلب من الإنسان أن يؤمن بمجرد سماع القرآن؛ بل دعاه إلى ..
منذ 10 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون * فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون * ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} إلى قوله تعالى: { ... كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون * أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} [المؤمنون (99: 115) ] . ---------------- قوله تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون} ، أي: ردوني إلى الدنيا {لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا} ، ردع عن طلب الرجعة، واستبعاد لها {إنها كلمة هو قائلها} ، لا محالة، ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه {ومن ورائهم} ، أي: أمامهم، {برزخ إلى يوم يبعثون} ، {فإذا نفخ في الصور} ، وهو القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل للبعث {فلا أنساب بينهم} ، أي لا تنفع، {يومئذ ولا يتساءلون} ، أي: لا يسأل قريب قريبه، بل يفرح أن يجب له حق ولو على ولده. {فمن ثقلت موازينه} ، أي: موازين أعماله، {فأولئك هم المفلحون} الفائزون بالنجاة والدرجات، {ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون} أي: عابسون، وهم الكفار، {ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} . وأما المسلمون فمن خفت موازين حسناته فإنه تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه بقدر ذنوبه، ومصيره بعد ذلك إلى الجنة. {قالوا} ، أي الكفار: {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون * قال اخسؤوا فيها ولا تكلمون * إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين * فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون * إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون * قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما} ، نسوا مدة لبثهم في الدنيا لعظم ما هم بصدده من العذاب، وقيل: المراد السؤال عن مدة لبثهم في القبور؛ لأنهم أنكروا البعث. فقيل لهم لما قاموا من القبور: {كم لبثتم} ، {قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين} ، أي: الحاسبين، وهم الملائكة، {قال إن لبثتم إلا قليلا} ، أي: ما لبثتم فيها إلا زمانا قليلا، {لو أنكم كنتم تعلمون} ، أي: لما آثرتم الفاني على الباقي، {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} ، لعبا وباطلا. {وأنكم إلينا لا ترجعون} ، أي: في الآخرة للجزاء، {فتعالى الله الملك الحق} ، أي: تقدس، أن يخلق شيئا عبثا لا لحكمة، فإنه الملك الحق المنزه عن ذلك {لا إله إلا هو رب العرش ... الكريم} . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما ..
منذ 10 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] قيمةُ الإيمانِ ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ ﴾ . من النعيمِ الذي لا يدركُهُ إلاَّ الفطناءُ : نظرُ المسلمِ إلى الكافرِ ، وتذكُّرُ نعمةِ اللهِ في الهدايةِ إلى دين الإسلامِ ، وأنَّ الله عزَّ وجلَّ لم يقدِّرْ لك أنْ تكون كهذا الكافرِ في كفرِه بربِّه وتمرُّدهِ عليهِ ، وإلحادِه في آياتِه ، وجحودِ صفاتِه ، ومحاربتِه لمولاهُ وخالقِه ورازقِه ، وتكذيبِه لرسلِه وكتبه ، وعصيانِهِ أوامرهُ ، ثم تذكَّرْ أنت أنَّك مسلمٌ موحِّدٌ ، تؤمنُ باللهِ ورسولهِ واليومِ الآخرِ ، وتؤدِّي الفرائض ولو على تقصيرٍ ، فإنَّ هذا في حدِّ ذاته نعمةٌ لا تُقدَّر بثمن ولا تُباعُ بمالٍ ، ولا تدورُ في الحسبانِ ، وليس لها شبيهٌ في الأعيانِ : ﴿ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ ﴾ . حتى ذكر بعضُ المفسرين أنَّ مِنْ نعيمِ أهلِ الجنَّةِ نظُرهم إلى أهِل النارِ ، فيشكرون ربَّهم على هذا النعيمِ : « وبضدِّها تتميزُ الأشياءُ » . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قيمةُ الإيمانِ ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِل ..
منذ 10 يوم و 19 ساعة 5 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تقربي إلى الله – عز وجل – بصلة الأرحام فقد أمر الله – عز وجل – بذلك في آيات كثيرة، وحذركي النبي صلى الله عليه وسلم من الهجر والقطيعة فقال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة قاطع رحم» وقال صلى الله عليه وسلم في حديث عظيم: «من كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليصل رحمه»[رواه البخاري]. وقد ذكر من الذنوب والأسباب التي تحول بين الإنسان والخير قطعة الرحم، قال –تعالى- : " أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ "[محمد:23] قال بعض العلماء: إن الإنسان إذا قطع رحمه أصابه الصمم وعمى البصيرة، والمراد بالصمم أنه لا تنفع فيه موعظة، ولو عرضت عليه المواعظ التي تفتت الجبال ما أثرت فيه، ولو أثرت فيه فهي لحظية ثم تزول: " وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ" فلا يرى خيراً، ولا يوفق لطاعة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أختي المسلمة : تقربي إلى الله – عز وجل – بصلة الأرحام فقد أمر الله – عز ..
منذ 11 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا} [مريم: 58] فأخبر عن جميع الأنبياء أن مفزعهم كان إلى الصلاة، يعبدون الله، ويتقربون إليه بها، ثم قال: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا} [مريم: 59] يعني واديا في جهنم، وجاء الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء قبله صلوات الله عليهم لم يزالوا يصلون الخمس التي صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عل ..
منذ 11 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان عبدالله بن المبارك يقول : من حمل القرآن ثم مال بقلبه إلى الدنيا فقد اتخذ آيات الله هزوا ولعبا . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كان عبدالله بن المبارك يقول : من حمل القرآن ثم مال بقلبه إلى الدنيا فقد ..
منذ 11 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] 2 من آراء العلماء عن عدد آيات القرآن الكريم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 2 من آراء العلماء عن عدد آيات القرآن الكريم القرآن الكريم آيات القرآن ا ..
منذ 11 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الفائدة الأخروية : وأما فائدته الأخروية فهي شيء عظيم, وبيان ذلك أن الدرجات العاليات في الجنة إنما هي لمن أنعم الله عليه من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, وقد سبقنا من هؤلاء العظماء المذكورين جملة هائلة من البشر يُعدُّون بمئات الملايين منذ آدم عليه الصلاة والسلام إلى الآن؛ إذ كم في الأمم قبلنا من رُسل وأنبياء، وكم لهم من أصحاب وأتباع، وكم جرى في الأرض من ملايين المعارك جرى فيها دم عشرات الملايين من الشهداء, وكم في الأمم قبلنا من صالحين لا يعدُّون ولا يحصون, ثم كم في أمتنا المحمدية الإسلامية من الشهداء والصالحين والأولياء والدعاة ممن لا يحصيهم إلا الله تعالى, ولأقرِّب للقراء ذلك فإني سأذكر جملة من الآيات والأحاديث التي تتناول الأمم السابقة, ثم أذكر ما يخص أمتنا الإسلامية. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الفائدة الأخروية : وأما فائدته الأخروية فهي شيء عظيم, وبيان ذلك أن الدر ..
منذ 11 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتعوذ من الجان، وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا، أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: فضل المعوذتين لاشتمالهما على الجوامع في المستعاذ به، والمستعاذ منه. وعن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما فقرأ فيهما {قل هو الله أحد} ، و {قل أعوذ برب الفلق} ، و {قل أعوذ برب الناس} ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات» . رواه البخاري. وفي رواية: «كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها» . وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط: أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، وباللسان العربي، أو بما يعرف معناه من غيره، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها. وقال - صلى الله عليه وسلم -: «لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك» . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسل ..
منذ 11 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتارة في مقام الذم وهو العلم الذي لا ينفع. فأما الأول فمثل قوله تعالى (قُل هَل يَستَوي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمون)وقوله (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ)وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم. فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به. قال تعالى (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا) وقال (وَاِتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي آتَيناهُ آياتِنا فَاِنسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلَكِنَّهُ أَخلَدَ إِلى الأَرضِ وَإِتَّبَعَ هَواهُ) وأما العلم الذي ذكره الله تعالى على جهة الذم له. فقوله في السحر (وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اِشتَراهُ مالَهُ في الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ) وقوله (فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئون) وقوله تعالى (يَعلَمونَ ظاهِراً مِنَ الحَياةِ الدُنيا وَهُم عَن الآخِرَةِ هُم غافِلون). # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتار ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] 4 معلومات رئيسية لكل مسلم عن عدد آيات القرآن وحروفه وأحزابه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 4 معلومات رئيسية لكل مسلم عن عدد آيات القرآن وحروفه وأحزابه وصف القرآن ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 5 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتارة في مقام الذم وهو العلم الذي لا ينفع. فأما الأول فمثل قوله تعالى (قُل هَل يَستَوي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمون)وقوله (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ)وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم. فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به. قال تعالى (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا) وقال (وَاِتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي آتَيناهُ آياتِنا فَاِنسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلَكِنَّهُ أَخلَدَ إِلى الأَرضِ وَإِتَّبَعَ هَواهُ) وأما العلم الذي ذكره الله تعالى على جهة الذم له. فقوله في السحر (وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اِشتَراهُ مالَهُ في الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ) وقوله (فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئون) وقوله تعالى (يَعلَمونَ ظاهِراً مِنَ الحَياةِ الدُنيا وَهُم عَن الآخِرَةِ هُم غافِلون). # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتار ..
منذ 12 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كلما ازداد الإنسان معرفة بأسماء الله وصفاته وآياته كان إيمانه به أكمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كلما ازداد الإنسان معرفة بأسماء الله وصفاته وآياته كان إيمانه به أكمل ..
منذ 12 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1