شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:40 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (جرير)

الصورة الحسية في شعر جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


الشاعر جرير هو جرير بن عطيّة بن حذيفة الخطفي، شاعرٌ له نسب كريم، عاش طفولته في بادية نجد، وتعل ..
منذ 1 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يُجر العاقل إلى جريرة أبدا، فالعاقل موهوب، في التحذير ونشر الفضيلة والتسامح وإعادة الناس إلى جادة الصواب!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا يُجر العاقل إلى جريرة أبدا، فالعاقل موهوب، في التحذير ونشر الفضيلة ..
منذ 1 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين - فرع مركز جرير الحمراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان التعاونية للتأمين - فرع مركز جرير الحمراء التعاوني ..
منذ 2 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات الرياض و ..
منذ 2 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] مواعيد دوام مكتبة جرير الطائف 2023 في كل الفروع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | مواعيد دوام مكتبة جرير الطائف 2023 في كل الفروع مواعيد دوام مكتبة جرير ا ..
منذ 3 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال محمد بن جرير الطبري : استخرت الله و سألته العون على ما نويته من تصنيف التفسير قبل أن أعمله ثلاث سنوات فأعانني . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال محمد بن جرير الطبري : استخرت الله و سألته العون على ما نويته من تصني ..
منذ 3 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن جرير بن عبد الله رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من يحرم الرفقيُحرم الخير " (رواه مسلم) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن جرير بن عبد الله رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من يح ..
منذ 4 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم» . رواه مسلم. ---------------- يشهد لهذا الحديث وغيره، قوله تعالى: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} [يونس (26) ] . قال ابن كثير: يخبر تعالى أن لمن أحسن العمل في لدنيا بالإيمان، والعمل الصالح، الحسنى في الدار الآخرة، كقوله تعالى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن (60) ] . وقوله: {وزيادة} هي تضعيف ثواب الأعمال بالحسنة عشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف، وزيادة على ذلك أيضا، ويشمل ما يعطيهم الله في الجنان من القصور والحور والرضا عنهم، وما أخفاه لهم من قرة أعين، وأفضل من ذلك وأعلاه النظر إلى وجهه الكريم. فإنه زيادة أعظم من جميع ما أعطوه، لا يستحقونها بعملهم بل بفضله، ورحمته. وقد روي تفسير الزيادة بالنظر إلى وجهه الكريم، عن أبي بكر الصديق، وغيره. وذكر حديث صهيب وغيره. منها: ما رواه ابن جرير، وغيره من حديث أبي بن كعب، أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله عز وجل: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قال: «الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل» . قال الله تعالى: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم * دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ... [يونس (9، 10) ] . قال ابن كثير: هذا إخبار عن حال السعداء الذين آمنوا بالله، وصدقوا المرسلين، وامتثلوا ما أمروا به، فعملوا الصالحات بأنه سيهديهم بإيمانهم، أي: بسبب إيمانهم في الدنيا، يهديهم الله يوم القيامة على الصراط المستقيم حتى يجوزوه، ويخلصوا إلى الجنة. إلى أن قال: وقوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [يونس: (10) ] . قال ابن جريج: أخبرت أن قوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم} قال: إذا مر بهم الطير قالوا: سبحانك اللهم، وذلك دعواهم، فيأتيهم الملك بما يشتهونه، فيسلم عليهم فيردون عليه، فذلك قوله: {وتحيتهم فيها سلام} . قال: فإذا أكلوا حمدوا الله ربهم، فذلك قوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ، إلى أن قال: وقوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} هذا فيه دلالة على أنه تعالى هو المحمود أبدا، المعبود على طل المدا، ولهذا حمد نفسه عند ابتداء {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب} [الكهف: (1) ] ، {الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض} [الأنعام: (1) ] إلى غير ذلك من الأحوال التي يطول بسطها، وأنه المحمود في الأولى والآخرة، في الحياة الدنيا وفي الآخرة، في جميع الأحوال، ولهذا جاء في الحديث: «أن أهل الجنة يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس» ، وإنما يكون ذلك كذلك لما يرون من تزايد نعم الله عليهم، فتكرر، وتعاد، وتزاد، فليس لها انقضاء ولا أمد، فلا إله إلا هو، ولا رب سواه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أ ..
منذ 5 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اكره لكل أحدٍ ما تكرهه لنفسك؛ بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بايع جريرًا البجلي على الإسلام والنصيحة لكل مسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اكره لكل أحدٍ ما تكرهه لنفسك؛ بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه باي ..
منذ 5 يوم و 6 ساعة 6 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قوله : ﴿ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ﴾ . ---------------- ﴿ وقضى ﴾ : قال مجاهد يعني وصى , وكذلك أقر أبي بن كعب وابن مسعود . وروى ابن جرير عن ابن عباس ﴿ وقضى ﴾ : وأمر . ﴿ أن لا تعبدوا إلا إياه ﴾ : والمعنى أن تعبدوه ولا تعبدوا غيره . وهذا معنى لا إله إلا الله . ﴿ وبالوالدين إحساناً ﴾ : أي وقضى أن تحسنوا بالوالدين إحساناً كما قضى بعبادته وحده لا شـريك له . المعنى الإجمالي للآية : أخبر الله سبحانه وتعالى وأمر ووصى على ألسنة رسله أن يعبد وحده دون ما سواه وأن يحسن الولد إلى والديه إحساناً بالقول والفعل ولا يسيء إليهما لأنهما اللذان قاما بتربيته في حال صغره وضعفه حتى قوي واشتد . مناسبة الآية للباب : أن التوحيد هو آكد الحقوق وأوجب الواجبات ، ولأن الله بدأ به في الآية ولا يبتدأ إلا بالأهم فالأهم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قوله : ﴿ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ﴾ . ---------------- ..
منذ 6 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات عسير وال ..
منذ 6 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] كوبون خصم جرير اول طلب jarir.com 2023 فعال # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كوبون خصم جرير اول طلب jarir.com 2023 فعال شروط كوبون خصم جرير أول طلب 2023 فيم ..
منذ 6 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير فرع البديعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير فرع البديعة مكتبة جرير فرع البديعة واحد ..
منذ 7 يوم 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] جرير ستيفنز # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | جرير ستيفنز النهائيات الزوجي المختلط: 3 (الألقاب 3, الوصافة 0) الحصيل ..
منذ 7 يوم و 11 ساعة 6 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات شارع الس ..
منذ 8 يوم و 10 ساعة 5 مشاهدة

[ شعر مديح ورثاء ] قصيدة جرير في رثاء زوجته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

شعر مديح ورثاء
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قصيدة جرير في رثاء زوجته الأفكار الرئيسة في قصيدة لولا الحياء لعادني ا ..
منذ 9 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جرير الإبتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان جرير الإبتدائية جرير الإبتدائية واحد من أفضل وزار ..
منذ 9 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ آية ] ﴿ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِٱلْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُۥ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ﴿٥٨﴾ يَتَوَٰرَىٰ مِنَ ٱلْقَوْمِ مِن سُوٓءِ مَا بُشِّرَ بِهِۦٓ ۚ أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ ۗ أَلَا سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾ [ سورة النحل آية:﴿٥٨﴾ ]والآية ظاهرة في ذم مَن يحزن إذا بشر بالأنثى؛ حيث أخبرت أن ذلك فعل الكفرة, وقد أخرج ابن جرير وغيره عن قتادة أنه قال في قوله سبحانه: (وإذا بشر): هذا صنيع مشركي العرب؛ أخبركم الله تعالى بخبثه, فأما المؤمن فهو حقيق أن يرضى بما قسم الله تعالى له، وقضاء الله تعالى خير من قضاء المرء لنفسه, ولعمري ما ندري أيٌ خير؛ لرُبَّ جارية خيرٌ لأهلها من غلام, وإنما أخبركم الله عز وجل بصنيعهم لتجتنبوه، ولتنتهوا عنه. الألوسي:14/549. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ﴿ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِٱلْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُۥ مُسْوَدًّا ..
منذ 9 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ألستَ أحسن من يمشي على قدمٍ .. يا أملح الناس كل الناس إنسانا , لقد كتمتُ الهوى حتى تهيّمني .. لا أستطيع لهذا الحب كتمانا. - جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ألستَ أحسن من يمشي على قدمٍ .. يا أملح الناس كل الناس إنسانا , لقد كتمتُ ..
منذ 10 يوم و 4 ساعة 3 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] شركة جرير للتسويق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان شركة جرير للتسويق شركة جرير للتسويق واحد من أفضل م ..
منذ 10 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تحقرن عدوا في مخاصمة .. ولو يكون ضعيف البطش والجلد. - جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تحقرن عدوا في مخاصمة .. ولو يكون ضعيف البطش والجلد. - جرير ..
منذ 10 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] يزيد بن جرير القسري # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | يزيد بن جرير القسري الوظيفة كان يزيد من سلالة خالد بن عبد الله القسري ..
منذ 10 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن جرير بن حازم قَالَ سَمِعْتُ الحسن يقول قدم على أمير المؤمنين عُمَر وفد من أهل البصرة مع أبي موسى الأشعري قَالَ فكنا ندخل عليه وله كل يوم خبز يلت وربما وافيناه ما دوم بسمن وأحيانا بزيت وأحيانا باللبن وربما وافقنا القدائد اليابسة قد دقت ثم أغلي بماء وربما وافقنا اللحم الغريض وهو قليل فقال لنا يوما إني والله لقد أرى تعذيركم وكراهيتكم طعامي وإني والله لو شئت لكنت أطيبكم طعاما وأرقكم عيشا أما والله ما أجهل عَن كراكر وأسنمة وعن صلاء وعن صلائق وصناب - قَالَ جرير الصلاء الشواء والصناب الخردل والصلائق الخبز الرقاق - ولكني سمعت الله تعالى عير قوما بأمر فعلوه فقال أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا قَالَ فكلمنا أبو موسى الأشعري فقال لو كلمتم أمير المؤمنين ففرض لكم من بيت المال طعاما تأكلونه قَالَ فكلمناه فقال يا معشر الأمراء أما ترضون لأنفسكم ما أرضى لنفسي قَالَ فقلنا يا أمير المؤمنين إن المدينة أرض العيش بها شديد ولا نرى طعامك يغشى ولا يؤكل وإنا بأرض ذات ريف وإن أميرنا يغشى وإن طعامه يؤكل قَالَ فنكس عُمَر ساعة ثم رفع رأسه فقال قد فرضت لكم من بيت المال شاتين وجريبين فإذا كان بالغداة فضع إحدى الشاتين على أحد الجريبين فكل أنت وأصحابك ثم ادع بشراب فاشرب - قَالَ ابن صاعد يعني الشراب الحلال - ثم اسق الذي عَن يمينك ثم الذي يليه ثم قم لحاجتك فإذا كان بالعشي فضع الشاة الغابرة على الجريب الغابر فكل أنت وأصحابك ألا وأشبعوا الناس في بيوتهم وأطعموا عيالهم فإن تجفينكم للناس لاَ يحسن أخلاقهم ولا يشبع جائعهم والله مع ذلك ما أظن رستاقا يؤخذ منه كل يوم شاتان وجريبان إلاَّ يسرع ذلك في خرابه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عَن جرير بن حازم قَالَ سَمِعْتُ الحسن يقول قدم على أمير المؤمنين عُمَر ..
منذ 10 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال جرير بن عثمان رحمه الله : قيل لراشد بن سعد : ما النعيم؟ قال: طيب النفس، قيل: فما الغنى؟ قال: صحة الجسد . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال جرير بن عثمان رحمه الله : قيل لراشد بن سعد : ما النعيم؟ قال: طيب النف ..
منذ 11 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقيل نزلت في رجلين اختصما ، فقال أحدهما : نترافع إلى النبي ، وقال الآخر : إلى كعب بن الأشرف ، ثم ترافعا إلى عمر ، فذكر له أحدهما القصة ، فقال للذي لم يرض برسول الله : أكذلك ؟ قال : نعم ، فضربه بالسيف فقتله . ( هذا الأثر رواه ابن جرير وابن المنذر ونحوه ) . ---------------- ( كعب بن الأشرف ) طاغوت من رؤساء اليهود وعلمائهم . ذكر بن اسحاق وغيره أنه كان موادعاً للنبي في جملة من وادعه من يهود المدينة ، فلما قتل أهل بدر شق ذلك عليه وذهب إلى مكة ورثاهم لقريش ، وفضّل دين الجاهلية على دين الإسلام ، ثم رجع إلى المدينة فأخذ ينشد الأشعار يهجو بها رسول الله ، فقال النبي : ( من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله ؟ ـ وذكر قصة قتله ـ وقتله محمد بن مسلمة ، وأبو نائلة ، وأبو عيسى بن جبير ، وعباد بن بشر ـ رضي الله عنهم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | وقيل نزلت في رجلين اختصما ، فقال أحدهما : نترافع إلى النبي ، وقال الآخر ..
منذ 12 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] كم تساوي نقاط الراجحي في جرير بالريال السعودي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كم تساوي نقاط الراجحي في جرير بالريال السعودي كم تساوي نقاط الراجحي في ..
منذ 15 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ رقم تلفون ] مكتبة جرير .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل الهاتف التجاري بقطر
معلومات التواصل ... مكتبة جرير وجوال الشركة : 44440212 عنوان ورقم صندوق بريد الشركة : 24824 عنوان ..
منذ 17 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة - دخل حديث بعضهم في بعض - : أنه قال رجل في غزوة تبوك: ما رأينا مثل قرائناً هؤلاء، أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القرّاء ـ فقال له عوف بن مالك : كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذهب عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فوجد القرآن قد سبقه. فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ارتحل وركب ناقته، فقال : يا رسول الله! إنما كنا نخوض ونتحدث حديث الركب، نقطع به عنا الطريق. فقال ابن عمر : كأني أنظر إليه متعلقاً بنسـعة ناقة رســول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الحجارة تنكب رجليه - وهو يقول: إنما كنا نخوض ونلعب - فيقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ) ما يتلفت إليه وما يزيده عليه. أخرجه ابن جرير في التفسير ( 6912 ) وابن أبي حاتم ---------------- ( دخل حديث بعضهم في بعض ) أي أن الحديث مجموع من رواياتهم . ( ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء ) القراء جمع قارئ ، وهم عند السلف الذين يقرؤون القرآن ويعرفون معانيه . ( أرغب بطوناً ) أي أوسع بطوناً . ( ولا أكذب ألسناً ) أي ولا أكذب قولاً . ( ولا أجبن عند اللقاء ) الجبن هو : خور في النفس يمنع المرء من الإقدام على ما يكره ، فهو خلق نفسي ذميم ، ولهذا كان النبي يستعيذ منه . ( متعلقاً بنسعة ناقة رسول الله ) بنسعة : هو الحزام الذي يربط به الجمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة - دخل حديث بعضهم في بعض - ..
منذ 23 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين - فرع مركز جرير الحمراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان التعاونية للتأمين - فرع مركز جرير الحمراء التعاوني ..
منذ 23 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سعيد الجريري رحمه الله : كانوا يجعلون أول نهارهم لقضاء حوائجهم وإصلاح معايشهم وآخر النهار لعبادة ربهم وصلاتهم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال سعيد الجريري رحمه الله : كانوا يجعلون أول نهارهم لقضاء حوائجهم وإص ..
منذ 23 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال محمد بن جرير الطبري : استخرت الله و سألته العون على ما نويته من تصنيف التفسير قبل أن أعمله ثلاث سنوات فأعانني . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال محمد بن جرير الطبري : استخرت الله و سألته العون على ما نويته من تصني ..
منذ 25 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن جبلة بن جرير قال : دخلت على زهير البابي في مرضه ، فقلت : كيف تجدك ؟ قال : « أجدني لا أمتنع مما أكره ، ولا أقدر أن آتي ما أحب » # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن جبلة بن جرير قال : دخلت على زهير البابي في مرضه ، فقلت : كيف تجدك ؟ قال ..
منذ 26 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقول الله تعالى : ﴿ وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر ﴾ . الجاثية ( 24 ) ---------------- قال ابن كثير : ” يخبر تعالى عن قول الدهرية من الكفار ومن وافقهم من مشركي العرب في إنكار المعاد : ﴿ وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا ... ﴾ . قال ابن جرير : ” أي ما حياة إلا حياتنا التي نحن فيها ، ولا حياة سواها ، تكذيباً منهم بالبعث بعد الموت “ . ﴿ نموت ونحيا ﴾ قال ابن كثير : ” أي يموت قوم ويعيش آخرون ، وما ثَمَّ معاد ولا قيامة “ . وهذا يقوله مشركي العرب المنكرين للمعاد . ﴿ وما يهلكنا إلا الدهر ﴾ قال ابن جرير : ” أي ما يهلكنا فيفنينا إلا مرّ الليالي والأيام وطول العمر ، إنكاراً منهم أن يكون لهم ربّ يفنيهم ويهلكهم “ . ﴿ وما لهم بذلك من علم ﴾ قال ابن جرير : ” يعني مكن يقين وعلم “ . ﴿ إن هم إلا يظنون ﴾ قال ابن كثير : ” يتوهمون ويتخيلون ﴾ . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | وقول الله تعالى : ﴿ وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكن ..
منذ 26 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة استبدال نقاط الراجحي في جرير 2023 بالتفصيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | طريقة استبدال نقاط الراجحي في جرير 2023 بالتفصيل رابط استبدال نقاط الرا ..
منذ 26 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ معنى قول الله تنزل الملائكة والروح فيهارواه عبد الرزاق وابن جرير . ] عن قتادة - رضي اللَّه عنه- في قوله تعالى : تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ قال : "يقْضى فيها ما يكون في السّنة إلى مثلها " . ---------------- إذ ما قضاه الله تعالى وحكم بوجوده قد كتب في اللوح المحفوظ ومنه القرآن الكريم ثم في ليلة القدر تؤخذ نسخة من أحداث السنة فتعطى الملائكة وتنفذ حرفيا في تلك السنة، ولذلك كان لليلة القدر بمعنى التقدير شأن عظيم ففضلها الله على ألف شهر وأخبر عن سبب فضلها أن الملائكة تتنزل فيها وجبريل معهم بإِذن ربهم أي ينزلون بإِذن الله تعالى لهم وأمره إياهم بالنزول ينزلون مصحوبين بكل أمر قضاه الله وحكم به في تلك السنة من خير وشر من رزق وأجل ولفضل هذه الليلة كانت العبادة فيها تفضل غيرها من نوعها بأضعاف مضاعفة إذ عمل تلك الليلة يحسب لصاحبه عمل ألف ليلة أي ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن قتادة - رضي اللَّه عنه- في قوله تعالى : تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَا ..
منذ 26 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضرة النعيم * يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون * ومزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون} [المطففين (22: 28) ] . ---------------- قال ابن كثير: ثم قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم} ، أي: يوم القيامة هم في نعيم مقيم، وجنات فيها فضل عميم. {على الأرائك} ، وهي السرر تحت الحجال، ينظرون في ملكهم، وما أعطاهم الله من الخير، والفضل الذي لا ينقضي ولا يبيد. وقيل: معناه على الأرائك ينظرون إلى الله عز وجل، وهذا مقابل لما وصف به أوئك الفجار: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} . فذكر عن هؤلاء أنهم يباحون النظر إلى الله عز وجل، وهم عى سررهم وفرشهم. كما تقدم في حديث ابن عمر: «إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه مسيرة ألفي سنة، يرى أقصاه كما يرى أدناه، وإن أعلاهم لمن ينظر إلى الله عز وجل في اليوم مرتين» . وقوله تعالى: {تعرف في وجوههم نضرة النعيم} ، أي: تعرف إذا نظرت إليهم في وجوههم نضرة النعيم، أي: صفة الرأفة، والحشمة، والسرور، والدعة، والرياسة، مما هم فيه من النعيم العظيم. وقوله تعالى: {يسقون من رحيق مختوم} ، أي: يسقون من خمر من الجنة، والرحيق: من أسماء الخمر. قاله ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، والحسن وقتادة، وابن زيد. قال الإمام أحمد: حدثنا حسن، حثنا زهير، عن سعد أبي المجاهد الطائي، عن عطية بن سعيد العوفي، عن أبي سعيد الخدري، أراه قد رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة ماء على ظمأ سقاه الله تعالى يوم القيامة من الرحيق المختوم، وأيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مؤمن كسا مؤمنا ثوبا على عري كساه الله من خضر الجنة» . وقال ابن مسعود في قوله: {ختامه مسك} ، أي: خلطه مسك. وقال العوفي: عن ابن عباس: طيب الله لهم الخمر، فكان آخر شيء جعل فيها مسك، ختم بمسك. كذا قال قتادة والضحاك. وقال إبراهيم والحسن: {ختامه مسك} ، أي: عاقبته مسك. وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا يحيى بن واضح، حدثنا أبو حمزة، عن جابر، عن عبد الرحمن بن سابط، عن أبي الدرداء {ختامه مسك} ، قال: شراب أبيض مثل القصة يختمون به شرابهم، ولو أن رجلا من أهل الدنيا أدخل أصبعه فيه ثم أخرجها لم يبق ذو روح إلا وجد طيبها. وقال ابن أبي نجيح: عن مجاهد: {ختامه مسك} ، قال: طيبه مسك. وقوله تعالى: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} ، أي: وفي مثل هذا الحال فليتفاخر المتفاخرون وليتباهى ويتكاثر ويسبق إلى مثله المستبقون، وليتباهى ويتكاثر ويستبق إلى مثله المستبقون كقوله تعالى: {لمثل هذا فليعمل العاملون} [الصافات (61) ] . وقوله تعالى: {ومزاجه من تسنيم} ، أي: ومزاج هذا الرحيق الموصوف، من تسنيم، أي: شراب يقال له: تسنيم، وهو: أشرف شراب أهل الجنة وأعلاه. قاله أبو صالح، والضحاك. ولهذا قال: {عينا يشرب بها المقربون} ، أي: يشربها المقربون صرفا، وتمزج لأصحاب اليمين مزجا. قاله ابن مسعود، وابن عباس، ومسروق، وقتادة وغيرهم. انتهى. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضر ..
منذ 28 يوم 2 مشاهدة

[رقم هاتف] شركة ابن جرير.. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
شركة ابن جرير   التصنيف:صرف العملات (مكاتب) . العنوان: درب الأقواس بلوك Do رقم 61 يعقوب المنصو ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 7 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] رقم التسجيل الضريبي جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | رقم التسجيل الضريبي جرير طرق التواصل مع مكتبة جرير يمكن لعملاء مكتبة ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات الرياض و ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] جرير سعد ابن مفرح المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان جرير سعد ابن مفرح المالكي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 3 مشاهدة

[ باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم} [يونس (62: 64) ] . ---------------- الكرامة: إحدى الخوارق للعادات، والولي هو المطيع لله، فكل من كان تقيا كان لله وليا. قال ابن عباس وغيره: أولياء الله الذين إذا رؤا ذكر الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء» . قيل: من هم يا رسول الله، لعلنا نحبهم؟ قال: «هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب، وجوههم نور على منابر من نور لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس» . ثم قرأ: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون} [يونس (62) ] ، رواه ابن جرير وغيره. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله: {لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [يونس (64) ] ، قال: «الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له» . رواه أحمد. وقد قال الله تعالى: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم} [فصلت (30: 32) ] . وقوله تعالى: {لا تبديل لكلمات} [يونس (64) ] ، أي: لا تغيير لقوله، ولا خلف لوعده، {ذلك هو الفوز العظيم} [يونس # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الله تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آم ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 4 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] شركة جرير للتسوق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان شركة جرير للتسوق شركة جرير للتسوق واحد من أفضل مكت ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 3 مشاهدة

[ اثاث منزلى السعودية ] درة جرير للأثاث المستعمل والجديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان درة جرير للأثاث المستعمل والجديد درة جرير للأثاث ا ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 3 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات الرياض و ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 3 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات الرياض و ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] شركة جرير الإنشائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان شركة جرير الإنشائية شركة جرير الإنشائية واحد من أف ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ إثبات رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة للمؤمنينالبخاري مواقيت الصلاة (529) ، مسلم المساجد ومواضع الصلاة (633) ، ] عن جرير بن عبد اللَّهِ البجلي - رضي اللَّه عنه- قال : كنا جلوسا عند النبي صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم إِذ نظر إِلى القمرِ ليلة البدرِ قال : إِنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤْيتهِ ، فإِن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمسِ وقبل غروبها فافعلوا ، ثم قرأ : وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا " ---------------- هذا الحديث يثبت رؤية اللَّه سبحانه وتعالى للمؤمنين يوم القيامة ، وهي أعظم نعمة تعطى لأهل الجَنَّة ؛ فقد أخرج مسلم (1 / 163 ) (رقم : 181) وغيره عن صهيب - رضي اللَّه عنه- أن النبي صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم قال : إذا دخل أهل الجَنَّة الجَنَّة ، قال : يقول اللَّه تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟! فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجَنَّة وتنجّنا من النَّار ؟ قال : فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل . وسئل الشافعى رحمه الله فقال عاقب اهل المعصية فقال " كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ" فدل ذلك على ان اهل الطاعة سينعمون برؤيته سبحانه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن جرير بن عبد اللَّهِ البجلي - رضي اللَّه عنه- قال : كنا جلوسا عند النبي ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير ﴾ ---------------- ( حتى إذا فزع عن قلوبهم ) أي زال النزع عنها . [ قاله ابن عباس وابن عمر والشعبي ] والفزع : الخوف المفاجئ ، لأن الخوف المستمر لا يسمى فزعاً . ( عن قلوبهم ) أي الملائكة ، وهذا ما اختاره ابن جرير وغيره . وقال ابن كثير : ” وهو الحق الذي لا مرية فيه لصحة الأحاديث فيه والآثار “ . وقال أبو حيّان : ” تظاهرت الأحاديث عن رسول الله  أن قوله ﴿ حتى إذا فزع عن قلوبهم ﴾ إنما هي في الملائكة “ . ( قال ماذا قال ربكم ) أي قال بعضهم لبعض . ولم يقولوا ماذا خلق ربكم ، ولو كان كلام الله مخلوقاً لقالوا : ماذا خلق ربكم . ( قالوا الحق ) أي قالوا : قال الله الحق ، وذلك لأنهم إذا سمعوا كلام الله وصعقوا ، ثم قاموا ، أخذوا يتساءلون فيقولون : ماذا قال ربكم ؟ فيقولون : قال الحق . ( وهو العلي الكبير ) علو القدر وعلو القهر وعلو الذات ، فله العلو الكامل من جميع الوجوه ، قال تعالى : ﴿ الرحمن على العرش استوى ﴾ . الكبير : الذي لا أكبر منه ولا أعظم تبارك وتعالى . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قول الله تعالى : ﴿ حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ باب فيمن سن سنة حسنة أو سيئةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عمرو جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: كنا في صدر ... النهار عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجاءه قوم عراة مجتابي النمار أو العباء، متقلدي السيوف، عامتهم من مضر بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج، فأمر بلالا فأذن وأقام، فصلى ثم خطب، فقال: « {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة} إلى آخر الآية: {إن الله كان عليكم ... رقيبا} ، والآية الأخرى التي في آخر الحشر: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد} تصدق رجل من ديناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع بره، من صاع تمره - حتى قال - ولو بشق تمرة» فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها، بل قد عجزت، ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب، حتى رأيت وجه ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتهلل كأنه مذهبة. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «مجتابي النمار» هو بالجيم وبعد الألف باء موحدة، والنمار جمع نمرة وهي كساء من صوف مخطط. ومعنى «مجتابيها» ، أي: لابسيها قد خرقوها في رؤوسهم. و «الجوب» القطع، ومنه قوله تعالى: {وثمود الذين جابوا الصخر بالواد} أي نحتوه وقطعوه. وقوله: «تمعر» هو بالعين المهملة: أي تغير. وقوله: «رأيت كومين» بفتح الكاف وضمها: أي صبرتين. وقوله: «كأنه مذهبة» هو بالذال المعجمة وفتح الهاء والباء الموحدة قاله القاضي عياض وغيره وصحفه بعضهم، فقال: «مدهنة» بدال مهملة وضم الهاء وبالنون وكذا ضبطه الحميدي. والصحيح المشهور هو الأول. والمراد به على الوجهين: الصفاء والاستنارة. سبب تمعر وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، شدة احتياج هؤلاء مع عدم مواساة الأغنياء لهم، مما يدفع ضررهم، ولهذا استنار وجهه حين حصل ما يسد فاقتهم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي عمرو جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: كنا في صدر ... النهار عند ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] شركة جرير للتسويق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان شركة جرير للتسويق شركة جرير للتسويق واحد من أفضل م ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

عروض جوالات جرير الأسبوعية بخصومات تصل إلى 43% على الجوالات والهواتف الذكية مع امكانية الشراء من مكتبة جرير اون لاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


عروض الجوالات في جرير السعودية عروض جرير للجوالات وصل سعر هاتف سامسونج جالكسي زد فولد 2 بسعة ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] اوقات دوام مكتبة جرير الرياض في كافة الفروع 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اوقات دوام مكتبة جرير الرياض في كافة الفروع 2023 اوقات دوام مكتبة جرير ا ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 9 - وفي رمضان من هذه السنة : قدم جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسلمًا، فبعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى ذي الخلصة فهدمها وسار جرير إلى ذي الخلصة ، على رأس مائة وخمسين فارسا ، فهدم الصنم والبيت وحرقهما وعاد سالما ، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم ودعا للذين كانوا معه ، وسجد شكرا لله تعالى وإرسال النبي صلى الله عليه وسلم جريرا لهدم صنم قومه وحرقه ، دليل على ثقته بإيمانه العميق ، لأن قوم جرير كانوا من القبائل العربية التي كانت تعظم هذا الصنم في الجاهلية ، كما أن تنفيذ جرير هذا الواجب دليل على تخليه نهائيا عن عقيدته التي كان عليها قبل إسلامه ، وتمسكه بالإسلام تمسكا قويا صادقا . وهكذا اقتلع جرير بذور الشرك من أصوله في تلك المنطقة ، فدخل الناس في دين الله أفواجا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 9 - وفي رمضان من هذه السنة : قدم جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - ع ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أَواصِلٌ أنتَ سلمى بعد معتَبَةٍ .. أم صارِمُ الحبلِ من سلمى فمصرومُ ، قد كنتُ أُضمرُ حاجاتٍ وأكتُمُها .. حتى متى طولُ هذا الوجدِ مكتوم. - جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أَواصِلٌ أنتَ سلمى بعد معتَبَةٍ .. أم صارِمُ الحبلِ من سلمى فمصرومُ ، ق ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 64 - سرية طلحة بن عبيد الله لحرق بيت سويلم اليهودي في رجب من السنة التاسعة للهجرة. 65 - سرية خالد بن الوليد إلى أكيدر ملك دومة في رجب من السنة التاسعة للهجرة. 66 - سرية خالد بن الوليد إلى خثعم في خالد بن الوليد السنة التاسعة للهجرة. 67 - سرية أبي سفيان والمغيرة بن شعبة لهدم اللات في رمضان من السنة التاسعة للهجرة. 68 - سرية خالد بن سعيد بن العاص إلى اليمن في السنة التاسعة للهجرة. 69 - سرية خالد بن الوليد إلى بني عبد المدان بنجران في ربيع الآخر من السنة العاشرة للهجرة 70 - سرية إلى رعية السحيمي في السنة العاشرة للهجرة. 71 - سرية علي بن أبي طالب إلى اليمن في رمضان من السنة العاشرة للهجرة. 72 - سرية جرير بن عبد الله البجلي لهدم ذي الخلصة في رمضان من السنة العاشرة للهجرة 73 - سرية أسامة بن زيد إلى البلقاء بالشام في صفر من السنة الحادية عشرة للهجرة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 64 - سرية طلحة بن عبيد الله لحرق بيت سويلم اليهودي في رجب من السنة التاسع ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] 18. تقبيل الحجر الأسود أو استلامه إن تيسر ذلك بكل طواف : كما جاء في مسلم عن أبي الطفيل قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت ويستلم الحجر الأسود ويقبله ".وجاء عند أبي داود والنسائي عن ابن عمر مرفوعاً وفيه " في كل طواف " أي يستلمه . إن لم يستطع تقبيل الحجر الأسود أو استلامه بأي شيء وتقبيله ( لشدة الزحام ) فإنه كلما حاذى الحجر الأسود يكبر يقول " الله أكبر " كما جاء في صحيح مسلم عن جابر " كلما حاذى الحجر كبر "فائدة : جاء عند النسائي بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أنه من حجر الجنة " أي الحجر الأسود ، أما الحديث الذي عند الترمذي مرفوعاً "أنه كان أبيض فسودته خطايا بني آدم " فضعيف لأنه من رواية جرير عن عطاء بن السائب وعطاء بن السائب اختلط وجرير ممن أخذ منه بعد الاختلاط . والله أعلم .فائدة : جاء عند الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الحجر الأسود " ليبعثنه يوم القيامة له لسان ينطق به وعينان يبصر بهما يشهد على من استلمه بحق ".فائدة : جاء عن ابن عمر موقوف عليه " بسم الله والله أكبر " أما الوارد عن رسول الله فهو مقصور على " الله أكبر " . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 18. تقبيل الحجر الأسود أو استلامه إن تيسر ذلك بكل طواف : كما جاء في مسلم ع ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أنَّ الرجلَ المسلمَ الذي ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يُسَلِّم ويُسَلَّم عليه، فيُسنّ له السلام، ويجب الردّ عليه‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ والمرأةُ مع المرأة كالرجل مع الرجل‏.‏ وأما المرأة مع الرجل؛ فقال الإِمام أبو سعد المتوليّ‏:‏ إن كانت زوجته أو جاريتَه أو محرَماً من محارمه، فهي معه كالرجل، فيستحبّ لكل واحد منهما ابتداء الآخر بالسلام، ويجب على الآخر ردّ السلام عليه؛ وإن كانت أجنبيةً، فإن كانت جميلةً يُخاف الافتتان بها لم يُسَلِّم الرجل عليها، ولو سلَّمَ لم يجز لها ردّ الجواب، ولم تسلّم هي عليه ابتداءً، فإن سلَّمتْ لم تستحق جواباً فإن أجابها كُره له، وإن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلِّم على الرجل، وعلى الرجل ردّ السلام عليها؛ وإذا كانت النساء جمعاً فيُسلِّم عليهنَّ الرجل، أو كان الرجالُ جمعاً كثيراً فسلَّموا على المرأة الواحدة جاز، إذا لم يخف عليه ولا عليهنّ ولا عليها أو عليهم فتنة‏.‏روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه وغيرها، عن أسماءَ بنت يزيدَ رضي اللّه عنها قالت‏:‏ مرَّ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في نسوة فسلَّم علينا‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وهذا الذي ذكرته لفظ رواية أبي داود‏.‏ وأما رواية الترمذي ففيها عن أسماء‏:‏ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ في المسجد يوماً وعصبةٌ من النساء قعود، فألوى بيده بالتسليم‏.‏وروينا في كتاب ابن السنيّ، عن جرير بن عبد اللّه رضي اللّه عنه‏:‏ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ على نسوة فسلّم عليهنّ‏.‏ ‏وروينا في صحيح البخاري عن سهل بن سعدٍ رضي اللّه عنه، قال‏:‏ كانتْ فينا امرأةٌ‏.‏ وفي رواية‏:‏ كانتْ لنا عجوزٌ تأخذُ من أصول السِّلق فتطرحُه في القِدْر وتكركرُ حَبَّاتٍ من شعير، فإذا صلّينا الجمعة انصرفنا نُسلِّم عليها فتقدمه إلينا‏.‏ قلت‏:‏ تكركر معناه‏:‏ تطحن‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن أُمّ هانىء بنت أبي طالب رضي اللّه عنها قالت‏:‏ أتيتُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وهو يغتسلُ، وفاطمة تسترُه، فسلَّمتُ‏.‏ وذكرت الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اعلم أنَّ الرجلَ المسلمَ الذي ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يُسَلِّم ويُسَ ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 1 مشاهدة

سعر جهاز بلايستيشن 5 بمكتبة جرير السعودية وطريقة الشراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


سعر جهاز PS5 بالمملكة العربية السعودية عندما تم طرح بلايستيشن 5 في المملكة العربية السعودية لق ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مكتبة جرير مكتبة جرير واحد من أفضل مكتبات حي التخص ..
منذ 4 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى . ألكم الذكر وله الأنثى . تلك إذاً قسمة ضيزى ﴾ ---------------- ﴿ اللات ﴾ قرأها الجمهور بتخفيف التاء ، وعلى هذا سمّوا اللات من الإله ، والعزى من العزيز . قال ابن جرير : كانوا قد اشتقوا اسمها من الله تعالى ، فقالوا : اللات مؤنثة منه تعالى الله عما يقولون علوّاً كثيراً . قال ابن كثير : اللات كانت صخرة بيضاء منقوشة عليها بيت بالطائف له أستار وسدنة ، وحوله فناء معظم عند أهل الطائف وهم ثقيف ومن تبعها ، يفتخرون به على من عداهم من أحياء العرب بعد قريش . قال ابن هشام : وبعث رسول الله  المغير بن شعبة فهدمها وحرقها بالنار . وقرأ ابن عباس ( اللات ) بتشديد التاء . وعلى الثانية : قال ابن عباس : كان رجلاً يلت السويق للحجاج ، فلما مات عكفوا على قبره . ذكره البخاري ( 6118 ) ولا منافاة بين القولين ، والجمع بينهما : أن الصخرة قريبة من القبر فشملها البناء فصار معبوداً واحداً . ﴿ العزى ﴾ قال ابن جرير : كانت شجرة عليها بناء وأستار بنخلة ، بين مكة والطائف ، كانت قريش يعظمونها ، كما قال أبو سفيان يوم أحد : لنا عزى ولا عزى لكم ، فقال رسول الله  : ( قولوا الله مولانا ولا مولى لكم ) . ﴿ ومناة ﴾ كانت بالمشلل عند قديد بين مكة والمدينة ، وكانت خزاعة والأوس والخزرج يعظمونها . قال البخاري : في حديث عروة عن عائشة أنها صنم بين مكة والمدينة ، وأصل اشتقاقها من اسم الله المنان ، وقيل لكثرة ما يُمن ـ أي يراق ـ عندها من الدماء للتبرك بها . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قول الله تعالى : ﴿ أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى . ألكم ال ..
منذ 4 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] لهما من حديث ابن عباس معناه ، قال : ( قال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا ، فأنزل الله هذه الآية : ﴿ فلا أقسم بمواقع النجوم ـ إلى قوله ـ تكذبون ﴾ ) . ---------------- ( ولهما ) الحديث لمسلم فقط ، ولفظه : عن ابن عباس قال : ( مُطر الناس على عهد النبي فقال النبي : أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر ، وقالوا هذه رحمة الله ، وقال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا ، قال : فنزلت هذه الآية : ﴿ فلا أقسم بمواقع النجوم ﴾ ) . أقسم بمواقع النجوم ، ويكون جوابه : ﴿ إنه لقرآن كريم ﴾ . فعلى هذا تكون ( لا ) صلة لتأكيد النفي . ومواقع النجوم : قيل الكواكب ومواقعها مساقطها عند غروبها . قال مجاهد : ” مطالعها ومشارقها ، واختاره ابن جرير “ . ﴿ وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ﴾ قال ابن كثير : ” أي وأن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم ، لو تعلمون عظمته لعظمتهم المقسم عليه . ﴿ إنه لقرآن كريم ﴾ هذا هو المقسم عليه ـ وهو القرآن ـ أي أنه وحي الله وتنزيله وكلامه ، لا كما يقول الكفار : إنه سحر وكهانة أو شعر ، بل هو قرآن كريم ، أي عظيم كثير الخير . ﴿ في كتاب مكنون ﴾ قال ابن القيم : ” اختلف المفسرون في هذا : فقيل : هو اللوح المحفوظ . والصحيح أنه الكتاب الذي بأيدي الملائكة ، وهو المذكور في قوله : ﴿ في صحف مكرمة . مرفوعة مطهرة . بأيدي سفرة كرامٍ بررة ﴾ . ويدل على أنه الكتـاب الذي في أيدي الملائكة قوله : ﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ فهذا يدل على أنه بأيديهم يمسونه . ﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ لا يمسه : الضمير يعود على الكتاب المكنون . المطهرون : هم الذين طهرهم الله ، وهم الملائكة ، طهروا من الذنوب وأدناسها . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لهما من حديث ابن عباس معناه ، قال : ( قال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا ، فأ ..
منذ 4 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

معركة الجرير موقع المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


موقع المعركة يقول محمد بن ناصر العبودى في كتابه معجم بلاد القصيم عن وادى الجريب ( الجرير ) ان ..
منذ 4 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] اوقات دوام مكتبة جرير خميس مشيط 2023 في كل الفروع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اوقات دوام مكتبة جرير خميس مشيط 2023 في كل الفروع مكتبة جرير خميس مشيط ..
منذ 4 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1