شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 12:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (قاصد)

[ خذها قاعدة ] إذا لم تتحدد قواعد أي حوار ومقاصده، ارتبك سياقه وضاعت نتائجه. - محمد حسنين هيكل # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | إذا لم تتحدد قواعد أي حوار ومقاصده، ارتبك سياقه وضاعت نتائجه. - محمد حس ..
منذ 17 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ وضوء وطهارة ] مقاصد الطهارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

وضوء وطهارة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الطهارة مقاصد الطهارة يعدُّ دين الإسلام دين النظافة والطهارة، ..
منذ 21 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ باب تحريم العقوق وقطيعة الرحمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الله تعالى حرم عليكم: عقوق الأمهات، ومنعا وهات، ووأد البنات، وكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال» . متفق عليه. ---------------- قوله: «منعا» معناه: منع ما وجب عليه، و «هات» : طلب ما ليس له. و «وأد البنات» معناه: دفنهن في الحياة، و «قيل وقال» معناه: الحديث بكل ما يسمعه، فيقول: قيل كذا، وقال فلان كذا مما لا يعلم صحته، ولا يظنها، وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع. و «إضاعة المال» : تبذيره وصرفه في غير الوجوه المأذون فيها من مقاصد الآخرة والدنيا، وترك حفظه مع إمكان الحفظ. و «كثرة السؤال» : الإلحاح فيما لا حاجة إليه. اقتصر في الحديث على عقوق الأمهات، مع تحريم عقوق الآباء أيضا، لأن الاستخفاف بهن أكثر لضعفهن وعجزهن، وينبه على تقديم برهن على بر الأب في التلطف ونحو ذلك. ومنعا وهات: أي: منع ما أمر بإعطائه وطلب ما لا يستحق. وفي الباب أحاديث سبقت في الباب قبله كحديث: «وأقطع من قطعك» ، وحديث: «من قطعني قطعه الله» . قوله: (وفي الباب) ، أي: في تحريم العقوق والقطيعة أحاديث كثيرة تدل على تحريم عقوق الوالدين وقطيعة الرحم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم ..
منذ 23 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أقصد البحر و خل القنوات ..قلبك وعبوديتك ودعوتك تغير بهم العالمودونك سبيل الأنبياء على الله قاصدة..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أقصد البحر و خل القنوات ..قلبك وعبوديتك ودعوتك تغير بهم العالمودونك سب ..
منذ 24 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 25 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : حاجة الناس إليك نعمة فلا تملها فتصبح نقمة ، واعلم أن أحسن أيامك يوم تكون مقصوداً لا قاصداً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | حتى تكون أسعد الناس : حاجة الناس إليك نعمة فلا تملها فتصبح نقمة ، واعلم ..
منذ 28 يوم و 7 ساعة 5 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُم تحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 61‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا حُيِّيْتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْها أوْ رُدُّوها‏}‏‏[‏النساء‏:‏86‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حتَّى تَسْتأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا على أهْلِها‏}‏‏[‏النور‏:‏27‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا بَلَغَ الأطْفالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كما اسْتَأذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏59‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَهَلْ أتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ المُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏24‏]‏واعلم أن أصلَ السَّلامِ ثابتٌ بالكتاب والسُّنّة والإِجماع‏.‏ وأما أفراد مسائله وفروعه فأكثرُ من أن تُحصر، وأنا أختصرُ مقاصدَه في أبواب يسيرة إن شاء اللّه تعالى، وبه التوفيق والهداية والإِصابة والرعاية‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُو ..
منذ 29 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] النسخة الأصلية لذمّة شيطان ملعون تجدها في رجل يطعن في أعراض النساء، قاصدا أو مازحا، ثم يطلق عليهن الأحكام!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | النسخة الأصلية لذمّة شيطان ملعون تجدها في رجل يطعن في أعراض النساء، قا ..
منذ 29 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليتني ألمسُ صوتها. - أنسي الحاج قاصداً فيروز # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | ليتني ألمسُ صوتها. - أنسي الحاج قاصداً فيروز ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ باب الأمر بتعهد القرآن والتحذير من تعريضه للنسيانتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب استذكار القرآن وتعاهده، وذكر حديث ابن عمر المذكور، وحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت، وكيت، بل نسي. واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم» . خص الإبل بالذكر لأنها أشد الحيوان الإنسي نفورا وفي تحصيلها حيث كان نفورها صعوبة. قوله: «بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل نسي» . قال عياض: أولى ما يتأول عليه ذم الحال لا ذم القول، أي: بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه. قال ابن بطال: هذا الحديث يوافق قوله تعالى: {إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا} [المزمل (5) ] . وقوله: {ولقد يسرنا القرآن للذكر} [القمر (17) ] ، فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يسر له، ومن أعرض عنه تفلت منه. قال الحافظ: وفي هذه الأحاديث الحض على محافظة القرآن بدوام دراسته، وتكرار تلاوته، وضرب الأمثال لإيضاح المقاصد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إنم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ المقصد الثاني/ تربية للمسلم على التوازن في حياته اليومية. ] إن الإسلام دين عدل ووسطية حتى مع حقوق المسلم على نفسه ,فالإسلام لا يأمر بأمر فيه ضرر أو إجحاف بل كل أوامره ونواهيه تصب في مصلحة من ينتمي إليه فعلى سبيل المثال يقول الله تعالى {..لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ.. } .فالحج يجمع بين مصالح الفرد الدنيوية من بيع وشراء وغيرها وبين مقاصد هذه العبادة من ذكر وصلاة ودعاء وغير ذلك .وهذا يدلنا على أن الإسلام ما منع من شيء إلا وأباح أشياء أخرى وهذه هي عين مراعاة حاجات الإنسان .والمتأمل في حياة المسلم اليومية تجده بين مباحات لا غنى له عنها وواجبات لابد له من عملها ومحرمات يحرم عليه فعلها وقد منع منها اختباراً وابتلاء على صبره عنها .ومع ذلك كله تجده يوازن بين المباح من مأكل ومشرب وملبس وبين الواجب من صلاة وبر وصلة وغيرها وبعيداً كل البعد عما منع منه.وفي أيام الحج تتأصل هذه المبادئ وترسخ ليعيش المسلم متوازناً في حياته بلا إجحاف ولا تقصير. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

المقصد الثاني/ تربية للمسلم على التوازن في حياته اليومية.
تم النشر اليوم 2024-04-16 | إن الإسلام دين عدل ووسطية حتى مع حقوق المسلم على نفسه ,فالإسلام لا يأمر ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الزبرجدة الثالثة : لا تقيمي محكمة الانتقام فتكوني أول ضحية ! : بعض الناس سمح لايهمه أن يتقاضى حقه كله ، وهو يتغاضى عن كثير من الأمور ويتغابى أحياناً ، وفي مجمل الأمر فإن نفسه سمحة سهلة ، وهو لا يدقق كثيراً ، ولا يفتش فيما خلف العبارات ، ولا يتعب نفسه بهذه الأمور . وبعضهم الآخر لا يعرف السماحة ولا يتغاضى عن حقوقه بمقدار ذرة ، وهو في جهاد مع الناس ومع المواقف المختلفة للاستقصاء والحصول على حقه – وربما غير حقه – وهو قلما يرضى . ومن الطبيعي أن الإنسان السمح أقرب إلى رضا النفس وهدوء البال والبعد عن القلق ، كما أنه أقرب إلى قلوب الناس وأجدر بحبهم ، وأبواب النجاح تفتح أمامه أكثر من ذلك الذي يعتبر نفسه في حرب دائمة مع عباد الله ، وفوق ذلك يحلل الكلمات والمواقف ويبحث فيها عن المقاصد الخبيثة ، فيجلب القلق لنفسه من كل سبيل ، ويكرهه الناس ويتحاشونه ويوصدون أمامه أبواب النجاح ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ما خُيِّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً وإلا كان أبعد الناس عنه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم م : (( رحم الله عبداً سمحاً إذا باع ، سمحاً إذا اشترى ، سمحاً إذا اقتضى )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الزبرجدة الثالثة : لا تقيمي محكمة الانتقام فتكوني أول ضحية ! : بعض الناس ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] فقه المقاصد والغايات في العمل الدعوي ..به يميز العاملون بين الوسائل والغايات فتتقلص كثير من مساحات التعصب واﻻختلاف..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | فقه المقاصد والغايات في العمل الدعوي ..به يميز العاملون بين الوسائل وا ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أصعب أنواع الغربة..الغربة مع نفسك..في مقاصدها وعيوبها ومكامن قوتها..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أصعب أنواع الغربة..الغربة مع نفسك..في مقاصدها وعيوبها ومكامن قوتها..! ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُم تحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 61‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا حُيِّيْتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْها أوْ رُدُّوها‏}‏‏[‏النساء‏:‏86‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حتَّى تَسْتأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا على أهْلِها‏}‏‏[‏النور‏:‏27‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا بَلَغَ الأطْفالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كما اسْتَأذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏59‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَهَلْ أتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ المُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏24‏]‏واعلم أن أصلَ السَّلامِ ثابتٌ بالكتاب والسُّنّة والإِجماع‏.‏ وأما أفراد مسائله وفروعه فأكثرُ من أن تُحصر، وأنا أختصرُ مقاصدَه في أبواب يسيرة إن شاء اللّه تعالى، وبه التوفيق والهداية والإِصابة والرعاية‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُو ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن أنَس بنِ مَالِكٍ رضيَ الله عَنْهُ أن جَدَّتَهُ مُلَيْكَةَ دَعَتْ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لِطَعَام صَنَعَتْهُ لَهُ، فَأكَلَ مِنْهُ، ثم قَالَ: "قُومُوا فَلأصَل بِكُم " قال أنس: فقُمْتُ إِلَى حَصِير لَنَا قَد اسْوَدَّ مِنْ طُولَ مَا لَبِثَ فَنَضَحْتُهُ بِماء، فَقَامَ عَلَيهِ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم، وَصفَفْتُ أنَا وَالْيَتيمُ وَرَاءهُ، وَالعَجُوزُ مِنْ وَرَاَئِنَا فَصَلى لَنَا رَكْعَتينِ، ثُمَّ انْصَرَفَ. ولمسلمِ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم صلى بِه وَبِأمهِ فأقامني عن يَمِيِنِه وَأقَامَ الْمَرْأةَ خَلفنَا. ---------------- دعت مليكة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته وقد جبله الله تعالى على أعلى المكارم وأسمى الأخلاق ، ومنها التواضع الجم، فكان على جلالة قدره وعلوٌ مكانه- يجيب دعوة الكبير والصغير، والذكر والأنثى، والغنيً والفقير، يريد بذلك الأهداف السامية، والمقاصد الجليلة من جبر قلوب البائسين ، والتواضع للمساكين، وتعليم الجاهلين، إلى غير ذلك من مقاصده الحميدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أنَس بنِ مَالِكٍ رضيَ الله عَنْهُ أن جَدَّتَهُ مُلَيْكَةَ دَعَتْ ر ..
منذ 2 شهر 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن أذكار الحجّ ودعواته كثيرة لا تنحصر، ولكن نُشير إلى المهمّ من مقاصدها‏.‏ والأذكار التي فيه على ضربين‏:‏ أذكار في سفره، وأذكار في نفس الحجّ‏.‏ فأما التي في سفره فنؤخرها لنذكرَها في أذكار الأسفار- إن شاء اللّه تعالى- وأما التي في نفس الحج فنذكرُها على ترتيب عمل الحجّ إن شاء اللّه تعالى، وأحذفُ الأدلة والأحاديث في أكثرها خوفاً من طول الكتاب، وحصول السآمة على مُطالِعِهِ، فإن هذا البابَ طويلٌ جداً، فلهذا أسلُك فيه الاختصار إن شاء اللّه تعالى‏.‏فأول ذلك‏:‏ إذا أراد الإِحرام اغتسل وتوضأ ولبس إزاره ورداءه‏ ، وقد قدَّمنا ما يقوله المتوضىء والمغتسل، وما يقول إذا لبس الثوب ثم يُصلِّي ركعتين، وتقدمت أذكار الصلاة، ويُستحبّ أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة ‏{‏قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ‏}‏ وفي الثانية ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ فإذا فرغ من الصلاة استحبّ أن يدعوَ بما شاء، وتقدَّم ذكرُ جُملٍ من الدعواتِ والأذكار خلفَ الصلاة، فإذا أراد الإِحرام نواه بقلبه‏.‏ ويُستحبُّ أن يساعدَ بلسانه قلبه، فيقول‏:‏ نويتُ الحجَّ وأحرمتُ به للّه عزّوجلّ، لبّيك اللَّهمَّ لبّيك إلى آخر التلبية‏.‏ والواجب نيّة القلب واللفظ سنّة، فلو اقتصر على القلب أجزأه، ولو اقتصر على اللسان لم يجزئه‏.‏قال الإِمام أبو الفتح سُليم بن أيوب الرازي‏:‏ لو قال يعني بعد هذا‏:‏ اللَّهمّ لك أحرم نفسي وشعري وبشري ولحمي ودمي كان حسناً‏.‏ وقال غيره‏:‏ يقول أيضاً‏:‏ اللهمّ إني نويت الحجّ فأعنّي عليه وتقبله مني، ويلبّي فيقول‏:‏ لبيكَ اللَّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلْك لا شريك لك‏.‏ هذه تلبية رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ويُستحبّ أن يقولَ في أوّل تلبية يلبّيها‏:‏ لبّيك اللَّهمّ بحجة إن كان أحرم بحجة، أو لبّيك بعمرة إن كان أحرم بها، ولا يُعيد ذكرَ الحجّ والعمرة فيما يأتي بعد ذلك من التلبية على المذهب الصحيح المختار‏.‏واعلم أن التلبيةَ سنّةٌ لو تركها صحّ حجّه وعمرتُه ولا شيء عليه، لكن فاتته الفضيلةُ العظيمة والاقتداء برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، هذا هو الصحيح من مذهبنا ومذهب جماهير العلماء، وقد أوجبها بعضُ أصحابنا، واشترطَها لصحة الحجّ بعضُهم، والصوابُ الأوّل، لكنْ تُستحبّ المحافظة عليها للاقتداء برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وللخروج من الخلاف، واللَّهُ أعلم‏.‏وإذا أحرم عن غيره قال‏:‏ نويتُ الحجَّ وأحرمتُ به للّه تعالى عن فلان، لبّيك اللَّهمّ عن فلان إلى آخر ما يقوله مَن يُحرم عن نفسه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | اعلم أن أذكار الحجّ ودعواته كثيرة لا تنحصر، ولكن نُشير إلى المهمّ من م ..
منذ 2 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل الخامس في نية الإحرام وكيفية التلبية ] 1- نية الإحرام:إن كان قارنًا قال: لبيك عمرة و حجًا، أو متمتعًا قال: لبيك عمرة متمتِّعًا بها إلى الحج أو مفردًا قال: لبيك حجة، ومهما قال من نحو ذلك أجزأه باتفاق الأئمة، ليس في ذلك عبارة مخصوصة، كما لا يجب التلفظ بالنية في الطهارة والصلاة والصيام باتفاق الأئمة، فإن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لم يُشرع للمسلمين شيئًا من ذلك[8]. ولا كان يتكلم قبل التكبير بشيء من ألفاظ النية ولا أصحابه.2- التلبية:فإذا أحرم لبى بتلبية رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك))؛ متفقٌ عليه. وإن زاد على ذلك ((لبيك ذا المعارج))؛ رواه أبو داود، أو: ((لبيك وسعديك))، ونحوه – جاز، وكان الصحابة يزيدون ورسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يسمعهم فلم ينههم، وكان هو يداوم على تلبيته من حين يحرم.والإهلال: هو التلبية، والتلبية هي إجابة دعوة الله تعالى لخلقه إلى حج بيته على لسان خليله إبراهيم - صلَّى الله عليه وسلَّم.والملبِّي: هو المستسلم المنقاد لغيره كما ينقاد الذي لُبِّبَ وأُخِذَ بلبته، والمعنى: "إنا مجيبوك لدعوتك، مستسلمون لحكمتك، مطيعون لأمرك مرة بعد مرة، لا نزال على ذلك".و: ((التلبية شعار الحج؛ فأفضل الحج: العَجُّ والثَّجُّ))[9].فالعَجُّ: رفع الصوت بالتلبية. والثَّجُّ: إراقة دماء الهدي.ولهذا يستحب رفع الصوت بها للرجال بحيث لا يجهد نفسه والمرأة بحيث تسمع رفيقتها.ويستحب الإكثار من التلبية عند اختلاف الأحوال مثل أدبار الصلوات وإذا صعد نشزًا أو هبط واديًا أو سمع ملبيًا أو أقبل الليل والنهار أو التقت الرفاق أو فعل ما نُهي عنه.وإن دعا عقيب التلبية وصلى على النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وسأل الله رضوانه والجنة واستعاذ برحمته من سخطه والنار فحسن.فهذا هو الذي شرع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - للمسلمين التكلم به في ابتداء الحج والعمرة. ولو أهل ولبى كما يفعل الناس قاصدًا للنسك ولم يسمِّ شيئًا بلفظه ولا قصد بقلبه لا تمتعًا ولا إفرادًا ولا قرانًا صح حجه أيضًا، وفعل واحدًا من الثلاثة وهو تأويل قوله تعالى {الحَجُ أَشهُرُُ مَّعلُومَاتُُ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلا جِدِالَ في الحَجِ} [البقرة : 197] فإن فعل ما أمر به النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه كان حسنًا.ولا يكون الرجل محرمًا بمجرد ما في قلبه من قصد الحج ونيته، بل لابد من قول أو عمل يصير به محرمًا، وهذا هو الصحيح من القولين.3- الاشتراط خوفًا من العارِض:وإن اشترط على ربه خوفًا من العارض كان حسنًا، فان النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أمر ابنة عمه ضُبَاعة بنت الزبير بن عبد المطلب أن تشترط لما كانت شاكية فخاف أن يصدها المرض عن البيت قال: ((قولي: لبيك اللهم لبيك ومحلى من الأرض حيث تحبسني))؛ رواه الجماعة، وعند النسائي: ((فإن لك على ربك ما استثنيتِ)). ولم يكن يأمر بذلك كل من حج.4- الرفث و الفسوق والجدال في الحج:وثبت أنه- صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق؛ رجع كما ولدته أمُه))؛ رواه البخاري: 1819. وفي مسلم: ((من أتى هذا البيت))؛ الحديث: 1350.فالرفث: اسم للجماع قولاً وعملاً، وليس في المحظورات ما يفسد الحج إلا الرفث.والفسوق: اسم للمعاصي كلها.والجدال: هو المِراء في أمر الحج، فان الله قد أوضحه وبينه وقطع المِراء فيه كما كانوا في الجاهلية يتمارون في أحكامه.وفُسر بأن لا يُمارى الحاج أحدًا، والتفسير الأول أصح فإن الله لم ينه المحرم ولا غيره عن الجدال مطلقًا؛ بل الجدال قد يكون واجبًا أو مستحبًّا كما قال تعالى: {وجَادِلهُم بِالَّتِي هِي أَحسَنُ} [النحل: 125]. وقد يكون الجدال مُحَرَّمًا في الحج وغيره؛ كالجدال بغير علم، وكالجدال في الحق بعدما تبيَّن. وينبغي للمحرم ألا يتكلم إلا بما يعنيه، وكان شريح إذا أحرم كأنه حية صماء.----------[8]- لقول رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لأصحابه: ((من أراد منكم أن يُهلّ بحج وعمرة فليُهلّ ومن أراد أن يُهلّ بحج فليُهلّ ومن أراد أن يُهلّ بعمرة فليُهلّ))؛ رواه مسلم في الحج باب وجوه الإحرام (1211/114).[9] - رواه ابن ماجه (2924)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: "رواه أبو يعلى وفيه رجل ضعيف" (3/224)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (1112). # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | 1- نية الإحرام:إن كان قارنًا قال: لبيك عمرة و حجًا، أو متمتعًا قال: لبيك ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب النهي عن صمت يوم إلى الليلتطريز رياض الصالحين ] عن قيس بن أبي حازم، قال: دخل أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - على امرأة من أحمس يقال لها: زينب، فرآها لا تتكلم. فقال: ما لها لا تتكلم؟ فقالوا: حجت مصمتة، فقال لها: تكلمي، فإن هذا لا يحل، هذا من عمل الجاهلية، فتكلمت. رواه البخاري. ---------------- قال ابن قدامة في (المغني) : (ليس من شريعة الإسلام الصمت عن الكلام، وظاهر الأخبار تحريمه واحتج بحديث أبي بكر وحديث علي، وإن نذر ذلك لم يلزمه الوفاء به) . وبهذا قال الشافعي وأصحاب الرأي ولا نعلم فيه مخالفا انتهى. قال الشيخ أبو إسحاق في (التنبيه) : ويكره صمت يوم إلى الليل. قال في (الفتح) : والأحاديث الواردة في فضل الصمت لا تعارض ما جزم به في (التنبيه) من الكراهة لاختلاف المقاصد في ذلك. والصمت المرغب فيه: ترك الكلام في الباطل، وكذا المباح إن جر إلى شيء من ذلك. والصمت المنهي عنه: ترك الكلام في الحق لمن يستطيعه، وكذا المباح المستوعب الطرفين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن قيس بن أبي حازم، قال: دخل أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - على امرأة من ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاصد الشريعة الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس وقد شرع الإسلام لإيجادها وبقاء ال ..
منذ 4 شهر و 29 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاصد الشريعة الإسلامية عند الصحابة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الشريعة الإسلامية عند الصحابة المقاصد عند عمر بن الخطاب وقد كا ..
منذ 4 شهر و 29 يوم 1 مشاهدة

[ باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد رافع بن المعلى - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟» فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج، قلت: يا رسول الله، إنك قلت: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن؟ قال: «الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته» رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن الفاتحة أعظم سورة في القرآن. وفي حديث أبي هريرة: «أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها» . قال العلماء: وإنما كانت أعظم سورة؛ لأنها جمعت جميع مقاصد القرآن، ولذا سميت بأم القرآن. قال الحسن البصري: إن الله أودع علوم الكتب السابقة في القرآن، ثم أودع علومه في الفاتحة. فمن علم تفسيرها كان كمن علم تفسيره. وقال علي رضي الله عنه: لو شئت أن أوقر على الفاتحة سبعين وقرا لأمكنني ذلك. قوله: «هي السبع المثاني» ، أي؛ لأن الفاتحة سبع آيات، وسميت الفاتحة مثاني لأنها تثنى في الصلاة في كل ركعة، ولاشتمالها على قسمين: ثناء، ودعاء. وقوله: «والقرآن العظيم» ، قال الخطابي: فيه دلالة على أن الفاتحة هي القرآن العظيم، وأن الواو ليست بالعاطفة التي تفصل بين الشيئين، وإنما هي التي تجيء بمعنى التفصيل، كقوله: {فيهما فاكهة ونخل ورمان} ... [الرحمن (68) ] ، وقوله: {وملآئكته ورسله وجبريل وميكال} [البقرة (98) ] . قال الحافظ: وفيه بحث لاحتمال أن يكون قوله: «والقرآن العظيم» محذوف الخبر، والتقدير: ما بعد الفاتحة مثلا فيكون وصف الفاتحة، انتهى بقوله: «هي السبع المثاني» ، ثم عطف قوله: «والقرآن العظيم» ، أي: ما زاد على الفاتحة، وذكر ذلك رعاية لنظم الآية، ويكون التقدير: والقرآن العظيم هو الذي أوتيته زيادة على الفاتحة. انتهى. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: السبع المثاني: هي فاتحة الكتاب. والقرآن العظيم: سائر القرآن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

باب الحث على سور وآيات مخصوصةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي سعيد رافع بن المعلى - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الل ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

القواعد الفقهية الكبرى القاعدة الأولى الأمور بمقاصدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


القاعدة الأولى الأمور بمقاصدها الأصل في هذه القاعدة حديث الرسول ( إنما الأعمال بالنيات وإن ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ المقصد الرابع عشر/ تربية الضمير . ] كم تحتاج المجتمعات المسلمة أن تتميز عن غيرها من المجتمعات في أخلاقها وفي عاداتها وفي عباداتها, فها هو الحج يغرس في نفس كل مسلم تلك الغايات النبيلة والأخلاق الفاضلة المؤثرة ليكون الحاج قدوة خير ومنار هدى لمن يراه ويخالطه من المسلمين وغيرهم.فالمسلم لا بد وأن يربي نفسه على مراقبة الله عزوجل وأن يكون له ضمير يردعه ويحبسه عن كثير من الأقوال والأفعال والأشياء التي فيها ضرر وهي ممنوعة ومحرمة شرعاً .ومن الأمثلة التي تربي المسلم على ذلك في أعمال الحج الطواف ففيه اختلاط بين الرجال والنساء فيتربى المسلم على أن يغض بصره ولا يطلق له العنان في رؤية ما حرم الله ,كذلك التنقل لأداء شعائر الحج قد تكون هناك فرصة مهيأة للسرقة أو الأعتداء على أمتعة الحجيج ولكن الحج يربي النفس على مراقبة الله في كل وقت وعلى كل حال, وغيرها من الأمثلة التي ترسخ مثل هذه المعاني والمقاصد.حتى يعود الحاج بعد حجه بعيداً كل البعد عن تلك المحرمات التي يكون بها ضرر عليه أو على غيره ليعيش المجتمع المسلم مجتمعاً محافظاً نزيهاً قدوة لغيره من المجتمعات التي وقعت في وحل كثير من المفاسد والشرور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | كم تحتاج المجتمعات المسلمة أن تتميز عن غيرها من المجتمعات في أخلاقها و ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ اعلم أن قراءة القرآن آكد الأذكار ] اعلم أن قراءة القرآن آكد الأذكار كما قدّمنا، فينبغي المداومة عليها، فلا يُخلي عنها يوماً وليلة، ويحصل له أصلُ القراءة بقراءة الآيات القليلة‏.‏وقد روينا في كتاب ابن السني عن أنس رضي اللّه عنه،أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَرأ في يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ خَمْسِينَ آيَةً لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الغافِلِينَ، وَمَنْ قَرأ مِئَةَ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القانِتِينَ، وَمَنْ قَرأ مِئتَيْ آيَةٍ لَمْ يُحاجهِ القُرآنُ يَوْمَ القِيامَةِ، وَمَنْ قَرأ خَمْسَمِئَةٍ كُتِبَ لَهُ قِنْطارٌ مِنَ الأجْرِ‏"‏ وفي رواية ‏"‏مَنْ قَرأ أَرْبَعِينَ آيَةً‏"‏ بدل ‏"‏خمسين‏"‏ وفي رواية ‏"‏عِشْرِينَ‏"‏ وفي رواية عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قَرأ عَشْرَ آياتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الغافِلِينَ‏"‏‏.‏ وجاء في الباب أحاديث كثيرة بنحو هذا‏.‏وروينا أحاديث كثيرة في قراءة سورة في اليوم والليلة منها‏:‏ يس، وتبارك الملك، والواقعة، والدّخان‏.‏فعن أبي هريرة رضي اللّه عنهعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قَرأ يس فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ابْتِغاءَ وَجْهِ اللَّهِ غُفِرَ لَهُ‏"‏‏.‏وفي رواية له ‏"‏مَنْ قَرأ سُورَةَ الدُّخانِ فِي لَيْلَةٍ أصْبَحَ مَغْفُوراً لَهُ‏"‏وفي رواية عن ابن مسعود رضي اللّه عنه،‏"‏مَنْ قَرأ سُورَةَ الوَاقِعَةِ فِي كُلّ لَيْلَةٍ لَمْ تُصِبْهُ فاقَة‏"‏وعن جابر رضي اللّه عنه‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا ينام كل ليلة حتى يقرأ آلم تنزيل الكتاب، وتبارك الملكوعن أبي هريرة رضي اللّه عنه،أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَرَأ فِي لَيْلَة إذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ كانَتْ لَهُ كَعِدْلِ نِصْفِ القُرآن، وَمَنْ قَرأ يا أيُّها الكافِرُونَ كَانَتْ لَهُ كَعِدْل رُبْعِ القُرآنِ، وَمَنْ قَرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ كانَتْ لَهُ كَعِدْلِ ثُلُثِ القُرآن‏"‏‏.‏وفي رواية ‏"‏مَنْ قَرأ آيَةَ الكُرْسِيّ وأوَّل حم عُصِمَ ذلكَ اليَوْمَ مِنْ كُلّ سُوءٍ‏"‏‏.‏والأحاديث بنحو ما ذكرنا كثيرة، وقد أشرنا إلى المقاصد، واللّه أعلم بالصواب، وله الحمد والنعمة، وبه التوفيق والعصمة‏. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | اعلم أن قراءة القرآن آكد الأذكار كما قدّمنا، فينبغي المداومة عليها، ف ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ومن طرق الولاية =إنعام النظر في الوحي الذي به قوام حياة المرء، لاسيما ما شرع الله تبارك اسمه لنا تكرارَه، والمداومة عليه، وأرشدنا نبينا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى فضله وعظيم ثوابه=كالفاتحة، وآية الكرسي، والمعوذات"وهي تشمل سورة الصمد على الصحيح كما حققه أبو الفضل ابن حجر رضي الله عنه" وخواتيم البقرة.فإن مطالعة العبد لأنوار هذه الآيات، وتدبره في مقاصدها، والإصغاء إلى معانيها، والاستشراف للأجزية العظيمة التي صحت في فضلها=يعرج به إلى سماوات رحبةٍ من العرفان الذي يغذو القلب بحلاوة الإيمان ونوره وبشاشته، ويدهشه بخفقات السكينة وأنس المعية، فيبصر لم تعلقت تلك الفضائل الجليلة بهذه الآيات المباركات من كلام رب العالمين سبحانه وبحمده.فافهم هذا الباب واحرص عليه؛ فإن فيه حياتك وفرحة قلبك ونعيم روحك ، وإن فيه مقامات الإيمان ومنازله العليا، وإن فيه حفظك من كل سوء، وصيانتك من كل شر، وإن فيه سعادة الدنيا وفلاح الآخرة، فلله الحمد رب العالمين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | ومن طرق الولاية =إنعام النظر في الوحي الذي به قوام حياة المرء، لاسيما م ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] جاء النهي عن التفرق مصحوبًا بالوعيد الشديد لفظاعة أمره، وسوء عاقبته. كما قال – تعالى -: "وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ" [آل عمران: 105، 106]؛ لأن الاختلاف بعد مجيء البينات خروج على أمر الله الذي يجب أن يكون جامعًا للناس موحدًا لصفوفهم، فإذا فُهم قول الله واتبع وحسنت المقاصد صار عاصمًا من الاختلاف والتفرق، داع للاتفاق والاجتماع على طاعة الله ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك يتضمن التعاون على البر والتقوى والتناصر على أعداء الله وأعداء المسلمين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصح للمسلمين عامة وخاصة، ولهذا جعل الرسول صلى الله عليه وسلم هذا هو الدين كما في حديث تميم الداري، قال: «الدين النصيحة» قالها ثلاثًا – قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: «لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم»(رواه البخاري ومسلم). # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | جاء النهي عن التفرق مصحوبًا بالوعيد الشديد لفظاعة أمره، وسوء عاقبته. ك ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] مقاصد الرؤية للتسويق الألكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان مقاصد الرؤية للتسويق الألكتروني نحن الخطوة الاولى ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ مطاعم السعودية ] مطعم قاصد كريم # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان مطعم قاصد كريم مطعم قاصد كريم واحد من أفضل مطاعم ال ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] شركة مقاصد جدة للمقاولات المحدودة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان شركة مقاصد جدة للمقاولات المحدودة شركة مقاصد جدة ل ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ عقود البناء و المقاولات قطر ] مؤسسة المقاصد للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة المقاصد للتجارة والمقاولات العنوان: رقم ال ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ مواد البناء و التجارة قطر ] المقاصد لصيانة المباني والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان المقاصد لصيانة المباني والمقاولات العنوان: رقم اله ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] قاصد خير للخياطه النسائية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان قاصد خير للخياطه النسائية العنوان: المحرقرقم الهات ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] قاصد كريم للحوم الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان قاصد كريم للحوم الطازجة العنوان: منامةرقم الهاتف : 0 ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة المقاصد لتصليح السيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان ورشة المقاصد لتصليح السيارات العنوان: أبوظبي مصفح ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ دليل أبوظبي الامارات ] بقالة قاصد ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان بقالة قاصد العنوان: أبوظبي الدانة شارع صفران, الدا ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ دليل أبوظبي الامارات ] سوبر ماركت قاصد ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان سوبر ماركت قاصد العنوان: أبوظبي المركزية شارع الش ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ سوبر ماركت الامارات ] سوبر ماركت القاصد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان سوبر ماركت القاصد سوبر ماركت القاصد واحد من أفضل س ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ وكالات سفر الامارات ] مقاصد العالم للسفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان مقاصد العالم للسفر مقاصد العالم للسفر واحد من أفضل ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ المركبات الامارات ] ورشة المقاصد لتصليح السيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان ورشة المقاصد لتصليح السيارات العنوان: أبوظبي مصفح ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ سوبر ماركت الامارات ] قاصد سوبر ماركت # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان قاصد سوبر ماركت قاصد سوبر ماركت واحد من أفضل سوبر م ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاصد الفلاسفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الفلاسفة الطبع كانت أول طبعة للكتاب هي طبعة محيي الدين صبري ال ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] جامعة قاصدي مرباح # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | جامعة قاصدي مرباح عن الجامعة وهي مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تفسير مقاصدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | تفسير مقاصدي نشأة التفسير المقاصدي وتطوره اهتم المفسرون بإبراز مقاص ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاصد الفلاسفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الفلاسفة خلفية الكتاب، كما يدل اسمه، يلخص ما جاء به الفلاسفة م ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] فتح البيان في مقاصد القرآن # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | فتح البيان في مقاصد القرآن أسلوب التفسير سرد صديق خان في تفسيره فروع ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مختصر منهاج القاصدين # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مختصر منهاج القاصدين المؤلف مؤلف مختصر منهاج القاصدين هو: أبو الفرج ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاصد الفلاسفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الفلاسفة الترجمة تُرجم الكتاب إلى عدة لغات، منها اللاتينية (طب ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ عبادات ] مقاصد الصلاة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

عبادات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الصلاة مقاصد الصلاة من مقاصد الصلاة ما يأتي: ذكر الله -تعالى- ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قاصدي مرباح # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قاصدي مرباح حياته التحق قاصدي مرباح بسلك الأمن في 31 ديسمبر 1957 وهو في ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مقاصد الوقف # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الوقف المقاصد الضرورية للوقف أولاً: حفظ الدين بناء المساجد و ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ شهر رمضان ] مقاصد الصيام # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

شهر رمضان
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مقاصد الصيام مقاصد الصيام للصيام مقاصد كثيرة تعود بالخير والفلاح على ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الأمور بمقاصدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الأمور بمقاصدها علاقة الحكم بقصد المكلف يتعلق الحكم الشرعي بقصد الم ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية (القدس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية (القدس) جوائز حصل المستشفى عا ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن