شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بسط)

[ خذها قاعدة ] فَحُبِكَ فُرَّضٌ كَيـف لِي بِأَدَائِـه .. ولَسْتُ لِفُرَّضٍ مَا حييت بتاركِ. - أبو يزيد البسطامي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فَحُبِكَ فُرَّضٌ كَيـف لِي بِأَدَائِـه .. ولَسْتُ لِفُرَّضٍ مَا حييت ب ..
منذ 4 ساعة و 24 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مررت بدير فيه راهبة , فقلت لها : هل هنا مكان طاهر أصلي فيه ؟ فقالت : طهر قلبك وصلّ حيث شئت. - أبو يزيد البسطامي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مررت بدير فيه راهبة , فقلت لها : هل هنا مكان طاهر أصلي فيه ؟ فقالت : طهر ق ..
منذ 6 ساعة و 48 دقيقة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] بسطامي محمد سعيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بسطامي محمد سعيد سيرته ولد بسطامي محمد سعيد خير بمدينة القضارف شرقي ..
منذ 11 ساعة و 19 دقيقة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] بسطامي (توضيح) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بسطامي (توضيح) شرح مبسط البسطامي. أصل عائلة البسطامي من مكة المكرمة ..
منذ 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أبسط الأشياء غالبا ما تكون الأصدق. - ريتشارد باخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أبسط الأشياء غالبا ما تكون الأصدق. - ريتشارد باخ ..
منذ 2 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو حازم : لئن والله نجونا من شر ما أعطينا لا يضرنا ما زوي عنا وإن كنا قد تورطنا في شر ما بسط علينا ما نطلب ما بقي إلا حمقا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو حازم : لئن والله نجونا من شر ما أعطينا لا يضرنا ما زوي عنا وإن كن ..
منذ 3 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
المستندات الثبوتية المطلوبة المستندات تختلف من حالة الى اخرى وهى كالآتى المتقاعد:- 1. شهاد ..
منذ 4 يوم و 6 ساعة 46 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة كلمات اللغة الإنجليزية المبسطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قائمة كلمات اللغة الإنجليزية المبسطة S sad حزن * safe سلامة * sail شِراع * salt ..
منذ 7 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وكان صوتها حزينا حتى في أبسط الأشياء. - ت. س. إليوت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وكان صوتها حزينا حتى في أبسط الأشياء. - ت. س. إليوت ..
منذ 7 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عبد الرحمان بسطانجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عبد الرحمان بسطانجي حياته فنان ملتزم وناضل في حزب الشعب الجزائري، تع ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تجد مخرجا من أيسر التعقيدات ولا تجد حلا لأبسط المشكلات وما تنفك بالأمور من سيء إلى أسوأ. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا تجد مخرجا من أيسر التعقيدات ولا تجد حلا لأبسط المشكلات وما تنفك بال ..
منذ 12 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن استحضار الماضي مثل استحضار الأرواح , غير مقنع في أبسط الأحوال. - محمد حسنين هيكل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن استحضار الماضي مثل استحضار الأرواح , غير مقنع في أبسط الأحوال. - محمد ..
منذ 19 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

طريقة و مراحل تصنيع البسطرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


البسطرة تنتج او تصنع من اللحم الجاموسي او البقري او الجملي و الذي يتم معاملته بالتمليح و يمكن ..
منذ 20 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

محمد البسطاوي المشوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


المشوار محمد بسطاوي ممثل مغربي من مواليد خريبكة سنة 1954 ، التحق سنة 1987 بمسرح اليوم بعد عودته ..
منذ 20 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الحقيقة أعتقد أنني سعيد دائماً ، لأن أبسط الأشياء تجعلني سعيداً. - محمد صلاح # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الحقيقة أعتقد أنني سعيد دائماً ، لأن أبسط الأشياء تجعلني سعيداً. - م ..
منذ 21 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الصلت بن بسطام التيمي قال : قال لي أبي : الزم عبد الملك بن أبجر فتعلم من توقيه في الكلام فما أعلم بالكوفة أشد تحفظا للسانه منه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن الصلت بن بسطام التيمي قال : قال لي أبي : الزم عبد الملك بن أبجر فتعلم ..
منذ 22 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عبد الرحمان بسطانجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عبد الرحمان بسطانجي الإستقلال مباشرة بعد الاستقلال، التحق العامري ب ..
منذ 22 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ أمراض الدم ] كيف تقوم بقراءة تحليل الدم.. 3 معلومات طبية مبسطة حول تحاليل الدم وقراءتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أمراض الدم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كيف تقوم بقراءة تحليل الدم.. 3 معلومات طبية مبسطة حول تحاليل الدم وقراء ..
منذ 23 يوم 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سنة ستّ من الهجرة، ثم طاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 23 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن نبحث عن السعادة بعمق ، ثم نجدها في أبسط الأشياء. - المهاتما غاندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | نحن نبحث عن السعادة بعمق ، ثم نجدها في أبسط الأشياء. - المهاتما غاندي ..
منذ 23 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] فصحاء في بسط الشكوى، أعاجم في ذكر النعم! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فصحاء في بسط الشكوى، أعاجم في ذكر النعم! ..
منذ 23 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو يزيد البسطامي‏:‏ استغاثة المخلوق بالمخلوق كاستغاثة المسجون بالمسجون‏.‏ والقصد فيما لايقدر عليه الا الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو يزيد البسطامي‏:‏ استغاثة المخلوق بالمخلوق كاستغاثة المسجون ب ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم» . رواه مسلم. ---------------- يشهد لهذا الحديث وغيره، قوله تعالى: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} [يونس (26) ] . قال ابن كثير: يخبر تعالى أن لمن أحسن العمل في لدنيا بالإيمان، والعمل الصالح، الحسنى في الدار الآخرة، كقوله تعالى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن (60) ] . وقوله: {وزيادة} هي تضعيف ثواب الأعمال بالحسنة عشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف، وزيادة على ذلك أيضا، ويشمل ما يعطيهم الله في الجنان من القصور والحور والرضا عنهم، وما أخفاه لهم من قرة أعين، وأفضل من ذلك وأعلاه النظر إلى وجهه الكريم. فإنه زيادة أعظم من جميع ما أعطوه، لا يستحقونها بعملهم بل بفضله، ورحمته. وقد روي تفسير الزيادة بالنظر إلى وجهه الكريم، عن أبي بكر الصديق، وغيره. وذكر حديث صهيب وغيره. منها: ما رواه ابن جرير، وغيره من حديث أبي بن كعب، أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله عز وجل: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قال: «الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل» . قال الله تعالى: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم * دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ... [يونس (9، 10) ] . قال ابن كثير: هذا إخبار عن حال السعداء الذين آمنوا بالله، وصدقوا المرسلين، وامتثلوا ما أمروا به، فعملوا الصالحات بأنه سيهديهم بإيمانهم، أي: بسبب إيمانهم في الدنيا، يهديهم الله يوم القيامة على الصراط المستقيم حتى يجوزوه، ويخلصوا إلى الجنة. إلى أن قال: وقوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [يونس: (10) ] . قال ابن جريج: أخبرت أن قوله: {دعواهم فيها سبحانك اللهم} قال: إذا مر بهم الطير قالوا: سبحانك اللهم، وذلك دعواهم، فيأتيهم الملك بما يشتهونه، فيسلم عليهم فيردون عليه، فذلك قوله: {وتحيتهم فيها سلام} . قال: فإذا أكلوا حمدوا الله ربهم، فذلك قوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} ، إلى أن قال: وقوله: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} هذا فيه دلالة على أنه تعالى هو المحمود أبدا، المعبود على طل المدا، ولهذا حمد نفسه عند ابتداء {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب} [الكهف: (1) ] ، {الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض} [الأنعام: (1) ] إلى غير ذلك من الأحوال التي يطول بسطها، وأنه المحمود في الأولى والآخرة، في الحياة الدنيا وفي الآخرة، في جميع الأحوال، ولهذا جاء في الحديث: «أن أهل الجنة يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس» ، وإنما يكون ذلك كذلك لما يرون من تزايد نعم الله عليهم، فتكرر، وتعاد، وتزاد، فليس لها انقضاء ولا أمد، فلا إله إلا هو، ولا رب سواه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن صهيب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا دخل أ ..
منذ 25 يوم و 2 ساعة 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

طريقة عمل البسطرمة على طريقتي من الشيف محمد أورفه لي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تعرف على طريقه عمل البسطرمه على طريقتى يقدمها لنا الشيف محمد أورفه لى | وصفه بسطرمه لزيزه تعرف ..
منذ 25 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز : في بعض خطبه : « إن لكل سفر زادا لا محالة ، فتزودوا لسفركم من الدنيا إلى الآخرة بالتقوى ، وكونوا كمن عاين ما أعد الله من ثوابه وعقابه ، ترغبون وترهبون ، ولا يطولن عليكم الأمل فتقسو قلوبكم ، وتنقادوا لعدوكم ، فإنه والله ما بسط أمل من لا يدري لعله لا يصبح بعد مسائه ولا يمسي بعد صباحه ، وربما كانت بين ذلك خطفات المنايا ، فكم رأيت ورأيتم من كان بالدنيا مغترا ، وإنما تقر عين من وثق بالنجاة من عذاب الله ، وإنما يفرح من أمن أهوال القيامة ، فأما من لا يداوي كلما ، إلا أصابه جارح من ناحية أخرى ، فكيف يفرح أعوذ بالله أن آمركم بما أنهى عنه نفسي فتخسر صفقتي ، وتظهر عولتي ، وتبدو مسكنتي في يوم يبدو فيه الغنى والفقر ، والموازين فيه منصوبة ، لقد عنيتم بأمر لو عنيت به النجوم انكدرت ، ولو عنيت به الجبال لزالت ، ولو عنيت به الأرض لتشققت . أما تعلمون أنه ليس بين الجنة والنار منزلة ؟ وأنكم صائرون إلى أحدهما ؟ ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال عمر بن عبد العزيز : في بعض خطبه : « إن لكل سفر زادا لا محالة ، فتزودوا ..
منذ 25 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ أكلات منوعة ] طريقة عمل البسطرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أكلات منوعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريقة عمل البسطرمة إعداد البسطرمة المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من الحل ..
منذ 26 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

شرح مبسط لـ صيانة فرن البوتاجاز # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


اغلب افران البوتاجازات الحديثة توجد بها شعلة من اعلى او ما يسمى بشعلة الشواية و اخرى من اسفل و ..
منذ 26 يوم و 2 ساعة 6 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] حياة ابسط ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان حياة ابسط متجر الكتروني لاستيراد ملحقات الاجهزه ال ..
منذ 26 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فالبسطاء لاينظرون إلى الأشياء من حولهم نظرة المتملك، ولكنهم ينظرون إليها بنظرة المستمتع. - ياسر حارب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فالبسطاء لاينظرون إلى الأشياء من حولهم نظرة المتملك، ولكنهم ينظرون إل ..
منذ 26 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 26 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الشافعى - رحمه الله - : الانبساط إلى الناس مجلبة لقرناء السوء , والانقباض عنهم مجلبة للعداوة , فكن بين المنقبض والمنبسط. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال الشافعى - رحمه الله - : الانبساط إلى الناس مجلبة لقرناء السوء , والان ..
منذ 27 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اقترب من البسطاء ، لأنهم يشعرونك بمعنى السعادة. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اقترب من البسطاء ، لأنهم يشعرونك بمعنى السعادة. - أحمد خالد توفيق ..
منذ 27 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تحت قدر له من حطب قد أصابه مطر ودموعه تسيل فقالت له امرأته لقد كان لك من هذا مندوحة ولو شئت لكفيت فقال فأنا أبو ذر وهذا عيشي فإن رضيت وإلا فتحت كنف الله قَالَ فكأنما ألقمها حجرا حتى إذا أنضج ما في قدره جاء بصحفة فكسر فيها خبزا له غليظا ثم جاء بالذي كان في القدر فكدره عليه ثم جاء به إلى امرأته ثم قَالَ ادن فأكلنا جميعا ثم أمر جاريته أن تسقينا فسقتنا مذقة من لبن معزاه فقلت يا أبا ذر لو اتخذت في بيتك عيشا فقال عباد الله أتريدون من الحساب أكثر من هذا أليس هذا مثالا نرقد عليه وعباءة نبسطها وكساء نلبسه وبرمة نطبخ فيها وصحفة نأكل منها وبطة فيها زيت وغرارة فيها دقيق أتريد لي من الحساب أكثر من هذا قلت فإن عطاءك أربع مِئَة دينار وأنت في شرف من العطاء فأين يذهب عطاؤك فقال أما أني لن أعمي عليك لي بهذه القرية - وأشار إلى قرية بالشام - ثلاثون فرسا فإذا خرج عطائي اشتريت لهم علفا وأرزاقا لمن يقوم عليها ونفقة لأهلي فإن بقي منه شيء اشتريت به فلوسا فجعلت عند نبطي ههنا فإن احتاج أهلي إلى لحم أخذوا منه وإن احتاجوا إلى شيء أخذوا منه ثم أحمل عليها في سبيل الله ليس عند آل أبي ذر دينار ولا درهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تح ..
منذ 28 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] التجاهل أبسط شيء تفعله عندما تتزاحم حولك التفاهات. - ويل سميث # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | التجاهل أبسط شيء تفعله عندما تتزاحم حولك التفاهات. - ويل سميث ..
منذ 28 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ألن جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك ، وابسط لهم يدك يطيعوك. - عماد الدين الكاتب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ألن جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك ، وابسط لهم يدك يطيعوك. - عماد ..
منذ 29 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وقوعُ الذّنبِ على القلب كوقوعُ الدّهن على الثوبْ , إن لم تُعجّل غسله انبسطَ واتّسع. - أبو الفرج بن الجوزي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وقوعُ الذّنبِ على القلب كوقوعُ الدّهن على الثوبْ , إن لم تُعجّل غسله ان ..
منذ 29 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : أبسط وجهك للناس تكسب ودهم , وألن لهم الكلام يحبوك , وتواضع لهم يجلوك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : أبسط وجهك للناس تكسب ودهم , وألن لهم الكلام يحبوك ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سائغٌ عند أهل العلم بالحديث تمشية ما خفَّ ضعفه، وتساهلوا في رواية هذا الصنف من الأحاديث، مع أمن مخالفة ما صحَّ، والدخول تحت أصل عامٍّ، وتبيان ضعف تلك الرواية، على كلام كثيرٍ لأهل العلم في هذا الباب.وهذا الأصل يصلح أن يكون متكأ للإنسان في معاملته الناس في بابة الإعذار؛ إذ الغالب على كثير من الناس إهمال ضبط باب الخلق، وترك العناية بالمكارم؛ فيفشو فيهم نواقض الخُلق الحسن، ويرتضي الكثير الإخلاد إلى الأرض، لا يبالي على أي حال هو.ومتى أطلق الإنسان بصره، وأقام ميزان النقد فلن يصفو له كبير أحد، وإنما يستفتح على نفسه باب هم وتعبٍ وشيءٍ من الأذى كبير، على ما قال الشاعر:من راقب الناس مات همًّاوفاز باللذة الجسورُ!وخيرٌ منه حديث نبينا ﷺ : "الناس كإبلٍ مائة لا تكاد تجد فيها راحلة".فلا بأس من تمشية الأعذار الواهية وقبول الضعيف منها، كرمًا وبسطًا لمعنى العفو والصفح الذي أمرنا به الرحمن الرحيم.ثم إن الإنسان إذا استقام له ذلك النظر ارتفع فصار كريم النفس فاعتذر هو لنفسه عن غيره بما يعلم هو ضعفه، وقبض لسانه وفكره عن الناس، فصدق فيه قول النبي ﷺ عن أهل الجنة "كل هين لين قريب سهل"..وتلك السهولة التي يؤازرها اللين لا يسلم معها تنقيب وتدقيق، ولم وهلا! بل هو مرور الكرام وقد سلمت نفوسهم وسلم منهم الناس جميعًا."وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍّ عظيم". # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | سائغٌ عند أهل العلم بالحديث تمشية ما خفَّ ضعفه، وتساهلوا في رواية هذا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] معالجة كثير من اﻷمور العميقة بسطحية ﻻ يفيد إﻻ تعقيدها ..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | معالجة كثير من اﻷمور العميقة بسطحية ﻻ يفيد إﻻ تعقيدها ..! ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أول كتاب كتبه علىّ بن أبي طالب في خلافته : أمّا بعد ، فإنّما هلك من كان قبلكم ، أنّهم منعوا الحق حتى اشترى ، وبسطوا الباطل حتى اقتدى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أول كتاب كتبه علىّ بن أبي طالب في خلافته : أمّا بعد ، فإنّما هلك من كان ق ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] مؤسسة البسطة الرقمية لتقنية المعلومات ... الخفجي ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة البسطة الرقمية لتقنية المعلومات برامج مبيعا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وجدت أن الإغضاء وبسط العذر=مفتاحان يكسران أغلاق النفوس الإنسانية. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وجدت أن الإغضاء وبسط العذر=مفتاحان يكسران أغلاق النفوس الإنسانية. ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز: ما طاوعني الناس على شيء أردته من الحق حتى بسطت لهم طرفا من الدنيا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال عمر بن عبد العزيز: ما طاوعني الناس على شيء أردته من الحق حتى بسطت له ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خلق الرسول مع ربه ] خلق النبي (صلى الله عليه وسلم) في جانب القضاء والقدرِ ---------------- قد روى الإمام أحمد، لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون، قال رسولُ اللهِ(صلى الله عليه وسلم):(استووا حتى أثني على ربي - عَزَّ وجَلَّ-)، فصاروا خلفه صفوفاً، فقال: (اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت، ولا مبعد لما قربت، اللهم: ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهم إني أسألك النعيم المقيم، الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك العون يوم العلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين. اللهم توفنا مسلمين وأحيينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك. اللهم قاتل الكفرة الذين آوتوا الكتاب إله الحق). رواه البخاري # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | خلق النبي (صلى الله عليه وسلم) في جانب القضاء والقدرِ ---------------- قد روى ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يموت الفقير خفيفاً هادئاً كأنه طائر بسط جناحه وطار. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يموت الفقير خفيفاً هادئاً كأنه طائر بسط جناحه وطار. - مصطفى صادق الرافع ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : أبسط وجهك للناس تكسب ودهم , وألن لهم الكلام يحبوك , وتواضع لهم يجلوك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : أبسط وجهك للناس تكسب ودهم , وألن لهم الكلام يحبوك , ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] متجر بسطتي ... جيزان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان متجر بسطتي كل الي تحتاجة في مكان واحد العنوان: منط ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن