أخبار عاجلة

مجدد (إسلام) مجددو الإسلام

مجددو الإسلام

صندوق رسالة مقالة
نوع تذكير
صورة Ambox warning blue.svg بحاجة لمرجع 35بك
صورة2
نص يجب أن تُنسب الأسماء إلى مصادر موثوقة تذكر صاحب الرأي وكذلك الآراء التي تنفي ذلك إن وجدت

تحديد المجدد لكل قرن ليس بالعملية السهلة خصوصا مع كثرة العلماء وتعددهم على مر القرون . أتفق على أن أهم مايميز المجدد ان تأثير عمله يتجاوز الحدود والمسافات ويفيد عامة المسلمين وطلبة العلم اللذين يأتون بعده بألاضافة الى أنه يكون في رأس كل قرن هجري. قد يكون هناك شبه إجماع على أسماء المجددين لبعض القرون واختلاف في بعضها الاخر.

صندوق اقتباس

220
اقتباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال « إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها
المصدر سنن أبي داود، رقم (4291)

مجدد القرن الأول

  • عمر بن عبد العزيز ( 60 - 101هـ )مناقب الشافعي، تأليف البيهقي ، ص55، مكتبة دار التراث، ط1970، تحقيق السيد أحمد صقر.
  • الحسن البصري ( 21 - 110هـ )عون المعبود على سنن أبي داود

مجدد القرن الثاني

  • محمد بن إدريس الشافعي ( 150 - 204هـ )
  • أحمد بن حنبل ( 164 - 241هـ ) مرجع كتاب الأخير Nieuwenhuijze الأول C.A.O.van coathors العنوان Paradise Lost Reflections on the Struggle for Authenticity in the Middle East مسار http //books.google.com/books?id his4f16lUDcC&pg PA24&lpg PA24&dq 22ibn+hazm 22+mujaddid&source bl&ots yuAxzUxD97&sig RFWGi-R6scbPA4621WXLcBBdX5A&hl en&sa X&ei pqFqT4COGcrc0QHn15jXBg&ved 0CEMQ6AEwBQ v onepage&q 22ibn 20hazm 22 20mujaddid&f false سنة 1997 الناشر الصفحة 24 الرقم المعياري 90 04 10672 3

مجدد القرن الثالث

  • أبو الحسن الأشعري ( 260 - 324هـ )أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلام.
  • أبو جعفر الطحاوي ( 239 - 321هـ )Islamic Studies - Volume 8 - Page 268
  • ابن سريج ( 240 - 306هـ )

مجدد القرن الرابع

  • الباقلاني ( 328 - 402هـ )Paradise Lost
  • الحاكم النيسابوري ( 321 - 405هـ )
  • أبو حامد الإسفرايني ( 344 - 406هـ )سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي - أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلام.
  • ابن حزم ( 384 - 456هـ )

مجدّد القرن الخامس

  • أبو حامد الغزالي ( 450هـ - 505هـ ) cite news last first url http //www.thepenmagazine.net/imam-ghazali-the-sun-of-the-fifth-century-hujjat-al-islam/ Imam Ghazali The Sun of the Fifth Century Hujjat al-Islam work location publisher < >The Pen date February 1, accessdate
  • أحمد الرفاعي ( 512هـ - 578هـ )كتاب الامام أحمد الرفاعي المصلح المجدد تأليف الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني والدكتور زياد حمد الصميدعيMujaddid - Islamic Encyclopedia

مجدّد القرن السادس

  • فخر الدين الرازي ( 543 - 606هـ ) cite web url http //www.muslimphilosophy.com/ip/rep/H044.htm al-Razi, Fakhr al-Din (1149-1209) publisher Muslim Philosophy accessdate
  • العز بن عبد السلام ( 577 - 660هـ )On Taqlid Ibn al Qayyim's Critique of Authority in Islamic Law by Abdul-Rahman Mustafa

مجدّد القرن السابع

  • ابن دقيق العيد ( 625 - 702هـ )أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلامLaw and Legal Theory in Classical and Medieval Islam by Wael B. Hallaq
  • ابن تيمية ( 661 - 728هـ )شريط صوتي للشيخ الألباني][http //qaradawi.net/new/nabadat/7272- -05-12-14-05-11 تعليق القرضاوي علي ابن تيمية أنه الإمام الموسوعي المجتهد المجدد

مجدّد القرن الثامن

  • سراج الدين البلقيني ( 724هـ - 805هـ )
  • مجدّد القرن التاسع

    • جلال الدين السيوطي ( 849 - 911هـ ) مرجع كتاب الأخير Azra الأول Azyumardi coathors العنوان The Origins of Islamic Reformism in Southeast Asia < >part of the ASAA Southeast Asia Publications Series سنة 2004 الناشر University of Hawaii Press الصفحة 18 الرقم المعياري 9780824828486
    • زكريا الأنصاري ( 823 - 926هـ )The Origins of Islamic Reformism in Southeast Asia Networks of Malay-Indonesian and Middle Eastern 'Ulama' in the Seventeenth and Eighteenth Centuries by Azyumardi Azra

    مجدّد القرن العاشر

    • شمس الدين الرملي ( 919هـ - 1004هـ )خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر المحبي للمحبي في ترجمة شمس الدين الرملي
    • خير الدين الرملي ( 993 - 1081هـ )) cite web url http //www.livingislam.org/fiqhi/fiqha_e96.html Mujaddid Ul a publisher Living Islam accessdate
    • أحمد السرهندي (971 – 1031) مرجع كتاب الأخير Glasse الأول Cyril coathors العنوان The New Encyclopedia of Islam سنة 1997 الناشر AltaMira Press الصفحة 432 الرقم المعياري 90 04 10672 3

    مجدّد القرن الحادي عشر

    • عبد الله بن علوي الحداد ( 1044 – 1132هـ ) cite web url http //www.iqra.net/articles/al-haddad.html A Short Biographical Sketch of Mawlana al-Haddad publisher Iqra Islamic Publications accessdate
    • ولي الله الدهلوي ( 1114هـ - 1176هـ )The New Central Asia The Creation of Nations by Olivier Roy

    مجدّد القرن الثاني عشر

    • المرتضى الزبيدي ( 1145 – 1205هـ )
    • محمد بن عبد الوهّاب ( 1115هـ - 1206هـ )كتاب قصة الإمام محمد بن عبد الوهّاب للدكتور راغب السرجاني مصدر ناقص
    • شاه عبدالعزيز دهلاوي ( 1159 – 1239هـ ) cite web url http //www.almukhtarbooks.com/?p 63 Gyarwee Sharif publisher al-mukhtar books accessdate
    • أحمد بن عجيبة ( 1160 – 1224هـ )Esoteric Hermeneutic of Ibn ‘Ajiba by Faris Casewitكتاب إشكالية إصلاح الفكر الصوفي في القرنين 18-19م ، تأليف عبد المجيد الصغير.
    • عثمان دان فوديو ( 1169هـ – 1233هـ ) مرجع كتاب الأخير O. Hunwick الأول John coathors العنوان < >African And Islamic Revival in Sudanic Africa A Journal of Historical Sources مسار http //www.uga.edu/islam/hunwick.html سنة 1995 الناشر الصفحة 6 الرقم المعياري

    مجدّد القرن الثالث عشر

    • محمد عبده (عالم دين) ( 1266هـ – 1323هـ )
    • محمد رشيد رضا ( 1282هـ - 1354هـ )خصائص الأمة الإسلامية عند المجدد محمد رشيد رضا ]http //arabd ocrat.com/ar/?p 926 الإمام المجدد محمد رشيد بن علي رضاMuhammad 'Abduh and Rashid Rida Contributions to the Reinterpretation of Islamic Constitutional and Legal Theory by Malcolm H. Kerrhttps //books.google.ru/books?id p3J6IS8t74QC&pg PA166&dq rashid+rida&hl en&sa X&ei naSEVc_VOsa1UZuxgJgL&ved 0CDcQ6AEwBQ v onepage&q rashid 20rida&f false Biographical Dictionary of Modern Egypt by Arthur Goldschmidthttps //books.google.ru/books?id W4OKaz5dzdYC&pg PA77&dq rashid+rida&hl en&sa X&ei naSEVc_VOsa1UZuxgJgL&ved 0CC0Q6AEwAw v onepage&q rashid 20rida&f false Modernist Islam, 1840-1940 A Sourcebook by Charles Kurzman[https //books.google.ru/books?id Nfq-Su60OpYC&pg PA28&lpg PA28&dq Muhammad+rashid+rida+mujaddid&source bl&ots IQGHMjmDoL&sig MGYXQ32ZP5Rn3qguzh0-20yrWq0&hl en&sa X&ved 0CDQQ6AEwA2oVChMIhp3j6YmQxgIV5BFyCh3m9ADZ v onepage&q Muhammad 20rashid 20rida 20mujaddid&f true Intellectuals in the Modern Islamic World Transmission, Transformation and Communication (New Horizons in Islamic Studies) by Stephane A. Dudoignon, Komatsu Hisao, Kosugi Yasushi
    • محمد الطاهر بن عاشور ( 1296هـ - 1393هـ )كتاب «الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور وقضايا الإصلاح والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر رؤية معرفية ومنهجية»، تحرير د.فتحي حسن ملكاوي.Tahir ibn 'Ashur The Career And Thought Of A Cont porary Reformist Alim
    • بديع الزمان سعيد النورسي ( 1293هـ - 1379هـ )العلامة بديع الزمان سعيد النورسي في ذكراه الخامسة والخمسين]http //iqraa.com/ar/newsdetails.as ?newsID 50A109A105B107C111D53 برنامج عُـمّار الأرض المجدد سعيد النورسي[http //www.bediuzzamansaidnursi.org/en/icerik/relationship-between-god-and-human-being-spiritual-interface-between-two-mujaddids-mujaddid-i The Spiritual Interface Between Two Mujaddids Mujaddid-I Alf-I Thani Shaikh Ahmad Sirhindi (1564-1624) and Bediuzzaman Said Nursi (1876-1960)Badi'Uzzaman Said Nursi - Mujaddid Islam Turki by Shafie Abd. Rahman
    • الكوثري ( 1296هـ - 1371هـ )شيخ علماء الإسلام محمد زاهد الكوثري]http //www.azahera.net/showthread.php?t 7987 الكوثري إمام العصر ومجدد علوم الإسلام[http //www.livingislam.org/n/akaw_e.html Those Who Attack Al-Kawthari by Sh. G. F. Haddad
    • محمود شلتوت ( 1310هـ - 1383هـ )Mahmud Shaltut and Islamic Modernism by Kate Zebiriذاكرة الأزهر]http //www.masress.com/alahaly/14105 الشيخ محمود شلتوت أهمية التجديد الفقهي كي تواءم الشريعة الإسلامية حاجات العصرhttp //today.almasryalyoum.com/article2.as ?ArticleID 469198 المجددون فى الإسلام الشيخ محمود شلتوت.. أحد فرسان الإصلاح والتقريب بين المذاهبhttp //www.ahram.org.eg/Archive/ /10/14/WRIT1.HTM الشيخ شلتوت إمام التوفيق والتقريب[https //books.google.com.eg/books?id PmgkD3Hel5IC&pg PA49&dq Mahmoud+Shaltout&hl en&sa X&ved 0CCoQ6AEwA2oVChMI5JPcl_3WyAIVi1kaCh2CzQd- v onepage&q Mahmoud 20Shaltout&f false Between Heaven and Hell Islam, Salvation, and the Fate of Others by Mohammad Hassan Khalil

    مجدّد القرن الرابع عشر

    • محمد متولي الشعراوي ( 1329هـ - 1419هـ )الشيخ الشعراوي.. مازال مجدد الأمة ومضيء دربها رغم المؤامرات]http //alazharm ory.eg/sheikhs/characterdetails.as ?id 57 ذاكرة الأزهرhttp //gate.ahram.org.eg/Malafat/33/228/ D9 82 D8 A7 D9 84 D9 88 D8 A7- D8 B9 D9 86- D8 A7 D9 84 D8 B4 D9 8A D8 AE- D8 A7 D9 84 D8 B4 D8 B9 D8 B1 D8 A7 D9 88 D9 8A.as قالوا عن الشيخ الشعراوي[http //almesryoon.com/ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B5 D8 B1 D9 8A D9 88 D9 86- D9 84 D8 A7 D9 8A D8 AA/765553- D8 A7 D9 84 D8 B4 D8 B9 D8 B1 D8 A7 D9 88 D9 8A- D9 85 D8 AC D9 85 D8 B9- D8 A7 D9 84 D9 81 D8 B1 D9 82 D8 A7 D8 A1- D9 88 D9 8A D9 81 D9 82 D8 AF D9 87- D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B5 D8 B1 D9 8A D9 88 D9 86- D9 81 D9 89- D8 B1 D9 85 D8 B6 D8 A7 D9 86 الشعراوي .. مجمع الفرقاء .. ويفقده المصريون فى رمضان
    • محمد ناصر الدين الألباني ( 1333هـ - 1420هـ )رأي الشيخ ابن باز في مجدد القرن الرابع عشر[ شـرح بلـوغ المـرام ] لابن باز[ مجلة الأصالة عدد 23 ]
    • أحمد ديدات ( 1336هـ - 1426هـ )An Interview with Sh. Muhammad Awal, the Great DebatorAhmed Deedat The Man and His Mission by Goolam Vahed
    • مصطفى محمود ( 1340هـ - 1430هـ )Mostafa Mahmoud The Life Path of a Polymath by Wael Haz Fouda

    أرجوزة السيوطي في مجددي الإسلام

    قصيدة شعرية اسماها تُحْفَة الْمُهْتَدِينَ بِأَخْبَارِ الْمُجَدِّدِينَ
    قصيدة الْحَمْد لِلَّهِ الْعَظِيم الْمِنَّة الْمَانِح الْفَضْل لِأَهْلِ السُّنَّة
    قصيدة ثُمَّ الصَّلَاة وَالسَّلَام نَلْتَمِس عَلَى نَبِيّ دِينه لَا يَنْدَرِس
    قصيدة لَقَدْ أَتَى فِي خَبَر مُشْتَهِر رَوَاهُ كُلّ حَافِظ مُعْتَبِر
    قصيدة بِأَنَّهُ فِي رَأْس كُلّ مِائَة يَبْعَث رَبّنَا لِهَذِي الْأُمَّة
    قصيدة مَنًّا عَلَيْهَا عَالِمًا يُجَدِّد دِين الْهُدَى لِأَنَّهُ مُجْتَهِد
    قصيدة فَكَانَ عِنْد الْمِائَة الْأُولَى عُمَر خَلِيفَة الْعَدْل بإِجْمَاعِ وَقَر
    قصيدة وَالشَّافِعِيّ كَانَ عِنْد الثَّانِيَة لِمَا لَهُ مِنْ الْعُلُوم السَّامِيَة
    قصيدة وَابْن سُرَيْج ثَالِث الْأَئِمَّة وَالْأَشْعَرِيّ عَدَّهُ مَنْ أَمَّهْ
    قصيدة وَالْبَاقِلَانِي رَابِع أَوْ سَهْل أَوْ الْإِسْفَرَايِينِي خَلَف قَدْ حَكَوْ
    قصيدة وَالْخَامِس الْحَبْر هُوَ الْغَزَالِي وَعَدَّهُ مَا فِيهِ مِنْ جِدَال
    قصيدة وَالسَّادِس الْفَخْر الْإِمَام الرَّازِي وَالرَّافِعِي مِثْله يُوَازِي
    قصيدة وَالسَّابِع الرَّاقِي إِلَى الْمَرَاقِي اِبْن دَقِيق الْعِيد بِاتِّفَاقِ
    قصيدة وَالثَّامِن الْحَبْر هُوَ الْبُلْقِينِي أَوْ حَافِظ الْأَنَام زَيْن الدِّين
    قصيدة وَالشَّرْط فِي ذَلِكَ أَنْ تَمْضِي الْمِائَة وَهُوَعَلَى حَيَاته بَيْن الْفِئَة
    قصيدة يُشَار بِالْعِلْمِ إِلَى مَقَامه وَيَنْصُرالسُّنَّة فِي كَلَامه
    قصيدة وَأَنْ يَكُون جَامِعًا لِكُلِّ فَنّ وَأَنْ يَعُمّ عِلْمه أَهْل الزَّمَن
    قصيدة وَأَنْ يَكُون فِي حَدِيث قَدْ رُوِي مِنْ أَهْل بَيْت الْمُصْطَفَى وَقَدْ قَوِي
    قصيدة وَكَوْنه فَرْدًا هُوَ الْمَشْهُور قَدْ نَطَقَ الْحَدِيث وَالْجُمْهُور
    قصيدة وَهَذِهِ تَاسِعَة الْمِئِين قَدْ أَتَتْ وَلَا يُخْلَف مَا الْهَادِي وَعَدَ
    قصيدة وَقَدْ رَجَوْت أَنَّنِي الْمُجَدِّد فِيهَا فَفَضْل اللَّه لَيْسَ يُجْحَد
    قصيدة وَآخِر الْمِئِين فِيمَا يَاتِي عِيسَى نَبِيّ اللَّه ذُو الْآيَات
    قصيدة يُجَدِّد الدِّين لِهَذِي الْأُمَّة وَفِي الصَّلَاة بَعْضنَا قَدْ أَمَّهْ
    قصيدة مُقَرِّرًا لِشَرْعِنَا وَيْحكُمْ بِحُكْمِنَا إِذْ فِي السَّمَاء يَعْلَم
    قصيدة وَبَعْده لَمْ يَبْقَ مِنْ مُجَدِّد وَيُرْفَع الْقُرْآن مِثْل مَا بُدِي
    قصيدة وَتَكْثُر الْأَشْرَار وَالْإِضَاعَة مِنْ رَفْعه إِلَى قِيَام السَّاعَة
    قصيدة وَأَحْمَد اللَّه عَلَى مَا عَلَّمَا وَمَا جَلَا مِنْ اِلْخَفَا وَأَنْعَمَا
    قصيدة مُصَلِّيًا عَلَى نَبِيّ الرَّحْمَة وَالْآل مَعْ أَصْحَابه الْمَكْرُمَة

    مؤلفات عن مجددي الإسلام

    • التنبئة بمن يبعث الله علي رأس كل مائة - جلال الدين السيوطي
    • من مشاهير المجددين في الإسلام - صالح الفوزان
    • المجددون في الإسلام - أمين الخولي
    • المجددون فى الإسلام - عبد المتعال الصعيدي
    • التراث والتجديد مناقشات وردود - أحمد الطيب
    • مقاصد الشريعة الإسلامية وضرورات التجديد - محمود حمدي زقزوق
    • التجديد في الفقه الإسلامي - محمد الدسوقي
    • موسوعة أعلام المجددين في الإسلام (كتاب) موسوعة أعلام المجددين في الإسلام - سامح كريم
    • معالم تجديد المنهج الفقهي نموذج الشوكاني - للكاتبة الجزائرية حليمة بو كروشة


    toccolours id WSerie_Islam 5 4 200 float 0 1 0 0 text- 1 060

    2 95 text-
    جزء من سلسلة مقالات تتعلق إسلام بالإسلام

    أصول الفقه

    -
    2 95 -color rgb(220, 245, 220) -top 1 686 -bottom 1 686 text- فقه

    -
    text- right 2 90
    التقليد في الإسلام التقليد • إجماع (فقه) الإجماع • مذاهب إسلامية المذاهب • قياس (إسلام) القياس • عرف (إسلام) العرف • بدعة البدع • مدرسة (إسلام) المدرسة • إجازة الإجازة • استحلال الاستحلال • استحسان الاستحسان
    -
    2 95 -color rgb(220, 245, 220) -top 1 686 -bottom 1 686 text- أحكام الشرع الأحكام

    -
    2 90
    ثواب مثاب • حلال • فرض • المندوب مندوب • مباح • مكروه • حرام • باطل • فسق فاسق
    -
    2 95 -color rgb(220, 245, 220) -top 1 686 -bottom 1 686 text- ألقاب ومناصب

    -
    2 90
    علماء مسلمون عالم • فقيه • الإمام الأكبر • مفتي عام • حافظ • حجة الإسلام • حكيم • إمام • مفهوم المرجعية عند الشيعة مرجع • ولي • مولوي • علم التفسير مُفسّر • مفتي • علم الحديث مُحدّث • مُجدد • اجتهاد إسلامي مجتهد • ملا ملّا • قاضي • قاضي القضاة • شيخ • شيخ الإسلام • شيخ العقل • استاذ
    تصفح قالب أصول الفقه
    -

    مجدد الإسلام أو مجدد القرن في الثقافة الإسلامية هو عالم دين يبعثه الله على رأس كل مائة سنة ليجدد للناس دينهم عن طريق القيام بأعمال جليلة ونشر العلم الديني بين الناس بالإضافة إلى إحياء سنن محمد الرسول والرد ومحاربة البدع المنتشرة بين الناس في زمانه. ويرجع أصل مجدد الأسلام لحديث للرسول محمد ونصه

    اقتباس2 إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها

    وهذا الحديث حديث صحيح ذكره شمس الدين السخاوي في المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة المقاصد الحسنة وقال عنه إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات، وصححه الزرقاني (توضيح) الزرقاني في مختصر المقاصد الحسنة ، وذكره إسماعيل محمد العجلوني الجراحي العلجوني في كشف الخفاء وقال عنه اعتمد الأئمة على هذا الحديث، وصححه نجم الدين الغزي نجم الدين محمد بن محمد الغزي في إتقان ما يحسن من الأخبار الدائرة على الألسن ، وصححه أبو عبد الله الحاكم النيسابوري الحاكم في المستدرك على الصحيحين (كتاب) مستدركه ، و جلال الدين السيوطي السيوطي في الجامع الصغير ، وحسنه الحافظ ابن حجر .ورود لفظ (أمر دينها) في تجديد الدين على رأس كل مائة سنة

    قال جلال الدين السيوطي السيوطي في رسالته تقرير الاستناد في تفسير الاجتهاد ص 53 ومن الأحاديث الدالة على استمرار اجتهاد إسلامي الاجتهاد إلى قيام الساعة، وإلى وجود أشراطها قوله صلى الله عليه وسلم يبعث الله على رأس كل مائة سنة، من يجدد لهذه الأمة أمر دينها . وقد اختلف في معنى رأس المائة المذكور في الحديث هل يراد به بداية المائة أو نهايتها، وهل يعتبر المبدأ من تاريخ المولد النبوي أو البعثة أو الهجرة أو الوفاة لكن الرأي الأغلب أن المراد برأس المائة هو آخرها لا أولها من تاريخ الهجرة وكما قال الدكتور الصلابي في كتابه (الدولة الأموية) كلمة (البعث) في الحديث تدل على الإرسال والإظهار، فالمقصود من الحديث أن المجدد من تأتي عليه نهاية القرن وقد ظهرت أعماله التجديدية واشتهر بالصلاح وعم نفعه.المجدد الذي يبعث على رأس المائة هل في بدايتها أم نهايتها - إسلام ويب - مركز الفتوى.

    أيضا أختلف في تحديد عدد المجددين وهل يكون واحداً أو أكثر، ولكن الظاهر من نص الحديث أن المجدد قد يكون واحدا أو أكثر، لأن لفظ من يجدد الدين لا يحدد عددا بعينه، فقد يكون المجدد واحدا أو أكثر، وقد يجدد الدين بجهاد أو دعوة، ولذلك فإن الكثير من العلماء المحققين، منهم الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري والحافظ ابن كثير في دلائل النبوة والحافظ ابن الأثير في جامع الأصول قد أشاروا إلى إمكانية حمل الحديث على عمومه من كون المجدد في كل عصر مجموعة من العلماء والقادة المصلحين الربانيين، ينفون عن الإسلام تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، وحمل هؤلاء المحققون لفظ (مَنْ) الوارد في حديث التجديد (من يجدد لها دينها) على الجمع دون المفرد، وهذا ما أشار إليه حديث العدول، حيث ورد فيه (أنه يحمل هذا الدين من كل خلف عدوله)، بصيغة الجمع، ولم يقل عدل واحد منهم، قال المناوي قال الذهبي لفظ (مَنْ) في الحديث للجمع لا للمفرد، وقال ابن كثير وقد ادعى كل قوم في إمامهم أنه المراد بهذا الحديث، والظاهر والله أعلم أنه يعم حملة العلم من كل طائفة, وكل صنف من أصناف العلماء من مفسرين ومحدثين وفقهاء ونحاة ولغويين إلى غير ذلك من الأصناف ، وقال أيضاً في (جامع الأصول) تكلموا في تأويل هذا الحديث، وكل أشار إلى القائم الذي هو من مذهبه، وحمل الحديث عليه، والأولى العموم، فإن (من) تقع على الواحد والجمع، ولا يختص أيضاً بها الفقهاء، فإن انتفاع الأمة يكون أيضاً بأولي الأمر، وأصحاب الحديث، والقراء، والوعاظ، لكن المبعوث ينبغي كونه مشاراً إليه في كل من هذه الفنون . وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح نبه بعض الأئمة على أنه لا يلزم أن يكون في رأس كل قرن واحد فقط، بل الأمر فيه كما ذكره النووي في حديث (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق) من أنه يجوز أن يكون طائفة متعددة من أنواع المؤمنين، ما بين شجاع وبصير بالحروب، وفقيه ومحدث ومفسر، وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وزاهد وعابد، ولا يلزم اجتماعهم في بلد واحد، بل يجوز اجتماعهم في قطر واحد، وتفرقهم في الأقطار، ويجوز تفرقهم في بلد وأن يكونوا في بعض دون البعض .

    ويعتبر المهدي عند السنة المهدي أحد المجددين كما قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر المسلمين برجل من أهل بيته، ووصفه بصفات بارزة أهمها أنه يحكم بالإسلام وينشر العدل بين الأنام، فهو في الحقيقة من المجددين الذين يبعثهم الله في رأس كل مائة سنة.

    هذا هو اجتهاد من المسلمين، فينظرون إلى أعمال الرجال بعد وفاته وما خلفه من علم أو دعوة أو جهاد، فإذا وجدوا أن أعمالهم هي مما حفظ الله به دينه وأعز بها أمته اعتبروه مجددا في عداد من عناهم الحديث.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.