اليوم: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 , الساعة: 2:52 ص


محرك البحث


ولاية مرباط التاريخ

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 5 دقيقة 616813 مشاهدة

عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ولاية مرباط التاريخ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/12/2021

التاريخ


اشتهرت ولاية مرباط بتجارة خيل الخيول و لبان اللبان في العصور القديمة، كما تتميز ولاية مرباط بموقعها الساحلي وشعابها المرجانية وخلجانها الجذابة ومحمية جبل سمحان والعيون المائية الطبيعية المنتشرة في إرجاء الولاية. ويضاف إلى ذلك المعالم الأثرية المتمثلة في العديد من المباني القديمة المتسمة بالطابع المعماري العربي الإسلامي. كما تضم الولاية عددا آخر من الأضرحة والمقابر القديمة.


الجغرافيا


...

المناخ


تتميز مرباط بمناخها المعتدل، و الصيف في مرباط مغيم ويكثر في الصيف تساقط الرذاذ بسبب الرياح الموسمية أو ما يسمى محليا موسم الخريف حيث تتراوح الحرارة بين 25 درجة مئوية و 30 درجة مئوية ويتميز جو مرباط بالرطوبة العالية طوال ايام السنة ومن شهر ابريل وحتى شهر يبدا موسم الغيظ وترتقع درجات الحرارة من 30 درجة مئوية إلى 36 درجة مئوية اما في الاشهر الباقية تكون درجة الحرارة فتبقى درجات الحرارة معتدلة على درجة 30 مئوية.

السكان


تعتبر ولاية مرباط ثالث ولاية من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكان الولاية 14,987 نسمه يعيشون في أكثر من 139 حي وتجمع سكاني.

التعليم


لا يختلف التعليم في ولاية مرباط عن باقي ولاية سلطنة عمان هناك ثمان مدارس عامة في ولاية مرباط والتي تديرها وزارة التربية والتعليم وسيلة التعليم في المدارس العامة هي اللغة العربية مع وجود مادة اللغة الإنجليزية

والمدارس هيا

1- مدرسة طوي أعتير للتعليم الأساسي

(5-12) بنين

2- مدرسة مرباط للتعليم الأساسي

(1-4) بنين وبنات

3- مدرسة ابن خلدون للتعليم الأساسي

(5-12) بنين

4- مدرسة طوي اعتير للتعليم الأساسي

(5-12) بنات

5- مدرسة خديجة بنت خويلد للتعليم الأساسي

(5-12) بنات

6- مدرسة الامانة للتعليم الأساسي

(1-4) بنين وبنات

7- مدرسة يور للتعليم الأساسي

(1 -10) بنين وبنات

8- مدرسة عين للتعليم الأساسي

(1 -10) بنين وبنات


السياحة


تتميز ولاية مرباط بموقعها الساحلي وشعابها المرجانية وخلجانها الجذابة ومحمية جبل سمحان والعيون المائية الطبيعية المنتشرة في إرجاء الولاية وأيضا يزوروها السياح المارون بمدينة صلالة.



16 59 19 N 54 41 32 E

ولاية مرباط هي ولاية سلطنة عمان عُمانية ، تقع على الشريط الساحلي محافظة ظفار لمحافظة ظفار شرق مدينة صلالة ويربطها بمدينة صلالة طريق بطول 76 كيلومتر وتبعد عن ولاية طاقة بمسافة 38 كيلومتر.

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: ولاية مرباط التاريخ
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ولاية مرباط التاريخ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/12/2021








الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات تهمك
    -