أخبار عاجلة

قاعدة زايتسيف

قاعدة زايتسيف أو قاعدة سايتزيف هي قاعدة كيمياء كيميائيّة تنصّ على لو أنّ هناك أكثر من ألكين يمكن أن ينتج من تفاعل استبعاد ، سيكون الألكين الأكثر ثباتًا هو الناتج الغالب. وبصفةٍ عامة، المركّب الذي به روابط كربون -كربون مزدوجة C C أكثر، سيكون أكثر ثباتًا نظرًا لخواص مجموعة ألكيل الألكيل في إعطاء إلكترون الإلكترون ات.

وقد قام ألكسندر إم. زيتسيف، المدرس بجامعة كازان ( روسيا ) في أواخر القرن الثامن عشر، بنشر تعميم حول اتجاه التفاعل في تفاعلات الاستبعاد خ² في الكحول.
وقد قال إنّ ألكين الألكين الذي ينتج بكميّات كبيرة هو الذي ينتج من إزالة الهيدروجين من الكربون خ² المرتبطة بذرات هيدروجين أقلّ.
كما أنّ هناك طريقةً أخرى للتعبير عنها في تفاعلات الاستبعاد، وهي أنّ ناتج التفاعل الغالب هو الألكين الذي به مستبدل ات من الروابط المزدوجة أكثر (أكثر ثباتًا).

وهذه القاعدة صحيحة فقط عند عدم وجود مستبدلات أخرى غير الكربون والهيدروجين. وبإضافة أيّ ذرّةٍ أخرى فإنّ سالبية كهربية السالبية الكهربية ، رنين الرنين ، العوامل الأخرى لا تصبح صالحة لاتباع القاعدة. وحاليًّا تستخدم القاعدة بطريقة مختلفة تحت ظروف ديناميكا حرارية الديناميكا الحرارية فإنّ الاستبعادات خ² تحدث بطريقةٍ تنتج الألكين الأكثر ثباتًا.
شريط بوابات كيمياء

تصنيف كيمياء عضوية فيزيائية
تصنيف تفاعلات عضوية

رأيان حول “قاعدة زايتسيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.