شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الثلاثاء 16 اغسطس 2022 , الساعة: 10:19 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ميشيل عفلق نشأته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/08/2022

ميشيل عفلق نشأته

آخر تحديث منذ 7 يوم و 4 ساعة
785 مشاهدة

نشأته


ولد ميشيل عفلق في حي الميدان في دمشق لعائلة من الطبقة المتوسطة تدين أورثوذكسية بالمسيحيّة الأرثوذكسية . كانت أسرة أبيه يوسف عفلق فرعا من عائلة أبو عسلة من راشيا الوادي (حاليا في لبنان ) بينما كانت أصول أمه رسمية زيدان تنحدر من حمص . كان لنشأته في حي الميدان المعروف بعنفوانه ومشاركته في الأحداث (مثل حرب فلسطين النضال في فلسطين و المملكة العربية السورية قيام الحكم العربي الفيصلي أثر كبير على طفولته ونشأته واهتماماته.عفلق، ميشيل، 1936. في سبيل البعث. المؤلفات الكاملة. ص.

Baath Party founder Michel Aflaq in the late 1930s تصغير يسار 200بك عفلق كان أستاذا للتاريخ والفلسفة في دمشق .


تلقّى تعليمه في المدارس فرنسا الفرنسية في سورية الواقعة تحت الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان .



البدايات والنشاط


لمع نجم ميشيل على مقاعد الدراسة وأنتقل إلى باريس مع صديقه صلاح الدين البيطار ليلتحق ب جامعة السوربون حيث بلور أفكاره الحزبية. وفي باريس ، انخرط عفلق في الجمعية العربية السورية (التي كانت تدعو إلى الاستقلال والدفاع عن فلسطين والوحدة العربية الشاملة) وجمعية ثقافة الثقافة العربية (التي مازالت تهتم بأمور الأدب والتاريخ العربي). وتأثر عفلق بحركة الانبعاث الإيطالي بزعامة جوزيبي مازيني فحملها بأهدافها إلى الواقع العربي ولم يكن الفكر البعثي وليد ثقافة ميشيل عفلق بل استورد عفلق فكرة الانبعاث الإيطالي بأهدافه (الوحدة - الحرية - الاستقلال)، ولكون كثير من الدول العربية نالت استقلالها نسبيا مزج عفلق مبدأ الإشتراكية ليكون الفارق البسيط مع فكرة مازيني (الانبعاث الإيطالي).



وبعد رجوعه إلى سوريا عام 1933 ، عمل عفلق والبيطار كمدرسين، وبدآ يبشران بأفكارهما في أوساط الطلاب والشباب ونشط في الوسط السياسي. وفي عام 1942 استقالا من عملهما، وانصرفا كلية للنضال الفكري والسياسي والقومي. وخضع ميشيل عفلق و صلاح الدين البيطار في فرنسا لجملة من التأثيرات الثقافية التي تركت عندهما انطباعات متباينة، ثم عندما عادا إلى الوطن خضعا أيضا لتأثيرات محلية، قومية ودينية وسياسية مختلفة، وكانت حصيلة هذه التأثيرات الداخلية والخارجية المتباينة أن وقع الإثنان تحت وطأة أزمة روحية وفكرية عميقة استمرت عامين انقطعا خلالها عن كل كتابة. كان جوهر الأزمة التي كان يعاني منها ميشيل عفلق، في تلك الفترة هو الموقف من الشيوعية ومن الحزب الشيوعي السوري . يقول ميشيل عفلق حول هذه النقطة



اقتباس كان لا بد لحركتنا منذ التعبير الأول عن فكرتها أن تتخذ موقفا أساسيا ومحددا من الشيوعية كنظرية معدة للتطبيق، وكنظرة إلى الإنسان ، ذلك لأن الشيوعية أظهرت نفسها كخلاصة للفلسفات التي عرفها البشر، وكدين جديد لمستقبل الإنسانية، فتحديد موقفنا منها كان مفروضا علينا من هذه الاعتباراتميشيل عفلق وجمال أتاسي، موقفنا السياسي من الشيوعية، القاهرة 1957، ص 3

قام عفلق عام 1941 بتكوين أول جماعة سياسية منظمة باسم الإحياء العربي أصدرت بيانها الأول في شباط . وما لبثت هذه الجماعة أن وضعت مبادئها القومية موضع التنفيذ عندما أعلنت تأييدها لانتفاضة رشيد عالي الكيلاني في العراق ضد الاحتلال البريطاني للعراق الإحتلال البريطاني عام 1941 ، وأسست حركة نصرة العراق .



وبمساعدة صلاح الدين البيطار والدكتور مدحت البيطار، عقد المؤتمر التأسيسي في 7 نيسان عام 1947 في دمشق ، وانتخب ميشيل عفلق عميدا للحزب.



وفي عام 1952 تم دمج حزب البعث العربي مع الحزب الاشتراكي بقيادة أكرم الحوراني ليصبح حزب البعث العربي الاشتراكي .



السيرة المهنية


President Gamal Abdul Nasser with Baath Party founders Michel Aflaq and Salah al-Bitar in 1958 تصغير يسار 200بك عفلق مع جمال عبد الناصر عبد الناصر و صلاح البيطار عام 1958 .


تسلم منصب وزير التعليم في عام 1949 ، واستقال من منصبه بعد فترة وجيزة. وفي عام 1952 فرّ إلى بيروت مع أكرم الحوراني وصلاح الدين البيطار عام 1953 هرباً من الاضطهاد السياسي لنظام أديب الشيشكلي . وعاد إلى بلده مرة أخرى عام 1954 . في الفترة الواقعة بين 1955 و 1958 كان ميشيل عفلق من أبرز الداعين إلى وحدة سوريا و مصر ، ولعب دورا بارزا في تحقيقه الوحدة بينهما عام 1958 . وبالرغم من كونه الأب الروحي لحزب البعث الحاكم في سوريا وأمينه العام (القيادة القومية) فقد وجد نفسه في مواجهة بروز تغلغل عسكري وفئوي داخل الحزب تتوج في 23 شباط 1966 بانقلاب دموي أطاح بالقيادة التاريخية للحزب فترك سورية وقال اقتباس مضمن ليس هذا حكم البعث، وليست هذه ثورة البعث، ولا الأهداف أهداف حزبنا وشعبنا.. ولا الأخلاق أخلاق حزبنا وشعبنا . لجأ إلى بيروت ومن ثم إلى بغداد عام 1975 بعد اشتداد الحرب الأهلية في لبنان وركز على قيادة العمل الفكري في الحزب وفي هذا الإطار دعى عام 1985 إلى بناء عمل عربي مستقبلي وأشرف على عدة اجتماعات عقدت في بغداد و باريس للحوار بين مثقفين وشخصيات قومية وقيادات من عدة أحزاب عربية.



Iraqi President Saddam Hussein with Baath Party founder Michel Aflaq in 1979 300 تصغير يسار عفلق مع صدام حسين عام 1979 .


Baath Party founder Michel Aflaq with Iraqi President Saddam Hussein in 1988 300 تصغير يسار عفلق مع صدام حسين عام 1988 .



أفكاره



الوحدة


الحرية


دعا عفلق إلى الحرية من الاستعمار وإلى حرية الفرد وإلى الديمقراطية، وفي هذا السياق يقول اقتباس الحرية على كل اتساعها وأبعادها التحرر من الاستعمار، ومن الأجنبي ونفوذه واستغلاله بكل أشكاله، والتحرر في الداخل الذي يشمل النواحي السياسية والاجتماعية والفكرية

الاشتراكية



علاقة البعث بالأفكار والنظريات الأخرى



علاقة البعث بالإسلام


اشتهر عفلق بترديد عبارة تنم عن اعتزازه بنبي الإسلام محمد وهي


قصيدة كـان مـحــمـد كـل العـرب فـليـكن كـل العـرب اليـوم محمــدا





أكد عفلق باستمرار وتزامن، على المستوى النظري والمستوى العملي، على التلازم والتداخل بين العروبة والإسلام من جهة وبين العلمانية والقومية العربية من جهة أخرى، حيث يقول عام 1982محمد عمارة، 1997. التيار القومي الإسلامي، القاهرة. ص25 اقتباس بالنسبة إلى بذور فكرة البعث، التي كانت أرض سورية العربية موطنها الأول.. كانت بداية لقائين حاسمين في أثرهما العميق لقاء مع الفكر العلمي العقلاني التحرري الحديث، ولقاء مع الإسلام العربي ورسوله الكريم، لقاء الحب والإعجاب والانتماء الحميم

ويقول المفكر الإسلامي محمد عمارة عن عفلق اقتباس في تكوينه الفكري تجاورت وامتزجت وتفاعلت قراءاته عن رسول الإسلام محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) مع آثار أبو العلاء المعري أبي العلاء المعري و المتنبي و إسماعيل مظهر و شبلي شميل و جرجي زيدان .. و نيتشه و دوستوفسكي و كارل ماركس وغيرهم من الأدباء والفلاسفة والمفكرين ودعاة الإصلاح والثوار.. مع ميل واضح للآثار الأدبية والفلسفية




وقال عفلق أيضًا في الجزء الأول من كتابه في سبيل البعث تحت عنوان حول الرسالة العربية اقتباس هذه الفترة التي انتقل فيها العربي من الجاهلية إلى الإسلام، من حياة سجينة في قيم المجموع وتقاليده إلى حياة تتحقق فيها الحرية الفردية والمساواة بين الأفراد كانت قصيرة جدًا لم يلبث العرب بعدها أن غرقوا في بحر لا نهاية له من الشعوب الغريبة المختلفة. ومنذ أن فقدوا بعد سنوات معدودة شعورهم بوحدتهم القومية وغرقوا في تلك اللجة المتباينة المتماوجة من الشعوب، عادوا إلى عصبيتهم الجاهلية وإلى صراع القبائل وتنافسها، فعندما لا تتوافر الحياة القومية على شكلها الصحيح تعود الأنانية الضيقة والنظرة المحدودة. ولقد تلت هذا عصور الضعف، وتبدأ منذ أن فقد العرب هذا التجانس القومي وخير من يمثل هذه العصور هو المتنبي . قد يرى في هذا مفارقة لأن المتنبي شاعر القوة غير أنه في الحقيقة رد فعل لعصر الضعف، لذلك فهو يمثله تمثيلا صادقا.



وفي الاقتباس التالي عن عفلق أحد أوضح الصور لموقفه من الإسلام وتعلقه المبدئي به كدين وهوية وباعث للعرب بمسلميهم ومسيحييهم


اقتباس خاص فالفكرة القومية المجردة في الغرب منطقية إذ تقرر انفصال القومية عن الدين. لأن الدين دخل على أوروبا من الخارج فهو أجنبي عن طبيعتها وتاريخها، وهو خلاصة من العقيدة الأخروية والأخلاق، لم ينزل بلغاتهم القومية، ولا أفصح عن حاجات بيئتهم، ولا امتزج بتاريخهم، في حين أن الإسلام بالنسبة إلى العرب ليس عقيدة أخروية فحسب، ولا هو أخلاق مجردة، بل هو أجلى مفصح عن شعورهم الكوني ونظرتهم إلى الحياة، وأقوى تعبير عن وحدة شخصيتهم التي يندمج فيها اللفظ بالشعور والفكر، والتأمل بالعمل، والنفس بالقدر. وهو فوق ذلك كله أروع صورة للغتهم وآدابهم، وأضخم قطعة من تاريخهم القومي، فلا نستطيع أن نتغنى ببطل من أبطالنا الخالدين بصفته عربيا ونهمله أو ننفر منه بصفته مسلما. قوميتنا كائن حي متشابك الأعضاء، وكل تشريح لجسمها وفصل بين اعضائها يهددها بالقتل فعلاقة الإسلام بالعروبة ليست إذن كعلاقة أي دين بأية قومية. وسوف يعرف المسيحيون العرب، عندما تستيقظ فيهم قوميتهم يقظتها التامة ويسترجعون طبعهم الأصيل، أن الإسلام هو لهم ثقافة قومية يجب أن يتشبعوا بها حتى يفهموها ويحبوها فيحرصوا على الإسلام حرصهم على أثمن شيء في عروبتهم. وإذا كان الواقع لا يزال بعيدا عن هذه الأمنية، فإن على الجيل الجديد من المسيحيين العرب مهمة تحقيقها بجرأة وتجرد، مضحين في سبيل ذلك بالكبرياء والمنافع، إذ لا شيء يعدل العروبة وشرف الانتساب إليها



كذلك، يروي محمد عمارة في كتابه عن عفلق


اقتباس وعندما أقول عروبة، تعرفون بأنني أقول الإسلام أيضا، لا، بل الإسلام أولا العروبة وجدت قبل الإسلام، ولكنه هو الذي أنضج عروبتنا، وهو الذي أوصلها إلى الكمال، وهو الذي أوصلها إلى العظمة، وإلى الخلود.. هو الذي جعل من القبائل العربية أمة عربية عظيمة، أمة عربية حضارية- فالإسلام كان، وهو الآن، وسيبقى، روح العروبة، وسيبقى هو قيمها الإنسانية والأخلاقية والإجتماعية. هذا هو الإخلاص للشعب، هذا هو حب الشعب، هذه هي الحقيقةالجوهري، شاكر، . قصة وخفايا إسلام ميشيل عفلق بالوثائق صدام كشف إسلامه قبل وفاته بسنوات لمراقب عام الإخوان المسلمين السوريين. دنيا الوطن بتاريخ 24 نيسان . تاريخ الولوج 16 تشرين الثاني .





موقف البعث من الشيوعية


رغم تأثر عفلق في البداية بالنظرية الشيوعية، عاد ورأى فيها اداة معادية وهادمة للقومية العربية. وجاء تحديد موقف حركة البعث من الشيوعية على لسان ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار في كتابهما القومية العربية وموقفها من الشيوعية (كتاب) القومية العربية وموقفها من الشيوعية على النحو التالي



اقتباس في عام 1928 كنا طلابا نعجب بالوطنيين، ونعمل في صفهم، لأننا لم نكن نفهم القضية الوطنية يومئذ إلاّ أنها نضال بين الأمة والمستعمر (...) ثم انتقلنا إلى ديار الغرب للدراسة (...) ولم نكن نلق عطفا على قضيتنا إلا من بعض النواب الاشتراكيين والشيوعيين في البرلمان الفرنسي، فكان ذلك السبب الذي حببهم إلينا، دون أن نعرف شيئا عن نظرياتهم الاجتماعية والسياسية (...) والتقينا بالاشتراكية عن طريق الفكر والعلم (...) ثم لما عدنا إلى بلادنا حملنا إليها ـ دون انتباه ـ شيئا من هذا الغرب (...) فلنقل إذن أننا عدنا إلى الوطن نحمل الفكرة الاشتراكية كتعبير عن الغايتين اللتين وقفنا أنفسنا على تحقيقهما مكافحة الاستعمار الأجنبي، ومكافحة الرجعية الداخلية بكل أشكالها. وقد فهمنا عن طريق تلك الفكرة، أن النضال ضد المستعمر لن يكون صادقا شاملا مجديا إلا إذا كان نضالا شعبيا (...) وفهمنا أيضا أن هذا النضال مرتبط أوثق الارتباط بحالة الأمة الفكرية والأخلاقية، وإنه لا بد لنجوع النضال ضد المستعمر من تهيئة انقلاب فكري يغير المفاهيم القديمة العقيمة (...) كنا بالرغم من نفورنا من الشيوعية... نرى فيها فائدة من جهتين أولا، لأنها ضربة تصيب الاستعمار الأجنبي، وثانيا، لأنها ملقح ومحرك للفكر العربي الجامد الآسن تهزه بتطرفها هزا عنيفا. كان هذا شأننا نحوا من ثلاث سنوات، أي لغاية 1936، ثم حدث من الحوادث الخارجية والداخلية ما قادنا إلى إعادة النظر في كثير من أفكارنا (...) ونحن بالرغم من كل التحفظات التي أبديناها على الفكرة الاشتراكية، نقول أن ميلنا إليها كان صادقا وعميقا، وأنها كانت في وقت من الأوقات مناسبة ومجالا لإظهار ما فينا من نزعات للخير وتفكير في الحق (...) ولكن التبدل الأساسي هو في أننا بنتيجة تلك الأزمة صرنا نعرف بوضوح أن ما نشدناه في البلاد الأجنبية إنما هو موجود في أرضنا وفكرنا وتاريخنا، وأن ذلك القلق الممض الذي كان يساورنا ليس إلا دليلا على أن النفس العربية لا يمكن أن تستشعر الاطمئنان والحرية، وأن تبدع وتخصب إلا إذا استرجعت رسالتها، وتنفست في جوّ هذه الرسالة وهوائها (...) ونحن حريصون هنا أن نذكر ومنذ الآن ما كان للفلسفة الألمانية من فضل علينا في توجيه فكرنا لما هو أعمق من الظواهر المادية والعلاقات الاقتصادية في تفسير التاريخ ونمو المجتمع، وأنها كانت معدلة لأثر الفلسفة المادية فينا.ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار، 1944. القومية العربية وموقفها من الشيوعية. دمشق. ص 9/10.

العلاقة مع الأمم الأخرى


يقوم فكر البعث على الاعتراف بما هو ايجابي وطرح ما هو سلبي مثل العصبيات. يقول عفلق عام 1956


اقتباس اذن نحن لا نعترف إلا بما في القومية من ايجابي يبقى بعد طرح كل العصبيات وكل الأمور السطحية، إنه عبارة عن الرابطة الروحية والتاريخية بين أفراد الأمة الذين طبعهم التاريخ بطابع معين ولم يغلقهم على الإنسانية وباقي الأمم وإنما أعطاهم لونًا خاصًا وتجسيدا خاصًا لهذه الإنسانية لكي يكونوا جزءًا فعالًا منها ومبدعا ومتجاوبًا معها. هذه هي قوميتنا، لا تقوم على الحقد تجاه الأقوام الأخرى ولا تقوم على الحقد ضمن أبنائها. فالصراع الذي أقمناه في داخل أمتنا ليس موسومًا بالحقد وإنما هو موسوم بالحق والخير. والحب في حقيقته قاس لأننا عندما نحب أمتنا وأفراد شعبنا ونريد لهم المستقبل الزاهر والحياة الكريمة، لا نتهيب من استعمال القوة ضد كل الذين يحاولون دون هذا الارتقاء والنمو. فأصحاب المصالح المادية والمعنوية من حكام وغيرهم الذين يعرقلون وحدة الأمة يجب أن يناضلهم الشعب نضالًا عنيفًا وحاسمًا.

موقف عفلق من انفصال سورية عن الجمهورية العربية المتحدة


رغم ملاحقة عبد الناصر لعفلق واضطهاده للبعثيين عموما، حزن عفلق على قرار انفصال سورية عن الجمهورية العربية المتحدة الذي نتج عن انقلاب حيدر الكزبري و موفق عصاصة . وحسب إلياس الفرزلي، أحد رفاق عفلق في بيروت، كان موقف عفلق من الوحدة مبدئيًا فغضب من صلاح البيطار وأكرم الحوراني الذين أيدا الانفصال، وأصدر بياناً شجب فيه الانفصال. حمى موقف عفلق الحزب في سورية ومكنه من القيام بانقلاب 8 آذار. وأخرج بالموقف الذي أعلنه من بيروت الحزب من أيدي القائمين بالانفصال. كان عفلق شديد الوضوح. فبعد 28 أيلول تاريخ الانفصال، حصل انقلاب آخر في 22 آذار 1962. ولم يرض عبدالناصر بالانقلاب الجديد. وأيد عفلق عودة الوحدة من دون أن تحظى أخطاؤها برضاه. كان يعتبر أن هناك خندقين خندق الرجعية والانفصالية وخندق الوحدة.موقع جبلة، . رفاقه يتذكرون - ميشيل عفلق (3). نقلا عن صحيفة الحياة اللندنية.





أفكار عفلق والربيع العربي



حسب وزير الإعلام السوري السابق محمد أحمد الزعبي ، فإن الأفكار والمبادىء البعثية التي ناهز عمرها نصف قرن، ما تزال أفكارا تنبض بالحياة، وتعبر عن حركات التحرر الوطني العربية، التي تجسدها ثورات الربيع العربي، ولهذا باتت الشعارات الثلاثة التي تمثل خلاصة فكر عفلق (الوحدة والحرية والاشتراكية) شعارات العديد من حركات التحرر في مختلف أقطار الوطن العربي. وجسب الزعبي، فإن الم ات الخاطئة التي تها وت ها قوى وعناصر سياسية وأيديولوجية حملت وتحمل اسم البعث هي انحراف بيّن عن الفكر الحقيقي للبعث، وعن فكر قائده المؤسس ميشيل عفلق، ولا سيما فيما يتعلق بالم ة الديمقراطية وحقوق الإنسان.الزعبي، محمد أحمد، . أحمد ميشيل عفلق العفلقية وحزب البعث. مركز الشرق العربي، لندن.





مؤلفاته


بدأ عفلق الكتابة في تشرين الأول عام 1935 (مقالة عهد البطولة) وكان آخر ما ألفه هو الديمقراطية والوحدة عنوان المرحلة الجديدة عام 1989 في ذكرى إنشاء الحزب وانتهاء الحرب العراقية الإيرانية .



ومن مؤلفاته كتاب في سبيل البعث ، وطبع عام 1977م، في جزئين، حيث جمع فيه معظم مقالاته ثم طبع منه عدة نسخ أخرى مضافا إليه جميع مقالاته بعد وفاته من خمسة أجزاء.



نقده


تعرض ميشيل عفلق لانتقادات من أطراف عدة، مثل السعودية والفرع السوري لحزب البعث ومن مراقبين اعتبروا أنه كان حالمًا أكثر مما كان واقعيا، وأنه لم يضع خطة للعمل على تحقيق الوحدة بل اكتفى بوضع الأساس الفكري.



الانتقادات الوهابية



الخلاف مع الفرع السوري لحزب البعث


بعد انقلاب الثامن من آذار ووصل البعث إلى السلطة من جديد، بدأ الصراع بين كتلتين داخل الحزب، الأولى تمثل القيادة التاريخية للحزب مثل ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار و منيف الرزاز و شبلي العيسمي وغيرهم التي استُحضِرَت إلى الحكم بُعَيْدَ انقلاب آذار 1963، ومعهم بعض الضباط وعلى رأسهم أمين الحافظ (سوريا) أمين الحافظ والضابط النافذ آنذاك محمد عمران من جهة، وبين كتلة من الضباط الصغار المنتمين في معظمهم للأقليات، وحسم هذا الصراع بانقلاب 23 شباط 1966، حيث أزاحت مجموعة من ضباط الرتب الصغيرة القيادة التاريخية للحزب، فانتهت السلطة إلى يد مجموعة ضباط يساريين متشددين أبرزهم صلاح جديد حافظ الأسد وحافظ الأسد و سليم حاطوم و عبد الكريم الجندي ، ومعظمهم من الأقليات. تحالفت هذه المجموعة الصغيرة مع مجموعة من القيادات المدنية السنية، مثل نور الدين الأتاسي الذين عُين في منصب رئيس الجمهورية و يوسف زعين في منصب رئيس الوزراء وعدد آخر. بعد الانقلاب فر ميشيل عفلق إلى العراق. بعد ذلك، ونتيجة الخلافات الشخصية مع عفلق وزعماء الفرع العراقي للحزب، اتهم الجناح المنتصر في الفرع السوري عفلق بسرقة أفكاره من زكي الأرسوزي . وبعد وصول صلاح حديد وحافظ الأسد إلى السلطة عام 1966، حكم في دمشق على عفلق بالإعدام.

الانتقادات الفكرية


بحسب محمد أحمد الزعبي، طبعت الانتقائية فكر ميشيل عفلق، مع أنها أكسبت أيديولوجية البعث المرونة والقابلية على التفاعل مع الأيديولوجيات الأخرى، ولكنها أبقتها، في نفس الوقت، في فلك الاتجاه المثالي الفلسفي.

رحيله وإدعاءات اعتناقه للإسلام


Aflaq funeral nail صدام حسين و عزة الدوري يحملان جثمان عفلق في بغداد.


توفي عفلق في باريس عام 1989 ومنها نقل إلى بغداد لدفنه. أقامت الحكومة العراقية تأبيناً مهيباً له ودفنته في قبر مزخرف تحت قبة زرقاء في الحديقة الغربية لمقر القيادة القومية لحزب البعث في بغداد عند تقاطع شارع الكندي مع طريق القادسية السريع . وذكرت الحكومة العراقية آنذاك خبر اعتناق ميشيل إسلام الإسلام قبل مماته.



أنكرت أسرة ميشيل عفلق هذه الإدعاءات، sfn Harris 1997 p 39] علمًا تحدث إياد عفلق نجل ميشيل عن رسالة كتبها والده قبل وفاته ووضعها في مصحف كان يحمله، وذكر فيها أنه شهد الشهادتين وأنه يموت على دين الإسلام، ووقّع في نهاية الرسالة باسم أحمد ميشيل عفلق بتاريخ 12 تموز 1980.العربية، . http //www.alarabiya.net/articles/ /05/07/34221.html عائلة مؤسس البعث تؤكد وجود رسالة تثبت اعتناقه الإسلام. ولكن بحسب مركز بيركلي كانت أسباب ادعاءات اعتناق عفلق للإسلام بحسب أعضاء مجهولين من أسرة عفلق، أداة أستخدمت من قبل صدام حسين لنأي البعثية عن المسيحية. cite web url http //berkley .georgetown.edu/resources/people/michel-aflaq Michel Aflaq publisher Georgetown University] accessdate 21 Dec ber





وبين تأكيد البعض ونفي آخرين لإسلام عفلق، تحدثت مقالة نشرتها صحيفة دنيا الوطن عن إسلام عفلق، وفيها استنتج الكاتب شاكر الجوهري ثلاثة أشياء





  • أن رسالة عفلق لم تكتب لغايات الدعاية السياسية، إذ أنها لو كانت كذلك، لما دست بين دفتي مصحف عفلق قرابة الست سنوات قبل أن يعثر عليها صدفة، ولم تكتشف إلا بعد مماته.

  • أنها غير موجهة لأحد بعينه، وإنما لمن يعثر عليها في حالة سقوط أو إسقاط الطائرة.

  • أن عفلق كان مسلما حقا، وأنه كان يقرأ القرآن الكريم.



توثيق سيرته


  • الأستاذ - قصة حياة ميشيل عفلق. زهير المارديني. رياض الريس للكتب والنشر، 1988.


  • تدمير قبره


    في تشرين الثاني 2003 قامت قوات الاحتلال في العراق بتدمير قبر ميشيل عفلق إثر قرار مجلس الحكم الانتقالي قانون اجتثاث البعث باجتثاث البعث قوات الاحتلال أزالت قبر ميشال عفلق . موقع باب. 08-10-2003http //www.alakhbar-usa.com/AAguide/aflaq-Safir.html العداء الأميركي للرمز. الأخبار، عن جريدة السفير بقلم منح الصلح.. العديد من الجهات استنكرت ذلك العملhttp //www.al-moharer.net/moh151/muntada_qawmi151.htm لقاء ثقافي استنكارا للاعتداء على قبر ميشيل عفلق نظمه المنتدى القومي العربي. المحرر.http //aawsat.com/leader.asp?section 3&article 198187&issue 9089http //www.al-moharer.net/moh153/shubeilat153.htm ميشيل عفلق. المحرر. بقلم ليث شبيلات.. وفي آذار 2004 أحبط الأردن محاولة تهريب شاهد القبر الخاص به إلى الأردن .[http //www.alriyadh.com/Contents/26-03-2004/Mainpage/POLITICS_22060.php الأمن الأردني يحبط محاولة لتهريب شاهد قبر ميشيل عفلق. جريدة الرياض. 26-03-2004





    معلومات صاحب منصب


    اسم ميشيل عفلق


    الصورة Aflaq


    الترتيب مؤسس ورئيس حزب البعث


    مدى الحياة


    تاريخ الميلاد 1910


    مكان الولادة دمشق ، سوريا


    تاريخ الوفاة 23 1989


    مكان الوفاة بغداد ، العراق


    القومية عربي


    ملاحظات





    ميشيل عفلق ( 9 كانون الثاني 1910 - 23 23 حزيران / 1989 )، مفكر قومية عربية قومي عربي كان له الدور الأكبر في تأسيس حزب البعث الذي أصبح فيما بعد حزب البعث العربي الاشتراكي . ولد في دمشق وأكمل دراسته الجامعية في باريس. بعدها عاد إلى دمشق وتنقل بينها و بيروت و القاهرة و بغداد . توفي في مشفى في باريس.





    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: ميشيل عفلق نشأته
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ميشيل عفلق نشأته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/08/2022





    اعلانات خليجي


    شبكة بي المعلوماتية


    الأكثر قراءة




    اهتمامات الزوار