أخبار عاجلة

[مواضيع صحية] اللحم الأحمر يقود للعمى والسمك يحمي من السرطان – طب بديل وطب عام

اللحم الأحمر يقود للعمى والسمك يحمي من السرطان

كشفت دراسة بريطانية جديدة نشرت نتائجها مؤخرا أن الإفراط في تناول اللحم الأحمر يزيد من خطر الإصابة بالعمى بنسبة 50%
وأفادت صحيفة "ميرور" البريطانية بأن الدراسة كشفت أن هؤلاء الذين يتناولون 10 قطع أو أكثر من اللحم الأحمر أسبوعيا ، يكونون عرضة للإصابة بفقدان البصر.
إلا أن تناول الدجاج ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل قد يكون له تأثير وقائي يقلل من خطر الإصابة بالعمى بأكثر من نسبة 50%.
ويشار إلى أن الدراسة هي الأحدث التي تؤكد الصلة الوثيقة بين اللحم الأحمر والإصابة بالعمى.
من جهة أخرى وتأكيدا لفوائد تناول الأسماك عموما توصل علماء ألمان من جامعة يانا شرق ألمانيا إلى أن تناول الأسماك البحرية الغنية بالدهون يمكن أن يقي الإنسان من سرطان الأمعاء.
وصرح البروفيسور ميشائيل جلاي عالم التغذية أن المناعة التي يكتسبها الإنسان ضد سرطان الأمعاء بسبب تناول الأسماك البحرية لا ترتبط بكون هذه الأسماك نيئة أو مطهية سواء مقلية أو مشوية.
وأضاف جلاي أن فريق البحث استطاع أن يثبت خلال تجاربه التي أجراها على 250 شخصا أن جينات معينة تنشط بشكل ملحوظ في أعقاب تناول الأسماك البحرية وهذه الجينات هي المسئولة عن تكوين إنزيمات عمل على وقاية الجسم من المواد الضارة المسببة للسرطان.
وأشار جلاي إلى أن فريق البحث تبين له أن نشاط هذه الجينات يتزايد مع كم الدهون التي تحتوي عليها الأسماك البحرية وهو ما يؤكد الافتراض الذي مفاده أن الأحماض الدهنية في الأسماك البحرية تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم البشري ضد السرطان.
وفي سياق متصل قال جلاي أن فريق البحث اكتشف من التحليل المعملي لإخراج الأشخاص الذين شملهم البحث أن هناك حائلا ما يقف دون نمو الخلايا الورمية.
وأكد جلاي أن تأثير تناول الأسماك البحرية في تفادي الإصابة بالسرطان يرجع في المقام الأول للمحتوى العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة داخل الأسماك.
يذكر أن علماء جامعة يانا أجروا دراسة منذ خمسة أعوام في إطار مشروع "سي فود بلس " برعاية الاتحاد الأوروبي والذي اشترك فيه 70 عالما من 16 جنسية مختلفة حول مدى تأثير تناول الأسماك البحرية على أنسجة الأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.