شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاحد 14 اغسطس 2022 , الساعة: 4:14 ص


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسباب الورم المسخي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/08/2022

أسباب الورم المسخي

آخر تحديث منذ 15 ساعة و 44 دقيقة
892 مشاهدة

أسباب الورم المسخي
ينشأ الورم من خلية جنينية single germ cell.

الفحوص
الفحوص المعملية:

زيادة الألفافيتوبروتين alpha-fetoprotein - AFP بالدم والذي يتم إنتاجه بواسطة الخلايا الغير ناضجة للجنين, و تزول بعد استئصال الورم و تعود إلى المعدلات الطبيعية.
زيادة الجونادوتروبين human chorionic gonadotropin - HCG, من الممكن أن تكون مؤشر لوجود ورم خبيث, بينما تكون هذه النسب فى المعدل فى حالة وجود أورام حميدة.
فحوص الأشعة:

فحوص الأشعة لها أهمية كبيرة فى حالات الورم المسخي.
فحص أشعة إكس X-Ray من الممكن أن تبين وجود كتلة من النسيج بها تكلس calcification أو أسنان.
في حالة وجود أورام مسخية منصفية تساعد صور الأشعة الأمامية الخلفية, و الجانبية على الصدر في تحديد حجم و مكان الورم.
الموجات فوق الصوتية بمساعدة الأشعة المقطعية, تفيد فى تصوير الورم المسخي بالمبيض وذلك عند الشك فى وجوده, كما تكشف عن شمول الكبد و الغدد الليمفاوية خلف الصفاق (الغشاء البريتوني) عند انتشار الورم بهم فى حالة الإصابة بالأورام المسخية الخبيثة بالمبيض.
http://www.sehha.com/diseases/cancer/Teratoma5.jpg
التصوير بالموجات الصوتية يساعد فى تحديد التأثير الوظيفي فى حالة الإصابة بالأورام المنصفية كتضيق و اختناق الشريان الرئوي بتأثير الورم, كما يمكن أن تساعد فى توجيه إبرة أخذ العينة.
عند تشخيص الورم أثناء الحمل يتم متابعة الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية, وقد تبين هذه الموجات التكيسات بالورم و امتداده داخل الحوض, أو البطن, كما تبين الأوعية الدموية بالورم و تأثير ضغط كتلة الورم على الأعضاء المجاورة, مثل إزاحة كتلة الورم للمثانة و المستقيم, و الضغط على الحالب مما قد يسبب حدوث استسقاء بالحالب hydroureter و الكلية hydronephrosis و تبين أيضا كمية السائل المحيطة بالجنين.
http://www.sehha.com/diseases/cancer/Teratoma6.jpg
الأشعة المقطعية للحوض و البطن - قبل عمل استكشاف جراحي - من الممكن أن تميز الورم المسخي بالمنطقة العجزية العصعصية عن الصفات التشريحية الطبيعية.
تظهر الأشعة المقطعية شكل الورم المسخي بالمبيض و الحواجز التي تقسمه, كما تكشف عن مدى تحطم الأنسجة داخله أو وجود تكلس به.
أشعة الرنين المغناطيسي تساعد بدقة تصل إلى نسبة 99% فى الكشف عن أورام المبيض المسخية.
http://www.sehha.com/diseases/cancer/Teratoma7.jpg
الأشعة المقطعية و أشعة الرنين المغناطيسي لهم أهمية كبيرة فى تحديد حدود الورم التي تفصله عن الأنسجة المحيطة, و قابلية استئصاله فى حالة الإصابة بالأورام المسخية المنصفية.
فحوص الأنسجة:
http://www.sehha.com/diseases/cancer/Teratoma8.jpg

في أكثر من 90% من الحالات يمكن التمييز بين الأورام الحميدة و الخبيثة من خلال استخدام إبرة دقيقة لأخذ عينة Fine-needle aspiration biopsy.
يبين فحص الأنسجة الأورام الكيسية, كما يبين النسيج المحيط بها, و المبطن لها كما يبين أنواع الأنسجة التي تحتويها مثل الغدد العرقية sweat glands, و الغدد الدهنية sebaceous glands, و الشعر, و الزوائد الجلدية الأخرى, و النسيج العصبي, و العظمي, و الغضروفي, و العضلي, و النسيج الليفي.
http://www.sehha.com/diseases/cancer/Teratoma9.jpg


شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: أسباب الورم المسخي
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب الورم المسخي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار