اليوم: الاربعاء 8 ديسمبر 2021 , الساعة: 6:03 م


اعلانات
محرك البحث


التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة

آخر تحديث منذ 22 ساعة و 17 دقيقة 1 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/12/2021

بروز نتوء عظمة القصبة

عندما يقوم الشخص بفرد الركبة ضد مقاومة (كما يحدث أثناء القيام من وضع الجلوس) فإن عضلة الفخذ الأمامية تنقبض لتجذب عظمة الصابونة الى أعلى و التى بدورها تقوم بشد عظمة القصبة عن طريق وتر الصابونة فتنفرد الركبة.
http://www.alrowadclinic.com/images/cross.jpg
و موضع إلتقاء وتر الصابونة بعظمة القصبة (نتوء عظمة القصبة) يكون فى سن المراهقة مكونا من غضاريف ضعيفة بعض الشئ. و مع تكرار فرد الركبة ضد مقاومة (مثل أثناء ركل الكرة أو صعود السلم) يزداد بروز الجزء الغضروفي المكون للنتوء مما يؤدي الى حدوث ألم به مع تورم أسفل الركبة نتيجة زيادة بروز النتوء.
http://www.alrowadclinic.com/images/clinical.jpg
هذه الحالة هي من أكثر أسباب آلام الركبة شيوعا عند سن المراهقة (10 - 15 سنة) و هي تصيب الأولاد أكثر من البنات. و هذه الحالة لا تعتبر مرضا بل هي نتيجة لإجهاد جزء من عظمة القصبة.
التشخيص:

عادة ما يكفي الكشف على المريض لتشخيص الحالة. إلا أنه قد يتم عمل أشعة عادية فى بعض الحالات حيث ثظهر الجزء المنفصل من النتوء.
http://www.alrowadclinic.com/images/radiology.jpg
العلاج:

عند حدوث الألم يجب تقليل الجهد المبذول بالركبة لعدة أسابيع حتى تختفي الأعراض. و فى حالات الألم الحاد بعد الرياضة يمكن وضع قطعة من الثلج على موضع الألم مع تناول أدوية مسكنة لفترة قصيرة. كما ينصح بوضع وسادة أسفل الركبة عند السجود لتقليل الضغط على النتوء.
و عادة ما تختفي هذه الحالة تلقائيا عند حوالي سن الثامنة عشر حيث تتحول الغضاريف الضعيفة الى عظام قوية و يتوقف الألم.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات تهمك
    -