الكيس البزوغي لدى الأطفال

آخر تحديث منذ 2 يوم و 6 ساعة 967 مشاهدة

الكيس البزوغي لدى الأطفال
http://www.schooloralhealthkw.com/images/perio_muccosal-41.jpgيراجع بعض أولياء الأمور طبيب الأسنان وهم في حالة قلق نتيجة وجود انتفاخ مائل للزرقة في لثة أطفالهم وهو ما يعرف طبيا بالكيس البزوغي، فما هو الكيس البزوغي وما هي نسبة حدوثه ومظاهره السريرية وطرق معالجته ؟
يرتبط هذا النوع من الأكياس السنية بالسن الآخذة بالبزوغ وغالبا ما تكون السن مؤقتة، وينتج من تراكم السوائل النسيجية أو الدم ضمن المسافات الجرابية المتوسعة وحول تلك السن والعامل المرضي غير معروف.
http://www.schooloralhealthkw.com/images/perio_muccosal-42.jpg
نسبة الحدوث
تحدث هذه الأكياس عند الأطفال في كل الأعمار حتى عند حديثي الولادة، وفي الحالة الأخيرة تكون الأكياس أكثر مصادفة في منطقة القواطع الأمامية السفلية حيث ترافق السن المتكون جزئياً، وفي دراسة أجريت على 2910 أطفال حديثي الولادة وجد عند 6 منهم أكياس بزوغية.
المظاهر السريرية
يظهر الكيس كانتفاخ مائل للزرقة في مكان السن الأخذة بالبزوغ ويعتمد ظهور اللون على كمية الدم المحتواة ضمن الكيس، وثخانة الطبقة المخاطية المغطية للكيس.
المعالجة
ليس من الضروري المعالجة حيث يبزغ السن بشكل طبيعي في كثير من الأحيان دون أي معاجلة، ولكن في بعض الحالات التي يعزى فيها تأخر بزوغ السن لوجود هذا الكيس ولا يظهر أي سبب آخر لذلك، نضطر لإجراء شق جراحي للغشاء المغطى للتاج لكشفه ومساعدة السن على البزوغ بشكل طبيعي.

كلمات مرتبطه : الكيس البزوغي لدى الأطفال
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الكيس البزوغي لدى الأطفال ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/12/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار