اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 5:19 ص
السؤال
لقد تبت والحمد لله، بعد أن تبين لي ضلال المذاهب الأخرى كالشيوعية والعلمانية، والليبرالية والمادية إلخ.
ووجدت أن العقيدة الصحيحة هي التوحيد، والشريعة الحق هي شريعة الإسلام، ويكفي ما نراه من خراب في العالم بسبب القوانين الوضعية (إجهاض، وتفكك أسري...) فبت أدعو إلى الإسلام باللغات الأجنبية على الإنترنت نشرا لدين الرحمة، وردا على الافتراءات، وأنا مؤمن بالأصول لا أشك فيها، والحمد لله.
ولكن لي بضعة أسئلة تتعلق بعموم الرسالة:
- المرء مسؤول عن نفسه، فالمسلم قد يرتد، والكافر قد يؤمن. ولكن هل من ولد لأبوين صالحين، في مجتمعٍ صالح تقام فيه الشريعة، مثل الذي يولد في الصين وقد أٌشبع إلحادا، ونحن نعرف التضييق على الإسلام هناك، فمن يسلم منهم كأنه خان قومه!
وهكذا، المرء يقلد، ويقلد الفساد بالذات، كمن رضع الخمر صغيرا، فصار مدمنا!
- ترجمات القرآن أتت متأخرة كثيرا، مثلا الترجمة الإنجليزية نفسها التي نستعملها تعود لبضعة عقود فقط، ناهيك عن قصور الترجمات.
ولكن كيف يكون القرآن نفسه مُيسّرا للذكر و% من أهل المعمورة لا يفهمونه أصلا. ومن المعروف أن الأعاجم المسلمين لا يفهمون حتى الفاتحة، وجل العرب يستصعبون الخط العثماني.
- الإسلام لم يصل لمعظم العالم لأسباب جغرافية، مثلا عدم معرفة المسلمين بالعالم الجديد، أو عدم فتحهم لكامل أفريقيا لصعوبات مختلفة كالأمراض الاستوائية، وبعد المسافة.
فما الحكمة من ذلك؟ ولعلي أذكر هذا القول -إن صحت نسبته- الذي ينسب لعقبة بن نافع -رضي الله عنه- لما وصل المحيط الأطلنطي: "لو كنتُ أعلمُ أن وراء هذا البحر أرضاً لوطئتها، أذكر فيها اسمك".
هذا وأسأل الله الثبات، بارك الله فيكم.
الإجابــة
فنسأل الله -تعالى- أن يوفقك، وييسر لك الخير حيث كان، وأن يثبتك على الحق، ويهديك إلى سواء السبيل.
فأما المسألة الأولى، فراجع في جوابها الفتويين: ، .
ومنهما يتمهد الجواب عن المسألة الثالثة، فالله -تعالى- لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه، بإرسال الرسل، وبلوغ الدعوة. فمن لم تبلغه دعوة الإسلام على وجهها الصحيح، ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يمتحن في عرصات القيامة، كسائر أهل الفترة، بخلاف من بلغته دعوة الإسلام، وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن، برغم توافق هذه الدعوة مع دلالة العقل، والفطرة، والآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق.
وعلى ذلك، فلو سلمنا بما ذكر السائل من أن الإسلام لم يصل لمعظم العالم فلا إشكال؛ لأن بلوغ الدعوة هو شرط التكليف.
والفتوحات الإسلامية وإن كانت لم تتحقق لمناطق واسعة من العالم، إلا أن بلوغ الدعوة لا يتوقف على الفتح وحده، بل يحصل بالأفراد الذين يبلغون دين الله ويدعون إليه، كالتجار والبحارة المسلمين وغيرهم.
وهناك دراسات معتبرة تثبت وجود الإسلام في الأمريكتين قبل وصول كولمبوس إليها، وقد عرف البحارة المسلمون الأمريكتين قبله، ورسموا لهما خرائط دقيقة وعجيبة، كخرائط الريس بيري العثماني المشهورة.
وعلى أية حال، فليس هذا موضع البحث، فالمقصود أن معرفة الإسلام لا تتوقف على الغزو كما فعل عقبة بن نافع وغيره من القادة، كما أن التكليف لا يقع إلا بعد بلوغ الحجة. وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: ، .
وأما المسألة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم معنى تيسير القرآن للذكر، فإن ذلك من دلائل الحق.
فقد نقل البغوي وغيره في تفسير الآية عن سعيد بن جبير قال: يسرناه للحفظ والقراءة، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن. اهـ.
وقال السمعاني في تفسيره: معنى تيسر القرآن للذكر: هو قراءته عن ظهر قلب، ولم يعط هذا في كتاب الله غير هذه الأمة، فإن أهل الكتابين إنما يقرؤوا فهما عن الصحف. اهـ.
وقال الماوردي في النكت والعيون: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه سهلنا تلاوته على أهل كل لسان، وهذا أحد معجزاته؛ لأن الأعجمي قد يقرؤه ويتلوه كالعربي.
الثاني: سهلنا علم ما فيه واستنباط معانيه، قاله مقاتل.
الثالث: هونا حفظه، فأيسر كتاب يحفظ هو كتاب الله، قاله الفراء. اهـ.
وأما كيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العربي.
فقال الباقلاني في «تمهيد الأوائل»: إن قالوا: كيف لزمت حجة القرآن الهند والترك وهم لا يعرفون أن ما أتى به معجز؟
قيل لهم: من حيث إنهم إذا فتشوا علموا أن العرب الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أفصح الناس، وأقدرهم على نظم الكلام العربي، وأنهم النهاية في هذا الباب، وأنهم مع ذلك أحرص الناس على تكذيبه صلى الله عليه وسلم، وأنه نشأ معهم وأنهم يعرفون دخيلته وأهل مجالسته في ظعنه وإقامته، وأنه ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه، وأنه مع ذلك كله أجمع تحداهم بمثله أو بسورة من مثله مجتمعين أو مفترقين فعجزوا عن ذلك أجمع.
كما أن حجة موسى وعيسى -عليهما السلام- قائمة على من ليس بساحر ولا طبيب؛ لعلمه بأنهما تحديا أطب الناس وأعظمهم سحرا بمثل ما أتيا به، فعجزوا عن ذلك مع الحرص على تكذيبهما والإتيان بمثل ما أتيا به. اهـ.
وقال الشعراوي في تفسيره: قد يقول قائل: كيف نتحدّى بالقرآن غير العرب وهو بلسان عربي، فهو حجة على العرب دون غيرهم؟
نقول: وهل إعجاز القرآن من حيث أسلوبه العربي وأدائه البياني فقط؟ لا، فجوانب الإعجاز في القرآن كثيرة لا تختلف فيها اللغات، فهل تختلف اللغات في التقنين لخير المجتمع؟ ألم يأْتِ القرآن بمنهج في أمة بدوية أمية يغزو أكبر حضارتين معاصرتين له، هما حضارة فارس في الشرق، وحضارة الروم في الغرب؟ ألم تكُنْ هذه الظاهرة جديرةً بالتأمل والبحث؟ ثم الكونيات التي تحدَّث القرآن عنها منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، وما زال العلم الحديث يكتشفها الآن .. اهـ.
وقال الدكتور عبد الفتاح سلامة في بحثه (أَضواء على القرآن الكريم بلاغته وإعجازه): قد يقول قائل: إن الأعجمي الذي لا يفهم العربية لا يدرك ما في أسلوب القرآن من نظم معجز، وبلاغة عجيبة، ولا يدري من أين يكون إعجازه، وكيف تكون بلاغته، وعندئذ تسقط الحجة في الإعجاز.
والإجابة على هذا التساؤل سهلة ميسورة، فإن الإعجاز لغير العربي قد بدا واضحا في أشياء أخرى، وجوانب مثيرة متعددة غير البلاغة والفصاحة التي لا يدرك مراميها .. فكل يوم تطلع فيه علينا أشياء جديدة، ومكتشفات حديثة، وتبرز إلى الوجود قضايا تحدث عنها القرآن قديما ولم تبد سافرة إلا الآن. ومع ذلك كله لا نلقى أي تناقض أو تصادم بين هذه الجوانب وتلك النواحي، وما في القرآن من نهج اتبعه في التعبير عنها: تناسق تام لا نفرة فيه، بحيث يدرك الأعجمي من هذا التناسق في التعبير، والدقة في الأداء القرآني الذي يتفق وما يكتشفه العلم حديثا، سرا من أسرار الإعجاز في الأسلوب البياني للقرآن المجيد.
ترى مثلا القرآن في تعبيره يسلك هذا المسلك، ويلتزم بهذا الترتيب البديع حين يقول: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. فيقدم السمع أولا، ويثني بالأبصار، وينتهي بالفؤاد، والحقائق العلمية تثبت أن حاسة السمع تؤدي مهمتها أولا منذ اللحظة الأولى من ولادة الإنسان. وحاسة الإبصار تؤدي وظيفتها خلال عشرة أيام، فالبصر يؤدي مهمته ثانيا، ثم يأتي بعد ذلك ما يتعلق بالفؤاد من المعلومات العقلية والقلبية. فالترتيب الذي ورد في الآية القرآنية تلمح من خلاله أن اللفظ المقدم أهم من الألفاظ التي ترد بعد ذلك، وهذا هو التعبير القرآني الدقيق، فإذا جاء هذا التعبير على وفق ما قرره العلم، كان التزاوج بين أسلوب القرآن في بلاغته وفصاحته، وأسلوب العلم في اكتشافه وتقريره… فالأعجمي حين يرى هذا التماثل والانسجام بين التعبير القرآني والاكتشاف العلمي، يتحقق من إعجاز القرآن في بلاغته. اهـ.
ثم إن المسلمين مطالبون بدعوة غير المسلمين -أيا كانت لغتهم- وهذا يقتضي من مجموعهم بذل الجهد في بيان معاني القرآن والسنة بالقدر الذي يُفهَم به الإسلام ولو إجمالا. كما أن غير المسلم إذا سمع بالإسلام مطالب بالبحث عن الحق بجهده ولو بالسؤال عن مغزاه وأصول معناه.
.
فنسأل الله -تعالى- أن يوفقك، وييسر لك الخير حيث كان، وأن يثبتك على الحق، ويهديك إلى سواء السبيل.
فأما المسألة الأولى، فراجع في جوابها الفتويين: ، .
ومنهما يتمهد الجواب عن المسألة الثالثة، فالله -تعالى- لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه، بإرسال الرسل، وبلوغ الدعوة. فمن لم تبلغه دعوة الإسلام على وجهها الصحيح، ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يمتحن في عرصات القيامة، كسائر أهل الفترة، بخلاف من بلغته دعوة الإسلام، وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن، برغم توافق هذه الدعوة مع دلالة العقل، والفطرة، والآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق.
وعلى ذلك، فلو سلمنا بما ذكر السائل من أن الإسلام لم يصل لمعظم العالم فلا إشكال؛ لأن بلوغ الدعوة هو شرط التكليف.
والفتوحات الإسلامية وإن كانت لم تتحقق لمناطق واسعة من العالم، إلا أن بلوغ الدعوة لا يتوقف على الفتح وحده، بل يحصل بالأفراد الذين يبلغون دين الله ويدعون إليه، كالتجار والبحارة المسلمين وغيرهم.
وهناك دراسات معتبرة تثبت وجود الإسلام في الأمريكتين قبل وصول كولمبوس إليها، وقد عرف البحارة المسلمون الأمريكتين قبله، ورسموا لهما خرائط دقيقة وعجيبة، كخرائط الريس بيري العثماني المشهورة.
وعلى أية حال، فليس هذا موضع البحث، فالمقصود أن معرفة الإسلام لا تتوقف على الغزو كما فعل عقبة بن نافع وغيره من القادة، كما أن التكليف لا يقع إلا بعد بلوغ الحجة. وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: ، .
وأما المسألة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم معنى تيسير القرآن للذكر، فإن ذلك من دلائل الحق.
فقد نقل البغوي وغيره في تفسير الآية عن سعيد بن جبير قال: يسرناه للحفظ والقراءة، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن. اهـ.
وقال السمعاني في تفسيره: معنى تيسر القرآن للذكر: هو قراءته عن ظهر قلب، ولم يعط هذا في كتاب الله غير هذه الأمة، فإن أهل الكتابين إنما يقرؤوا فهما عن الصحف. اهـ.
وقال الماوردي في النكت والعيون: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه سهلنا تلاوته على أهل كل لسان، وهذا أحد معجزاته؛ لأن الأعجمي قد يقرؤه ويتلوه كالعربي.
الثاني: سهلنا علم ما فيه واستنباط معانيه، قاله مقاتل.
الثالث: هونا حفظه، فأيسر كتاب يحفظ هو كتاب الله، قاله الفراء. اهـ.
وأما كيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العربي.
فقال الباقلاني في «تمهيد الأوائل»: إن قالوا: كيف لزمت حجة القرآن الهند والترك وهم لا يعرفون أن ما أتى به معجز؟
قيل لهم: من حيث إنهم إذا فتشوا علموا أن العرب الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أفصح الناس، وأقدرهم على نظم الكلام العربي، وأنهم النهاية في هذا الباب، وأنهم مع ذلك أحرص الناس على تكذيبه صلى الله عليه وسلم، وأنه نشأ معهم وأنهم يعرفون دخيلته وأهل مجالسته في ظعنه وإقامته، وأنه ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه، وأنه مع ذلك كله أجمع تحداهم بمثله أو بسورة من مثله مجتمعين أو مفترقين فعجزوا عن ذلك أجمع.
كما أن حجة موسى وعيسى -عليهما السلام- قائمة على من ليس بساحر ولا طبيب؛ لعلمه بأنهما تحديا أطب الناس وأعظمهم سحرا بمثل ما أتيا به، فعجزوا عن ذلك مع الحرص على تكذيبهما والإتيان بمثل ما أتيا به. اهـ.
وقال الشعراوي في تفسيره: قد يقول قائل: كيف نتحدّى بالقرآن غير العرب وهو بلسان عربي، فهو حجة على العرب دون غيرهم؟
نقول: وهل إعجاز القرآن من حيث أسلوبه العربي وأدائه البياني فقط؟ لا، فجوانب الإعجاز في القرآن كثيرة لا تختلف فيها اللغات، فهل تختلف اللغات في التقنين لخير المجتمع؟ ألم يأْتِ القرآن بمنهج في أمة بدوية أمية يغزو أكبر حضارتين معاصرتين له، هما حضارة فارس في الشرق، وحضارة الروم في الغرب؟ ألم تكُنْ هذه الظاهرة جديرةً بالتأمل والبحث؟ ثم الكونيات التي تحدَّث القرآن عنها منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، وما زال العلم الحديث يكتشفها الآن .. اهـ.
وقال الدكتور عبد الفتاح سلامة في بحثه (أَضواء على القرآن الكريم بلاغته وإعجازه): قد يقول قائل: إن الأعجمي الذي لا يفهم العربية لا يدرك ما في أسلوب القرآن من نظم معجز، وبلاغة عجيبة، ولا يدري من أين يكون إعجازه، وكيف تكون بلاغته، وعندئذ تسقط الحجة في الإعجاز.
والإجابة على هذا التساؤل سهلة ميسورة، فإن الإعجاز لغير العربي قد بدا واضحا في أشياء أخرى، وجوانب مثيرة متعددة غير البلاغة والفصاحة التي لا يدرك مراميها .. فكل يوم تطلع فيه علينا أشياء جديدة، ومكتشفات حديثة، وتبرز إلى الوجود قضايا تحدث عنها القرآن قديما ولم تبد سافرة إلا الآن. ومع ذلك كله لا نلقى أي تناقض أو تصادم بين هذه الجوانب وتلك النواحي، وما في القرآن من نهج اتبعه في التعبير عنها: تناسق تام لا نفرة فيه، بحيث يدرك الأعجمي من هذا التناسق في التعبير، والدقة في الأداء القرآني الذي يتفق وما يكتشفه العلم حديثا، سرا من أسرار الإعجاز في الأسلوب البياني للقرآن المجيد.
ترى مثلا القرآن في تعبيره يسلك هذا المسلك، ويلتزم بهذا الترتيب البديع حين يقول: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. فيقدم السمع أولا، ويثني بالأبصار، وينتهي بالفؤاد، والحقائق العلمية تثبت أن حاسة السمع تؤدي مهمتها أولا منذ اللحظة الأولى من ولادة الإنسان. وحاسة الإبصار تؤدي وظيفتها خلال عشرة أيام، فالبصر يؤدي مهمته ثانيا، ثم يأتي بعد ذلك ما يتعلق بالفؤاد من المعلومات العقلية والقلبية. فالترتيب الذي ورد في الآية القرآنية تلمح من خلاله أن اللفظ المقدم أهم من الألفاظ التي ترد بعد ذلك، وهذا هو التعبير القرآني الدقيق، فإذا جاء هذا التعبير على وفق ما قرره العلم، كان التزاوج بين أسلوب القرآن في بلاغته وفصاحته، وأسلوب العلم في اكتشافه وتقريره… فالأعجمي حين يرى هذا التماثل والانسجام بين التعبير القرآني والاكتشاف العلمي، يتحقق من إعجاز القرآن في بلاغته. اهـ.
ثم إن المسلمين مطالبون بدعوة غير المسلمين -أيا كانت لغتهم- وهذا يقتضي من مجموعهم بذل الجهد في بيان معاني القرآن والسنة بالقدر الذي يُفهَم به الإسلام ولو إجمالا. كما أن غير المسلم إذا سمع بالإسلام مطالب بالبحث عن الحق بجهده ولو بالسؤال عن مغزاه وأصول معناه.
.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] نرد # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] * « هناك أمورٌ مظلمةٌ تورِدُ على القلبِ سحائب متراكماتٍ مظلمةً ، فإذا فرَّ إلى ربِّهِ ، وسلّم أمره إليهِ ، وألقى نفسهُ بين يديهِ مِنْ غيرِ شرِكةِ أحدٍ من الخلقِ ، كشَفَ عنه ذلك ، فأمَّا منْ قال ذلك بقلبٍ غافلٍ لاهٍ ، فهيهات » #
- [ نقص الفيتامينات والمعادن ] نقص فيتامين د وأعراضه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات اريج # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اغذية السعودية ] الشركة المتحدة للاطعمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] دمشق بالاس للعطور ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مؤسسات البحرين ] التفاح الاخضر للاعلانات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] جورتلكو شيمليولوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وصية ضيغم لبنيه ] قال مالك بن ضيغم: لما احتُضِر أبي قلنا له: ألا تُوصي؟ قال:بلى: أوصيكم بما أوصى به إبراهيمُ بنيه ويعقوبُ: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة:132].وأوصيكم بصلة الر
- [ آية ] ﴿ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٣٠﴾ ]الحذر من المحبة التي يخشى ضررها؛ فإن امرأة العزيز جرى منها ما جرى بسبب توحّدها بيوسف، وحبها الشديد له؛ الذي ما تركها حتى راودته تلك المراودة، ثم كذبت عليه؛ فسجن بسببها مدة طويلة. السعدي:409. # اخر تح
- [ خذها قاعدة ] لا حق في العتاب إلا لمن يحب. - المهاتما غاندي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] يمكن أن أنفذ اقتراح حبيبتي بخطف وردتين والجري إلى أبعد مكان ممكن حتى يبدو موتي نتيجة طبيعية للحمل الزائد على القلب. - عبد الحفيظ طايل # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ مؤسسات البحرين ] قاعة بيرثدي قالا ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خدمات السعودية ] طريقة إصدار رخصة عمل 100 ريال شروط الحصول عليها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عوض الله غالي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بندر محمد العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان بن حمدان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيده شلهوب هادي الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامين السعودية ] ثامر عبدالله احمد باوزير ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ العناية بفروة الرأس ] طريقة التخلص من الصيبان # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] جيروم ديفيد سالينجر # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سليمان بن عبدالعزيز العمير ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أولاد القاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إمدادول للإستشارات الإدارية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ متاجر السعودية ] اداره وتنشيط مبيعات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ محامين السعودية ] ايمان عبيد حديد الدوسري ... الاحساء # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- الجاسترين،الغاسترين، طريقة اجراء الفحص وتحليل النتائج # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تسوق وملابس الامارات ] مغسله فيروز احمد ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ اعلان السعودية ] وكالة البيبى # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات المعدات قطر ] هيدروترف انترناشونال للمعدات Hydroturf Doha Office ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جوازات المطار الجنوبى # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه - # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي 2013 # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ متاجر السعودية ] فيرونا فيب ... تاروت ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] مركز سيرجي كير ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ البحث العلمي ] 2 من أهم المقالات العلمية عن مواضيع مختلفة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالله احمد العسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات جميله ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ متاجر السعودية ] عطور هاينس ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الرجال ثلاثة فرجل عاقل إذا أقبلت الأمور واشتبهت يأمر فيها أمره وينزل عند رأيه وآخر ينزل به الأمر فلا يعرفه فيأتي ذوي الرأي فينزل عند رأيهم وآخر حائر لا يأمر رشدا ولا يطيع مرشدا . # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ مؤسسات البحرين ] الجرناس لقطع غيار السيارات وزينتها ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدرداء: لن تكون عالماً حتى تكون متعلماً، ولا تكون متعلماً حتى تكون بما علمت عاملاً، إن أخوف ما أخاف إذا وقفت للحساب أن يُقال لي: \"ما عملت فيما علمت؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في جمهورية إفريقيا الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] أبو موسى الأشعري # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الخطوط التونسية للطيران ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ محامين السعودية ] وائل خالد حمد الشلوي ... الخبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سفر سالم الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة وقرطاسية حامد على العجمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القلعه # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم بن محمد بن صالح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ ملابس الامارات ] المدحاني لتجارة الملابس الجاهزة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] حارس مرمى (كرة القدم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسله النور # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز هيئة معشى # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مطاعم و خدمات قطر ] مطعم مسمط القاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ متاجر السعودية ] عبايات حرير ... العقيق ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ خدمات السعودية ] وصل العطياني من أي العتبان # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعيد محمد باشويعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق قبلان بن علي القثامى ... العدل ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم عبدالله بن صالح القبلان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خضران بن مطيران الحربي ... عقله الصقور ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ المركبات الامارات ] أفتر دارك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ دليل دبي الامارات ] مشاريع زودياك تجارية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة الشارقة للبيئة ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله منصور عسيري ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ خذها قاعدة ] إن الانسان هو الذي يرى الأشياء كما يريد فالأشياء تبدو قبيحة أو جميلة رهناً بوجهة نظر المتأمل ، ذلك يعني أن الجمال ليس القائم خارج ذات الانسان ، و لكن الجمال الحقيقي هو الموجود في داخل الروح الانسانية. - ليو تولستوي # اخر تحديث اليوم 2024-03
- [ غزوة الخندق ] وبالتالي عندما زحف الحلفاء نحو المدينة وأقاموا حصار أو سياج محكم حولها لم ييأس المسلمون بل واجهوا الحقيقة المرة مع أمل ثابت من أجل مستقبل أفضل... قال تعالى : \"ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما ز
- [ تخصصات جامعية ] ترتيب الجامعات السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ خذها قاعدة ] ذكر أسماء الله الحسنى أدوية لأمراض القلوب وعلل السالكين إلى حضرة علاّم الغيوب. - ابن عطاء الله السكندري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غشام بن محمد بن مشعان المقاطي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] فاصمة منصهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] يم يم تشيز كيك ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] هناك منحنى بالنسبة للعواطف الإنسانية ، تظل العواطف تغوص فى الألم ، وتصعد إلى الفرح ، ثم يصهرها الألم والفرح ، ثم ترتد فجأة إلى الحياد. - أحمد بهجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] قصر اسمره تحصيل واعادة الضرائب المستحصلة من البلاد الاجنبية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أكتبُ عن ما أشعُر به من أجل التقليل من حدّة ما أشعُر به فقط .ولكِن كٌل ما اُحدثكُم عنهُ غير هام ، فى الحقيقة ، كٌل شئ تافه ولا يستحقُ الذِكر. - فرناندو بيسوا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اديب بن سليمان بن عبدالله السلمان ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير حلم بناء بيت غير مكتمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] عهدي صادق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أترك شوقي على سجيته.. لا تعبث بفطرة الأشياء، لا تتلاعب بعداد الفرص، لا تستعجل الفراق قبل النصيب، لا تدفع قلبي بالتي هي أحسن، لا تغلق في وجه فرحي معك ألف باب! لا تقدم الخريف على الشتاء، لا تُسمر المطر في طابور الانتظار، أنا احببتك من الألف إ
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2015–16 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- كيفية مداعبة الزوجة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- فيوسي توب سى كريم مرهم مضاد حيوى واسع المجال Fuci Top C Cream # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تحميل رواية غارقات في دوامة الحب كامله pdf # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ عبارات جميلة ] عبارات عن الحجاب وأهميته للمرأة المسلمة .. 29 عبارة عن أهمية فريضة الحجاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] محمد حبيب الحريري ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جنة المحرق للتثمين تضامن لأصحابها حسين بن ناصر بوحيزه وشركاه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] فجور # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الطارقي للحجوزات ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ متاجر السعودية ] ادارة وتنشيط المبيعات ... صامطة ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاكر سحمان بن سليم الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] قال الجنيد:سمعت السري بن مغلس يقول لو احسست بانسان يريد ان يدخل علي فقلت بلحيتي كذا وامر يده على لحيته كانه يريد تسويتها من أجل دخول الداخل لخفت ان يعذبني الله على ذلك بالنار. وسمعته يقول أحب ان اكل اكلة ليس لله علي فيها تبعة ولا لمخلوق علي
- [ تعرٌف على ] قائمة الجامعات في إسطنبول # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] محور القبلتيتن لمواد البناء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاشم الحسن احمد عبدالفتاح ... صبياء ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضحى عقيل سالم القثامي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله هادي فردان الهاجري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سؤال و جواب | بلوغ الدعوة شرط للتكليف بالإسلام، وكيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023
سؤال و جواب | بلوغ الدعوة شرط للتكليف بالإسلام، وكيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 4 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة
السؤال
لقد تبت والحمد لله، بعد أن تبين لي ضلال المذاهب الأخرى كالشيوعية والعلمانية، والليبرالية والمادية إلخ.
ووجدت أن العقيدة الصحيحة هي التوحيد، والشريعة الحق هي شريعة الإسلام، ويكفي ما نراه من خراب في العالم بسبب القوانين الوضعية (إجهاض، وتفكك أسري...) فبت أدعو إلى الإسلام باللغات الأجنبية على الإنترنت نشرا لدين الرحمة، وردا على الافتراءات، وأنا مؤمن بالأصول لا أشك فيها، والحمد لله.
ولكن لي بضعة أسئلة تتعلق بعموم الرسالة:
- المرء مسؤول عن نفسه، فالمسلم قد يرتد، والكافر قد يؤمن. ولكن هل من ولد لأبوين صالحين، في مجتمعٍ صالح تقام فيه الشريعة، مثل الذي يولد في الصين وقد أٌشبع إلحادا، ونحن نعرف التضييق على الإسلام هناك، فمن يسلم منهم كأنه خان قومه!
وهكذا، المرء يقلد، ويقلد الفساد بالذات، كمن رضع الخمر صغيرا، فصار مدمنا!
- ترجمات القرآن أتت متأخرة كثيرا، مثلا الترجمة الإنجليزية نفسها التي نستعملها تعود لبضعة عقود فقط، ناهيك عن قصور الترجمات.
ولكن كيف يكون القرآن نفسه مُيسّرا للذكر و% من أهل المعمورة لا يفهمونه أصلا. ومن المعروف أن الأعاجم المسلمين لا يفهمون حتى الفاتحة، وجل العرب يستصعبون الخط العثماني.
- الإسلام لم يصل لمعظم العالم لأسباب جغرافية، مثلا عدم معرفة المسلمين بالعالم الجديد، أو عدم فتحهم لكامل أفريقيا لصعوبات مختلفة كالأمراض الاستوائية، وبعد المسافة.
فما الحكمة من ذلك؟ ولعلي أذكر هذا القول -إن صحت نسبته- الذي ينسب لعقبة بن نافع -رضي الله عنه- لما وصل المحيط الأطلنطي: "لو كنتُ أعلمُ أن وراء هذا البحر أرضاً لوطئتها، أذكر فيها اسمك".
هذا وأسأل الله الثبات، بارك الله فيكم.
الإجابــة
فنسأل الله -تعالى- أن يوفقك، وييسر لك الخير حيث كان، وأن يثبتك على الحق، ويهديك إلى سواء السبيل.
فأما المسألة الأولى، فراجع في جوابها الفتويين: ، .
ومنهما يتمهد الجواب عن المسألة الثالثة، فالله -تعالى- لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه، بإرسال الرسل، وبلوغ الدعوة. فمن لم تبلغه دعوة الإسلام على وجهها الصحيح، ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يمتحن في عرصات القيامة، كسائر أهل الفترة، بخلاف من بلغته دعوة الإسلام، وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن، برغم توافق هذه الدعوة مع دلالة العقل، والفطرة، والآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق.
وعلى ذلك، فلو سلمنا بما ذكر السائل من أن الإسلام لم يصل لمعظم العالم فلا إشكال؛ لأن بلوغ الدعوة هو شرط التكليف.
والفتوحات الإسلامية وإن كانت لم تتحقق لمناطق واسعة من العالم، إلا أن بلوغ الدعوة لا يتوقف على الفتح وحده، بل يحصل بالأفراد الذين يبلغون دين الله ويدعون إليه، كالتجار والبحارة المسلمين وغيرهم.
وهناك دراسات معتبرة تثبت وجود الإسلام في الأمريكتين قبل وصول كولمبوس إليها، وقد عرف البحارة المسلمون الأمريكتين قبله، ورسموا لهما خرائط دقيقة وعجيبة، كخرائط الريس بيري العثماني المشهورة.
وعلى أية حال، فليس هذا موضع البحث، فالمقصود أن معرفة الإسلام لا تتوقف على الغزو كما فعل عقبة بن نافع وغيره من القادة، كما أن التكليف لا يقع إلا بعد بلوغ الحجة. وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: ، .
وأما المسألة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم معنى تيسير القرآن للذكر، فإن ذلك من دلائل الحق.
فقد نقل البغوي وغيره في تفسير الآية عن سعيد بن جبير قال: يسرناه للحفظ والقراءة، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن. اهـ.
وقال السمعاني في تفسيره: معنى تيسر القرآن للذكر: هو قراءته عن ظهر قلب، ولم يعط هذا في كتاب الله غير هذه الأمة، فإن أهل الكتابين إنما يقرؤوا فهما عن الصحف. اهـ.
وقال الماوردي في النكت والعيون: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه سهلنا تلاوته على أهل كل لسان، وهذا أحد معجزاته؛ لأن الأعجمي قد يقرؤه ويتلوه كالعربي.
الثاني: سهلنا علم ما فيه واستنباط معانيه، قاله مقاتل.
الثالث: هونا حفظه، فأيسر كتاب يحفظ هو كتاب الله، قاله الفراء. اهـ.
وأما كيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العربي.
فقال الباقلاني في «تمهيد الأوائل»: إن قالوا: كيف لزمت حجة القرآن الهند والترك وهم لا يعرفون أن ما أتى به معجز؟
قيل لهم: من حيث إنهم إذا فتشوا علموا أن العرب الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أفصح الناس، وأقدرهم على نظم الكلام العربي، وأنهم النهاية في هذا الباب، وأنهم مع ذلك أحرص الناس على تكذيبه صلى الله عليه وسلم، وأنه نشأ معهم وأنهم يعرفون دخيلته وأهل مجالسته في ظعنه وإقامته، وأنه ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه، وأنه مع ذلك كله أجمع تحداهم بمثله أو بسورة من مثله مجتمعين أو مفترقين فعجزوا عن ذلك أجمع.
كما أن حجة موسى وعيسى -عليهما السلام- قائمة على من ليس بساحر ولا طبيب؛ لعلمه بأنهما تحديا أطب الناس وأعظمهم سحرا بمثل ما أتيا به، فعجزوا عن ذلك مع الحرص على تكذيبهما والإتيان بمثل ما أتيا به. اهـ.
وقال الشعراوي في تفسيره: قد يقول قائل: كيف نتحدّى بالقرآن غير العرب وهو بلسان عربي، فهو حجة على العرب دون غيرهم؟
نقول: وهل إعجاز القرآن من حيث أسلوبه العربي وأدائه البياني فقط؟ لا، فجوانب الإعجاز في القرآن كثيرة لا تختلف فيها اللغات، فهل تختلف اللغات في التقنين لخير المجتمع؟ ألم يأْتِ القرآن بمنهج في أمة بدوية أمية يغزو أكبر حضارتين معاصرتين له، هما حضارة فارس في الشرق، وحضارة الروم في الغرب؟ ألم تكُنْ هذه الظاهرة جديرةً بالتأمل والبحث؟ ثم الكونيات التي تحدَّث القرآن عنها منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، وما زال العلم الحديث يكتشفها الآن .. اهـ.
وقال الدكتور عبد الفتاح سلامة في بحثه (أَضواء على القرآن الكريم بلاغته وإعجازه): قد يقول قائل: إن الأعجمي الذي لا يفهم العربية لا يدرك ما في أسلوب القرآن من نظم معجز، وبلاغة عجيبة، ولا يدري من أين يكون إعجازه، وكيف تكون بلاغته، وعندئذ تسقط الحجة في الإعجاز.
والإجابة على هذا التساؤل سهلة ميسورة، فإن الإعجاز لغير العربي قد بدا واضحا في أشياء أخرى، وجوانب مثيرة متعددة غير البلاغة والفصاحة التي لا يدرك مراميها .. فكل يوم تطلع فيه علينا أشياء جديدة، ومكتشفات حديثة، وتبرز إلى الوجود قضايا تحدث عنها القرآن قديما ولم تبد سافرة إلا الآن. ومع ذلك كله لا نلقى أي تناقض أو تصادم بين هذه الجوانب وتلك النواحي، وما في القرآن من نهج اتبعه في التعبير عنها: تناسق تام لا نفرة فيه، بحيث يدرك الأعجمي من هذا التناسق في التعبير، والدقة في الأداء القرآني الذي يتفق وما يكتشفه العلم حديثا، سرا من أسرار الإعجاز في الأسلوب البياني للقرآن المجيد.
ترى مثلا القرآن في تعبيره يسلك هذا المسلك، ويلتزم بهذا الترتيب البديع حين يقول: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. فيقدم السمع أولا، ويثني بالأبصار، وينتهي بالفؤاد، والحقائق العلمية تثبت أن حاسة السمع تؤدي مهمتها أولا منذ اللحظة الأولى من ولادة الإنسان. وحاسة الإبصار تؤدي وظيفتها خلال عشرة أيام، فالبصر يؤدي مهمته ثانيا، ثم يأتي بعد ذلك ما يتعلق بالفؤاد من المعلومات العقلية والقلبية. فالترتيب الذي ورد في الآية القرآنية تلمح من خلاله أن اللفظ المقدم أهم من الألفاظ التي ترد بعد ذلك، وهذا هو التعبير القرآني الدقيق، فإذا جاء هذا التعبير على وفق ما قرره العلم، كان التزاوج بين أسلوب القرآن في بلاغته وفصاحته، وأسلوب العلم في اكتشافه وتقريره… فالأعجمي حين يرى هذا التماثل والانسجام بين التعبير القرآني والاكتشاف العلمي، يتحقق من إعجاز القرآن في بلاغته. اهـ.
ثم إن المسلمين مطالبون بدعوة غير المسلمين -أيا كانت لغتهم- وهذا يقتضي من مجموعهم بذل الجهد في بيان معاني القرآن والسنة بالقدر الذي يُفهَم به الإسلام ولو إجمالا. كما أن غير المسلم إذا سمع بالإسلام مطالب بالبحث عن الحق بجهده ولو بالسؤال عن مغزاه وأصول معناه.
.
فنسأل الله -تعالى- أن يوفقك، وييسر لك الخير حيث كان، وأن يثبتك على الحق، ويهديك إلى سواء السبيل.
فأما المسألة الأولى، فراجع في جوابها الفتويين: ، .
ومنهما يتمهد الجواب عن المسألة الثالثة، فالله -تعالى- لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه، بإرسال الرسل، وبلوغ الدعوة. فمن لم تبلغه دعوة الإسلام على وجهها الصحيح، ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يمتحن في عرصات القيامة، كسائر أهل الفترة، بخلاف من بلغته دعوة الإسلام، وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن، برغم توافق هذه الدعوة مع دلالة العقل، والفطرة، والآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق.
وعلى ذلك، فلو سلمنا بما ذكر السائل من أن الإسلام لم يصل لمعظم العالم فلا إشكال؛ لأن بلوغ الدعوة هو شرط التكليف.
والفتوحات الإسلامية وإن كانت لم تتحقق لمناطق واسعة من العالم، إلا أن بلوغ الدعوة لا يتوقف على الفتح وحده، بل يحصل بالأفراد الذين يبلغون دين الله ويدعون إليه، كالتجار والبحارة المسلمين وغيرهم.
وهناك دراسات معتبرة تثبت وجود الإسلام في الأمريكتين قبل وصول كولمبوس إليها، وقد عرف البحارة المسلمون الأمريكتين قبله، ورسموا لهما خرائط دقيقة وعجيبة، كخرائط الريس بيري العثماني المشهورة.
وعلى أية حال، فليس هذا موضع البحث، فالمقصود أن معرفة الإسلام لا تتوقف على الغزو كما فعل عقبة بن نافع وغيره من القادة، كما أن التكليف لا يقع إلا بعد بلوغ الحجة. وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: ، .
وأما المسألة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم معنى تيسير القرآن للذكر، فإن ذلك من دلائل الحق.
فقد نقل البغوي وغيره في تفسير الآية عن سعيد بن جبير قال: يسرناه للحفظ والقراءة، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن. اهـ.
وقال السمعاني في تفسيره: معنى تيسر القرآن للذكر: هو قراءته عن ظهر قلب، ولم يعط هذا في كتاب الله غير هذه الأمة، فإن أهل الكتابين إنما يقرؤوا فهما عن الصحف. اهـ.
وقال الماوردي في النكت والعيون: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه سهلنا تلاوته على أهل كل لسان، وهذا أحد معجزاته؛ لأن الأعجمي قد يقرؤه ويتلوه كالعربي.
الثاني: سهلنا علم ما فيه واستنباط معانيه، قاله مقاتل.
الثالث: هونا حفظه، فأيسر كتاب يحفظ هو كتاب الله، قاله الفراء. اهـ.
وأما كيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العربي.
فقال الباقلاني في «تمهيد الأوائل»: إن قالوا: كيف لزمت حجة القرآن الهند والترك وهم لا يعرفون أن ما أتى به معجز؟
قيل لهم: من حيث إنهم إذا فتشوا علموا أن العرب الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أفصح الناس، وأقدرهم على نظم الكلام العربي، وأنهم النهاية في هذا الباب، وأنهم مع ذلك أحرص الناس على تكذيبه صلى الله عليه وسلم، وأنه نشأ معهم وأنهم يعرفون دخيلته وأهل مجالسته في ظعنه وإقامته، وأنه ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه، وأنه مع ذلك كله أجمع تحداهم بمثله أو بسورة من مثله مجتمعين أو مفترقين فعجزوا عن ذلك أجمع.
كما أن حجة موسى وعيسى -عليهما السلام- قائمة على من ليس بساحر ولا طبيب؛ لعلمه بأنهما تحديا أطب الناس وأعظمهم سحرا بمثل ما أتيا به، فعجزوا عن ذلك مع الحرص على تكذيبهما والإتيان بمثل ما أتيا به. اهـ.
وقال الشعراوي في تفسيره: قد يقول قائل: كيف نتحدّى بالقرآن غير العرب وهو بلسان عربي، فهو حجة على العرب دون غيرهم؟
نقول: وهل إعجاز القرآن من حيث أسلوبه العربي وأدائه البياني فقط؟ لا، فجوانب الإعجاز في القرآن كثيرة لا تختلف فيها اللغات، فهل تختلف اللغات في التقنين لخير المجتمع؟ ألم يأْتِ القرآن بمنهج في أمة بدوية أمية يغزو أكبر حضارتين معاصرتين له، هما حضارة فارس في الشرق، وحضارة الروم في الغرب؟ ألم تكُنْ هذه الظاهرة جديرةً بالتأمل والبحث؟ ثم الكونيات التي تحدَّث القرآن عنها منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، وما زال العلم الحديث يكتشفها الآن .. اهـ.
وقال الدكتور عبد الفتاح سلامة في بحثه (أَضواء على القرآن الكريم بلاغته وإعجازه): قد يقول قائل: إن الأعجمي الذي لا يفهم العربية لا يدرك ما في أسلوب القرآن من نظم معجز، وبلاغة عجيبة، ولا يدري من أين يكون إعجازه، وكيف تكون بلاغته، وعندئذ تسقط الحجة في الإعجاز.
والإجابة على هذا التساؤل سهلة ميسورة، فإن الإعجاز لغير العربي قد بدا واضحا في أشياء أخرى، وجوانب مثيرة متعددة غير البلاغة والفصاحة التي لا يدرك مراميها .. فكل يوم تطلع فيه علينا أشياء جديدة، ومكتشفات حديثة، وتبرز إلى الوجود قضايا تحدث عنها القرآن قديما ولم تبد سافرة إلا الآن. ومع ذلك كله لا نلقى أي تناقض أو تصادم بين هذه الجوانب وتلك النواحي، وما في القرآن من نهج اتبعه في التعبير عنها: تناسق تام لا نفرة فيه، بحيث يدرك الأعجمي من هذا التناسق في التعبير، والدقة في الأداء القرآني الذي يتفق وما يكتشفه العلم حديثا، سرا من أسرار الإعجاز في الأسلوب البياني للقرآن المجيد.
ترى مثلا القرآن في تعبيره يسلك هذا المسلك، ويلتزم بهذا الترتيب البديع حين يقول: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. فيقدم السمع أولا، ويثني بالأبصار، وينتهي بالفؤاد، والحقائق العلمية تثبت أن حاسة السمع تؤدي مهمتها أولا منذ اللحظة الأولى من ولادة الإنسان. وحاسة الإبصار تؤدي وظيفتها خلال عشرة أيام، فالبصر يؤدي مهمته ثانيا، ثم يأتي بعد ذلك ما يتعلق بالفؤاد من المعلومات العقلية والقلبية. فالترتيب الذي ورد في الآية القرآنية تلمح من خلاله أن اللفظ المقدم أهم من الألفاظ التي ترد بعد ذلك، وهذا هو التعبير القرآني الدقيق، فإذا جاء هذا التعبير على وفق ما قرره العلم، كان التزاوج بين أسلوب القرآن في بلاغته وفصاحته، وأسلوب العلم في اكتشافه وتقريره… فالأعجمي حين يرى هذا التماثل والانسجام بين التعبير القرآني والاكتشاف العلمي، يتحقق من إعجاز القرآن في بلاغته. اهـ.
ثم إن المسلمين مطالبون بدعوة غير المسلمين -أيا كانت لغتهم- وهذا يقتضي من مجموعهم بذل الجهد في بيان معاني القرآن والسنة بالقدر الذي يُفهَم به الإسلام ولو إجمالا. كما أن غير المسلم إذا سمع بالإسلام مطالب بالبحث عن الحق بجهده ولو بالسؤال عن مغزاه وأصول معناه.
.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سؤال و جواب | بلوغ الدعوة شرط للتكليف بالإسلام، وكيفية قيام الحجة بالقرآن على غير العرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023