اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:46 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لطيفه براهيم سعد التركي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] المسك للأيدي العاملة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] فضل لأدوات زينة السيارات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] وافي عائض مسفر القحطاني ... تثليث # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] الطبيب زنيبر عبد الإله .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- حلمت اني اتوحم وانا عزباء # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون البردوني للرجال ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ آية ] ﴿ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓا۟ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٨٢﴾ ]وقولهم: (إنهم أناس يتطهرون) سخرية بهم، وبتطهرهم من الفواحش، وافتخار بما كانوا فيه من القذارة؛ كما ي
- [ تعرٌف على ] فن فلسطيني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] بوبي براون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إينوري ميناسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس قعدان حنيف العتيبي ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] حقوق رقمية فلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] الصناعيه كوفي شوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] خلطات لازالة الهالات السوداء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] عبيدة للمقاولات - تضامن لأصحابها محمد حسن وشركائه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ رقم هاتف ] مستشفى و عيادة الفحيحيل البيطرية بالكويت - البدالة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ محلات أحذية الامارات ] مؤسسة محمد صديق الخاجة التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الطريق الدائري (القاهرة الكبرى) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] المهاد للتوظيف Mahad Manpower Co. W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] خديجة محمد حسن عبدالامام ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] تساهيل الراحة للاستقدام ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب جردي فادي اديب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالمنعم علي التمام ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الحرب الرومانية الساسانية 421–422 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالكريم حسين علي الامر ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب غصيني شاهين نجيب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ رقم تلفون ] شركة سبيل لتكنولوجيا المياه ش.ش.و ..البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] سد إيغيل أمدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- ارقام وهواتف عيادة د. ابراهيم السيد الاحمر - ش سعد زغلول اشمون بالمنوفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- اميولانت (IMMULANT) دواعي الاستعمال والآثار الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة البوم للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] اروما برجر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قائمة أعضاء مجلس النواب العراقي (2005-2010) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] بركس بلاس للديكور الداخلى ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد فاكهة التنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تمار غوجانسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر حمد حمود المقرن ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ مؤسسات البحرين ] شركة آرت اكسبرس تاور للمقاولات شركة تضامن لاصحابها علي احمد علي خزعل وشريكه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] فوت فيكس ... رجال ألمع ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- وكالة فرسان للسفر والسياحة (المكتب الرئيسي) # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع زايد التعليمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد حسين المولد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الأغذية المصرية ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] Cavalo fashion # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بومبي كمبيوتر ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت القعدة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] حلويات أفرينا جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] عند كل صباح نحتاج إلى خمس دقائق فقط من التفكير والتخطيط فهذا كاف لزيادة إنتاحية يوم كامل أكثر من 40% جرب ! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مركز رؤية الصحراء التجاري ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] إكسلسيس غلوبال ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جولولى glole women clothing ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة المرزوق للأيدي العاملة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم زعتر وزيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] لا يُقدر العِلم إلا من تعِبَ حقاً في تحصيله وهم قِلة، أما البقية فكانَ كلُ همهم الحصول على الشهادة فقط. - علي إبراهيم الموسوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] ماركس وسبنسر ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الراحة لمواد الديكور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الطريق الدائري (القاهرة الكبرى) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] تشام لجلب الايدى العاملة Cham Manpower Solutions ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم روماوَى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مزايا غير mazzaya ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجزيرة لتشكيل المعادن ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال : لا يصيب عبدٌ شيئًا من الدنيا إلا نقص من درجاته عند الله - عزَّ وجلَّ - وإن كان عليه كريمًا. [الزهد لابن أبي الدنيا: 297]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] النمر الاسيوي للمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ عبدالمنعم محمد العبدالمنعم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور المنى لإدارة وتأجير أثاث الطرق لأغراض الإعلانات تضامن لاصحابها منى ناجي عيسى وشريكها ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه الزعفران Zaffran Café ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ميناء سوتشو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم روماوَى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] \"إذا تقرب عبدي مني شبرا تقربت منه ذراعا \" ليس التباين بين الشبر والذراع فحسب. بل تأمل الفوت: بين تقرب وتقربت. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات جرادة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] متركس للالكترونيات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مزاد المنصوري ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] فال لجلب الايدى العاملة Fal Manpower Recruitment ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الحجيات للأدوات الكهربائية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] البحار للتحصيل ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سانت بول (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أمراض الحمل والولادة ] أسباب العقم عند المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] عطور أروما ... الرس ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم طماطم النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] مخازن الأحياء العربية الطبية ... الدمام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعليم الامارات ] مركز يو شاين التعليمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ام بي سي للازياء m-b-c ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات الجبل الأخضر ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى الزمردة \"أ\" مدخل بلوك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] لاسين لتصميم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] ماجلان لقطع غيار السيارات ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسجد مريم غانم الرميثي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الرميزان للمجوهرات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات عامة الامارات ] قرية ساس النخل ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز احمد صالح بن جبير ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ابن حجر الهيتمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] ابن حجر الهيتمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ابن حجر الهيتمي
قال ابن العماد الحنبلي: «الإمام العلّامة البحر الزاخر». وقال: «وبالجملة فقد كان شيخ الإسلام خاتمة العلماء الأعلام، بحراً لا تكدره الدّلاء، إمام الحرمين كما أجمع عليه الملأ، كوكباً سيّاراً في منهاج سماء الساري، يهتدي به المهتدون تحقيقاً لقوله تعالى: {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}، واحد العصر، وثاني القطر، وثالث الشمس والبدر، أقسمت المشكلات ألا تتضح إلّا لديه، وأكدت المعضلات أليتها أن لا تنجلي إلا عليه، لا سيما وفي الحجاز عليها قد حجر، ولا عجب فإنه المسمى بابن حجر». وقال عبد القادر العيدروس: «الشَّيْخ الإِمَام، شيخ الْإِسْلَام، خَاتِمَة أهل الْفتيا والتدريس، ناشر عُلُوم الإِمَام مُحَمَّد بن إِدْرِيس... وَكَانَ بحراً فِي علم الفقه وتحقيقه لَا تكدره الدلاء، وَإِمَام الْحَرَمَيْنِ كَمَا أجمع على ذَلِك العارفون، وانعقدت عَلَيْهِ خناصر الملأ، إِمَام اقتدت بِهِ الْأَئِمَّة، وَهَمَّام صَار فِي إقليم الْحجاز أمة، مصنفاته فِي الْعَصْر آيَة يَعجز عَن الاتيان بِمِثْلِهَا المعاصرون». وقال شهاب الدين الخفاجي: «العلامة شِهاب الدين أحمد بن حَجَر الهيْتَمي، نزيلُ مكَّة شرَّفها الله، علامة الدَّهر خصوصا الحِجاز، فإذا نُشِرت حُلَل الفضل فهو طِراز الطّراز. فكم حَجَّت وفودُ الفُضلاء لكَعْبته، وتوجَّهتْ وُجوُه الطَّلب إلى قِبْلته، إنْ حّدث عن الفقْهِ والحديث، لم تتَقرَّط الآذانُ بمثل أخباره في القديم والحديث، فهو العَلْياء والسَّنَد، ومن تَفُكُّ سِهامُ أفكارِه الزَّرَد... ولود اللَّيالي عن مثلِه عَقيم، ودِرْياق نَفثات طبعِه السَّليم شِفاء كلّ سَقيم، نُشِرتْ على الدنيا خِلَعُ الفرَح، وتزيَّنتْ ببديع صفاتِه المِدَح، أقلامُ فَتاواه مفاتيحُ ما أرْتج من المسائل المُشْكلة، والعلمُ بابٌ مُقْفلٌ مفتاحهُ المسألة. وهو مِن أجلّ مشايخِ والدي، الذي ورِثْتُ من علِمه طَرِيفي والدِي. رحمه الله تعالى». وللشيخ عبد الْعَزِيز بن عَليّ الزمزمي الْمَكِّيّ فِيهِ شعر: مِنْك المعارفُ فاضت عذبةً وَلكمْعذباً زلالاً فاض من حجر
وللفَقِيه أَحْمد بن الْفَقِيه الصَّالح مُحَمَّد أَبَا جَابر: قد قيل من أَصمّ تَفَجَّرَتْلِلْخلقِ بِالنَّصِّ الْجَلِي أَنهَارُ وتفجرتْ يَا معشرَ الْعلمَاءِ منحجرِ الْعُلُومُ فبحرُها زخارُ أكْرم بِهِ قطباً محيطاً بالعلاورحاؤه حَقًا عَلَيْهِ تُدارُ
زكريا الأنصاري.
الشيخ عبد الحق السنباطي.
الشمس المشهدي.
الشمس السمهودي.
الأمين الغمري.
شهاب الدين الرملي.
الطبلاوي.
أبو الحسن البكري.
الشمس اللقاني الضيروطي.
الشهاب بن النجار الحنبلي.
الشهاب بن الصائغ.
اسمه الكامل هو: شهاب الدّين أبو العبّاس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السّعدي الأنصاري الشافعي؛ لُقب بابن حجر نسبة إلى جدّ من أجداده، كان ملازماً للصمت لا يتكلم إلا عن ضرورة أو حاجة، فشبّه بالحجر، يقول عبد القادر العيدروس: وَقد اشْتهر بِهَذَا اللقب أَيْضا شيخ الْإِسْلَام ابن حجر العسقلاني، وَكَاد صَاحب التَّرْجَمَة يُشبههُ فِي فنه الَّذِي أشهر بِهِ وَهُوَ الحَدِيث، مَعَ مَا منحه الله بِهِ من الزِّيَادَة عَلَيْهِ من علم الْفِقْه الَّذِي لم يشْتَهر بِهِ الْحَافِظ الْعَسْقَلَانِي هَذَا الاشتهار، كَيفَ وَهُوَ سميه فأشبهه اسْماً ووصفاً، وزادته نِسْبَةٌ إِلَى جوَار الْحرم الشريف شرفاً، وَقد كنت نثرت فِيهِ قَدِيماً مُشِيراً إِلَى هَذَا الِاسْم الشريف فَقلت: ابْن حجر فِي الْبشر كالياقوت فِي الْحجر، يشاركها فِي الِاسْم ويفارقها فِي الرَّسْم. والهيتمي نِسْبَةً إِلَى محلّة أبي الهيتم من إقليم الغربية بِمصْر، وَالسَّعْدِي نِسْبَةً إِلَى «بني سعد» من عرب إقليم الشرقية بمصر أَيْضاً. ومسكنه بالشرقية لَكِن انْتقل إِلَى محلّة أبي الهيتم في الغربية.
المقالة الرئيسة: قائمة مؤلفات ابن حجر الهيتمي
شجرة بأهم كتب الشافعية مع اسم المؤلف وسنة وفاته، وتظهر فيها بعض كتب ابن حجر الهيتمي
برع ابن حجر في علوم كثيرة من: التفسير والحديث والكلام والفقه أصولاً وفروعاً، والفرائض والحساب والنحو والصرف والمعاني والبيان والمنطق والتصوف، وكانت له مساهمات كبيرة في تدريس هذه العلوم وإقرائها وإفادتها، وحل عويصها ومشكلها، بل والتصنيف الواسع في بعضها كالفقه والحديث والسيرة والتاريخ، وقد اشتهرت هذه التصانيف بين الأئمة والعلماء من أهل المذهب وغيرهم، وكانت محل رضى وقبول قديماً وحديثاً، ما يزالون يفيدون منها الشيء الكثير؛ لما كان يبديه فيها من الأبحاث الغريبة الدقيقة المتقنة، والأساليب المحررة، مع تحقيق ما قد يُشكِل من العبارات والمسائل، كل ذلك بتوسع واستيفاء وحُسن عبارة وعَرض، حتى كثر مدح العلماء لها وثناؤهم عليها. قال شهاب الدين الخفاجي: «تآليفه غرر منيرات، أضاءت في دُهم المشكلات، فكم أغنى بتحف أفكاره محتاجاً، وأوضح للإرشاد منهاجاً، وكف المبتدعة بالصواعق والزواجر، وفاق بأقواله المعتمدة الأول والآخر». وفي كلامه هذا إشارة إلى بعض تآليف ابن حجر؛ تحفة المحتاج، وشرحيه على الإرشاد، وكف الرعاع، والصواعق المحرقة، والزواجر عن اقتراف الكبائر. وقال تلميذه باعمرو: «وكفى بأبحاثه الجمة، وتوليدات أفكاره المهمة، كرامات وخوارق عادات، وقد صرح الإمام البلقيني بأنها أعظم من كرامات الصوفي، لأنها تدوم ويتعدد نفعها بخلاف تلك». وقال شمس الدين ابن الغزي: «صاحب المؤلفات الكثيرة المتقنة الحافلة». في الفقه: إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام.
الإتحاف ببيان أحكام إجارة الأوقاف.
الإعلام بقواطع الإسلام.
الإفادة لما جاء في المرض والعيادة.
الإمداد بشرح الإرشاد.
فتح الجواد بشرح الإرشاد.
إيضاح الأحكام لما يأخذه العمال والحكام.
الإيضاح والبيان لما جاء في ليلتي الرغائب والنصف من شعبان.
الإيعاب شرح العُباب.
تحرير المقال في آداب وأحكام وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال.
تحفة الزوار إلى قبر النبي المختار.
تحفة المحتاج بشرح المنهاج.
تنبيه الأخيار على معضلات وقعت في كتابي الوظائف وأذكار الأذكار.
الجوهر المنظم في زيارة القبر المكرم.
حاشية على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي.
در الغمامة في در الطيلسان والعذبة والعمامة.
قرة العين ببيان أن التبرع لا يبطله الدَّين.
كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع.
المناهل العذبة في إصلاح ما وَهى من الكعبة.
المنهج القويم بشرح مسائل التعليم.
الفتاوى الحديثية. في الحديث: الأربعون العدلية (الأربعون حديثاً في العدل).
الإفصاح عن أحاديث النكاح.
إلصاق عوار الهَوَس بمن لم يَفهم الاضطراب في حديث البسملة عن أنس.
فتح الإله في شرح المشكاة.
الفتح المبين بشرح الأربعين.
في العقيدة: الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة.
القول المختصر في علامات المهدي المنتظر.
في التصوف والتزكية: أسنى المطالب في صلة الأقارب.
الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود.
الزواجر عن اقتراف الكبائر.
ردع أهل الضلالة والهوى عن الاعتراض على الاستغفار من السِّوى.
تطهير العيبة من دنس الغيبة. في السيرة والتاريخ: أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل.
تحفة الأخبار في مولد المختار (مولد ابن حجر).
تطهير الجنان واللسان عن ثلب معاوية بن أبي سفيان.
الخيرات الحسان في مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان.
العمدة في شرح البردة.
مبلغ الأرب في فخر العرب.
معدن اليواقيت الملتمعة في مناقب الأئمة الأربعة.
المنح المكية في شرح الهمزية.
النعمة الكبرى على العالم بمولد سيد ولد آدم.
توفي ابن حجر الهيتمي في مكة المكرمة، ودفن في مقبرة المعلاة في تربة الطبريين، واختُلف في سنة وفاته، فقيل في رجب سنة 974 هـ، وقيل في رجب سنة 974هـ. وقال نجم الدين الغزي: «وكانت وفاته بمكة سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة، ومما اتفق أنه أُشيع موته بدمشق في سنة إحدى وسبعين (971هـ)، فصُلي عليه بها غائبة، وعلى محمد أفندي ابن المفتي أبي السعود المتوفى بحلب في يوم الجمعة خامس عشري شعبان منها، ثم بُيِّنَ بعد ذلك أن ابن حجر حي، ثم ورد الخبر إلى دمشق بموته، وموت السيد عبد الرحيم العباسي البيروتي في ثاني عشري شوال سنة أربع وسبعين، فصلي عليهما معاً غائبة في يوم الجمعة سادس شوال بالأموي رحمه الله تعالى».
مولده ونشأته
ولد في رجب سنة تسع وتسعمائة (909 هـ)، وقيل سنة إحدى عشرة وتسعمائة (911 هـ)، في محلّة أبي الهيتم من إقليم الغربية بمصر المنسوب إليها، ومات أبوه وهو صغير، فكفله الإمامان شمس الدّين بن أبي الحمائل، وشمس الدّين الشّنّاوي، ثم إن الشمس الشّنّاوي نقله من محلّة أبي الهيتم إلى مقام أحمد البدوي، فقرأ هناك في مبادئ العلوم، ثم نقله في سنة أربع وعشرين (924هـ) إلى جامع الأزهر، فأخذ عن علماء مصر، وكان قد حفظ القرآن العظيم في صغره. وممن أخذ عنه: شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري، والشيخ عبد الحق السنباطي، والشمس المشهدي، والشمس السّمهودي، والأمين الغمري، والشّهاب الرّملي، والطبلاوي، وأبو الحسن البكري، والشمس اللقاني الضيروطي، والشّهاب بن النّجار الحنبلي، والشّهاب بن الصائغ في آخرين. وأُذن له بالإفتاء والتدريس وعمره دون العشرين، وبرع في علوم كثيرة من التفسير، والحديث، والكلام، والفقه أصولاً وفروعاً، والفرائض، والحساب، والنحو، والصرف، والمعاني، والبيان، والمنطق، والتصوف. ومن محفوظاته في الفقه «المنهاج» للنووي، ومقروءاته لا يمكن حصرها، وأما إجازات المشايخ له فكثيرة جداً استوعبها في «معجم مشايخه». قدومه إلى مكة
قدم ابن حجر إلى مكة في آخر سنة ثلاث وثلاثين (933هـ)، فحجّ وجاور بها، ثم عاد إلى مصر، ثم حجّ بعياله في آخر سنة سبع وثلاثين (937هـ)، ثم حجّ سنة أربعين (940هـ)، وجاور من ذلك الوقت بمكة، وأقام بها يدرّس ويفتي ويؤلّف، إِلَى أَن توفّي، فَكَانَت مُدَّةَ إقامته بهَا ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ سنة. وأخذ عنه من لا يحصى كثرة، وازدحم الناس على الأخذ عنه وافتخروا بالانتساب إليه. قال ابن حجر فِي مُعْجم مشايخه: «كنت بِحَمْد الله مِمَّن وقف بُرْهَة من الزَّمَان فِي أَوَائِل الْعُمر، بإشارة مَشَايِخ أَرْبَاب الْأَحْوَال وأعيان الْأَعْيَان، لسَمَاع الحَدِيث من المسندين، وَقِرَاءَة مَا تيَسّر من كتب هَذَا الْفَنّ على الْمُفَسّرين، وَطلب الْإِجَازَة بأنواعها المقررة فِي هَذَا الْعلم الواسعة أرجاؤه الواسعة أنحاؤه مَعَ النَّاس، والملازمة فِي تَحْصِيل العلوم الآلية والعلوم الْعَقْلِيَّة والقوانين الشَّرْعِيَّة، لَا سِيمَا علم الْفِقْه وَأَصله تَفْرِيعاً وتأصيلاً، إِلَى أَن فتح الْكَرِيم من تِلْكَ الْأَبْوَاب مَا فتح، ووهب مَا وهب، ومنح وتفضل بِمَا لم يكن فِي الْحساب، ومراعاة نتيجة الاكتساب، حَتَّى أجازني أكَابِر أسادستي بإقراء تِلْكَ الْعُلُوم وإفادتها، وبالتصدي لتحرير المشكلة مِنْهَا، بالتقرير وَالْكِتَابَة وإشارتها، ثمَّ بالإفتاء والتدريس على مَذْهَب الإِمَام المطلبي الشَّافِعِي ابْن إِدْرِيس رَضِي الله عَنهُ وأرضاه، وَجعل جنَّات المعارف منقلبه ومثواه، ثمَّ بالتصنيف والتأليف، وكتبت من الْمُتُون والشروح مَا يغني رُؤْيَته عَن الاطناب فِي مدحه، والإعلام بشرحه، كل ذَلِك وسني دون سنّ الْعشْرين بحلول نظر جمَاعَة عَليّ من العارفين أولي التَّصَرُّف وَالشُّهُود والتمكين، وأرباب الإمداد الوافر وكنوز الإسعاف والإسعاد الباهر، ثمَّ جردت صَارف عزمي وأرهقت حد فهمي فِي خدمَة السّنة المطهرة، باقراء علومها وإفادة مرسومها المستكتمة لاسيما بعد الاتيان إِلَى حرم الله تَعَالَى واستيطان بَلَده والتفرغ لاسماع المقيمين والواردين حِيَازَة لنشر الْعلم والفوز بعلاه ومدده صادعا فَوق رُؤُوس الأشهاد ليعلم الْحَاضِر والباد أَن من يبع نَفسه لمولاها يقطعهَا عَن سَائِر الْأَغْرَاض إِلَى حِيَازَة الْعُلُوم وأولاها الَّتِى آل التغفل عَنْهَا إِلَى اندراسها والتشاغل بالحظوظ الفانية إِلَى تزلزل قواعدها وأساسها منادياً فِي كل مجمع وناد وَسمر وعداد عباد الله هلموا إِلَى شرف الدُّنْيَا وَالْآخِرَة فَإِنَّهُ لَا طَرِيق أقرب فِي الْوُصُول إِلَى الله من الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة المنزهة من أَن يشوبها أدنى شوب من المطامع الدُّنْيَوِيَّة وَمن ثمَّ قَالَ أَئِمَّة الْفِقْه والعرفان كَالْإِمَامِ الْأَعْظَم أبي حنيفَة النُّعْمَان ان لم تكن الْعلمَاء أَوْلِيَاء فَلَيْسَ ببه ولي فِي زمن من الْأَزْمَان لكِنهمْ لم يُرِيدُوا صور الْعلم بل حقائق تَطْهِير الْقُلُوب ثمَّ ملأها من معارف الْقَوْم دون شقاشق أهل الرسوم وكما أَن للصوفية سياحات لَا بُد مِنْهَا كَذَلِك لأئمة السّنة حالات لَا يسْتَغْنى أَكْثَرهم عَنْهَا وشتان مَا بَينهمَا شتان لِأَن نفع تِلْكَ قَاصِر على أَهلهَا وَهَذِه عَامَّة النَّفْع وَالْإِحْسَان وَلذَا دَعَا لَهُم مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بأعظم دَعْوَة وحباهم عَن غَيرهم بِأَفْضَل حبوة فَقَالَ نضر الله امْرَءًا سمع مَقَالَتي فوعاها فأداها كَمَا سَمعهَا وَمَعَ هَذَا الْعُلُوّ الشامخ والشرف الراسخ تقهقر الزَّمَان فركدت الهمم لاسيما عَن هَذَا الْعلم الْعلي الشَّأْن حَتَّى كَاد النَّاس بعد أَن فقدتالرحلة فِي طلب الاسناد إِلَى شاسع الأقطار يطْلبُونَ الْإِجَازَة بالاستدعاء بِالْكِتَابَةِ من الأساتذة الْبعدَاء الديار وَأما الْآن فقد زَالَ ذَلِك التقاحم فِي طلبه وَنسي هذاالتزاحم فِي نيل رتبه وتقاعدت عَنهُ الهمم إِلَى الْغَايَة فاخلدت إِلَى أَرض شهواتها عَن طلب الدِّرَايَة وَالرِّوَايَة وَذهب المسندون الجلة وَمن كَانَت تزدهي يوجودهم الْملَّة شعر ... كَانَ لم يكن بَين الجحون إِلَى الصَّفَا ... أنيس وَلم يسمر بِمَكَّة سامر ...
لَكِن بِحَمْد الله تَعَالَى قد بقى من آثَارهم بقايا وَفِي زَوَايَا الزَّمَان مِمَّا تحمل عَنْهُم خبايا وَأَنا أَرْجُو أَن أكون إِن شَاءَ الله من متبعيهم بِحَق ووارثيهم بِصدق لِأَنِّي أَخَذته رِوَايَة واتقنته دراية عَن الْأَئِمَّة المسندين مِمَّن يضيق الْمقَام عَن استيعابهم ويحجب الِاقْتِصَار على مسانيد أشهر مشاهيرهم شَيخنَا شيخ الْإِسْلَام زَكَرِيَّا الْأنْصَارِيّ الشَّافِعِي ثمَّ شَيخنَا الزيني عبد الْحق السنباطي ثمَّ شيخ مَشَايِخنَا بالاجازة الْخَاصَّة وَشَيخنَا بالاجازة الْعَامَّة لِأَنَّهُ أجَاز لمن أدْرك حَيَاته وَأَنِّي ولدت قبل وَفَاته بِنَحْوِ ثَلَاث سِنِين فَكنت مِمَّن شملته اجازته واشتملته عنايته حَافظ عصره بِاتِّفَاق أهل مصره الْجلَال السُّيُوطِيّ.»
أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي (909 - 974 هـ) فقيه شافعي ومحدِّث ومؤرخ ومتكلم، اشتهر بمصنفاته في الفقه الشافعي، مثل: الفتاوى الكبرى الفقهية، وتحفة المحتاج بشرح المنهاج، الذي يعد من أمهات كتب الفقه في المذهب الشافعي، وعليه المعتمد في الإفتاء في كثير من البلاد الإسلامية.
فضله وثناء العلماء عليه
قال ابن العماد الحنبلي: «الإمام العلّامة البحر الزاخر». وقال: «وبالجملة فقد كان شيخ الإسلام خاتمة العلماء الأعلام، بحراً لا تكدره الدّلاء، إمام الحرمين كما أجمع عليه الملأ، كوكباً سيّاراً في منهاج سماء الساري، يهتدي به المهتدون تحقيقاً لقوله تعالى: {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}، واحد العصر، وثاني القطر، وثالث الشمس والبدر، أقسمت المشكلات ألا تتضح إلّا لديه، وأكدت المعضلات أليتها أن لا تنجلي إلا عليه، لا سيما وفي الحجاز عليها قد حجر، ولا عجب فإنه المسمى بابن حجر». وقال عبد القادر العيدروس: «الشَّيْخ الإِمَام، شيخ الْإِسْلَام، خَاتِمَة أهل الْفتيا والتدريس، ناشر عُلُوم الإِمَام مُحَمَّد بن إِدْرِيس... وَكَانَ بحراً فِي علم الفقه وتحقيقه لَا تكدره الدلاء، وَإِمَام الْحَرَمَيْنِ كَمَا أجمع على ذَلِك العارفون، وانعقدت عَلَيْهِ خناصر الملأ، إِمَام اقتدت بِهِ الْأَئِمَّة، وَهَمَّام صَار فِي إقليم الْحجاز أمة، مصنفاته فِي الْعَصْر آيَة يَعجز عَن الاتيان بِمِثْلِهَا المعاصرون». وقال شهاب الدين الخفاجي: «العلامة شِهاب الدين أحمد بن حَجَر الهيْتَمي، نزيلُ مكَّة شرَّفها الله، علامة الدَّهر خصوصا الحِجاز، فإذا نُشِرت حُلَل الفضل فهو طِراز الطّراز. فكم حَجَّت وفودُ الفُضلاء لكَعْبته، وتوجَّهتْ وُجوُه الطَّلب إلى قِبْلته، إنْ حّدث عن الفقْهِ والحديث، لم تتَقرَّط الآذانُ بمثل أخباره في القديم والحديث، فهو العَلْياء والسَّنَد، ومن تَفُكُّ سِهامُ أفكارِه الزَّرَد... ولود اللَّيالي عن مثلِه عَقيم، ودِرْياق نَفثات طبعِه السَّليم شِفاء كلّ سَقيم، نُشِرتْ على الدنيا خِلَعُ الفرَح، وتزيَّنتْ ببديع صفاتِه المِدَح، أقلامُ فَتاواه مفاتيحُ ما أرْتج من المسائل المُشْكلة، والعلمُ بابٌ مُقْفلٌ مفتاحهُ المسألة. وهو مِن أجلّ مشايخِ والدي، الذي ورِثْتُ من علِمه طَرِيفي والدِي. رحمه الله تعالى». وللشيخ عبد الْعَزِيز بن عَليّ الزمزمي الْمَكِّيّ فِيهِ شعر: مِنْك المعارفُ فاضت عذبةً وَلكمْعذباً زلالاً فاض من حجر
وللفَقِيه أَحْمد بن الْفَقِيه الصَّالح مُحَمَّد أَبَا جَابر: قد قيل من أَصمّ تَفَجَّرَتْلِلْخلقِ بِالنَّصِّ الْجَلِي أَنهَارُ وتفجرتْ يَا معشرَ الْعلمَاءِ منحجرِ الْعُلُومُ فبحرُها زخارُ أكْرم بِهِ قطباً محيطاً بالعلاورحاؤه حَقًا عَلَيْهِ تُدارُ
شيوخه
زكريا الأنصاري.
الشيخ عبد الحق السنباطي.
الشمس المشهدي.
الشمس السمهودي.
الأمين الغمري.
شهاب الدين الرملي.
الطبلاوي.
أبو الحسن البكري.
الشمس اللقاني الضيروطي.
الشهاب بن النجار الحنبلي.
الشهاب بن الصائغ.
اسمه ونسبه
اسمه الكامل هو: شهاب الدّين أبو العبّاس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السّعدي الأنصاري الشافعي؛ لُقب بابن حجر نسبة إلى جدّ من أجداده، كان ملازماً للصمت لا يتكلم إلا عن ضرورة أو حاجة، فشبّه بالحجر، يقول عبد القادر العيدروس: وَقد اشْتهر بِهَذَا اللقب أَيْضا شيخ الْإِسْلَام ابن حجر العسقلاني، وَكَاد صَاحب التَّرْجَمَة يُشبههُ فِي فنه الَّذِي أشهر بِهِ وَهُوَ الحَدِيث، مَعَ مَا منحه الله بِهِ من الزِّيَادَة عَلَيْهِ من علم الْفِقْه الَّذِي لم يشْتَهر بِهِ الْحَافِظ الْعَسْقَلَانِي هَذَا الاشتهار، كَيفَ وَهُوَ سميه فأشبهه اسْماً ووصفاً، وزادته نِسْبَةٌ إِلَى جوَار الْحرم الشريف شرفاً، وَقد كنت نثرت فِيهِ قَدِيماً مُشِيراً إِلَى هَذَا الِاسْم الشريف فَقلت: ابْن حجر فِي الْبشر كالياقوت فِي الْحجر، يشاركها فِي الِاسْم ويفارقها فِي الرَّسْم. والهيتمي نِسْبَةً إِلَى محلّة أبي الهيتم من إقليم الغربية بِمصْر، وَالسَّعْدِي نِسْبَةً إِلَى «بني سعد» من عرب إقليم الشرقية بمصر أَيْضاً. ومسكنه بالشرقية لَكِن انْتقل إِلَى محلّة أبي الهيتم في الغربية.
مؤلفاته
المقالة الرئيسة: قائمة مؤلفات ابن حجر الهيتمي
شجرة بأهم كتب الشافعية مع اسم المؤلف وسنة وفاته، وتظهر فيها بعض كتب ابن حجر الهيتمي
برع ابن حجر في علوم كثيرة من: التفسير والحديث والكلام والفقه أصولاً وفروعاً، والفرائض والحساب والنحو والصرف والمعاني والبيان والمنطق والتصوف، وكانت له مساهمات كبيرة في تدريس هذه العلوم وإقرائها وإفادتها، وحل عويصها ومشكلها، بل والتصنيف الواسع في بعضها كالفقه والحديث والسيرة والتاريخ، وقد اشتهرت هذه التصانيف بين الأئمة والعلماء من أهل المذهب وغيرهم، وكانت محل رضى وقبول قديماً وحديثاً، ما يزالون يفيدون منها الشيء الكثير؛ لما كان يبديه فيها من الأبحاث الغريبة الدقيقة المتقنة، والأساليب المحررة، مع تحقيق ما قد يُشكِل من العبارات والمسائل، كل ذلك بتوسع واستيفاء وحُسن عبارة وعَرض، حتى كثر مدح العلماء لها وثناؤهم عليها. قال شهاب الدين الخفاجي: «تآليفه غرر منيرات، أضاءت في دُهم المشكلات، فكم أغنى بتحف أفكاره محتاجاً، وأوضح للإرشاد منهاجاً، وكف المبتدعة بالصواعق والزواجر، وفاق بأقواله المعتمدة الأول والآخر». وفي كلامه هذا إشارة إلى بعض تآليف ابن حجر؛ تحفة المحتاج، وشرحيه على الإرشاد، وكف الرعاع، والصواعق المحرقة، والزواجر عن اقتراف الكبائر. وقال تلميذه باعمرو: «وكفى بأبحاثه الجمة، وتوليدات أفكاره المهمة، كرامات وخوارق عادات، وقد صرح الإمام البلقيني بأنها أعظم من كرامات الصوفي، لأنها تدوم ويتعدد نفعها بخلاف تلك». وقال شمس الدين ابن الغزي: «صاحب المؤلفات الكثيرة المتقنة الحافلة». في الفقه: إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام.
الإتحاف ببيان أحكام إجارة الأوقاف.
الإعلام بقواطع الإسلام.
الإفادة لما جاء في المرض والعيادة.
الإمداد بشرح الإرشاد.
فتح الجواد بشرح الإرشاد.
إيضاح الأحكام لما يأخذه العمال والحكام.
الإيضاح والبيان لما جاء في ليلتي الرغائب والنصف من شعبان.
الإيعاب شرح العُباب.
تحرير المقال في آداب وأحكام وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال.
تحفة الزوار إلى قبر النبي المختار.
تحفة المحتاج بشرح المنهاج.
تنبيه الأخيار على معضلات وقعت في كتابي الوظائف وأذكار الأذكار.
الجوهر المنظم في زيارة القبر المكرم.
حاشية على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي.
در الغمامة في در الطيلسان والعذبة والعمامة.
قرة العين ببيان أن التبرع لا يبطله الدَّين.
كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع.
المناهل العذبة في إصلاح ما وَهى من الكعبة.
المنهج القويم بشرح مسائل التعليم.
الفتاوى الحديثية. في الحديث: الأربعون العدلية (الأربعون حديثاً في العدل).
الإفصاح عن أحاديث النكاح.
إلصاق عوار الهَوَس بمن لم يَفهم الاضطراب في حديث البسملة عن أنس.
فتح الإله في شرح المشكاة.
الفتح المبين بشرح الأربعين.
في العقيدة: الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة.
القول المختصر في علامات المهدي المنتظر.
في التصوف والتزكية: أسنى المطالب في صلة الأقارب.
الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود.
الزواجر عن اقتراف الكبائر.
ردع أهل الضلالة والهوى عن الاعتراض على الاستغفار من السِّوى.
تطهير العيبة من دنس الغيبة. في السيرة والتاريخ: أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل.
تحفة الأخبار في مولد المختار (مولد ابن حجر).
تطهير الجنان واللسان عن ثلب معاوية بن أبي سفيان.
الخيرات الحسان في مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان.
العمدة في شرح البردة.
مبلغ الأرب في فخر العرب.
معدن اليواقيت الملتمعة في مناقب الأئمة الأربعة.
المنح المكية في شرح الهمزية.
النعمة الكبرى على العالم بمولد سيد ولد آدم.
وفاته
توفي ابن حجر الهيتمي في مكة المكرمة، ودفن في مقبرة المعلاة في تربة الطبريين، واختُلف في سنة وفاته، فقيل في رجب سنة 974 هـ، وقيل في رجب سنة 974هـ. وقال نجم الدين الغزي: «وكانت وفاته بمكة سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة، ومما اتفق أنه أُشيع موته بدمشق في سنة إحدى وسبعين (971هـ)، فصُلي عليه بها غائبة، وعلى محمد أفندي ابن المفتي أبي السعود المتوفى بحلب في يوم الجمعة خامس عشري شعبان منها، ثم بُيِّنَ بعد ذلك أن ابن حجر حي، ثم ورد الخبر إلى دمشق بموته، وموت السيد عبد الرحيم العباسي البيروتي في ثاني عشري شوال سنة أربع وسبعين، فصلي عليهما معاً غائبة في يوم الجمعة سادس شوال بالأموي رحمه الله تعالى».
سيرته
مولده ونشأته
ولد في رجب سنة تسع وتسعمائة (909 هـ)، وقيل سنة إحدى عشرة وتسعمائة (911 هـ)، في محلّة أبي الهيتم من إقليم الغربية بمصر المنسوب إليها، ومات أبوه وهو صغير، فكفله الإمامان شمس الدّين بن أبي الحمائل، وشمس الدّين الشّنّاوي، ثم إن الشمس الشّنّاوي نقله من محلّة أبي الهيتم إلى مقام أحمد البدوي، فقرأ هناك في مبادئ العلوم، ثم نقله في سنة أربع وعشرين (924هـ) إلى جامع الأزهر، فأخذ عن علماء مصر، وكان قد حفظ القرآن العظيم في صغره. وممن أخذ عنه: شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري، والشيخ عبد الحق السنباطي، والشمس المشهدي، والشمس السّمهودي، والأمين الغمري، والشّهاب الرّملي، والطبلاوي، وأبو الحسن البكري، والشمس اللقاني الضيروطي، والشّهاب بن النّجار الحنبلي، والشّهاب بن الصائغ في آخرين. وأُذن له بالإفتاء والتدريس وعمره دون العشرين، وبرع في علوم كثيرة من التفسير، والحديث، والكلام، والفقه أصولاً وفروعاً، والفرائض، والحساب، والنحو، والصرف، والمعاني، والبيان، والمنطق، والتصوف. ومن محفوظاته في الفقه «المنهاج» للنووي، ومقروءاته لا يمكن حصرها، وأما إجازات المشايخ له فكثيرة جداً استوعبها في «معجم مشايخه». قدومه إلى مكة
قدم ابن حجر إلى مكة في آخر سنة ثلاث وثلاثين (933هـ)، فحجّ وجاور بها، ثم عاد إلى مصر، ثم حجّ بعياله في آخر سنة سبع وثلاثين (937هـ)، ثم حجّ سنة أربعين (940هـ)، وجاور من ذلك الوقت بمكة، وأقام بها يدرّس ويفتي ويؤلّف، إِلَى أَن توفّي، فَكَانَت مُدَّةَ إقامته بهَا ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ سنة. وأخذ عنه من لا يحصى كثرة، وازدحم الناس على الأخذ عنه وافتخروا بالانتساب إليه. قال ابن حجر فِي مُعْجم مشايخه: «كنت بِحَمْد الله مِمَّن وقف بُرْهَة من الزَّمَان فِي أَوَائِل الْعُمر، بإشارة مَشَايِخ أَرْبَاب الْأَحْوَال وأعيان الْأَعْيَان، لسَمَاع الحَدِيث من المسندين، وَقِرَاءَة مَا تيَسّر من كتب هَذَا الْفَنّ على الْمُفَسّرين، وَطلب الْإِجَازَة بأنواعها المقررة فِي هَذَا الْعلم الواسعة أرجاؤه الواسعة أنحاؤه مَعَ النَّاس، والملازمة فِي تَحْصِيل العلوم الآلية والعلوم الْعَقْلِيَّة والقوانين الشَّرْعِيَّة، لَا سِيمَا علم الْفِقْه وَأَصله تَفْرِيعاً وتأصيلاً، إِلَى أَن فتح الْكَرِيم من تِلْكَ الْأَبْوَاب مَا فتح، ووهب مَا وهب، ومنح وتفضل بِمَا لم يكن فِي الْحساب، ومراعاة نتيجة الاكتساب، حَتَّى أجازني أكَابِر أسادستي بإقراء تِلْكَ الْعُلُوم وإفادتها، وبالتصدي لتحرير المشكلة مِنْهَا، بالتقرير وَالْكِتَابَة وإشارتها، ثمَّ بالإفتاء والتدريس على مَذْهَب الإِمَام المطلبي الشَّافِعِي ابْن إِدْرِيس رَضِي الله عَنهُ وأرضاه، وَجعل جنَّات المعارف منقلبه ومثواه، ثمَّ بالتصنيف والتأليف، وكتبت من الْمُتُون والشروح مَا يغني رُؤْيَته عَن الاطناب فِي مدحه، والإعلام بشرحه، كل ذَلِك وسني دون سنّ الْعشْرين بحلول نظر جمَاعَة عَليّ من العارفين أولي التَّصَرُّف وَالشُّهُود والتمكين، وأرباب الإمداد الوافر وكنوز الإسعاف والإسعاد الباهر، ثمَّ جردت صَارف عزمي وأرهقت حد فهمي فِي خدمَة السّنة المطهرة، باقراء علومها وإفادة مرسومها المستكتمة لاسيما بعد الاتيان إِلَى حرم الله تَعَالَى واستيطان بَلَده والتفرغ لاسماع المقيمين والواردين حِيَازَة لنشر الْعلم والفوز بعلاه ومدده صادعا فَوق رُؤُوس الأشهاد ليعلم الْحَاضِر والباد أَن من يبع نَفسه لمولاها يقطعهَا عَن سَائِر الْأَغْرَاض إِلَى حِيَازَة الْعُلُوم وأولاها الَّتِى آل التغفل عَنْهَا إِلَى اندراسها والتشاغل بالحظوظ الفانية إِلَى تزلزل قواعدها وأساسها منادياً فِي كل مجمع وناد وَسمر وعداد عباد الله هلموا إِلَى شرف الدُّنْيَا وَالْآخِرَة فَإِنَّهُ لَا طَرِيق أقرب فِي الْوُصُول إِلَى الله من الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة المنزهة من أَن يشوبها أدنى شوب من المطامع الدُّنْيَوِيَّة وَمن ثمَّ قَالَ أَئِمَّة الْفِقْه والعرفان كَالْإِمَامِ الْأَعْظَم أبي حنيفَة النُّعْمَان ان لم تكن الْعلمَاء أَوْلِيَاء فَلَيْسَ ببه ولي فِي زمن من الْأَزْمَان لكِنهمْ لم يُرِيدُوا صور الْعلم بل حقائق تَطْهِير الْقُلُوب ثمَّ ملأها من معارف الْقَوْم دون شقاشق أهل الرسوم وكما أَن للصوفية سياحات لَا بُد مِنْهَا كَذَلِك لأئمة السّنة حالات لَا يسْتَغْنى أَكْثَرهم عَنْهَا وشتان مَا بَينهمَا شتان لِأَن نفع تِلْكَ قَاصِر على أَهلهَا وَهَذِه عَامَّة النَّفْع وَالْإِحْسَان وَلذَا دَعَا لَهُم مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بأعظم دَعْوَة وحباهم عَن غَيرهم بِأَفْضَل حبوة فَقَالَ نضر الله امْرَءًا سمع مَقَالَتي فوعاها فأداها كَمَا سَمعهَا وَمَعَ هَذَا الْعُلُوّ الشامخ والشرف الراسخ تقهقر الزَّمَان فركدت الهمم لاسيما عَن هَذَا الْعلم الْعلي الشَّأْن حَتَّى كَاد النَّاس بعد أَن فقدتالرحلة فِي طلب الاسناد إِلَى شاسع الأقطار يطْلبُونَ الْإِجَازَة بالاستدعاء بِالْكِتَابَةِ من الأساتذة الْبعدَاء الديار وَأما الْآن فقد زَالَ ذَلِك التقاحم فِي طلبه وَنسي هذاالتزاحم فِي نيل رتبه وتقاعدت عَنهُ الهمم إِلَى الْغَايَة فاخلدت إِلَى أَرض شهواتها عَن طلب الدِّرَايَة وَالرِّوَايَة وَذهب المسندون الجلة وَمن كَانَت تزدهي يوجودهم الْملَّة شعر ... كَانَ لم يكن بَين الجحون إِلَى الصَّفَا ... أنيس وَلم يسمر بِمَكَّة سامر ...
لَكِن بِحَمْد الله تَعَالَى قد بقى من آثَارهم بقايا وَفِي زَوَايَا الزَّمَان مِمَّا تحمل عَنْهُم خبايا وَأَنا أَرْجُو أَن أكون إِن شَاءَ الله من متبعيهم بِحَق ووارثيهم بِصدق لِأَنِّي أَخَذته رِوَايَة واتقنته دراية عَن الْأَئِمَّة المسندين مِمَّن يضيق الْمقَام عَن استيعابهم ويحجب الِاقْتِصَار على مسانيد أشهر مشاهيرهم شَيخنَا شيخ الْإِسْلَام زَكَرِيَّا الْأنْصَارِيّ الشَّافِعِي ثمَّ شَيخنَا الزيني عبد الْحق السنباطي ثمَّ شيخ مَشَايِخنَا بالاجازة الْخَاصَّة وَشَيخنَا بالاجازة الْعَامَّة لِأَنَّهُ أجَاز لمن أدْرك حَيَاته وَأَنِّي ولدت قبل وَفَاته بِنَحْوِ ثَلَاث سِنِين فَكنت مِمَّن شملته اجازته واشتملته عنايته حَافظ عصره بِاتِّفَاق أهل مصره الْجلَال السُّيُوطِيّ.»
شرح مبسط
أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي (909 - 974 هـ) فقيه شافعي ومحدِّث ومؤرخ ومتكلم، اشتهر بمصنفاته في الفقه الشافعي، مثل: الفتاوى الكبرى الفقهية، وتحفة المحتاج بشرح المنهاج، الذي يعد من أمهات كتب الفقه في المذهب الشافعي، وعليه المعتمد في الإفتاء في كثير من البلاد الإسلامية.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ابن حجر الهيتمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن