شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فــــــرصة ] ما حكم لبس الخف لمن لم يجد النعل؟جاء في الحديث الصحيح أن: ((مَن لم يجد النعلين، فليَلْبس الخفين))، وجاء أيضًا في حديث آخر: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفلَ الكعبين))، وأكثر أهل العلم على حمل المطلَق على المقيَّد في هذه الصورة؛ لأنه اتحد الحكم والسبب، فلا بد من القطع.النبي - عليه الصلاة والسلام - بيَّن القطع في المدينة، ولم يشر إليه بعرفة، فقال في المدينة: ((مَن لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل الكعبين))، وفي عرفة قال: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين))، ولم يشر إلى القطع، فمنهم مَن رأى أن هذا ناسخ للأول، ناسخ للأول؛ لأن الحاجة داعية إلى البيان في هذا الموطن؛ لأنه حضر في عرفة - حضر الموقف - مَن لم يحضر الخطبةَ في المدينة، ومنهم مَن يقول: أبدًا، اتَّحدا في الحكم والسبب، فيجب حمل المطلق على المقيد، فيُستصحب الأمر بالقطع ولو لم يُذكَر، ويكفي في ثبوت الحكم التنصيصُ عليه مرة واحدة، والقول بالنسخ لا يصار إليه إلا إذا تعذر الجمع، والجمع ممكن بحمل المطلق على المقيد، ولا شك أن مثل هذا أحوط: ((وليقطعهما أسفل الكعبين))، ولو عمل بالقول الآخر، لا سيما وأن الحاجة ماسة إلى البيان، وتركه للبيان يدل على الجواز، وهذا ما سلكه الإمام أحمد، وأنه يلبس الخفين، ولا يقطعهما.ووجد مَن يلبس ابتداءً، يجد نعلين، لكن يلبس خفين أسفل من الكعبين، هو يجد نعلين، ما دام رخص في الخفين المقطوعين أسفل من الكعبين، كأنه ظن أن هذا يجوز في حال السَّعَة، مثل هذا الخف المقطوع أسفل من الكعبين، لا يُلبَس إلا مع عدم النعلين، لا يلبس مع وجود النعلين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

[ فــــــرصة ] ما حكم لبس الخف لمن لم يجد النعل؟جاء في الحديث الصحيح أن: ((مَن لم يجد النعلين، فليَلْبس الخفين))، وجاء أيضًا في حديث آخر: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفلَ الكعبين))، وأكثر أهل العلم على حمل المطلَق على المقيَّد في هذه الصورة؛ لأنه اتحد الحكم والسبب، فلا بد من القطع.النبي - عليه الصلاة والسلام - بيَّن القطع في المدينة، ولم يشر إليه بعرفة، فقال في المدينة: ((مَن لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل الكعبين))، وفي عرفة قال: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين))، ولم يشر إلى القطع، فمنهم مَن رأى أن هذا ناسخ للأول، ناسخ للأول؛ لأن الحاجة داعية إلى البيان في هذا الموطن؛ لأنه حضر في عرفة - حضر الموقف - مَن لم يحضر الخطبةَ في المدينة، ومنهم مَن يقول: أبدًا، اتَّحدا في الحكم والسبب، فيجب حمل المطلق على المقيد، فيُستصحب الأمر بالقطع ولو لم يُذكَر، ويكفي في ثبوت الحكم التنصيصُ عليه مرة واحدة، والقول بالنسخ لا يصار إليه إلا إذا تعذر الجمع، والجمع ممكن بحمل المطلق على المقيد، ولا شك أن مثل هذا أحوط: ((وليقطعهما أسفل الكعبين))، ولو عمل بالقول الآخر، لا سيما وأن الحاجة ماسة إلى البيان، وتركه للبيان يدل على الجواز، وهذا ما سلكه الإمام أحمد، وأنه يلبس الخفين، ولا يقطعهما.ووجد مَن يلبس ابتداءً، يجد نعلين، لكن يلبس خفين أسفل من الكعبين، هو يجد نعلين، ما دام رخص في الخفين المقطوعين أسفل من الكعبين، كأنه ظن أن هذا يجوز في حال السَّعَة، مثل هذا الخف المقطوع أسفل من الكعبين، لا يُلبَس إلا مع عدم النعلين، لا يلبس مع وجود النعلين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-19 |
ما حكم لبس الخف لمن لم يجد النعل؟جاء في الحديث الصحيح أن: ((مَن لم يجد النعلين، فليَلْبس الخفين))، وجاء أيضًا في حديث آخر: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفلَ الكعبين))، وأكثر أهل العلم على حمل المطلَق على المقيَّد في هذه الصورة؛ لأنه اتحد الحكم والسبب، فلا بد من القطع.النبي - عليه الصلاة والسلام - بيَّن القطع في المدينة، ولم يشر إليه بعرفة، فقال في المدينة: ((مَن لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل الكعبين))، وفي عرفة قال: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين))، ولم يشر إلى القطع، فمنهم مَن رأى أن هذا ناسخ للأول، ناسخ للأول؛ لأن الحاجة داعية إلى البيان في هذا الموطن؛ لأنه حضر في عرفة - حضر الموقف - مَن لم يحضر الخطبةَ في المدينة، ومنهم مَن يقول: أبدًا، اتَّحدا في الحكم والسبب، فيجب حمل المطلق على المقيد، فيُستصحب الأمر بالقطع ولو لم يُذكَر، ويكفي في ثبوت الحكم التنصيصُ عليه مرة واحدة، والقول بالنسخ لا يصار إليه إلا إذا تعذر الجمع، والجمع ممكن بحمل المطلق على المقيد، ولا شك أن مثل هذا أحوط: ((وليقطعهما أسفل الكعبين))، ولو عمل بالقول الآخر، لا سيما وأن الحاجة ماسة إلى البيان، وتركه للبيان يدل على الجواز، وهذا ما سلكه الإمام أحمد، وأنه يلبس الخفين، ولا يقطعهما.ووجد مَن يلبس ابتداءً، يجد نعلين، لكن يلبس خفين أسفل من الكعبين، هو يجد نعلين، ما دام رخص في الخفين المقطوعين أسفل من الكعبين، كأنه ظن أن هذا يجوز في حال السَّعَة، مثل هذا الخف المقطوع أسفل من الكعبين، لا يُلبَس إلا مع عدم النعلين، لا يلبس مع وجود النعلين.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فــــــرصة ] ما حكم لبس الخف لمن لم يجد النعل؟جاء في الحديث الصحيح أن: ((مَن لم يجد النعلين، فليَلْبس الخفين))، وجاء أيضًا في حديث آخر: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفلَ الكعبين))، وأكثر أهل العلم على حمل المطلَق على المقيَّد في هذه الصورة؛ لأنه اتحد الحكم والسبب، فلا بد من القطع.النبي - عليه الصلاة والسلام - بيَّن القطع في المدينة، ولم يشر إليه بعرفة، فقال في المدينة: ((مَن لم يجد النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل الكعبين))، وفي عرفة قال: ((من لم يجد النعلين، فليلبس الخفين))، ولم يشر إلى القطع، فمنهم مَن رأى أن هذا ناسخ للأول، ناسخ للأول؛ لأن الحاجة داعية إلى البيان في هذا الموطن؛ لأنه حضر في عرفة - حضر الموقف - مَن لم يحضر الخطبةَ في المدينة، ومنهم مَن يقول: أبدًا، اتَّحدا في الحكم والسبب، فيجب حمل المطلق على المقيد، فيُستصحب الأمر بالقطع ولو لم يُذكَر، ويكفي في ثبوت الحكم التنصيصُ عليه مرة واحدة، والقول بالنسخ لا يصار إليه إلا إذا تعذر الجمع، والجمع ممكن بحمل المطلق على المقيد، ولا شك أن مثل هذا أحوط: ((وليقطعهما أسفل الكعبين))، ولو عمل بالقول الآخر، لا سيما وأن الحاجة ماسة إلى البيان، وتركه للبيان يدل على الجواز، وهذا ما سلكه الإمام أحمد، وأنه يلبس الخفين، ولا يقطعهما.ووجد مَن يلبس ابتداءً، يجد نعلين، لكن يلبس خفين أسفل من الكعبين، هو يجد نعلين، ما دام رخص في الخفين المقطوعين أسفل من الكعبين، كأنه ظن أن هذا يجوز في حال السَّعَة، مثل هذا الخف المقطوع أسفل من الكعبين، لا يُلبَس إلا مع عدم النعلين، لا يلبس مع وجود النعلين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن