شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الحديث عند الشيعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] الحديث عند الشيعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-03-29 | الحديث عند الشيعة

رواية الصحابة


لا يأخذ الشيعة برواية كل الصحابة، لأن لهم رؤيتهم في الصحبة تختلف عن رؤية السنة ففكرة عدالة جميع الصحابة هي فكرة خاطئة، عند الشيعة. فهم لا يعتقدون بعدالتهم، وقد حارب بعضهم بعضاً وفسق بعضهم بعضاً بل وحتى كفر بعضهم بعضاً. الصحابة الذين تقبل روايتهم
عمار بن ياسر وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري والمقداد بن الأسود وعبد الله ومحمد وعبد الرحمن بن بديل وقيس بن سعد بن عبادة وعمر بن أبي سلمة وعبد الله بن عباس والعباس وعقبة بن النعمان الأنصاري جابر بن عبد الله الأنصاري وثعلبة بن عمد وأبو عمرة الأنصاري وأبو أيوب الأنصاري وبلال بن رباح والبراء بن عازب وحذيفة بن اليمان و إبراهيم أبو رافع وسهل وعثمان ابنا حنيف الانصاري وحكيم بن جبلة العبدي ومن النساء أم سلمة وماريا القبطية وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وغيرهم.. الصحابة الذين ترفض رواياتهم
معاوية بن ابي سفيان وعبد الله بن عمر وأبي هريرة وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة وأبي بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وخالد بن الوليد وأنس بن مالك والأشعث بن قيس وطلحة بن عبيد الله وعبد الله بن عمرو ومن النساء عائشة وحفصة وغيرهما ..

كتب الحديث


تأتي الكتب الأربعة في المرتبة الأولى لدى الشيعة ، وهي: الكتاب
المؤلف سنة وفاة المؤلف
عدد الأحاديث
ملاحظات
الكافي
محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني 329 هـ
16199
يعتبر هذا الكتب هو أم مصدر للحديث عند الشيعة الإمامية وقد طُبع عدة مرات. وقد أُلفت عدة شروح لهذا الكتاب لعل أهمها هو كتاب "مرآة العقول في شرح أخبار ال الرسول" للمجلسي.
من لا يحضره الفقيه
محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق. 381 هـ
5998
قام بشرح هذا الكتاب محمد تقي المجلسي في كتابه القيم "روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه".
التهذيب
محمد بن الحسن الطوسي. 460 هـ 13095
إسمه "تهذيب الأحكام في شرح المقنعة للشيخ المفيد" وقام بشرح هذا الكتاب المجلسي أيضاً في كتابه ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار.
الاستبصار
محمد بن الحسن الطوسي. 460 هـ
5511
اسمه الكامل "الاستبصار فيما اختلف فيه من الأخبار". وتأتي الكتب الأربعة الثانية في المرتبة الثانية لدى الشيعة ، وهي: الكتاب المؤلف سنة وفاة المؤلف عدد الأحاديث ملاحظات
وسائل الشيعة محمد بن الحسن الحر العاملي 1104 هـ 35868 أسمه الكامل " تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة " ولعل أهم الشروح لهذا الكتاب هو " الاشارات و الدلالات إلي ما تقدم أو تأخر في الوسائل "
بحار الأنوار محمد باقر المجلسي. 1111 هـ 70 ألف أسمه الكامل " بحار الأنوار الجامع لأخبار الأئمة الأطهار"
مستدرك الوسائل حسين النوري الطبرسي. 1320 هـ 23158 أسمه الكامل " مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل "
الوافي الفيض الكاشاني 1091هـ 25703 --
أيضا هناك كتب أخرى مهمة ، منها: الكتاب المؤلف عدد الأحاديث سنة وفاة المؤلف ملاحظات
كتاب سليم بن قيس سليم بن قيس الهلالي 90 76
هـ
كتاب يتحدَّث عن الحوادث التي وقعت عقيب وفاة النبي محمد.
قرب الإسناد أبو العباس عبد الله بن جعفر الحِميَري القمي 1387 رواية القرن الثالث
القرن الثالث
فيه روايات قريبة الإسناد إلى الإئمة ومن ثم إلى النبي وكاتبه من أعلام الغيبة الصغرى.
المحاسن أحمد بن محمد بن خالد البرقي 11 باب 280
هـ

يعد من أهم المصادر المهمة لكتاب الكافي- تأليف محمد بن يعقوب الكليني-حيث روى عن المحاسن روايات عديدة.
بصائر الدرجات محمد بن الحسن الصفار القمي 1881 290
هـ
الأحاديث الموجودة فيه تدور حول محور الإمامة ومعرفة الإمام وفضائل الأئمة.
كامل الزيارات ابن قولويه القمي 843 368
هـ
يتحدّث الكتاب عن فضل وكيفية زيارة النبي صلى الله عليه وسلم و أهل بيته وأولاد الأئمة والمؤمنين.
الخصال الشيخ الصدوق 1255 381 هـ --
علل الشرائع الشيخ الصدوق 1907 381 هـ --
عيون أخبار الرضا الشيخ الصدوق 67 باب 381
هـ
--
أمالي الصدوق الشيخ الصدوق 97 مجلسا 381
هـ
هذا الكتاب هو عبارة عن ما أملاه الشيخ في عدة جلسات، وكانت تنعقد يومي السبت والجمعة في كل أسبوع، من 18 رجب سنة 367 هـ للهجرة إلى 11 شعبان سنة 368 هـ للهجرة في مدينة مشهد المقدسة وقد كتب هذه الجلسات تلامذة الشيخ.
كمال الدين وتمام النعمة الشيخ الصدوق 621 381
هـ
يتمحور هذا الكتاب حول غيبة المهدي وعلامات ظهوره وسائر المباحث المتعلقة به.
معاني الأخبار الشيخ الصدوق 809 381
هـ
--
تحف العقول عن آل الرسول ابن شعبة البحراني -- غير محدد بالضبط
قيل من 381-400
هـ
جمع فيه من الحكم والمواعظ عن الأنبياء وآل الرسول.
نهج البلاغة الشريف الرضي 806 من اقوال الأمام علي 406
هـ
كتاب جمع فيه المختار من كلام علي بن أبي طالب في الخطب والمواعظ والحِكَم وغيرها.
أمالي المفيد الشيخ المفيد 387 413
هـ
--
الاختصاص الشيخ المفيد -- 413
هـ
--
امالي المرتضى الشريف المرتضى 80 مجلسا 436 هـ --
الجعفریات إسماعيل بن موسى بن جعفر 1000 مجهول --

أقسام الحديث


تنقسم الأحاديث عند الشيعة لقسمين: متواتر وآحاد الحديث المتواتر
ما ينقله جماعة بلغوا من الكثرة حَداً يمتنع اتفاقهم وتواطؤهم على الكذب، وهذا النوع من الحديث حجة يجب العمل به كحديث الغدير وحديث الثقلين وما شاكل. الحديث الآحاد
أما حديث الآحاد فهو ما لا ينتهي إلى حَدِّ التواتر، سواء أكان الراوي واحداً أم أكثر، وينقسم حديث الآحاد إلى أربعة أقسام: أولاً: الحديث الصحيح، وقد عرفه زين الدين بن علي الجبعي العاملي في البداية بأنه ما أتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الإمامي عن مثله في جميع الطبقات.
ثانياً: الحديث الحسن، وهو ما أتصل سنده إلى المعصوم بإمامي (شيعي) ممدوح مدحاً مقبولاً معتداً به غير معارض بذم من غير نص على عدالته مع تحقق ذلك في جميع مراتب رواة طريقه أو في بعضها بأنه كان فيهم واحد إمامي ممدوح غير موثق مع كون الباقي من الطريق من رجال الصحيح فيوصف الطريق بالحسن لأجل ذلك الواحد.
ثالثاً: الحديث الموثق، وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بمن نص الأصحاب على توثيقه مع فساد عقيدته (ليس شيعيا) بأن كان من أحد الفرق المخالفة للإمامة وأن كان من الشيعة مع تحقق ذلك في جميع رواة طريقه أو بعضهم مع كون الباقين من رجل الصحيح.
رابعاً: الحديث الضعيف، وهو ما لا يجتمع فيه شروط أحد الثلاثة المتقدمة، بأن يشتمل طريقه على مجروح بالفسق ونحوه، أو مجهول الحال، أو ما دون ذلك كالوضاع.
العمل بالحديث
قد أوجب علماء الشيعة العمل بالحديث الصحيح والحسن والموثق لقوة السند، والاعراض عن الضعيف لضعف السند، ولكنهم قالوا: إن الضعيف يصبح قوياً إذا اشتهر العمل به بين الفقهاء القدامى، لأن أخذهم بالضعيف مع علمنا بورعهم وحرصهم على الدين وقربهم من الصدر الأول يكشف عن وجود قرينة في الواقع اطلع أولئك الفقهاء عليها، وخفيت علينا نحن، ومن شأن هذه القرينة أن تجبر هذا الحديث. وتدل على صدقه في نفسه مع قطع النظر عن الراوي، كما أن القوي يصبح ضعيفاً إذا أهمله الفقهاء القدامى، فإن عدم عملهم به مع أنه منهم على مرأى ومسمع يكشف عن وجود قرينة تستدعي الاعراض عن هذا الحديث بالخصوص، وإن كان الراوي له صادقاً.
ومن علامات الحديث المزور أن يكون مخالفاً لنص القرآن الكريم، أو لما ثبت في السنة النبوية، أو للعقل، أو ركيكاً غير فصيح، أو يكون إِخباراً عن أمر هام تتوافر الدواعي لنقله، ومع ذلك لم ينقله إلا واحد، أو يكون الراوي مناصراً للحاكم الجائر.

صحة الأحاديث


ليس كل ما تحويه كتب الحديث يعد صحيحا في منظور الشيعة . حيث أن الشيعة لا يقرون بصحة جميع الأحاديث الواردة في كتب الأحاديث ويجيزون الطعن في الأحاديث ورفضها إذا خالفت القرآن والعقل . وقد ألفت مؤخرا عدة مختصرات لهذه الكتب تحوي الأحاديث الصحيحة منها فقط . ومن هذه الكتب صحيح الكافي، وصحيح من لا يحضره الفقيه وغيرها.

كتب الرجال



طالع أيضًا: علم الرجال
كتاب الرجال - لأحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي الأسدي الكوفي المتوفى سنة (450هـ), ويعتبر هذا الكتاب هو أهم الكتب الرجالية عند المتقدمين من الطائفة.
كتاب اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي - لمحمد بن عمر الكشي المتوفي سنة (350هـ).
كتاب الفهرست - لأبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي الملقب بشيخ الطائفة المتوفى سنة (460هـ).
كتاب الرجال - لأبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي الملقب بشيخ الطائفة المتوفى سنة (460هـ).
كتاب معالم العلماء -محمد بن علي بن شهر اشوب المازندراني المتوفى سنة (588هـ).
كتاب خلاصة الأقوال في أحوال الرجال -الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي (726هـ).
كتاب رجال بن داود - لتقي الدين الحسن بن علي بن داود الحلي (740هـ).
كتاب نقد الرجال - مصطفى بن الحسين الحسيني التفرشي المتوفى سنة (1044هـ).
كتاب منتهى المقال في أحوال الرجال - أبو علي الحائري المازندراني المتوفى سنة (1216هـ) ويقع في سبعة أجزاء ضخمة.
كتاب تنقيح المقال - الشيخ عبد الله المامقاني المتوفى سنة (1351هـ).
كتاب معجم رجال الحديث - أبو القاسم الخوئي المتوفى سنة (1413هـ), ويعتبر كتاب معجم الرجال من أهم مصادر علم الرجال عند الشيعة ويقع في أربع وعشرين جزءاً.
ولتفاصيل أكثر أنظر كتب الشيعة

كتب الدراية


كتاب البداية في علم الدراية - زين الدين بن علي بن علي الجبعي العاملي (965هـ).
كتاب الوجيزة - محمّد بن الشيخ حسين بن عبد الصمد الحارثي الجبعي العاملي (1030هـ).
كتاب مقياس الهداية - عبد الله المّامقاني (1351هـ).
كتاب نهاية الدراية وهو شرح على كتاب الوجيزة للبهائي -حسن بن هادي بن محمد علي الصدر (1354هـ).
وغيرها..

شرح مبسط


يعرف الحديث عند الشيعة بأنه: كلام يحكي قول المعصوم أو فعله أو تقريره.[1]
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الحديث عند الشيعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1