اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 1:16 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كرستال سوفت تكنولوجي لحلول الحاسب الالي ذ. م. م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيدالله حمدان علي الجقثمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سيارات السعودية ] شركة عوض محمد بانعيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم الامارات ] اول ذي بيركس اسبرسو كافيه ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تقنية التخفي البلازمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بنوك وصرافة الامارات ] بنك المصرف ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الخط الأخضر الصحي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] كارزانسوفت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- أثر السيروكسات في الضعف الجنسي وعلاجه وكيفية الانتقال إليه بعد الفافرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات الامارات ] Super Care Al Salam Pharmacy # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية السورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العمري للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ حكمــــــة ] \"وظن داود أنما (فتناه) (فاستغفر ربه)\" نجاتك من الفتن: الاستغفار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ الكترونيات الامارات ] دوميسوفت تطوير البرمجيات خدمة الشركات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مقاهي الامارات ] Al Ateeq Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة كلاسيك ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات السعودية ] موعد صلاة العيد الدمام 1444 “عيد الفطر 2023” # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] لا تنخدع باللباس أو المظهر، فمن أراد البحث عن اللؤلؤ فليغص في الأعماق. - جون درايدن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] بيت الكيك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان لو توكلنا على الله ما بنينا الحائط، ولا جعلنا لباب الدار غلقا مخافة اللصوص. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة الغص ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صحة وطب الامارات ] عالم الأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سيارات الامارات ] معرض فلوريدا للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] سبا سوفتوش ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة فلوريدا لتوظيف القوى العاملة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كيو برو التجارية Q-Pro Trading & Contracting Co. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت مصفوت ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] إي - 2 هوك آي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليم سعد السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مركز كلاسيك التجاري ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] مسلسل العمارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] جونسون النعيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 687 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كب كيك بوتيك ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه حمدان بن عبدالحميد القريقري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] من الآن فصاعدا نحن نعيش في عالم حيث هبط الإنسان على القمر .. هذه ليست معجزة ! لقد قررنا الذهاب فقط. - توم هانكس ( ممثل أمريكي ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قائمة البنوك المركزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] البنك المركزي الأذربيجاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شحن الامارات ] هاني الغص للسياحة والشحن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ستيفن هوكينج # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] نقطة الصفر فابريكيشون ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الباكستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قائمة ممثلي أفلام عالم مارفل السينمائي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] شركة لوكيشن كافيه ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات عامة الامارات ] جايملوك سالن تيست ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] حنان محمد عتيق الحربي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيمان نعيم نعيمان المطيرى ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى مسعود عبدالله الوادعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] شعب الباميليك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] كراج ووركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام الأوكرانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] متلازمة الإغراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] فضل الله الزوزني العجمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ حكمــــــة ] لن تذوق طعم الأنس به..حتى تدمن الذكر..\"سبق المفردون..الذاكرون الله كثيرا والذاكرات\" # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] بنارس للمستلزمات النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- جين كلود فان دام الحياة المبكرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- عرض السبعينات ذاك القصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيمه سعد محمد السديري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربيع بن رمزي بن حسن خياط ... الدرعيه ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك لتاجير السيارات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] تيد بيكر ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] بندر بن خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] الهريف لأدوات صيد الاسماك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] القرن الإفريقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فيصل مطر حامد العمري للمقاولات ... بلجرشي ... الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مقاولون السعودية ] الشركة المتحدة لاعمال التنمية والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تأجير سيارات الامارات ] Trans Tour Rent A Car # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه يوم الشاى Teaday Cafeteria ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] صالون غلوسي للتجميل ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات السعودية ] موعد صلاة العيد حفر الباطن 1444 “عيد الفطر 2023” # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] متلازمة مكافحة التخليق # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] سوسن عباس احمد عبدالله ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] الكتابة تفتح الجروح وتكويها في الوقت نفسه. - خوان خوسيه مياس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه كينان Kainan cafeteria ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت زهير الفاني ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] اوكيشن للزهور ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون غصن الياسمين للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] حنان للعبايات ... ابو عريش ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] غرور (ممثلة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى علي بن ابراهيم الحديثي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محامين السعودية ] شوق علي مزهي العنزي ... عرعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] ستوديو ريد ديساين أسوسياتس. ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] ليس من أحد تعيس كالذى يصبوا إلى أن يكون غير نفسه و غير جسده وغير تفكيره. - انجلو باترى # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] سوسن محمد عبدالله ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مقاهي الامارات ] Flamingo Café # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ فائدة ] ( الكريم ) ورد في قوله تعالى: { يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم }(الانفطار:6)، ومعناه: ذو النفع العظيم لعباده فهو الذي خلقهم ورزقهم، وهو الذي يعفو عن مسيئهم، ويتجاوز عن مذنبهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] كيني (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] وردة لإيميلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] شجره لبنان لبيع الادوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] النادي الصفاقسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] بيج رانك (خوارزمية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] متجر رمز العود ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميرة عبدالله بن عبدالرحيم الهندى ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ثنائي ميثيل أمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الراهب الأسود (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/03/2024
[ تعرٌف على ] الراهب الأسود (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
3 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الراهب الأسود (رواية)
بعد نشر «الراهب الأسود» كتب إليه الكثيرين للتعبير عن سعادتهم وامتنانهم، ومن بينهم الصحفي ميخائيل مينشيكوف، وكاتبة روايات الأطفال (ومالكة عقار بابكينو) ماريا كيسيليوفا، وأيضا الكاتب والناشر والشاعر الروسي إيفان جوربونوف - بوسادوف. كتب رجل الدين الأب سيرجي (س. بيتروف) إلى تشيخوف في 8 مايو 1897: «لقد قرأت قصتك الراهب الأسود، وفقدت عقلي تمامًا»، أيضاً جافريلا روسانوف (صديقة أشهر كتاب العالم ليف تولستوي) والتي أخبرت تشيخوف، في 14 فبراير، عن مدى ولع تولستوي بالقصة حيث قال: «إنها أعجوبة، فقط أعجوبة». ومع ذلك، فإن المراجعات النقدية المعاصرة، والتي ركزت في الغالب على مناقشة التفاصيل الفنية لجنون البطل، استاءت من تشيخوف بشدة. قال الكاتب سيرجي سيميونوف إن فكرة «الراهب الأسود» العامة أسيء فهمها تمامًا. قال القانوني والشاعر الروسي سيرجي أندريفسكي: «يقدم الراهب الأسود تصويرًا عميقًا وثاقبًا للمرض النفسي ... تم رسم شخصيات مالك العقار المتعصب، وإبنته الجذابة شديدة الحساسية بدرجة تعبيرية عالية ... يؤدي سوء التفاهم القاتل بين المريض والصحيح إلى مأساة مروعة لا معنى لها». رأى ألكسندر سكابيتشيفسكي القصة على أنها ليست سوى «وصف غريب لعملية جنون الإنسان»، والتي «لا يمكن للقارئ أن يستخلص منها أي استنتاج أو فكرة». «قد يكون هذا غير مقصود، لكن يبدو أن ما قصده تشيخوف هنا هو أن ... التطلعات القوية، والعواطف النبيلة الحقيقية هي فقط لأولئك المعرضين لمطاردة الظلال الطيفية». كتب ياسر زمو على موقع العربي الجديد في 10 يونيو 2021: «الأعمال التي كُتبت بعد عام 1885، وهي المرحلة التي تبلورت فيها موهبة تشيخوف وكانت في أوج تألُّقِها، وصدرت فيها أروع أعماله الأدبية مثل» السيّدة صاحبة الكلب«و» الرهان«و«الراهب الأسود» و» العنبر رقم 6«، وهي الفترة التي أعتبرها فترة تحوّل تشيخوف الشاب، الساخر، المنفتح على الحياة والحائم في سمائها كفراشة ربيعية، إلى تشيخوف الجادّ، المتسائل، الذي يطرح في أعماله أسئلة عن معنى الوجود في ظلّ ما يقاسيه الفقراء والفلّاحون من ظروف سيّئة، أو عند الغني الذي أعمت التخمة بصيرته، والمثقّف الذي لا ينتفع بثقافته أحدٌ، ولا هو نفسه ينتفع بعلمه وثقافته، ولا يدري أهو على حقّ في تبنّيه لفكرةٍ ما أو قيامه بسلوكٍ معين».
أبلغ تشيخوف صديقه الصحفي والناشر أليكسي سوفورين في رسالة أرسلها له في 28 يوليو 1893، أنه انتهى لتوه من "رواية صغيرة، مجرد بعض تساؤلات"، وأضاف ساخرًا إلى حد ما "تعال لزيارتي هنا، وسأعطيها لك لتقرأها". اقترح سوفورين نشر القصة في مجلة "نوفوي فريميا"، لكن تشيخوف رفض العرض، وفي وقت لاحق، وبعد قراءة القصة، سأل سوفورين إلى أي مدى تعكس هذه القصة الحالة العقلية للمؤلف. أجاب تشيخوف في رسالة 25 يناير 1894 قائلاً: "عندما يصور الكاتب شخصًا مريضًا، فهذا لا يعني أنه مريض هو نفسه... أردت فقط تصوير رجل يعاني من أوهام العظمة. أتت إلي صورة راهب يتجول في الحقول في المنام، وعندما استيقظت أخبرت هذا المنام للكاتبة "ميشا". أفاد شقيق تشيخوف، وهو المسرحي ميخائيل، بأن القصة عكست، من نواح كثيرة، تجربة تشيخوف نفسه في المنطقة الريفية الروسية مليخوفو، حيث شارك تشيخوف بجدية في البستنة: "في الصباح الباكر... يأتي إلى الحديقة ويفحص بعناية كل شجرة، كل شجيرة، ربما لبعض التشذيب، أو مجرد التحديق فيها، وتفقد شيء ما. كانت ليكا ميزينوفا تجلس على البيانو الكبير وتغني أغنية "أسطورة والاشيان" التي كانت ذائعة الصيت آنذاك للموسيقي الإيطالي براجا، أغنية تسمع فيها فتاة مريضة صوت الملائكة تغني، وتطلب من والدتها أن تأتي إلى الشرفة وتخبرها من أين تأتي هذه الأصوات. أحب تشيخوف تصوف هذه الرومانسية الجميلة، وأذكر هذا لأنه كان مرتبطًا بشكل مباشر بأصول قصة "الراهب الأسود". كانت تلك الأيام صعبة بالنسبة لتشيخوف من الناحية النفسية، حيث كان يعاني من القلق والأرق. كتب إلى سوفورين في 28 يوليو 1883 قائلاً: "كنت سأهرب إليكم بشغف في بطرسبورغ، هذه هي حالتي المزاجية، بسبب احتدام الكوليرا، ويعاني من البحث عن بعض الوحدة، والمزاج السيكوباتي، وكتب إلى سوفورين في يناير 1894: "لا أعتقد أنني أعاني من بعض الأمراض النفسية، يبدو أن إرادة الحياة قد تركتني، على الرغم من أنني لا أعتقد أنه أي نوع من المرض، ربما شيء عابر وتافه". أضاف ميخائيل: "إن أعصاب تشيخوف تعطلت تمامًا بسبب الإرهاق، وكاد أن يفقد النوم، وبمجرد أن يبدأ في النعاس، نجد قوة غريبة تدفعه للاستيقاظ، كان الأمر كذلك، وخلال إحدى الليالي السيئة كان لديه رؤية ذهنية لراهب أسود، لقد كان لها تأثير هائل على شقيقي، ولن يكون قادرًا على التخلص منه، وعاد إلى ذكر هذا الراهب في محادثاته من وقت لآخر، وفي النهاية كتب قصته المعروفة عنه".
كتب تشيخوف: «أصيب أندريه فاسيليفتش كوفرين، حامل ماجستير الفلسفة، بالإرهاق وانهارت أعصابه. ولكنه لم يتعالج، بل تحدث ذات مرة بصورة عابرة مع طبيب من أصدقائه وهما يحتسيان الخمر، فنصحه هذا بقضاء الربيع والصيف في الريف. وبالمناسبة فقد تلقى رسالة طويلة من تانيا بيسوتسكايا، طلبت منه فيها أن يأتي إلى ضيافتهم في بوريسوفكا، فقرر أنه بالفعل بحاجة إلى السفر... سافر بالخيول إلى وصيه ومربيه السابق بيسوتسكى خبير البساتين المعروف في روسيا كلها... وصل كوفرين إلى آل بيسوتسكى مساء، في حوالي العاشرة، ووجد تانيا وأباها يجور سيميونيتش... جلس كوفرين مع تانيا المساء كله». كان كوفرين قد ترك ضيعة عائلته منذ خمس سنوات، وأصبح شخصية معروفة، وعاد ليجد تانيا قد شبت، وأن أباها يحبه أكثر من حبه لابنته تانيا حسب تعبيرها، وجال بخاطر كوفرين أنه قد يقع في حب تانيا. قضى كوفرين أياماً في هذا الريف الهادئ، ويروي ذات مرة قصة لتانيا، ويكتب تشيخوف: «منذ الصباح تشغل بالي إحدى الأساطير، لا أذكر هل قرأتها في كتاب ما أو سمعتها، ولكنها أسطورة غريبة، لا مثيل لها. فهي، قبل كل شيء، لا تتميز بالوضوح. فقبل ألف عام سار راهبا يرتدي السواد، في الصحراء، في مكان ما في سوريا أو الجزيرة العربية.. وعلى بعد عدة أميال من المكان الذي كان يسير فيه رأى الصيادون راهبًا آخر كان يمشي ببطء على سطح البحيرة. وكان هذا الراهب الثاني سراباً. والآن انسى كل قوانين البصريات، التي يبدو أن الأسطورة لا تعترف بها، واسمعي التالي: من ذلك السراب تكون سرابا آخر، ومن الآخر تكون ثالثا، حتى أن صورة الراهب الأسود أصبحت تتنقل بلا نهاية من إحدى طبقات الجو إلى الأخرى. وشوهد تارة في إفريقيا وتارة في إسبانيا، وتارة في الهند، وتارة في أقصى الشمال.. وأخيرًا تجاوز نطاق الغلاف الجوي الأرضي وأصبح الآن يضرب في الكون دون أن يصادف محيطًا تنطفئ صورته فيه. وربما يرونه الآن في مكان ما على المريخ، أو في أحد نجوم الصليب الجنوبي. ولكن أهم ما في الأمر يا عزيزتي، الشيء المحوري في الأسطورة: هو أنه بعد ألف عام بالضبط من ذلك الزمن الذي كان الراهب فيه يقطع الصحراء؛ سيعود السراب ثانية إلى الغلاف الجوي الأرضي، ويظهر للناس. وكما لو كانت هذه الأعوام الألف على وشك الانقضاء.. وحسب مغزى الأسطورة فعلينا أن نتوقع ظهور الراهب الأسود بين يوم وليلة ... ترك تانيا تنصرف إلى ضيوفها وخرج من المنزل وتجول متفكرا بجوار أحواض الزهور. كانت الشمس تغرب ولأن الزهور قد رشت لتوها بالماء فقد تضوعت برائحة رطبة مثيرة للأعصاب. وتردد الغناء في المنزل من جديد، وبدا صوت الكمان من بعيد أشبه بصوت بشري. وأجهد كوفرين فكره ليتذكر أين قرأ أو سمع الأسطورة». يصف تشيخوف بطل قصته وهو يتجول في مساءً ريفي ساحر، ويكتب: «مرق بجواره راهب في حلة سوداء، برأس أشيب وحاجبين أسودين. وقد عقد ذراعيه على صدره.. ولم تكن قدميه الحافيتين تمسان الأرض. وبعد أن مرق إلى مسافة ثلاث أذرع، التفت إلى كوفرين وأومأ برأسه وابتسم له ابتسامة رقيقة ولكنها في الوقت نفسه ماكرة. ولكن كم كان وجهه شاحباً، شاحبًا إلى درجة فظيعة ونحيلاً، وأخذ يكبر مرة أخرى فعبر النهر طائراً وارتطم دون صوت بالشاطئ الطيني والصنوبرات، ونفذ من خلالها، ثم اختفى كالدخان. ودمدم كوفرين أرأيتم إذن.. وهكذا فالأسطورة صادقة. لم يحاول أن يشرح لنفسه هذه الظاهرة الغريبة، وأرضاه فحسب أنه استطاع أن يرى بهذا القرب والوضوح لا حلة الراهب السوداء فقط، بل وجهه وعينيه أيضاء فعاد إلى المنزل وهو يشعر باضطراب لطيف». يقضي كوفرين أيامه في الريف ويندمج في مشاكل تانيا وأبوها والزراعة ومشاكل مع عمال الزراعة، والإصلاح بين معارك تانيا مع أبيها، ولكن تظل اسطورة الراهب الأسود تلاحقه، ويكتب تشيخوف: "وما إن تذكر الأسطورة ورسم في خياله ذلك الشبح الأسود الذي رآه في حقل الجودار، حتى خرج من وراء الصنوبرة، قبالته تماما بدون صوت دون أدنى حفيف، رجل متوسط القامة، برأس أشيب حاسر، متشحا بالسواد، حافي القدمين أشبه بالشحاذ، وفي وجهه الشاحب، كوجه ميت، برز بحدة حاجباه الأسودان. اقترب هذا الشحاذ، أو الجوال، من الأريكة دون صوت فجلس وهو يومئ برأسه محيياً فعرف فيه كوفرين الراهب الأسود. ومضت دقيقة وهما يتبادلان النظر.. كوفرين بذهول، والراهب برقة، وكما في المرة السابقة، بشيء من المكر، وبتعبير من يعرف شيئًا ويخفيه. وقال كوفرين: ولكنك سراب، فلماذا أنت هنا ؟ ولماذا أنت جالس لا تتحرك ؟ إن هذا لا يتفق والأسطورة. فأجابه الراهب بعد فترة، بصوت خافت، ملتفتا بوجهه نحوه: هذه سيان، الأسطورة، والسراب، وأنا.. كل ذلك من وحي خيالك المستثار، أنا شبح. فسأله كوفرين: إذن فلست موجودًا ؟ فكر كما تشاء، أجاب الراهب، وابتسم بوهن: أنا موجود في خيالك، وخيالك جزء من الطبيعة، وإذن فأنا موجود في الطبيعة. قال كوفرين: وجهك عجوز وذكي جداً، ومعبر إلى أقصى حد، كأنك عشت بالفعل أكثر من ألف عام. لم أكن أعرف أن خيالي قادر على خلق هذه الخوارق. ولكن لماذا تنظر إلي بهذا الإعجاب؟ هل أروق لك ؟ أنت تخدم الحقيقة الخالدة، وأفكارك ونواياك وعلمك المدهش وحياتك لما هو خالد. - تقول: الحقيقة الخالدة.. ولكن هل يستطيع الناس بلوغ الحقيقة الخالدة، وهل هم بحاجة إليها إذا لم تكن هناك حياة خالدة ؟ فقال الراهب: بل هناك حياة خالدة. - أتؤمن بخلود البشر ؟ - نعم طبعًا. إن مستقبلاً عظيمًا باهرًا ينتظركم، أنتم البشر، وكلما كثر أمثالك على الأرض، تحقق هذا المستقبل أسرع، فلولاكم أنتم الذين تخدمون الغاية الأسمى، وتعيشون بوعي وحرية، لكانت البشرية تافهة، ولو تطورت وفق النظام المألوف لظلت طويلا تنتظر نهاية تاريخها الأرضي. أما أنتم فسوف تدخلونها ملكوت الحقيقة الخالدة قبل الأوان ببضع آلاف من السنين، وتلك هي الخدمة الجليلة التي ستقدمونها، أنتم تجسدون البركة الإلهية التي لم يحظ بها البشر. فسأل كوفرين: ما هي غاية الحياة الخالدة ؟ - كغاية كل حياة: المتعة، إن المتعة الحقيقية هي في المعرفة، والحياة الخالدة ستقدم منابع عديدة لا تنفد للمعرفة، وفي هذا المعنى بالذات قيل: إن في بيت أبى منازل كثيرة (إنجيل يوحنا الفصل الرابع عشر - الآية 2) قال كوفرين: غريب إنك تكرر ما يطوف كثيراً بذهني، كأنك تلصصت وتنصت إلى أفكاري المكنونة، ولكن دعنا نترك الحديث عن شخصي. ما الذي تعنيه بالحقيقة الخالدة ؟ لم يرد الراهب. وتطلع كوفرين إليه فلم يميز وجهه.. تضببت ملامحه وتلاشت، ثم أخذ يختفي رأس الراهب ويداه، واختلط بدنه بالأريكة وغسق المساء، ثم تلاشى تمامًا. تمر الأيام وكوفرين يعيش قصة حب مع تانيا ويعرض عليها الزواج، ويكتب تشيخوف عن سعادة كوفرين في هذه الفترة قائلاً: "بعد كل لقاء مع تانيا كان يعود إلى غرفته سعيداً معجبًا، وبنفس الهيام الذي قبل به تانيا منذ قليل وباح لها بحبه، يكب على كتاب، أو على مخطوطه. كان ما قاله الراهب الأسود عن أبناء الله المختارين، عن الحقيقة الخالدة، عن مستقبل البشرية الباهر وغير ذلك يضفي على عمله أهمية خاصة، غير عادية، ويملأ روحه بالاعتزاز والإدراك لسموه. وكان يلتقي بالراهب الأسود مرة أو مرتين أسبوعيّاً في الحديقة، أو في المنزل، فيتحدث معه طويلاً، ولكن ذلك لم يخفه، بل بالعكس أثار إعجابه لأنه أصبح على ثقة تامة بأن مثل هذه الرؤى لا تراود إلا المختارين، البارزين الذين وهبوا حياتهم لخدمة الفكرة. وذات مرة جاء الراهب أثناء الغداء فجلس بجوار النافذة في غرفة الطعام، وفرح كوفرين، وأدار حديثًا مع يجور سيميونيتش وتانيا بمهارة كبيرة عما يمكن أن يكون شبقًا للراهب. وأصغى الضيف الأسود وهو يهز رأسه ببشاشة، وأصغى يجور سيميونيتش وتانيا أيضًا وهما يبتسمان بمرح دون أن يفطنا إلى أن كوفرين لا يتحدث إليهما بل إلى تهيؤاته، لم يلاحظوا كيف اقترب صيام الرفع، وسرعان ما تبعه يوم العرس ... أطفأ كوفرين الشمعة ورقد. وظل ممددًا فترة طويلة بعينين مغمضتين، ولكنه لم يستطع أن ينام لأن الجو في غرفة النوم، كما خيل إليه، كان حارّاً، وكانت تانيا تهذي، وفي الرابعة والنصف أشعل الشمعة ثانية، وفى تلك اللحظة رأى الراهب الأسود جالسًا في المقعد قرب السرير. "مرحبًا" قال الراهب، ثم صمت قليلاً وسأله: فيم تفكر الآن ؟ فقال كوفرين: في الصيت، في الرواية الفرنسية التي كنت أقرأها لتوي، يصور المؤلف شخصاً عالمًا شاباً يرتكب الحماقات ويذوى من الحنين إلى الصيت. هذا الحنين غير مفهوم لى. - لأنك ذكى، أنت تنظر إلى الصيت بلا مبالاة، كدمية لا تثير اهتمامك - نعم هذا صحيح - والشهرة لا تروق لك، فما هو الأمر المغرى، أو المسلى، أو ذو العبرة في أن ينقشوا اسمك على تمثال القبر، ثم يمحو الزمن هذه الكتابة مع طلائها المذهب ؟ ثم إنكم، ولحسن الحظ، أكثر من أن تحتفظ الذاكرة البشرية الضعيفة باسمائكم. - مفهوم، ثم ما الداعي لتذكرها ؟ لكن هيا نتحدث عن شئ آخر، عن السعادة مثلا، ماهى السعادة ؟ يواصل كوفرين العيش في خيالاته متحدثاً مع الراهب الأسود، ويكتب تشيخوف: "وفى تلك الأثناء كانت تانيا قد استيقظت، وأخذت تنظر إلى زوجها بذهول، ورعب، كان يتحدث مخاطبًا المقعد، وهو يشيح بيديه ويضحك، وكانت عيناه تلمعان، وكان في ضحكه شيء ما غريب. - أندريوشا مع من تتحدث ؟ سألته تانيا وهى تشد يده التي مدها نحو الراهب. - أندريوشا مع من تتحدث ؟ فقال كوفرين محرجاً: - آه ؟ مع من ؟ معه.. ها هو ذا جالس - قال مشيرًا إلى الراهب الأسود. - لا أحد هنا، لا أحد، أندريوشا، أنت مريض! وعانقت تانيا زوجها والتصقت به كأنما تحميه من الرؤى وأغمضت عينيه بيدها، وانتحبت وبدنها كله يرتجف. تهتم تانيا ووالدها بحالة كوفرين الذي يتعافى من حالات الذهول ومخاطبة الراهب الأسود الغير متواجد، ويشعر كوفرين بالفراغ والملل، ويكتب تشيخوف: "وقال كوفرين: ما كان أسعد بوذا ومحمد وشكسبير لأن أقاربهم الطيبين والأطباء لم يعالجوهم من النشوة والوحى! لو أن محمدًا كان يتناول بروميد البوتاسيوم من الأعصاب، ويعمل ساعتين فقط في اليوم ويشرب اللبن لما تبقى بعد هذا الإنسان الرائع ... أحس بضيق شديد ولكي لا يتفوه بما لا داعى له نهض بسرعة ودخل المنزل ... حصل كوفرين على كرسي أستاذ مستقل، وتحدد موعد محاضرته الافتتاحية في الثاني من ديسمبر، وعلق إعلان بذلك في ممر الجامعة، ولكنه في اليوم المحدد أرسل إلى مسئول الطلاب برقية يعتذر فيها عن عدم استطاعته إلقاء المحاضرة لمرضه. نزف دما من حلقه، كان قبلها يبصق دماء ومرتين في الشهر ينزف بغزارة ... لم يعد يعيش مع تانيا بل مع امرأة أخرى كانت تكبره بعامين، وتعتني به كما يعتنى بطفل، وكان مزاجه مسالماً مستكيناً، فقد كان يطيعها عن طيب خاطر. تستمر حياة الخواء والملل، ويتسلم خطاباً من تانيا تعلمه بموت والدها، وتتهمه بقتله وتصفه بالمجنون، ويقرر أن يجلس ليعمل ليتغافل عن ما يصادفه، ويكتب تشيخوف: "وباختصار فلكى يبلغ منزلة العالم المتوسط كان عليه، هو كوفرين، أن يدرس خمسة عشر عاماً ويعمل ليل نهار ويصاب بمرض نفسي عضال، ويخوض تجربة زواج فاشل، ويرتكب الكثير من الحماقات، والمظالم التي يسعده ألا يتذكرها. كان كوفرين يدرك الآن بوضوح، أنه شخص عادي، وقنع بذلك عن طيب خاطر، لأن كل إنسان، حسب رأيه، ينبغى أن يرضى بما هو عليه ... وفجأة تردد من الطابق الأدنى تحت الشرفة عزف كمان، وغنى صوتان نسائيان رقيقان. وبدا ذلك شيئًا مألوفا. كانت الأغنية التي غنوها في الأسفل تتحدث عن فتاة ما مصابة بالوهم، سمعت ليلاً في الحديقة أصواتاً غامضةً، فاعتبرها هارموني مقدساً، ليس مفهوماً لنا، نحن الفانين، واحتبست أنفاس كوفرين، وعصر الحزن قلبه، ورفرفت في صدره فرحة رائعة حلوة منسية منذ زمن بعيد، وعلى ضفة الخليج الأخرى ظهر عمود أسود طويل يشبه الزوبعة أو الدوامة الهوائية. وتحرك فوق الخليج بسرعة رهيبة متجها نحو الفندق وهو يزداد انكماشا وقتامة، فلم يتمكن كوفرين من التنحي إلا بالكاد ليفسح له الطريق.. ومرق الراهب الأسود برأسه الأشيب الحاسر وحاجبيه الأسودين، وقدميه الحافيتين ويديه المعقودتين على صدره بجوار كوفرين وتوقف في وسط الغرفة وسأل بعتاب وهو ينظر إلى كوفرين برقة: لماذا لم تصدقني ؟ لو صدقت ما قلته لك آنذاك بأنك عبقري لما قضيت هذين العامين بهذا الحزن والجدب. أصبح كوفرين الآن يؤمن بأنه من أبناء الله المختارين وعبقري، وتذكر على الفور كل أحاديثه السابقة مع الراهب الأسود، وأراد أن يتكلم، ولكن الدم سال من حلقه على صدره مباشرة، فأخذ، وهو لا يدري ماذا يفعل، يمسح بيديه على صدره، فتبللت أساوره بالدم، وأراد أن يدعو فارفارا نيكولايفنا التي كانت نائمة خلف الحاجز، فتحامل على نفسه وتمتم: تانيا! ... كان ينادى تانيا، ينادى البستان الكبير بأزهاره الفاخرة المبللة بالندى، ينادى الحديقة، وأشجار الصنوبر ذات الجذور الكثة، حقل الجودار، وعلمه البديع، وشبابه، وجسارته، وفرحته. كان ينادى الحياة التي كانت جد رائعة. ورأى بجوار وجهه على الأرض بركة دم كبيرة، ولم يعد بوسعه من شدة الضعف أن ينطق بكلمة واحدة، ولكن سعادة لا نهائية لا توصف ملأت كل كيانه، وفي الأسفل تحت الشرفة كانوا يعزفون سيرنادا، بينما راح الراهب الأسود يهمس له بأنه عبقرى، وبأنه لا يموت إلا لأن جسده البشرى الضعيف قد فقد توازنه، ولم يعد قادرًا على أن يكون غلافا يحفظ العبقرية عندما استيقظت فارفارا نيكولايفنا وخرجت من وراء الحاجز كان كوفرين قد فارق الحياة، وعلى وجهه ارتسمت ابتسامة عذبة.
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
استقبال الرواية والتعليقات
بعد نشر «الراهب الأسود» كتب إليه الكثيرين للتعبير عن سعادتهم وامتنانهم، ومن بينهم الصحفي ميخائيل مينشيكوف، وكاتبة روايات الأطفال (ومالكة عقار بابكينو) ماريا كيسيليوفا، وأيضا الكاتب والناشر والشاعر الروسي إيفان جوربونوف - بوسادوف. كتب رجل الدين الأب سيرجي (س. بيتروف) إلى تشيخوف في 8 مايو 1897: «لقد قرأت قصتك الراهب الأسود، وفقدت عقلي تمامًا»، أيضاً جافريلا روسانوف (صديقة أشهر كتاب العالم ليف تولستوي) والتي أخبرت تشيخوف، في 14 فبراير، عن مدى ولع تولستوي بالقصة حيث قال: «إنها أعجوبة، فقط أعجوبة». ومع ذلك، فإن المراجعات النقدية المعاصرة، والتي ركزت في الغالب على مناقشة التفاصيل الفنية لجنون البطل، استاءت من تشيخوف بشدة. قال الكاتب سيرجي سيميونوف إن فكرة «الراهب الأسود» العامة أسيء فهمها تمامًا. قال القانوني والشاعر الروسي سيرجي أندريفسكي: «يقدم الراهب الأسود تصويرًا عميقًا وثاقبًا للمرض النفسي ... تم رسم شخصيات مالك العقار المتعصب، وإبنته الجذابة شديدة الحساسية بدرجة تعبيرية عالية ... يؤدي سوء التفاهم القاتل بين المريض والصحيح إلى مأساة مروعة لا معنى لها». رأى ألكسندر سكابيتشيفسكي القصة على أنها ليست سوى «وصف غريب لعملية جنون الإنسان»، والتي «لا يمكن للقارئ أن يستخلص منها أي استنتاج أو فكرة». «قد يكون هذا غير مقصود، لكن يبدو أن ما قصده تشيخوف هنا هو أن ... التطلعات القوية، والعواطف النبيلة الحقيقية هي فقط لأولئك المعرضين لمطاردة الظلال الطيفية». كتب ياسر زمو على موقع العربي الجديد في 10 يونيو 2021: «الأعمال التي كُتبت بعد عام 1885، وهي المرحلة التي تبلورت فيها موهبة تشيخوف وكانت في أوج تألُّقِها، وصدرت فيها أروع أعماله الأدبية مثل» السيّدة صاحبة الكلب«و» الرهان«و«الراهب الأسود» و» العنبر رقم 6«، وهي الفترة التي أعتبرها فترة تحوّل تشيخوف الشاب، الساخر، المنفتح على الحياة والحائم في سمائها كفراشة ربيعية، إلى تشيخوف الجادّ، المتسائل، الذي يطرح في أعماله أسئلة عن معنى الوجود في ظلّ ما يقاسيه الفقراء والفلّاحون من ظروف سيّئة، أو عند الغني الذي أعمت التخمة بصيرته، والمثقّف الذي لا ينتفع بثقافته أحدٌ، ولا هو نفسه ينتفع بعلمه وثقافته، ولا يدري أهو على حقّ في تبنّيه لفكرةٍ ما أو قيامه بسلوكٍ معين».
خلفية الرواية
أبلغ تشيخوف صديقه الصحفي والناشر أليكسي سوفورين في رسالة أرسلها له في 28 يوليو 1893، أنه انتهى لتوه من "رواية صغيرة، مجرد بعض تساؤلات"، وأضاف ساخرًا إلى حد ما "تعال لزيارتي هنا، وسأعطيها لك لتقرأها". اقترح سوفورين نشر القصة في مجلة "نوفوي فريميا"، لكن تشيخوف رفض العرض، وفي وقت لاحق، وبعد قراءة القصة، سأل سوفورين إلى أي مدى تعكس هذه القصة الحالة العقلية للمؤلف. أجاب تشيخوف في رسالة 25 يناير 1894 قائلاً: "عندما يصور الكاتب شخصًا مريضًا، فهذا لا يعني أنه مريض هو نفسه... أردت فقط تصوير رجل يعاني من أوهام العظمة. أتت إلي صورة راهب يتجول في الحقول في المنام، وعندما استيقظت أخبرت هذا المنام للكاتبة "ميشا". أفاد شقيق تشيخوف، وهو المسرحي ميخائيل، بأن القصة عكست، من نواح كثيرة، تجربة تشيخوف نفسه في المنطقة الريفية الروسية مليخوفو، حيث شارك تشيخوف بجدية في البستنة: "في الصباح الباكر... يأتي إلى الحديقة ويفحص بعناية كل شجرة، كل شجيرة، ربما لبعض التشذيب، أو مجرد التحديق فيها، وتفقد شيء ما. كانت ليكا ميزينوفا تجلس على البيانو الكبير وتغني أغنية "أسطورة والاشيان" التي كانت ذائعة الصيت آنذاك للموسيقي الإيطالي براجا، أغنية تسمع فيها فتاة مريضة صوت الملائكة تغني، وتطلب من والدتها أن تأتي إلى الشرفة وتخبرها من أين تأتي هذه الأصوات. أحب تشيخوف تصوف هذه الرومانسية الجميلة، وأذكر هذا لأنه كان مرتبطًا بشكل مباشر بأصول قصة "الراهب الأسود". كانت تلك الأيام صعبة بالنسبة لتشيخوف من الناحية النفسية، حيث كان يعاني من القلق والأرق. كتب إلى سوفورين في 28 يوليو 1883 قائلاً: "كنت سأهرب إليكم بشغف في بطرسبورغ، هذه هي حالتي المزاجية، بسبب احتدام الكوليرا، ويعاني من البحث عن بعض الوحدة، والمزاج السيكوباتي، وكتب إلى سوفورين في يناير 1894: "لا أعتقد أنني أعاني من بعض الأمراض النفسية، يبدو أن إرادة الحياة قد تركتني، على الرغم من أنني لا أعتقد أنه أي نوع من المرض، ربما شيء عابر وتافه". أضاف ميخائيل: "إن أعصاب تشيخوف تعطلت تمامًا بسبب الإرهاق، وكاد أن يفقد النوم، وبمجرد أن يبدأ في النعاس، نجد قوة غريبة تدفعه للاستيقاظ، كان الأمر كذلك، وخلال إحدى الليالي السيئة كان لديه رؤية ذهنية لراهب أسود، لقد كان لها تأثير هائل على شقيقي، ولن يكون قادرًا على التخلص منه، وعاد إلى ذكر هذا الراهب في محادثاته من وقت لآخر، وفي النهاية كتب قصته المعروفة عنه".
مقتطفات من الرواية
كتب تشيخوف: «أصيب أندريه فاسيليفتش كوفرين، حامل ماجستير الفلسفة، بالإرهاق وانهارت أعصابه. ولكنه لم يتعالج، بل تحدث ذات مرة بصورة عابرة مع طبيب من أصدقائه وهما يحتسيان الخمر، فنصحه هذا بقضاء الربيع والصيف في الريف. وبالمناسبة فقد تلقى رسالة طويلة من تانيا بيسوتسكايا، طلبت منه فيها أن يأتي إلى ضيافتهم في بوريسوفكا، فقرر أنه بالفعل بحاجة إلى السفر... سافر بالخيول إلى وصيه ومربيه السابق بيسوتسكى خبير البساتين المعروف في روسيا كلها... وصل كوفرين إلى آل بيسوتسكى مساء، في حوالي العاشرة، ووجد تانيا وأباها يجور سيميونيتش... جلس كوفرين مع تانيا المساء كله». كان كوفرين قد ترك ضيعة عائلته منذ خمس سنوات، وأصبح شخصية معروفة، وعاد ليجد تانيا قد شبت، وأن أباها يحبه أكثر من حبه لابنته تانيا حسب تعبيرها، وجال بخاطر كوفرين أنه قد يقع في حب تانيا. قضى كوفرين أياماً في هذا الريف الهادئ، ويروي ذات مرة قصة لتانيا، ويكتب تشيخوف: «منذ الصباح تشغل بالي إحدى الأساطير، لا أذكر هل قرأتها في كتاب ما أو سمعتها، ولكنها أسطورة غريبة، لا مثيل لها. فهي، قبل كل شيء، لا تتميز بالوضوح. فقبل ألف عام سار راهبا يرتدي السواد، في الصحراء، في مكان ما في سوريا أو الجزيرة العربية.. وعلى بعد عدة أميال من المكان الذي كان يسير فيه رأى الصيادون راهبًا آخر كان يمشي ببطء على سطح البحيرة. وكان هذا الراهب الثاني سراباً. والآن انسى كل قوانين البصريات، التي يبدو أن الأسطورة لا تعترف بها، واسمعي التالي: من ذلك السراب تكون سرابا آخر، ومن الآخر تكون ثالثا، حتى أن صورة الراهب الأسود أصبحت تتنقل بلا نهاية من إحدى طبقات الجو إلى الأخرى. وشوهد تارة في إفريقيا وتارة في إسبانيا، وتارة في الهند، وتارة في أقصى الشمال.. وأخيرًا تجاوز نطاق الغلاف الجوي الأرضي وأصبح الآن يضرب في الكون دون أن يصادف محيطًا تنطفئ صورته فيه. وربما يرونه الآن في مكان ما على المريخ، أو في أحد نجوم الصليب الجنوبي. ولكن أهم ما في الأمر يا عزيزتي، الشيء المحوري في الأسطورة: هو أنه بعد ألف عام بالضبط من ذلك الزمن الذي كان الراهب فيه يقطع الصحراء؛ سيعود السراب ثانية إلى الغلاف الجوي الأرضي، ويظهر للناس. وكما لو كانت هذه الأعوام الألف على وشك الانقضاء.. وحسب مغزى الأسطورة فعلينا أن نتوقع ظهور الراهب الأسود بين يوم وليلة ... ترك تانيا تنصرف إلى ضيوفها وخرج من المنزل وتجول متفكرا بجوار أحواض الزهور. كانت الشمس تغرب ولأن الزهور قد رشت لتوها بالماء فقد تضوعت برائحة رطبة مثيرة للأعصاب. وتردد الغناء في المنزل من جديد، وبدا صوت الكمان من بعيد أشبه بصوت بشري. وأجهد كوفرين فكره ليتذكر أين قرأ أو سمع الأسطورة». يصف تشيخوف بطل قصته وهو يتجول في مساءً ريفي ساحر، ويكتب: «مرق بجواره راهب في حلة سوداء، برأس أشيب وحاجبين أسودين. وقد عقد ذراعيه على صدره.. ولم تكن قدميه الحافيتين تمسان الأرض. وبعد أن مرق إلى مسافة ثلاث أذرع، التفت إلى كوفرين وأومأ برأسه وابتسم له ابتسامة رقيقة ولكنها في الوقت نفسه ماكرة. ولكن كم كان وجهه شاحباً، شاحبًا إلى درجة فظيعة ونحيلاً، وأخذ يكبر مرة أخرى فعبر النهر طائراً وارتطم دون صوت بالشاطئ الطيني والصنوبرات، ونفذ من خلالها، ثم اختفى كالدخان. ودمدم كوفرين أرأيتم إذن.. وهكذا فالأسطورة صادقة. لم يحاول أن يشرح لنفسه هذه الظاهرة الغريبة، وأرضاه فحسب أنه استطاع أن يرى بهذا القرب والوضوح لا حلة الراهب السوداء فقط، بل وجهه وعينيه أيضاء فعاد إلى المنزل وهو يشعر باضطراب لطيف». يقضي كوفرين أيامه في الريف ويندمج في مشاكل تانيا وأبوها والزراعة ومشاكل مع عمال الزراعة، والإصلاح بين معارك تانيا مع أبيها، ولكن تظل اسطورة الراهب الأسود تلاحقه، ويكتب تشيخوف: "وما إن تذكر الأسطورة ورسم في خياله ذلك الشبح الأسود الذي رآه في حقل الجودار، حتى خرج من وراء الصنوبرة، قبالته تماما بدون صوت دون أدنى حفيف، رجل متوسط القامة، برأس أشيب حاسر، متشحا بالسواد، حافي القدمين أشبه بالشحاذ، وفي وجهه الشاحب، كوجه ميت، برز بحدة حاجباه الأسودان. اقترب هذا الشحاذ، أو الجوال، من الأريكة دون صوت فجلس وهو يومئ برأسه محيياً فعرف فيه كوفرين الراهب الأسود. ومضت دقيقة وهما يتبادلان النظر.. كوفرين بذهول، والراهب برقة، وكما في المرة السابقة، بشيء من المكر، وبتعبير من يعرف شيئًا ويخفيه. وقال كوفرين: ولكنك سراب، فلماذا أنت هنا ؟ ولماذا أنت جالس لا تتحرك ؟ إن هذا لا يتفق والأسطورة. فأجابه الراهب بعد فترة، بصوت خافت، ملتفتا بوجهه نحوه: هذه سيان، الأسطورة، والسراب، وأنا.. كل ذلك من وحي خيالك المستثار، أنا شبح. فسأله كوفرين: إذن فلست موجودًا ؟ فكر كما تشاء، أجاب الراهب، وابتسم بوهن: أنا موجود في خيالك، وخيالك جزء من الطبيعة، وإذن فأنا موجود في الطبيعة. قال كوفرين: وجهك عجوز وذكي جداً، ومعبر إلى أقصى حد، كأنك عشت بالفعل أكثر من ألف عام. لم أكن أعرف أن خيالي قادر على خلق هذه الخوارق. ولكن لماذا تنظر إلي بهذا الإعجاب؟ هل أروق لك ؟ أنت تخدم الحقيقة الخالدة، وأفكارك ونواياك وعلمك المدهش وحياتك لما هو خالد. - تقول: الحقيقة الخالدة.. ولكن هل يستطيع الناس بلوغ الحقيقة الخالدة، وهل هم بحاجة إليها إذا لم تكن هناك حياة خالدة ؟ فقال الراهب: بل هناك حياة خالدة. - أتؤمن بخلود البشر ؟ - نعم طبعًا. إن مستقبلاً عظيمًا باهرًا ينتظركم، أنتم البشر، وكلما كثر أمثالك على الأرض، تحقق هذا المستقبل أسرع، فلولاكم أنتم الذين تخدمون الغاية الأسمى، وتعيشون بوعي وحرية، لكانت البشرية تافهة، ولو تطورت وفق النظام المألوف لظلت طويلا تنتظر نهاية تاريخها الأرضي. أما أنتم فسوف تدخلونها ملكوت الحقيقة الخالدة قبل الأوان ببضع آلاف من السنين، وتلك هي الخدمة الجليلة التي ستقدمونها، أنتم تجسدون البركة الإلهية التي لم يحظ بها البشر. فسأل كوفرين: ما هي غاية الحياة الخالدة ؟ - كغاية كل حياة: المتعة، إن المتعة الحقيقية هي في المعرفة، والحياة الخالدة ستقدم منابع عديدة لا تنفد للمعرفة، وفي هذا المعنى بالذات قيل: إن في بيت أبى منازل كثيرة (إنجيل يوحنا الفصل الرابع عشر - الآية 2) قال كوفرين: غريب إنك تكرر ما يطوف كثيراً بذهني، كأنك تلصصت وتنصت إلى أفكاري المكنونة، ولكن دعنا نترك الحديث عن شخصي. ما الذي تعنيه بالحقيقة الخالدة ؟ لم يرد الراهب. وتطلع كوفرين إليه فلم يميز وجهه.. تضببت ملامحه وتلاشت، ثم أخذ يختفي رأس الراهب ويداه، واختلط بدنه بالأريكة وغسق المساء، ثم تلاشى تمامًا. تمر الأيام وكوفرين يعيش قصة حب مع تانيا ويعرض عليها الزواج، ويكتب تشيخوف عن سعادة كوفرين في هذه الفترة قائلاً: "بعد كل لقاء مع تانيا كان يعود إلى غرفته سعيداً معجبًا، وبنفس الهيام الذي قبل به تانيا منذ قليل وباح لها بحبه، يكب على كتاب، أو على مخطوطه. كان ما قاله الراهب الأسود عن أبناء الله المختارين، عن الحقيقة الخالدة، عن مستقبل البشرية الباهر وغير ذلك يضفي على عمله أهمية خاصة، غير عادية، ويملأ روحه بالاعتزاز والإدراك لسموه. وكان يلتقي بالراهب الأسود مرة أو مرتين أسبوعيّاً في الحديقة، أو في المنزل، فيتحدث معه طويلاً، ولكن ذلك لم يخفه، بل بالعكس أثار إعجابه لأنه أصبح على ثقة تامة بأن مثل هذه الرؤى لا تراود إلا المختارين، البارزين الذين وهبوا حياتهم لخدمة الفكرة. وذات مرة جاء الراهب أثناء الغداء فجلس بجوار النافذة في غرفة الطعام، وفرح كوفرين، وأدار حديثًا مع يجور سيميونيتش وتانيا بمهارة كبيرة عما يمكن أن يكون شبقًا للراهب. وأصغى الضيف الأسود وهو يهز رأسه ببشاشة، وأصغى يجور سيميونيتش وتانيا أيضًا وهما يبتسمان بمرح دون أن يفطنا إلى أن كوفرين لا يتحدث إليهما بل إلى تهيؤاته، لم يلاحظوا كيف اقترب صيام الرفع، وسرعان ما تبعه يوم العرس ... أطفأ كوفرين الشمعة ورقد. وظل ممددًا فترة طويلة بعينين مغمضتين، ولكنه لم يستطع أن ينام لأن الجو في غرفة النوم، كما خيل إليه، كان حارّاً، وكانت تانيا تهذي، وفي الرابعة والنصف أشعل الشمعة ثانية، وفى تلك اللحظة رأى الراهب الأسود جالسًا في المقعد قرب السرير. "مرحبًا" قال الراهب، ثم صمت قليلاً وسأله: فيم تفكر الآن ؟ فقال كوفرين: في الصيت، في الرواية الفرنسية التي كنت أقرأها لتوي، يصور المؤلف شخصاً عالمًا شاباً يرتكب الحماقات ويذوى من الحنين إلى الصيت. هذا الحنين غير مفهوم لى. - لأنك ذكى، أنت تنظر إلى الصيت بلا مبالاة، كدمية لا تثير اهتمامك - نعم هذا صحيح - والشهرة لا تروق لك، فما هو الأمر المغرى، أو المسلى، أو ذو العبرة في أن ينقشوا اسمك على تمثال القبر، ثم يمحو الزمن هذه الكتابة مع طلائها المذهب ؟ ثم إنكم، ولحسن الحظ، أكثر من أن تحتفظ الذاكرة البشرية الضعيفة باسمائكم. - مفهوم، ثم ما الداعي لتذكرها ؟ لكن هيا نتحدث عن شئ آخر، عن السعادة مثلا، ماهى السعادة ؟ يواصل كوفرين العيش في خيالاته متحدثاً مع الراهب الأسود، ويكتب تشيخوف: "وفى تلك الأثناء كانت تانيا قد استيقظت، وأخذت تنظر إلى زوجها بذهول، ورعب، كان يتحدث مخاطبًا المقعد، وهو يشيح بيديه ويضحك، وكانت عيناه تلمعان، وكان في ضحكه شيء ما غريب. - أندريوشا مع من تتحدث ؟ سألته تانيا وهى تشد يده التي مدها نحو الراهب. - أندريوشا مع من تتحدث ؟ فقال كوفرين محرجاً: - آه ؟ مع من ؟ معه.. ها هو ذا جالس - قال مشيرًا إلى الراهب الأسود. - لا أحد هنا، لا أحد، أندريوشا، أنت مريض! وعانقت تانيا زوجها والتصقت به كأنما تحميه من الرؤى وأغمضت عينيه بيدها، وانتحبت وبدنها كله يرتجف. تهتم تانيا ووالدها بحالة كوفرين الذي يتعافى من حالات الذهول ومخاطبة الراهب الأسود الغير متواجد، ويشعر كوفرين بالفراغ والملل، ويكتب تشيخوف: "وقال كوفرين: ما كان أسعد بوذا ومحمد وشكسبير لأن أقاربهم الطيبين والأطباء لم يعالجوهم من النشوة والوحى! لو أن محمدًا كان يتناول بروميد البوتاسيوم من الأعصاب، ويعمل ساعتين فقط في اليوم ويشرب اللبن لما تبقى بعد هذا الإنسان الرائع ... أحس بضيق شديد ولكي لا يتفوه بما لا داعى له نهض بسرعة ودخل المنزل ... حصل كوفرين على كرسي أستاذ مستقل، وتحدد موعد محاضرته الافتتاحية في الثاني من ديسمبر، وعلق إعلان بذلك في ممر الجامعة، ولكنه في اليوم المحدد أرسل إلى مسئول الطلاب برقية يعتذر فيها عن عدم استطاعته إلقاء المحاضرة لمرضه. نزف دما من حلقه، كان قبلها يبصق دماء ومرتين في الشهر ينزف بغزارة ... لم يعد يعيش مع تانيا بل مع امرأة أخرى كانت تكبره بعامين، وتعتني به كما يعتنى بطفل، وكان مزاجه مسالماً مستكيناً، فقد كان يطيعها عن طيب خاطر. تستمر حياة الخواء والملل، ويتسلم خطاباً من تانيا تعلمه بموت والدها، وتتهمه بقتله وتصفه بالمجنون، ويقرر أن يجلس ليعمل ليتغافل عن ما يصادفه، ويكتب تشيخوف: "وباختصار فلكى يبلغ منزلة العالم المتوسط كان عليه، هو كوفرين، أن يدرس خمسة عشر عاماً ويعمل ليل نهار ويصاب بمرض نفسي عضال، ويخوض تجربة زواج فاشل، ويرتكب الكثير من الحماقات، والمظالم التي يسعده ألا يتذكرها. كان كوفرين يدرك الآن بوضوح، أنه شخص عادي، وقنع بذلك عن طيب خاطر، لأن كل إنسان، حسب رأيه، ينبغى أن يرضى بما هو عليه ... وفجأة تردد من الطابق الأدنى تحت الشرفة عزف كمان، وغنى صوتان نسائيان رقيقان. وبدا ذلك شيئًا مألوفا. كانت الأغنية التي غنوها في الأسفل تتحدث عن فتاة ما مصابة بالوهم، سمعت ليلاً في الحديقة أصواتاً غامضةً، فاعتبرها هارموني مقدساً، ليس مفهوماً لنا، نحن الفانين، واحتبست أنفاس كوفرين، وعصر الحزن قلبه، ورفرفت في صدره فرحة رائعة حلوة منسية منذ زمن بعيد، وعلى ضفة الخليج الأخرى ظهر عمود أسود طويل يشبه الزوبعة أو الدوامة الهوائية. وتحرك فوق الخليج بسرعة رهيبة متجها نحو الفندق وهو يزداد انكماشا وقتامة، فلم يتمكن كوفرين من التنحي إلا بالكاد ليفسح له الطريق.. ومرق الراهب الأسود برأسه الأشيب الحاسر وحاجبيه الأسودين، وقدميه الحافيتين ويديه المعقودتين على صدره بجوار كوفرين وتوقف في وسط الغرفة وسأل بعتاب وهو ينظر إلى كوفرين برقة: لماذا لم تصدقني ؟ لو صدقت ما قلته لك آنذاك بأنك عبقري لما قضيت هذين العامين بهذا الحزن والجدب. أصبح كوفرين الآن يؤمن بأنه من أبناء الله المختارين وعبقري، وتذكر على الفور كل أحاديثه السابقة مع الراهب الأسود، وأراد أن يتكلم، ولكن الدم سال من حلقه على صدره مباشرة، فأخذ، وهو لا يدري ماذا يفعل، يمسح بيديه على صدره، فتبللت أساوره بالدم، وأراد أن يدعو فارفارا نيكولايفنا التي كانت نائمة خلف الحاجز، فتحامل على نفسه وتمتم: تانيا! ... كان ينادى تانيا، ينادى البستان الكبير بأزهاره الفاخرة المبللة بالندى، ينادى الحديقة، وأشجار الصنوبر ذات الجذور الكثة، حقل الجودار، وعلمه البديع، وشبابه، وجسارته، وفرحته. كان ينادى الحياة التي كانت جد رائعة. ورأى بجوار وجهه على الأرض بركة دم كبيرة، ولم يعد بوسعه من شدة الضعف أن ينطق بكلمة واحدة، ولكن سعادة لا نهائية لا توصف ملأت كل كيانه، وفي الأسفل تحت الشرفة كانوا يعزفون سيرنادا، بينما راح الراهب الأسود يهمس له بأنه عبقرى، وبأنه لا يموت إلا لأن جسده البشرى الضعيف قد فقد توازنه، ولم يعد قادرًا على أن يكون غلافا يحفظ العبقرية عندما استيقظت فارفارا نيكولايفنا وخرجت من وراء الحاجز كان كوفرين قد فارق الحياة، وعلى وجهه ارتسمت ابتسامة عذبة.
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الراهب الأسود (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/03/2024
اعلانات العرب الآن