اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:37 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ خذها قاعدة ] إنّ العالم ينفق كليّة طاقاته في مقولات ال(نعم) وال(لا) ضمن نقد ما فكر فيه غيره، أمّا هو فإنه لم يعد يفكر. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المعهد الثقافي الكردي في فيينا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما , لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] شركة تاوازون للكيماويات ذ.م.م اتش كيو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أحداث حافلة فاس تفاصيل البطولة المغربية لموسم 72/73 في ظ±خر دورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- ما هي أعراض تهبيطة الرحم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] حاولوا أن تطفئوا حرائق الجهل ثم تضيئوا أنوار العلم , هذا هو الداء والدواء. - جلال عامر_x000D_ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حبوب البشرة ] إزالة آثار حب الشباب في يومين # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة شموع تبوك للتطوير العقاري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] أينما كان هناك مُجتمعٌ إنساني... تتجلى روح المسرح التي لا يمكن كبتها. - بريت بيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] اذا فسدت البيئة فلابد للانسان أن يحتمي بعقله لينجو من الفساد. - أحمد زكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محلات أحذية الامارات ] محل تصليح الاحذية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ماكيماكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] شركة النيل المصرية العقارية ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح أحمد دخيل الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسيم مردعان يحي حكمي ... مزهره ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ألفريد فيلهلم فولكمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] إن الله أمرنا بالجدية في الإسلام فقال : \" إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ \" [ الطارق /13-14] فالأمر ليس هزلًا ، اليوم نرى سمات الصالحين في الظاهر ، ولكن على قلوب فارغة ، على عقول فارغة ، وأنا آسف إن قلت هذا ، ولكن هذا واقع لل
- [ تعرٌف على ] باز أحمر الذيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] معركة الخالدية (2016) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] لا سنزا ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فوائد الفواكه ] فوائد منقوع التين المجفف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: عن وهب بن منبه رحمه الله قال: إن للعلم طغيانًا كطغيان المال. [الحلية (تهذيبه) 2 / 49]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] دير الأنبا مقار # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الحروب النابليونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] طب العيون العصبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] حكاية للتجارة والمقاولات وتخليص المعاملات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محمد راشد المشدق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] المجلس الشعبي للمطابخ ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ صيدليات الامارات ] عبد الله المطوع للصيدليات والكيماويات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] برروما roopam textiles ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال الحسن : « باليقين طلبت الجنة ، وباليقين هرب من النار ، وباليقين أوتيت الفرائض ، وباليقين صبر على الحق ، وفي معافاة الله خير كثير قد والله رأيناهم يتقاربون في العافية فلما نزل البلاء تفارقوا ». # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [رقم هاتف] الطبيب بوعلام عبد العزيز .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ساس المتكاملة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن مطلق بن مطيران المزيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] انرجى ستار للبتروكيماويات ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Milano # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند حمدان رده الجابري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس لمواد البناء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] صالون المجلس للحلاقه الرجاليه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عقار موبيتيل Mobitil لعلاج الروماتيزم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حملة الإحسان للحج والعمرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تسوق وملابس الامارات ] غلامهيت للخياطة والتطريز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط الطيران العمانية OMAN AIR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أساس الكهروميكانيكا للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم بن غليث بن مسلم الرويتعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الثورات الكردية في تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة المجلس ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مريع بن تركي القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله مرداس القحطاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس للأدوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اختراع الهاتف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] علامات الشقاوة: أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه . وكلما زيد في عمله زيد في فخره واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه . وكلما زيد في عمره زيد في حرصه . وكلما زيد في ماله زيد في بخله وإمساكه . وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في كبره وتيهه # اخر ت
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] القطري للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] شركة مزايا للاستيراد والتصدير .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ خذها قاعدة ] من قال أن المال لايشتري السعادة لم يكن لديه ما يكفي من المال. - جان بول سارتر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- - وكاله غاز سلواد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ معلومات إسلامية ] زيادة في الرزق ومغفرة للذنوب .. تعرف على أهم 10 من فوائد كثرة الاستغفار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ألفريد ف. فيرفل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مطاعم الامارات ] بيتزا هت خالدية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة عبد اللطيف عبد الوهاب الصائغ # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مطاعم الامارات ] الجولان كاتريا الخالدية العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ناصر بن مردف سهلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الدولة الموحدية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم سعيد محمد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم مردف فارس الجهنى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معركة سرت (2011) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [رقم هاتف] احمد ابو هشيمة..مصر 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] ألفريد فيغنر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] نجم الدوحة ngemm-eldoha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيي محمد احمد بريك ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محلات أحذية الامارات ] فيسيني للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق حامد فرج الجابري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] خباز المردة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ علاقات أسرية ] نصائح عن الأم # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبران غلفان شداد الجابري ... العارضه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خدمات السعودية ] من هو رئيس جامعة طيبة الحالي 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] يا طلبة العلم: إياكم والمراء ، فإنها ساعة جهل العالم ، وعندَها يبتغي الشيطان زَلَّتَهُ . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط طيران الفلبين - قطر ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خدمات السعودية ] أفضل أنواع السمك في السعودية 2023 وأماكن بيعها # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة العدل لتحصيل الديون ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] ستاربكس اعمار سكوير # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا زمردة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] ميزان العدالة للتحكيم والتدريب وتحصيل الديون والاستشارات القانونية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة ام الدوم لتخليص المعاملات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Al Masa Shoes # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] مسفر عبدالرحمن مسفر اللويمي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] شركه المقص الفني Technical Scissors Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] قيل لجالينوس : ما لك لا تمرضُ ؟ فقال : « لأني لم أجمعْ بين طعاميْنِ رديئينِ ، ولم أُدخِل طعاماً على طعامٍ ، ولم أحبِسْ في المعدةِ طعاماً تأذَّيتُ منه » . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الانتخابات البلدية الجزئية التونسية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] غاية الحياة الإنسانية خدمة الآخرين والتعاطف معهم والرغبة في مساعدتهم. - ألبرت شفايتزر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] سرطانة حرشفية الخلايا الرئوية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة اطايب الجود للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في إيطاليا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- تعرٌف على ... أسامة جاويش | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] برهان الصديقين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] برهان الصديقين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | برهان الصديقين
الاستقبال
صورة تظهر قبر ابن سينا في مدينة همدان الإيرانية.
اعتبر مؤرخ الفلسفة الأمريكيّ المُعاصر بيتر أدامسون برهان الصديقين واحداً من أكثر الحُجج الساعية لإثبات وجود الله تأثيراً في العصور الوسطى، وأكبر مُساهمةٍ فلسفيّةٍ لابن سينا على الإطلاق. وقد وافق ابنَ سينا في برهانه هذا أجيالٌ من الفلاسفة المُسلمين وعلماء الدين مع إجراء بعض التعديلات أحياناً. وصارت عبارة «واجب الوجود» شائعة الاستخدام للإشارة إلى الله، حتى في مُؤلّفات أعتى نُقّاد ابن سينا، ممّا يُشير إلى مدى تأثير هذا البرهان. ولم يقف تأثير برهان الصديقين عند حد فلاسفة وعلماء المسلمين، بل استُقبل بحفاوةٍ أيضاً في العالم المسيحي الغربي مع إجراء بعض التعديلات، وكان ممّن تأثّر به توما الأكويني من إيطاليا (1225 - 1274) ودانز سكوطس من اسكتلندا (1266 - 1308). وكذلك اهتمّ به الفلاسفة اليهود وعلى رأسهم موسى بن ميمون الأندلسيّ (توفي سنة 1204). يرى أدامسون أنّ أحد أسباب شعبيّة هذه الحُجّة يتمثّلُ في كونها تتطابقُ مع الأساس المنطقيّ الذي يعتمده كثيرٌ من الناس بخصوص إيمانهم بالله، على النقيض من حُجّة أنسلم كانتربري الوجودية التي صيغت بعد ذلك بسنواتٍ قليلةٍ، والتي بحسب أدامسون هي أقرب إلى «الحيلة الذكية» منها إلى التبرير الفلسفيّ لقضيّة الإيمان. النقد
انتقد الفيلسوفُ ابن رشد الأندلسيّ (1126 - 1198) منهجيّة برهان الصديقين. إذ اعتقد ابن رشد، الذي كان أرسطياً مُتحمّساً، أنّ إثبات وجود الله يجبُ أن يُبنى على أساس العالم الطبيعي، كما فعل أرسطو سابقاً. فبالنسبة لابن رشد، يجب أن يستند الدليلُ إلى الطبيعة لا إلى أفكار ميتافيزيقية كما هو الحال في برهان الصديقين. كما هاجم فلاسفةٌ مسلمون آخرون كأبي حامد الغزالي (1058 - 1111) هذا البرهان لما رأوا من عدم توافقه مع ما عرفوه عن الله عن طريق الوحي. فبحسب ابن سينا، على سبيل المثل، لا يُمكن أن يكون لله صفاتٌ أو أفعالٌ من فئة المُمكنات، لذا فإنّ خلقه للكون كان واجباً أو ضرورياً وليس مُمكناً. اعترض الغزالي على ذلك لكونه يتعارضُ مع مفهوم الإرادة الحُرّة غير المُقيّدة لله الذي يتبنّاه الأشاعرة. وفي معرض الرد على ابن سينا، أشار الغزالي إلى أنّ إرادة الله الحُرّة تتجلّى في اعتباطيّة طبيعة مسألة حجم الكون أو توقيت خلقه. وقد أشار بيتر أدامسون إلى نقود أخرى يُمكن توجيهها للبرهان، فقد تبنّى ابن سينا مُقاربةً تجزيئيّةً لإثبات واجب الوجود وصفاته التقليديّة واحدةً تلو الأخرى، ممّا يجعلُ كل حُجّةٍ مُقدّمةٍ في هذا البرهان تخضع لتقييم مُستقلّ عن غيرها. فقد يقبلُ البعضُ أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود دون القبول بالحُجج الأخرى، وناقدٌ كهذا مع قبوله بواجب الوجود لن يُسلّم بوجود الله. وهناك نقدٌ آخر قد يُوجّه إلى إثبات واجب الوجود نفسه من خلال مُنازعة ابن سينا في مفهوم المُمكن الذي يُشكّل نقطة ارتكازٍ للبرهان، وذلك من خلال القول بأنّ الكون قد يدخلُ حيّز الوجود دون أن يكون ذلك ضرورةً أو مُمكناً مُعتمداً على سببٍ خارجيّ بحسب أدامسون.
قسّم الفيلسوف الألمانيّ إيمانويل كانط (1724 - 1804) الحُجج المُستخدمة لإثبات وجود الله إلى ثلاث مجموعات: حُجج وجوديّة، وحُجج كونيّة، وحُجج غائيّة. اختلف الباحثون فيما إذا كان برهان ابن سينا للصديقين برهاناً وجوديّاً؛ أي أنّه مصوغٌ اعتماداً على التحليل المُجرّد، أو برهاناً كونيّاً؛ أي أنّه استحضر في صياغته افتراضات تجريبيّة (وجود المُمكنات على سبيل المثال). ومن القائلين بأنّ برهان ابن سينا هو برهان كونيّ هربرت دافيدسون وسهيل أفنان. إذ يقولُ دافيدسون أنّ ابن سينا لم يعتبر تحليل مفهوم واجب الوجود بحدّ ذاته كافياً لإثبات الوجود الفعليّ لأيّ شيء في العالم الخارجي، ليُقدّم ابن سينا بذلك شكلاً جديداً للحُجج الكونيّة. في حين ذهب آخرون، مثل عبد الرحمن بدوي وبارفيز مورويدج، إلى كَوْن حُجّة ابن سينا حُجّة وجوديّة. فقد أشار مورويدج إليها قائلاً: «حُجّة ابن سينا الوجوديّة لإثبات وجود الله»، وقال أنّ البرهان استند إلى التحليل المُجرّد لمفهوم «واجب الوجود». وقد ذهبت طائفةٌ ثالثةٌ إلى أنّ برهان الصديقين مزيجٌ من النوعين.
واجب الوجود جزء من سلسلة مقالات حولالله في الإسلام
مصطلحاتالتسبيح: سبحان الله
التكبير: الله أكبر
الحمد: الحمد لله
التشهّد: لا إله إلّا الله تعابير مرتبطة
جلَّ جلاله
سبحانه وتعالى
عزَّ وجلّ
أخرى
إنَّا لله
بسم الله
إن شاء الله
ما شاء الله
استغفر الله
لا حول ولا قوة إلا بالله
جزاك الله
أعوذ بالله
في سبيل الله
يرحمك الله الإيمان والتوحيد
الله في الإسلام
الإيمان بالله
الشهادتين
أسماء الله الحسنى
الاسم الأعظم
التوحيد في الإسلام
توحيد الألوهية
توحيد الحاكمية
توحيد الربوبية
توحيد الأسماء والصفات مقالات متعلقة
ذكر الله
العرش
الكرسي
كن فيكون انظر أيضاً
الإله
علم الكلام
الشرك بالله
الله في الديانات الإبراهيميَّة بوابة الإسلامعنت
يبدأُ البرهان بالتمييز بين ما يحتاجُ وجودُه سبباً خارجياً؛ أي مُمكن الوجود، وما هو موجودٌ بطبيعته ذاتياً؛ أي واجب الوجود. ويُحاول برهان الصديقين إثبات أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود. ينظرُ ابن سينا أوّلاً فيما إذا كان العكسُ هو الصحيح، أي إنّ كلّ ما هو موجودٌ هو مُمكن الوجود. وبالتالي سيكون كُلُّ ما هو موجودٌ مُحتاجاً إلى شيءٍ غير نفسه لإدخاله حيّز الوجود، وهذا الشيءُ بدوره سيحتاجُ غيرَه لإدخاله حيّز الوجود وهكذا. خلُصت الحجج الكونية قبل ابن سينا إلى الحاجة -ضرورةً- إلى علّةٍ لهذه المعلولات لإنهاء ما بدا تسلسلاً لانهائياً، ولكنّ حُجّة ابن سينا لا تستبعدُ التسلسل إلى ما لانهاية. وبدلاً من استبعاد التسلسل اللانهائي تتعاملُ الحُجّة مع مجموعة المُمكنات بأكملها، أو جُملة المُمكنات، سواءً كانت هذه المُمكنات موجودةً في الماضي أو في الحاضر أو ستوجدُ في المُستقبل. يقولُ ابن سينا إنّ هذه المجموعة يجبُ أن يسري عليها ما يسري على المُمكن الواحد؛ أي يجبُ أن يكون لهذه المجموعة (مجموعة المُمكنات) علّةٌ خارجةٌ عنها تُدخلها إلى حيّز الوجود. هذه العلّة قد تكون من فئة مُمكنات الوجود وقد تكون من فئة واجبات الوجود. وبما أنّها لا يُمكن أن تكون من المُمكنات (لأنّها لو كانت من المُمكنات لأُدرجت في المجموعة)، بقي إذن احتمالٌ وحيدٌ يتمثّل في كون العلّة واجبة الوجود. توقّع ابن سينا أن يُعترض على برهانه بالقول بأنّ مجموعة المُمكنات قد لا تكون من المُمكنات، إذ إنّ الكل لا يتماثلُ في خصائصه بالضرورة مع أجزائه. ففي الرياضيات مثلاً نجدُ أنّ مجموعة من الأعداد لا تُعدّ عدداً، وبالتالي فإنّ افتراض أن مجموعة المُمكنات هي من المُمكنات هو افتراض خاطئ. إلّا أنّ ابن سينا يوضّح أنّ هذا الردّ لن يكون في الحقيقة إلّا استسلاماً أمام برهانه وليس اعتراضاً على الإطلاق. لأنّه لو كانت مجموعة المُمكنات غير مُمكنةٍ، فإنّها لا بُدّ أن تكون واجبة، وهذا أيضاً سيقودُنا إلى استنتاجٍ مفادُه أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود، وهو ما يُحاول ابن سينا إثباته أساساً. من واجب الوجود إلى وجود الله
اسم الله على ميدالية موجودة في آيا صوفيا. جزء من سلسلة مقالات حولفلسفة الدين
مبادئ دينية
الحياة الآخرة
الآخرة
لاهوت سلبي
لاهوت إيجابي [الإنجليزية]
تنوّر
التصميم الذكي
المعجزة
عقيدة
تناسخ الأرواح
التصوّف
الإيمان
النصوص المقدسة
النفس
الروح
حق النقد اللاهوتي [الإنجليزية] الصعوبات
الأنانية الأخلاقية
معضلة يوثفيرو
الوضعانية المنطقية
مشكلات الخطاب الديني
البرهانية
التحقق من الآخرة [الإنجليزية]
مشكلة الشر العدالة الإلهية
عند أوغسطين [الإنجليزية]
عند إيرينيئوس [الإنجليزية]
أفضل من كل العوالم [الإنجليزية]
الثالوث المتعارض [الإنجليزية]
الشر الطبيعي [الإنجليزية] اللهمفاهيم الألوهة
الأرسطي [الإنجليزية]
الشخصي
براهمان
الديميرج
البساطة الإلهية
الروح القدس
الربوبية الكلية
كائن علوي
العلة الأولى
وجود الله
حجج مع حجة الجمال
حجة اللاهوت المسيحي
حجة الوعي
الحجة الكونية
الحجة الكلامية
حجة الصدفة
الحجة المنطقية
حجة الكمال
حجة الرغبة
حجة الخبرة الدينية
حجة التوافق الكوني
حجة المحبة
حجة المعجزات
الحجة الأخلاقية
برهان الصديقين
الحجج الوجودية
حجة غوديل [الإنجليزية]
حجة أنسلم [الإنجليزية]
حجة الأساس الجيد
حجة التخلق [الإنجليزية]
رهان باسكال
الحجج الغائية
حجة القانون الطبيعي
حجة صانع الساعة
حجة القدرات الفائقة
حجة العلامة التجارية
حجج ضد حجة مناورة البوينغ
رهان الملحد
مشكلة الشر
مشكلة الجحيم
حجة الإرادة الحرة
حجة الوحي غير المتناسق
حجة عدم الإيمان
عدم الإدراك اللاهوتي
نصل أوكام
متناقضة القدرة المطلقة
حجة ضعف التصميم
إبريق راسل
بحسب الدين في الديانات الإبراهيمية
البهائية
المسيحية
الإسلام
اليهودية
المورمونية [الإنجليزية]
البوذية
الهندوسية [الإنجليزية]
الجاينية
ويكا [الإنجليزية] نظريات دينية
لا كونية [الإنجليزية]
أرواحية
روحانية
لاأدرية
لادينية
إلحاد
ربوبية
ألوهية
لاألوهية
الأمر الإلهي
باطنية غربية
غنوصية
تفردية
وجودية
لا أدرية [الإنجليزية]
إلحادية [الإنجليزية]
مسيحية
لاهوت نسوي
أصولية
إنسانية
مسيحية
دينية [الإنجليزية]
إنسانية علمانية
إجمالية
صوفية
طبيعانية
إنسانية
وجودية
دينية
العصر الجديد
وحدة الوجود
وحدة الموجود
تعددية
مثنوية
لا مثنوية
أحادية (فلسفة)وحدوية
توحيد
هينوثية
اخلودية
متعالية
شامانية
طاوية
دارمية فلاسفة دينيونملحدون
دانيال دينيت
ميشال فوكو
كارل ماركس
فريدريك إنجلز
فريدريك نيتشه
ريتشارد دوكينز
مايكل مارتن
سام هاريس
مزيد..
لا أدريون عمر الخيام
بيرتراند راسل
هربرت سبنسر
ديفيد هيوم
نعوم تشومسكي
مزيد
هندوس آدي شانكارا
رامنوغا
مادهفاتشاريا
كوماريلا بهاتا
غوراخناث
سوامي فيفي كاناندا
سري أوروبندو
سارفيبالي راذاكريشنان
مزيد..
بوذيون ناجارجونا
فاسوباندو
بادماسامبهافا
تشي يي
دارماكرتي
تينزن غياتسو
كاندراكيرتي
كوماراجيفا
لونجتشينبا
شانتاراكشيتا
مزيد..
يهود مارتن بوبر
ابراهام جوشوا هيشيل
موسى بن ميمون
موسى مندلسون
ستيفين شوارزتشيلد [الإنجليزية]
جوزيف سولوفيتشيك [الإنجليزية]
باروخ سبينوزا
مزيد..
مسيحيون أوغسطينوس
توما الأكويني
مارتن لوثر
وليام ألستون
ويليام بيلي
سورين كيركغور
رودولف أوتو
مزيد..
مسلمون ابن رشد
ابن سينا
إخوان الصفا
المير داماد
الفارابي
الغزالي
ابن عربي
ابن باجة
الكندي
فخر الدين الرازي
طارق رمضان
علي شريعتي
صدر الدين الشيرازي
الشيخ الطوسي
مزيد ..
آخرون جون سمارت
تشارلز هارتشورن
مزيد.. مقالات ذات صلة
نقد الأديان
الأخلاق في الدين
التفسير الديني
الإيمان والعقلانية
تاريخ الأديان
علم سياسة الدين
العلاقة بين الدين والعلم
فلسفة دينية
إلهيات بوابة الأديانعنت
أظهرت الحُجّة إلى الآن أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود، ولكنّ هذا يختلفُ عن إثبات وجود الله كما يُصوّره الإسلام. فالملحد قد يقبلُ بوجود ما هو واجب الوجود، ولكنّ هذا الواجب قد يكون الكون ذاته، بل وقد يكون هناك العديد من واجبات الوجود دون أن يكون الله منهم. لذا لم يقف ابن سينا عند هذا الحد، فأعمالهُ مليئةٌ بالحُجج المصوغة لإثبات أنّ واجب الوجود هذا سماتُه لا بُدّ أن تكون كتلك السمات التي جاء بها الإسلام عن الله. فابن سينا على سبيل المثال يُعطى مُبرّراً فلسفياً لعقيدة التوحيد في الإسلام من خلال إثبات وحدانية وبساطة واجب الوجود. استخدم ابن سينا في إثباته لوحدانية واجب الوجود البرهان بالتناقض، أي إنّ القائل بوجود أكثر من واجب وجود سيقع حتماً في التناقض. فإذا افتُرض أنّ هناك واجبي وجود ألف وباء فإنّ هناك احتمالين: إن كان ألف يختلفُ عن باء بسبب شيءٍ ناتج عن وجوب الوجود فإنّ باء سيشترك مع ألف في ذلك لكونه أيضاً واجب الوجود، وبذلك لن يكون ألف يختلفُ عن باء في نهاية المطاف. أمّا إن كان الاختلافُ ليس ناجماً عن وجوب الوجود، فإنّ عامل الاختلاف في هذه الحالة سيكون علّةً لألف، وبذلك لن يكون ألف واجب الوجود في نهاية المطاف. وفي كلتا الحالتين وقعنا في التناقض، وبذلك يُثبت ابن سينا صحّة حُجّته. استخدم ابن سينا البرهان بالتناقض أيضاً في إثبات بساطة واجب الوجود، أي أنّه ليس مُركّباً. فلو كان الواجبُ مُركّباً لاقتضى ذلك وجود صفة تُميّز أجزاءه بعضها عن بعض. ولكنّ هذه الصفة المُميِّزة للجُزء لا يُمكن أن تكون واجبة الوجود؛ لأنّ ذلك يقتضي الاشتراك في نفس الصفة ضرورةً دون اختلاف، وهذا تناقض. وفي نفس الوقت لا يُمكن أن تكون عارضة، أو مُحتاجةً لسببٍ خارجيّ، لأنّ ذلك يتناقض مع كونها واجبة الوجود. يُبرهن ابن سينا على صفاتٍ أخرى لواجب الوجود في عددٍ من مُؤلّفاته حتى تتماهى مع صفات الله. فقد بيّن أنّ واجب الوجود يجبُ أيضاً أن يكون غير مادي، وعاقل، وقدير، وكريم، ومحض الخيريّة، ومُريد، وغنيّ، وقيّوم، وغيرها من الصفات التي تتوافق غالباً مع أسماء الله الحسنى. وقد علّق بيتر أدامسون على برهنة ابن سينا لهذه الصفات قائلاً: «إنّ نظرةً وافيةً لإثباتات ابن سينا لصفات واجب الوجود تتطلبُ دراسةً بطول كتاب». وبشكل عام، يعتمدُ ابن سينا في إثباته لهذه الصفات على جانبين من جوانب واجب الوجود: الأوّل يتمثّل في ضرورته أو وجوبه، وبذلك يُمكن الاستدلال على وجوده المُطلق ونفي أن يكون له سبب أو أن يكون مُتعدّداً على سبيل المثال. والثاني يتمثّل في حيثيّة كونه سبباً لغيره من الموجودات، ومن هذا الجانب يُمكن الاستدلالُ على مجموعةٍ من الصفات، مثل المعرفة والقدرة.
يُمكن تتبّعُ برهان الصديقين في عدّة أعمالٍ لابن سينا. قد يكون الشكل الأكثر إيجازاً ووضوحاً ذلك الموجودُ في الفصل الرابع من كتاب الإشارات والتنبيهات. كما يُمكن العثور على البرهان في الفصل الثاني عشر من المُجلّد الثاني من كتاب النجاة، وكذلك في القسم الذي يتناول موضوعات ما وراء الطبيعة من كتاب الشفاء. ميّز ابن سينا في الإشارات والتنبيهات بين نوعين من أدلّة إثبات وجود الله: الأول يتمثّلُ في التفكّر بالوجود بشكل مُجرّد، في حين يتطلّبُ الثاني التفكّر بأشياءٍ كصنائع الله أو أعمال الله. رأى ابن سينا أنّ النوع الأوّل هو برهانٌ للصديقين، وهو في نظره أكثرُ صلابةً ونُبلاً من النوع الثاني، الذي عدّه ابن سينا برهاناً «لمجموعةٍ من الناس». وبحسب بروفيسور الدراسات الإسلاميّة شمس عناتي فإنّ ابن سينا عنى «بالصديقين» الفلاسفة، بينما عنى «بمجموعةٍ من الناس» علماء الدين وغيرهم ممّن يسعى إلى إثبات وجود الله عن طريقه خلقه. ليصير البرهان يُعرف بعد ذلك باسم برهان الصديقين.
بُرْهَانُ الصِّدِّيقِينَ[1] هو حجة صاغها الفيلسوف الإسلامي ابن سينا لإثبات وجود الله. اعتقد ابن سينا أنّه لا بُدّ من أن يكون هناك «واجب الوجود»، أي شيء لا يُمكن أن يكون غير موجود.[2] وينصُّ برهان الصديقين على أنّ المجموعة التي تضمُّ جميع المُمكنات لا بُدّ أن يكون لها سببٌ غيرُ مُمكنٍ؛ لأنّه لو كان مُمكناً لأُدرج في هذه المجموعة. وباستعمال سلسلةٍ من الحُجج يصلُ ابن سينا إلى استنتاجٍ مفاده أنّ واجب الوجود لديه صفاتٌ مُعيّنةٌ، مثل الوحدانية، والبساطة، واللامادية، والذكاء، والقدرة، والكرم، والخير.[3]
ردة الفعل
الاستقبال
صورة تظهر قبر ابن سينا في مدينة همدان الإيرانية.
اعتبر مؤرخ الفلسفة الأمريكيّ المُعاصر بيتر أدامسون برهان الصديقين واحداً من أكثر الحُجج الساعية لإثبات وجود الله تأثيراً في العصور الوسطى، وأكبر مُساهمةٍ فلسفيّةٍ لابن سينا على الإطلاق. وقد وافق ابنَ سينا في برهانه هذا أجيالٌ من الفلاسفة المُسلمين وعلماء الدين مع إجراء بعض التعديلات أحياناً. وصارت عبارة «واجب الوجود» شائعة الاستخدام للإشارة إلى الله، حتى في مُؤلّفات أعتى نُقّاد ابن سينا، ممّا يُشير إلى مدى تأثير هذا البرهان. ولم يقف تأثير برهان الصديقين عند حد فلاسفة وعلماء المسلمين، بل استُقبل بحفاوةٍ أيضاً في العالم المسيحي الغربي مع إجراء بعض التعديلات، وكان ممّن تأثّر به توما الأكويني من إيطاليا (1225 - 1274) ودانز سكوطس من اسكتلندا (1266 - 1308). وكذلك اهتمّ به الفلاسفة اليهود وعلى رأسهم موسى بن ميمون الأندلسيّ (توفي سنة 1204). يرى أدامسون أنّ أحد أسباب شعبيّة هذه الحُجّة يتمثّلُ في كونها تتطابقُ مع الأساس المنطقيّ الذي يعتمده كثيرٌ من الناس بخصوص إيمانهم بالله، على النقيض من حُجّة أنسلم كانتربري الوجودية التي صيغت بعد ذلك بسنواتٍ قليلةٍ، والتي بحسب أدامسون هي أقرب إلى «الحيلة الذكية» منها إلى التبرير الفلسفيّ لقضيّة الإيمان. النقد
انتقد الفيلسوفُ ابن رشد الأندلسيّ (1126 - 1198) منهجيّة برهان الصديقين. إذ اعتقد ابن رشد، الذي كان أرسطياً مُتحمّساً، أنّ إثبات وجود الله يجبُ أن يُبنى على أساس العالم الطبيعي، كما فعل أرسطو سابقاً. فبالنسبة لابن رشد، يجب أن يستند الدليلُ إلى الطبيعة لا إلى أفكار ميتافيزيقية كما هو الحال في برهان الصديقين. كما هاجم فلاسفةٌ مسلمون آخرون كأبي حامد الغزالي (1058 - 1111) هذا البرهان لما رأوا من عدم توافقه مع ما عرفوه عن الله عن طريق الوحي. فبحسب ابن سينا، على سبيل المثل، لا يُمكن أن يكون لله صفاتٌ أو أفعالٌ من فئة المُمكنات، لذا فإنّ خلقه للكون كان واجباً أو ضرورياً وليس مُمكناً. اعترض الغزالي على ذلك لكونه يتعارضُ مع مفهوم الإرادة الحُرّة غير المُقيّدة لله الذي يتبنّاه الأشاعرة. وفي معرض الرد على ابن سينا، أشار الغزالي إلى أنّ إرادة الله الحُرّة تتجلّى في اعتباطيّة طبيعة مسألة حجم الكون أو توقيت خلقه. وقد أشار بيتر أدامسون إلى نقود أخرى يُمكن توجيهها للبرهان، فقد تبنّى ابن سينا مُقاربةً تجزيئيّةً لإثبات واجب الوجود وصفاته التقليديّة واحدةً تلو الأخرى، ممّا يجعلُ كل حُجّةٍ مُقدّمةٍ في هذا البرهان تخضع لتقييم مُستقلّ عن غيرها. فقد يقبلُ البعضُ أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود دون القبول بالحُجج الأخرى، وناقدٌ كهذا مع قبوله بواجب الوجود لن يُسلّم بوجود الله. وهناك نقدٌ آخر قد يُوجّه إلى إثبات واجب الوجود نفسه من خلال مُنازعة ابن سينا في مفهوم المُمكن الذي يُشكّل نقطة ارتكازٍ للبرهان، وذلك من خلال القول بأنّ الكون قد يدخلُ حيّز الوجود دون أن يكون ذلك ضرورةً أو مُمكناً مُعتمداً على سببٍ خارجيّ بحسب أدامسون.
التصنيف
قسّم الفيلسوف الألمانيّ إيمانويل كانط (1724 - 1804) الحُجج المُستخدمة لإثبات وجود الله إلى ثلاث مجموعات: حُجج وجوديّة، وحُجج كونيّة، وحُجج غائيّة. اختلف الباحثون فيما إذا كان برهان ابن سينا للصديقين برهاناً وجوديّاً؛ أي أنّه مصوغٌ اعتماداً على التحليل المُجرّد، أو برهاناً كونيّاً؛ أي أنّه استحضر في صياغته افتراضات تجريبيّة (وجود المُمكنات على سبيل المثال). ومن القائلين بأنّ برهان ابن سينا هو برهان كونيّ هربرت دافيدسون وسهيل أفنان. إذ يقولُ دافيدسون أنّ ابن سينا لم يعتبر تحليل مفهوم واجب الوجود بحدّ ذاته كافياً لإثبات الوجود الفعليّ لأيّ شيء في العالم الخارجي، ليُقدّم ابن سينا بذلك شكلاً جديداً للحُجج الكونيّة. في حين ذهب آخرون، مثل عبد الرحمن بدوي وبارفيز مورويدج، إلى كَوْن حُجّة ابن سينا حُجّة وجوديّة. فقد أشار مورويدج إليها قائلاً: «حُجّة ابن سينا الوجوديّة لإثبات وجود الله»، وقال أنّ البرهان استند إلى التحليل المُجرّد لمفهوم «واجب الوجود». وقد ذهبت طائفةٌ ثالثةٌ إلى أنّ برهان الصديقين مزيجٌ من النوعين.
البرهان
واجب الوجود جزء من سلسلة مقالات حولالله في الإسلام
مصطلحاتالتسبيح: سبحان الله
التكبير: الله أكبر
الحمد: الحمد لله
التشهّد: لا إله إلّا الله تعابير مرتبطة
جلَّ جلاله
سبحانه وتعالى
عزَّ وجلّ
أخرى
إنَّا لله
بسم الله
إن شاء الله
ما شاء الله
استغفر الله
لا حول ولا قوة إلا بالله
جزاك الله
أعوذ بالله
في سبيل الله
يرحمك الله الإيمان والتوحيد
الله في الإسلام
الإيمان بالله
الشهادتين
أسماء الله الحسنى
الاسم الأعظم
التوحيد في الإسلام
توحيد الألوهية
توحيد الحاكمية
توحيد الربوبية
توحيد الأسماء والصفات مقالات متعلقة
ذكر الله
العرش
الكرسي
كن فيكون انظر أيضاً
الإله
علم الكلام
الشرك بالله
الله في الديانات الإبراهيميَّة بوابة الإسلامعنت
يبدأُ البرهان بالتمييز بين ما يحتاجُ وجودُه سبباً خارجياً؛ أي مُمكن الوجود، وما هو موجودٌ بطبيعته ذاتياً؛ أي واجب الوجود. ويُحاول برهان الصديقين إثبات أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود. ينظرُ ابن سينا أوّلاً فيما إذا كان العكسُ هو الصحيح، أي إنّ كلّ ما هو موجودٌ هو مُمكن الوجود. وبالتالي سيكون كُلُّ ما هو موجودٌ مُحتاجاً إلى شيءٍ غير نفسه لإدخاله حيّز الوجود، وهذا الشيءُ بدوره سيحتاجُ غيرَه لإدخاله حيّز الوجود وهكذا. خلُصت الحجج الكونية قبل ابن سينا إلى الحاجة -ضرورةً- إلى علّةٍ لهذه المعلولات لإنهاء ما بدا تسلسلاً لانهائياً، ولكنّ حُجّة ابن سينا لا تستبعدُ التسلسل إلى ما لانهاية. وبدلاً من استبعاد التسلسل اللانهائي تتعاملُ الحُجّة مع مجموعة المُمكنات بأكملها، أو جُملة المُمكنات، سواءً كانت هذه المُمكنات موجودةً في الماضي أو في الحاضر أو ستوجدُ في المُستقبل. يقولُ ابن سينا إنّ هذه المجموعة يجبُ أن يسري عليها ما يسري على المُمكن الواحد؛ أي يجبُ أن يكون لهذه المجموعة (مجموعة المُمكنات) علّةٌ خارجةٌ عنها تُدخلها إلى حيّز الوجود. هذه العلّة قد تكون من فئة مُمكنات الوجود وقد تكون من فئة واجبات الوجود. وبما أنّها لا يُمكن أن تكون من المُمكنات (لأنّها لو كانت من المُمكنات لأُدرجت في المجموعة)، بقي إذن احتمالٌ وحيدٌ يتمثّل في كون العلّة واجبة الوجود. توقّع ابن سينا أن يُعترض على برهانه بالقول بأنّ مجموعة المُمكنات قد لا تكون من المُمكنات، إذ إنّ الكل لا يتماثلُ في خصائصه بالضرورة مع أجزائه. ففي الرياضيات مثلاً نجدُ أنّ مجموعة من الأعداد لا تُعدّ عدداً، وبالتالي فإنّ افتراض أن مجموعة المُمكنات هي من المُمكنات هو افتراض خاطئ. إلّا أنّ ابن سينا يوضّح أنّ هذا الردّ لن يكون في الحقيقة إلّا استسلاماً أمام برهانه وليس اعتراضاً على الإطلاق. لأنّه لو كانت مجموعة المُمكنات غير مُمكنةٍ، فإنّها لا بُدّ أن تكون واجبة، وهذا أيضاً سيقودُنا إلى استنتاجٍ مفادُه أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود، وهو ما يُحاول ابن سينا إثباته أساساً. من واجب الوجود إلى وجود الله
اسم الله على ميدالية موجودة في آيا صوفيا. جزء من سلسلة مقالات حولفلسفة الدين
مبادئ دينية
الحياة الآخرة
الآخرة
لاهوت سلبي
لاهوت إيجابي [الإنجليزية]
تنوّر
التصميم الذكي
المعجزة
عقيدة
تناسخ الأرواح
التصوّف
الإيمان
النصوص المقدسة
النفس
الروح
حق النقد اللاهوتي [الإنجليزية] الصعوبات
الأنانية الأخلاقية
معضلة يوثفيرو
الوضعانية المنطقية
مشكلات الخطاب الديني
البرهانية
التحقق من الآخرة [الإنجليزية]
مشكلة الشر العدالة الإلهية
عند أوغسطين [الإنجليزية]
عند إيرينيئوس [الإنجليزية]
أفضل من كل العوالم [الإنجليزية]
الثالوث المتعارض [الإنجليزية]
الشر الطبيعي [الإنجليزية] اللهمفاهيم الألوهة
الأرسطي [الإنجليزية]
الشخصي
براهمان
الديميرج
البساطة الإلهية
الروح القدس
الربوبية الكلية
كائن علوي
العلة الأولى
وجود الله
حجج مع حجة الجمال
حجة اللاهوت المسيحي
حجة الوعي
الحجة الكونية
الحجة الكلامية
حجة الصدفة
الحجة المنطقية
حجة الكمال
حجة الرغبة
حجة الخبرة الدينية
حجة التوافق الكوني
حجة المحبة
حجة المعجزات
الحجة الأخلاقية
برهان الصديقين
الحجج الوجودية
حجة غوديل [الإنجليزية]
حجة أنسلم [الإنجليزية]
حجة الأساس الجيد
حجة التخلق [الإنجليزية]
رهان باسكال
الحجج الغائية
حجة القانون الطبيعي
حجة صانع الساعة
حجة القدرات الفائقة
حجة العلامة التجارية
حجج ضد حجة مناورة البوينغ
رهان الملحد
مشكلة الشر
مشكلة الجحيم
حجة الإرادة الحرة
حجة الوحي غير المتناسق
حجة عدم الإيمان
عدم الإدراك اللاهوتي
نصل أوكام
متناقضة القدرة المطلقة
حجة ضعف التصميم
إبريق راسل
بحسب الدين في الديانات الإبراهيمية
البهائية
المسيحية
الإسلام
اليهودية
المورمونية [الإنجليزية]
البوذية
الهندوسية [الإنجليزية]
الجاينية
ويكا [الإنجليزية] نظريات دينية
لا كونية [الإنجليزية]
أرواحية
روحانية
لاأدرية
لادينية
إلحاد
ربوبية
ألوهية
لاألوهية
الأمر الإلهي
باطنية غربية
غنوصية
تفردية
وجودية
لا أدرية [الإنجليزية]
إلحادية [الإنجليزية]
مسيحية
لاهوت نسوي
أصولية
إنسانية
مسيحية
دينية [الإنجليزية]
إنسانية علمانية
إجمالية
صوفية
طبيعانية
إنسانية
وجودية
دينية
العصر الجديد
وحدة الوجود
وحدة الموجود
تعددية
مثنوية
لا مثنوية
أحادية (فلسفة)وحدوية
توحيد
هينوثية
اخلودية
متعالية
شامانية
طاوية
دارمية فلاسفة دينيونملحدون
دانيال دينيت
ميشال فوكو
كارل ماركس
فريدريك إنجلز
فريدريك نيتشه
ريتشارد دوكينز
مايكل مارتن
سام هاريس
مزيد..
لا أدريون عمر الخيام
بيرتراند راسل
هربرت سبنسر
ديفيد هيوم
نعوم تشومسكي
مزيد
هندوس آدي شانكارا
رامنوغا
مادهفاتشاريا
كوماريلا بهاتا
غوراخناث
سوامي فيفي كاناندا
سري أوروبندو
سارفيبالي راذاكريشنان
مزيد..
بوذيون ناجارجونا
فاسوباندو
بادماسامبهافا
تشي يي
دارماكرتي
تينزن غياتسو
كاندراكيرتي
كوماراجيفا
لونجتشينبا
شانتاراكشيتا
مزيد..
يهود مارتن بوبر
ابراهام جوشوا هيشيل
موسى بن ميمون
موسى مندلسون
ستيفين شوارزتشيلد [الإنجليزية]
جوزيف سولوفيتشيك [الإنجليزية]
باروخ سبينوزا
مزيد..
مسيحيون أوغسطينوس
توما الأكويني
مارتن لوثر
وليام ألستون
ويليام بيلي
سورين كيركغور
رودولف أوتو
مزيد..
مسلمون ابن رشد
ابن سينا
إخوان الصفا
المير داماد
الفارابي
الغزالي
ابن عربي
ابن باجة
الكندي
فخر الدين الرازي
طارق رمضان
علي شريعتي
صدر الدين الشيرازي
الشيخ الطوسي
مزيد ..
آخرون جون سمارت
تشارلز هارتشورن
مزيد.. مقالات ذات صلة
نقد الأديان
الأخلاق في الدين
التفسير الديني
الإيمان والعقلانية
تاريخ الأديان
علم سياسة الدين
العلاقة بين الدين والعلم
فلسفة دينية
إلهيات بوابة الأديانعنت
أظهرت الحُجّة إلى الآن أنّ هناك بالفعل ما هو واجب الوجود، ولكنّ هذا يختلفُ عن إثبات وجود الله كما يُصوّره الإسلام. فالملحد قد يقبلُ بوجود ما هو واجب الوجود، ولكنّ هذا الواجب قد يكون الكون ذاته، بل وقد يكون هناك العديد من واجبات الوجود دون أن يكون الله منهم. لذا لم يقف ابن سينا عند هذا الحد، فأعمالهُ مليئةٌ بالحُجج المصوغة لإثبات أنّ واجب الوجود هذا سماتُه لا بُدّ أن تكون كتلك السمات التي جاء بها الإسلام عن الله. فابن سينا على سبيل المثال يُعطى مُبرّراً فلسفياً لعقيدة التوحيد في الإسلام من خلال إثبات وحدانية وبساطة واجب الوجود. استخدم ابن سينا في إثباته لوحدانية واجب الوجود البرهان بالتناقض، أي إنّ القائل بوجود أكثر من واجب وجود سيقع حتماً في التناقض. فإذا افتُرض أنّ هناك واجبي وجود ألف وباء فإنّ هناك احتمالين: إن كان ألف يختلفُ عن باء بسبب شيءٍ ناتج عن وجوب الوجود فإنّ باء سيشترك مع ألف في ذلك لكونه أيضاً واجب الوجود، وبذلك لن يكون ألف يختلفُ عن باء في نهاية المطاف. أمّا إن كان الاختلافُ ليس ناجماً عن وجوب الوجود، فإنّ عامل الاختلاف في هذه الحالة سيكون علّةً لألف، وبذلك لن يكون ألف واجب الوجود في نهاية المطاف. وفي كلتا الحالتين وقعنا في التناقض، وبذلك يُثبت ابن سينا صحّة حُجّته. استخدم ابن سينا البرهان بالتناقض أيضاً في إثبات بساطة واجب الوجود، أي أنّه ليس مُركّباً. فلو كان الواجبُ مُركّباً لاقتضى ذلك وجود صفة تُميّز أجزاءه بعضها عن بعض. ولكنّ هذه الصفة المُميِّزة للجُزء لا يُمكن أن تكون واجبة الوجود؛ لأنّ ذلك يقتضي الاشتراك في نفس الصفة ضرورةً دون اختلاف، وهذا تناقض. وفي نفس الوقت لا يُمكن أن تكون عارضة، أو مُحتاجةً لسببٍ خارجيّ، لأنّ ذلك يتناقض مع كونها واجبة الوجود. يُبرهن ابن سينا على صفاتٍ أخرى لواجب الوجود في عددٍ من مُؤلّفاته حتى تتماهى مع صفات الله. فقد بيّن أنّ واجب الوجود يجبُ أيضاً أن يكون غير مادي، وعاقل، وقدير، وكريم، ومحض الخيريّة، ومُريد، وغنيّ، وقيّوم، وغيرها من الصفات التي تتوافق غالباً مع أسماء الله الحسنى. وقد علّق بيتر أدامسون على برهنة ابن سينا لهذه الصفات قائلاً: «إنّ نظرةً وافيةً لإثباتات ابن سينا لصفات واجب الوجود تتطلبُ دراسةً بطول كتاب». وبشكل عام، يعتمدُ ابن سينا في إثباته لهذه الصفات على جانبين من جوانب واجب الوجود: الأوّل يتمثّل في ضرورته أو وجوبه، وبذلك يُمكن الاستدلال على وجوده المُطلق ونفي أن يكون له سبب أو أن يكون مُتعدّداً على سبيل المثال. والثاني يتمثّل في حيثيّة كونه سبباً لغيره من الموجودات، ومن هذا الجانب يُمكن الاستدلالُ على مجموعةٍ من الصفات، مثل المعرفة والقدرة.
الأصل
يُمكن تتبّعُ برهان الصديقين في عدّة أعمالٍ لابن سينا. قد يكون الشكل الأكثر إيجازاً ووضوحاً ذلك الموجودُ في الفصل الرابع من كتاب الإشارات والتنبيهات. كما يُمكن العثور على البرهان في الفصل الثاني عشر من المُجلّد الثاني من كتاب النجاة، وكذلك في القسم الذي يتناول موضوعات ما وراء الطبيعة من كتاب الشفاء. ميّز ابن سينا في الإشارات والتنبيهات بين نوعين من أدلّة إثبات وجود الله: الأول يتمثّلُ في التفكّر بالوجود بشكل مُجرّد، في حين يتطلّبُ الثاني التفكّر بأشياءٍ كصنائع الله أو أعمال الله. رأى ابن سينا أنّ النوع الأوّل هو برهانٌ للصديقين، وهو في نظره أكثرُ صلابةً ونُبلاً من النوع الثاني، الذي عدّه ابن سينا برهاناً «لمجموعةٍ من الناس». وبحسب بروفيسور الدراسات الإسلاميّة شمس عناتي فإنّ ابن سينا عنى «بالصديقين» الفلاسفة، بينما عنى «بمجموعةٍ من الناس» علماء الدين وغيرهم ممّن يسعى إلى إثبات وجود الله عن طريقه خلقه. ليصير البرهان يُعرف بعد ذلك باسم برهان الصديقين.
شرح مبسط
بُرْهَانُ الصِّدِّيقِينَ[1] هو حجة صاغها الفيلسوف الإسلامي ابن سينا لإثبات وجود الله. اعتقد ابن سينا أنّه لا بُدّ من أن يكون هناك «واجب الوجود»، أي شيء لا يُمكن أن يكون غير موجود.[2] وينصُّ برهان الصديقين على أنّ المجموعة التي تضمُّ جميع المُمكنات لا بُدّ أن يكون لها سببٌ غيرُ مُمكنٍ؛ لأنّه لو كان مُمكناً لأُدرج في هذه المجموعة. وباستعمال سلسلةٍ من الحُجج يصلُ ابن سينا إلى استنتاجٍ مفاده أنّ واجب الوجود لديه صفاتٌ مُعيّنةٌ، مثل الوحدانية، والبساطة، واللامادية، والذكاء، والقدرة، والكرم، والخير.[3]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] برهان الصديقين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023