اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 3:32 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] جمعية عمارة المساجد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] شركة الفرن الذهبي للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] المتشائم يرى ضياء الدنيا ظلاماً ، ويتصور نور الشمس قتاماً ، يطوي صدره على الأذى ، ويغمض جفنه على القذى ، قد قبض الحزن من انبسط من صدره ، وأنفق الغم ذخيرة صبره. - خالد أبو شادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الصربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] نادي تورينو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم عبدالرحمن المزعل ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المنيف لزينة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1793 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] ألغاز يابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية لطلاب التوجيهي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] نموذج دافسون ودانيلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مشاريع الفيصل لتاجير السيارات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] ربط الرفاعين للقرطاسية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] مطعم أوف ذا هوك للمأكولات البحرية ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] نظام (تحريك حراري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاولون السعودية ] وسيط طيبة للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] زهرة سعد الدباب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] كتب \" هوراس \" الشاعر الروماني العظيم منذ ألفيّ سنة ما يلي : \" لا تبحث عن الكلمات، ابحث فقط عن الحقيقة و الفكرة، عندئذ تتدفق الكلمات من دون أن تسعى إليها \" - ديل كارنيجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] بروكلى بيتزا وباستا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ معلومات غذائية ] العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ميديا جي سي سي للانتاج ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشباب الصومالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ البحث العلمي ] طرق جمع البيانات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] انقلاب حراري # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] فريا فون مولتكه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] الجوهرة عبدالعزيز عسكر ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ كتب ومؤلفات ] كتاب الحيوان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] السيد البلطي (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] ميدار للاكلات البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة دمياط لاكسسوارات الهواتف ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ اضطرابات نفسية ] التخلص من الشك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزان عبدالله علي الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ساكور الإخوة و ساكور الاطفال Sacoor Brothers & Sacoor Kids ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز واحة التداوي الطبي # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ خذها قاعدة ] حين تسترد ذاتك من الإستلاب العام فإنك حينئذٍ تُولد من جديد ولادتك الحقيقية التي تستحق أن تحياها. - إبراهيم البليهي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] فستق حلبي للحلويات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] جرينز للتكنولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الصاج اللبناني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] متلازمة عدم الحساسية للأندروجين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ علم النفس ] التخلص من أحلام اليقظة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] نهائي دوري أبطال أوروبا 1996 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] قائمة نهائيات كأس الإنتركونتيننتال # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] ليفركوزن للتنظيفات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] الطبيب بنجعفر مراكشي سعيد .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم تلفون ] شركه العثيمان التجاريه ش ذ م م # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- عرس الدم (مسلسل) البطولة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- هل لحبوب فوركابيل تأثيرات جانبية على الجسم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [ مؤسسات البحرين ] التلفاز للانتاج والتوزيع ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ آية ] ﴿ نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ ٱلْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ﴾ [ سورة الواقعة آية:﴿٦٠﴾ ]أي أوجبناه على مقدار معلوم لكل أحد لا يتعداه؛ فقصرنا عمر هذا، وربما كان في الأوج من قوة البدن وصحة المزاج، وأطلنا عمر هذا، وقد يكون في الحضيض من ضعف ال
- [ تعرٌف على ] النموذج اللوني المعياري أحمر أخضر أزرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل العين الامارات ] مطعم و مشاوي ذوق البنفسج ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] أرم لاصلاح وخدمات التكييف والثلاجات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] ] بقالة توصيل سوبر ماركت - القصور - محافظة مبارك الكبير # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المحيط الثلاثي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك لمسات مروه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] التكريم للخضروات والفواكه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي مسفر بن مشعف الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] اتفاقية التجارة الحرة بين باكستان والصين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إسحاق سحاب للمقاولات ... بلجرشي ... الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- هل أداة فحص الإفرازات المهبلية تؤثر في غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ دليل دبي الامارات ] سكن النخيل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ جغرافيا ] حفر قناة السويس الجديدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] ناجوز سيكرت ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مهارات الإدارة ] المؤسسة الإقتصادية تعريفها وأهميتها في الإقتصاد المحلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل الشارقة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مفروشات سندباد ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبده علي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات طبية السعودية ] شركة رعيل الاوائل التجارية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حكمــــــة ] احذر من الإخلاد إلى صورة العلم، مع ترك العمل به، فإنها حالة الكسالى الزمنى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] شهد (ممثلة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] أماديوس قطر AMADEUS QATAR WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم دائم الاخضرار النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] اهالي المملكة لكي الملابس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] قيثارة سومرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الاتحاد للطيران ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المدرسة العلمية الدولية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شقق مفروشة السعودية ] شاطىء القمر للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد الكندي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الأمريكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [رقم هاتف] الطبيب الزاهري محمد منصور صالح .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الكونغولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] نظارة محمد شريف باشا الثالثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اوزنجول لمقاولات البناء- تضامن لصاحبها علي احمد وفاطمة حسين ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] سندباد للالكترونيات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سكن الملوك ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] 40 من أفضل عبارات الشكر والتقدير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات السعودية ] طريقة طباعة تقرير من سمه عبر موقع شركة سما للمديونيات 1445 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن دين محمد عبدالله الهندى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات عامة الامارات ] مكتب بريد النخيل ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات قطر ] المنح الدراسية في معهد الدوحة للدراسات العليا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مدارس السعودية ] مجمع حلقات الشيخ الألباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] محطة قطار القدس-يتسحاق نافون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] الابتكار للرخام و الحجر Al-Ibtekar Stone & Marble ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] النخيل للأثاث المستعمل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد ابن عبدالخالق الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني عتيق عبدالرحمن العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] قلعة الرفاع لخردة المعادن ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] شيءٌ ما في عينيها أو وجهها يفتحُ لك بابًا فتدخُل من الظلامِ إلى النور. - رضوى عاشور # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مدارس السعودية ] مدارس الحرمين الأهلية للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | البناء والإعراب
الفعل المبني للمعلوم هو ما ذُكر فاعله، مثال: (أكل محمدٌ التفاحةَ)، محمد هو الفاعل؛ أما الفعل المبني للمجهول فهو الذي لم يُذكر فاعله، مثال: (ضُرب عليٌّ) في المثال السابق لا يوجد فاعل، وذلك لأن الضارب غير معروف، ويُعرب: «علي» على أنه نائب الفاعل شروط البناء للمجهول
إذا كان ماضيًا كُسر ما قبل آخره، وضُم كل متحرك قبله: «عَلِمَ: عُلِمَ»، «فَهِمَ: فُهِمَ»
إذا كان مضارعًا فُتِح ما قبل آخره وضُمَّ أوله: «يَكْتبُ: يُكْتَبُ»، «يَسْتَعْمِلُ: يُسْتَعْمَلُ»
إذا كان ما قبل آخر الماضي ألفًا قُلبت ياءً وكُسر ما قبلها: «باع: بِيعَ»
إذا كان ما قبل آخر المضارع واوًا أو ياءً قُلبت ألفًا: «يَصومُ: يُصامُ» «يبيعُ: يُبَاعُ»
إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: «أُعطِيَ العاملُ مكافأة»
لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدرًا أو ظرفًا أو جارًّا ومجرورًا: «وُقِفَ أمامَ البابِ»
بناء الفعل للمجهول
الفعل الماضي
يُضمُّ أوله فقط ويُكسَر ما قبل آخره إذا لم يكن مبدوءًا بهمزة وصل أو تاء، ولم تكن عينه ألفًا: «كَسَر > كُسِر»، «أورد > أُورِد»، «أجهد > أُجهِد».
يُضم مع أوله ثانيه إنْ كان مبدوءًا بتاء مزيدة، نحو: «تَعَلّم تُعُلِّم»، «تَفَهّم تُفُهِّم»، «تجادل > تُجُودٍل».
يُضم أوله وثالثه إنْ كان مبدوءًا بهمزة وصلٍ مزيدة، نحو: «انطلَق > اُنْطُلِق»، «افْتَرَس > اُفْتُرِس»، «اسْتَعْمَل > اُسْتُعْمِل».
إن كان ثانيه أو ثالثه ألفًا زائدةً قلبت واوًا، نحو: «جاهد > جُوهِد»، «تجادل > تُجودِل».
الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح: صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
المضعف مثل: مَدّ وشدّ تُضمُّ فاؤه: مُدَّ، شُدَّ.
الفعل المضارع
السالم: يُضَمّ أوله ويُفتَح ما قبل آخره، نحو: يكتُب > يُكْتَب، يتجادل > يُتَجادَلُ، يستعمِل > يُسْتَعْمَل.
الأجوف: تُقلَب عينه ألفاً: يقول > يُقال، يُعين > يُعانُ.
ما ينوب عن الفاعل: ينوب عنه واحدٌ مما يلي: فعل الأمر
فعل الأمر لا يُبنى للمجهول المفعول به
وهو الأصل، لهذا يُقدم على غيره في النيابة عن الفاعل، نحو (خُلِق الإنسانُ ضعيفا)، وإذا كان هناك أكثر من مفعول أُنيب الأول وبقيت الأخرى على حالها، نحو: أعلمتُ زيداً الخبر صحيحًا > أُعلِم زيدٌ الخبرَ صحيحًا. المصدر المتصرف: صُمِد صمودُ الأبطالِ.
الظرف المتصرف المختص: صِيم رمضانُ، سِير يومُ الجمعةِ.
الجار والمجرور: نُظِر في الأمر، مُرَّ بزيدٍ.
المصدر المؤول: ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ﴾ أي «استماع» ُ، لقد اختير أن يُقامَ المشروعُ هنا. أي «إقامةُ».
وقد ورد عن العرب أفعال جاءت على صيغة المبني للمجهول يعرب المرفوع بعدها فاعلا: دُهِش، هُزِل، شُدِه، شُغِف بكذا، أُولِع به، أُغرِيَ به، أُغرِم زيدٌ بالصيدِ.
المبني اللازم ما لا يقع في الكلام إلا مبنيا. والمبني العارض بخلافه. ومبني الأصل أي المبني الذي هو الأصل في البناء أي لا يكون بناؤه بمشابهة أمر آخر ومناسبته فالإضافة بيانية وهو ثلاثة الفعل الماضي والأمر بغير اللام والحرف وبين المبني اللازم ومبني الأصل عموم وخصوص مطلقا كما لا يخفى.
الحروف جميعها مبنية
المُعرَّب في اللغة العربية هو ما وقع عليه فعل التعريب، وهو على ثلاثة أوجه: تعريب اللفظ وإلحاقه بالأوزان العربية والمنهاج، وتمثله بها، وهو منهج أبي العباس الجوهري.
إدخال اللفظ في العربية، ونقله بلا مراعاة للوزن العربي ولا اشتراط للتغيير، وهو منهج سيبويه.
إدخال المعنى في العربية، وترجمته، وتوليد مكافئ له في اللغة العربية، وهو شائع عند أكثر العلماء.
الأصل في الأسماء الإعراب، وثمَّة أسماء مبنية، أشهرها: أسماء الشرط (مثل: ما) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الاستفهام (مثل: من) في قوله تبارك وتعالى ﴿قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ﴾
الأسماء الموصولة ما عدا (اللذين واللتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: الذي) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا﴾
أسماء الإشارة ما عدا (هذين وهاتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: هذا) في قوله تبارك وتعالى: ﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ﴾
الضمائر، (مثل: أنتَ) في قوله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ﴾، و (مثل: واو الجماعة في تفعلوا) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الأفعال، (مثل: أفٍّ) في قوله تبارك وتعالى ﴿فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا﴾
الأعداد المركبة من (أحدَ عشرَ) إلى (تسعةَ عشرَ) ما عدا (اثني عشرَ) و (اثنتي عشرةَ) فإن الجزء الأول منهما يُعرب إعراب المثنى، والجزء الثاني يُبنى على الفتح، (مثل: أحدَ عشرَ) في قوله تبارك وتعالى ﴿إِنِّي رَأَيْت أَحَد عَشَرَ كَوْكَبًا﴾
ما خُتم بـ (ويه)، (مثل: سيبويهِ، ونفطويهِ، ومسكويهِ) في المثال: "عاش كلٌّ من سيبويهِ ونفطويهِ ومسكويهِ في العصر العباسي
الظروف المركبة، (مثل: صباحَ مساءَ) في قول الشاعر وَمَنْ لَا يَصْرِفُ الوَاشِينَ عَنْهُصَبَاحَ مَسَاءَ يَبْغُوهُ خَبَالا
وتكون علامات البناء الأصلية هي: الفتح، والكسر، والضم، والسكون
البناء (انواع)
الفعل المبني هو الفعل الذي لا تتغير حركة آخره. الأفعال المبنية
الأفعال ثلاثة فعل ماض وفعل أمر مبنيان دائما،
وفعل مضارع معرب دائما إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد. الأفعال ثلاث ما لهن رابع ــ ماض وفعل الأمر والمضارع قال ابن هشام في قطر الندى: .
وإن أردت قسمة الأفعاللينجلي عنك صدا الإشكالفهي ثلاث ليس لها رابعماض وفعل الأمر والمضارعفكل ما يصلح فيه أمسفإنه ماض بغير لبسوحكمه فتح الأخير منهكقولهم سار وبان عنه
الفعل الماضي
فعل مبني، ويبنى على: الفتح إذا لم يتصل به شي، مثل: ورد في القرآن: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة (وهي حرف لامحل له من الإعراب)،
مثل: ورد في القرآن ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾.
قالت: قال فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
التاء: وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. وإذا أتصلت به ألف الاثنين، مثل، أمي وأبي، ذهبا إلى عكا]]
زارا: زار: فعل ماض مبني على الفتح
ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل. السكون إذا اتصل به أحد ضمائر الرفع المتحركة التالية:
إذا اتصل به تاء المتكلم،
مثل: قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية
وسعت كتاب الله لفضا وغابه وما ضقت عن آي به وعظات
وسعت: وسع فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير المتكلم مبني على الضم، في محل رفع فاعل. إذا اتصل به تاء المخاطب، مثل: ورد في القرآن ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح
رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بتاء المخاطب.
التاء: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل. أذا اتصلت به تاء المخاطبة، مثل وذهبتِ خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت:
ذهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطبة
التاء: ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل. إذا اتصلت به نون النسوة
مثل: ورد في القرآن ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾
قطعن:
قطع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل
كقول القرآن ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ﴾
أرسلنا:
أرسل: فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
النا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل الضم إذا اتصلت به واو الجماعة،
مثل: رجع الحجاج بعد أن أدو مناسك الحج
أدوا:
أد: فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتصاله بوأو الجماعة
الواو: ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل فعل الأمر
هو فعل طلبي إنشائي، وهو طلب حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب٬ ويبنى فعل الأمر على: السكون كقول القرآن: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾
خذ، وأمر، واعرض: أفعال أمر مبنية على السكون. أو إذا اتصلت نون النسوة، مثل: أيتها الفاضلات، احملن رايه العفاف أينما ذهبتن
احملن: احمل فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح، في محل رفع فاعل. حذف حرف العلة من آخره إذا لم يتصل به شيء، وكان معتل الآخر، مثل: قول القرآن﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾
ادع: فعل أمر مبني على حذف الواو من آخره امض قيس، امض إلى بيارتك
امض: فعل أمر مبني على حذف الياء من آخره يا بني، اسع إلى المجد فإنه لباس أجدادك.
اسع: فعل أمر مبني على حذف الألف من آخره الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة،
مثل: أيها الثري، ساعدن كل فقير
ساعدن:
ساعد : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
النون: نون التوكيد الخفيفة، حرف مبني على السكون حذف النون من آخره إذا كان متصلا بألف الاثنين أو الاثنتين، أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
كقولة تعالى (فأتيا فرعون فقولا: إنا رسول رب العالمين)
أتيا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف الاثنين.
الألف: ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وكقول القرآن (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم مافعلوه إلا قليل منهم)
اقتلوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بواو الجماعة
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. أي بنيه خذي عني الصدق
خذي: فعل أمر مبني على حذف النون من آخرة لاتصاله بياء ا لمخاطبة.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الأفعال الخمسة المعربة
وهي أفعال مضارعة يلحقها ألف، الاثنين أو الاثنتين، أو واوا الجماعة للغائبين أو واوا الجماعة للمخاطبين، أو ياء المخاطبة على النحو التالي:
يفعلان، تفعلان، تفعلون، يفعلون، تفعلين. وعلامة رفعها ثبوت النون، كقول عنترة:
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم
يدعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وعلامة نصبها وجزمها حذف النون مثل:
لم تلعبوا في المدرسة، ولم تذهبوا في الرحلة.
المبني عند النحاة ما كان حركته وسكونه لا بعامل والاسم المبني وما ناسب مبني الأصل أو وقع غير مركب بعامله.[1]
البناء للمجهول
الفعل المبني للمعلوم هو ما ذُكر فاعله، مثال: (أكل محمدٌ التفاحةَ)، محمد هو الفاعل؛ أما الفعل المبني للمجهول فهو الذي لم يُذكر فاعله، مثال: (ضُرب عليٌّ) في المثال السابق لا يوجد فاعل، وذلك لأن الضارب غير معروف، ويُعرب: «علي» على أنه نائب الفاعل شروط البناء للمجهول
إذا كان ماضيًا كُسر ما قبل آخره، وضُم كل متحرك قبله: «عَلِمَ: عُلِمَ»، «فَهِمَ: فُهِمَ»
إذا كان مضارعًا فُتِح ما قبل آخره وضُمَّ أوله: «يَكْتبُ: يُكْتَبُ»، «يَسْتَعْمِلُ: يُسْتَعْمَلُ»
إذا كان ما قبل آخر الماضي ألفًا قُلبت ياءً وكُسر ما قبلها: «باع: بِيعَ»
إذا كان ما قبل آخر المضارع واوًا أو ياءً قُلبت ألفًا: «يَصومُ: يُصامُ» «يبيعُ: يُبَاعُ»
إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: «أُعطِيَ العاملُ مكافأة»
لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدرًا أو ظرفًا أو جارًّا ومجرورًا: «وُقِفَ أمامَ البابِ»
بناء الفعل للمجهول
الفعل الماضي
يُضمُّ أوله فقط ويُكسَر ما قبل آخره إذا لم يكن مبدوءًا بهمزة وصل أو تاء، ولم تكن عينه ألفًا: «كَسَر > كُسِر»، «أورد > أُورِد»، «أجهد > أُجهِد».
يُضم مع أوله ثانيه إنْ كان مبدوءًا بتاء مزيدة، نحو: «تَعَلّم تُعُلِّم»، «تَفَهّم تُفُهِّم»، «تجادل > تُجُودٍل».
يُضم أوله وثالثه إنْ كان مبدوءًا بهمزة وصلٍ مزيدة، نحو: «انطلَق > اُنْطُلِق»، «افْتَرَس > اُفْتُرِس»، «اسْتَعْمَل > اُسْتُعْمِل».
إن كان ثانيه أو ثالثه ألفًا زائدةً قلبت واوًا، نحو: «جاهد > جُوهِد»، «تجادل > تُجودِل».
الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح: صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
المضعف مثل: مَدّ وشدّ تُضمُّ فاؤه: مُدَّ، شُدَّ.
الفعل المضارع
السالم: يُضَمّ أوله ويُفتَح ما قبل آخره، نحو: يكتُب > يُكْتَب، يتجادل > يُتَجادَلُ، يستعمِل > يُسْتَعْمَل.
الأجوف: تُقلَب عينه ألفاً: يقول > يُقال، يُعين > يُعانُ.
ما ينوب عن الفاعل: ينوب عنه واحدٌ مما يلي: فعل الأمر
فعل الأمر لا يُبنى للمجهول المفعول به
وهو الأصل، لهذا يُقدم على غيره في النيابة عن الفاعل، نحو (خُلِق الإنسانُ ضعيفا)، وإذا كان هناك أكثر من مفعول أُنيب الأول وبقيت الأخرى على حالها، نحو: أعلمتُ زيداً الخبر صحيحًا > أُعلِم زيدٌ الخبرَ صحيحًا. المصدر المتصرف: صُمِد صمودُ الأبطالِ.
الظرف المتصرف المختص: صِيم رمضانُ، سِير يومُ الجمعةِ.
الجار والمجرور: نُظِر في الأمر، مُرَّ بزيدٍ.
المصدر المؤول: ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ﴾ أي «استماع» ُ، لقد اختير أن يُقامَ المشروعُ هنا. أي «إقامةُ».
وقد ورد عن العرب أفعال جاءت على صيغة المبني للمجهول يعرب المرفوع بعدها فاعلا: دُهِش، هُزِل، شُدِه، شُغِف بكذا، أُولِع به، أُغرِيَ به، أُغرِم زيدٌ بالصيدِ.
تقسيم
المبني اللازم ما لا يقع في الكلام إلا مبنيا. والمبني العارض بخلافه. ومبني الأصل أي المبني الذي هو الأصل في البناء أي لا يكون بناؤه بمشابهة أمر آخر ومناسبته فالإضافة بيانية وهو ثلاثة الفعل الماضي والأمر بغير اللام والحرف وبين المبني اللازم ومبني الأصل عموم وخصوص مطلقا كما لا يخفى.
الحروف
الحروف جميعها مبنية
المعرب
المُعرَّب في اللغة العربية هو ما وقع عليه فعل التعريب، وهو على ثلاثة أوجه: تعريب اللفظ وإلحاقه بالأوزان العربية والمنهاج، وتمثله بها، وهو منهج أبي العباس الجوهري.
إدخال اللفظ في العربية، ونقله بلا مراعاة للوزن العربي ولا اشتراط للتغيير، وهو منهج سيبويه.
إدخال المعنى في العربية، وترجمته، وتوليد مكافئ له في اللغة العربية، وهو شائع عند أكثر العلماء.
من الأسماء
الأصل في الأسماء الإعراب، وثمَّة أسماء مبنية، أشهرها: أسماء الشرط (مثل: ما) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الاستفهام (مثل: من) في قوله تبارك وتعالى ﴿قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ﴾
الأسماء الموصولة ما عدا (اللذين واللتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: الذي) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا﴾
أسماء الإشارة ما عدا (هذين وهاتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: هذا) في قوله تبارك وتعالى: ﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ﴾
الضمائر، (مثل: أنتَ) في قوله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ﴾، و (مثل: واو الجماعة في تفعلوا) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الأفعال، (مثل: أفٍّ) في قوله تبارك وتعالى ﴿فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا﴾
الأعداد المركبة من (أحدَ عشرَ) إلى (تسعةَ عشرَ) ما عدا (اثني عشرَ) و (اثنتي عشرةَ) فإن الجزء الأول منهما يُعرب إعراب المثنى، والجزء الثاني يُبنى على الفتح، (مثل: أحدَ عشرَ) في قوله تبارك وتعالى ﴿إِنِّي رَأَيْت أَحَد عَشَرَ كَوْكَبًا﴾
ما خُتم بـ (ويه)، (مثل: سيبويهِ، ونفطويهِ، ومسكويهِ) في المثال: "عاش كلٌّ من سيبويهِ ونفطويهِ ومسكويهِ في العصر العباسي
الظروف المركبة، (مثل: صباحَ مساءَ) في قول الشاعر وَمَنْ لَا يَصْرِفُ الوَاشِينَ عَنْهُصَبَاحَ مَسَاءَ يَبْغُوهُ خَبَالا
وتكون علامات البناء الأصلية هي: الفتح، والكسر، والضم، والسكون
من الأفعال
البناء (انواع)
الفعل المبني هو الفعل الذي لا تتغير حركة آخره. الأفعال المبنية
الأفعال ثلاثة فعل ماض وفعل أمر مبنيان دائما،
وفعل مضارع معرب دائما إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد. الأفعال ثلاث ما لهن رابع ــ ماض وفعل الأمر والمضارع قال ابن هشام في قطر الندى: .
وإن أردت قسمة الأفعاللينجلي عنك صدا الإشكالفهي ثلاث ليس لها رابعماض وفعل الأمر والمضارعفكل ما يصلح فيه أمسفإنه ماض بغير لبسوحكمه فتح الأخير منهكقولهم سار وبان عنه
الفعل الماضي
فعل مبني، ويبنى على: الفتح إذا لم يتصل به شي، مثل: ورد في القرآن: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة (وهي حرف لامحل له من الإعراب)،
مثل: ورد في القرآن ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾.
قالت: قال فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
التاء: وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. وإذا أتصلت به ألف الاثنين، مثل، أمي وأبي، ذهبا إلى عكا]]
زارا: زار: فعل ماض مبني على الفتح
ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل. السكون إذا اتصل به أحد ضمائر الرفع المتحركة التالية:
إذا اتصل به تاء المتكلم،
مثل: قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية
وسعت كتاب الله لفضا وغابه وما ضقت عن آي به وعظات
وسعت: وسع فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير المتكلم مبني على الضم، في محل رفع فاعل. إذا اتصل به تاء المخاطب، مثل: ورد في القرآن ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح
رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بتاء المخاطب.
التاء: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل. أذا اتصلت به تاء المخاطبة، مثل وذهبتِ خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت:
ذهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطبة
التاء: ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل. إذا اتصلت به نون النسوة
مثل: ورد في القرآن ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾
قطعن:
قطع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل
كقول القرآن ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ﴾
أرسلنا:
أرسل: فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
النا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل الضم إذا اتصلت به واو الجماعة،
مثل: رجع الحجاج بعد أن أدو مناسك الحج
أدوا:
أد: فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتصاله بوأو الجماعة
الواو: ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل فعل الأمر
هو فعل طلبي إنشائي، وهو طلب حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب٬ ويبنى فعل الأمر على: السكون كقول القرآن: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾
خذ، وأمر، واعرض: أفعال أمر مبنية على السكون. أو إذا اتصلت نون النسوة، مثل: أيتها الفاضلات، احملن رايه العفاف أينما ذهبتن
احملن: احمل فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح، في محل رفع فاعل. حذف حرف العلة من آخره إذا لم يتصل به شيء، وكان معتل الآخر، مثل: قول القرآن﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾
ادع: فعل أمر مبني على حذف الواو من آخره امض قيس، امض إلى بيارتك
امض: فعل أمر مبني على حذف الياء من آخره يا بني، اسع إلى المجد فإنه لباس أجدادك.
اسع: فعل أمر مبني على حذف الألف من آخره الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة،
مثل: أيها الثري، ساعدن كل فقير
ساعدن:
ساعد : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
النون: نون التوكيد الخفيفة، حرف مبني على السكون حذف النون من آخره إذا كان متصلا بألف الاثنين أو الاثنتين، أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
كقولة تعالى (فأتيا فرعون فقولا: إنا رسول رب العالمين)
أتيا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف الاثنين.
الألف: ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وكقول القرآن (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم مافعلوه إلا قليل منهم)
اقتلوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بواو الجماعة
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. أي بنيه خذي عني الصدق
خذي: فعل أمر مبني على حذف النون من آخرة لاتصاله بياء ا لمخاطبة.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الأفعال الخمسة المعربة
وهي أفعال مضارعة يلحقها ألف، الاثنين أو الاثنتين، أو واوا الجماعة للغائبين أو واوا الجماعة للمخاطبين، أو ياء المخاطبة على النحو التالي:
يفعلان، تفعلان، تفعلون، يفعلون، تفعلين. وعلامة رفعها ثبوت النون، كقول عنترة:
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم
يدعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وعلامة نصبها وجزمها حذف النون مثل:
لم تلعبوا في المدرسة، ولم تذهبوا في الرحلة.
شرح مبسط
المبني عند النحاة ما كان حركته وسكونه لا بعامل والاسم المبني وما ناسب مبني الأصل أو وقع غير مركب بعامله.[1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن