اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 7:28 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بنيه محمد سطام الشمري ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [رقم هاتف] مكتب زهراش عبد الفتاح للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ موبايل ] تشغيل الجوال على التلفزيون لاسلكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ توظيف و خدمات القوى العاملة قطر ] بحر ال ثاني مين باور سبلاي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ نجارون الامارات ] شركة أبو شعبان للنجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ - حسن بن محمد بن دويس الزهراني ... الحجرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق ام داونتاون ميلينيوم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ المركبات الامارات ] ورشة الزهرة الحمراء لتصليح السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ اعلان السعودية ] الفيصل لانظمة الاعلان الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ متاجر السعودية ] متجر تشارمز ... الزلفي ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركه الصليبيه التجاريه # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ متاجر السعودية ] تصاميم فلاتر سناب شات وعدسات مميزه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مطاعم الامارات ] مطعم وكافتيريا ذوق العرب ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تجربتي مع قلم أنسولين تريسيبا لعلاج السكر # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [رقم هاتف] الطبيب مستقيم عبد الرحيم .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الروسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مصنع مكيفات صقر الصحراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-04
- [ شركات التجارة العامه قطر ] النعيمي للتجارة والالكترونيات AL NAIMI TRADING & ELECTRONIC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالله بن سعود الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شلهوب بسّام احمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [ مؤسسات البحرين ] ميجابايت كمبوتر ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ متاجر السعودية ] ليغين ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم العناية والذوق ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ خدمات عامة الامارات ] النخيل 4 ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة طب الأسنان التجميلي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [رقم هاتف]محل فيمي ناين للملابس الجاهزة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-09
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مارين كلينك لصيانة القوارب والسفن ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] إحصاء السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية الماليزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ نقص الفيتامينات والمعادن ] نقص فيتامين ب في الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ خدمات قطر ] دليل المدارس الخاصة والحكومية في دولة قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [ تعرٌف على ] نورث تشارلستون # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود محمد بن عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ مؤسسات البحرين ] غولدن كيه فابريكيشن اند ماتيريلز ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مقهى و تجارة قطر ] مقهي النواخذه # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حضانة أوركيدا البريطانية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الإندونيسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] تو فور اف للانتاج الفني ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الكورية الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم أنا بورنا النباتي ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بريك ابن مبيريك ابن هنيدي البلادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] هيريمين (راقصة وممثلة مصرية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمه مكي لللطباعة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ خذها قاعدة ] الكمال هو وليد الاستغلال الامثل للوقت. - جوزيف هول # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ متاجر السعودية ] شركة المصنع الجديد للأبواب الجلدية السحابة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ شركات عامة قطر ] شركة قطر للبنية التحتية Qatar Infrastructure Company WLL, ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الماليزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] تهاني محمد باقر محمد حسن السلمان ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل دبي الامارات ] مستر شقران الخدمات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ خذها قاعدة ] نحن استثناءاتُ الزمن العاديّ، خلود اللحظةِ عبر ملايين السنواتْ. - حسين البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- وظائف خالية لدى مدرسة القطوف بحولي ..وظائف الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ مؤسسات البحرين ] النجمة البيضاء للمقاولات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] الاتصالات السلكية واللاسلكية في بوتان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ متاجر السعودية ] الرؤية العربية الحديثة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل دبي الامارات ] ايريس للزهور والنباتات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] الموجة الثالثة (تجربة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] مرسوم نيرون # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] السندباد لبيع زينة السيارات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العصر الحجري القديم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] ابرو للتسويق والتصميم ADBRO MARKETING & DESIGN ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالهادي راشد المري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ مؤسسات البحرين ] فلاي كوملوكس أو سي سي ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] عبد الله مفتاح (ممثل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] محمد هادي الميلاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] هيرا لتنظيم المؤتمرات والفعاليات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ حكمــــــة ] كان زاذان إذا عرض الثوب ناول ثمن الطرفين . جاء مجمع التيمي بشاة يبيعها فقال إني أحسب أو أظن في لبنها ملوحة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي سلطان بن علي العامر ... المذنب ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ الكترونيات الامارات ] كامري انترناشيونال المحدودة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] توتال للتجارة والمقاولات والنقليات # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] توتيل للمقاولات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ خدمات السعودية ] حفلات عيد الفطر 2023 في السعودية كاملة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية د. سليمان الحبيب الجلدية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجموعة الطائرة المميزة للشقق والاجنحة المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة أجا العمارة للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ شركات السيارات قطر ] معرض الادعم للسيارات AL Adaam Car Showroom ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ خدمات السعودية ] افضل حليب خالي من اللاكتوز 2023 في السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الباكستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبيد بن سرحان الوذيناني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] برج للكيك BURJ CAKES ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المصادر الدولية لأنظمة البيئة والجودة ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] تجمع القوى الديمقراطية (تشاد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تمارين رياضية ] فوائد تمارين السويدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] اللمبه البيضاء للادوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] ماولتير (عربة نصف مجنزرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ متاجر السعودية ] قطعه صنعت بكل حب ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد حامد عطيه الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضحاء عوض زايد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 2000 # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان بن عبدالله بن سليمان السلوم ... عنيزه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] جسر فورث # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الفرنك للتجارة والمقاولات والخدمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات سعد الله ونوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحب الصلاة إلى الله صلاة داود وأحب الصيام إلى الله صيام داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوما ويفطر يوما # اخر تحديث ال
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الإنسان ذلك المجهول # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/02/2024
[ تعرٌف على ] الإنسان ذلك المجهول # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
آخر تحديث منذ 2 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-17 | الإنسان ذلك المجهول
الكتاب يصنف ضمن كتب فلسفة العلوم وهو يقدم فيض من المعلومات يقدم ألكسي كاريل عبارات في منتهى الجمال: «إن كثرة وجبات الطعام وانتظامها ووفرتها تعطل وظيفة أدت دورا عظيما في بقاء الأجناس البشرية وهي وظيفة التكيف على قلة الطعام. كان الناس في الزمان الغابر يلتزمون الصوم في بعض الأوقات وكانوا إذا لم ترغمهم المجاعة على ذلك يفرضونه على أنفسهم فرضا بإرادتهم. إن الأديان كافة لا تفتأ تدعو الناس إلى وجوب الصوم. يحدث الحرمان من الطعام أول الأمر الشعور بالجوع، ويحدث أحيانا بعض التهيج العصبي, ثم يعقب ذلك شعور بالضعف. بيد أنه يحدث إلى جانب ذلك ظواهر خفية أهم بكثير منه. فإن سكر الكبد يتحرك ويتحرك معه الدهن المخزون تحت وبروتينات العضل والغدد وخلايا الكبد، وتضحي جميع الأعضاء بمادتها الخاصة للأبقاء على كمال الوسط الداخلي وسلامة القلب، وإن الصوم لينظف ويبدل أنسجتنا.»
«إننا لن نصيب أية فائدة من زيادة عدد الاختراعات الميكانيكية، وقد يكون من الأجدى ألا نضفي مثل هذا القدر الكبير من الأهمية على اكتشافات الطبيعة والفلك والكيمياء، فحقيقة الأمر أن العلم الخالص لا يجلب لنا ضررا مباشرا، ولكن حينما يسيطر جماله الطاغي على عقولنا ويستعيد أفكارنا في مملكة الجماد (الأشياء التي حولنا)، فإنه يصبح خطرا، ومن ثم يجب أن يحول الإنسان اهتمامه إلى نفسه وإلى سبب عجزه الخلقي والعقلي، إذ ما جدوى زيادة الراحة والفخامة والجمال والمنظر وأسباب تعقيد حضارتنا إذا كان ضعفنا يمنعنا من الاستعانة بما يعود علينا بالنفع ؟ حقا إنه لمما لا يستحق أي عناء أن نمضي في تجميل طريق حياة تعود علينا بالانحطاط الخلقي وتؤدي إلى اختفاء أنبل عناصر الأجناس الطيبة... ومن ثم فإنه من الأفضل كثيرا أن نوجه اهتماما أكثر إلى أنفسنا من أن نبني بواخر أكثر سرعة، وسيارة تتوفر فيها أسباب الراحة، وأجهزة راديو أقل ثمنا أو تليسكوبات لفحص هيكل سديم على بعد سحيق... ما هو مدى التقدم الحقيقي الذي نحققه حينما تنقلنا أحد الطائرات إلى أوروبا أو إلى الصين في ساعات قلائل ؟ هل من الضروري أن نزيد الإنتاج بلا توقف حتى يستطيع الإنسان أن يستهلك كميات أكثر فأكثر من أشياء لا جدوى منها ؟ ليس هناك أي ظل من الشك في أن علوم الميكانيكا والطبيعة والكيمياء عاجزة عن إعطائنا الذكاء والنظام الأخلاقي والصحة والتوازن العصبي والأمن والسلام.»
«إن حب الاستطلاع ضرورة لحياتنا. انه دافع أعمى لا يطيع أي قاعدة.»
«ان وجه الشبه بين صورة واهلها يعود أي اختيار التفاصيل لا إلى عددها ولذا فإن رسم اليد يكون أكثر تعبيرا عن شخصية الفرد من صورة الفوتوغرافية.»
«يناضل الإنسان في سبيل بقائه بعقله أكثر مما يناضل بجسمه.»
«يجب أن يعيد الإنسان صياغة نفسه حتى يستطيع التقدم ثانية.. ولكنه لا يستطيع صياغة نفسه دون أن يتعذب.. لانه الرخام والنحات في وقت واحد.»
في الفصل الأول (الحاجة إلى معرفة الإنسان معرفة أفضل) يقول: «هناك تفاوت عجيب بين علوم الجماد وعلوم الحياة.. فعلوم الفلك والميكانيكا والطبيعه تقوم على اراء يمكن التعبير عنها بسداد وفصاحة باللغة الحسابيه.. وقد انشأت هذه العلوم عالما متناسقا كتناسق اثار اليونان القديمة.. انها تنسج حول هذا العالم نسيجا رائعا من الإحصاءات النظرية..انها تبحث عن الحقيقة فيما وراء مملكة تمتد من الفكر الشائع إلى المعنويات غير المنطوقه التي تتكون من المعادلات الجبريه والرموز فقط...بيد ان موقف علوم الحياة يختلف عن ذلك كل الاختلاف حتى ليبدو كأن اولئك الذين يدرسون الحياة قد ضلوا طريقهم في غاب متشابك من الأشجار.»
.إلى ان يقول: «ولكن علم الكائنات الحية بصفة عامة والإنسان بصفة خاصة لم يصب هذا التقدم. انه لايزال في المرحلة الوصفية..فالإنسان كل لايتجزأ وفي غاية التعقيد، ومن غير الميسور الحصول على عرض بسيط له وليست هناك طريقة لفهمه في مجموعه أو في اجزائه في وقت واحد كما لاتوجد طريقة لفهم علاقاته بالعالم الخارجي.. ولكي نحلل انفسنا فإننا مضطرون إلى الاستعانة بفنون مختلفة وإلى استخدام علوم عديدة ومن الطبيعي ان تصل كل هذه العلوم إلى رأي مختلف في غاياتها المشتركة فإنها تستخلص من الإنسان ماتمكنها وسائلها الخاصة من بلوغه فقط.»
وفي عرضه للأسباب التي ادت بنا الي التأخر في علوم الإنسان والحياة يقر كاريل بأن البيئة الحالية ليست ملائمة ابدا للإنسان لانها تطورت بشكل كبير أكثر من تطور الإنسان الذي يعيش فيها والذي لم يستطع مجاراة هذا التطور. وفي الفصل الثاني (علم الإنسان) الذي يؤكد فيه على الحاجة الشديدة لفحص الإنسان فحصا شاملا وضرورة الاختيار بين المعلومات غير المتجانسة التي تتعلق بالإنسان.. يقول: «ان جهلنا بأنفسنا ذو طبيعة عجيبة، فهو لم ينشأ من صعوبة الحصول على المعلومات الضروريه أو عدم دقتها أو ندرتها.. بل بالعكس انه راجع إلى وفرة هذه المعلومات وتشوشها بعد أن كدستها الإنسانية عن نفسها خلال القرون الطويلة، هذا إلى ماعمد اليه العالماء الذين حاولو دراسة جسم الإنسان ووجدانه من تقسيمه إلى عدد لايكاد يحصى من الاجزاء.. وهذه المعلومات لم تستخدم إلى حد بعيد وسبب ذلك انها لاتصلح للاستخدام.»
وفي الفصل الثالث(الجسم ووجوه النشاط الفسيولوجيه) يتحدث عن جوانب النشاط الإنساني بطريقة بديعه يكاد يكون هذا الفصل من امتع ماقرأت في علم الحياة
حيث يبدوا فيه محاولة تقريب العمليات الحيوية المعقده إلى الفهم العادي وإلى ربط جميع التفاعلات بصورة منظمة وسلة الإدراك.
يقول: «ان تقرير شكل الوجه والفم والوجنتين والجفنين وخطوط الملامح يكون عادة تابعا لحالة العضلات المفرطحه التي تتحرك في الانسجة الشحمية الموجودة تحت الجلد وتتوقف هذه العضلات على حالة عقلنا. صحيح ان في استطاعة كل إنسان ان يعتق على وجهه التعبير الذي يختاره، ولكنه لايستطيع ان يحتفظ بهذا التعبير بصفة دائمة. بيد ان قسمات وجهه تكيف نفسها بلا تعمد تبعا لحالاتنا الشعوريه.. وكلما تقدنا في السن اشتدت الصلة بين التعبير الوجهي والمشاعر الشهوات والايحاءات.»
«ان الجلد الذي يغطي السطح الخارجي للجسم غير قابل للاختراق بواسطة الماء والغازات كما انه لايسمح للجراثيم التي تعيش على سطحه بالدخول إلى الجسم فضلا عن انه قادر على تحطيم هذه الجراثيم بمساعدة المواد التي تفرزها غدده، بيد ان تلك الكائنات التي نطلق عليها الفيروسات قادرة على عبورهوسطح الجلد الخارجي معرض للضوء والريح والرطوبة والجفاف والحرارة والبرد اما سطحه الداخلي فعلى اتصال بعالم مائي ساخن محروم من الضوء حيث تعيش الخلايا كما تعيش الحيوانات البحرية.»
وفي الفصل الرابع يتحدث عن النشاط العقلي كعمليات الشعور وقهر النفس والتأمل والنشاط الادبي والأخلاقي.. الخ وفي الفصل الخامس يرسخ مفهوم الزمن الداخلي وهو مختلف عن الزمن العادي تماما. ويخصص الفصل السادس للوظائف التنسيقية اما الفصل السابع فيتكلم فيه الفرد و الفصل الثامن عن إعادة صياغة الإنسان.
يصعب على المرء في الحقيقة فهم السبب أو الأسباب التي جعلت أوساطاً تقدمية كثيرة، في العالم العربي وغيره، تُقبل خلال السنوات التالية للحرب العالمية الثانية، على قراءة كتاب وضعه طبيب وعالم فرنسي كان خلال تلك الحرب يتعامل مع حكومة فيشي الموالية للنازيين في فرنسا. والأدهى من هذا أن تعاون ذلك العالم مع أعوان هتلر، كان بناء على رغبة أملاها عليه سيد أولئك المتعاونين، الماريشال بيتان. ومن ناحية ثانية، مرتبطة بالأول طبعاً، يصعب كذلك فهم السبب الذي جعل طبيباً لبنانياً قوياً من الأوساط الشيوعية اللبنانية هو الذي يترجم الكتاب إلى العربية فيُقرأ على نطاق واسع. الكتاب الذي نعنيه هنا هو «الإنسان… ذلك المجهول» أما مؤلفه فهو ألكسي كاريل، الذي كان في عام 1912، واحداً من أول العلماء الفرنسيين الذين يفوزون بجائزة نوبل للعلوم الفيزيائية والجراحة. مهما يكن من أمر فإن هذا الكتاب، الذي صدر في أصله الفرنسي عام 1935، تعود شهرته ومكانته، ومقروئيته الواسعة في فرنسا نفسها إلى عام صدوره 1935، ما يعني انه اشتهر قبل دخول النازيين إلى فرنسا، بل قبل أن يرتبط أي عالم أو مثقف فرنسي بالنازيين، إذا استثنينا حفنة من كتّاب اليمين المتطرف. ففي ذلك العام كان كاريل، لا يزال يعتبر - في فرنسا - عالماً ومفكراً تقدمياً يهتم بالإنسان وحياته وبقائه في الكون، من دون أن يمتزج بذلك الاهتمام، لديه، أي بعد أيديولوجي. بالتالي يمكن الافتراض بأن القراء التقدميين في العالم، حين ظلوا يقرأون هذا الكتاب بعد انقضاء الحرب العالمية الثانية، كانوا منقطعين عن أخبار كاريل وعمله - العلمي الخالص - ضمن إطار المهمات العلمية التي كلف بها. ولعل من المفيد أن نشير هنا إلى أن كاريل لم يطله ما طاول غيره من المتعاونين الفرنسيين بعد التحرير. إذ شفعت له جائزة نوبل، وكذلك كونه يعمل في القضايا العلمية بعيداً من الأيديولوجيا سواء كانت نازية أو غير نازية. ويعزز هذا ان كاريل واصل بعد انقضاء الحرب وهزيمة النازيين، عمله العلمي، بل انه واصل الكتابة، لينجز قبل وفاته كتاباً ثانياً، له موضوع واهتمامات «الإنسان… ذلك المجهول» أشرفت زوجته على إصداره بعد رحيله، عنوانه «تأملات حول مسلك الحياة». الإنسان… ذلك المجهول و«تأملات في مسلك الحياة» كتابان فلسفيان، على عكس ما كان يمكن أن يُتوقع من كاريل، الذي كان عرف قبل ذلك باهتماماته العلمية الخالصة وكتاباته التقنية. ولكن يبدو أن الرجل، عند بداية سنوات الثلاثين من القرن العشرين، كان بعد تأمل علمي طويل واهتمام بوضعية الإنسان في قرن الأيديولوجيات والصراعات الكبرى، قد توصل إلى نتائج تفرق بين بيولوجية الإنسان ومسار الكون من ناحية، والبعد الروحي - الأخلاقي لدى هذا الإنسان في مسار الكون، ورأى أن لديه أموراً كثيرة في هذا السياق عليه أن يقولها. رأى أن العلم - الذي كان هو واحد من أقطابه - لا يمكنه أن يسكت أمام ما يحدث للإنسان، فآثر أن يقول كلمته. وإذا شئنا أن نختصر هنا كلمة كاريل في هذا السياق، يمكننا أن نقول إنه، في تأملاته الفكرية - الفلسفية، بات يرى - في ذلك الحين، أن الحياة إنما تخضع لقانون مثلث: «قانون الحفاظ على الحياة» (أي البقاء)، قانون «مواصلة النوع» (أي إعادة إنتاج الإنسان وراثياً)، وأخيراً «قانون رقي العقل» (تطور الفكر). ورأى كاريل أن العلم، ومنذ عصر النهضة، قد تطور في مجال معرفة المادة المادية، أكثر بكثير مما تطور في معرفته للإنسان… للكائنات الحية. مع أن الواقع المنطقي يقول لنا إن دراسة الكائن الحي، قادرة أكثر بكثير من دراسة الجماد، على توفير أسباب الرقي والتطور للكون. ومن هنا يتوجه كاريل في خطابه إلى كل أولئك الذين يريدون الإفلات من استعباد الدوغمائيات الجاحدة لهم لـ «الوصول إلى تصور جديد للتقدم الإنساني». وللوصول إلى هذا الهدف، يقول لنا كاريل إنه بات من الضروري «خلق علم للإنسان. علم معمق وشامل، يستخدم كل ما هو متوافر من تقنيات معروفة، آخذاً في حسبانه ضرورة دراسة كل وظيفة من الوظائف في إطار علاقتها مع مجموع هذه الوظائف». ومن هنا يلح كاريل على أن من الواجب علينا اليوم أن نبارح، ولو لبعض الوقت الاهتمام بمجال التقدم الميكانيكي، عابرين - في بعض الحالات - حدود المسألة الصحية الكلاسيكية والطب والدراسة المادية الخالصة حتى وإن كنا نعرف أن هذه أمور ضرورية لوجودنا، وفي مقابل هذا «يتوجب علينا أن ننكب على دراسة الظواهر التي تفلت عادة من معاييرنا المعتادة، مع أنها قادرة - على الأرجح - على أن تفتح لنا آفاق مناطق لا تزال حتى يومنا هذا - أي حتى أيام كتابة كاريل لهذا النص طبعاً - مجهولة. «صحيح أن الفيزيولوجيا والطب وعلوم الصحة وعلوم الاجتماع والتربية، قد درست جميعها الإنسان في مختلف سمات وجوده. بيد أنها كلها أهملت، في طريقها دراسة الكائن البشري في كليته وتعقّده» إضافة إلى أنها، وفي شكل خاص «لم تعط الاهتمام اللازم والكافي، خلال تعمقها في البحث حول البيولوجيا البشرية، لنشاطات الإنسان الأخلاقية» يقول كاريل ويضيف: «إن حضارتنا، وحتى اليوم، لم تتمكن من خلق بيئة تلائم نشاطاتنا الذهنية العقلية» وما هذا إلا «لأنها تتجاهل الجانب الأخلاقي من وجود الإنسان عمداً». ومن ناحية ثانية، ضمن إطار شروط الوجود الجديدة التي خلفناها، ها هي نشاطاتنا الأكثر بروزاً تتطور وتنمو في شكل سيّء وبطريقة غير متكاملة، كما لو أن - وسط كل العجائب التي تبدعها الحضارة الحديثة - ثمة ميلاً لدى الشخصية الإنسانية، نحو فصل نفسها عن جوانيتها الأخلاقية. وما هذا إلا لأننا، وعلى رغم كل الجهود التي بذلها الأطباء وعلماء الصحة، لم تتمكن من إطالة عمر الحياة الإنسانية أو تحسينها، فافترضنا أن الراحة المحدثة، ونمط الحياة الذي يتبناه سكان المدينة الحديثة، من شأنهما أن يخرقا بعض قوانين الطبيعة». ويستأنف كاريل هذه المحاججة قائلاً إننا، في معرض رصدنا لجسم الإنسان، نلاحظ أن العلاقات بين مختلف أعضاء هذا الجسم، مضمونة من طريق سريان الدم في الشرايين ومجرى الأعصاب في منظومتها المتكاملة: في هذا الإطار نلاحظ كيف أن كل جزء من الجسم يتأقلم في وسطه البيئوي، سواء كان هذا الوسط جسدياً أو اجتماعياً. ومن هنا فإن التأقلم يعتبر سمة أساسية من سمات وجود الظواهر العضوية أو الذهنية. ولكن «لسوء الحظ، في الحياة الحديثة، ها نحن لا نأخذ في اعتبارنا هذه الوظيفة الأساسية، حيث بفعل إلغائنا في شكل كامل تقريباً، استخدام هذه الوظيفة، أحدثنا ارتباكاً خطيراً يصيب الجسد والروح في الوقت نفسه». ويرى كاريل، على سبيل الاستنتاج أن «معرفة أواليات التأقلم، وحدها، هي التي ستسمح لنا بأن نعيد بناء الفرد وتقويم حياته». غير أن «المجتمع الحديث يتجاهل الفرد تماماً غير عابئ إلا بالنوع الإنساني ككل: وهذا الخلط هو الذي يؤدي إلى جعل الكائن البشري كائناً قياسياً، بمعنى أن الفرد يجب أن يكون طبق الأصل من المجموع. إذاً، نحن هنا في نهاية الأمر، أمام دعوة إلى اهتمام العلم بالفرد وتنمية قدراته وشخصيته، والكف عن اعتباره جزءاً من قطيع. وإذا كان فكر كاريل، في «الإنسان… ذلك المجهول» يؤدي إلى مثل هذا الاستنتاج، لا بد لنا من التساؤل عما جعله ينجح لدى الفئتين اللتين كانتا طوال القرن العشرين تشتغلان على الضد تماماً من فكرة الفرد، لمصلحة فكرة القطيع: اليساريين التقدميين من ناحية، والفاشيين النازيين من ناحية أخرى. مهما يكن، كان ألكسي كاريل (1873 - 1944) حين سجل هذه الأفكار التي تبدو لنا اليوم شديدة الحداثة والراهنية، غير عابئ لا بهؤلاء ولا بأولئك. كان عالماً أفاق يوماً على محدودية العلم والخسارة التي تكبدتها روح الإنسان… طوال قرون، فقرر أن يسجل رأيه ويكتب كلمته ففعل.
عادل شفيق
شفيق فريد
نهى بهمن
بهذه الكلمات بدأ ألكسي كاريل مقدمة أشهر كتبه (الإنسان ذلك المجهول) الذي استقبل بحماسة عظيمة عندما نشر لأول مرة ولذلك أعيد طبعه عدة مرات لانه يشتمل على كثير من تجارب مؤلفه عن الإنسان والحياة من وجهة النظر العلمية البحتة.
وقد حص الدكتور كاريل على جائزة نوبل عام 1912 لابحاثه الطبية الفذة.
مقتبسات
الكتاب يصنف ضمن كتب فلسفة العلوم وهو يقدم فيض من المعلومات يقدم ألكسي كاريل عبارات في منتهى الجمال: «إن كثرة وجبات الطعام وانتظامها ووفرتها تعطل وظيفة أدت دورا عظيما في بقاء الأجناس البشرية وهي وظيفة التكيف على قلة الطعام. كان الناس في الزمان الغابر يلتزمون الصوم في بعض الأوقات وكانوا إذا لم ترغمهم المجاعة على ذلك يفرضونه على أنفسهم فرضا بإرادتهم. إن الأديان كافة لا تفتأ تدعو الناس إلى وجوب الصوم. يحدث الحرمان من الطعام أول الأمر الشعور بالجوع، ويحدث أحيانا بعض التهيج العصبي, ثم يعقب ذلك شعور بالضعف. بيد أنه يحدث إلى جانب ذلك ظواهر خفية أهم بكثير منه. فإن سكر الكبد يتحرك ويتحرك معه الدهن المخزون تحت وبروتينات العضل والغدد وخلايا الكبد، وتضحي جميع الأعضاء بمادتها الخاصة للأبقاء على كمال الوسط الداخلي وسلامة القلب، وإن الصوم لينظف ويبدل أنسجتنا.»
«إننا لن نصيب أية فائدة من زيادة عدد الاختراعات الميكانيكية، وقد يكون من الأجدى ألا نضفي مثل هذا القدر الكبير من الأهمية على اكتشافات الطبيعة والفلك والكيمياء، فحقيقة الأمر أن العلم الخالص لا يجلب لنا ضررا مباشرا، ولكن حينما يسيطر جماله الطاغي على عقولنا ويستعيد أفكارنا في مملكة الجماد (الأشياء التي حولنا)، فإنه يصبح خطرا، ومن ثم يجب أن يحول الإنسان اهتمامه إلى نفسه وإلى سبب عجزه الخلقي والعقلي، إذ ما جدوى زيادة الراحة والفخامة والجمال والمنظر وأسباب تعقيد حضارتنا إذا كان ضعفنا يمنعنا من الاستعانة بما يعود علينا بالنفع ؟ حقا إنه لمما لا يستحق أي عناء أن نمضي في تجميل طريق حياة تعود علينا بالانحطاط الخلقي وتؤدي إلى اختفاء أنبل عناصر الأجناس الطيبة... ومن ثم فإنه من الأفضل كثيرا أن نوجه اهتماما أكثر إلى أنفسنا من أن نبني بواخر أكثر سرعة، وسيارة تتوفر فيها أسباب الراحة، وأجهزة راديو أقل ثمنا أو تليسكوبات لفحص هيكل سديم على بعد سحيق... ما هو مدى التقدم الحقيقي الذي نحققه حينما تنقلنا أحد الطائرات إلى أوروبا أو إلى الصين في ساعات قلائل ؟ هل من الضروري أن نزيد الإنتاج بلا توقف حتى يستطيع الإنسان أن يستهلك كميات أكثر فأكثر من أشياء لا جدوى منها ؟ ليس هناك أي ظل من الشك في أن علوم الميكانيكا والطبيعة والكيمياء عاجزة عن إعطائنا الذكاء والنظام الأخلاقي والصحة والتوازن العصبي والأمن والسلام.»
«إن حب الاستطلاع ضرورة لحياتنا. انه دافع أعمى لا يطيع أي قاعدة.»
«ان وجه الشبه بين صورة واهلها يعود أي اختيار التفاصيل لا إلى عددها ولذا فإن رسم اليد يكون أكثر تعبيرا عن شخصية الفرد من صورة الفوتوغرافية.»
«يناضل الإنسان في سبيل بقائه بعقله أكثر مما يناضل بجسمه.»
«يجب أن يعيد الإنسان صياغة نفسه حتى يستطيع التقدم ثانية.. ولكنه لا يستطيع صياغة نفسه دون أن يتعذب.. لانه الرخام والنحات في وقت واحد.»
فصول الكتاب
في الفصل الأول (الحاجة إلى معرفة الإنسان معرفة أفضل) يقول: «هناك تفاوت عجيب بين علوم الجماد وعلوم الحياة.. فعلوم الفلك والميكانيكا والطبيعه تقوم على اراء يمكن التعبير عنها بسداد وفصاحة باللغة الحسابيه.. وقد انشأت هذه العلوم عالما متناسقا كتناسق اثار اليونان القديمة.. انها تنسج حول هذا العالم نسيجا رائعا من الإحصاءات النظرية..انها تبحث عن الحقيقة فيما وراء مملكة تمتد من الفكر الشائع إلى المعنويات غير المنطوقه التي تتكون من المعادلات الجبريه والرموز فقط...بيد ان موقف علوم الحياة يختلف عن ذلك كل الاختلاف حتى ليبدو كأن اولئك الذين يدرسون الحياة قد ضلوا طريقهم في غاب متشابك من الأشجار.»
.إلى ان يقول: «ولكن علم الكائنات الحية بصفة عامة والإنسان بصفة خاصة لم يصب هذا التقدم. انه لايزال في المرحلة الوصفية..فالإنسان كل لايتجزأ وفي غاية التعقيد، ومن غير الميسور الحصول على عرض بسيط له وليست هناك طريقة لفهمه في مجموعه أو في اجزائه في وقت واحد كما لاتوجد طريقة لفهم علاقاته بالعالم الخارجي.. ولكي نحلل انفسنا فإننا مضطرون إلى الاستعانة بفنون مختلفة وإلى استخدام علوم عديدة ومن الطبيعي ان تصل كل هذه العلوم إلى رأي مختلف في غاياتها المشتركة فإنها تستخلص من الإنسان ماتمكنها وسائلها الخاصة من بلوغه فقط.»
وفي عرضه للأسباب التي ادت بنا الي التأخر في علوم الإنسان والحياة يقر كاريل بأن البيئة الحالية ليست ملائمة ابدا للإنسان لانها تطورت بشكل كبير أكثر من تطور الإنسان الذي يعيش فيها والذي لم يستطع مجاراة هذا التطور. وفي الفصل الثاني (علم الإنسان) الذي يؤكد فيه على الحاجة الشديدة لفحص الإنسان فحصا شاملا وضرورة الاختيار بين المعلومات غير المتجانسة التي تتعلق بالإنسان.. يقول: «ان جهلنا بأنفسنا ذو طبيعة عجيبة، فهو لم ينشأ من صعوبة الحصول على المعلومات الضروريه أو عدم دقتها أو ندرتها.. بل بالعكس انه راجع إلى وفرة هذه المعلومات وتشوشها بعد أن كدستها الإنسانية عن نفسها خلال القرون الطويلة، هذا إلى ماعمد اليه العالماء الذين حاولو دراسة جسم الإنسان ووجدانه من تقسيمه إلى عدد لايكاد يحصى من الاجزاء.. وهذه المعلومات لم تستخدم إلى حد بعيد وسبب ذلك انها لاتصلح للاستخدام.»
وفي الفصل الثالث(الجسم ووجوه النشاط الفسيولوجيه) يتحدث عن جوانب النشاط الإنساني بطريقة بديعه يكاد يكون هذا الفصل من امتع ماقرأت في علم الحياة
حيث يبدوا فيه محاولة تقريب العمليات الحيوية المعقده إلى الفهم العادي وإلى ربط جميع التفاعلات بصورة منظمة وسلة الإدراك.
يقول: «ان تقرير شكل الوجه والفم والوجنتين والجفنين وخطوط الملامح يكون عادة تابعا لحالة العضلات المفرطحه التي تتحرك في الانسجة الشحمية الموجودة تحت الجلد وتتوقف هذه العضلات على حالة عقلنا. صحيح ان في استطاعة كل إنسان ان يعتق على وجهه التعبير الذي يختاره، ولكنه لايستطيع ان يحتفظ بهذا التعبير بصفة دائمة. بيد ان قسمات وجهه تكيف نفسها بلا تعمد تبعا لحالاتنا الشعوريه.. وكلما تقدنا في السن اشتدت الصلة بين التعبير الوجهي والمشاعر الشهوات والايحاءات.»
«ان الجلد الذي يغطي السطح الخارجي للجسم غير قابل للاختراق بواسطة الماء والغازات كما انه لايسمح للجراثيم التي تعيش على سطحه بالدخول إلى الجسم فضلا عن انه قادر على تحطيم هذه الجراثيم بمساعدة المواد التي تفرزها غدده، بيد ان تلك الكائنات التي نطلق عليها الفيروسات قادرة على عبورهوسطح الجلد الخارجي معرض للضوء والريح والرطوبة والجفاف والحرارة والبرد اما سطحه الداخلي فعلى اتصال بعالم مائي ساخن محروم من الضوء حيث تعيش الخلايا كما تعيش الحيوانات البحرية.»
وفي الفصل الرابع يتحدث عن النشاط العقلي كعمليات الشعور وقهر النفس والتأمل والنشاط الادبي والأخلاقي.. الخ وفي الفصل الخامس يرسخ مفهوم الزمن الداخلي وهو مختلف عن الزمن العادي تماما. ويخصص الفصل السادس للوظائف التنسيقية اما الفصل السابع فيتكلم فيه الفرد و الفصل الثامن عن إعادة صياغة الإنسان.
تاريخ الكتاب
يصعب على المرء في الحقيقة فهم السبب أو الأسباب التي جعلت أوساطاً تقدمية كثيرة، في العالم العربي وغيره، تُقبل خلال السنوات التالية للحرب العالمية الثانية، على قراءة كتاب وضعه طبيب وعالم فرنسي كان خلال تلك الحرب يتعامل مع حكومة فيشي الموالية للنازيين في فرنسا. والأدهى من هذا أن تعاون ذلك العالم مع أعوان هتلر، كان بناء على رغبة أملاها عليه سيد أولئك المتعاونين، الماريشال بيتان. ومن ناحية ثانية، مرتبطة بالأول طبعاً، يصعب كذلك فهم السبب الذي جعل طبيباً لبنانياً قوياً من الأوساط الشيوعية اللبنانية هو الذي يترجم الكتاب إلى العربية فيُقرأ على نطاق واسع. الكتاب الذي نعنيه هنا هو «الإنسان… ذلك المجهول» أما مؤلفه فهو ألكسي كاريل، الذي كان في عام 1912، واحداً من أول العلماء الفرنسيين الذين يفوزون بجائزة نوبل للعلوم الفيزيائية والجراحة. مهما يكن من أمر فإن هذا الكتاب، الذي صدر في أصله الفرنسي عام 1935، تعود شهرته ومكانته، ومقروئيته الواسعة في فرنسا نفسها إلى عام صدوره 1935، ما يعني انه اشتهر قبل دخول النازيين إلى فرنسا، بل قبل أن يرتبط أي عالم أو مثقف فرنسي بالنازيين، إذا استثنينا حفنة من كتّاب اليمين المتطرف. ففي ذلك العام كان كاريل، لا يزال يعتبر - في فرنسا - عالماً ومفكراً تقدمياً يهتم بالإنسان وحياته وبقائه في الكون، من دون أن يمتزج بذلك الاهتمام، لديه، أي بعد أيديولوجي. بالتالي يمكن الافتراض بأن القراء التقدميين في العالم، حين ظلوا يقرأون هذا الكتاب بعد انقضاء الحرب العالمية الثانية، كانوا منقطعين عن أخبار كاريل وعمله - العلمي الخالص - ضمن إطار المهمات العلمية التي كلف بها. ولعل من المفيد أن نشير هنا إلى أن كاريل لم يطله ما طاول غيره من المتعاونين الفرنسيين بعد التحرير. إذ شفعت له جائزة نوبل، وكذلك كونه يعمل في القضايا العلمية بعيداً من الأيديولوجيا سواء كانت نازية أو غير نازية. ويعزز هذا ان كاريل واصل بعد انقضاء الحرب وهزيمة النازيين، عمله العلمي، بل انه واصل الكتابة، لينجز قبل وفاته كتاباً ثانياً، له موضوع واهتمامات «الإنسان… ذلك المجهول» أشرفت زوجته على إصداره بعد رحيله، عنوانه «تأملات حول مسلك الحياة». الإنسان… ذلك المجهول و«تأملات في مسلك الحياة» كتابان فلسفيان، على عكس ما كان يمكن أن يُتوقع من كاريل، الذي كان عرف قبل ذلك باهتماماته العلمية الخالصة وكتاباته التقنية. ولكن يبدو أن الرجل، عند بداية سنوات الثلاثين من القرن العشرين، كان بعد تأمل علمي طويل واهتمام بوضعية الإنسان في قرن الأيديولوجيات والصراعات الكبرى، قد توصل إلى نتائج تفرق بين بيولوجية الإنسان ومسار الكون من ناحية، والبعد الروحي - الأخلاقي لدى هذا الإنسان في مسار الكون، ورأى أن لديه أموراً كثيرة في هذا السياق عليه أن يقولها. رأى أن العلم - الذي كان هو واحد من أقطابه - لا يمكنه أن يسكت أمام ما يحدث للإنسان، فآثر أن يقول كلمته. وإذا شئنا أن نختصر هنا كلمة كاريل في هذا السياق، يمكننا أن نقول إنه، في تأملاته الفكرية - الفلسفية، بات يرى - في ذلك الحين، أن الحياة إنما تخضع لقانون مثلث: «قانون الحفاظ على الحياة» (أي البقاء)، قانون «مواصلة النوع» (أي إعادة إنتاج الإنسان وراثياً)، وأخيراً «قانون رقي العقل» (تطور الفكر). ورأى كاريل أن العلم، ومنذ عصر النهضة، قد تطور في مجال معرفة المادة المادية، أكثر بكثير مما تطور في معرفته للإنسان… للكائنات الحية. مع أن الواقع المنطقي يقول لنا إن دراسة الكائن الحي، قادرة أكثر بكثير من دراسة الجماد، على توفير أسباب الرقي والتطور للكون. ومن هنا يتوجه كاريل في خطابه إلى كل أولئك الذين يريدون الإفلات من استعباد الدوغمائيات الجاحدة لهم لـ «الوصول إلى تصور جديد للتقدم الإنساني». وللوصول إلى هذا الهدف، يقول لنا كاريل إنه بات من الضروري «خلق علم للإنسان. علم معمق وشامل، يستخدم كل ما هو متوافر من تقنيات معروفة، آخذاً في حسبانه ضرورة دراسة كل وظيفة من الوظائف في إطار علاقتها مع مجموع هذه الوظائف». ومن هنا يلح كاريل على أن من الواجب علينا اليوم أن نبارح، ولو لبعض الوقت الاهتمام بمجال التقدم الميكانيكي، عابرين - في بعض الحالات - حدود المسألة الصحية الكلاسيكية والطب والدراسة المادية الخالصة حتى وإن كنا نعرف أن هذه أمور ضرورية لوجودنا، وفي مقابل هذا «يتوجب علينا أن ننكب على دراسة الظواهر التي تفلت عادة من معاييرنا المعتادة، مع أنها قادرة - على الأرجح - على أن تفتح لنا آفاق مناطق لا تزال حتى يومنا هذا - أي حتى أيام كتابة كاريل لهذا النص طبعاً - مجهولة. «صحيح أن الفيزيولوجيا والطب وعلوم الصحة وعلوم الاجتماع والتربية، قد درست جميعها الإنسان في مختلف سمات وجوده. بيد أنها كلها أهملت، في طريقها دراسة الكائن البشري في كليته وتعقّده» إضافة إلى أنها، وفي شكل خاص «لم تعط الاهتمام اللازم والكافي، خلال تعمقها في البحث حول البيولوجيا البشرية، لنشاطات الإنسان الأخلاقية» يقول كاريل ويضيف: «إن حضارتنا، وحتى اليوم، لم تتمكن من خلق بيئة تلائم نشاطاتنا الذهنية العقلية» وما هذا إلا «لأنها تتجاهل الجانب الأخلاقي من وجود الإنسان عمداً». ومن ناحية ثانية، ضمن إطار شروط الوجود الجديدة التي خلفناها، ها هي نشاطاتنا الأكثر بروزاً تتطور وتنمو في شكل سيّء وبطريقة غير متكاملة، كما لو أن - وسط كل العجائب التي تبدعها الحضارة الحديثة - ثمة ميلاً لدى الشخصية الإنسانية، نحو فصل نفسها عن جوانيتها الأخلاقية. وما هذا إلا لأننا، وعلى رغم كل الجهود التي بذلها الأطباء وعلماء الصحة، لم تتمكن من إطالة عمر الحياة الإنسانية أو تحسينها، فافترضنا أن الراحة المحدثة، ونمط الحياة الذي يتبناه سكان المدينة الحديثة، من شأنهما أن يخرقا بعض قوانين الطبيعة». ويستأنف كاريل هذه المحاججة قائلاً إننا، في معرض رصدنا لجسم الإنسان، نلاحظ أن العلاقات بين مختلف أعضاء هذا الجسم، مضمونة من طريق سريان الدم في الشرايين ومجرى الأعصاب في منظومتها المتكاملة: في هذا الإطار نلاحظ كيف أن كل جزء من الجسم يتأقلم في وسطه البيئوي، سواء كان هذا الوسط جسدياً أو اجتماعياً. ومن هنا فإن التأقلم يعتبر سمة أساسية من سمات وجود الظواهر العضوية أو الذهنية. ولكن «لسوء الحظ، في الحياة الحديثة، ها نحن لا نأخذ في اعتبارنا هذه الوظيفة الأساسية، حيث بفعل إلغائنا في شكل كامل تقريباً، استخدام هذه الوظيفة، أحدثنا ارتباكاً خطيراً يصيب الجسد والروح في الوقت نفسه». ويرى كاريل، على سبيل الاستنتاج أن «معرفة أواليات التأقلم، وحدها، هي التي ستسمح لنا بأن نعيد بناء الفرد وتقويم حياته». غير أن «المجتمع الحديث يتجاهل الفرد تماماً غير عابئ إلا بالنوع الإنساني ككل: وهذا الخلط هو الذي يؤدي إلى جعل الكائن البشري كائناً قياسياً، بمعنى أن الفرد يجب أن يكون طبق الأصل من المجموع. إذاً، نحن هنا في نهاية الأمر، أمام دعوة إلى اهتمام العلم بالفرد وتنمية قدراته وشخصيته، والكف عن اعتباره جزءاً من قطيع. وإذا كان فكر كاريل، في «الإنسان… ذلك المجهول» يؤدي إلى مثل هذا الاستنتاج، لا بد لنا من التساؤل عما جعله ينجح لدى الفئتين اللتين كانتا طوال القرن العشرين تشتغلان على الضد تماماً من فكرة الفرد، لمصلحة فكرة القطيع: اليساريين التقدميين من ناحية، والفاشيين النازيين من ناحية أخرى. مهما يكن، كان ألكسي كاريل (1873 - 1944) حين سجل هذه الأفكار التي تبدو لنا اليوم شديدة الحداثة والراهنية، غير عابئ لا بهؤلاء ولا بأولئك. كان عالماً أفاق يوماً على محدودية العلم والخسارة التي تكبدتها روح الإنسان… طوال قرون، فقرر أن يسجل رأيه ويكتب كلمته ففعل.
الترجمة إلى العربية
عادل شفيق
شفيق فريد
نهى بهمن
شرح مبسط
بهذه الكلمات بدأ ألكسي كاريل مقدمة أشهر كتبه (الإنسان ذلك المجهول) الذي استقبل بحماسة عظيمة عندما نشر لأول مرة ولذلك أعيد طبعه عدة مرات لانه يشتمل على كثير من تجارب مؤلفه عن الإنسان والحياة من وجهة النظر العلمية البحتة.
وقد حص الدكتور كاريل على جائزة نوبل عام 1912 لابحاثه الطبية الفذة.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الإنسان ذلك المجهول # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/02/2024
اعلانات العرب الآن