- [ تعرٌف على ] اقتصاد بيزنطي
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في سريلانكا
- [ آية ] ﴿ ثُمَّ لَءَاتِيَنَّهُم مِّنۢ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَٰنِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَٰكِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧﴾ ]قال ابن عباس وعكرمة في قوله تعالى عن إبليس: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين) قال: ولم يقل من فوقهم لأنه علم أن الله من فوقهم. ابن تيمية:3/140.
- [ خذها قاعدة ] لن تستطيع أن تترجم موهبتك قبل أن تكتشفها ولن تستطيع اكتشافها قبل البحث عنها ! - روان يوسف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف رميض بن محذاف الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ وَنَادَىٰٓ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ أَصْحَٰبَ ٱلْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا۟ عَلَيْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ ۚ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٥٠﴾ ]في هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال، وقد سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ فقــال: المـــاء؛ ألـم تـروا إلـى أهـل النـار حين استغاثوا بأهل الجنة: (أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)... وقد قال بعض التابعين: من كثرت ذنوبه؛ فعليه بسقي الماء، وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب، فكيف بمن سقى رجلاً مؤمناً موحداً، وأحياه؟! القرطبي:9/233.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز لونا للمرح والفنون الترفيهية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عتيق محمد النزاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه صدى تميم للخدمات الطلابية
- [ تعرٌف على ] شونسكي كيكوتشي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل . - أعط المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث . - تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره . - بسط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح . - قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر.
- [ مؤسسات البحرين ] شركه بلال ورلد كميونيكيشنس اند فاشونس ذ.م.م ... المحرق
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه» [مسلم 2594].
- [ خدمات السعودية ] دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة ولا قبلها
- [ مؤسسات البحرين ] ابتسام فهد ضعين الظفيري ... المنطقة الجنوبية
- [ الكيك الإسفنجي ] 6 خطوات في طريقة عمل كيكة إسفنجية
- [ متاجر السعودية ] مكتب اعمال المنى للاستقدام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] الاصفران لكي الملابس
- [ محلات أحذية الامارات ] الاخضر لتجارة الاحذية
- [ متاجر السعودية ] بــ يــ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد طرقي سلحوب الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب في الأمر بالمحافظة على السنة وآدابهاتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها، وأنا آخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي» . رواه مسلم. ---------------- «الجنادب» : نحو الجراد والفراش، هذا هو المعروف الذي يقع في النار. و «الحجز» : جمع حجزة وهي معقد الإزار والسراويل. شبه - صلى الله عليه وسلم - تساقط الجاهلين والمخالفين بمعاصيهم، وشهواتهم في نار الآخرة وحرصهم على الوقوع في ذلك مع منعه إياهم بتساقط الفراش في نار الدنيا، لهواه وضعف تمييزه، وكلاهما ساع في هلاك نفسه لجهله.
- [ دليل العين الامارات ] نارياب تغيير الزيت ... العين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة صالح الظفيري للتجارة ... الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سما لارين التجارية ... الخبــر
- [ خذها قاعدة ] ليلة أخرى مِن ليال الغياب! مِن لماذا التي بلا جدوى، من مالسبب التي بلا طائل، من ألم تشتاق؟ التي تختنق بالحيرة، من الـ أين أنت؟ التي تضيع في الظلام! من كم مضى من الفراق؟ من من عليه الدور في الإجابة! من من سيرجع؟ صاحب الظل أولى بالبقاء؛ و من له صوت هل من دليل!!. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه سفر مسكن الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مقبل بن عبدالله العصيمي ... الوجه
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع للتركيبات الكهربائية ... منامة
- [ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكافرون
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من علامات الساعة الصغرى يجب عليك أن تعرفهم
- [ شركات النظافة قطر ] دى ام تشاينيز للتنظيف DM Chinese Laundry & Trading W.L.L ... الدوحة
- [ فــــــرصة ] 2. الطيب بأطيب ما يجد : كما جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احرامه بأطيب ما أجد "فائدة : جاء تخصيص هذا الطيب بأنه مسك : كما جاء عند النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك "
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل بطاطس محشية لحمة مفرومة
- [ خذها قاعدة ] الانسان في نهاية الامر، قضية. - غسان كنفاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي ابراهيم منير الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] اتمنى ان يفهم الناس أن الفرنسية لغة، وليست دليل على مستوى الذكاء. - كاتب ياسين
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ كُبِتُوا۟ كَمَا كُبِتَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ وَقَدْ أَنزَلْنَآ ءَايَٰتٍۭ بَيِّنَٰتٍ ۚ وَلِلْكَٰفِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴾ [ سورة المجادلة آية:﴿٥﴾ ]ثَبَتَ أن المحادَّ مكبوتٌ مخزيٌّ ممتل غيظاً وحزناً هالك. وهذا إنما يَتِمُّ إذا خاف إن أظهر المحادة أن يُقْتَل، وإلا فمن أمكنه إظهار المحادَّة وهو آمن على دمه وماله فليس بمكبُوتٍ، بل مسرور جذلان. ولأنه قال: (كبتوا كما كبت الذين من قبلهم) والذين من قبلهم ممن حاد الرسل، وحادّ رسول الله إنما كبته الله بأن أهلكه بعذابٍ من عنده أو بأيدي المؤمنين. ابن تيمية: 6/240.
- [ تعرٌف على ] حكيم أوغلو (مسلسل)
- [ صناعات ] 5 فروق بين التلفاز والمذياع
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الخبر للتزيين النسائي ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير شفق بن عمير الشمري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بصمة الاحتراف ... قبــه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فرقاطة صالح رايس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة ريبتون للمرحلة الأساسية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز واحة ابتهال ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في كندا
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المسكن المبارك للتسويق العقاري
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنني تغيير اتجاه الرياح , لكن يمكنني دوما اعادة ضبط اشرعتي حتى اصل الى الوجهة التي ابتغيها. - جيمس دين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود حمدان بن عطيش الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] مراحل حياة الفراشة
- [ تعرٌف على ] الكأس المقدسة (مسيحية)
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ إنتاج البيتومين المعدل قطر ] الشرق الاوسط للبتومين المعدل (مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الرؤية المستقبلية للتدريب وتطوير الكفاءات الادارية ذ.م.م ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] جمال بن مسلم بن عتيق العطوي ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] إذا اُستغل الدين من قبل السلطات الحاكمة لحفظ مصالحها فستحصل أسوأ فاجعة يسحق فيها الانسان في الأنظمة المعادية للانسانية ويصبح الدين شهيداً في سجلات التاريخ. - علي شريعتي
- [ دليل أم القيوين الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منصور ثامر الحارثي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ باب تحريم امتناع المرأة من فراش زوجهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه. وفي رواية: «حتى ترجع» . ---------------- الفراش: كناية عن الجماع. وفي رواية عند مسلم: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها» . ولابن خزيمة من حديث جابر رفعه: «ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة، العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصح، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى» .
- [ أطباق الدجاج ] أكلات بصدور الدجاج والبطاطس
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال البدو سوبر ماركت ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] فأين نسينا الحياة , سألت الفراشة وهي تحوم في الضوء فاحترقت بالدموع. - محمود درويش
- [ متاجر السعودية ] مشتل الغصن الاخضر ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى علي عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأجير و خدمات مواقف السيارات قطر ] مجمع خالد لإدارة الاسواق ذ.م.م
- [ خذها قاعدة ] الحبّ هو دورٌ من اثنين : دور الجلاد ودور الضحية ، و كل ما نملكه هو أن نختار أي الأدوار أقرب لحقيقتنا الداخلية. - غادة السمان
- [ شخصيات تاريخية ] زبيدة زوجة هارون الرشيد
- [ منوعات اجتماعية ] 4 جوانب حول الفرق بين المشكلة والإشكالية .. هل تعرفها؟
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجفير لادارة المنشأة ... أبوظبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أقراص انفكس و8 معلومات أساسية عنها
- [ تعرٌف على ] الحقوق الأساسية في الهند
- [ مؤسسات البحرين ] الطريقة الذكية 9112 لتنظيف العام للمباني ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] عن داود بن أبي هند , قال: لما أخذ الحجاج سعيد بن جبير، قال: ما أراني إلا مقتولا وسأخبركم أني كنت أنا وصاحبان لي دعونا حين وجدنا حلاوة الدعاء، ثم سألناه الشهادة فكلا صاحبي رزقها وأنا أنتظرها، قال: فكأنه رأى أن الإجابة عند حلاوة الدعاء.
- [ نجارون الامارات ] احمد طارش المري للنجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي نوار مبارك العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أفضل طريقة لحل مشاكل المستقبل نجدها في طيات الماضي. - جون دوس باسوس
- [ تنمية الذات ] كيف أستطيع تغيير نفسي
- [ خذها قاعدة ] لقد خلق الإنسان ليسافر عبر الفضاء.. لم يخلق ليبقى على حالته البيولوجية الحالية، كما لم يخلق الشرغوف ليبقى شرغوفا. - ويليام بوروز ( كاتب أمريكي )
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] الأكلات التي تحتوي على فيتامين د
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد بن هادر المريخي ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] The Grill Shack
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد فرحان العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ضيف الله بنيان العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أجمل أشعار الحبّ نظمها من لم يقرب امرأة ، وأجمل رسائل الحبّ كتبها من ليس لهم علاقة بالأدب . . لا تتوقفوا عن كتابة رسائل الحبّ فأنتم الشعراء . . أيّها القرّاء ! - احلام مستغانمي
- [ دعـــــاء ] إلهنا: سوابقُ مِنَنِك تدعو إلى الاعتراف بفضلك، وسوابغ نِعَمك تبعثُ على العبادة لك، وروادفُ بِرِّك تستنفدُ قُوى الشاكرين على ذلك، وسوالفُ لطفك تأتي على آخر ما يقدرُ عليه الوالهُ المتهالك، بدعائك أجبناك، وبإرادتك أردناك، وبصنعك عَرَفناك، وبإذنك وَصَفْناك، ومن أجل ما عهدنا منك اشتقناك، وبجهالتنا عَصَيْناك، وبفرطِ دالتنا قصدناك، وبسوء آدابنا جَفَوْناك، وبحسن توفيقك استعطفناك، ولولا جودُك ما سألناك... وآلاؤك أظهرُ من أن تُنكر: قدرةٌ محفوفةٌ بالحكمة، وحكمة مكفوفةٌ بالقدرة، ونعمةُ محوطةٌ بالرحمة، ورحمةٌ منوطةٌ بالنعمة، فكلُّ شيء منك لا ئقٌ بالربوبية، وكلُّ شيءٍ لك سائق إلى العبودية، عززتَ موجوداً، وكرمت معبوداً، وحضرت مشهوداً، وسُئلت مقصوداً).
- [ متفرقات أدبية ] 6 نقاط أساسية عن الشعر
- [ تعرٌف على ] بطارية صلبة الحالة
- [ مؤسسات البحرين ] بيرفكت براكتس لأنشطة أخرى للتعليم والتدريب وتنظيم المؤتمرات والمعارض التجارية ... منامة
- [ محامين السعودية ] مرامي خالد غائب الحارثي ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال البدو سوبر ماركت ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة وليد خالد المزين التجارية ... الخبــر
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة بهارات
- [ تعرٌف على ] المهدي المنجرة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة عبد الله سالمين
- [ دراسات وأبحاث ] ما هو المقصود بمنهج البحث العلمي؟ تعرف على 10 من عناصره الأساسية
- [ تاريخ ] نشأة قرطاج
- [ تعرٌف على ] هندسة الكهرباء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء مشعان مشعان العصيمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] اقتصاد بيزنطي # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | اقتصاد بيزنطي
الزراعة
من القرن الرابع وحتى نهاية القرن السادس، حظي الجزء الشرقي من الإمبراطورية الرومانية بتوسع ديموغرافي واقتصادي وزراعي. كان المناخ مواتيًا للزراعة. ازدهرت الزراعة حتى في المستوطنات الريفية في المناطق الهامشية. استمرت التنمية في الاقتصاد الريفي، رغم كونها بطيئة بالتأكيد، منذ القرن الثامن حتى بداية القرن الرابع عشر. حظيت المناطق القريبة من البحر التي احتوت على محاصيل الحبوب، وأشجار الصنوبر، وبساتين الزيتون (ركزت مناطق شبه جزيرة البلقان وآسيا الصغرى على تربية الماشية) باهتمام نسبي، ويبدو أنها لعبت دورًا مهمًا في تنمية الاقتصاد البيزنطي. لم تتغير أدوات الفلاحين إلا قليلًا عبر العصور، إذ ظلت بدائية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض نسبة الإنتاجية أمام العمالة. إلا أن بعض الباحثين يرون أن استمرار استخدام التقنيات والأدوات التي كانت لديهم دليل على نجاحهم في التكيف مع البيئة. من القرن السابع إلى القرن الثاني عشر، ترتب التنظيم الاجتماعي للإنتاج حول قطبين: المِلكي والقروي (مجموعة من المزارع الصغيرة المستقلة). كان الهيكل الاجتماعي للقرى هو الشكل التنظيمي الأنسب للتكيف مع الظروف غير الآمنة، مع إيفاء القطب المِلكي لدوره مرة أخرى عند عودة الظروف الآمنة. كان هناك من حيث المبدأ تمييز واضح بين السكان الذين عاشوا على الأملاك (دافعين مستحقات لصاحب المكان)، وقاطني القرى، الذين امتلك العديد منهم أرضًا، وبالتالي يدفعون الضرائب للدولة. إلا أن مزارعي الأملاك لم يعيشوا جميعهم فيها، ولم يحظى جميعهم بمكانة خاصة. كان بعضهم عبيدًا وبعضهم عمال مأجورون؛ تتبع الإشارات التاريخية وجود العمالة المأجورة من القرن السابع إلى نهاية العصر البيزنطي. على النحو ذاته، لم يكن سكان القرى جميعهم من أصحاب الأراضي، وحتى أولئك لم يكونوا كلهم مزارعين؛ حظي بعض مالكي القرى الرتبة الأقل على السلم الأرستقراطي، وكانوا أكثر ثراءًا من المزارعين. ضعف التمييز بين ملاك الأراضي وعمال المزارع بعد اعتبار المنح الإقطاعية للمزارعين حقًا وراثيًا، إذ حقق بعض المزارعين صفة المالك لها. منذ القرن العاشر فصاعدًا، اتخذت الأملاك الكبيرة الدور القيادي الذي كانت تملكه القرى حتى ذلك الحين، بالرغم من كون ذلك ضمن اقتصاد متجه نحو الطلب، مع أخذ التبادلات النقدية حصة أكبر. مع بداية القرن الرابع عشر، تألف الريف المقدوني من شبكة متصلة تقريبًا من الأملاك التي حلت محل التجمعات المحلية السابقة. في القرن العاشر، أصبحت القرى المتمتعة بمكانة شعبية ملكًا لخزينة الدولة، يمكن بعد ذلك التنازل عنها لدير أو لفرد عادي. كان التعداد السكاني كثيفًا في القرن السادس، لكنه تضاءل في القرنين السابع والثامن. يبدو أن الأوبئة (مثل الطاعون الذي انتشر في عام 541/542 وعودته سنة 747) كان لها أثر أكبر على تعداد السكان من الحروب. منذ القرن التاسع فصاعدًا، ازداد عدد سكان الإمبراطورية، ولكن دون توزيع متساو. تضمن تزايد عدد السكان زيادة المساحة المزروعة. تضخم التأثير المتوقع جراء زيادة عدد السكان بما صاحبه ذلك من زيادة في عددهم مع إنتاجية قليلة أو معدومة. تشير التقديرات إلى تضاعف حجم المناطق المزروعة تقريبًا، وربما أثر امتداد المحاصيل على مواقع الأراضي الرعوية، دافعًا الغابات الحراجية للتراجع. شهد القرن الثاني عشر تطورًا في تقنيات الحت والطحن في الغرب، ولكن أدلة قليلة تشير إلى حدوث إبداع بيزنطي مماثل. اعتمد البيزنطيون إبداعات غربية مثل طاحونة الهواء، ولكن خلافًا للغرب، لم تُعتمد الأعداد العربية بعد لإدخال الأرقام على أساس مزدوج في دفاتر الحسابات. توجد رسوم توضيحية للأدوات الزراعية تعود لمخطوطة مزخرفة من العصور الوسطى لهسيودوس باسم «الأعمال والأيام»، شملت تلك الرسوم العجلة، والهاون والمدقة، والمطرقة وبعضًا من أجزاء العربة والمحراث الحيواني، ولكن حتى بعد قرون، لم يحظى المحراث الحيواني ولا العربة باستخدام واسع، ربما بسبب طبيعة التضاريس البنطسية (مملكة البنطس). أثر الغزو الصليبي للإمبراطورية سنة 1204، وما أعقب ذلك من تقسيم الأراضي البيزنطية، على الاقتصاد الزراعي، كما أثر أيضًا على جوانب أخرى من التنظيم الاقتصادي والحياة الاقتصادية. انقسمت تلك الأراضي بين دول يونانية ولاتينية صغيرة، وخسرت قدرًا كبيرًا من التماسك الذي ربما كانت تتمتع به: لم تتمكن الدولة البيزنطية من العمل كقوة موحدة، وفي القرن الثالث عشر، لم يتبقى منها الكثير لتعويضه. مثل القرن الثالث عشر الفترة الأخيرة، حصل خلالها تمهيد واسع للأرض، أي تهيئة الأراضي غير الزراعية بغرض الزراعة. ولكن الفقر التدريجي الذي عانى منه الفلاحون كان سببًا في انحدار الطلب الكلي، ما أسفر عن تركيز الموارد بين أيدي كبار ملاك الأراضي، الذين لابد وأنهم امتلكوا وفورات كبيرة. انتهى التوسع الديموغرافي في غضون القرن الرابع عشر، الذي شهد تدهورًا في وضع مزارعي الأراضي، واضمحلالًا للوظيفة الاقتصادية للقرية بسبب الدور الذي لعبته المناطق الكبيرة، وانحدارًا ديموغرافيًا متسارعًا في مقدونيا حسبما أكدت البحوث الحديثة. خسر الأفراد في المستويات العليا من الأرستقراطية ثرواتهم، وانتهى تركيز الممتلكات في نهاية المطاف بأيدي الأديرة الأكبر صاحبة الصلاحيات الأوسع، على الأقل في مقدونيا. لم تظهر الأديرة نشاطًا إبداعيًا أو تجديديًا، واضطر الاقتصاد الريفي إلى انتظار إصلاحه، حتى تنقشع آثار الأوبئة، ويستتب الأمن، وتعود الاتصالات إلى وضعها السابق: إلى أن يتم تأسيس الدولة العثمانية في البلقان.
التاريخ الاقتصادي والمالي
شهد الاقتصاد الروماني الشرقي معاناة أقل من الغارات البربرية التي عانت منها الإمبراطورية الرومانية الغربية. في ظل حكم ديوكلتيانوس، بلغت عائدات الامبراطورية الرومانية الشرقية السنوية 9 ملايين و400 ألف صولدي (عملة رومانية ذهبية)، من إجمالي 18 مليون صولدي لكل الامبراطورية الرومانية. يمكن مقارنة تلك التقديرات بـ 14 مليون و500 ألف صولدي سنة 150 و22 مليون صولدي سنة 215.
شرح مبسط
كان النظام الاقتصادي البيزنطي واحدًا من أقوى الاقتصادات في حوض البحر الأبيض المتوسط لقرون عدة. كانت مدينة القسطنطينية مركزًا جوهريًا لشبكة تجارية امتدت عبر فترات مختلفة لشتميل تقريبًا كلًا من أوراسيا وشمال أفريقيا. يزعم بعض الباحثين، أنه وحتى وصول العرب في القرن السابع، كانت الإمبراطورية الرومانية الشرقية صاحبة أقوى اقتصاد في العالم. إلا أن الفتوحات العربية مثلت تراجعًا كبيرًا في الثروات مساهمةً بفترة من الانحدار والركود. كانت إصلاحات قسطنطين الخامس (نحو العام 765) بداية إحياء استمر حتى عام 1204. منذ بداية القرن العاشر وحتى نهاية القرن الثاني عشر، مثلت الإمبراطورية البيزنطية صورة عن الترف، وانبهر المسافرون بالثروة المتركزة بالعاصمة. تغير كل ذلك مع وصول الحملة الصليبية الرابعة، والتي مثلت كارثة اقتصادية. حاول الباليولوغس إنعاش الاقتصاد، ولكن الدولة البيزنطية لم تتمكن من بسط سيطرتها سواء على القوى الاقتصادية الأجنبية أو المحلية.