اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:18 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ خدمات عامة الامارات ] الكرامة ، مركز بلدية دبي 1 ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لؤلؤة المرجان للذهب ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] فرحان دوكيومينتس سيرفاسيس شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تسوق وملابس الامارات ] زاديج آند فولتير ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تأجير سيارات الامارات ] Super star Rent a Car - سوبر ستار لتاجير السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] معهد برستيج لتدريب الموارد البشرية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] دار الصبر الأنشطة المتعلقة بخدمة وصيانة تجميل المواقع ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] أشعر برغبة عارمة في البكاء ، البكاء على كل شيء. - أيمن العتوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مورلاند (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] الدموع هي تلك الكلمات التي لا نستطيع التعبير عنها. - جيرارد آرثر واي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] التعديل الخامس والعشرون لدستور الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ اعلان السعودية ] وكالة اعمال البراء للدعاية والإعلان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] المشموم للخضروات والفواكه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] ستانفورد القوى العاملة (ستانفورد استشارات الموارد البشرية) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المركبات الامارات ] شمس حلب لتجارة السيارات المستعملة وقطع غيارها ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الطاقم للمقاولات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مي راشد عبدالمحسن المري ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] بطولة الصداقة الدولية في العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موفق بن سالم بن سليمان الينبعاوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] غوثري (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] نسيم الخليج لتكييف المركزي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] التركيبة السكانية في الهند # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] بشملة يابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر الشباب ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثانية الياباني 2012 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الماليزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ توصيل و خدمات الغاز المنزلي قطر ] مؤسسة الراشد التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الوسط إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] صالون بنات المملكة للتجميل ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة المعدات الداخلية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الرياضة البيضاء للملابس الرياضية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] كوقفت ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الاتحاد للطيران # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمة و خدمات الطاقة قطر ] شركة إيمو - قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] متلازمة النفق الزندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فراس فياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ العناية بالجسم ] فوائد الشبة للجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] قروبات كيتونيات النسائية للرجيم الكيتوني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي غازي مطير القثامي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاولون الامارات ] ستار اليفيتور سيستم اند ميتال تكنولوجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الخماسي الحديث في الألعاب الأولمبية الصيفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فولت 7 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الربع الخالي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات طبية السعودية ] شركه النهير للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] الديمقراطية في اليمن # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] إيف سانت لورينت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] متلازمة الاضطرابات النفسية العصبية عند الأطفال # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ التخلص من الكرش ] طرق لإزالة الكرش والأرداف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تأجير سيارات الامارات ] Selfdrive.ae - Daily | Weekly | Monthly Car Rental - DIFC # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] رغم أن الأرض ماتت , رغم أن الحلم مات , ربما ألقاك يوما في دموع الكلمات. - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] هيسيو تملك لاستثمارات الطاقة ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فورت ماكموراي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] ويليام ولز (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مراكز تدريب الامارات ] المها للموارد البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل العين الامارات ] بقالة العائلة ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل دبي الامارات ] جيانفرانكو فيري ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] متحر فن الروح لبيع ديكور وادوات المنزل ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إدوارد كتسس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1974 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إثبات خاطئ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاهي السعودية ] كوفي ليالي قاسيون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الصوت اليهودي من أجل السلام # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الكولومبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاهي السعودية ] نستريتو كوفي | Nestretto coffee # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ زجاج ومرايا و تجارة قطر ] اليرموك للالمنيوم والتجاره # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الزراعة بالخرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ اعلان السعودية ] وكالة اعمال البراء للدعاية والإعلان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] انوار النجوم لخدمات تصليح التكيف المركزي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الخطوط الجوية البريطانية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] متلازمة تالية لشلل الأطفال # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فاروق لاستشارات تصميم الديكورات الداخلية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- حاتم جميل مختار نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] منصة طريق المدونات ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] دانه رمضان حسن شعبان ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ سياحة وترفيه الامارات ] لاما للسياحة و العطلات ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] فلوريدا لقطع غيار السيارات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] يونيفرسال فولتاس ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية الفرنسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات السماء البيضاء ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] محكمة الملخص البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الشوكة الذهبية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] مركز عناية وتطوير الاعمال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الدستور للسكراب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره مسعود كامل احمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ عبارات تهاني ] بطاقات تهاني عيد الاضحى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] كارافايو كوريا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل أبوظبي الامارات ] توب جرين لتجارة اجهزة المكيفات المركزية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- انتفاخٌ دائريٌ صلبٌ أسفل رأس القضيب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المركبات الامارات ] احمد العامري اوتو ايست ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ألبوم القرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تجارة و تجارة معدات الديكور قطر ] ارض اللبان للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية للتوفيق في الحياة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الوريعة لتصليح كهرباء ومكيفات السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مميز للمشاريع ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] ليس المرءُ لُغزاً للآخرين فقط بل لنفسهِ أيضاً. - سورين كيركغور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] طول (جغرافيا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مقاولون السعودية ] شركة الحرمين للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] إدوار مرقص # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قضية شرطية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023
[ تعرٌف على ] قضية شرطية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
آخر تحديث منذ 5 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قضية شرطية
والمحقق التفتازاني صرح في المطول أن مذهب أهل العربية أن الحكم في الجزاء والشرط قيد المسند فيه بمنزلة الحال أو الظرف فإن قولك إن تكرمني أكرمك بمنزلة كقولك أكرمك وقت إكرامك إياي ولا يخرج الكلام بتقييده بهذا القيد عما كان من الخبرية والإنشائية فالجزاء إن كان خبرا فالجملة خبرية نحو إن جئتني أكرمك بمعنى أكرمك وقت مجيئك. وإن كان إنشائية فالجملة إنشائية نحو إن جاءك زيد فأكرمه أي أكرمه وقت مجيئه. وإنما صرح المحقق التفتازاني بهذا نظرا إلى ما اختاره السكاكي في المفتاح حيث قال إن الجملة الشرطية جملة خبرية مقيدة بقيد مخصوص محتملة في نفسها للصدق والكذب. وإنما قال جملة خبرية ولم يقل جملة خبرية أو إنشائية بناء على أنه في بحث تقييد المسند الخبري - وقوله في نفسها إشارة إلى أن الاحتمال يجب أن يقطع فيه النظر عن خصوصية المتكلم والخبر كما هو المشهور ولا المراد به ما ظنه العلامة الرازي في شرح المفتاح وليس في كلام غير السكاكي تصريح بهذا فالعجب من المحقق التفتازاني أنه اطلع على مذهب السكاكي ونسب المذهب إلى أهل العربية.
ثم اعلم أن المحقق التفتازاني قال في المطول والتحقيق في هذا المقام أن مفهوم الشرطية بحسب اعتبار المنطقيين غيره بحسب اعتبار أهل العربية لأنا إذا قلنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود فعند أهل العربية النهار محكوم عليه وموجود محكوم به والشرط قيد له. ومفهوم القضية أن الوجود ثبت للنهار على تقدير طلوع الشمس وظاهر أي على هذا المفهوم أن الجزاء باق على ما كان عليه من احتمال الصدق والكذب وصدقها باعتبار مطابقة الحكم بثبوت الوجود للنهار حين طلوع الشمس للواقع وكذبها بعدمها أي بعدم تلك المطابقة وأما عند المنطقيين فالمحكوم عليه هو الشرط والمحكوم به هو الجزاء ومفهوم القضية الحكم بلزوم الجزاء للشرط وصدقها باعتبار مطابقة الحكم باللزوم وكذبها بعدمها انتهى. وغرض المحقق من هذا التحقيق الأنيق بيان أن منشأ النزاع والخلاف هو الاختلاف في المفهوم يعني أن مفهوم الشرطية عند أهل العربية غير ما هو مفهومها عند المنطقيين ولو كان مفهومها واحدا عندهما لما وقع النزاع والخلاف. ولكن لا يخفى على من له أدنى مسكة أن النحويين الباحثين عن كلم المجازاة بأنها تدل على سببية الأول ومسببية الثاني كيف يكون عندهم مفهوم قولنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود إن الوجود ثبت للنهار على تقدير طلوع الشمس من غير ملاحظة السببية والمسببية قيل النزاع بينهما لفظي فإن نظر أهل العربية على محاورة العرب وهم إذا قالوا إن دخلت الدار فأنت طالق مثلا لا يرومون به مجرد الإخبار بالاتصال لزوما أو اتفاقا بل إنما يرومون به مجرد إيقاع الطلاق وقت الدخول. فالمقصود عندهم أن الحكم في الجزاء مقيد بذلك الوقت بخلاف المنطقيين فإن غرضهم يتعلق بنظم القياس وهو لا يمكن إلا باعتبار الحكم الاتصالي بين النسبتين. ولا يخفى أن هذا إنما يتم في الشرطيات التي تواليها إنشاءات بحسب العرف كسائر ألفاظ العقود التي يقصد بها حصول المعنى الشرعي كالبيع والشراء والنكاح وليس الكلام فيها بل فيما قصد به مجرد الإخبار كقولنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود ولا يمكن قياس هذا على تلك الوجود الفارق. وقد يقال إن قول أهل العربية هذا مقصور في تلك الشرطيات خاصة لا في جميعها. وأصحاب المنطق لم يخالفوهم فيها. ولقائل أن يقول لا نسلم أن الشرطية التي تاليها إنشاء فيها حكم حتى يقال إنه في الجزاء أو بين المقدم والتالي لانتفاء الحكاية وإنما الكلام فيما فيه حكم فافهم.
وقد صرح النحويون بأن كلم المجازاة تدل على سببية الأول ومسببية الثاني وهذا ينادي نداء كالرعد القاصف بأن الحكم إنما هو بين الشرط والجزاء - والمقصود هو الارتباط بينهما فأهل العربية صاروا متهمين بهذا المذهب من زمان المحقق التفتازاني. والحق ما ذهب إليه المنطقيون لأن انتفاء القيد يستلزم انتفاء المقيد فلو كان الحكم في الجزاء ويكون الشرط قيده ويكون قولك إن ضربني زيد ضربته بمعنى أضربه في وقت ضربه إياي يلزم أن لا يكون صادقا إلا إذا تحقق الضرب مع ذلك القيد فإذا فرض انتفاء القيد أعني وقت ضربه إياي لم يكن الضرب المقيد به واقعا فيكون الخبر الدال على وقوعه كاذبا سواء وجد منك الضرب في غير ذلك الوقت أو لم يوجد. وذلك باطل قطعا لأنه إذا لم يضربك ولم تضربه وكنت بحيث إن ضربك ضربته عد كلامك هذا صادقا عرفا ولغة فلو جعل الشرط قيد الجزاء يلزم خلاف العرف واللغة. حاصله أن الجملة الشرطية صادقة إذا كان قصد المتكلم تعليق مضمون الجزاء بالشرط سواء تحقق الجزاء والشرط أو لا ولو كان الشرط قيدا للجزاء كالظرف كان صدقها موقوفا على تحقق الجزاء في وقت تحقق الشرط كقولك أكرمتك في وقت مجيئك وذلك لأن الإخبار عن نسبة واقعة في وقت إنما يصدق إذا وقعت تلك النسبة في ذلك الوقت وليس الأمر كذلك فإن قولك إن ضربتني ضربتك صادق إذا كان المقصود التعليق وإن لم يوجد منك ضرب للمخاطب أصلا. ألا ترى أن قوله تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا الله لفَسَدَتَا﴾ . شرطية صادقة مع امتناع تحقق الجزاء في وقت تحقق الشرط لامتناعه فافهم. وأيضا مفاد الشرطية نسبة اتصالية أو انفصالية ومفاد الحملية نسبة حملية. ومن المعلوم أن هذه النسب الثلاث متباينة فهكذا القضايا الثلاث فكيف يتصور الاتحاد بينها وإن نظرت حق النظر في كلام السكاكي في المفتاح ظهر لك أن كلامه يدل ظاهرا على ما يدل لكن مراده من جعل الشرط قيدا للجزاء ضبط الكلام وتقليل الانتشار للأقسام لأن الكلام حينئذ يكون مضبوطا بحيث يكون بعض أجزائه ملصقا بالبعض. وأيضا تكون الجملة الخبرية جملة مقيدة بالظرف أو الحال لا شرطية قسما آخر مقابلا للحملية فيحصل تقليل الأقسام وهو أرفع للانتشار فالسكاكي موافق للمنطقيين فالمحقق التفتازاني توهم من ظاهر كلامه ما توهم فقال ما قال. وقال المحقق التفتازاني إن العلامة الرازي ذكر في شرح المفتاح أن مراد السكاكي بقوله في نفسها أن الجزاء بالنظر إلى ذاته مجردا عن التقييد بالشرط جملة خبرية وبالنظر إلى تقييده بالشرط وأداة الشرط إنشائية مع أن مراد السكاكي بقوله في نفسها ما مر فلما حمل العلامة الرازي قوله في نفسها على ما حمله كما علمت آنفا. قال إن مذهب السكاكي أن الشرط قيد الجزاء والجزاء جملة إنشائية فطعن عليه المحقق التفتازاني بأنه خلط المذهبين وأحدث مذهبا آخر من البين لأن تقييد الجزاء بالشرط مذهب أهل العربية على ما زعمه وخروجه عن الخبرية إلى الإنشاء مذهب المنطقيين فأخذهما جميعا.
وقع الاختلاف في أن الحكم في القضية الشرطية في الجزاء أم بين الشرط والجزاء قال المنطقيون أن الحكم بين طرفيها أي المقدم والتالي ومفهوم القضية الشرطية الحكم بلزوم الجزاء للشرط مثلا وصدقها باعتبار مطابقة الحكم باللزوم للواقع وكذبها بعدم تلك المطابقة وكل من طرفيها قد انخلع عن الخبرية واحتمال الصدق والكذب - فالقضية الشرطية تشارك القضية الحملية في أنها قول يحتمل الصدق والكذب وتخالفها بأن طرفيها يكونان مفردين ويكون الحكم فيها بأن أحد الطرفين هو الآخر - فإن قولنا كلما كانت الشمس طالعة فالنهار موجود مفهومه عندهم أن وجود النهار لازم لطلوع الشمس فالقضية إذا جعلت جزءا من الشرطية مقدما أو تاليا ارتفع عنها اسم القضية ولم يبق لها احتمال الصدق والكذب وتعلق هذا الاحتمال بالربط بين القضيتين سواء كان بالاتصال أو الانفصال فإن كان الحكم بالاتصال أو الانفصال مطابقا للواقع فيكون صادقا وإلا فكاذبا ولا ملاحظة إلى الشرط ولا إلى الجزاء.
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
علم العربية
والمحقق التفتازاني صرح في المطول أن مذهب أهل العربية أن الحكم في الجزاء والشرط قيد المسند فيه بمنزلة الحال أو الظرف فإن قولك إن تكرمني أكرمك بمنزلة كقولك أكرمك وقت إكرامك إياي ولا يخرج الكلام بتقييده بهذا القيد عما كان من الخبرية والإنشائية فالجزاء إن كان خبرا فالجملة خبرية نحو إن جئتني أكرمك بمعنى أكرمك وقت مجيئك. وإن كان إنشائية فالجملة إنشائية نحو إن جاءك زيد فأكرمه أي أكرمه وقت مجيئه. وإنما صرح المحقق التفتازاني بهذا نظرا إلى ما اختاره السكاكي في المفتاح حيث قال إن الجملة الشرطية جملة خبرية مقيدة بقيد مخصوص محتملة في نفسها للصدق والكذب. وإنما قال جملة خبرية ولم يقل جملة خبرية أو إنشائية بناء على أنه في بحث تقييد المسند الخبري - وقوله في نفسها إشارة إلى أن الاحتمال يجب أن يقطع فيه النظر عن خصوصية المتكلم والخبر كما هو المشهور ولا المراد به ما ظنه العلامة الرازي في شرح المفتاح وليس في كلام غير السكاكي تصريح بهذا فالعجب من المحقق التفتازاني أنه اطلع على مذهب السكاكي ونسب المذهب إلى أهل العربية.
المنطق وعلم العربية
ثم اعلم أن المحقق التفتازاني قال في المطول والتحقيق في هذا المقام أن مفهوم الشرطية بحسب اعتبار المنطقيين غيره بحسب اعتبار أهل العربية لأنا إذا قلنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود فعند أهل العربية النهار محكوم عليه وموجود محكوم به والشرط قيد له. ومفهوم القضية أن الوجود ثبت للنهار على تقدير طلوع الشمس وظاهر أي على هذا المفهوم أن الجزاء باق على ما كان عليه من احتمال الصدق والكذب وصدقها باعتبار مطابقة الحكم بثبوت الوجود للنهار حين طلوع الشمس للواقع وكذبها بعدمها أي بعدم تلك المطابقة وأما عند المنطقيين فالمحكوم عليه هو الشرط والمحكوم به هو الجزاء ومفهوم القضية الحكم بلزوم الجزاء للشرط وصدقها باعتبار مطابقة الحكم باللزوم وكذبها بعدمها انتهى. وغرض المحقق من هذا التحقيق الأنيق بيان أن منشأ النزاع والخلاف هو الاختلاف في المفهوم يعني أن مفهوم الشرطية عند أهل العربية غير ما هو مفهومها عند المنطقيين ولو كان مفهومها واحدا عندهما لما وقع النزاع والخلاف. ولكن لا يخفى على من له أدنى مسكة أن النحويين الباحثين عن كلم المجازاة بأنها تدل على سببية الأول ومسببية الثاني كيف يكون عندهم مفهوم قولنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود إن الوجود ثبت للنهار على تقدير طلوع الشمس من غير ملاحظة السببية والمسببية قيل النزاع بينهما لفظي فإن نظر أهل العربية على محاورة العرب وهم إذا قالوا إن دخلت الدار فأنت طالق مثلا لا يرومون به مجرد الإخبار بالاتصال لزوما أو اتفاقا بل إنما يرومون به مجرد إيقاع الطلاق وقت الدخول. فالمقصود عندهم أن الحكم في الجزاء مقيد بذلك الوقت بخلاف المنطقيين فإن غرضهم يتعلق بنظم القياس وهو لا يمكن إلا باعتبار الحكم الاتصالي بين النسبتين. ولا يخفى أن هذا إنما يتم في الشرطيات التي تواليها إنشاءات بحسب العرف كسائر ألفاظ العقود التي يقصد بها حصول المعنى الشرعي كالبيع والشراء والنكاح وليس الكلام فيها بل فيما قصد به مجرد الإخبار كقولنا إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود ولا يمكن قياس هذا على تلك الوجود الفارق. وقد يقال إن قول أهل العربية هذا مقصور في تلك الشرطيات خاصة لا في جميعها. وأصحاب المنطق لم يخالفوهم فيها. ولقائل أن يقول لا نسلم أن الشرطية التي تاليها إنشاء فيها حكم حتى يقال إنه في الجزاء أو بين المقدم والتالي لانتفاء الحكاية وإنما الكلام فيما فيه حكم فافهم.
النحو
وقد صرح النحويون بأن كلم المجازاة تدل على سببية الأول ومسببية الثاني وهذا ينادي نداء كالرعد القاصف بأن الحكم إنما هو بين الشرط والجزاء - والمقصود هو الارتباط بينهما فأهل العربية صاروا متهمين بهذا المذهب من زمان المحقق التفتازاني. والحق ما ذهب إليه المنطقيون لأن انتفاء القيد يستلزم انتفاء المقيد فلو كان الحكم في الجزاء ويكون الشرط قيده ويكون قولك إن ضربني زيد ضربته بمعنى أضربه في وقت ضربه إياي يلزم أن لا يكون صادقا إلا إذا تحقق الضرب مع ذلك القيد فإذا فرض انتفاء القيد أعني وقت ضربه إياي لم يكن الضرب المقيد به واقعا فيكون الخبر الدال على وقوعه كاذبا سواء وجد منك الضرب في غير ذلك الوقت أو لم يوجد. وذلك باطل قطعا لأنه إذا لم يضربك ولم تضربه وكنت بحيث إن ضربك ضربته عد كلامك هذا صادقا عرفا ولغة فلو جعل الشرط قيد الجزاء يلزم خلاف العرف واللغة. حاصله أن الجملة الشرطية صادقة إذا كان قصد المتكلم تعليق مضمون الجزاء بالشرط سواء تحقق الجزاء والشرط أو لا ولو كان الشرط قيدا للجزاء كالظرف كان صدقها موقوفا على تحقق الجزاء في وقت تحقق الشرط كقولك أكرمتك في وقت مجيئك وذلك لأن الإخبار عن نسبة واقعة في وقت إنما يصدق إذا وقعت تلك النسبة في ذلك الوقت وليس الأمر كذلك فإن قولك إن ضربتني ضربتك صادق إذا كان المقصود التعليق وإن لم يوجد منك ضرب للمخاطب أصلا. ألا ترى أن قوله تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا الله لفَسَدَتَا﴾ . شرطية صادقة مع امتناع تحقق الجزاء في وقت تحقق الشرط لامتناعه فافهم. وأيضا مفاد الشرطية نسبة اتصالية أو انفصالية ومفاد الحملية نسبة حملية. ومن المعلوم أن هذه النسب الثلاث متباينة فهكذا القضايا الثلاث فكيف يتصور الاتحاد بينها وإن نظرت حق النظر في كلام السكاكي في المفتاح ظهر لك أن كلامه يدل ظاهرا على ما يدل لكن مراده من جعل الشرط قيدا للجزاء ضبط الكلام وتقليل الانتشار للأقسام لأن الكلام حينئذ يكون مضبوطا بحيث يكون بعض أجزائه ملصقا بالبعض. وأيضا تكون الجملة الخبرية جملة مقيدة بالظرف أو الحال لا شرطية قسما آخر مقابلا للحملية فيحصل تقليل الأقسام وهو أرفع للانتشار فالسكاكي موافق للمنطقيين فالمحقق التفتازاني توهم من ظاهر كلامه ما توهم فقال ما قال. وقال المحقق التفتازاني إن العلامة الرازي ذكر في شرح المفتاح أن مراد السكاكي بقوله في نفسها أن الجزاء بالنظر إلى ذاته مجردا عن التقييد بالشرط جملة خبرية وبالنظر إلى تقييده بالشرط وأداة الشرط إنشائية مع أن مراد السكاكي بقوله في نفسها ما مر فلما حمل العلامة الرازي قوله في نفسها على ما حمله كما علمت آنفا. قال إن مذهب السكاكي أن الشرط قيد الجزاء والجزاء جملة إنشائية فطعن عليه المحقق التفتازاني بأنه خلط المذهبين وأحدث مذهبا آخر من البين لأن تقييد الجزاء بالشرط مذهب أهل العربية على ما زعمه وخروجه عن الخبرية إلى الإنشاء مذهب المنطقيين فأخذهما جميعا.
المنطق
وقع الاختلاف في أن الحكم في القضية الشرطية في الجزاء أم بين الشرط والجزاء قال المنطقيون أن الحكم بين طرفيها أي المقدم والتالي ومفهوم القضية الشرطية الحكم بلزوم الجزاء للشرط مثلا وصدقها باعتبار مطابقة الحكم باللزوم للواقع وكذبها بعدم تلك المطابقة وكل من طرفيها قد انخلع عن الخبرية واحتمال الصدق والكذب - فالقضية الشرطية تشارك القضية الحملية في أنها قول يحتمل الصدق والكذب وتخالفها بأن طرفيها يكونان مفردين ويكون الحكم فيها بأن أحد الطرفين هو الآخر - فإن قولنا كلما كانت الشمس طالعة فالنهار موجود مفهومه عندهم أن وجود النهار لازم لطلوع الشمس فالقضية إذا جعلت جزءا من الشرطية مقدما أو تاليا ارتفع عنها اسم القضية ولم يبق لها احتمال الصدق والكذب وتعلق هذا الاحتمال بالربط بين القضيتين سواء كان بالاتصال أو الانفصال فإن كان الحكم بالاتصال أو الانفصال مطابقا للواقع فيكون صادقا وإلا فكاذبا ولا ملاحظة إلى الشرط ولا إلى الجزاء.
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قضية شرطية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023
اعلانات العرب الآن