شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:20 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

التعريف بالمؤلف


هو إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج. ولد سنة 241 هـ وكان أول حياته يحترف خراطة الزجاج، فقد لُقّب بمهنته، وكان دخله من هذا العمل ضئيلا، لا يكاد يتجاوز الدرهمين، وربما كان درهماً واحداً، أو درهماً ونصف الدرهم، وتاقت نفسه - مع ما هو فيه من الإقلال - إلى التعلم ومعرفة اللغة، فاتصل بمجلس محمد بن يزيد بن عمير بن حسن الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد. وقد كان المبرد لا يُعلم إلا بأجر، ولا يبذل لتلاميذه من علمه إلا بقدر ما يدفعون له من المال. أما الزجاج فقد عرض أن يدفع لشيخه المبرد درهماً واحداً كل يوم، ما امتدت حياتهما، سواء احتاج إلى التعلم أو استغنى عنه، ويمنح المبرد مقابل ذلك أقصى ما يبذل من التعليم، وقبل المبرد ما عرضه الزجاج، فلزمه، وكان يخدمه في أموره مع ذلك، وكان تلميذاً ذكياً استطاع أن يحصل في زمن قصير على قدر واسع من المعلومات، واكتسب إلى جانب ذلك ثقة أستاذه وكان من تلاميذه المقربين إليه. وقد وفي كل منهما لصاحبه، وظل الزجاج يدفع لأستاذه هذا الأجر، ولما اتسع رزقه بذل له عطاء أكثر وبعث إليه بالهدايا الثمينة، وظل يرعاه في آخر حياته ويرفق به في كبره حتى توفى المبرد وهو راضي عنه. وُصف الزجاج في كتب التراجم بأنه كان من أهل الدين والفضل، وجمال الطريقة. ويذكرون شاهداً على ذلك، أن الزجاج قد اختصم يوماً مع رجل يدعى مسينيد أو مسيند، فشتمه الزجاج وسبه، فكتب إليه مسينيد بهذه الأبيات: ..»[أ] الأول
«هو موضوع التقدم والسبق، ومعنى وَصفِنا: الله تعالى بأنه أول: هو متقدم للحوادث بأوقات لا نهاية لها. فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: (أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الاخر فليس بعدك شيء).» الآخر
«هو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها.» الظاهر
«هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وحدانيته. هذا إن أخذته من الظهور، وإن أخذته من قول العرب؛ ظهر فلان فوق السطح إذا علا، ومن قول الشاعر: (وتلك شكاة ظاهر عنك عارها ... ) فهو من العلو، والله تعالى، عال على كل شيء، وليس المراد بالعلو: ارتفاع المحل؛ لأن الله تعالى، يجل عن المحل، والمكان. وإنما العلو علو الشأن، وارتفاع السلطان. ويؤكد الوجه الآخر: قوله صلى الله عليه وسلم في دعائه: (أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن، فليس دونك شيء)» الباطن
«هو العالم ببطانة الشيء. يقال: بطنت فلاناً وخبرته: إذا عرفت باطنه، وظاهره. والله تعالى، عارف ببواطن الأمور وظواهرها؛ فهو ذو الظاهر، وذو الباطن.»[ب]

ملاحظات


^ قال أبو حيّان الأندلسي في تفسير البحر المحيط: "وقرأ الجمهور: القيوم، على وزن فيعول، أصله قيووم اجتمعت الياء والواو، وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياءً وأدغمت فيها الياء وقرأ ابن مسعود، وابن عمر، وعلقمة، والنخعي والأعمش: القيام". وفي زاد المسير في علم التفسير: "وبه قرأ عمر بن الخطاب، وابن مسعود، وابن أبي عبلة، والأعمش ". ^ وقال في النهاية (136/1) في أسماء الله تعالى: (الباطن): هو المتحجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر، ولا يحيط به وهم.

شرح مبسط


تفسير أسماء الله الحسنى كتاب يشرح أسماء الله الحسنى من تأليف أبو إسحاق الزجاج المتوفى سنة 311 هـ.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن