اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:16 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] الأزرقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] إيفو مورالس # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- غراميات الحاج المختار الصولدي (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ تعرٌف على ] جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] مبادئ التصرف في حالات الطوارئ # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ تعرٌف على ] طالب الرفاعي (روائي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ تعرٌف على ] برج بوعريريج # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تيزنيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ محامين السعودية ] محمد حسن مهدي الصبحي ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حصار وهران والمرسى الكبير # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- ارتفاع هرمون الحمل ببطء وعلاقة ذلك بالحمل خارج الرحم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] متى يثمر العنب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] نادي مسيمير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ورم كيسي مخاطي بنكرياسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]شركة سما للاتصالات المحدودة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ميسالازين الأسماء التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ترينتو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] مطبخ المحور للولائم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] وعاء زجاجي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] هندسة الإلكترونيات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل كبة الراهب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مصنع حلوان للصناعات المتطورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الإمداد بشرح الإرشاد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- صمويل بيكيت حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير الحلم بالجماع للمتزوجه مع زوجها لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ المحاشي ] طريقة عمل محشي الكوسا بالطريقة المصرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جامع السلطان قابوس بصحار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفريز التفريز المحيطي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] توسكانيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أحمد بهاء الدين شعبان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] البدر لزيت السمسم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- النشيد الوطني الباكستاني التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] برج أبو حيدر (حي سكني) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ما هو إنزيم الببسين # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ تعرٌف على ] انتشار الختان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مؤسسة الحقيل للزجاج والمرايا وها بحى الخليج, الدمام, الشرقية , (sa) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تشخيص تفريقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ النوافل ] فضل صوم شعبان # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى ميرزا بن حسن الماحوزي ... القطيف ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حلو الكاسات ] 5 خطوات لطريقة عمل المشمشية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الكمبودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] القدر لا يقول وجهة نظره، في الوقائع، مرتين!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] جيروم روبنز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الكنيسة المعلقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مقتل روجر أكرويد (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الدين والقانون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] شفرة حلاقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تحاليل طبية ] تحاليل دلالات الأورام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ملعب ويست جرين سباين للكرة الطائرة .. الريان - قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] خسوف القمر أكتوبر 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- وظائف خالية لدى مكتب بريد - بلقاس ش الجمهورية بلقاس, الدقهلية ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ تعرٌف على ] جامعة تشرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الربيع هو الطريقة الطبيعية لقول (هيا نحتفل). - روبن ويليامز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حنان أبو حسين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة عين شمس) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء \"الجامعة الأميركية في الكويت .. دانة ناصر الصباح | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ ورثة القيادة ] لم يجئ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا ليكون ملكاً عليها، فنرث عنه الملك، ولكنَّما جاء ليكون قائداً لها، فنحن نرث عنه القيادة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أطباق مصرية ] تعرفِ على طريقة عمل المسقعة المصرية .. 2 من أجمل طرق هذه الأكلة الشعبية المفيدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- المد والجزر بطنجة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- رواد الغد (التلفزيون الأردني) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن عطيه جويدل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- ميوكوفللين شراب مذيب للبلغم وموسع للشعب Mucophylline Syrup # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [ تعرٌف على ] هاكوداته (هوكايدو) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الدعارة في لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- [ تعرٌف على ] بارني والأصدقاء # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] نجمة أغسطس (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تصريف حمض المناجم # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مؤسسات البحرين ] سيس شوكولاته وزهور ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات الانيقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [تطوير الذات] أ ياسر الحزيمي وحديث عن العلاقات - موسوعة التنمية البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في أذربيجان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أعشاب ونباتات برية ] كيف تتنفس النباتات الخضراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- زارا (ملابس) تاريخ الشركة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مركز شرطة المسامير .. الدوحة - قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ جبال ووديان ] أين تقع جبال إفرست # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] الواقعية الساذجة (علم النفس) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] نظم القياس العرفية الامبراطورية والأمريكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رواد الاعمال ] مشروع تربية البط المسكوفي بطاقة ١٠٠٠ بطه | عالم البزنس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] \"طبتم فادخلوها خالدين \"فالجنة لا يدخلها إلا طيب قد خلص من خبثهفيقال لأهلها طبتم أيطابتأقوالكموأفعالكمو أخلاقكموسرائركموظواهركم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قميشان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المريخي (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الدموع هي أنبل لغة يمكن لاعيننا أن تتحدث بها. - روبرت هيريك # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تشكيل هرمز الجيولوجي # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- تفسير رؤية الذبح والقتل فى الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ البان كيك والكريب ] عمل الكريب بالفراخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ خذها قاعدة ] نحن نعيش في عالم محزن للغاية , الممثلين أصبحوا سياسيين والسياسيين أصبحوا ممثلين. - جيك جيلنهال # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ نسائية وتوليد ] ألم الثدي قبل الدورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كلية الحقوق و العلوم السياسية و العلاقات الدولية بسكرة مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مدرعة BCL-M5 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] مطعم وكافتيريا الفله في المالكية البحرين وعنوان مطعم وكافتيريا وجبات خفيفة في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ايه بى فى السعودية مقاولون عامون المحدودة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] صرافة بحرين اكسبرس في المنامة البحرين وعنوان مكتب صرافة تحويل اموال وتبديل عملات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون ] مجمع الرحاب بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الفن في القرون الوسطى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- محلات بن ضياء للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] من المفيد جداً بل ومن المهم أن تكون مدركاً لعيب واحد من عيوبك، بدلاً أن تكون مدركاً لألفِ عيب للآخرين. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة اليسر للاجارة والتمويل .. خميس مشيط - المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- البرج (ولاية معسكر) # اخر تحديث اليوم 2024-02-26
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الإبانة عن أصول الديانة (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] الإبانة عن أصول الديانة (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الإبانة عن أصول الديانة (كتاب)
اشتمل الكتاب على المباحث الكلامية العقدية في الرد على الفرق والمذاهب المخالفة، فكان يورد كلامهم على شكل مناظرات كلامية، ثم يرد عليها، فالكتاب يعد ردا على أصول الفرق من الجهمية والمعتزلة والقدرية والخوارج والرافضة. يعتبر الأثرية أن أهمية الكتاب تأتي لأنه يمثل آخر مرحلة تعبر عن عقيدة الإمام الأشعري التي مر بها، والتي تُفصح عن رجوعه عن طريقة المتكلمين، فهذا الكتاب آخر ما صنفه في حياته. بينما يرى الأشاعرة أن كتاب الإبانة دخل عليه الكثير من الدس والتحريف، فبينما يتمسك معارضو الأشاعرة بالنسخة الرائجة ويرون فيها دليلا على عودة الأشعري عن منهج المتكلمين، يجزم الأشاعرة أن النسخة الرائجة محرّفة وفي ذلك يقول العلاّمة الكوثري في تعليقه على كتاب الاختلاف في اللفظ لابن قتيبة: ((ومن غريب التحريف ما دس في بعض نسخ الإبانة للأشعري كما دس فيها أشياء آخر))، كما أن النسخة الرائجة توحي بالتجسيم، وتتهجم على الإمام أبي حنيفة[؟] يصل إلى حد تكفيره، وقد طبع كتاب الإبانة طبعة قوبلت على أربع نسخ خطية بتحقيق الدكتورة فوقية حسين محمود، وعند المقارنة بين النسخة المتداولة مع طبعة الدكتورة فوقية حسين مع فصلين نقلهما ابن عساكر، تبيّن بوضوح قدر ذلك التحريف الذي جرى على هذا الكتاب. كما يرى الأشاعرة أن استدلال السلفية بهذا الكتاب على أن أبا الحسن الأشعري قد ترك طريقة المتكلمين، هو أمر يناقض ما قاله أحد أبرز أئمتهم وهو ابن تيمية، حيث أن ابن تيمية يقول إن الأشعري لم يعرف غير طريقة المتكلمين.
إلا أن الأثرية يردون بأن ابن تيمية قال في مجموع الفتاوى أنه يرجح القول بأن الأشعري أخذ عن الحنابلة في بغداد وكان هذا آخر قوله
للكتاب عدة طبعات متداولة، طبع منها: في دائرة المعارف النظامية بحيدر آباد الدكن الهند الطبعة الأولى تضمنت مجموع شرح الفقه الأكبر للماتريدي، وشرح الفقه الأكبر لأبي المنتهى المغنيساوي، والجوهرة المنيفة شرح وصية أبي حنيفة والإبانة ورسالة ابن درباس في الذب عن الأشعري، وضميمتين للمولوي عناية العلي الحيدرآبادي الحنفي.
وطبع بتحقيق: د. فوقية حسين محمود في دار الأنصار القاهرة الطبعة الأولى 1397 هـ، وهي من أفضل الطبعات من ناحية جمع النسخ والضبط.
وطبع بتحقيق الشيخ حماد بن محمد الأنصاري ضمن مطبوعات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1409 هـ.
وفي دار ابن زيدون بيروت الطبعة الأولى بدون تحقيق.
وفي دار البصيرة مصر 1413 هـ نسخة على مخطوطة الشيخ حماد، بتحقيق نبيل صلاح سليم 2003، وتضمنت كتاب: صريح السنة لابن جرير الطبري.
وفي دار النفائس بيروت 1414 هـ بتحقيق عباس صباغ.
وفي دار العلياء القاهرة 1428 هـ بتحقيق أبي النصر محمد بن عبد الهادي الأثري، وعليها تعليقات لابن تيمية، وهناك نسخة بدون تحقيق في دار الكتب العلمية بيروت 1418 هـ.
قد تضمن الكتاب عدة مسائل وفصول، وهي كالتالي: فصل في قول أهل الزيغ والبدع.
وفصل في إبانة قول أهل الحق والسنة.
وفصل في إثبات رؤية الله سبحانه بالأبصار في الآخرة.
وفصل في أن القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق.
وذكر الرواية في القرآن.
والكلام على من توقف في القرآن وقال: «لا أقول إنه مخلوق ولا أنه غير مخلوق».
وذكر الاستواء على العرش.
والكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين.
والرد على الجهمية في نفيهم علم الله تعالى وقدرته وجميع صفاته.
والكلام في الإرادة والرد على المعتزلة في ذلك.
والكلام في تقدير أعمال العباد والاستطاعة والتعديل والتجوير.
وذكر الروايات في القدر.
والكلام في الشفاعة والخروج من النار.
والكلام في الحوض[؟].
والكلام في عذاب القبر.
والكلام في إمامة أبي بكر الصديق.
نسبة القول بخلق القرآن لأبي حنيفة[؟]، فهذه يعتبرها الأشاعرة من أدلة تحريف الكتاب وأن الإمام الأشعري موافق لأبي حنيفة في قوله في كتاب الفقه الأكبر (القرآن كلام الله غير مخلوق أما الحروف فلا شك أنها مخلوقة) بينما السلفية يرون أن ذلك موافق لما في كتب العقيدة المعروفة، كالسنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل، والسنة لحرب الكرماني، وأصول أهل السنة للالكائي، وموافق لترجمة أبي حنيفة في تاريخ بغداد، ومنهم من يقول أن أبا حنيفة تاب عن هذا القول وتبرأ منه، وهذه التوبة نقلها أبو الحسن الأشعري في هذا الكتاب ويأخذ السلفيون على أبي الحسن الأشعري كثرة عرض الشبه في الكتاب وفق النسخة الرائجة لديهم.[بحاجة لمصدر] ويرى الإمام محمد زاهد الكوثري أن كتاب الإبانة هو «على طريقة المفوضة في الإمساك عن تعيين المراد وهو مذهب السلف وأراد بها انتشال المتورطين في أوحال التشبيه من الرواة والتدرج بهم إلى مستوى الاعتقاد الصحيح... والنسخة المطبوعة في الهند من الإبانة نسخة مصحفة محرفة تلاعبت بها الأيدي الأثيمة فيجب إعادة طبعها من أصل وثيق». ويقول الدكتور عبد القادر محمد الحسين في كتابه (إمام أهل الحق أبو الحسن الأشعري): «أذكر أني قبل عدة سنوات قلت لشيخنا الجليل الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حينما زارنا في مصر وكان قد أثنى على كتاب (الإبانة) في كتابه (العقيدة والفكر المعاصر) الذي هو من مقررات السنة الثالثة في كلية الشريعة في جامعة دمشق، قلت له ما معناه: إن فيه عبارات مستقبحة شنيعة، قال لي: مثل ماذا؟ فقلت له مثل قوله: (ومن دعاء أهل الإسلام جميعاً إذا هم رغبوا إلى الله تعالى في الأمر النازل بهم يقولون جميعاً: يا ساكن السماء) وقوله: (وزعمت المعتزلة والحرورية والجهمية أن الله تعالى في كل مكان فلزمهم أنه في بطن مريم وفي الحشوش والأخلية وهذا خلاف الدين..)، فاستغرب الشيخ حفظه الله وقال: إن النسخة التي لديه ليس فيها مثل هذا الكلام!». وقال أيضاً ما نصه: «وقع في يدي كتاب للشيخ وهبي سليمان غاوجي الألباني حفظه الله يبرهن على أن هناك مواطن موضوعة ويذكر نماذج منها، ولأخينا الأستاذ الشاب المحقق عبد العزيز الحاضري بعض اللمحات اللطيفة التي تؤكد هذا المعنى في كتابه الماتع: (تنزيه الحق المعبود عن الحيز والحدود) فليرجع إليه لزوماً من أراد الاستزادة في هذا الباب». وقد انتقد الأستاذ الدكتور عبد القادر بطار، حسن السقاف محقق كتاب الإبانة، واعتبره «كارثة من كوارث هذا العصر» لزعمه أنه تلميذ لعبد الله ابن الصديق، وهو كان في البداية يدعي أنه أشعري، ثم أصبح شيعيا، ثم بعد ذلك اعتزل، وقد أساء في تحقيقه للإبانة إلى الإمام أبي الحسن الأشعري بشكل كبير.
قام بشرح هذا الكتاب عدد من العلماء المعاصرين، منهم: صالح السحيمي
محمد بن شمس الدين
محمد هشام طاهري
قال ابن عساكر (ت 571 هـ) في تبيين كذب المفتري: «وتصانيفه ـ أي أبو الحسن ـ بين أهل العلم مشهورة معروفة، وبالإجادة والإصابة للتحقيق عند المحققين موصوفة، ومن وقف على كتابه المسمى بالإبانة، عرف موضعه من العلم والديانة.» وقال أيضاً: «...فإذا كان أبو الحسن رضي الله عنه كما ذكر عنه من حسن الاعتقاد، مستوصف المذهب عند أهل المعرفة بالعلم والانتقاد، يوافقه في أكثر ما يذهب إليه أكابر العباد، ولا يقدح في معتقده غير أهل الجهل والعناد، فلا بد أن نحكي عنه معتقده على وجهه بالأمانة، ونجتنب ان نزيد فيه أو ننقص منه تركا للخيانة، ليعلم حقيقة حاله في صحة عقيدته في أصول الديانة، فاسمع ما ذكره في أول كتابه الذي سماه بالإبانة، فإنه قال: الحمد لله الأحد الواحد العزيز الماجد المتفرد بالتوحيد المتمجد بالتمجيد الذي لا تبلغه صفات العبيد وليس له مثل ولا نديد وهو المبدئ (أسماء الله الحسنى) المعيد جل عن اتخاذ الصاحبة والأبناء وتقدس عن ملامسة النساء فليست له عزة تنال ولا حد تضرب له فيه الأمثال لم يزل بصفاته أولا قديرا ولا يزال عالما خبيرا سبق الأشياء علمه ونفذت فيها إرادته فلم تعزب عنه خفيات الأمور، ولم تغيره سوالف صروف الدهور، ولم يلحقه في خلق شيء مما خلق كلال ولا تعب، ولا مسه لغوب ولا نصب، خلق الأشياء بقدرته ودبرها بمشيئته، وقهرها بجبروته وذللها بعزته، فذل لعظمته المتكبرون واستكان لعظم ربوبيته المتعظمون، وانقطع دون الرسوخ في علمه الممترون، وذلت له الرقاب، وحارت في ملكوته فطن ذوي الألباب، وقامت بكلمته السموات السبع واستقرت الأرض المهاد وثبتت الجبال الرواسي وجرت الرياح اللواقح وسار في جو السماء السحاب وقامت على حدودها البحار وهو إله قاهر يخضع له المتعززون ويخشع له المترفعون ويدين طوعا وكرها له العالمون نحمده كما حمد نفسه وكما ربنا له أهل ونستعينه إستعانة من فوض أمره إليه وأقر أنه لا ملجأ ولا منجي منه إلا إليه ونستغفره إستغفار مقر بذنبه معترف بخطيئته ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقرارا بوحدانيته وإخلاصا لربوبيته وإنه العالم بما تبطنه الضمائر وتنطوي عليه السرائر وما تخفيه النفوس وما تخزن البحار وما تواري الأسرار وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار...»
وقال عنه قاضي الديار المصرية أبو القاسم بن درباس الشافعي (ت 605 هـ) في رسالته «الذب عن أبي الحسن الأشعري»: «اعلموا معشر الإخوان وفقنا الله وإياكم للدين القويم وهدانا أجمعين الصراط المستقيم، أن كتاب الإبانة عن أصول الديانة، الذي ألفه الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري هو الذي استقر عليه أمره فيما كان يعتقده، وبه كان يدين الله سبحانه وتعالى بعد رجوعه من الاعتزال بمن الله ولطفه، وكل مقالة تنسب إليه الآن مما يخالف ما فيه فقد رجع عنها، وتبرأ إلى الله سبحانه منها، وكيف وقد نص فيه على أنه ديانته التي يدين الله سبحانه بها. وروى وأثبت أنه ديانة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث الماضين.....»
وجاء في كتاب «أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم» ما نصه: «كتاب الإبانة هو دليل ومعتمد من يقول بمرور الإمام الأشعري بثلاث مراحل في حياته، والذي لا ريب فيه أن الإمام قد سلك في هذا الكتاب وفي غيره من الرسائل التي نسبت له أسلوبا مختلفا في التأليف، فهو في الغالب قد سلك مسلك جمهور السلف في المتشابهات، نعني بذلك أنه قد أخذ بطريق التفويض، ففهم البعض من ذلك أن الإمام قد رجع عن طريق ابن كلاب الذي كان عليه إلى طريق السلف..» ثم يضيف: «إن كتاب الإبانة الذي هو معتمد أصحاب هذه الدعوى، وهو الدليل عندهم على رجوع الإمام عن طريق ابن كلاب، نقول: إن هذا الكتاب بذاته ينقض دعوى رجوع الإمام عن هذا الطريق، لأنه مؤلف على طريقة ابن كلاب وعلى منهجه، فكيف يرجع عن طريق ابن كلاب ثم يؤلف آخر كتبه على طريقته؟» قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: «وعلى طريقته -يعني ابن كلاب- مشى الأشعري في كتاب الإبانة».
الإبانة عن أصول الديانة. كتاب في علم العقيدة الإسلامية، من تأليف أبي الحسن الأشعري، تكلم فيه عن الأصول العقائدية المختلف عليها كرؤية الله وكلامه واستوائه على العرش، والقدر، والمتشابه من القرآن، مع الأدلة العقلية والنقلية والرد على الفرق المخالفة في تلك المسائل وغيرها من الأصول.
موضوع الكتاب
اشتمل الكتاب على المباحث الكلامية العقدية في الرد على الفرق والمذاهب المخالفة، فكان يورد كلامهم على شكل مناظرات كلامية، ثم يرد عليها، فالكتاب يعد ردا على أصول الفرق من الجهمية والمعتزلة والقدرية والخوارج والرافضة. يعتبر الأثرية أن أهمية الكتاب تأتي لأنه يمثل آخر مرحلة تعبر عن عقيدة الإمام الأشعري التي مر بها، والتي تُفصح عن رجوعه عن طريقة المتكلمين، فهذا الكتاب آخر ما صنفه في حياته. بينما يرى الأشاعرة أن كتاب الإبانة دخل عليه الكثير من الدس والتحريف، فبينما يتمسك معارضو الأشاعرة بالنسخة الرائجة ويرون فيها دليلا على عودة الأشعري عن منهج المتكلمين، يجزم الأشاعرة أن النسخة الرائجة محرّفة وفي ذلك يقول العلاّمة الكوثري في تعليقه على كتاب الاختلاف في اللفظ لابن قتيبة: ((ومن غريب التحريف ما دس في بعض نسخ الإبانة للأشعري كما دس فيها أشياء آخر))، كما أن النسخة الرائجة توحي بالتجسيم، وتتهجم على الإمام أبي حنيفة[؟] يصل إلى حد تكفيره، وقد طبع كتاب الإبانة طبعة قوبلت على أربع نسخ خطية بتحقيق الدكتورة فوقية حسين محمود، وعند المقارنة بين النسخة المتداولة مع طبعة الدكتورة فوقية حسين مع فصلين نقلهما ابن عساكر، تبيّن بوضوح قدر ذلك التحريف الذي جرى على هذا الكتاب. كما يرى الأشاعرة أن استدلال السلفية بهذا الكتاب على أن أبا الحسن الأشعري قد ترك طريقة المتكلمين، هو أمر يناقض ما قاله أحد أبرز أئمتهم وهو ابن تيمية، حيث أن ابن تيمية يقول إن الأشعري لم يعرف غير طريقة المتكلمين.
إلا أن الأثرية يردون بأن ابن تيمية قال في مجموع الفتاوى أنه يرجح القول بأن الأشعري أخذ عن الحنابلة في بغداد وكان هذا آخر قوله
طبعات الكتاب
للكتاب عدة طبعات متداولة، طبع منها: في دائرة المعارف النظامية بحيدر آباد الدكن الهند الطبعة الأولى تضمنت مجموع شرح الفقه الأكبر للماتريدي، وشرح الفقه الأكبر لأبي المنتهى المغنيساوي، والجوهرة المنيفة شرح وصية أبي حنيفة والإبانة ورسالة ابن درباس في الذب عن الأشعري، وضميمتين للمولوي عناية العلي الحيدرآبادي الحنفي.
وطبع بتحقيق: د. فوقية حسين محمود في دار الأنصار القاهرة الطبعة الأولى 1397 هـ، وهي من أفضل الطبعات من ناحية جمع النسخ والضبط.
وطبع بتحقيق الشيخ حماد بن محمد الأنصاري ضمن مطبوعات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1409 هـ.
وفي دار ابن زيدون بيروت الطبعة الأولى بدون تحقيق.
وفي دار البصيرة مصر 1413 هـ نسخة على مخطوطة الشيخ حماد، بتحقيق نبيل صلاح سليم 2003، وتضمنت كتاب: صريح السنة لابن جرير الطبري.
وفي دار النفائس بيروت 1414 هـ بتحقيق عباس صباغ.
وفي دار العلياء القاهرة 1428 هـ بتحقيق أبي النصر محمد بن عبد الهادي الأثري، وعليها تعليقات لابن تيمية، وهناك نسخة بدون تحقيق في دار الكتب العلمية بيروت 1418 هـ.
محتويات الكتاب
قد تضمن الكتاب عدة مسائل وفصول، وهي كالتالي: فصل في قول أهل الزيغ والبدع.
وفصل في إبانة قول أهل الحق والسنة.
وفصل في إثبات رؤية الله سبحانه بالأبصار في الآخرة.
وفصل في أن القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق.
وذكر الرواية في القرآن.
والكلام على من توقف في القرآن وقال: «لا أقول إنه مخلوق ولا أنه غير مخلوق».
وذكر الاستواء على العرش.
والكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين.
والرد على الجهمية في نفيهم علم الله تعالى وقدرته وجميع صفاته.
والكلام في الإرادة والرد على المعتزلة في ذلك.
والكلام في تقدير أعمال العباد والاستطاعة والتعديل والتجوير.
وذكر الروايات في القدر.
والكلام في الشفاعة والخروج من النار.
والكلام في الحوض[؟].
والكلام في عذاب القبر.
والكلام في إمامة أبي بكر الصديق.
مآخذ على الكتاب
نسبة القول بخلق القرآن لأبي حنيفة[؟]، فهذه يعتبرها الأشاعرة من أدلة تحريف الكتاب وأن الإمام الأشعري موافق لأبي حنيفة في قوله في كتاب الفقه الأكبر (القرآن كلام الله غير مخلوق أما الحروف فلا شك أنها مخلوقة) بينما السلفية يرون أن ذلك موافق لما في كتب العقيدة المعروفة، كالسنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل، والسنة لحرب الكرماني، وأصول أهل السنة للالكائي، وموافق لترجمة أبي حنيفة في تاريخ بغداد، ومنهم من يقول أن أبا حنيفة تاب عن هذا القول وتبرأ منه، وهذه التوبة نقلها أبو الحسن الأشعري في هذا الكتاب ويأخذ السلفيون على أبي الحسن الأشعري كثرة عرض الشبه في الكتاب وفق النسخة الرائجة لديهم.[بحاجة لمصدر] ويرى الإمام محمد زاهد الكوثري أن كتاب الإبانة هو «على طريقة المفوضة في الإمساك عن تعيين المراد وهو مذهب السلف وأراد بها انتشال المتورطين في أوحال التشبيه من الرواة والتدرج بهم إلى مستوى الاعتقاد الصحيح... والنسخة المطبوعة في الهند من الإبانة نسخة مصحفة محرفة تلاعبت بها الأيدي الأثيمة فيجب إعادة طبعها من أصل وثيق». ويقول الدكتور عبد القادر محمد الحسين في كتابه (إمام أهل الحق أبو الحسن الأشعري): «أذكر أني قبل عدة سنوات قلت لشيخنا الجليل الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حينما زارنا في مصر وكان قد أثنى على كتاب (الإبانة) في كتابه (العقيدة والفكر المعاصر) الذي هو من مقررات السنة الثالثة في كلية الشريعة في جامعة دمشق، قلت له ما معناه: إن فيه عبارات مستقبحة شنيعة، قال لي: مثل ماذا؟ فقلت له مثل قوله: (ومن دعاء أهل الإسلام جميعاً إذا هم رغبوا إلى الله تعالى في الأمر النازل بهم يقولون جميعاً: يا ساكن السماء) وقوله: (وزعمت المعتزلة والحرورية والجهمية أن الله تعالى في كل مكان فلزمهم أنه في بطن مريم وفي الحشوش والأخلية وهذا خلاف الدين..)، فاستغرب الشيخ حفظه الله وقال: إن النسخة التي لديه ليس فيها مثل هذا الكلام!». وقال أيضاً ما نصه: «وقع في يدي كتاب للشيخ وهبي سليمان غاوجي الألباني حفظه الله يبرهن على أن هناك مواطن موضوعة ويذكر نماذج منها، ولأخينا الأستاذ الشاب المحقق عبد العزيز الحاضري بعض اللمحات اللطيفة التي تؤكد هذا المعنى في كتابه الماتع: (تنزيه الحق المعبود عن الحيز والحدود) فليرجع إليه لزوماً من أراد الاستزادة في هذا الباب». وقد انتقد الأستاذ الدكتور عبد القادر بطار، حسن السقاف محقق كتاب الإبانة، واعتبره «كارثة من كوارث هذا العصر» لزعمه أنه تلميذ لعبد الله ابن الصديق، وهو كان في البداية يدعي أنه أشعري، ثم أصبح شيعيا، ثم بعد ذلك اعتزل، وقد أساء في تحقيقه للإبانة إلى الإمام أبي الحسن الأشعري بشكل كبير.
شروحات الكتاب
قام بشرح هذا الكتاب عدد من العلماء المعاصرين، منهم: صالح السحيمي
محمد بن شمس الدين
محمد هشام طاهري
أقوال العلماء في الكتاب
قال ابن عساكر (ت 571 هـ) في تبيين كذب المفتري: «وتصانيفه ـ أي أبو الحسن ـ بين أهل العلم مشهورة معروفة، وبالإجادة والإصابة للتحقيق عند المحققين موصوفة، ومن وقف على كتابه المسمى بالإبانة، عرف موضعه من العلم والديانة.» وقال أيضاً: «...فإذا كان أبو الحسن رضي الله عنه كما ذكر عنه من حسن الاعتقاد، مستوصف المذهب عند أهل المعرفة بالعلم والانتقاد، يوافقه في أكثر ما يذهب إليه أكابر العباد، ولا يقدح في معتقده غير أهل الجهل والعناد، فلا بد أن نحكي عنه معتقده على وجهه بالأمانة، ونجتنب ان نزيد فيه أو ننقص منه تركا للخيانة، ليعلم حقيقة حاله في صحة عقيدته في أصول الديانة، فاسمع ما ذكره في أول كتابه الذي سماه بالإبانة، فإنه قال: الحمد لله الأحد الواحد العزيز الماجد المتفرد بالتوحيد المتمجد بالتمجيد الذي لا تبلغه صفات العبيد وليس له مثل ولا نديد وهو المبدئ (أسماء الله الحسنى) المعيد جل عن اتخاذ الصاحبة والأبناء وتقدس عن ملامسة النساء فليست له عزة تنال ولا حد تضرب له فيه الأمثال لم يزل بصفاته أولا قديرا ولا يزال عالما خبيرا سبق الأشياء علمه ونفذت فيها إرادته فلم تعزب عنه خفيات الأمور، ولم تغيره سوالف صروف الدهور، ولم يلحقه في خلق شيء مما خلق كلال ولا تعب، ولا مسه لغوب ولا نصب، خلق الأشياء بقدرته ودبرها بمشيئته، وقهرها بجبروته وذللها بعزته، فذل لعظمته المتكبرون واستكان لعظم ربوبيته المتعظمون، وانقطع دون الرسوخ في علمه الممترون، وذلت له الرقاب، وحارت في ملكوته فطن ذوي الألباب، وقامت بكلمته السموات السبع واستقرت الأرض المهاد وثبتت الجبال الرواسي وجرت الرياح اللواقح وسار في جو السماء السحاب وقامت على حدودها البحار وهو إله قاهر يخضع له المتعززون ويخشع له المترفعون ويدين طوعا وكرها له العالمون نحمده كما حمد نفسه وكما ربنا له أهل ونستعينه إستعانة من فوض أمره إليه وأقر أنه لا ملجأ ولا منجي منه إلا إليه ونستغفره إستغفار مقر بذنبه معترف بخطيئته ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقرارا بوحدانيته وإخلاصا لربوبيته وإنه العالم بما تبطنه الضمائر وتنطوي عليه السرائر وما تخفيه النفوس وما تخزن البحار وما تواري الأسرار وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار...»
وقال عنه قاضي الديار المصرية أبو القاسم بن درباس الشافعي (ت 605 هـ) في رسالته «الذب عن أبي الحسن الأشعري»: «اعلموا معشر الإخوان وفقنا الله وإياكم للدين القويم وهدانا أجمعين الصراط المستقيم، أن كتاب الإبانة عن أصول الديانة، الذي ألفه الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري هو الذي استقر عليه أمره فيما كان يعتقده، وبه كان يدين الله سبحانه وتعالى بعد رجوعه من الاعتزال بمن الله ولطفه، وكل مقالة تنسب إليه الآن مما يخالف ما فيه فقد رجع عنها، وتبرأ إلى الله سبحانه منها، وكيف وقد نص فيه على أنه ديانته التي يدين الله سبحانه بها. وروى وأثبت أنه ديانة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث الماضين.....»
وجاء في كتاب «أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم» ما نصه: «كتاب الإبانة هو دليل ومعتمد من يقول بمرور الإمام الأشعري بثلاث مراحل في حياته، والذي لا ريب فيه أن الإمام قد سلك في هذا الكتاب وفي غيره من الرسائل التي نسبت له أسلوبا مختلفا في التأليف، فهو في الغالب قد سلك مسلك جمهور السلف في المتشابهات، نعني بذلك أنه قد أخذ بطريق التفويض، ففهم البعض من ذلك أن الإمام قد رجع عن طريق ابن كلاب الذي كان عليه إلى طريق السلف..» ثم يضيف: «إن كتاب الإبانة الذي هو معتمد أصحاب هذه الدعوى، وهو الدليل عندهم على رجوع الإمام عن طريق ابن كلاب، نقول: إن هذا الكتاب بذاته ينقض دعوى رجوع الإمام عن هذا الطريق، لأنه مؤلف على طريقة ابن كلاب وعلى منهجه، فكيف يرجع عن طريق ابن كلاب ثم يؤلف آخر كتبه على طريقته؟» قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: «وعلى طريقته -يعني ابن كلاب- مشى الأشعري في كتاب الإبانة».
شرح مبسط
الإبانة عن أصول الديانة. كتاب في علم العقيدة الإسلامية، من تأليف أبي الحسن الأشعري، تكلم فيه عن الأصول العقائدية المختلف عليها كرؤية الله وكلامه واستوائه على العرش، والقدر، والمتشابه من القرآن، مع الأدلة العقلية والنقلية والرد على الفرق المخالفة في تلك المسائل وغيرها من الأصول.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الإبانة عن أصول الديانة (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023