- [ تعرٌف على ] إنويت
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع ايوان السكنى ... دبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع الدكتور حسن العبدالله الطبى
- [ خذها قاعدة ] ذلك الشخص الذي لم يسبق له أن كسر قشرة جوز ورأى ما في داخلها ، يظن أن الجوز كله عبارة عن قشرة. - عبد الحميد الثاني
- [ فن الكتابة والتعبير ] صديقي ورفيقي قبل طريقي .. 3 نماذج هامة لموضوع تعبير عن الصديق
- [ مؤسسات البحرين ] مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة (رواد)- مجمع سترة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] اتفاق مكة بين حماس وفتح
- [ العناية بفروة الرأس ] علاج القشرة بالخل الأبيض
- [ تعرٌف على ] صموئيل كلارك (فيلسوف)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة دارك مسكني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] أكره أن أشمت بأحد. . لكن يعجبني الزمان حين يدور ! - جبران خليل جبران
- [ مؤسسات البحرين ] راضي للخياطة النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في إندونيسيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية الإندونيسية
- [ خذها قاعدة ] جميع الفنانين الكبار جاءوا من نفس المورد الذي هو قلب الإنسان، الذي يخبرنا أننا جميعا متشابهون رغم كوننا مختلفون. - مايا انجيلو
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] تيرمنيال كونتراكتينغ
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بوتاجلاس لخزانات المياه ذ.م.م ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الهاشمية الحديثة للمقاولات ... نجران ... نجران
- [ متاجر السعودية ] ليدورت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل العين الامارات ] كافتيريا الراحة ... العين
- [ أشعار منوعة ] أبيات شعر عن الأم
- [ مدن عربية ] 6 معلومات عن وصف مدينة تلمسان بالعربية
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] تطهير برييدور العرقي
- [ خذها قاعدة ] مؤلمة هي الذاكرة، خاصة عندما تكون جارحة مسننة، مدببة، خاصة عندما لا تغفل شيئاَ وتكون التفاصيل مثل حد السكين يجول ويصول في أعماقك. - أحمد خيري العمري
- [ منوعات في التقنية ] كيف تقوم بتنزيل الياهو ماسنجر على هاتفك في 5 خطوات فقط؟
- [ ملابس السعودية ] معرض مملكة الطفولة للألبسة الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] أبهى الطيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ تخصصات جامعية ] خصائص القانون
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز د/ليلى حامد الطبى
- [ دليل دبي الامارات ] العبادي لتأجير السيارات ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محمد امريل لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] منهج الطيب ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] فى داخلنا يَصدَحُ صوتٌ بأبياتٍ من "خِسرو" ، بمَقطَعٍ من "شِيرين" , صوتٌ هادئٌ يَستَثيرُنا وأحياناً كلماتٌ مثيرةٌ تَجعَلُنا هادئين. - جلال الدين الرومي
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] معهد الطب التأهيلي INSTITUTE OF REHABILITATION MEDICINE ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إذا القوم قالوا مَن فتىً خلتُ أنني .. عنيتُ فلم أكسل ولم أتبلد. - طرفة بن العبد
- [ تعرٌف على ] منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات
- [ تعرٌف على ] فولتا مايوركا 2017
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركزبدر السماء الطبي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين السريعة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء نجمة المجمع ... منامة
- [ خدمات قطر ] الطب النفسي في قطر – أفضل العيادات
- [ تعرٌف على ] قشرة حسية
- [ خذها قاعدة ] أيها البحر يا صديق الجرح ، أيها الجرح يا صديق الملح ، أيها البحر الأبيض ، أيها الفرات يا أياماً بلا رقم ، أيها العاصي يا سريراً بلا طفل ، وأنت يا بردي _ لقد شربتكِ جميعاً وما ارتويت ، لكنّي تعلمت الحب ، ووحده اليأس جدير بالحب. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] بحر النجوم للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ باب تحريم الغدرتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [المائدة (1) ] . ---------------- قال ابن عباس وغيره: يعني العهود. قال ابن جرير: والعهود ما كانوا يتعاقدون عليه من الحلف وغيره. وفي رواية عن ابن عباس: يعني ما أحل الله، وما حرم، وما فرض، وما حد في القرآن كله، ولا تغدروا، ولا تنكثوا. وقال زيد بن أسلم: أوفوا بالعقود هي ستة: عهد الله، وعقد الحلف، وعقد الشركة، وعقد البيع، وعقد النكاح، وعقد اليمين.
- [ خذها قاعدة ] قصة حب غير عادية، يلتهمها القارئ كقطعة حلوى رغم أنها تسيل دموعه. - أوبرا وينفري
- [ تعرٌف على ] منتخب ألمانيا لكرة القدم
- [ خذها قاعدة ] عندما تضغط وتعصر البرتقال يخرج عصير البرتقال ، لأن هذا هو ما يدور في داخلها ، وعندما يتم الضغط عليك يخرج ما هو في داخلك. - واين داير
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للمنتخبات للكرة الطائرة 2006
- [ تعرٌف على ] اللغة الإندونيسية
- [ دليل دبي الامارات ] القرن الحادي والعشرين للهدايا ذ.م.م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] محطة قطار تل أبيب – سفيدور مركز
- [ العناية بفروة الرأس ] علاج القشرة بالليمون
- [ تعرٌف على ] مشروع قانون مكافحة الانفصالية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : يا معشر المهاجرين، لا تكثروا الدخول على أهل الدنيا، فإنه مسخطة للرزق. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/93].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الخليفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (القاهرة)
- [ كيك ] 7 خطوات لعمل المولتن كيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان مصلح بن هادي ال عباس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن ومحافظات ] قرى محافظة المنيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات والجوالات وصيانتها ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز جراحة التجميل
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 طقوس رئيسية في الإحتفال بشم النسيم
- [ خذها قاعدة ] فلا وأبيها الخير ما خنت عهدها .. ولا لي علم بالذي فعلت بعدي. - جميل بن معمر
- [ حكمــــــة ] عن الشعبي أن قومًا من المهاجرين خرجوا متطوعين في سبيل الله فنفق حمار رجل منهم (أي مات الحمار). فأرادوا صاحب الحمار أن ينطلق معهم فأبى فانطلق أصحابه مترحلين وتركوه. فقام فتوضأ وصلى ثم رفع يديه فقال اللهم إني خرجت من الدفينة مجاهدًا في سبيلك وابتغاء مرضاتك. وأشهد أنك تحي الموتى وتبعث من في القبور. اللهم فأحي لي حماري ثم قام إلى الحمار فضربه فقام الحمار ينفض أذنيه. فأسرجه وألجمه ثم ركبه فأجراه حتى لحق بأصحابه فقالوا له ما شأنك قال شأني أن الله بعث لي حماري.
- [ تعرٌف على ] جامعة المنيا
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة الفتاح الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ فن الكتابة والتعبير ] نموذج سهل لكتابة موضوع عن السلام
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع حلويات ومخللات ابو البنات ... منامة
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع المزروعي الجديد ... أبوظبي
- [ الكترونيات الامارات ] مهدى الهاشمي للإلكترونيات ... دبي
- [ تعرٌف على ] أكتب القصة (أغنية)
- [ تعرٌف على ] محرك الطائرة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الراحة الدولية (أبوظبي) ... أبوظبي
- [ شهر رمضان ] طريقة الريجيم في شهر رمضان .. 7 نصائح صحية للحفاظ على الوزن أثناء الشهر الفضيل
- [ تعرٌف على ] تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني للدماغ
- [ تعرٌف على ] منتخب مصر لكرة الطائرة للناشئين
- [ فن الكتابة والتعبير ] 2 من الأفكار المهمة عن يوم المعلم
- [ ذكـــــر ] يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان في الصحراء أو في البنيان، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام، إلا كلام الضرورة، حتى قال بعض أصحابنا: إذا عطس لا يحمد اللّه تعالى، ولا يشمِّت عاطساً، ولا يردّ السلام، ولا يجيب المؤذّن، ويكون المُسَلِّم مُقَصِّراً لا يستحقّ جواباً. والكلام بهذا كله مكروه كراهية تنزيه ولا يحرم، فإن عطس فحمد اللّه تعالى بقلبه ولم يحرّك لسانه فلا بأس، وكذلك بفعل حال الجماع.1/58 وروينا عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال:مرّ رجل بالنبيّ وهو يبولُ فسلَّمَ عليه، فلم يَرُدَّ عليهِ. رواه مسلم في صحيحه2/59 وعن المهاجر بن قنفذ رضي اللّه عنه قال:أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو يبول، فسلّمت عليه، فلم يَرُدَّ حتى تَوَضَّأَ، ثم اعتذر إليّ وقال: "إني كَرِهْت أن أذْكُرَ اللَّهَ تَعالى إلاَّ على طُهْرٍ" أو قال "على طَهارَةٍ" حديث صحيح، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه بأسانيد صحيحة.
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع حلويات ومخللات ابوالبنات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف العيادات الطبية الإستشارية
- [ تعرٌف على ] حجم المهبل البشري
- [ خدمات قطر ] ما هي طريقة إصدار وتجديد البطاقة الصحية في قطر ؟
- [ تعرٌف على ] بيلاهاتشي (مسيسيبي)
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مجمع د. حبيب البسطي الطبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الإندونيسية
- [ حكمــــــة ] من مواقف السلف مع ماء زمزم أن عبد الله بن المبارك لمَّا أتى زمزم، قال: اللهم إن ابن أبي الموالي حدثنا عن محمد بن المنكدر، عن جابر رضي الله عنه عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ماء زمزم لمَا شرب له» وإني أشربه لظمأ يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عوض بن سالم العمري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى الراحة ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الإبداع والتقنية المحدودة شركة شخص واحد ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ الصحة الجنسية ] 1 سبب لخروج السائل المنوى من مهبل المرأة
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الدانه للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] وكُل ما أطلبه من الحياة هو أن تترُكني لحالى ، وأن تتيح لي الفُرصة لكى أُكرس نفسى للأشياء القليلة التى ما تزال تُثير إهتمامى ، على الرغم من إنها رُبما تكون أشياء سطحية وتافهة. - إنغمار برغمان
- [ خذها قاعدة ] الحروب الداخلية لا تقضي على الفساد وإنما توفر فرصا جديدة له. - عبد الكريم بكار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سنيد بن حبيب بن عيد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الجنوبية تحت 20 سنة لكرة القدم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مرطبات الراحة ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إنويت # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | إنويت
التاريخ الثقافي
الإنتحار والجريمة والموت
هُناكَ أسطورة أوروبية منتشرة حول الإنويت تحكي عن قتلهم لكبار السن (قتل الشيوخ [الإنجليزية]) و«الأشخاص غير المنتجين»، ولكنَّ هذا، عُمومًا، ليس صحيحًا. إذ في أي ثقافة ذات تاريخ شفوي، يكون الشيوخ هم حافظي المعرفة المجتمعية، ومكتبة المجتمع الفعلية؛ لأنَّ لهم قيمة عُظمى باعتبارهم ذخيرة المعرفة، بالإضافة إلى أنَّ هناك محرمات ثقافية ضد التضحية بكبار السن.
ذُكِرَ، في كتاب أنطون أ. لينارس الانتحار في كندا، أنَّ “راسموسن وجد أنَّ موتَ كبارِ السنِّ عن طريقِ الانتحارِ كان أمرًا شائعًا بين إنويت الإغلوليك”. ووفقًا لفرانز بواس، أنَّ الانتحار لم يكن أمرًا “نادر الحدوث” وكان يحصل عامةً عن طريق الشنق. وكانت كتابة هوكس (1916) عن لابرادور الإنويت أكثر وضوحًا فيما يتعلق بموضوع الانتحار وعبء كبار السن:
الذين تشكل حياتهم عبئًا على أنفسهم وعلى أقاربهم يُقتلون بالطعن أو الخنق. يحدث ذلك عادةً بناءً على طلب الفرد نفسه، ولكن ليس دائمًا كذلك. ويُهجر الأشخاص المسنين الذين يشكلون عائقًا أمام المضي قُدمًا. أنطون أ. لينارس، الانتحار في كندا.
عندما لا يكون الطعام كافياً، يكون كبار السن أقل احتمالية للبقاء على قيد الحياة. في حالة المجاعة القصوى، أدرك الإنويت تمامًا أنه إذا كان هناك أي أمل في الحصول على المزيد من الطعام، فإن الصياد هو بالضرورة الشخص الذي يتغذى على أي طعام متبقي لا غيره. ومع ذلك، كان قتل الرضع هو رد الفعل المتوقع على الظروف المريرة والتهديد بالمجاعة. كانت الأم تتخلى عن رضيعها على أمل أن يجده شخص أقل يأس فيتبناه قبل أن يقتله البرد أو الحيوانات. قد يكون الاعتقاد بأن الإنويت يلجأون بانتظام إلى قتل الأطفال يرجع جزئيًا إلى الدراسات التي أجراها آسن باليكسي، وميلتون فريمان وديفيد ريتشيز بين النيتسيليك، إلى جانب محاكمة كيكيك. وهي امرأة من الإنويت اتُهمت في عام 1958 بارتكاب جرائم قتل وإهمال طفل والتسبب في وفاة أحد أطفالها، ولكنها بُرئت من ارتكابها. وأشارت أبحاث أخرى حديثة إلى أنه “على الرغم من وجود القليل من الخلاف حول وجود أمثلة على وأد الأطفال في مجتمعات الإنويت، إلا أنه من غير المعروف حاليًا عمق واتساع هذه الحوادث. البحث ليس كاملاً ولا قاطعًا للسماح بتحديد ما إذا كان وأد الأطفال حدثًا نادرًا أم حدثًا يمارس على نطاق واسع. لا يوجد اتفاق حول التقديرات الفعلية لتكرار وأد الإناث حديثي الولادة بين سكان الإنويت. وأما كارمل شري فيذكر دراسات متنوعة تتراوح بين 15-50٪ إلى 80٪ كتقديرات على هذا الفعل. يعتقد علماء الأنثروبولوجيا أن ثقافات الإنويت تقتل بشكل روتيني الأطفال المولودين بتشوهات جسدية بسبب الاقتضاءات المناخية القاسية. وبسبب اكتشافات طريقة الدفن التي عثر عليها في أواخر القرن العشرين في موقع أثري فقد عُدل عن الآراء سالفة الذكر. عثر على جثة طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات تقريبًا، وبعد فحصها، تبين أنها ولدت بعيب خلقي. لم تكن هذه الطفلة قادرة على المشي مطلقًا، لكن يُرجح أنها كانت تحت رعاية أسرتها طوال حياتها. كانت جثتها محفوظة بشكل جيد في ألاسكا، ويعود تأريخها بالكربون المشع من خلال ضفيرة من شعرها إلى حوالي 1200 م.
التسمية
أُخذ اسم الإسكيمو من كلمة هندية أمريكية تعني «آكلي اللحم النيء» أو «الناطقين بلغة غريبة». ويطلق الإنويت على أنفسهم عدة أسماء مثل: إنويت في كندا، وإينوبيات ويوبيك في ألاسكا، ويوويت في كل من سيبريا وجزيرة سانت لورنس. وهم يفضلون أيًا منها على كلمة إسكيمو التي يعتبرونها مهينة.
النباتات والحيوانات
تتكون أغلبية اليابسة في القطب الشمالي من سهول عديمة الأشجار، وتسمى سهول التُّندرا وتتجمد هذه اليابسة معظم أيام السنة. ويذوب ما يقرب من 30 إلى 60 سم من ثلوج التندرا خلال الصيف، ولذا تكثر فيها السبخات والبرك والمستنقعات. كما تغطي اليابسة المروج وكميات كثيفة من النباتات البحرية والطحالب والشجيرات والزهور البرية المتعددة الألوان. وتنمو في أجزاء من بلاد الإسكيمو أشجار صغيرة كثيرة متناثرة، ولكن لايمكن أن تنمو الغابات هناك. وأهم الحيوانات التي تعيش في الشمال هي الثعالب والأرانب والذئاب والكاريبو، وثيران المسك والدببة والفقمات والحيتان. ويعيش حيوان الكاريبو في القطب الشمالي لشهور قليلة فقط كل سنة، ثم يأخذ هذا الحيوان في التنقل في بلاد الإسكيمو من مناطق الغابات حتى الجنوب في فصل الربيع، ويبقى في بلاد الإسكيمو حتى الخريف. وتعيش كل من الدببة والفقمات بشكل شبه دائم فوق ثلوج البحر. أما الطيور مثل البط والإوز والتارميجان وأنواع أخرى من الطيور فتعيش في منطقة القطب الشمالي لفترة قصيرة من السنة. ويُعد سمك الشار القطبي من أكثر أنواع السمك شيوعًا، وهو نوع من أسماك السالمون. ويقضي سمك الشار جزءًا من كل سنة في مياه البحر والجزء الآخر في البحيرات والجداول. ومن أنواع أسماك المناطق الشمالية الأخرى سالمون البحيرات والسمك الأبيض، وتعد هذه الأسماك من أسماك المياه العذبة. وهناك أنواع عديدة من أسماك القد، وهي من الأسماك التي تعيش في البحر.
المعتقدات التقليدية
يعتقد بعض الإنويت بما في ذلك سكان ألاسكا الأصليون أن أرواح أسلافهم يمكن رؤيتها في الشفق القطبي
ألهمت البيئة التي عاش فيها الإنويت أساطيرًا مليئة بقصص المغامرات عن صيد الحيتان والفظ. حيث أدت، أشهر الشتاء الطويلة التي قضوها في انتظار قطعان الوعول أو الجلوس بالقرب من الفتحات التي أحدثوها في المياه المتجلدة ليصيدوا حيوان الفظ، إلى ولادة قصصٍ غامضةٍ وإلى ظهور مفاجئ لأشباحٍ ومخلوقات أخرى خيالية. وكان بعض الإنويت يُمعنون النظر إلى أضواء الشفق القطبي؛ علَّهم يرون صورًا لأفراد العائلة أو الأصدقاء وهم يرقصون في الحياة الأخرى. وبالإزاء مع هذا، فقد اعتقد الإنويت أنَّ الأضواء الشمالية كانت منحوسة جدًا، وإنْ صفَّرت تجاهها فسوف تنزل لتقطع رأسك. وإلى الآن تُقص هذه الحكاية للأطفال. وبالنسبة للبعض الآخر فإنَّ هذه الأضواء كانت عبارة عن عمالقة متخفين، وأرواح حيوانات، وأيضًا مُرشدة للصيد وكروح لأنجاكوك [الإنجليزية] لتُساعده على شفاء الآخرين. واعتمدوا على الأنجاكوك (الشامان) في التفسير الروحي. أما أقرب شيء للإله المركزي كانت المرأة العجوز (سيدنا)، التي عاشت تحت البحر. ويعتقد أن المياه، مصدر الغذاء الرئيسي، تحتوي على آلهة عظيمة. مارس الإنويت شكلاً من أشكال الشامانية على أساس مبادئ الروحانية. لقد اعتقدوا أن كل الأشياء لها شكل من أشكال الروح، بما في ذلك البشر، وأنه إلى حد ما يمكن أن تتأثر هذه الأرواح بمجموعة من الكيانات الخارقة للطبيعة التي يمكن استرضائها عندما يطلب المرء بعض الحيوانات أو الأشياء غير الحية للتصرف بطريقة معينة. لم يكن أنجاكوك في مجتمع الإنويت هو القائد، بل كان نوعًا ما المشافي والمعالج النفسي، الذي عالج الجروح وقدم النصح، بالإضافة إلى استدعاءه الأرواح لمساعدة الناس في حياتهم. كان دورهم هو رؤية وتفسير وحث ما هو خفي وغير مرئي. لم يتم تدريب الأنجاكوك؛ لقد تم اعتبارهم قد ولدوا ولديهم الموهبة ويُعترف بهم من قبل المجتمع عندما يقتربوا من سن الرشد.
كان دين الإنويت مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بنظام الطقوس المدمجة في الحياة اليومية للناس. كانت هذه الطقوس بسيطة ولكنها ضرورية. وفقًا لقول الإنويت المعتاد،
يكمن الخطر الأكبر لوجودنا في حقيقة أن نظامنا الغذائي يتكون بالكامل من الأرواح.
من خلال الاعتقاد بأن كل الأشياء، بما في ذلك الحيوانات، لها أرواح مثل تلك الخاصة بالبشر، فإن أي مطاردة تفشل في إظهار الاحترام المناسب لن تؤدي إلا إلى انتقام الأرواح المحررة. ضمنت قسوة الحياة وعدم القدرة على التنبؤ بها في القطب الشمالي أن يعيش الإنويت بقلق على ما لا يمكن السيطرة عليه، حيث يمكن لسلسلة من الحظ السيئ أن تدمر مجتمعًا بأكمله. إن الإساءة إلى الروح هو المخاطرة بتدخلها بالفعل. لقد فهم الإنويت أنه يتعين عليهم العمل بانسجام مع قوى خارقة للطبيعة لتوفير ضروريات الحياة اليومية.
منطقة الإنويت
تشمل بلاد الإنويت الطرف الشمالي الشرقي لسيبريا، وجزر بحر بيرنج، وجزءاً رئيسياً من المناطق الساحلية من ألاسكا. كما تشمل أيضاً الساحل الشمالي لكندا، وكثيراً من الجزر الشمالية الكندية، ومعظم الساحل الغربي وجزءاً من الساحل الشرقي لجزيرة غرينلاند. ويعيش كثير من الإنويت في مناطق تعد من أقسى مناطق العالم برودة ووعورة. وكثير من أنواع النباتات والحيوانات لا يمكنه الحياة في هذه الأصقاع الشمالية. وهذه المناطق هي التي يطلق عليها أرض شمس منتصف الليل لأن الشمس في فترة محدودة خلال فصل الصيف تشرق طوال اليوم، كما يُطلق على بلاد الإنويت أيضا أرض قمر الظهيرة، وذلك لأن الشمس لا تشرق مطلقًا خلال فترة محدودة من فصل الشتاء. انظر: شمس منتصف الليل؛ النرويج.
المناخ
مبنى قباني
يسود أقصى المناطق الشمالية شتاء طويل قارس، وصيف بارد قصير. ولا يرتفع متوسط درجات الحرارة في معظم المناطق عن حد التجمد إلا لشهرين أو ثلاثة كل عام. ويبلغ متوسط درجات الحرارة أثناء فصل الشتاء ما بين -29°م و-42°م. وتهب الرياح على الأراضي القطبية دون أن تعترضها أية عوائق مما يجعل هذه المناطق أشد مناطق العالم برودة. وأثناء هبوب العواصف الشتوية، تجبر الرياح القارسة والثلوج المنهمرة الناس على البقاء في منازلهم لأيام عديدة حتى تتحسن الأحوال الجوية. ويغطي الجليد معظم بلاد الإسكيمو خلال المدة من سبتمبر حتى يونيو، على الرغم من أن كميات الثلوج المنهمرة في المناطق القطبية تعد أقل مما ينهمر على المناطق الشمالية من الولايات المتحدة. وفي الحقيقة، يبلغ متوسط التساقط السنوي (مطر، وثلوج ذائبة، وأشكال أخرى للرطوبة) ما بين 15 و25سم في منطقة القطب الشمالي ولكن القليل من الثلوج في أقصى الشمال هو الذي يذوب خلال فصل الربيع. وتغطي كميات كثيفة من الجليد أجزاء من بعض الجزر الكندية الشمالية ومعظم جرينلاند خلال أشهر السنة. ويغطي الجليد البحيرات التي يسكنها الإسكيمو مدة تقرب من تسعة أشهر كل عام. كما يغطي الجليد معظم المحيط القطبي الشمالي خلال فصل الشتاء وتطفو قطعة ضخمة من الجليد (الجبال الجليدية) في المحيط طوال العام.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات