اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:35 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- ادوية حسب حرف سين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالرحمن ابراهيم فخرو في السلمانية البحرين وعنوان عيادة طبية في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- ادوية حسب حرف E # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- اضرار الجماع من الدبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- نزع شوك السمك في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افنان فؤاد يوسف زمزمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [رقم هاتف] مكتب بن سلطانة نوال للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- تفسير رؤية عضة الماعز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- تعرٌف على ... رشا دلول | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18 # اخر تحديث اليوم 2024-02-04
- [رقم هاتف] الطبيب فكروش العلي .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- هل تسليط الماء على المهبل يفقد غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] الطبيب العمري نصر.. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سعاده رفّول اسعد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير آية ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- وظائف خالية لدى مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ادوية حسب حرف ميم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- ادوية حسب حرف P # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] جهاد حموان عبدالواحد الحموان للتسويق الالكتروني ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قصي بن خالد بن حمد الحقباني ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- هل يؤثر الماء الذي يدخل في الشرج على الحامل أو الجنين بالإجهاض؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [ شركات طبية السعودية ] مخازن جميل حسين مصطفى نظيف الطبية ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب محفاره جمال طرّاف.. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- إدخال الأصبع لتنظيف المهبل بعد الدورة الشهرية.. هل يضر غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل السواقة .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-13
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] ايكوناكس غلوبال انفستمنتس # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [رقم هاتف]الفايز لنقل السيارات..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- السلام عليكم دكتوره اني عندي حكة كولش قويه في المهبل بحيث من الحكة طلع دم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ادوية حسب حرف الف # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية اسم فايز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] الطبيب صبان عبد الوهاب .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- ادوية حسب حرف C # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ادوية حسب حرف R # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] علم البحرين للمشاريع ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- طريقة اعداد رز زربيان بالذ طعم خطوة بخطوة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- ارتفَع إنزيم (cpk) بشدة، فهل السبب التمارين الرياضية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- ارقام وهواتف عياده د. كمال عبد الله على - المنصورة بالدقهلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الطفل السعيد للهواتف المتحركة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] مكتب زهراش عبد الفتاح للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- مريم الصايغ في سطور # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] الطبيب لبيض عبد اللطيف .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر علي بن محمد المرهون ... صفوى ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ رقم هاتف ] مزارع الرومى الجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ رقم هاتف ] مطاعم اغا .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ رقم هاتف ]مطعم مشويات الرايق ش احمد زكى المعادى, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ محامين السعودية ] نوره قيس ابراهيم الصقير ... الخبر # اخر تحديث اليوم 2024-04-04
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ محامين السعودية ] عبدالله فايز بن دغش القحطاني ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- عقار [فلونكسول] ...ما رأيكم به؟ وهل يؤثر على الجنس؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ رقم تلفون ] بقاله الفردوس بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- تفسير حلم رؤية الجحش في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ رقم تلفون ] كراج زهير حبيب لخدمات السيارات ... البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- طريقة عمل ساندوتش كرات اللحم الصب مارين على الطريقة المصرية الشهية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم ليالي القمر .. حولي - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] كراج ابوعلي للسيارات في عراد البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة حراء للنقليات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- مسألة حقيبة الظهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايده شوعي عنتر عبادي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل منسف الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] معلومات سرية في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] بدور فوتوغرافي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ المركبات الامارات ] وسط الصحراء لتجارة السيارات المستعملة و قطع غيار ذ م م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ أطباق رئيسية ] كيفية عمل الملوخية بــ 3 وصفات مختلفة.. مع 9 معلومات عن فوائدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- شرح الحديث " تقبل بأربع وتدبر بثمان " # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- طريقة عمل بقصم اللبن بالسمسم لا تفوتك # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ تعرٌف على ] شينسكي ناكامورا # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] تهوية بالإزاحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ مؤسسات البحرين ] نور المدينة للخضروات والفواكه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ رقم هاتف ] ملك الهوندا للسيارات .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] بريشوس للمجوهرات # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ دليل دبي الامارات ] يو كيه انفوتيك انترناشيونال (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] كريستوفر بلامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ المركبات الامارات ] شركة الرعد التقنية لتجارة قطع غيار تكييف السيارات ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع برج العرب للالمنيوم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ كيك ] طريقة عمل مولتن كيك بالكاكاو # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] ليسيتشانسك # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ صحة الجنين ] أهم 10 معلومات عن متى يظهر نوع الجنين في الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] مطبخ إندونيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] المجلس العسكري اليوناني # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه ال ديروما Il Caffè di Roma, City Center ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد خالد بن عبدالعزيز التركي ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ حيوانات أليفة ] 7 من أهم أعراض الحمل عند القطط # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلطان منير العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل ناجي بادي البقمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو الثناء الآلوسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023
[ تعرٌف على ] أبو الثناء الآلوسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أبو الثناء الآلوسي
نسبه: محمود شهاب الدين أبو الثناء بن عبد الله بن محمود بن درويش بن عاشور بن محمد بن ناصر الدين بن حسين بن علي بن حسين بن كمال الدين بن شمس الدين بن محمد بن شمس الدين بن حارس بن شمس الدين بن شهاب الدين بن أبي القاسم بن أمير بن محمد بن بيدار بن عيسى بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد بن أحمد الأعرج بن موسى المبرقع بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب،
يرجع نسبه إلى مدينة آلوس وهي جزيرة في وسط نهر الفرات في محافظة الأنبار، حيث فر إليها جد هذه الأسرة من وجه هولاكو التتري عندما دهم بغداد فنسب إليها. ويرجع نسب عائلته إلى سبط النبي محمد فهي عائلة علوية النسب. وآلوسية في الموطن وبغدادية السكن. وهو مجتهد، تقلد الإفتاء ببلده عام 1248هـ، بموجب الفرمان السلطاني العثماني ثم عزل فانقطع للعلم. وتصدر للتدريس في مدرسة الحاج أمين جلبي في رأس القرية، وفي المدرسة العمرية المعروفة في جانب الكرخ الواقعة باتصال جامع قمرية وفي مدرسة الحاج نعمان الباجة جي في محلة عمّار سبع أبكار، وتولى صدارة التدريس في المدرسة القادرية والمدرسة المرجانية وقد قصد إليه العلماء والفقهاء من سائر أقطار المعمورة، وكان له مجلس حافل في محلة العاقولية من جانب الرصافة يختلف إليه رواد العلم والمعرفة ومن رواد هذا المجلس الشيخ عبد الباقي العمري، والشاعر عبد الغفار الأخرس، والخطاط أحمد أفندي القايمقجي، وقد حفظت أخبار هذا المجلس في كتاب حديقة الورود للشيخ عبد الفتاح الشواف، وللشيخ محمود الآلوسي الأثر الكبير في إنعاش الحركة العلمية في بغداد في عصره، وسافر عام 1262هـ إلى الموصل وإسطنبول، ومر بماردين وسيواس فغاب 21 شهرا، وذهب إلى الباب العالي فأكرمه السلطان عبد المجيد. ثم عاد إلى بغداد يدون رحلاته ويكمل ما كان قد بدأ به من مصنفاته. وكان خطاطاً بارعاً دون وخط معظم كتبه بخطه الجميل وقد أخذ إجازة الخط من الخطاط سفيان الوهبي أحد أشهر الخطاطين في بغداد.
كان تعين مفتي الحنفية والشافعية في الولايات العربية يتم ترشيحهم من قبل علماء الدين في الولاية وتتم المصادقة على تعينهم من قبل الوالي، وكانت منزلة المفتي مهمه في المجتمع العراقي بسبب ما يمارسه من إعمال وثيقة الصلة بجانب الديني، ولم يكن المفتي يسلم راتب معينا فالكثير من هم قد عمل في التدريس لكسب عيشهم. كان منصب الإفتاء في العهد العثماني يوجه في العراق إلى أحد علماء بغداد وفي القرن التاسع عشر عمل جملة من المفتين في بغداد منهم عبدالغني الجميل. والذي اتخذ أبو الثناء الالوسي امين للإفتاء وبعد ثورة الشيخ عبدالغني الجميل على أعوان الوالي علي رضا باشا ابعد عن الإفتاء ووقع الاختيار على أبو الثناء الالوسي فاسند إليه منصب الإفتاء عام 1833. وفي هذه الفترة وردت أسئلة دينية من إيران على علماء بغداد أجاب عنها أبو الثناء فكافأه علي رضا باشا بحمل السلطان على منحه وساماً من ارفع أوسمة الدولة وهكذا ذاعت شهرة أبو الثناء وقصده طلاب العلم من اماكن بعيدة يدرسون عليه ويأخذون عنه وظل وهو في منصب الافتاء يشتغل في التاليف وتدريس العلوم وقضاء حاجات الناس.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. والمعروف بـ (تفسير الآلوسي)
نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول وهو عن رحلته إلى الإستانة.
نشوة المدام في العودة إلى دار السلام.
غرائب الاغتراب.
دقائق التفسير.
الخريدة الغيبية.
كشف الطرة عن الغرة.
حاشية قطر الندى.
شرح سلم المنطق.
الفيض الوارد في شرح قصيدة مولانا خالد.
الرسالة اللاهورية.
الأجوبة العراقية.
البرهان في اطاعة السلطان.
الطراز المذهب في شرح قصيدة الباز الأشهب.
شهى النغم في ترجمة شيخ الإسلام وولي النعم.
النفحات القدسية.
حاشية الحنفية على مير أبي فتح.
الفوائد السنية.
رسالة في الجهاد.
المقامات الآلوسية.
وغيرها كثير من الرسائل والمؤلفات المخطوطة والمطبوعة.
كان أبو الثناء ركنا من أركان النهضة الادبية في إنتاجه وفي توجيهه فلم يكن فقيها فقط وانما أديبا أيضا قام بنفسه في تدوين كتب ومؤلفات أدبية خالصة وكان يعد في طليعة أدباء عصره من شعراء وكتاب وكان على علاقة جيدة بهم. إذ كان له مجلس أدبي حافل في محلة العاقولية من جانب الرصافة من بغداد يختلف اليه رواد العلم والمعرفة والأدب ومن رواد هذا المجلس الشعراء عبد الباقي العمري وصالح التميمي وعبد الغفار الأخرس والمفتي عبد الغني آل جميل والخطاط احمد افندي القايمقجي وادباء الموصل مثل قاسم الحمدي وعبد الله المعروف بباش عالم وغيرهم ومن كربلاء كاظم الرشتى وقاسم الهر وفي النجف والحلة جماعة كبيرة والشيخ جابر السيد راضي القزويني ووالده صالح القزويني ومهدي القزويني وغيرهم. كان لمجلس أبو الثناء وباقي المجالس الأدبية التي عرفتها بغداد وباقي مدن العراق دوراً مهماً وبالغاً في دفع الحياة الفكرية وإنضاجها، وعلى الرغم من المسحة الأدبية التي كانت تطغى على تلك المجالس، إلاّ أن روادها لم يكونوا بمعزل عن مناقشة المهم من الأمور المتعلقة بالأوضاع السياسية والاجتماعية. وعلى هذا فإن المجالس الأدبية مثلت وسيلة لها قيمتها البالغة في تحفيز المجتمع العراقي نحو الثقافة والعلوم.
بعد الإجازة نال أبو الثناء الآلوسي منصب التدريس في مدرسة الحاج نعمان الباجه جي في محلة نهر المعلى (السبع ابكار حاليا ) قبل ذلك كان أبو الثناء مدرس في مدرسة خاله الحاج عبد الفتاح الراوي، وكان خاله مهملا لشؤون مدرسته، لذلك عمل أبو الثناء على نقل طلبته إلى مدرسة الحاج نعمان الباجه جي إذ كانت المدرسة مجهزة بكل ما يلزم لضمان راحة الطلبة ونتيجة لذلك وما حصل من وشاية بين أبو الثناء وخاله الذي ثارت ثائرته، وشن حملة شعواء على ابن أخته شايعه فيها أولاده وإتباعه. ومضى أقارب أبي الثناء وأعداؤه في خصومته إلى حد أنهم أغروا به مفتي بغداد الحنفي والشافعي بحجة انه هجاهما هجاءً مراً، بل ذهبوا ابعد من هذا فأوفدوا إلى والي بغداد داود باشا (1818_1831) مندوباً يقول له: ان أبا الثناء الآلوسي سب ابن حجر العسقلاني أحد أئمة الشافعية علناً في وعظ شهر رمضان ولكن الوالي داود باشا لم يصدق ذلك. بل كان ينظر بعين الارتياح إلى تفوق أبي الثناء الآلوسي؛ لذا أبقاه في منصبه في التدريس. ومع ذلك لم يكن الحاج أمين الباجه جي الذي كان من عرف أدب أبو الثناء وعلمه وفضله ليطمئن إلى بقائه في مدرسة اخيه الحاج نعمان فطلب إليه أن يستقيل من التدريس فيها، وذكر له أنه قائم بإنشاء مسجد ومدرسة، وانه سيطلب تعينه خطيباً وواعظاً في مسجده ومدرساً في مدرسته، ثم أنه وعده أن يدفع له مرتبه مدة انتظاره اكمال المسجد والمدرسة، وقد أنجز أمين الباحة جي وعوده كلها فحسنت حال ابي الثناء وسمت منزلته. كما عمل أبو الثناء مدرساً في المدرسة القمرية ومسجدها ثم في المدرسة العمرية، وبعدها في مسجد السيدة نفيسة ثم مسجد ال عطا وبعد ذلك في مسجد الحنان. وقد بقي أبو الثناء مدرس في مدرسة الحاج أمين إلى أن حدث الطاعون، وبعدها نصب للتدريس في المدرسة القادرية. ولقد اثمرت عناية داود باشا بالشعراء والأدباء فقد وقف أبو الثناء وقفة صادقة إلى جانب داود باشا خلال حصار علي رضا باشا لبغداد في عام 1831.
توفي أبو الثناء الآلوسي في بغداد في 5 ذو القعدة عام 1270هـ/29 تموز عام 1854م. ودفن في مقبرة الشيخ معروف الكرخي.
عبد الله بهاء الدين الآلوسي.
أحمد شاكر الآلوسي.
نعمان الآلوسي.
محمد ثابت.
في أوائل سنة 1247هـ 1831م دخل علي رضا باشا (1831_1842) والي بغداد الجديد عنوة بعد أن قمع داود باشا وأرسله مخفوراً إلى إسطنبول، وأساء جنوده السلوك في بغداد فنهبوا الأموال وطلب سكان بغداد إلى علي رضا باشا ان يضرب على ايدي جنوده فلم يفعل فكانت حركة الشيخ عبد الغني آل جميل ضد الوالي الجديد، وكان أبو الثناء زعيم أهل الكرخ في هذه الحركة التي من جرائها القي القبض عليه وجرد من وظائفه وسجن عند نقيب اشراف بغداد، وبعد فترة أفرج علي رضا باشا عن أبو الثناء وعينه واعظاً للحضرة القادرية. وبعد ذلك نشأت بين الاثنين صلة ودية وثيقة بعد أن كان الوالي يحضر وعضه في شهر رمضان فأعجب بفصاحته وسعة حفظه وغزارة اطلاعه وقد وطد أبو الثناء هذه الصلة بشرحه (البرهان في طاعة السلطان) وتقديمه هذا الشرح إلى علي رضا باشا الذي أجازه عليه بتوليته أوقاف مدرسة مرجان التي لا تعطى الا لكبير علماء البلد، واتبع هذا حمل السلطان العثماني محمود الثاني (1808_1839) على منحه رتبة تدريس الأستانة.
. واني مللت السجع من أجل أنهلمعظم أهل الروم قد كسد السجع وكم فقرة قد أحكمتها قريحتيتلوت بأرجاها فما ساغها سمع
كان سلفي العقيدة، وشافعي المذهب. وقد أثبت صفة العلو لله تعالى في تفسيره فقال: "وتأول بعضهم كل نص فيه نسبة الفوقية إليه تعالى بأن فوق فيه بمعنى خير وأفضل كما يقال: الأمير فوق الوزير والدينار فوق الدرهم. وأنت تعلم أن هذا مما تنفر منه العقول السليمة وتشمئز منه القلوب الصحيحة فإن قول القائد ابتداء: الله تعالى خير من عباده أو خير من عرشه من جنس قوله: الثلج بارد والنار حارة والشمس أضوأ من السراج والسماء أعلى من سقف الدار ونحو ذلك وليس في ذلك أيضا تمجيد ولا تعظيم لله تعالى بل هو من أرذل الكلام فكيف يليق حمل الكلام المجيد عليه وهو الذي لو اجتمع الإنس والجن على أن يأتوا بمثله لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، على أن في ذلك تنقيصا لله تعالى شأنه ففي المثل السائر: ألم تر ان السيف ينقص قدره... إذا قيل إن السيف خير من العصا نعم إذا كان المقام يقتضي ذلك بأن كان احتجاجا على مبطل كما في قول النبي يوسف: أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ [يوسف: 39]، وقولهِ تعالى: آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ [النمل:59]، وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقى [طه: 73]، فهو أمر لا اعتراض عليه ولا توجه سهام الطعن إليه، والفوقية بمعنى الفوقية في الفضل مما يثبتها السلف لله تعالى أيضا وهي متحققة في ضمن الفوقية المطلقة، وكذا يثبتون فوقية القهر والغلبة كما يثبتون فوقية الذات ويؤمنون بجميع ذلك على الوجه اللائق بجلال ذاته وكمال صفاته سبحانه وتعالى منزهين له سبحانه عما يلزم ذلك مما يستحيل عليه جل شأنه ولا يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض ولا يعدلون عن الألفاظ الشرعية " وكان في آخر حياته يميل إلى الاجتهاد أو الأخذ بما قام الدليل عليه عنده. وقد بين ذلك في تآليفهِ، وصرح بذلك ابنه نعمان الآلوسي، وحفيده محمود شكري الآلوسي، والمؤرخ العراقي محمد بهجة الأثري في تراجمهم له. وكان يقلد المذهب الحنفي في المعاملات مدة إفتائه، وعرف منه ميله إلى آراء الحنفية في كثير من المسائل الفقهية. قال نعمان الآلوسي في كتابهِ جلاء العينين، عند ترجمة المثنين على ابن تيمية من العلماء المتأخرين: «(ومنهم) مفتي مدينة السلام مولانا ووالدنا وأستاذنا أبو الثناء السيد محمود أفندي الشافعي مفتي الحنفية ببغداد الشهير بالآلوسي ابن العلامة ولي الله تعالى بلا نزاع السيد عبد الله أفندي.»
قال محمود شكري الآلوسي في المسك الأذفر: «وكان في صباه شافعي المذهب، لا يميل لسواه ولا يذهب، وقلد مدة إفتائه الإمام أبي حنيفة في معاملاته، وبقي ما كان عليه في عباداته، وكان بعد عزله يقول، أنا شافعي ما لم يظهر لي دليل.»
قال محمد بهجة الأثري في أعلام العراق: «وكان عالما باختلاف المذاهب. مطلعا على الملل والنحل والغرائب. سلفي الاعتقاد، شافعي المذهب.»
بعد نقل علي رضا باشا إلى ولاية دمشق وتعين محمد نجيب باشا (1842_1848) واليا على بغداد الذي عمد على عزل أبو الثناء عن إفتاء بغداد عام 1847، وتجريده من أوقاف مدرسة مرجان عملاً بمشورة بطانته التي أوهمته ان هناك فتنة يقودها مفتي بغداد وان عزله وتجريده من كل ما في يده هو الوسيلة الوحيدة للقضاء على هذه الفتنة في مهدها. وهكذا ساءت حال أبو الثناء وبلغ من العسر حتى باع كتبه وأثاث بيته وعاش بثمنها مدة من الزمن. عقد النية على السفر إلى الإستانة ليعمل على رفع الحيف الذي وقع عليه فسافر إلى الاستانه وأول ما قصد شيخ الإسلام عارف حكمت وكان هذا ممتعضاً منه بسبب ما بلغه عنه من اقوال مكذوبة، فاستقبله استقبالاً فاتراً، ولكنه استطاع أن يحمل شيخ الإسلام على تغيير موقفه. ولم يطل الوقت حتى دارت بين الاثنين مناقشات ومناظرات علمية أوقفت كلاً منهما على فضل صاحبه فتفاهما واجاز أحدهما الآخر، ونقل أبو الثناء إلى دار الضيافة السلطانية، ثم طلب اليه ان يضع مذكرة بما اقدمه إلى الاستانة يرفعها إلى الصدر الاعظم مصطفى رشيد باشا فوضع أبو الثناء هذه المذكرة وذيلها ببيتين ضمنهما قول ابي فراس الحمداني «لنا الصدر دون العالمين أو القبر» قصدت من الزوراء صدرا معظما وقد سامني ضر وقد ساءني دهر فقلت لنفسي والرجاء موفر: «لنا الصدر دون العالمين أو القبر» ونضر الصدر الأعظم إلى مذكرة أبو الثناء بعين العطف فحمل السلطان على منحه خمسة وعشرين ألف قرش ومثلها مرتبا سنويا ومنحه شيخ الإسلام خمسين ألف قرش من ماله الخاص وعرض عليه قضاء ارضروم، فاباه وهكذا حسنت حال أبو الثناء وعاد إلى بغداد. وقد دون كل ما حدث له في سفره إلى إسطنبول رسالة سماها (نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول) وكل ما حدث له في عودته إلى بغداد في رسالة اسماها (نشوة المدام في العودة إلى دار السلام) كما أنه جمع ما دار بينه وبين شيخ الإسلام عارف حكمت من مناقشات ومناظرات علمية وأمور آخر حدثت له أثناء هذه الرحلة التي استغرقت واحد وعشرين شهرا في كتاب اسماه (غرائب الاغتراب ونزهة الألباب في الذهاب والإقامة والإياب) وفي أثناء عودة أبو الثناء إلى بغداد تعرض في الطريق لتعب شديد في منطقة الزاب أدى إلى إصابته بالحمى النافضة التي كانت تصيبه بين الحين والأخر حتى أودت بحياته في 25 ذي القعدة سنة 1270هـ الموافق 1854م.
محمود شهاب الدين أبو الثناء الحسيني الآلوسي (1217-1270 هـ)،(1803 - 1854م)، مفسر، ومحدث، وفقيه، وأديب، وشاعر.[7]
نسبه وسيرته
نسبه: محمود شهاب الدين أبو الثناء بن عبد الله بن محمود بن درويش بن عاشور بن محمد بن ناصر الدين بن حسين بن علي بن حسين بن كمال الدين بن شمس الدين بن محمد بن شمس الدين بن حارس بن شمس الدين بن شهاب الدين بن أبي القاسم بن أمير بن محمد بن بيدار بن عيسى بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد بن أحمد الأعرج بن موسى المبرقع بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب،
يرجع نسبه إلى مدينة آلوس وهي جزيرة في وسط نهر الفرات في محافظة الأنبار، حيث فر إليها جد هذه الأسرة من وجه هولاكو التتري عندما دهم بغداد فنسب إليها. ويرجع نسب عائلته إلى سبط النبي محمد فهي عائلة علوية النسب. وآلوسية في الموطن وبغدادية السكن. وهو مجتهد، تقلد الإفتاء ببلده عام 1248هـ، بموجب الفرمان السلطاني العثماني ثم عزل فانقطع للعلم. وتصدر للتدريس في مدرسة الحاج أمين جلبي في رأس القرية، وفي المدرسة العمرية المعروفة في جانب الكرخ الواقعة باتصال جامع قمرية وفي مدرسة الحاج نعمان الباجة جي في محلة عمّار سبع أبكار، وتولى صدارة التدريس في المدرسة القادرية والمدرسة المرجانية وقد قصد إليه العلماء والفقهاء من سائر أقطار المعمورة، وكان له مجلس حافل في محلة العاقولية من جانب الرصافة يختلف إليه رواد العلم والمعرفة ومن رواد هذا المجلس الشيخ عبد الباقي العمري، والشاعر عبد الغفار الأخرس، والخطاط أحمد أفندي القايمقجي، وقد حفظت أخبار هذا المجلس في كتاب حديقة الورود للشيخ عبد الفتاح الشواف، وللشيخ محمود الآلوسي الأثر الكبير في إنعاش الحركة العلمية في بغداد في عصره، وسافر عام 1262هـ إلى الموصل وإسطنبول، ومر بماردين وسيواس فغاب 21 شهرا، وذهب إلى الباب العالي فأكرمه السلطان عبد المجيد. ثم عاد إلى بغداد يدون رحلاته ويكمل ما كان قد بدأ به من مصنفاته. وكان خطاطاً بارعاً دون وخط معظم كتبه بخطه الجميل وقد أخذ إجازة الخط من الخطاط سفيان الوهبي أحد أشهر الخطاطين في بغداد.
امانة الفتوى والافتاء
كان تعين مفتي الحنفية والشافعية في الولايات العربية يتم ترشيحهم من قبل علماء الدين في الولاية وتتم المصادقة على تعينهم من قبل الوالي، وكانت منزلة المفتي مهمه في المجتمع العراقي بسبب ما يمارسه من إعمال وثيقة الصلة بجانب الديني، ولم يكن المفتي يسلم راتب معينا فالكثير من هم قد عمل في التدريس لكسب عيشهم. كان منصب الإفتاء في العهد العثماني يوجه في العراق إلى أحد علماء بغداد وفي القرن التاسع عشر عمل جملة من المفتين في بغداد منهم عبدالغني الجميل. والذي اتخذ أبو الثناء الالوسي امين للإفتاء وبعد ثورة الشيخ عبدالغني الجميل على أعوان الوالي علي رضا باشا ابعد عن الإفتاء ووقع الاختيار على أبو الثناء الالوسي فاسند إليه منصب الإفتاء عام 1833. وفي هذه الفترة وردت أسئلة دينية من إيران على علماء بغداد أجاب عنها أبو الثناء فكافأه علي رضا باشا بحمل السلطان على منحه وساماً من ارفع أوسمة الدولة وهكذا ذاعت شهرة أبو الثناء وقصده طلاب العلم من اماكن بعيدة يدرسون عليه ويأخذون عنه وظل وهو في منصب الافتاء يشتغل في التاليف وتدريس العلوم وقضاء حاجات الناس.
مؤلفاته
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. والمعروف بـ (تفسير الآلوسي)
نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول وهو عن رحلته إلى الإستانة.
نشوة المدام في العودة إلى دار السلام.
غرائب الاغتراب.
دقائق التفسير.
الخريدة الغيبية.
كشف الطرة عن الغرة.
حاشية قطر الندى.
شرح سلم المنطق.
الفيض الوارد في شرح قصيدة مولانا خالد.
الرسالة اللاهورية.
الأجوبة العراقية.
البرهان في اطاعة السلطان.
الطراز المذهب في شرح قصيدة الباز الأشهب.
شهى النغم في ترجمة شيخ الإسلام وولي النعم.
النفحات القدسية.
حاشية الحنفية على مير أبي فتح.
الفوائد السنية.
رسالة في الجهاد.
المقامات الآلوسية.
وغيرها كثير من الرسائل والمؤلفات المخطوطة والمطبوعة.
نشاطه الأدبي
كان أبو الثناء ركنا من أركان النهضة الادبية في إنتاجه وفي توجيهه فلم يكن فقيها فقط وانما أديبا أيضا قام بنفسه في تدوين كتب ومؤلفات أدبية خالصة وكان يعد في طليعة أدباء عصره من شعراء وكتاب وكان على علاقة جيدة بهم. إذ كان له مجلس أدبي حافل في محلة العاقولية من جانب الرصافة من بغداد يختلف اليه رواد العلم والمعرفة والأدب ومن رواد هذا المجلس الشعراء عبد الباقي العمري وصالح التميمي وعبد الغفار الأخرس والمفتي عبد الغني آل جميل والخطاط احمد افندي القايمقجي وادباء الموصل مثل قاسم الحمدي وعبد الله المعروف بباش عالم وغيرهم ومن كربلاء كاظم الرشتى وقاسم الهر وفي النجف والحلة جماعة كبيرة والشيخ جابر السيد راضي القزويني ووالده صالح القزويني ومهدي القزويني وغيرهم. كان لمجلس أبو الثناء وباقي المجالس الأدبية التي عرفتها بغداد وباقي مدن العراق دوراً مهماً وبالغاً في دفع الحياة الفكرية وإنضاجها، وعلى الرغم من المسحة الأدبية التي كانت تطغى على تلك المجالس، إلاّ أن روادها لم يكونوا بمعزل عن مناقشة المهم من الأمور المتعلقة بالأوضاع السياسية والاجتماعية. وعلى هذا فإن المجالس الأدبية مثلت وسيلة لها قيمتها البالغة في تحفيز المجتمع العراقي نحو الثقافة والعلوم.
تدريسه
بعد الإجازة نال أبو الثناء الآلوسي منصب التدريس في مدرسة الحاج نعمان الباجه جي في محلة نهر المعلى (السبع ابكار حاليا ) قبل ذلك كان أبو الثناء مدرس في مدرسة خاله الحاج عبد الفتاح الراوي، وكان خاله مهملا لشؤون مدرسته، لذلك عمل أبو الثناء على نقل طلبته إلى مدرسة الحاج نعمان الباجه جي إذ كانت المدرسة مجهزة بكل ما يلزم لضمان راحة الطلبة ونتيجة لذلك وما حصل من وشاية بين أبو الثناء وخاله الذي ثارت ثائرته، وشن حملة شعواء على ابن أخته شايعه فيها أولاده وإتباعه. ومضى أقارب أبي الثناء وأعداؤه في خصومته إلى حد أنهم أغروا به مفتي بغداد الحنفي والشافعي بحجة انه هجاهما هجاءً مراً، بل ذهبوا ابعد من هذا فأوفدوا إلى والي بغداد داود باشا (1818_1831) مندوباً يقول له: ان أبا الثناء الآلوسي سب ابن حجر العسقلاني أحد أئمة الشافعية علناً في وعظ شهر رمضان ولكن الوالي داود باشا لم يصدق ذلك. بل كان ينظر بعين الارتياح إلى تفوق أبي الثناء الآلوسي؛ لذا أبقاه في منصبه في التدريس. ومع ذلك لم يكن الحاج أمين الباجه جي الذي كان من عرف أدب أبو الثناء وعلمه وفضله ليطمئن إلى بقائه في مدرسة اخيه الحاج نعمان فطلب إليه أن يستقيل من التدريس فيها، وذكر له أنه قائم بإنشاء مسجد ومدرسة، وانه سيطلب تعينه خطيباً وواعظاً في مسجده ومدرساً في مدرسته، ثم أنه وعده أن يدفع له مرتبه مدة انتظاره اكمال المسجد والمدرسة، وقد أنجز أمين الباحة جي وعوده كلها فحسنت حال ابي الثناء وسمت منزلته. كما عمل أبو الثناء مدرساً في المدرسة القمرية ومسجدها ثم في المدرسة العمرية، وبعدها في مسجد السيدة نفيسة ثم مسجد ال عطا وبعد ذلك في مسجد الحنان. وقد بقي أبو الثناء مدرس في مدرسة الحاج أمين إلى أن حدث الطاعون، وبعدها نصب للتدريس في المدرسة القادرية. ولقد اثمرت عناية داود باشا بالشعراء والأدباء فقد وقف أبو الثناء وقفة صادقة إلى جانب داود باشا خلال حصار علي رضا باشا لبغداد في عام 1831.
وفاته
توفي أبو الثناء الآلوسي في بغداد في 5 ذو القعدة عام 1270هـ/29 تموز عام 1854م. ودفن في مقبرة الشيخ معروف الكرخي.
من أولاده
عبد الله بهاء الدين الآلوسي.
أحمد شاكر الآلوسي.
نعمان الآلوسي.
محمد ثابت.
مشاركته في ثورة آل جميل
في أوائل سنة 1247هـ 1831م دخل علي رضا باشا (1831_1842) والي بغداد الجديد عنوة بعد أن قمع داود باشا وأرسله مخفوراً إلى إسطنبول، وأساء جنوده السلوك في بغداد فنهبوا الأموال وطلب سكان بغداد إلى علي رضا باشا ان يضرب على ايدي جنوده فلم يفعل فكانت حركة الشيخ عبد الغني آل جميل ضد الوالي الجديد، وكان أبو الثناء زعيم أهل الكرخ في هذه الحركة التي من جرائها القي القبض عليه وجرد من وظائفه وسجن عند نقيب اشراف بغداد، وبعد فترة أفرج علي رضا باشا عن أبو الثناء وعينه واعظاً للحضرة القادرية. وبعد ذلك نشأت بين الاثنين صلة ودية وثيقة بعد أن كان الوالي يحضر وعضه في شهر رمضان فأعجب بفصاحته وسعة حفظه وغزارة اطلاعه وقد وطد أبو الثناء هذه الصلة بشرحه (البرهان في طاعة السلطان) وتقديمه هذا الشرح إلى علي رضا باشا الذي أجازه عليه بتوليته أوقاف مدرسة مرجان التي لا تعطى الا لكبير علماء البلد، واتبع هذا حمل السلطان العثماني محمود الثاني (1808_1839) على منحه رتبة تدريس الأستانة.
من أشعاره
. واني مللت السجع من أجل أنهلمعظم أهل الروم قد كسد السجع وكم فقرة قد أحكمتها قريحتيتلوت بأرجاها فما ساغها سمع
عقيدته ومذهبه
كان سلفي العقيدة، وشافعي المذهب. وقد أثبت صفة العلو لله تعالى في تفسيره فقال: "وتأول بعضهم كل نص فيه نسبة الفوقية إليه تعالى بأن فوق فيه بمعنى خير وأفضل كما يقال: الأمير فوق الوزير والدينار فوق الدرهم. وأنت تعلم أن هذا مما تنفر منه العقول السليمة وتشمئز منه القلوب الصحيحة فإن قول القائد ابتداء: الله تعالى خير من عباده أو خير من عرشه من جنس قوله: الثلج بارد والنار حارة والشمس أضوأ من السراج والسماء أعلى من سقف الدار ونحو ذلك وليس في ذلك أيضا تمجيد ولا تعظيم لله تعالى بل هو من أرذل الكلام فكيف يليق حمل الكلام المجيد عليه وهو الذي لو اجتمع الإنس والجن على أن يأتوا بمثله لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، على أن في ذلك تنقيصا لله تعالى شأنه ففي المثل السائر: ألم تر ان السيف ينقص قدره... إذا قيل إن السيف خير من العصا نعم إذا كان المقام يقتضي ذلك بأن كان احتجاجا على مبطل كما في قول النبي يوسف: أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ [يوسف: 39]، وقولهِ تعالى: آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ [النمل:59]، وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقى [طه: 73]، فهو أمر لا اعتراض عليه ولا توجه سهام الطعن إليه، والفوقية بمعنى الفوقية في الفضل مما يثبتها السلف لله تعالى أيضا وهي متحققة في ضمن الفوقية المطلقة، وكذا يثبتون فوقية القهر والغلبة كما يثبتون فوقية الذات ويؤمنون بجميع ذلك على الوجه اللائق بجلال ذاته وكمال صفاته سبحانه وتعالى منزهين له سبحانه عما يلزم ذلك مما يستحيل عليه جل شأنه ولا يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض ولا يعدلون عن الألفاظ الشرعية " وكان في آخر حياته يميل إلى الاجتهاد أو الأخذ بما قام الدليل عليه عنده. وقد بين ذلك في تآليفهِ، وصرح بذلك ابنه نعمان الآلوسي، وحفيده محمود شكري الآلوسي، والمؤرخ العراقي محمد بهجة الأثري في تراجمهم له. وكان يقلد المذهب الحنفي في المعاملات مدة إفتائه، وعرف منه ميله إلى آراء الحنفية في كثير من المسائل الفقهية. قال نعمان الآلوسي في كتابهِ جلاء العينين، عند ترجمة المثنين على ابن تيمية من العلماء المتأخرين: «(ومنهم) مفتي مدينة السلام مولانا ووالدنا وأستاذنا أبو الثناء السيد محمود أفندي الشافعي مفتي الحنفية ببغداد الشهير بالآلوسي ابن العلامة ولي الله تعالى بلا نزاع السيد عبد الله أفندي.»
قال محمود شكري الآلوسي في المسك الأذفر: «وكان في صباه شافعي المذهب، لا يميل لسواه ولا يذهب، وقلد مدة إفتائه الإمام أبي حنيفة في معاملاته، وبقي ما كان عليه في عباداته، وكان بعد عزله يقول، أنا شافعي ما لم يظهر لي دليل.»
قال محمد بهجة الأثري في أعلام العراق: «وكان عالما باختلاف المذاهب. مطلعا على الملل والنحل والغرائب. سلفي الاعتقاد، شافعي المذهب.»
رحلاته إلى الإستانة
بعد نقل علي رضا باشا إلى ولاية دمشق وتعين محمد نجيب باشا (1842_1848) واليا على بغداد الذي عمد على عزل أبو الثناء عن إفتاء بغداد عام 1847، وتجريده من أوقاف مدرسة مرجان عملاً بمشورة بطانته التي أوهمته ان هناك فتنة يقودها مفتي بغداد وان عزله وتجريده من كل ما في يده هو الوسيلة الوحيدة للقضاء على هذه الفتنة في مهدها. وهكذا ساءت حال أبو الثناء وبلغ من العسر حتى باع كتبه وأثاث بيته وعاش بثمنها مدة من الزمن. عقد النية على السفر إلى الإستانة ليعمل على رفع الحيف الذي وقع عليه فسافر إلى الاستانه وأول ما قصد شيخ الإسلام عارف حكمت وكان هذا ممتعضاً منه بسبب ما بلغه عنه من اقوال مكذوبة، فاستقبله استقبالاً فاتراً، ولكنه استطاع أن يحمل شيخ الإسلام على تغيير موقفه. ولم يطل الوقت حتى دارت بين الاثنين مناقشات ومناظرات علمية أوقفت كلاً منهما على فضل صاحبه فتفاهما واجاز أحدهما الآخر، ونقل أبو الثناء إلى دار الضيافة السلطانية، ثم طلب اليه ان يضع مذكرة بما اقدمه إلى الاستانة يرفعها إلى الصدر الاعظم مصطفى رشيد باشا فوضع أبو الثناء هذه المذكرة وذيلها ببيتين ضمنهما قول ابي فراس الحمداني «لنا الصدر دون العالمين أو القبر» قصدت من الزوراء صدرا معظما وقد سامني ضر وقد ساءني دهر فقلت لنفسي والرجاء موفر: «لنا الصدر دون العالمين أو القبر» ونضر الصدر الأعظم إلى مذكرة أبو الثناء بعين العطف فحمل السلطان على منحه خمسة وعشرين ألف قرش ومثلها مرتبا سنويا ومنحه شيخ الإسلام خمسين ألف قرش من ماله الخاص وعرض عليه قضاء ارضروم، فاباه وهكذا حسنت حال أبو الثناء وعاد إلى بغداد. وقد دون كل ما حدث له في سفره إلى إسطنبول رسالة سماها (نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول) وكل ما حدث له في عودته إلى بغداد في رسالة اسماها (نشوة المدام في العودة إلى دار السلام) كما أنه جمع ما دار بينه وبين شيخ الإسلام عارف حكمت من مناقشات ومناظرات علمية وأمور آخر حدثت له أثناء هذه الرحلة التي استغرقت واحد وعشرين شهرا في كتاب اسماه (غرائب الاغتراب ونزهة الألباب في الذهاب والإقامة والإياب) وفي أثناء عودة أبو الثناء إلى بغداد تعرض في الطريق لتعب شديد في منطقة الزاب أدى إلى إصابته بالحمى النافضة التي كانت تصيبه بين الحين والأخر حتى أودت بحياته في 25 ذي القعدة سنة 1270هـ الموافق 1854م.
شرح مبسط
محمود شهاب الدين أبو الثناء الحسيني الآلوسي (1217-1270 هـ)،(1803 - 1854م)، مفسر، ومحدث، وفقيه، وأديب، وشاعر.[7]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو الثناء الآلوسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023
اعلانات العرب الآن