اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:32 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالمحسن عبدالعزيز الجاسر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] نضال للزخرفه والجبس ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامون السعودية ] مكتب الجابر للمحاماة والاستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الصقر لتحصيل الديون ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] البر لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ ابراهيم بن عبدالله السحيم ... البصر ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفلاء عيد حمد الهاجري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورية العراقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] قمة المنصورة للتجارة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فرج محمد المولد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] الأنصاري للصرافة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حزام محمد هادى الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعود محمد الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] عبدالمنعم عبدالعزيز عبدالله الزهراني ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مفيد (اصطلاح) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام محمد علي اللحيدان ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المجلس المفتوح # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] امن طرق بئر بن هرماس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون حليمة للتجميل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ كراجات خدمات الامارات ] ورشة الرونق لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] هموم لمقاولات صيانه برك السباحة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمنعم معيض صالح آل شايع ... الظهران ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الفانوس للتجارة والخدمات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد رجاء الهاجري ... عين دار الجديده ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] السلام لخدمات الأيدي العاملة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ثنائي باعث للضوء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معهد سكور بلاس للاستشارات التعليمية ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخدمات الطبيه والصيدلانيه لصاحبها بشير شكيب الجابري وشركاه المحدودة ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] الطبيب تراب نزهة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- [ دليل أبوظبي الامارات ] آلوفت أبوظبي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] قيل للأحنف : إنك شيخ ضعيف وإنّ الصيام يضعفك، فقال : إني أعدّه لشرّ يوم طويل، والصبر على طاعة الله أهون من الصبر على عذابه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات عامة الامارات ] مؤسسة عبيد الكعبي للمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد يحي حيان الجابري ... العارضه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ريتا ماي براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الأعمال الاستشارية و الخدمات قطر ] شركة الخليج الأخضر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الجان والجنيات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جمعية القضاة الإندونيسيين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] اكاري سوفت وير ميدل ايست ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المجلس الدولي للزيتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] شركة أغنام البادية للحوم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة رينبو للغسيل والتنظيف بالبخار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] زنبقة الصحراء للخدمات الاستشارية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المعدات قطر ] مركز البراغي والأدوات BOLTS & TOOLS CENTER ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سياحة وترفيه الامارات ] منتجع أنانتارا النخلة دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم بومباي دربار ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولون السعودية ] شركة التركيبات المتخصصة للمظلات والسواتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] ريم لخدمات تنظيف الخادمات مردف أوبتون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] مركز الحذاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] سوالف sawallif ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بشير بن عياضه الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ العناية بحديثي الولادة ] رضعة الأعشاب للأطفال .. 6 أعشاب مفيدة لطفلكِ احرصي عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] vans # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم فاسانتا بافنن الهندي النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر شعاع ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] ماجلان لقطع غيار السيارات ذ م م ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] جاسم محمد يوسف محمد الهرمسي الهاجري (149663) ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] قاسم لأدوات البناء والنجاره الخفيفة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية التونسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] عبد الحسين المنصوري للوساطة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر مهدي بن صليم القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الحملة القوقازية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] فولوديمير زيلينسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الرسوم المتحركة التعليمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] كنتاكي فريد تشكن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة الأصالة والتميز # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-57 # اخر تحديث اليوم 2024-04-04
- [ تعرٌف على ] فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تحرير غير خطي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تحزن : لأن الحزن كالريح الهوجاء تفسد الهواء ، وتبعثر الماء ، وتغير السماء ، وتكسر الورود اليانعة في الحديقة الغناء . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] بترروتقنا انترناشيونال قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] هيتشكي دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البوم للتجارة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] تاريخ مقدونيا المعاصرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] جميرا 2 قارب منحدر ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الاستقدام قطر ] الشركة العالمية لجلب الايدي العاملة global consultancy ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] التدوين الموسيقي الغرافيكي (الصوري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] شركة نهر الجمال لمستحضرات التجميل ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] النصراوي لتخليص المعاملات الحكومية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل الصحراء للاجهزة الكهربية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن ابراهيم التركي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن علي : كان لي أخ كان في عيني عظيما وكان الذي عظمه في عيني صغر الدنيا في عينه . عن بعض الحكماء قال : من زهد في الدنيا ملكها ومن رغب في الدنيا حرمها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز التدريب المهنى فى بريدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن علي بن دلهم الهاجري ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف لافي بن خضر الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ثنائي إيثيل الإيثر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] العبيدة للنقليات ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] زلزال الحدود الإيرانية العراقية آب 2018 # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مؤسسات البحرين ] العين للحوم الطازجة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مستشفى الدمرداش # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قائمة الفائزين بجوائز المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالله صالح الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل العين الامارات ] مطعم الرميلة الشعبي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كنيسة أم العمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- حقوق المثليين في الإمارات العربية المتحدة قانون العقوبات الإتحادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : رب لذة أو جبت حسرة ، وزلة أعقب ذلة ، ومعصية سلبت نعمة ، وضحكة جرت بكاء . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ألفا براونز للإنشاءات ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جماعات مسلحة عراقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني بن صالح بن شتيوي المولد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] خير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023
[ تعرٌف على ] خير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | خير
هناك تعريف ثالث للخير يقوم على الجدوى: يُعرف الخير بأنه يعود بالفائدة. وكان جيرمي بنتهام قد عرّف المجدي على أنه ما يعود بالسعادة الكبيرة للعدد الأكبر" من الناس. ورأى بنتهام أنه يمكن بناء معادلة حسابية تحدد ما هو مدى السعادة التي يحققها كل عمل، وبناء عليه يمكن تحديد مدى الخير الأخلاقي (أو الفائدة) الكامن فيه. يقوم هذا التعريف للخير على عدة فرضيات. الأولى هي أن المعرفة ما هو الشيء الذي يعود بالسعادة الأكبر على أكبر عدد من الناس تكمن لدى شخص ما بشكل غير ذاتي. أي أن هذه المعرفة ليست المعرفة الذاتية، والجزئية الخاصة بشخص معين، بل هي معرفة موضوعية فوق بشرية. هذا الادعاء مساو في قيمته للادعاء القائل إن لدى بعض الناس القدرة على اكتساب المعرفة الإلهية، وأنهم يحققون هذه القدرة. وكما بالنسبة للادعاء الديني، هنا أيضا، بالنسبة لمن لا يعترف بأن لدى بعض الناس قدرة على كسب المعرفة الإلهية، لا تجد للتعريف أي معنى. هناك فرضية مرافقة للفرضية الأولى وهي أنه ليس فقط أن لدى بعض الناس طريقة لكسب المعرفة الإلهية، بل إنهم مزودون بقدرة إلهية على تحقيق هذه المعرفة بحيث يؤدي تعريفهم للخير والشر إلى تحقيق كمية السعادة الأكبر بالنسبة للعدد الأكبر من الناس. الشهادات التي أوجدها دعاة الجدوى لمسار التحقيق هذا لا تزال قليلة.
يؤمن معتنقو الديانات المختلفة أنه عندما يكون الإنسان منتميا إلى إطار ديني معين يمكن تعريف أشياء أو حالات معينة على أنها خير بشكل مطلق، وليس بشكل شخصي وموضوعي. هذا الادعاء بشأن الخير المطلق يستمد قوته من الادعاء بأن هناك كيانا أعلى يرسم محورا أخلاقيا مطلقا يعرف ما هو موجود على جانبي المحور على أنهما «خير» أو «شر».
هناك ادعاء مصاحب لهذا الادعاء وهو الادعاء بأن الدليل على أن مدى الخير والشر هو من الناحية الدينية مطلق، وهناك نظام جزاء ربّاني لمن يعمل الخير أو لمن يعمل الشر. تعتمد المعرفة بتحقق نظام الجزاء هذا على ادعاءات بتوقعات موالية، وادعاءات صوفية مطلقة مختلفة. بمعنى أن الأدلة القائمة على النجاح أو الفشل في العمل، أو الادعاءات بالجزاء الذي سيأتي في مكان غير قابل للفحص (وجود «جنة عدن» أو «جهنم»).
هناك تعريف آخر للخير تجده عند الأبيقوريين وينص على أن الخير هو ما يثير الإحساس بالمتعة أو بالرضا لدى البشر، أو انه مرغوب لدى الكثيرين بسبب الاعتقاد بأنه قد يثير مثل هذه الأحاسيس. وبموجب هذا التعريف فإن الخير هو الممتع. وهنا أيضا تعتمد محاولة تحديد نقطة مطلقة للخير (ولنقيضه، الشر) على الفرضية بأن تعريفات الممتع أو المُرضي مشتركة بين بني البشر وأنها تكون مطلقة في ظروف معينة. المشكلة الأساسية في هذا التعريف هي أنه من الصعب تعريف الممتع أو المُرضي بشكل مطلق، لأن أي تعريف من هذا النوع يظل مرتبطا بالظروف دائما. هكذا مثلا تجد ان مقولة ان الطعام خير لأن تناوله يمتع غالبية البشر ليست صحيحة بالنسبة لتلك الشريحة من البشرية التي أنهت للتو تناول وجبة طعامها، وبالنسبة لأولئك الذين يخضعون لبرنامج تنحيف، أو بالنسبة لجميع الذين لا يتفقون مع ما يُعرّف على أنه «طعام جيد» في نظر الذين عرفوه بهذا الشكل أصلا. بالإضافة إلى ذلك لا يشتمل تعريف الخير على أنه ممتع على نظام تفسير ما يوضح لماذا يكون الممتع خيرا، باستثناء تفسير دائري على غرار: الممتع هو خير لأن ما هو خير يكون ممتعا.
هناك تعريف آخر لمدى الخير، وهو ليس تعريفا مطلقا متسامياً، يعتمد إلى حد ما على تعريف الجدوى والأبيقورية ويرى أن الخير هو ما يختاره غالبية الناس في الواقع باعتباره «خيرا» أو، على الأقل، باعتباره الأقل شرا. وبموجب دعاة هذا التعريف فإن بني البشر يختارون في التصويت الديمقراطي، ولا سيما في التصويت المباشر، إمكانية معينة تبدو لهم أفضل من غيرها، أو يختارون ممثلا يمثل الخير أفضل مما يمثله ممثلون محتملون آخرون مطروحون للاختيار. يقوم هذا المفهوم للخير، إلى حد ما، على تعريف «الموافقة العامة» لروسو. ويقول روسو إنه في الوضع الطبيعي تجسد «الرغبة العامة» لجميع بني البشر الذين يربط بينهم «ميثاق اجتماعي» مدى الخير المثالي والمطلق، إذ إن خيارهم سيجسد ما هو مرغوب جدا لدى جميع بني البشر. ينطوي هذا المفهوم على مشكلة مركزية وهي أن هذا الوضع الطبيعي لم ينتج وهناك صعوبة ملحوظة في صياغة تعريف حالة قد ينشأ فيها أو حالة قد تقود إليه. وكما بين المؤرخ يعقوب طلمون، ومن بعده مفكرون آخرون، فإن الفرضية أن هناك «رغبة عامة» مشتركة بين جميع بني البشر تقود عادة إلى إنشاء «ديمقراطية شمولية» وهو نظام ديكتاتوري تسعى فيه أقلية حاكمة إلى السيطرة على المعرفة المطلقة بشأن ما هي «الرغبة العامة الحقيقية».
إذا رفضنا التعريف المطلق لروسو فإن فكرة الخير تصبح نتاجا لخيار أضعف كمرشد للتدريج الأخلاقي وتنتج عن ذلك عدة مشاكل. الأولى هي أن هذا التعريف للخير يصنف احتمالات معطاة حسب ترتيب أولويات معين متبع لدى غالبية بني البشر، ولكنه لا يشتمل على أي بعد أخلاقي. مثلا: إذا صوت سكان قرية ما في انتخابات ديمقراطية مباشرة على بناء أو عدم بناء حانة في ضواحي القرية فإن حسمهم يعكس ميزان مجمل الاعتبارات والمصالح ومشاعر أبناء القرية حول الموضوع ولكنه لا يحدد هل الحانة هي شيء جيد أم شيء سيء بشكل مطلق.
هناك ثمة صعوبة أخرى في هذا التعريف وتكمن في أن تفضيل الأغلبية يعكس المفاهيم وسلم الأولويات لدى جزء من المجتمع في مكان وزمان معينين. وهو لا ينطبق خارج هذا الإطار، وقيمة الخيار هي توقعية وليست أخلاقية، بمعنى أنه يمكن الاستنتاج منه فيما يتعلق بتفضيل الأغلبية، وليس فيما يتعلق بالخير والشر المطلقين. هناك قضية أخرى مرتبطة بهذا التعريف وهي حقيقة أن الخيار بين الإمكانيات المتاحة، والتي يكون عددها وجوهرها محدودا، يجعل الخيار ليس خيار الخير الشخصي الأقصى بل خيار الشر الشخصي الأدنى. ليس الخيار خيار الإمكانية المفضلة بل هو خيار الإمكانية الأقل ضررا في نظر الناخبين.
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
«الخير» كمُجدٍ
هناك تعريف ثالث للخير يقوم على الجدوى: يُعرف الخير بأنه يعود بالفائدة. وكان جيرمي بنتهام قد عرّف المجدي على أنه ما يعود بالسعادة الكبيرة للعدد الأكبر" من الناس. ورأى بنتهام أنه يمكن بناء معادلة حسابية تحدد ما هو مدى السعادة التي يحققها كل عمل، وبناء عليه يمكن تحديد مدى الخير الأخلاقي (أو الفائدة) الكامن فيه. يقوم هذا التعريف للخير على عدة فرضيات. الأولى هي أن المعرفة ما هو الشيء الذي يعود بالسعادة الأكبر على أكبر عدد من الناس تكمن لدى شخص ما بشكل غير ذاتي. أي أن هذه المعرفة ليست المعرفة الذاتية، والجزئية الخاصة بشخص معين، بل هي معرفة موضوعية فوق بشرية. هذا الادعاء مساو في قيمته للادعاء القائل إن لدى بعض الناس القدرة على اكتساب المعرفة الإلهية، وأنهم يحققون هذه القدرة. وكما بالنسبة للادعاء الديني، هنا أيضا، بالنسبة لمن لا يعترف بأن لدى بعض الناس قدرة على كسب المعرفة الإلهية، لا تجد للتعريف أي معنى. هناك فرضية مرافقة للفرضية الأولى وهي أنه ليس فقط أن لدى بعض الناس طريقة لكسب المعرفة الإلهية، بل إنهم مزودون بقدرة إلهية على تحقيق هذه المعرفة بحيث يؤدي تعريفهم للخير والشر إلى تحقيق كمية السعادة الأكبر بالنسبة للعدد الأكبر من الناس. الشهادات التي أوجدها دعاة الجدوى لمسار التحقيق هذا لا تزال قليلة.
«الخير» في الديانات
طالع أيضًا: الحسنات والسيئاتيؤمن معتنقو الديانات المختلفة أنه عندما يكون الإنسان منتميا إلى إطار ديني معين يمكن تعريف أشياء أو حالات معينة على أنها خير بشكل مطلق، وليس بشكل شخصي وموضوعي. هذا الادعاء بشأن الخير المطلق يستمد قوته من الادعاء بأن هناك كيانا أعلى يرسم محورا أخلاقيا مطلقا يعرف ما هو موجود على جانبي المحور على أنهما «خير» أو «شر».
هناك ادعاء مصاحب لهذا الادعاء وهو الادعاء بأن الدليل على أن مدى الخير والشر هو من الناحية الدينية مطلق، وهناك نظام جزاء ربّاني لمن يعمل الخير أو لمن يعمل الشر. تعتمد المعرفة بتحقق نظام الجزاء هذا على ادعاءات بتوقعات موالية، وادعاءات صوفية مطلقة مختلفة. بمعنى أن الأدلة القائمة على النجاح أو الفشل في العمل، أو الادعاءات بالجزاء الذي سيأتي في مكان غير قابل للفحص (وجود «جنة عدن» أو «جهنم»).
«الخير» كشيء ممتع
هناك تعريف آخر للخير تجده عند الأبيقوريين وينص على أن الخير هو ما يثير الإحساس بالمتعة أو بالرضا لدى البشر، أو انه مرغوب لدى الكثيرين بسبب الاعتقاد بأنه قد يثير مثل هذه الأحاسيس. وبموجب هذا التعريف فإن الخير هو الممتع. وهنا أيضا تعتمد محاولة تحديد نقطة مطلقة للخير (ولنقيضه، الشر) على الفرضية بأن تعريفات الممتع أو المُرضي مشتركة بين بني البشر وأنها تكون مطلقة في ظروف معينة. المشكلة الأساسية في هذا التعريف هي أنه من الصعب تعريف الممتع أو المُرضي بشكل مطلق، لأن أي تعريف من هذا النوع يظل مرتبطا بالظروف دائما. هكذا مثلا تجد ان مقولة ان الطعام خير لأن تناوله يمتع غالبية البشر ليست صحيحة بالنسبة لتلك الشريحة من البشرية التي أنهت للتو تناول وجبة طعامها، وبالنسبة لأولئك الذين يخضعون لبرنامج تنحيف، أو بالنسبة لجميع الذين لا يتفقون مع ما يُعرّف على أنه «طعام جيد» في نظر الذين عرفوه بهذا الشكل أصلا. بالإضافة إلى ذلك لا يشتمل تعريف الخير على أنه ممتع على نظام تفسير ما يوضح لماذا يكون الممتع خيرا، باستثناء تفسير دائري على غرار: الممتع هو خير لأن ما هو خير يكون ممتعا.
«الخير» كخيار شخصي في مجتمع ديمقراطي
هناك تعريف آخر لمدى الخير، وهو ليس تعريفا مطلقا متسامياً، يعتمد إلى حد ما على تعريف الجدوى والأبيقورية ويرى أن الخير هو ما يختاره غالبية الناس في الواقع باعتباره «خيرا» أو، على الأقل، باعتباره الأقل شرا. وبموجب دعاة هذا التعريف فإن بني البشر يختارون في التصويت الديمقراطي، ولا سيما في التصويت المباشر، إمكانية معينة تبدو لهم أفضل من غيرها، أو يختارون ممثلا يمثل الخير أفضل مما يمثله ممثلون محتملون آخرون مطروحون للاختيار. يقوم هذا المفهوم للخير، إلى حد ما، على تعريف «الموافقة العامة» لروسو. ويقول روسو إنه في الوضع الطبيعي تجسد «الرغبة العامة» لجميع بني البشر الذين يربط بينهم «ميثاق اجتماعي» مدى الخير المثالي والمطلق، إذ إن خيارهم سيجسد ما هو مرغوب جدا لدى جميع بني البشر. ينطوي هذا المفهوم على مشكلة مركزية وهي أن هذا الوضع الطبيعي لم ينتج وهناك صعوبة ملحوظة في صياغة تعريف حالة قد ينشأ فيها أو حالة قد تقود إليه. وكما بين المؤرخ يعقوب طلمون، ومن بعده مفكرون آخرون، فإن الفرضية أن هناك «رغبة عامة» مشتركة بين جميع بني البشر تقود عادة إلى إنشاء «ديمقراطية شمولية» وهو نظام ديكتاتوري تسعى فيه أقلية حاكمة إلى السيطرة على المعرفة المطلقة بشأن ما هي «الرغبة العامة الحقيقية».
إذا رفضنا التعريف المطلق لروسو فإن فكرة الخير تصبح نتاجا لخيار أضعف كمرشد للتدريج الأخلاقي وتنتج عن ذلك عدة مشاكل. الأولى هي أن هذا التعريف للخير يصنف احتمالات معطاة حسب ترتيب أولويات معين متبع لدى غالبية بني البشر، ولكنه لا يشتمل على أي بعد أخلاقي. مثلا: إذا صوت سكان قرية ما في انتخابات ديمقراطية مباشرة على بناء أو عدم بناء حانة في ضواحي القرية فإن حسمهم يعكس ميزان مجمل الاعتبارات والمصالح ومشاعر أبناء القرية حول الموضوع ولكنه لا يحدد هل الحانة هي شيء جيد أم شيء سيء بشكل مطلق.
هناك ثمة صعوبة أخرى في هذا التعريف وتكمن في أن تفضيل الأغلبية يعكس المفاهيم وسلم الأولويات لدى جزء من المجتمع في مكان وزمان معينين. وهو لا ينطبق خارج هذا الإطار، وقيمة الخيار هي توقعية وليست أخلاقية، بمعنى أنه يمكن الاستنتاج منه فيما يتعلق بتفضيل الأغلبية، وليس فيما يتعلق بالخير والشر المطلقين. هناك قضية أخرى مرتبطة بهذا التعريف وهي حقيقة أن الخيار بين الإمكانيات المتاحة، والتي يكون عددها وجوهرها محدودا، يجعل الخيار ليس خيار الخير الشخصي الأقصى بل خيار الشر الشخصي الأدنى. ليس الخيار خيار الإمكانية المفضلة بل هو خيار الإمكانية الأقل ضررا في نظر الناخبين.
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] خير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023
اعلانات العرب الآن