شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:46 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

[ تعرٌف على ] الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 22 يوم و 12 ساعة
4 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-19 | الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية

انظر أيضًا




مسيحية شرقية.
الأرثوذكسية حسب البلد.


عنتالمسيحية
فهرس المقالات المسيحية [الإنجليزية]
مخطط المسيحية [الإنجليزية]
معجم المسيحية [الإنجليزية]
قوائم المسيحيون
المسيحية حسب دول العالم
الكتاب المقدس
الأسفار
الشريعة
العهد القديم
العهد الجديد
القواعد
الكنيسة
قانون الإيمان
الإنجيل
الوعد الجديد
التقاليد المسيحية
مصادر التشريع المسيحي
العبادة
القداس الإلهي
الصوم
الصلاة
تاريخالخط الزمنيالمسيحية المبكرة
يسوع
المعمودية
الكهنوت
العظة على الجبل
الصلب
القيامة
الإرسالية الكبرى
التلاميذ
آباء الكنيسة
الآباء الرسل [الإنجليزية]
الكنيسة العظيمة [الإنجليزية]
فترة ما قبل نيقية
العصور القديمة المتأخرة
قسطنطين
المجامع المسكونية السبعة
نيقية الأول
خلقيدونية
كنيسة الإمبراطورية الرومانية
تطور أسفار التوراة المسيحي
العصور الوسطى
رهبانية
الدولة البابوية
الانشقاق العظيم
نزاع التنصيب
الحملات الصليبية
عصر الاستكشاف
العصر الحديث
الإصلاح البروتستانتي
الإصلاح الكاثوليكي
حرب الثلاثين عاما
التنوير
الاضطهاد
الشيوعية
الإسلام
الطوائف(قائمة [الإنجليزية])الغربية
السبتيون
تجديدية العماد
الأنجليكية
المعمدانية
الكالفينية
الكاثوليكية
الكاريزماتية
الإنجيلية
حركة القداسة
اللوثرية
الميثودية
الخمسينية
البروتستانتية
جمعية الأصدقاء الدينية
الشرقية
الأرثوذكسية الشرقية
الأرثوذكسية المشرقية
كنيسة المشرق
الكنائس الكاثوليكية الشرقية
لاثالوثية
شهود يهوه
كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة
مورمونية
توحيدية
اللاهوت
الله
ثالوث
الآب
الابن
الروح القدس
كرستولوجيا
قانون الإيمان
التقليد
الخطيئة الأصلية
الخلاص
ماريولوجيا
ثيوتوكس
القديسون
الدراسات الكنسية
العلامات الأربعة
جسد المسيح [الإنجليزية]
الكنيسة الحقيقية الواحدة [الإنجليزية]
شعب الله
القانون الكنسي
الأسرار المقدسة
المعمودية
القربان المقدس
الزواج
سر الميرون
سر التوبة
سر مسحة المرضى
الرتب الكهنوتية
البعثات التبشيرية
التحول إلى المسيحية
قائمة أشخاص اعتنقوا المسيحية
دراسات كتابية
الفلسفة
الحق الطبيعي
الأخلاق
العلم
التطور
علماء مسيحيون
السياسة
مواضيعأخرىالثقافة
التأثير على الحضارة
الطب
شعيرة دينية [الإنجليزية]
الفن المسيحي
يسوع
مريم
الأدب المسيحي
الموسيقى
كنيسة
كاتدرائية
التعليم
العمارة
عمارة الكاتدرائيات
الاقتصاد
العمل الخيري في المسيحية
التأثير في الحضارة الإسلامية
المجتمع
الأسرة
المرأة
المسيحية حسب البلد
البروتستانتية
الكاثوليكية
الأرثوذكسية
الأرثوذكسية الشرقية
العبودية
القوانين الغذائية
الطهارة
التقويم
مسيحيون
تركيبة سكانية
مسيحيو الثقافة
الكنيسة المسيحية
الأديان الأخرى
مع الإسلام
مع الدروز
مع اليهودية
اللباس
مواقع مقدسة
الأعياد
تذكارات يسوع
الميلاد
الفصح
انتقاد
اضطهاد
الحركات [الإنجليزية]
الزهد
الكاريزماتية
الديمقراطية المسيحية
حماية البيئة [الإنجليزية]
الوجودية
الأصولية
الليبرالية
يمين/يسار
السلمية
الرخاء
تعاون
العالم المسيحي
مسكونية
مجلس الكنائس العالمي
مسيحية لا طائفية

بوابة المسيحية
تصنيف



عنتكنائس مسيحيةيُطلق لقب كنيسة على مجموعة الرعايا التابعة للطقس ذاته أو المذهب ذاتهالرومانية الكاثوليكيةبطريركية روما الكنيسة الرومانية الكاثوليكيةالشرقية
الأوكرانية
الأنطاكية السريانية المارونية
الروم الملكيين
القبطية
السريانية
الكلدانية
الأرمنية
اللاتين
السريان الملبار
الإثيوبية
الملنكار
الأرثوذكسية الشرقيةبطريركيات
القسطنطينية
الإسكندرية
أنطاكية وسائر المشرق
القدس
موسكو وسائر الروس
الصربية
الجورجية
الرومانية
البلغارية
شبه مستقلة
الفنلندية
الأرثوذكسية
اللاتفية
البيلاروسية
بطريركية كييف
المولدافية
أسقفية غرب أوروبا
أسقفية بيسارابيا
أسقفية أوهريد
اليابانية
الصينية
خارج روسيا
دير سانت كاترين
جبل آثوس
مستقلة
اليونانية
القبرصية
الألبانية
البولندية
التشيك وسلوفاكيا
كنيسة أمريكا
الأرثوذكسية المشرقيةمستقلة
القبطية
التوحيد الإثيوبية
السريانية
الرسولية الأرمنية
شبه مستقلة
البريطانية
الفرنسية القبطية
التوحيد الإريترية
السريانية اليعقوبية
بطريركية القسطنطينية للأرمن الأرثوذكس
كنيسة المشرق
كنيسة المشرق القديمة
كنيسة المشرق الآشورية
بروتستانتيةالطوائف الكبرى
أنجليكية
لوثرية
كالفينية
معمدانية
ميثودية
الإنجيلية
السبتية
أخرى
تجديدية العماد
خمسينية
كنيسة المثال المسيحي
كنيسة الإخوة المرحبون
كنيسة رسولية
كنيسة النعمة الرسولية
كنيسة الإخوة البليموث
كنيسة الريفايفل العالمية
كاريزماتية
أميش
كنيسة يسوع الحقيقي
مشيخية
أبرشانيون
الكويكرز
أخرى
مورمونية
شهود يهوه
علم مسيحي
الكنيسة الكاثوليكية القديمة
كاثار
مسيحيون يهود
يهود مسيانيون
توحيدية (مسيحية)
كنيسة الوحدة
آريوسية
بوابة المسيحية • بوابة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية • بوابة أرثوذكسية


عنتالمسيحية في الشرق الأوسطالمسيحية حسب الدول
البحرين
قبرص
فلسطين
مصر
إيران
العراق
إسرائيل
الأردن
الكويت
لبنان
عمان
قطر
السعودية
سوريا
تركيا
الإمارات
اليمن
جماعات دينية وعرقية
مسيحيون عرب
أقباط
موارنة
السريان
الآشوريون
الأرمن
يونانيون
الشوام
روم أنطاكيون
كنائس وطوائفالكنائس الأرثوذكسية
بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس
بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس
بطريركية القدس للروم الأرثوذكس
الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية
الكنائس الأرثوذكسية المشرقية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
كنيسة الأرمن الأرثوذكس
الكنائس الكاثوليكية
الكنيسة المارونية
كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك
الكنيسة القبطية الكاثوليكية
الكنيسة السريانية الكاثوليكية
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
كنيسة اللاتين
كنيسة الأرمن الكاثوليك
بروتستانتية
الكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط
الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة
كنيسة المشرق
يرتبط بها: النسطورية
حاليًا: كنيسة المشرق القديمة
كنيسة المشرق الآشورية
منظمات مسيحية
مجلس كنائس الشرق الأوسط
مدن ذات أهمية دينية
القدس
بيت لحم
الناصرة
أنطاكية
دمشق
إسطنبول
الإسكندرية
أفسس
أرومية
معلولا
صيدنايا
الدور الحضاري
تأثير المسيحيين في الحضارة الإسلامية
العصر الذهبي
النهضة الحديثة
دول وقبائل تاريخية
الإمبراطورية البيزنطية
غساسنة
مناذرة
تغلب
بكر بن وائل
قضاعة
مملكة الأنباط
مملكة الرها
متصرفية جبل لبنان
مواضيع أخرى
المسيحيون الشرقيّون
مسيحية شرقية
مسيحية سريانية
لغة سريانية
مذابح الأرمن
مذابح سيفو
مذابح اليونانيين البونتيك
تقويم يولياني
عيد الصليب
عيد البربارة
إيليا
عيد الميلاد حسب التقويم الشرقيّ
أحد الشعانين
الهجرة المسيحية
التبشير والتعليم في المشرق العربي
شوام مصر
المسيحية في الشام
المسيحية في شبه الجزيرة العربية
الثقافة المسيحيَّة العربيَّة
تاريخ المسيحيون العرب
تاريخ الكنائس الشرقية
بوابة المسيحية


عنتعرقيات أرثوذكسية شرقية ومشرقيةأغلبيةهندية أوروبيةأرمن • روسيا البيضاء • أرومانيون • بلغار • يونانيون يتضمن قبارصة يونانيون • مقدونيون • مولدافيون • مونتينيغريون • أوسيتيانيون • رومانيون • روس • صرب • أوكرانيونأفريقية آسيوية
أمهره • آشوريون/سريان/كلدان • أقباط • تغراي
كارتفيلية
جورجيون متضمنة ومرغلاني • سفانتيون
تركية
تشوفاش • الكاكوز • كيراشين تاتار • خاكيون
فينية أوغرية
إيجوريون
كاريليون
شعب خانتي
كوميون
مارييون
موردوفيون
أدمورتيون
فيبسيون
الإسكيمو الأليوتيون
أليوطيون
إنويت
قوقازيون
أبخاز
أقلية
أتراك • أكراد • ألبان • عرب يتضمن روم أنطاكيون • فنلنديون • تتار





الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية في المشاريع الشقيقة:



صور وملفات صوتية من كومنز.



عنتمواضيع الإمبراطورية البيزنطيةتاريخ الإمبراطورية البيزنطيةقبل
الإمبراطورية الرومانية
عهد السيادة
(330–717) بدايات
عصر السلالتين القسطنطينية والفالنتينية (السلالة القسطنطينية · السلالة الفالنتينيانية)
عصر السلالة الثيودوسيوسية
عصر السلالة الليونية
عصر السلالة الجستينية
عصر السلالة الهرقلية
حكم العشرين عاما
(717–1204) أواسط
عصر السلالة الإيساورية
عصر السلالة النقفورية
عصر السلالة العمورية
عصر السلالة المقدونية
عصر السلالة الدوكاسية
عصر السلالة الكومنينيونية
عصر السلالة الأنجيلوسية
(1204–1453) أواخر
قائمة حصارات القسطنطينية(الحملة الصليبية الرابعة)
Frankokratia ممثلة بـالإمبراطورية اللاتينية
الدولة خليفة بيزنطية (إمبراطورية نيقية/ إمارة إبيروس البيزنطية–إمبراطورية ثيسالونيكة/ ديسبوتية المورة/ إمبراطورية طرابزون)
عصر السلالة الباليولوجية
انحدار الإمبراطورية البيزنطية
سقوط القسطنطينية
الحكمCentral
قائمة الأباطرة البيزنطيين
باسيليوس
بغاطر
مجلس الشيوخ البيزنطي
Imperial bureaucracy
Eparch
Early
ولاية إمبراطورية
Magister officiorum
Comes sacrarum largitionum
Comes rerum privatarum
Quaestor sacri palatii
Middle
Logothetes tou dromou
Sakellarios
اللغثيط تو جينيكو
اللغثيط تو سترايتيريكو
Chartoularios tou sakelliou
Chartoularios tou vestiariou
Epi tou eidikou
Protasekretis
Epi ton deeseon
Late
Megas logothetes
Mesazon
كيان إداري إقليمي في الإمبراطورية البيزنطية[لغات أخرى]‏Early
ولاية إمبراطورية
أبرشية رومانية
مقاطعة رومانية
إكسرخسية كويستورا
إكسرخسية رافينا
إكسرخسية قرطاج
Middle
بند
Kleisourai
Bandon
Catepanates
Late
Kephale
Despotates
Diplomacy
تصنيف:معاهدات الإمبراطورية البيزنطية
تصنيف:دبلوماسيون بيزنطيون
Roman–Iranian relations
عسكريةالجيش البيزنطي
Battle tactics
Military manuals
قائمة الحروب البيزنطية
Battles
Revolts
Siege warfare
Generals
تصنيف:مرتزقة بيزنطيون
Early
الجيش الروماني المتأخر
East Roman army
فيوديراتي
بوكلاريوس
Scholae Palatinae
إكسبيتورز
Middle
بند
Kleisourai
Tourma
Droungos
Bandon
Tagmata
Domestic of the Schools
Hetaireia
Akritai
الحرس الفارانجي
Late
الجيش البيزنطي
Pronoia
Vestiaritai
Palaiologan army
Allagion
Paramonai
Grand Domestic
Navy
Karabisianoi
بند
Cibyrrhaeot
Aegean Sea
Samos
الدرمونة
النار الإغريقية
Droungarios of the Fleet
Megas doux
تصنيف:أميرالات بيزنطيون
تصنيف:معارك الإمبراطورية البيزنطية البحرية
الدين والقانونتصنيف:الدين في الإمبراطورية البيزنطية
أرثوذكسية شرقية
طقس بيزنطي
Hesychasm
بطريركية القسطنطينية المسكونية
تصنيف:قديسون بيزنطيون
أرثوذكسية مشرقية
طقس إسكندري
طقس أرمني
طقس سرياني غربي
ميافيزية
مجمع مسكونيs
آريوسية
مونوفيزية
بيلكانيون
حرب الأيقونات البيزنطية
الانشقاق العظيم
بوغوميل
جبل آثوس
النشاط التبشيري
بلغاريا
مورافيا
صربيا
معمودية كييف روس
تاريخ اليهود في الإمبراطورية البيزنطية
قانون بيزنطي
Codex Theodosianus
قانون جستنيان
قانون بيزنطي
باسيليكا[لغات أخرى]‏
Hexabiblos
Mutilation
الثقافة والمجتمععمارة بيزنطية
تصنيف:عمارة بيزنطية علمانية
تصنيف:عمارة بيزنطية دينية
Cross-in-square
تاريخ القباب الرومانية والبيزنطية
القسطنطينية
قصر القسطنطينية الكبير
Blachernae Palace
آيا صوفيا
آيا إيرين
كنيسة خورا
كنيسة باماكاريستوس
أسوار القسطنطينية
سالونيك
قوس غاليريوس وروتوندا
كنيسة القديس ديمتريوس
Hagia Sophia
Panagia Chalkeon
ربنة
كنيسة القديس فيتالي
Sant'Apollinare in Classe
Sant'Apollinare Nuovo [الإنجليزية]
Other locations
دير دافني
دير القديس لوقا [الإنجليزية]
دير نيا موني
Panagia Gorgoepikoos
دير سانت كاترين
ميستراس
الفن البيزنطي
أيقونة
Enamel
Glass
فسيفساء
تصنيف:رسامون بيزنطيون
Macedonian period art
Komnenian renaissance
Economy
اقتصاد بيزنطي
عملة بيزنطية
Mints
Trade
silk
طريق الحرير
Varangians
داينتوا
أدب بيزنطي
رواية بيزنطية
Acritic songs
ديجينيس أكريتاس
قصة الإسكندر
تصنيف:مؤرخون بيزنطيون
Everyday life
تقويم بيزنطي
Cuisine
Dance
Dress
Flags and insignia
ميدان السلطان أحمد
موسيقى بيزنطية
Octoechos
تصنيف:بيزنطيون
روم بيزنطيون
العبودية في الإمبراطورية البيزنطية
Units of measurement
العلوم البيزنطيةLearning
Encyclopedias
قائمة اختراعات الإمبراطورية البيزنطية
طب بيزنطي
Philosophy
أفلاطونية محدثة
Scholars
جامعة القسطنطينية
التأثير
الكومنويلث البيزنطي
الدراسات البيزنطية[لغات أخرى]‏
Museums
البيزنطية
ألفبائية كيريلية
إحياء العمارة البيزنطية
الباحثون الروم في عصر النهضة
روما الثالثة
فكرة ميغالي

بوابة الإمبراطورية البيزنطية




بوابة الإنجيل
بوابة الأديان
بوابة المسيحية
بوابة روسيا
بوابة فلسفة
بوابة أرثوذكسية


ضبط استنادي دولية
الاسم المعياري الدولي (ISNI)
ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF)
مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (WorldCat ID)
وطنية
نظام الضبط الاستنادي النرويجي (BIBSYS)
المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
2
قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT)
المكتبة القومية الأسترالية (NLA)
السويد
بحثية
مُتصفِّح المعلومات الأكاديمية "سيني" (CiNii)
أخرى
النظام الجامعي للتوثيق (IdRef)



عنتتاريخ المسيحيةالمسيحيةالمبكرةالتاريخالأصل وعصر الرسل
الخلفية
يسوع
المعمودية
الصلب
القيامة
الإرسالية الكبرى
الروح القدس
تلاميذ المسيح
بولس الطرسوسي
مجلس أورشليم
الانفصال عن اليهودية
العهد الجديد
الأناجيل
الأسفار
رسائل بولس
الرسائل العامة
الرؤية
ما قبل نيقية
الاضطهاد
آباء الكنيسة
الآباء الرسوليون
كليمنت الأول
بوليكاربوس
إغناطيوس
إيرينيئوس
القديس جاستن
ترتليان
أوريجانوس
العصور القديمة المتأخرة(الكنيسة العظمى)
قسطنطين
التحول القسطنطيني
المجامع
نيقية الأول
القسطنطينية الأول
أفسس
خلقيدونية
شخصيات مؤثرة
أثناسيوس
جيروم
أوغسطينوس
لاهوت
مسيحية خلقيدونية
آريوسية
دوناتية
مرقيونية
مونتانية
القوانين التوراتية
المسيحيةالشرقية
أرثوذكسية شرقية
كنيسة المشرق
أرثوذكسية مشرقية
يوحنا
نسطورية
أيقونة
حرب الأيقونات البيزنطية
الانشقاق العظيم
سقوط القسطنطينية
الأرمن
جورجيا
اليونان
مصر
سوريا
إثيوبيا
بلغاريا
الإمبراطورية العثمانية
روسيا
أمريكا
انشقاق القسطنطينية وموسكو
انقسام 1996
انقسام 2018
العصور الوسطى
بيلاجيانية
غريغوري الأول
كلتية
جرمانية
إسكندنافية
معمودية كيفانس
التنصيب
أنسلم
أبيلار
برنارد
بوغوميل
كاثار
الحملات الصليبية
ولدينيسية
محاكم التفتيش
مدرسية
تصوف مسيحي
دومينيك
فرنسيس
بونافنتورا
توما الأكويني
البراهين الخمسة
ويكليف
أفينيون
الانشقاق الغربي
الإصلاح البوهيمي
هوس
التلاقي
سينودوس
الكاثوليكية
بابوية
تطور السيادة البابوية
معارضة الأرثوذكسية الشرقية
مجمع لاتران الرابع
دعم يوليوس الثاني للفن
ليو العاشر
إصلاح مضاد
ترنت
الفن
الإصلاح الكاثوليكي
اليسوعيون
كسفاريوس
توماس مور
حل الأديرة
الحروب
صخرة القداسوثقب القسيس
غوادالوبي
الينسينية
مولينيون
المدرسية الحديثة
تيريزا
الحداثة
الكاثوليكية المستقلة
المجمع الفاتيكاني الأول والمجمع الفاتيكاني الثاني
المجتمع الكنسي
خط زمني
الإصلاح البروتستانتيوالبروتستانتية
إيراسموس
الكهنوت الأفخارستي
الجدال الكلفيني الأرميني
أرمينية
الحروب
الفصل بين الكنيسة والدولة
التراتيل في أوروبا القارية
المبادئ الرسمية والمادية
أخلاق العمل البروتستانتية
لوثرية
لوثر
القضايا الخمس والتسعون
حمية الديدان
اللاهوت
الكتاب المقدس
ملانكتون
كتاب الوفاق
أرثوذكسية
مدرسية
الاتحاد المقدس
الفن
كالفينية
زوينكلي
كالفن
هوغونوتيون
مشيخية
اسكتلندا
نوكس
كالفينية
وستمنستر
مدرسية إصلاحية
إصلاح إنجليزي
خط زمني
هنري الثامن
كرانمر
إليزابيثية
تطهيرية
الحرب الأهلية
موسيقى كنسية
كتاب الصلاوات الشائعة
نسخة الملك جيمس
تجديدية العماد
اللاهوت
الإصلاح المتطرف
مونتسر
سنودس الشهداء
مينو سيمونز
مرآة الشهداء

1640–1789
إحياء المسيحية
البعثات التبشيرية
الكنيسة المعمدانية
الفصل بين الكنيسة والدولة
أبرشانيون
ميثودية
تقوية
البروتستانتية والعلم
1789–الآن
إصلاحيون
مورمونية
سبتية اليوم السابع
سبتية
حركة أوكسفورد
لايستادينية
الإحياء الفنلندي
الوجودية المسيحية
الإحياء الثالث العظيم
غوسبل
قضية المجددين والأصوليين
سلمية
مسكونية
حركة يسوع
خمسينية
كاريزماتية
لاهوت التحرير
الإحياء الرابع العظيم
الإنجيلية والبروتستانتية الخط الرئيسي
اليمين المسيحي واليسار المسيحي
مجازر داعش

الخط الزمني
الشهداء
الأرثوذكسية الشرقية
الأورثوذكسية المشرقية
البروتستانتية
الكاثوليكية



التصنيفات الطبية
نظام فهرسة المواضيع الطبية (MeSH): D033003
المعرفات الخارجية
نظام اللغة الطبية الموحدة (UMLS CUI): C
1135966

المكتبة المركزية القومية في فلورنسا (BNCF): 12640
جستور (JSTOR): orthodox-church

قانون إيمانها




مسيحيون أرثوذكس خلال تأدية صلوات الجمعة العظيمة.


«أومن بإله واحد، آبٍ ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يرى وما لا يرى، وبرب واحدٍ يسوع المسيح، ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساوٍ للآب في الجوهر الذي به كان كل شيء، الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس، وصُلِبَ عَنّا على عهد بيلاطس البنطي وتألم وقُبِر وقام في اليوم الثالث كما في الكتب، وصعد إلى السماء وجلس عن يمين الآب وأيضاً يأتي بمجد ليدين الأحياء والأموات، الذي لا فناء لملكه. وبالروح القدس الرب المحيي المُنبَثق من الآب، الذي هو مع الآب والابن، مسجودٌ له وممجد، الناطق بالأنبياء. وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية. وأعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا، وأترجى قيامة الموتى، والحياة في الدهر الآتي. آمين».
إننا نعلّم جميعنا تعليماً واحداً تابعين الآباء القديسين. ونعترف بإبن واحد هو نفسه ربنا يسوع المسيح. وهو نفسه كامل بحسب اللاهوت وهو نفسه كامل بحسب الناسوت. إله حقيقي وإنسان حقيقي. وهو نفسه من نفسٍ واحدة وجسدٍ واحد. مساوٍ للآب في جوهر اللاهوت (إله) وهو نفسه مساوٍ لنا في جوهر الناسوت (إنسان)، مماثل لنا في كل شيء ماعدا الخطيئة. مولود من الآب قبل الدهور بحسب اللاهوت. وهو نفسه في آخر الأيام مولود من مريم العذراء والدة الإله بحسب الناسوت لأجلنا ولأجل خلاصنا. ومعروف هو نفسه مسيحاً وإبناً وربّاً ووحيداً واحداً بطبيعتين بلا اختلاط ولا تغيير ولا انقسام ولا انفصال من غير أن يُنفى فرق الطبائع بسبب الاتحاد بل إن خاصة كل واحدة من الطبيعتين ما زالت محفوظة تؤلفان كلتاهما شخصاً واحداً وأقنوماً واحداً لا مقسوماً ولا مجزّءاً إلى شخصين بل هو ابن ووحيد واحد هو نفسه الله الكلمة الرب يسوع المسيح كما تنبأ عنه الأنبياء منذ البدء وكما علّمنا الرب يسوع المسيح نفسه وكما سلّمنا دستور الآباء.
ونعترف بالمثل، بحسب رأي الآباء القديسين: في المسيح مشيئتان وإرادتان طبيعيتان وفعلان طبيعيان بدون افتراق، بدون استحالة، بدون انفصال، بدون اختلاط، (ونعترف): في إرادتان طبيعيتان غير متضادتين... ولكن الإرادة الإنسانية (في يسوع) مطيعة وغير مقاومة وغير ثائرة بل خاضعة للمشيئة الإلهية والكلية القدرة. فكان على مشيئة الجسد أن تتحرك، ولكن أن تخضع للإرادة الإلهية وذلك بحسب أثناسيوس الحكيم جدا.ً
إننا نقبل الأيقونات ونسجد لها ونكرمها، احتراماً للذين صوّرت عليهم لا عبادة لهم، لأن العبادة إنما تجب لله وحده دون غيره".


الحضارة الأرثوذكسية




داخل كنيسة أرثوذكسيّة في جزيرة رودس.


الحضارة البيزنطية أهم ما فيها الثقافة. عرفت الخط مكتوبا باليونانية واللاتينية في أعمال المؤرخين القدامى ورسائل في الزراعة والفن العسكري، في الطب والطب البيطري، في تأويل الأحلام، كل هذا ألف مكتبة كبيرة.



التعليم


كانت مكتبة البطريركية المسكونية التي كانت تحوي أعمال المجامع وكتب الآباء. إلى هذا مكتبات خاصة. هنا وهناك كتب طقوسية. ندرة الكتب نابعة من كونها غالية. الوصول إلى الكتاب يسهل في العائلات الغنية. المدرسة الابتدائية يشرف عليها الأسقف، يتعلّم الولد فيها القراءة والكتابة والحساب. الكتاب الرئيس هو المزامير. في المدرسة علم الجمل حيث لكل حرف قيمته في الرقم كما في العالم العربي. الترتيل متقن في المدارس. كل الأولاد كانوا يتبعون المدارس الوسطى. تعلم الناس كل ما في الحضارة القديمة: هوميروس، الهندسة، البلاغة، الرياضيات. كانت الفلسفة تتضمن اللاهوت والرياضيات، الموسيقى، علم الفلك، الطبيعيات. في القرن الثالث عشر ظهر في الترجمة أعمال لاتينية وفارسية وعربية. أخذ القوم عن اللاتينية مفردات الحياة الإدارية وعن العربية تلك المتعلقة بالنسيج. كانت الكنيسة متعلقة باللغة القديمة. عرفت القسطنطينية غير مؤسسة جامعية، ثم كان للبطريركية تعليم جامعي. المعرفة العالية كان لا بد أن تتضمن تفسير الكتاب المقدس، وبعد تحديد العقيدة ظهرت المفردات اللاهوتية. لقد أثر النسك والتصوف في التعليم وتركزت العقيدة على كتب يوحنا الدمشقي. الصوفيون الكبار كانوا سمعان اللاهوتي الحديث وغريغوريوس بالاماس ونيقولاوس كبازيلاس. هنا تظهر سير القديسين. الكتب الطقوسية وضعت بين القرن الرابع والقرن الخامس عشر وعليها يعيش الأرثوذكسيون حتى اليوم.



اللغة والأدب


أيقونة المسيح ضابط الكل من أقدم الأيقونات الأرثوذكسية ليسوع المسيح وإحدى أهم ايقونات المسيحية الشرقية.


جزء أساسي من الثقافة البيزنطية أن تعرف استعمال كتب العبادات ولا سيما حسب الأعياد والمواسم. ثم تأتي الأعمال الأدبية الموضوعة بلغة العلماء. وتعالج التاريخ والجغرافية والفن العسكري والبلاغة والقصة، والفلسفة والألسنية وقواعد اللغة. التاريخ يبدأ من بدء الخليقة وينتهي عند زمن الكاتب. إلى هذا الفلسفة اليونانية التي أظهرت آباء الكنيسة. وقد استعار الفكر المسيحي مصطلحات الفلسفة لينتقل ورأى أنه يكمل الفكر القديم بالوحي. غير أنها بقيت مستقرة في جوهرها. استعملت أساليب مختلفة في بناء اللاهوت غير أن عدد الفلاسفة الأصيلين كان قليلا ولكن كثر العالمون بالآداب اليونانية الكلاسيكية والنقاد وعلماء اللغة وبرز شعراء مسرحيات. لعل أجمل ما كتب الشعر الديني. كل ما يسمى في الصلوات القنداق والقانون شعر. إلى هذا عرفت بيزنطية الشعر الشعبي والقصة بالفصحى وبالعامية.



العلوم والطب


كذلك عرفت الحضارة البيزنطية الأرثوذكسية علماء رياضيات وفيزياء وبصريات. عرف البيزنطيون علم الحيوان من الناحية التطبيقية وعلم النبات التطبيقي أي استعمال النبات في الطب والصيدلة. أخذوا الخيمياء عن سترابون وطبقوها في المعادن والصبغة والأدوية والزجاج. على الصعيد الطبي في التنظيم الصحي. أسست مستشفيات وصار للأطباء تعليم نظامي وعززت مواردهم. اشتهروا في علم العين: بولس من ايجينا كان دارس الجراحة والتوليد وأثر في الطب العربي. ميخائيل بسيلوس وضع قاموسا في الأمراض. خصصوا كتبا في طب الأسنان والتمعوا في البيطرة وفي طعام الحيوان. الصيدلة كانت عندهم جزءا من تعليم الطب وأخذوا في الصيدلة شيئا من العرب والفرس.



السياسة


عظمت الخطابة وسيلة للدعوة السياسية والدينية. ومن الخطابة الوعظ الذي اشتهر فيه القديس يوحنا الذهبي الفم في القرن الرابع ومطلع الخامس في أنطاكية والقسطنطينية ولدينا مواعظه في اللغة اليونانية مترجمة إلى معظم اللغات الأوروبية وبعضها إلى العربية.



الفنون


ظهرت الأيقونة الخشبية أو الجدارية في الإمبراطورية ولا سيما لتعليم الأميين. منذ القرن الرابع بدأ الرسم كما الفسيفساء. أقدم الفسيفساء (العذراء، القديس جاورجيوس) في سالونيك. القليل حفظ في أيا صوفيا وبقيت أيقونات كشف عنها من عهد أتاتورك. القليل في قبرص والأكثر في رافينا (إيطاليا). وبسبب غلاء الفسيفساء استعيض عنها بالرسم الجداري الذي عرف كثيرا في ما هو الآن المشرق العربي وهو في حال التجدد اليوم في كل أنحاء سوريا ولبنان. كذلك زينت المخطوطات بالتصاوير ولا سيما كتب الأناجيل. وارتبطت الصور بصناعة الصياغة والتطريز. انتبهت الكنيسة إلى ضرورة الأيقونة في المجمع المسكوني السابع وحددت تكريمها تحديداً عقائدياً في السنة الـ787 ملأت الكنائس والبيوت في الدنيا الأرثوذكسية وكان بادئ التنظير لها القديس يوحنا الدمشقي الذي عاش راهباً في فلسطين بعد أن قطع يده الخليفة الأموي في دمشق وأعادتها له القديسة السيدة مريم العذراء في الليلة نفسها وفي الصباح دُهِشَ الخليفة وأعاد له مقامه في القصر ورجاه البقاء لكن يوحنا رفض البقاء في بلاط الخليفة ورحل إلى أريحا حيث أسس دير القديس سابا في القرن السابع ولا يزال إلى اليوم.

هذا وقد تبنت الكنيسة رأي يوحنا الدمشقي في الأيقونة وهو القائل ان التجسد الإلهي يفرضها. ان روحانية الايقونة في كل بيت أرثوذكسي في العالم إلى جانب استلهامها في الكنائس كان من العوامل التي حفظت الايمان.



الكنائس الأرثوذكسية





جزء من سلسلة مقالات حولالكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
البطريركيات
بطريركية القسطنطينية
بطريركية الإسكندرية
بطريركية أنطاكية
بطريركية القدس
بطريركية موسكو
بطريركية صربيا
بطريركية جورجيا
بطريركية رومانيا
بطريركية بلغاريا

الكنائس المستقلة
كنيسة اليونان
كنيسة قبرص
كنيسة ألبانيا
كنيسة بولندا
كنيسة التشيك وسلوفاكيا
كنيسة أمريكا

الكنائس شبه مستقلة
كنيسة فنلندا
كنيسة إستونيا
كنيسة لاتفيا
كنيسة بيلاروس
كنيسة أوكرانيا
كنيسة مولدوفا
أسقفية غرب أوروبا
أسقفية بيسارابيا
أسقفية أوهريد
كنيسة اليابان
كنيسة الصين
كنيسة خارج روسيا
كنيسة سيناء
جبل آثوس

بوابة أرثوذكسيةعنت



و تتبع الكنيسة الأرثوذكسية النظام البطريركي القديم، ولهذا رئاسة الكنائس الأرثوذكسية تتبع نظام البطريركية فيدعى رئيسها بطريرك. وهي:



بطريركية القسطنطينية المسكونية، ومركزها في القسطنطينية - إسطنبول، تركيا
بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا مركزها في الإسكندرية، مصر
بطريركية أنطاكية وسائر المشرق مركزها في دمشق، سوريا.
بطريركية أورشليم والأراضي المقدسة مركزها في القدس الشرقية في فلسطين وإسرائيل
بطريركية موسكو وسائر روسيا مركزها في موسكو، روسيا
بطريركية بلغراد وسائر صربيا مركزها في بلغراد، صربيا
بطريركية بوخارست وسائر رومانيا مركزها في بوخارست، رومانيا
بطريركية صوفيا وسائر بلغاريا مركزها في صوفيا، بلغاريا
بطريركية تبليسي وسائر جورجيا مركزها في تبليسي، جورجيا


والكنائس التالية تتبع النظام الرئاسي الذي يكون برئاسة الأساقفة وهي:



الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية في قبرص
الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية في اليونان
الكنيسة البولونية الأرثوذكسية في بولندا
الكنيسة الألبانية الأرثوذكسية في ألبانيا
كنيسة التشيك وسلوفاكيا في جمهورية التشيك وسلوفاكيا
الكنيسة الأوكرانية الأرثوذوكسية في أوكرانيا


وهذه كنائس شبه مستقلة تتبع للكنائس الشرقية الأم:



الكنيسة الأمريكية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة و كندا
الكنيسة الفنلندية الأرثوذكسية في فنلندا
الكنيسة الإستونية الأرثوذكسية في إستونيا
الكنيسة المولدافية الأرثوذكسية في مولدوفا
أسقفية غرب أوروبا ومركزها في فرنسا
كنيسة مولدوفا الأرثوذكسية في مولدوفا
كنيسة مقدونيا الأرثوذكسية في مقدونيا
الكنيسة اليابانية الأرثوذكسية في اليابان
الكنيسة الصينية الأرثوذكسية في الصين
الكنيسة الروسية الأرثوذكسية خارج روسيا ومركزها في الولايات المتحدة
كنيسة سيناء الأرثوذكسية في مصر
كنيسة جبل آثوس الأرثوذكسية في اليونان
يمكن الاطلاع عليها جميعها في الصندوق على اليسار.


الديموغرافيا والانتشار





المقالة الرئيسة: الأرثوذكسية الشرقية حسب البلد


توزيع المسيحية الأرثوذكسية الشرقية في العالم حسب البلد. أكثر من 75% %50 - %75 %20 - %50 %5 - %20 %1 - %5 أقل من %1 لكنها استقلت عن البطريركية الروسية.


الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية هي ثاني أكبر الكنائس المسيحية بعد الكنيسة الكاثوليكية في العالم؛ بالمقابل تتخطى المذاهب البروتستانتية مجتمعة الكنيسة الأرثوذكسية، وتتراوح أعداد أتباع الأرثوذكسية الشرقيين بين 223 مليونًا و300 مليون.

ما يقرب من أربعة من كل عشرة مسيحيين أرثوذكس في جميع أنحاء العالم (39%) يقيمون في روسيا، وهو أكبر بلد أرثوذكسي في العالم. على الرغم من أن تركيا هي مقر بطريركية القسطنطينية المسكونية، أي مركز المسيحية الأرثوذكسية فعدد المسيحيين الأرثوذكس فيها صغير نسبيًا (حوالي 180,000 يشمل الرقم الأرثوذكس المشرقيين).

معظم البلدان التي تضم أعدادًا كبيرة من المسيحيين الأرثوذكس فيها أغلبية الأرثوذكسية، المسيحيين الأرثوذكس يشكلون الغالبية العظمى في 12 بلدًا. يذكر أنه تنتشر أقليات أرثوذكسية شرقية ذات شأن في أذربيجان، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وجمهورية كوسوفو، وإستونيا، ولاتفيا، وكازاخستان، وأوزبكستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين وإسرائيل وتركيا.

ينتشر الأرثوذكس بشكل خاص في أوروبا الشرقية حيث الغالبية هناك أرثوذكسية. ويعيش بالمجمل 76.9% من الأرثوذكس في أوروبا، ويتواجد 6.7% من أرثوذكس العالم في تركيا ووسط آسيا والشرق الأوسط، أمّا الأمريكتين ففيها 1% من مجمل الأرثوذكس.

تعتبر بطريركية موسكو أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم ويبلغ عدد أتباعها 150 مليون. ومن ثم بطريركية رومانيا ويبلغ عدد أتباعها 18.8 مليون. وبطريركية صربيا ويبلغ عدد أتباعها 11 مليون. ومن ثم كنيسة اليونان ويبلغ عدد أتباعها 11 مليون. وبطريركية بلغاريا حيث يبلغ عدد أتباعها 10 مليون.




شرح مبسط


الأرثوذكسية الشرقية هي مذهب من المسيحية يُرجع جذوره بحسب أتباعه إلى يسوع والخلافة الرسولية والكهنوتية. وكانت المسيحية كنيسة واحدة حتى الانشقاق العظيم الذي حصل بين الكنيسة الغربية (الرومانية الكاثوليكية) والشرقية (الرومية الأرثوذكسية).
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن