اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:40 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز سليمان الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] كبريتات النيكل الثنائي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مراحل الحمل ] 4 من أفضل وسائل منع الحمل الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] زهراء زمرد سلجوق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام عصام سالم امام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] كلية الإعلام (جامعة القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] متجر امامي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] أين يزرع التفاح # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] الباسك لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركة شتاير تركس المبيعات والخدمات الدولية ش .م.ب. (معفاة) ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الصفور لتحصيل الديون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة صحراء تهامة للعقارات والمقاولات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم محمد الجهيمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد وأضرار البطاطا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] براون بوينت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ سياحة وترفيه الامارات ] سينس جميرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] الناصرية للأدوات الكهربائية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- إدخال الأصبع لتنظيف المهبل بعد الدورة الشهرية.. هل يضر غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المنصور الطبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام فهيد مبارك القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ معالم إسلامية ] أسماء غطاء الكعبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] وان كليك درايف نخلة جميرا: سائق الخدمة دبي وتأجير السيارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خدمات عامة الامارات ] مساكن نخلة جميرا الشاطئية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ نجارون الامارات ] التوكل للنجارة اليدوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] معهد نباهة لغوية للتدريب ... محايل ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه بومباى لتصليح الثلاجات ومكيفات الهواء ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] نورالسانا للخياطة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ فــــــرصة ] (60) ذكر الله تعالى عند القيام من المجلس 118 - \" من جلس في مجلسه يكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلس ذلك سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك , إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك \". [صحيح الترمذي]. # اخر تحديث اليو
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الصحراء لتصميم و إنشاء الحدائق ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم دجاج تكساس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة رونق الابتسامة لطب الأسنان ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ كراجات خدمات الامارات ] جميرا لتصليح السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ليز وصفة الدجاج الشهيرة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- تفسير حلم رؤية الجحش في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [رقم هاتف] مكتب العلام نور الدين للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز غصاب الغصاب ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] تشكي تشيز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] أبومحمود لتنظيف السيارات يدويا ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] الكنيسة المعمدانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] المصرف الخليجي التجاري ش.م.ب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] ثنائي باعث للضوء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تقنيات منوعة ] سلبيات وسائل الاتصال الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان بنت حمد بن سليمان المحيميد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ سياحة وترفيه الامارات ] دبي باركس آند ريزورتس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ ماء الورد ] ما فوائد زيت الورد للوجه # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] قائمة النباتات المستوطنة في تونس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] عبد الرحيم الدمرداش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] بينز بارشلونة للازياء Bean\'s Barcelona Doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون أحمد الأنصاري للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] شركه علامة الجودة للتسويق والترويج تضامن بحرينية لاصحابها علي السعيد وشركاه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل الفجيرة الامارات ] انوار لتصليح الاطارات وتغيير الزيوت ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ محلات أحذية الامارات ] K Corner # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ شركات الاستقدام قطر ] فيوتشر لاستقدام العمالة Future Manpower Recruitment ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] صوابي لتجارة اللحوم ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة السمحة الاتوماتيكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] كمبنسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ خذها قاعدة ] ألم أقل بأن هذه الدنيا بغير امرأةٍ , كومٌ من الحجارة ؟ وأن من لا يعرف العشق فلا يمكن أن يعرف ما الحضارة ؟ - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] نوني لأدوات الشوكولا ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] مصبغة جميرا فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] محلات المنصور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] الثنية (بومرداس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ بدع ما قبل الإحرام ] المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الهاجري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] كلية الإمام الأعظم الجامعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- ارقام وهواتف مطعم محلات الشرقاوى 57 ش الملكة متفرع من ش العشرين فيصل, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] علي موسى الكعبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تسوق وملابس الامارات ] الرميزان للذهب والمجوهرات ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مجموعة شركات الهاشمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] خباز الصحراء ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] الجامعة الوطنية (اليمن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] دوري منطقة القاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] قلة الصفيحات الحملية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] صالون منطقة الراحة للتجميل ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] طيبة الامام للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابو امامة الباهلى الإبتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم صالح بن علي النقيدان ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] خضروات المحيط الأخضر ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الإيمي برايم تايم الخامس والستون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم علي الهاجري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] جامعة مردوخ ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم احمد بن محمد كلفوت ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] سكر ثنائي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ الكترونيات الامارات ] شركة مل براون لتجارة الالكترونيات # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مقاهي السعودية ] Nestretto coffee | نستريتو كوفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ محامين السعودية ] محمد عائض ثائب الشاطري المطيري ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن مرزوق المطوع ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18 # اخر تحديث اليوم 2024-02-04
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] اضحك الصورة تطلع حلوة (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وصفات تطويل الشعر ] لكل من تعاني من التلف والتقصف .. 5 من أهم فوائد المحلب لتطويل الشعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] العزب لتحصيل الديون ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الدجاج السعودى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مطاعم الامارات ] الشواى ... شارع حليم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ مؤسسات البحرين ] المصرف الخليجي التجاري ش.م.ب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهد عليثه الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ دليل دبي الامارات ] بيوتي ووركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ الفاكهة والخضراوات ] الفرق بين التفاح الأخضر والأحمر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد مبشر ابن بشير المولد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المنسي (حيفا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023
[ تعرٌف على ] المنسي (حيفا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | المنسي (حيفا)
عبد الله حسين منصور، (17 نوفمبر 1942 - 28 نوفمبر 2015) شاعر ومحترف إعلامي.
حمزة عباس منصور، سياسي أردني وكان الأمين العام لجماعة الاخوان المسلمين في الأردن.
مهدي صالح، أحد قادة جيش الإنقاذ العربي أثناء الهجوم على مشمار هعيمق، 1948. أدت خسارة جيش الإنقاذ لمعركة مشمار هعيمق إلى احتلال العديد من القرى من بينها قرية المنسي
تحركت وحدات من البلماح ليل 12 - 13 نيسان \ أبريل 1948 نحو قرية المنسي واحتلتها، فضلا عن قرية النغنغية. وكانت القوات الصهيونية اشتبكت منذ 4 نيسان \ أبريل في معركة مع جيش الإنقاذ العربي بشأن مستعمرة مشمار هعيمك المجاورة. تسللت القوات الصهيونية إلى المنسي قبل بضعة أيام، في 9 نيسان \ أبريل، وتبادلت إطلاق النار مع المدافعين عنها. وصرح قائد جيش الإنقاذ العربي، فوزي القاوقجي أن قواته انسحبت إلى القرية عصر 11 نيسان \ أبريل بعد تعرضها لهجوم يهودي عنيف مضاد. وعندما اقترح جيش الإنقاذ وقف إطلاق النار رفض قادة الهاغاناه العرض وقرروا شن هجوم مضاد شامل، فاحتلوا القرى المجاورة وخربوها. ودمرت جميع منازل المنسي في الأيام التي تلت وهذا استناد إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس. ومن المرجح أن يكون السكان هجروا الطوابير الإسرائيلية اخترقت منطقة المثلث من الناحية الشمالية الغربية، فاحتلت المنسي قرى أخرى. ومن الجائز أن يدل هذا على أن الهاغاناه لم تحافظ على وجود ثابت في القرية. اليوم
ما زالت بقايا المدرسة الابتدائية والمسجد ماثلة للعيان، وسط أجمة كثيفة من شجيرات الشوك والكرمة. ويشاهد في أرجاء الموقع بعض الأسس الباقية من أبنية القرية الدارسة، والمحاطة بأكوام الأنقاض. وثمة الكثير من نبات الصبار والأشجار. ويحتل كيبوتس مدراخ عوز الزراعي جزءا من الأراضي المجاورة، بينما يستعمل الجزء الباقي لزراعة شجر الأفوكاتو، وتربية الدجاج والمواشي. بنيت مدراخ عوز بالقرب من موقع القرية في سنة 1952 ويقع جزء منها على أراضي القرية.
مساكن القرية
تعتبر القرية من القرى الحديثة نسبيًّا من حيث البناء، فأهل القرية جلهم من العشائر البدوية التي كانت تقطن بيوت الشعر، وكانت متنقلة ما بين أرض كركور - حيث تمتلك عشيرة بني سعيدان بعض الأراضي هناك - ووادي عارة، وخربة السركس، والمنسي. أو كما يقولون عن هذا التنقل «ما بين السهل والرمل»، ففي فصل الصيف يتم التوجه نحو منطقة «الرمل»، وفي فصل الشتاء نحو "السهل"، والمقصود بالسهل المنسي بأراضيها الواقعة على مرج ابن عامر... إلا أن التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أثرت على سير الأمور التقليدي، وبدأت حياة الاستقرار تشكل السمة البارزة لهذه القبائل والعائلات التي أخذت تتجمع في البقعة الجغرافية المسماة «المنسي» على شكل بيوت متناثرة هنا وهناك. وفي غضون فترة زمنية قليلة اكتظت إحدى مناطق القرية المسماة «الخربة» بالمساكن المبنية من الطين والمسقوفة بأخشاب الأشجار والطين أيضًا، وقد شكل المواطنون من غير العشائر الأربعة الأكثرية في هذه المنطقة.
أما العشائر الأربع - التي كان يطلق عليها اسم «بنيها» - فقد أقامت مبانيها على سفوح وسهول القرية ، وقد كانت العشائر متداخلة في سكنها فلم تكن هنالك منطقة مخصصة لعشيرة أو عائلة بعينها سوى حارة كانت تدعى «حارة الحواشين». وكانت الملكيات محدودة وواضحة المعالم، وقليلًا ما كان يتم النزاع على حدود الأراضي بين أهالي القرية. وقد توزعت مساكن القرية بين الأشجار وبأشكال مختلفة ومن مواد مختلفة أيضًا، فمنها ما بني من الحصى والحجارة والإسمنت ومنها ما بني من الطين، منها المساكن الفسيحة ومنها المساكن المتواضعة، كما أن البعض كان يبني الحفش إلى جوار بيت الحجر.
وبشكل عام فقد صممت البيوت لتتناسب مع حاجات الأسرة الممتدة، التي كانت تجمع في السكن الواحد الوالدين وأبناءهما المتزوجين والعزاب والأحفاد أحيانًا، بحيث يشمل البناء أيضًا أمكنة لخزن المؤن ولحفظ الدواب والماشية في «حوش» واسع، أو قرب المساكت المخصصة للعائلة، بالإضافة إلى الطابون الذي يعتبر من ملحقات بعض البيوت، أو مكان لإيقاد النار والخبز على الصاج.
لم يكن في داخل هذه البيوت حمامات، أما الإنارة فقد كانت تعتمد على «السراج» الذي استعيض عنه بـ «اللامضة» مؤخرًا التي يستعمل فيها الكاز. أما «اللوكس» فكان يستعمل في المناسبات.
لقد كانت معظم البيوت تحتفظ بمؤنتها، خاصة من القمح، في خوابي خاصة بذلك، و«الخابية»: هي مكان لحفظ القمح وتصنع من الطين المجبول بقصل القمح، لها فتحة من أعلى لوضع المخزون، ولها فتحة صغيرة في مقدمتها من الأسفل، تغلق بخشبة لها يد في أعلاها لتسهيل عملية الفتح والإغلاق. وكان يتم طحن القمح أو الشعير بواسطة «جاروشة» وهي عبارة عن حجري رحى مستديرين يعلو أحدهما الآخر، وفي منتصف الحجر الدائري الأعلى فتحة لوضع القمح، وعلى جانب القرص الأعلى أيضًا مقبض خشبي لتسهيل إدارة القرص الأعلى بشكل دائري على القرص الأسفل، وكان هذا العمل من نصيب النساء، حيث يجلسن على الأرض بعد أن يفرشن قماشًا نظيفًا تحت الجاروشة، ويقمن بعملية طحن الحبوب، وكذلك العجن والخبز، إما على الطابون أو على الصاج.
وإذا كانت الخابية هي مكان حفظ القمح، فإن مؤونة البيت كانت تقتضي حفظ السمن أو الزيت في جرار فخارية أو تنك، أما ماء الشرب فكان يوضع في جرة أو زير من الفخار، وهذه أيضًا من المهمات النسائية.
ومع بداية الثلاثينات من القرن العشرين خفَّ استعمال الجاروشة لطحن حبوب القمح حيث أقيمت في القرية مطحنة كبيرة لطحن الحبوب، نظرًا للمحصول الوفير من القمح، وكانت هذه المطحنة تلبي احتياجات القرى المجاورة أيضًا. الشوارع والطرق
في القرية عدة طرق زراعية - ترابية وهناك طريق واحد معبد يمر من أراضي القرية هو: شارع حيفا - جنين، وهو يصل قرية المنسي / عرب البنيها من أعمال حيفا بقرية عين المنسي من أعمال جنين وبقرى الغبيات أيضًا. وهناك ثلاث طرق زراعية تصل القرية بـ أم الفحم، وطريق زراعي يوصل إلى قرية عين المنسي، وشبكة طرق زراعية مختلفة تمر عبر أراضي القرية، أهمها شارع المدرسة الذي يبدأ من عند مطحنة الحبوب مارًّا بالمدرسة ليتفرع بعد ذلك غربًا اتجاه المساكن الواقعة هناك. أما وسائل المواصلات فكانت الحيوانات من حمير وبغال وخيل، والحنطور وهو عربة تجرها الخيول، ومع أربعينات القرن العشرين أصبح في القرية جرارات زراعية، وشاحنة (اترك) كان يملكها حسن علي حسن الجندي. الحواكير
إن كل بيت في القرية - باستثناء منطقة «الخربة» المزدحمة بالمباني الطينية - يكاد يكون له «حاكورة»، وهي قطعة أرض ملحقة بالبيت، تزرع بها الأشجار المثمرة وأصناف معينة من الخضراوات بغرض الاستهلاك، كما كان يتم تربية الدواجن والطيور في جزء من الحاكورة، ليتم الاستفادة من لحومها وبيضها. بالإضافة إلى الاستفادة من النباتات البرية في الغذاء أو الدواء، مثل الخبيزة واللوف والبقلة والفطر والميرامية والبابونج وغيرها.
كذلك يوجد في القرية مقبرة، تقع شرقي المدرسة، وغرب بئر المدينة، وهي أراضي تابعة للأوقاف الإسلامية، بها مجموعة من القبور الفردية.
كذلك يوجد للقرية مسجد ذو بناء حديث، ترتفع منه مئذنة عالية ويقع على أرض للأوقاف الإسلامية في المنطقة الغربية لـ «خربة المنسي» - شرقي وادي حجيرة.
المساحة
تبلغ مساحتها 12,272 دونمًا، وتقع على حافة مرج ابن عامر، بين حيفا وجنين. منها 337 دونمًا للطرق والوديان. غرس الزيتون في 43 دونمًا، كما غرس في 200 دونم في أراضي عرب بني سعيدان. وفي عام 1938م بلغ عدد الدونمات المغروسة بالبرتقال في القرية 13 دونمًا. الموقع والحدود
تقع القرية على خط طول 35 شرقًا، وهي من أعمال حيفا، حيث تبعد عنها 29 كم باتجاه جنوبي شرقي، ويمر خط جنين - حيفا من أراضيها. يحدها من الشمال نهر المقطع ومستعمرة الورقاني، ومن الشمال الغربي قرى الغبيات (الغبية الفوقا والغبية التحتا) ومستعمرة مشمار هعيمق، ومن الجنوب قرية اللجون، ومن الشرق عين المنسي وتل المتسلم، ومن الغرب قرية الكفرين. طبيعة الأراضي
يبلغ ارتفاع أراضي القرية السهلية عن مستوى سطح البحر 130م، ويمر من شمالها على بعد 5كم نهر المقطع (كيشون).
وتشكل المرتفعات التي تقع عليها القرية الامتداد الطبيعي للجبال الداخلية، حيث أُقيمت القرية على السفح الشرقي لجبل الكرمل المطل على مرج ابن عامر.
1- السهول:
تعتبر أراضي القرية السهلية جزءًا من مرج ابن عامر، المعروف بخصوبة تربته الحمراء، وقد كان أهالي القرية يزرعون هذه السهول بالقمح والشعير والسمسم والبطيخ والبقوليات. 2- الأودية:
يوجد بين مرتفعات القرية عدة أودية تتجه بصورة عامة من الجنوب إلى الشمال، وترفد جميعها نهر المقطع، خاصة في فصل الشتاء، وهذه الأودية هي: وادي حجيرة.
وادي الرند.
وادي عين الخلة.
وادي طريمة.
وادي الفرت.
وادي مشرع الصفا.
إن جميع هذه الأودية يبدأ من جنوب غربي القرية، باستثناء وادي مشرع الصفا الذي يبدأ من شرقي القرية ويلتقي مع وادي القصيب. 3- الينابيع:
في أرض القرية ينابيع كثيرة هي: عين البياظة.
عين الخلة.
وكلاهما في غربي القرية، وقد استعملت مياه عين الخلة لأغراض الشرب والأغراض المنزلية. عين الباشا.
عين السمطات.
عين انبوع.
عين المشخة.
بئر المدينة، وقد تم تركيب موتور عليه من أجل تزويد مدرسة القرية بالمياه.
إن جميع الينابيع المذكورة تقع في الشمال الغربي للقرية باستثناء عين انبوع فإنها تقع في شمال شرقي القرية. 4- المرتفعات:
وتتألف من صخور كلسية هشة، كثيرًا ما تتأثر بعوامل التعرية التي تحدثها السيول والأمطار والرياح. وجبال القرية تعتبر الامتداد الطبيعي لسلسلة جبال الكرمل، حيث أن القرية نفسها تقع على السفح الشرقي لجبل الكرمل. أما أهم المرتفعات في القرية فهي: ظهرة العاصي، وهي أعلى المرتفعات في القرية.
ظهرة الملول، وتحيطها الحواكير المزروعة بجميع أنواع الأشجار المثمرة.
تل الجحاش، وهو تل رملي، وقد اكتشفت به مواقع أثرية قديمة.
الطنبورة، وهي مرتفع مستثمر زراعيًّا، ومشجر بالتفاح والعنب والخوخ والمشمش.
جبل مدلج.
ظهرة الشيخ عنيبان.
ظهرة الشيخ أحمد.
عرقان الحمام.
5- المقامات:
لا تكثر المقامات في القرية كما في بعض القرى... ولكنها لا تخلو منها.... ففي القرية مقام للولي أبي عرقوب في إحدى المغاور القديمة المحاطة بأشجار البلوط. وهذا المقام يوجد بالقرب من منزل الحاج حسن منصور.
أصل التسمية يعود إلى اسم أحد الأولياء الصالحين المتصوفين والملقب بـ «المنسي» الذي حفر عينًا في تلك المنطقة سميت باسمه، فتقربًا منه أطلق اسمه على المنطقة المحيطة به، والتي ضمت بيوتًا متناثرة كانت بمثابة النواة للقرية.
كان في القرية عام 1922م 72 نسمة، وفي عام 1931م 467 نفرًا (230 ذكور و237 إناث) لهم 98 بيتًا. جلهم من المسلمين، بينهم 6 من النصارى (4 ذكور و 2 إناث). ويشمل هذا الإحصاء تعداد عرب بني سعيدان، عرب الظبايا وعرب بني غرة، وعرب العلاجمة.
وفي 1945م ارتفع عدد سكان القرية إلى 1200 نسمة: منهم 1180 مسلمًا و20 نصرانيًّا. حسب إحصائية الانتداب البريطاني لعام 1945م.
إن مرج ابن عامر من أخصب سهول فلسطين، وقرية المنسي المطلة عليه تعتبر من القرى الغنية بالمياه الجوفية فكثير من عيون الماء تتفجر في فصل الشتاء عدا العيون التي لا تجف في فصل الصيف كما أن بعض الأودية يطول فيها جريان الماء إلى ما بعد فصل الشتاء. وقد أحسن المواطنون استغلال طبيعة الأراضي التي تعود ملكيتها لهم. فكانوا يزرعونها بالقمح والشعير والسمسم والكرسنة والحلبة - كعلف للمواشي - وكذلك بالعدس والخضراوات والبطيخ والذرة.
أما أرض الجبل والمرتفعات فكانت تستغل بزراعة الأشجار المثمرة من التفاح واللوز والخوخ والمشمش والعنب والزيتون والتين.
لقد كانت المحاصيل تعتمد على مياه الأمطار، ولما كان المرج من الأراضي الخصبة فإنه غالبًا ما كان الإنتاج وفيرًا وجيدًا بالرغم من استعمال الآلات الزراعية البدائية والقديمة، التي تعتمد على الحيوانات في عملية الجر والحراثة. كما استفاد السكان من مياه الأودية بعمل بعض السدود الطينية المؤقتة من أجل الري، واستعملوا أيضًا الدورة الزراعية الثنائية في زراعتهم (صيفي وشتوي) مما ساهم في عدم إنهاك التربة أو استنزاف المواد العضوية بها. وقد كان المواطنون يدخرون مستلزماتهم الغذائية من القمح ومشتقاته والبقوليات لطيلة العام من أجل الاستهلاك، وجزء من المحصول يدخر من أجل الزراعة في العام القادم، والجزء الأكبر كان يباع في الأسواق خاصة في أسواق مدينة حيفا.
أما بخصوص النشاط الرعوي، فقد اهتم الأهالي بتربية المواشي والأبقار والاستفادة من لحومها وحليها وصوفها وجلودها... وقليلًا ما يبتعد الرعاة عن أراضي القرية أو القرى المجاورة نظرًا لتوفر الخصب والمياه، ليعودوا في المساء إلى القرية.
كما كان هناك اهتمامٌ بتربية الدواجن والطيور حيث كانت النسوة تشرفن عليها، بالإضافة إلى عملية حلب المواشي وعمل منتجات الحليب من الجبن واللبن والزبدة.. والاهتمام بالصوف من حيث غزله بعد أن ينتهي الرجال من عملية جز صوف المواشي الموسمية.
المنسي هي قرية فلسطينية مهجرة منذ عام 1948
أعلام
عبد الله حسين منصور، (17 نوفمبر 1942 - 28 نوفمبر 2015) شاعر ومحترف إعلامي.
حمزة عباس منصور، سياسي أردني وكان الأمين العام لجماعة الاخوان المسلمين في الأردن.
التاريخ
مهدي صالح، أحد قادة جيش الإنقاذ العربي أثناء الهجوم على مشمار هعيمق، 1948. أدت خسارة جيش الإنقاذ لمعركة مشمار هعيمق إلى احتلال العديد من القرى من بينها قرية المنسي
تحركت وحدات من البلماح ليل 12 - 13 نيسان \ أبريل 1948 نحو قرية المنسي واحتلتها، فضلا عن قرية النغنغية. وكانت القوات الصهيونية اشتبكت منذ 4 نيسان \ أبريل في معركة مع جيش الإنقاذ العربي بشأن مستعمرة مشمار هعيمك المجاورة. تسللت القوات الصهيونية إلى المنسي قبل بضعة أيام، في 9 نيسان \ أبريل، وتبادلت إطلاق النار مع المدافعين عنها. وصرح قائد جيش الإنقاذ العربي، فوزي القاوقجي أن قواته انسحبت إلى القرية عصر 11 نيسان \ أبريل بعد تعرضها لهجوم يهودي عنيف مضاد. وعندما اقترح جيش الإنقاذ وقف إطلاق النار رفض قادة الهاغاناه العرض وقرروا شن هجوم مضاد شامل، فاحتلوا القرى المجاورة وخربوها. ودمرت جميع منازل المنسي في الأيام التي تلت وهذا استناد إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس. ومن المرجح أن يكون السكان هجروا الطوابير الإسرائيلية اخترقت منطقة المثلث من الناحية الشمالية الغربية، فاحتلت المنسي قرى أخرى. ومن الجائز أن يدل هذا على أن الهاغاناه لم تحافظ على وجود ثابت في القرية. اليوم
ما زالت بقايا المدرسة الابتدائية والمسجد ماثلة للعيان، وسط أجمة كثيفة من شجيرات الشوك والكرمة. ويشاهد في أرجاء الموقع بعض الأسس الباقية من أبنية القرية الدارسة، والمحاطة بأكوام الأنقاض. وثمة الكثير من نبات الصبار والأشجار. ويحتل كيبوتس مدراخ عوز الزراعي جزءا من الأراضي المجاورة، بينما يستعمل الجزء الباقي لزراعة شجر الأفوكاتو، وتربية الدجاج والمواشي. بنيت مدراخ عوز بالقرب من موقع القرية في سنة 1952 ويقع جزء منها على أراضي القرية.
البنية التحتية
مساكن القرية
تعتبر القرية من القرى الحديثة نسبيًّا من حيث البناء، فأهل القرية جلهم من العشائر البدوية التي كانت تقطن بيوت الشعر، وكانت متنقلة ما بين أرض كركور - حيث تمتلك عشيرة بني سعيدان بعض الأراضي هناك - ووادي عارة، وخربة السركس، والمنسي. أو كما يقولون عن هذا التنقل «ما بين السهل والرمل»، ففي فصل الصيف يتم التوجه نحو منطقة «الرمل»، وفي فصل الشتاء نحو "السهل"، والمقصود بالسهل المنسي بأراضيها الواقعة على مرج ابن عامر... إلا أن التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أثرت على سير الأمور التقليدي، وبدأت حياة الاستقرار تشكل السمة البارزة لهذه القبائل والعائلات التي أخذت تتجمع في البقعة الجغرافية المسماة «المنسي» على شكل بيوت متناثرة هنا وهناك. وفي غضون فترة زمنية قليلة اكتظت إحدى مناطق القرية المسماة «الخربة» بالمساكن المبنية من الطين والمسقوفة بأخشاب الأشجار والطين أيضًا، وقد شكل المواطنون من غير العشائر الأربعة الأكثرية في هذه المنطقة.
أما العشائر الأربع - التي كان يطلق عليها اسم «بنيها» - فقد أقامت مبانيها على سفوح وسهول القرية ، وقد كانت العشائر متداخلة في سكنها فلم تكن هنالك منطقة مخصصة لعشيرة أو عائلة بعينها سوى حارة كانت تدعى «حارة الحواشين». وكانت الملكيات محدودة وواضحة المعالم، وقليلًا ما كان يتم النزاع على حدود الأراضي بين أهالي القرية. وقد توزعت مساكن القرية بين الأشجار وبأشكال مختلفة ومن مواد مختلفة أيضًا، فمنها ما بني من الحصى والحجارة والإسمنت ومنها ما بني من الطين، منها المساكن الفسيحة ومنها المساكن المتواضعة، كما أن البعض كان يبني الحفش إلى جوار بيت الحجر.
وبشكل عام فقد صممت البيوت لتتناسب مع حاجات الأسرة الممتدة، التي كانت تجمع في السكن الواحد الوالدين وأبناءهما المتزوجين والعزاب والأحفاد أحيانًا، بحيث يشمل البناء أيضًا أمكنة لخزن المؤن ولحفظ الدواب والماشية في «حوش» واسع، أو قرب المساكت المخصصة للعائلة، بالإضافة إلى الطابون الذي يعتبر من ملحقات بعض البيوت، أو مكان لإيقاد النار والخبز على الصاج.
لم يكن في داخل هذه البيوت حمامات، أما الإنارة فقد كانت تعتمد على «السراج» الذي استعيض عنه بـ «اللامضة» مؤخرًا التي يستعمل فيها الكاز. أما «اللوكس» فكان يستعمل في المناسبات.
لقد كانت معظم البيوت تحتفظ بمؤنتها، خاصة من القمح، في خوابي خاصة بذلك، و«الخابية»: هي مكان لحفظ القمح وتصنع من الطين المجبول بقصل القمح، لها فتحة من أعلى لوضع المخزون، ولها فتحة صغيرة في مقدمتها من الأسفل، تغلق بخشبة لها يد في أعلاها لتسهيل عملية الفتح والإغلاق. وكان يتم طحن القمح أو الشعير بواسطة «جاروشة» وهي عبارة عن حجري رحى مستديرين يعلو أحدهما الآخر، وفي منتصف الحجر الدائري الأعلى فتحة لوضع القمح، وعلى جانب القرص الأعلى أيضًا مقبض خشبي لتسهيل إدارة القرص الأعلى بشكل دائري على القرص الأسفل، وكان هذا العمل من نصيب النساء، حيث يجلسن على الأرض بعد أن يفرشن قماشًا نظيفًا تحت الجاروشة، ويقمن بعملية طحن الحبوب، وكذلك العجن والخبز، إما على الطابون أو على الصاج.
وإذا كانت الخابية هي مكان حفظ القمح، فإن مؤونة البيت كانت تقتضي حفظ السمن أو الزيت في جرار فخارية أو تنك، أما ماء الشرب فكان يوضع في جرة أو زير من الفخار، وهذه أيضًا من المهمات النسائية.
ومع بداية الثلاثينات من القرن العشرين خفَّ استعمال الجاروشة لطحن حبوب القمح حيث أقيمت في القرية مطحنة كبيرة لطحن الحبوب، نظرًا للمحصول الوفير من القمح، وكانت هذه المطحنة تلبي احتياجات القرى المجاورة أيضًا. الشوارع والطرق
في القرية عدة طرق زراعية - ترابية وهناك طريق واحد معبد يمر من أراضي القرية هو: شارع حيفا - جنين، وهو يصل قرية المنسي / عرب البنيها من أعمال حيفا بقرية عين المنسي من أعمال جنين وبقرى الغبيات أيضًا. وهناك ثلاث طرق زراعية تصل القرية بـ أم الفحم، وطريق زراعي يوصل إلى قرية عين المنسي، وشبكة طرق زراعية مختلفة تمر عبر أراضي القرية، أهمها شارع المدرسة الذي يبدأ من عند مطحنة الحبوب مارًّا بالمدرسة ليتفرع بعد ذلك غربًا اتجاه المساكن الواقعة هناك. أما وسائل المواصلات فكانت الحيوانات من حمير وبغال وخيل، والحنطور وهو عربة تجرها الخيول، ومع أربعينات القرن العشرين أصبح في القرية جرارات زراعية، وشاحنة (اترك) كان يملكها حسن علي حسن الجندي. الحواكير
إن كل بيت في القرية - باستثناء منطقة «الخربة» المزدحمة بالمباني الطينية - يكاد يكون له «حاكورة»، وهي قطعة أرض ملحقة بالبيت، تزرع بها الأشجار المثمرة وأصناف معينة من الخضراوات بغرض الاستهلاك، كما كان يتم تربية الدواجن والطيور في جزء من الحاكورة، ليتم الاستفادة من لحومها وبيضها. بالإضافة إلى الاستفادة من النباتات البرية في الغذاء أو الدواء، مثل الخبيزة واللوف والبقلة والفطر والميرامية والبابونج وغيرها.
كذلك يوجد في القرية مقبرة، تقع شرقي المدرسة، وغرب بئر المدينة، وهي أراضي تابعة للأوقاف الإسلامية، بها مجموعة من القبور الفردية.
كذلك يوجد للقرية مسجد ذو بناء حديث، ترتفع منه مئذنة عالية ويقع على أرض للأوقاف الإسلامية في المنطقة الغربية لـ «خربة المنسي» - شرقي وادي حجيرة.
الجغرافيا
المساحة
تبلغ مساحتها 12,272 دونمًا، وتقع على حافة مرج ابن عامر، بين حيفا وجنين. منها 337 دونمًا للطرق والوديان. غرس الزيتون في 43 دونمًا، كما غرس في 200 دونم في أراضي عرب بني سعيدان. وفي عام 1938م بلغ عدد الدونمات المغروسة بالبرتقال في القرية 13 دونمًا. الموقع والحدود
تقع القرية على خط طول 35 شرقًا، وهي من أعمال حيفا، حيث تبعد عنها 29 كم باتجاه جنوبي شرقي، ويمر خط جنين - حيفا من أراضيها. يحدها من الشمال نهر المقطع ومستعمرة الورقاني، ومن الشمال الغربي قرى الغبيات (الغبية الفوقا والغبية التحتا) ومستعمرة مشمار هعيمق، ومن الجنوب قرية اللجون، ومن الشرق عين المنسي وتل المتسلم، ومن الغرب قرية الكفرين. طبيعة الأراضي
يبلغ ارتفاع أراضي القرية السهلية عن مستوى سطح البحر 130م، ويمر من شمالها على بعد 5كم نهر المقطع (كيشون).
وتشكل المرتفعات التي تقع عليها القرية الامتداد الطبيعي للجبال الداخلية، حيث أُقيمت القرية على السفح الشرقي لجبل الكرمل المطل على مرج ابن عامر.
1- السهول:
تعتبر أراضي القرية السهلية جزءًا من مرج ابن عامر، المعروف بخصوبة تربته الحمراء، وقد كان أهالي القرية يزرعون هذه السهول بالقمح والشعير والسمسم والبطيخ والبقوليات. 2- الأودية:
يوجد بين مرتفعات القرية عدة أودية تتجه بصورة عامة من الجنوب إلى الشمال، وترفد جميعها نهر المقطع، خاصة في فصل الشتاء، وهذه الأودية هي: وادي حجيرة.
وادي الرند.
وادي عين الخلة.
وادي طريمة.
وادي الفرت.
وادي مشرع الصفا.
إن جميع هذه الأودية يبدأ من جنوب غربي القرية، باستثناء وادي مشرع الصفا الذي يبدأ من شرقي القرية ويلتقي مع وادي القصيب. 3- الينابيع:
في أرض القرية ينابيع كثيرة هي: عين البياظة.
عين الخلة.
وكلاهما في غربي القرية، وقد استعملت مياه عين الخلة لأغراض الشرب والأغراض المنزلية. عين الباشا.
عين السمطات.
عين انبوع.
عين المشخة.
بئر المدينة، وقد تم تركيب موتور عليه من أجل تزويد مدرسة القرية بالمياه.
إن جميع الينابيع المذكورة تقع في الشمال الغربي للقرية باستثناء عين انبوع فإنها تقع في شمال شرقي القرية. 4- المرتفعات:
وتتألف من صخور كلسية هشة، كثيرًا ما تتأثر بعوامل التعرية التي تحدثها السيول والأمطار والرياح. وجبال القرية تعتبر الامتداد الطبيعي لسلسلة جبال الكرمل، حيث أن القرية نفسها تقع على السفح الشرقي لجبل الكرمل. أما أهم المرتفعات في القرية فهي: ظهرة العاصي، وهي أعلى المرتفعات في القرية.
ظهرة الملول، وتحيطها الحواكير المزروعة بجميع أنواع الأشجار المثمرة.
تل الجحاش، وهو تل رملي، وقد اكتشفت به مواقع أثرية قديمة.
الطنبورة، وهي مرتفع مستثمر زراعيًّا، ومشجر بالتفاح والعنب والخوخ والمشمش.
جبل مدلج.
ظهرة الشيخ عنيبان.
ظهرة الشيخ أحمد.
عرقان الحمام.
5- المقامات:
لا تكثر المقامات في القرية كما في بعض القرى... ولكنها لا تخلو منها.... ففي القرية مقام للولي أبي عرقوب في إحدى المغاور القديمة المحاطة بأشجار البلوط. وهذا المقام يوجد بالقرب من منزل الحاج حسن منصور.
التسمية
أصل التسمية يعود إلى اسم أحد الأولياء الصالحين المتصوفين والملقب بـ «المنسي» الذي حفر عينًا في تلك المنطقة سميت باسمه، فتقربًا منه أطلق اسمه على المنطقة المحيطة به، والتي ضمت بيوتًا متناثرة كانت بمثابة النواة للقرية.
السكان
كان في القرية عام 1922م 72 نسمة، وفي عام 1931م 467 نفرًا (230 ذكور و237 إناث) لهم 98 بيتًا. جلهم من المسلمين، بينهم 6 من النصارى (4 ذكور و 2 إناث). ويشمل هذا الإحصاء تعداد عرب بني سعيدان، عرب الظبايا وعرب بني غرة، وعرب العلاجمة.
وفي 1945م ارتفع عدد سكان القرية إلى 1200 نسمة: منهم 1180 مسلمًا و20 نصرانيًّا. حسب إحصائية الانتداب البريطاني لعام 1945م.
الاقتصاد
إن مرج ابن عامر من أخصب سهول فلسطين، وقرية المنسي المطلة عليه تعتبر من القرى الغنية بالمياه الجوفية فكثير من عيون الماء تتفجر في فصل الشتاء عدا العيون التي لا تجف في فصل الصيف كما أن بعض الأودية يطول فيها جريان الماء إلى ما بعد فصل الشتاء. وقد أحسن المواطنون استغلال طبيعة الأراضي التي تعود ملكيتها لهم. فكانوا يزرعونها بالقمح والشعير والسمسم والكرسنة والحلبة - كعلف للمواشي - وكذلك بالعدس والخضراوات والبطيخ والذرة.
أما أرض الجبل والمرتفعات فكانت تستغل بزراعة الأشجار المثمرة من التفاح واللوز والخوخ والمشمش والعنب والزيتون والتين.
لقد كانت المحاصيل تعتمد على مياه الأمطار، ولما كان المرج من الأراضي الخصبة فإنه غالبًا ما كان الإنتاج وفيرًا وجيدًا بالرغم من استعمال الآلات الزراعية البدائية والقديمة، التي تعتمد على الحيوانات في عملية الجر والحراثة. كما استفاد السكان من مياه الأودية بعمل بعض السدود الطينية المؤقتة من أجل الري، واستعملوا أيضًا الدورة الزراعية الثنائية في زراعتهم (صيفي وشتوي) مما ساهم في عدم إنهاك التربة أو استنزاف المواد العضوية بها. وقد كان المواطنون يدخرون مستلزماتهم الغذائية من القمح ومشتقاته والبقوليات لطيلة العام من أجل الاستهلاك، وجزء من المحصول يدخر من أجل الزراعة في العام القادم، والجزء الأكبر كان يباع في الأسواق خاصة في أسواق مدينة حيفا.
أما بخصوص النشاط الرعوي، فقد اهتم الأهالي بتربية المواشي والأبقار والاستفادة من لحومها وحليها وصوفها وجلودها... وقليلًا ما يبتعد الرعاة عن أراضي القرية أو القرى المجاورة نظرًا لتوفر الخصب والمياه، ليعودوا في المساء إلى القرية.
كما كان هناك اهتمامٌ بتربية الدواجن والطيور حيث كانت النسوة تشرفن عليها، بالإضافة إلى عملية حلب المواشي وعمل منتجات الحليب من الجبن واللبن والزبدة.. والاهتمام بالصوف من حيث غزله بعد أن ينتهي الرجال من عملية جز صوف المواشي الموسمية.
شرح مبسط
المنسي هي قرية فلسطينية مهجرة منذ عام 1948
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المنسي (حيفا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023
اعلانات العرب الآن