اليوم: الاربعاء 8 مايو 2024 , الساعة: 2:29 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد سليمان عبدالعزيز الزبن ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ متاجر السعودية ] بائعة اكسسوارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] كورت زيته # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل دبي الامارات ] كنزو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] عرضة نجدية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر محمد الدوسري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ خدمات السعودية ] كم سعر عطر ريتاج من الماجد # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ متاجر السعودية ] زيي بيكري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] هاديا سعيد # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] لوسيني للاطعمه والمشروبات الجاهزه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة العبيكان # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- انتصابي طبيعي ولكن عندما أبدأ في الإيلاج يحدث ارتخاء، فما السبب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-13
- هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب ركن العاليات للاستقدام بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ تعرٌف على ] كارنغي (بنسيلفانيا) # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سليم المسعر # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] اضطراب الشخصية النرجسية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية التنزانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات شويطر ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] كارت زون للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] سرايا البسيتين للمقاولات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد طحنون سعيد الدوسري ... الافلاج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خالد عبدالرحمن بن خنيفر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-06
- [ مؤسسات البحرين ] فطوم تاور أنشطة دعم التعليم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الصقر دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية للبنات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الصقر الذهبي للسفر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الميكرونيسية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ متاجر السعودية ] بيكسيز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الإندونيسية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] روزيتا # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة الدكتور موتيوالا لطب الأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] موهيبه تاور الأنشطة المتعلقة بخدمة وصيانة تجميل المواقع ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد أحمد عبدالله الشبيكي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة روائع السلطان للالمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ متاجر السعودية ] شركة الخبرة المهنية لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ التجارة و تجارة المظلة قطر ] بيور سبان لأعمال الحديد والمظلات # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أزال # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ أطباق خليجية ] طريقة عمل الجريش السعودي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ متاجر السعودية ] إسراء بيكري ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] سيراميكا واحة أرادوس ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إباكو لإدارة المشروعات الصناعية ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل العين الامارات ] مدرسة حصة بنت محمد المتوسطة للبنات ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن محمد بن عمير النزاري ... بيشه ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الموريتانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] حمض الكبريتيك # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] صالون مشط ومقص ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ محامين السعودية ] سعود حمدان صالح اليحيوي ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ نكت ورسائل ] أجمل الرسائل الرومانسية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ حكمــــــة ] حكي أن هشام بن عبد الملك لما ثقل بكاء ولده عليه قال لهم: جاد لكم هشام بالدنيا وجدتم عليه بالبكاء، وترك لكم ما كسب وتركتم عليه ما اكتسب، ما أسوأ حال هشام إن لم يغفر الله له. # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ شركات التجارة العامه قطر ] اكروس التجارية Accros Trading Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ أطباق رئيسية ] كيفية عمل صينية بطاطس لذيذة عبر 4 خطوات سريعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى هجاج شيهان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ ملابس السعودية ] محل رغد # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل دبي الامارات ] العبادي لتجارة المجوهرات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ ملابس السعودية ] محل الثوب الجديد للمستلزمات الرجالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] الذهب الاسود للخضروات والفواكه ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] رذاذ زيت التشحيم وتشريد المياه # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة المها للبنات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة المؤنس التجارية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] رامي برهاني تاور عقود السمسرة السلعية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] دار الزهراء للالمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ سيارات السعودية ] معرض ابراهيم السنيد للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة العبيكان # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] شركة الجزيرة البيطرية ... الريان # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ اثاث الامارات ] الصقر لصناعة الاثاث # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] خرافة السنوات الثلاث الأولى (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] استراتيجية الجيش الروماني # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] المسعري للتجارة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ التجارة و تجارة المظلة قطر ] شادو للمظلات المعلقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمينه جمعه رويشد الحجوري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة البرمجة الحديثة للتقنية المعلومات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميك النجمة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم بتال مسفر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] برنت زون للاعلان شركة تضامن بحرينية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البوتانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل العين الامارات ] مطعم الباديه ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تحليل الشخصية ] كيف أعرف شخصيتي من اسمي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ متاجر السعودية ] دره بيكري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] تطور الفراشات # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي راضي بن موسى السني ... سيهات ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] التائب للفلافل ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تحليل الشخصية ] شخصيتك من فصيلة دمك # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع بن رجب للالمنيوم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] لفافة مستعرضة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الرومانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مدارس السعودية ] مدرسة مصعب بن عمير # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل الأرز البسمتي الأصفر.. 5 طرق سهلة وسريعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات الكنز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هجاج مناحي السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] سيراميكا واحة أرادوس ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مختبر واشعة الخليج laboratory and radiology gulf ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] تيراميسو لبيع الأغذية والمشروبات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ المركبات الامارات ] ادارة مرور المناطق الخارجية - بني ياس - مركز خدمة المتعاملين ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ دليل دبي الامارات ] كلية دبي الطبية للبنات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ خياطون الامارات ] بادية للخياطة النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ مؤسسات البحرين ] فيصل اباد للادوات المستعملة البسيطة- شركة تضامن بحرينية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ وضوء وطهارة ] كيفية الغسل عند المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ وضوء وطهارة ] كيفية الغسل عند المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-05-08 | كيفية الغسل عند المرأة
هناك عدَّة مُوجبات للغُسل، منها هو مشتركٌ بين الرِّجال والنِّساء، ومنها ما هو مُختصٌ فقط بالنِّساء كما يأتي:
الأغسال التي يشترك في أسبابها وموجباتها كلٌّ من الرَّجل والمرأة
وهي ثلاثة:
التقاء الخِتانين -الجِماع-.
إنزال المَني.
الموت.
الأغسال التي تختصُّ بالمرأة فقط
وهي ثلاثة أنواعٍ أيضاً:
الحيض.
النِّفاس.
الولادة.
فيكون مجموع الأغسال بذلك ستَّة أغسالٍ، والأسباب التي تمَّ الاتِّفاق على كونها من مُوجبات الغُسل من قِبل العلماء هي أربعةٌ فقط من هذه السِّتة؛ وهي: التقاء الخِتانين -الجِماع-، وإنزال المَني، والحَيض، والنِّفاس، أمَّا الولادة والموت فيُعدَّان من الأسباب التي تعدّدت آراء العلماء في كونها مُوجبةً للغُسل أم لا.
خروج المني والجماع
يُعدُّ الجماع واحداً من الأسباب التي تُوجب الغُسل لدى كلاٍّ من الرَّجل والمرأة، ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ومَسَّ الخِتانُ الخِتانَ فقَدْ وجَبَ الغُسْلُ)، والجِماع المُوجب للغُسل هو التقاء الخِتانين؛ أي تَغييب الحشفة في الفرج، لا مُجرد تلامُسهما وتلاقيهما.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ الجماع مُوجبٌ للغسل بذاته وإن لم يترتَّب عليه إنزالٌ للمني؛ فسواءً نَزلَ المَنيُّ من الجِماع أم لم يَنزل وَجب على كلٍّ من الرَّجل والمرأة الاغتسال؛ لعُموم اللَّفظ الوارد بالحديث السَّابق وعدم تقيده بالإنزال.
ويُعدُّ خروج المني واحداً من الأسباب التي اتَّفق العلماء على أنَّها تُوجب الغُسل على كلٍّ من الرَّجل والمرأة، وحتى إن تمَّ الإنزال بلا جماع؛ فلو نَزل المني بشهوةٍ، أو نظرٍ، أو لمسٍ، أو احتلامٍ كان نزوله مُوجبا للغُسل، حتى وإن كان نُزوله بعد سُكون اللَّذة ولم يكن مُقارناً لها.
ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّما المَاءُ مِنَ المَاءِ)، والمُراد بالماء الأوَّل الغُسل، والثاَّني المَني؛ ليكون معنى الحديث بذلك أنَّ الغُسل بالماء واجبٌ من إنزال المَني.
ويُعدُّ المنيُ موجباً للغُسل في حال النَّوم؛ فلو استيقط النَّائم ووجد منياً ولم يَذكر أيُّ احتلام وجب عليه الغُسل لرُؤيته للمني، أمَّا إن شكَّ في كونه منياً أو مذياً فمن العلماء من أوجب الغُسل عليه، وقال الشَّافعيَّة بعدم وجوب الغُسل عليه بل له أن يَعتبر ما رآه منياً فيغتسل، وله أن يعتبره مذياً فيتوضّأ، وقال الحنابلة: إنْ سبق نَومه نظرٌ وشهوةٌ فيحمله على أنَّه مذي، وإن لم يَسبق نومه شهوة يَحمله على أنَّه مني.
أمَّا إن إستيقط وهو يذكر إحتلاماً ولكنَّه لم يرَ منياً فلا غُسل عليه، وهذا لحديث أمِّ سلمة -رضي الله عنها-: (يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ)، حيث علَّق الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- وجوب الغُسل على رؤية المني.
الحيض
يُعدُّ الحيض واحداً من مُوجبات الغُسل المُتَّفق عليها بين الفُقهاء، ونُقل الإجماع عن العلماء في ذلك، والدَّليل على أنَّ الحيض يُعدُّ موجباً من مُوجبات الغُسل في حقِّ المرأة ما جاء في القرآن الكريم والسُّنة النَّبوية.
فمن القرآن الكريم قوله -تعالى-: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، حيث علَّق الله -سبحانه وتعالى- جواز وطء الزَّوجة بانقطاع الدَّم عنها واغتسالها، ممَّا دلَّ على وجوب الاغتسال من الحيض.
ومن السُّنة النَّبوية قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ، فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ، فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي).
النِّفاس والولادة
يُعرَّف النِّفاس بأنَّه الدَّم الخارج من المرأة عند الولادة، أو قبل الولادة بزمنٍ قليلٍ، أو مع الولادة، أو بعدها، وأمَّا إن تمَّ شقُّ بطن المرأة أثناء الولادة وأُخرج الولد من بطنها فعندها لا تكون نُفَسَاء، وإن أَسقطت المرأة جنينها وكان ظاهراً عليه آثار الخِلقة من أظافرٍ، أو شعرٍ، أو نحو ذلك، فتكون بإسقاطه نَفساء، وإن لم يُكن مُتخلِّقاً فلا تُعدُّ نَفساء بل يكون دم علَّةٍ وفساد.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ بعض العلماء قالوا بأنَّ مُطلق الولادة يُوجب الغُسل ولو كان ذلك بولادة علقةٍ أو مُضغةٍ غير مُتخلِّقة، حتى وإن لم يَعقبه دمُ نِفاسٍ، حيث إنَّهم عَدَّوا الولادة بحدِّ ذاتها مُوجباً من مُوجبات الغُسل، وقد أشرنا سابقاً إلى أنَّ الولادة تٌعدُّ من الأمور المُختلف في كونها مُوجبةً للغُسل أم لا.ii٣٠ii
ويُعدُّ النِّفاس من الأسباب المُوجبة للغُسل في حقِّ المرأة، ودليل وُجوب الغُسل بسبب النِّفاس هو ذاته دليل وجوب الغُسل من الحيض، ألا وهو قوله -تعالى-: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)،
ومن جهة ما يَسقط عنها من قضاءٍ للصَّلاة وطواف الوداع، فيسقط ذلك أيضاً عن النُّفساء، ومن جهة ما يَحلُّ لها من استمتاع بينها وبين زوجها بما دون الفرج والوطء، حيث يَحل ذلك أيضاً للنُّفساء، ومن جهة ما يجب عليها من غُسلٍ، وقضاءٍ للصَّوم، وكفارةٍ في حال الوطء أثناء الصيام، فيجب ذلك كلُّه أيضاً على النّفساء.ii٣١ii
وتجدر الإشارة إلى أنَّ النِّفاس يُعدُّ واحداً من مُوجبات الغُسل المُتَّفق عليها بين الفقهاء؛ حيث أجمع أهل العلم على وُجوب اغتسال النّفساء عند خروجها من النِّفاس وانقطاع الدَّم عنها.ii٣٢ii
تعدَّدت أقوال أهل العلم في حُكم نَقض -نَفل وإسدال- المرأة لشعر رأسها عند الاغتسال؛ وذهبت طائفةٌ كبيرةٌ منهم إلى القول بعدم وجوب نقض المرأة لشعرها أثناء الغُسل في كلٍّ من الحَيض والجنابة، ودليلهم في ذلك ما روته أمُّ سلمة -رضي الله عنها-: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امْرَأَةٌ أشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي فأنْقُضُهُ لِغُسْلِ الجَنَابَةِ؟ قالَ: لَا. إنَّما يَكْفِيكِ أنْ تَحْثِي علَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ المَاءَ فَتَطْهُرِينَ. وفي رواية: فأنْقُضُهُ لِلْحَيْضَةِ والْجَنَابَةِ، فَقالَ: لَا. وفي رواية: وقالَ: أفَأَحُلُّهُ فأغْسِلُهُ مِنَ الجَنَابَةِ ولَمْ يَذْكُرِ الحَيْضَةَ).
فالمرأة لا تُلزم بنقض شعرها أثناء الغُسل بشرط أن يَغلب على ظنِّها وصول الماء إلى بشرة الرَّأس؛ أي إلى جُذور الشَّعر حتَّى وإن لم يَصل الماء إلى الشَّعر بطوله كلِّه، فالمهم وُصوله إلى جذوره وما التصق بالجذور من بشرة الرَّأس.
ويتمُّ إيصال الماء لجذور الشَّعر وبشرة الرَّأس من خلال تَخليل أصول الشَّعر بأصابعها حتى تتأكَّد ويغلب على ظنِّها وصول الماء للمكان المطلوب، فإن تمَّ ذلك فقد تحقَّق المطلوب ألا وهو تعميم الجسد بالماء ولا تُلزم بنقض شعرها.
ودليل ذلك أيضاً ما ورد في حديث السَّيدة عائشة رضي الله عنها- المُتعلِّق بكيفيَّة غُسل المرأة: (ثم تَغسِلُ رأسَها وتَدلُكُه حتى يَبلُغَ الماءُ أُصولَ شَعَرِها)، وهذا في حال كان شعر المرأة معقوصاً -أي ملويَّاً بحيث تكون أطرافه مشدودةٌ إلى أصوله-، أمَّا إن كان شعر المرأة منسدلاً فعندها تمرر الماء عليه.
إنّ للاغتسال خُطواتٌ عدَّةٌ، منها ما هو فرضٌ من فروضِ الغُسل؛ أي لا يَصحُّ الغُسل بدونه، ومنها ما هو مندوبٌ؛ أي يصحُّ الغُسل بدون فعله، ولكنَّ فعله يَزيد من الأجر والثَّواب، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في ما يُعدُّ فرضاً في الغُسل وما يُعدُّ مندوباً، وكذلك في عدد الفروض.
حيث بلغت فُروض الغُسل في كلٍّ من المذهب الحنفيِّ والحنبليِّ أحد عشر فرضاً، بينما بلغ عددها في المذهب المالكي خمسة فروضٍ، بينما اقتصر عددها على ثلاثة فروضٍ في المذهب الشَّافعي، وقد أجمعوا جميعاً على أنَّ الغُسل لا يصحُّ بدون كلٍّ من النِّيَّة، وإزالة النَّجاسة، وتعميم الماء على جميع أجزاء الجسد، فكانت هذه الثَّلاثة من الفروض المُتَّفق عليها بين العلماء ولا يصحُّ الاغتسال بدون الإتيان بها.
وقد وردت الأحاديث التي تُبيِّن صورة الاغتسال الواجب في حقِّ المرأة وكيفيَّته؛ ومن هذه الأحاديث حديث السَّيدة عائشة -رضي الله عنها-: (دخَلَتْ أسماءُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالت: يا رسولَ اللهِ، كيف تَغتَسِلُ إحْدانا إذا طهُرَتْ منَ المَحيضِ؟ قال: تأخُذُ سِدرَها وماءَها فتَوضَّأُ، ثم تَغسِلُ رأسَها وتَدلُكُه حتى يَبلُغَ الماءُ أُصولَ شَعَرِها، ثم تُفيضُ على جسَدِها، ثم تأخُذُ فِرْصَتَها فتطَّهَّرُ بها، قالت: يا رسولَ اللهِ، كيف أتطَهَّرُ بها؟ قالت عائشةُ: فعرَفْتُ الذي يَكْنِي عنه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقُلْتُ لها: تَتَّبِعينَ آثارَ الدمِ).
فكيفية الغسل عند المرأة تكون كالآتي:
تبدأ المرأة في الغُسل الواجب بإزالة النَّجاسة إن وُجدت؛ ففي الحيض والنِّفاس مثلاً تقوم المرأة بتتبُّع آثار الدَّم في الموضع إن وُجد وتقوم بازالته بالماء ونحوه.
ثمَّ تقوم بتعميم الماء على كلِّ أجزاء الجسد من بشرةٍ وشعرٍ بالماء الطَّهور، مع تعهُّد الأماكن التي يَصعب وصول الماء إليها بالدَّلك، فإن بقي جزء واحد، ولو كان يسيراً في الجسد دون أن يصله الماء بَطل الغُسل.
وقد أوجب كلٌّ من الحنفيَّة والحنابلة المضمضة والاستنشاق، بينما عدَّهم الشَّافعية والمالكيَّة سُنناً من سُنن الغُسل.
مع وجوب النِّيَّة عند الجمهور ما عدا الحنفية في ذلك كلِّه؛ ألا وهي نيَّة الغُسل، أو رفع الحَدَث الأكبر، أو استباحة ما لا يُباح إلَّا بالغُسل مثل الصَّلاة والطَّواف، ومحلُّ النيَّة القلب، وأمَّا وقتها فيكون عند غَسل أوَّل جزء في البدن أيَّاً كان مكانه.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ المالكيَّة أوجبوا كلاًّ من الدَّلك والموالاة والتَّرتيب بخلاف الجمهور، ومعنى ذلك: الدَّلك: هو إمرار اليد على العضو أثناء غسله.
المُوالاة: هي المُتابعة في غسل الأعضاء دون فاصلٍ بينها يؤدِّي إلى جفاف العضو.
التَّرتيب: هو ترتيب غسل الأعضاء.
موجبات الغسل عند المرأة
هناك عدَّة مُوجبات للغُسل، منها هو مشتركٌ بين الرِّجال والنِّساء، ومنها ما هو مُختصٌ فقط بالنِّساء كما يأتي:
الأغسال التي يشترك في أسبابها وموجباتها كلٌّ من الرَّجل والمرأة
وهي ثلاثة:
التقاء الخِتانين -الجِماع-.
إنزال المَني.
الموت.
الأغسال التي تختصُّ بالمرأة فقط
وهي ثلاثة أنواعٍ أيضاً:
الحيض.
النِّفاس.
الولادة.
فيكون مجموع الأغسال بذلك ستَّة أغسالٍ، والأسباب التي تمَّ الاتِّفاق على كونها من مُوجبات الغُسل من قِبل العلماء هي أربعةٌ فقط من هذه السِّتة؛ وهي: التقاء الخِتانين -الجِماع-، وإنزال المَني، والحَيض، والنِّفاس، أمَّا الولادة والموت فيُعدَّان من الأسباب التي تعدّدت آراء العلماء في كونها مُوجبةً للغُسل أم لا.
خروج المني والجماع
يُعدُّ الجماع واحداً من الأسباب التي تُوجب الغُسل لدى كلاٍّ من الرَّجل والمرأة، ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ومَسَّ الخِتانُ الخِتانَ فقَدْ وجَبَ الغُسْلُ)، والجِماع المُوجب للغُسل هو التقاء الخِتانين؛ أي تَغييب الحشفة في الفرج، لا مُجرد تلامُسهما وتلاقيهما.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ الجماع مُوجبٌ للغسل بذاته وإن لم يترتَّب عليه إنزالٌ للمني؛ فسواءً نَزلَ المَنيُّ من الجِماع أم لم يَنزل وَجب على كلٍّ من الرَّجل والمرأة الاغتسال؛ لعُموم اللَّفظ الوارد بالحديث السَّابق وعدم تقيده بالإنزال.
ويُعدُّ خروج المني واحداً من الأسباب التي اتَّفق العلماء على أنَّها تُوجب الغُسل على كلٍّ من الرَّجل والمرأة، وحتى إن تمَّ الإنزال بلا جماع؛ فلو نَزل المني بشهوةٍ، أو نظرٍ، أو لمسٍ، أو احتلامٍ كان نزوله مُوجبا للغُسل، حتى وإن كان نُزوله بعد سُكون اللَّذة ولم يكن مُقارناً لها.
ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّما المَاءُ مِنَ المَاءِ)، والمُراد بالماء الأوَّل الغُسل، والثاَّني المَني؛ ليكون معنى الحديث بذلك أنَّ الغُسل بالماء واجبٌ من إنزال المَني.
ويُعدُّ المنيُ موجباً للغُسل في حال النَّوم؛ فلو استيقط النَّائم ووجد منياً ولم يَذكر أيُّ احتلام وجب عليه الغُسل لرُؤيته للمني، أمَّا إن شكَّ في كونه منياً أو مذياً فمن العلماء من أوجب الغُسل عليه، وقال الشَّافعيَّة بعدم وجوب الغُسل عليه بل له أن يَعتبر ما رآه منياً فيغتسل، وله أن يعتبره مذياً فيتوضّأ، وقال الحنابلة: إنْ سبق نَومه نظرٌ وشهوةٌ فيحمله على أنَّه مذي، وإن لم يَسبق نومه شهوة يَحمله على أنَّه مني.
أمَّا إن إستيقط وهو يذكر إحتلاماً ولكنَّه لم يرَ منياً فلا غُسل عليه، وهذا لحديث أمِّ سلمة -رضي الله عنها-: (يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ)، حيث علَّق الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- وجوب الغُسل على رؤية المني.
الحيض
يُعدُّ الحيض واحداً من مُوجبات الغُسل المُتَّفق عليها بين الفُقهاء، ونُقل الإجماع عن العلماء في ذلك، والدَّليل على أنَّ الحيض يُعدُّ موجباً من مُوجبات الغُسل في حقِّ المرأة ما جاء في القرآن الكريم والسُّنة النَّبوية.
فمن القرآن الكريم قوله -تعالى-: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، حيث علَّق الله -سبحانه وتعالى- جواز وطء الزَّوجة بانقطاع الدَّم عنها واغتسالها، ممَّا دلَّ على وجوب الاغتسال من الحيض.
ومن السُّنة النَّبوية قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ، فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ، فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي).
النِّفاس والولادة
يُعرَّف النِّفاس بأنَّه الدَّم الخارج من المرأة عند الولادة، أو قبل الولادة بزمنٍ قليلٍ، أو مع الولادة، أو بعدها، وأمَّا إن تمَّ شقُّ بطن المرأة أثناء الولادة وأُخرج الولد من بطنها فعندها لا تكون نُفَسَاء، وإن أَسقطت المرأة جنينها وكان ظاهراً عليه آثار الخِلقة من أظافرٍ، أو شعرٍ، أو نحو ذلك، فتكون بإسقاطه نَفساء، وإن لم يُكن مُتخلِّقاً فلا تُعدُّ نَفساء بل يكون دم علَّةٍ وفساد.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ بعض العلماء قالوا بأنَّ مُطلق الولادة يُوجب الغُسل ولو كان ذلك بولادة علقةٍ أو مُضغةٍ غير مُتخلِّقة، حتى وإن لم يَعقبه دمُ نِفاسٍ، حيث إنَّهم عَدَّوا الولادة بحدِّ ذاتها مُوجباً من مُوجبات الغُسل، وقد أشرنا سابقاً إلى أنَّ الولادة تٌعدُّ من الأمور المُختلف في كونها مُوجبةً للغُسل أم لا.ii٣٠ii
ويُعدُّ النِّفاس من الأسباب المُوجبة للغُسل في حقِّ المرأة، ودليل وُجوب الغُسل بسبب النِّفاس هو ذاته دليل وجوب الغُسل من الحيض، ألا وهو قوله -تعالى-: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)،
ومن جهة ما يَسقط عنها من قضاءٍ للصَّلاة وطواف الوداع، فيسقط ذلك أيضاً عن النُّفساء، ومن جهة ما يَحلُّ لها من استمتاع بينها وبين زوجها بما دون الفرج والوطء، حيث يَحل ذلك أيضاً للنُّفساء، ومن جهة ما يجب عليها من غُسلٍ، وقضاءٍ للصَّوم، وكفارةٍ في حال الوطء أثناء الصيام، فيجب ذلك كلُّه أيضاً على النّفساء.ii٣١ii
وتجدر الإشارة إلى أنَّ النِّفاس يُعدُّ واحداً من مُوجبات الغُسل المُتَّفق عليها بين الفقهاء؛ حيث أجمع أهل العلم على وُجوب اغتسال النّفساء عند خروجها من النِّفاس وانقطاع الدَّم عنها.ii٣٢ii
حكم نقض الرأس في غسل المرأة
تعدَّدت أقوال أهل العلم في حُكم نَقض -نَفل وإسدال- المرأة لشعر رأسها عند الاغتسال؛ وذهبت طائفةٌ كبيرةٌ منهم إلى القول بعدم وجوب نقض المرأة لشعرها أثناء الغُسل في كلٍّ من الحَيض والجنابة، ودليلهم في ذلك ما روته أمُّ سلمة -رضي الله عنها-: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امْرَأَةٌ أشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي فأنْقُضُهُ لِغُسْلِ الجَنَابَةِ؟ قالَ: لَا. إنَّما يَكْفِيكِ أنْ تَحْثِي علَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ المَاءَ فَتَطْهُرِينَ. وفي رواية: فأنْقُضُهُ لِلْحَيْضَةِ والْجَنَابَةِ، فَقالَ: لَا. وفي رواية: وقالَ: أفَأَحُلُّهُ فأغْسِلُهُ مِنَ الجَنَابَةِ ولَمْ يَذْكُرِ الحَيْضَةَ).
فالمرأة لا تُلزم بنقض شعرها أثناء الغُسل بشرط أن يَغلب على ظنِّها وصول الماء إلى بشرة الرَّأس؛ أي إلى جُذور الشَّعر حتَّى وإن لم يَصل الماء إلى الشَّعر بطوله كلِّه، فالمهم وُصوله إلى جذوره وما التصق بالجذور من بشرة الرَّأس.
ويتمُّ إيصال الماء لجذور الشَّعر وبشرة الرَّأس من خلال تَخليل أصول الشَّعر بأصابعها حتى تتأكَّد ويغلب على ظنِّها وصول الماء للمكان المطلوب، فإن تمَّ ذلك فقد تحقَّق المطلوب ألا وهو تعميم الجسد بالماء ولا تُلزم بنقض شعرها.
ودليل ذلك أيضاً ما ورد في حديث السَّيدة عائشة رضي الله عنها- المُتعلِّق بكيفيَّة غُسل المرأة: (ثم تَغسِلُ رأسَها وتَدلُكُه حتى يَبلُغَ الماءُ أُصولَ شَعَرِها)، وهذا في حال كان شعر المرأة معقوصاً -أي ملويَّاً بحيث تكون أطرافه مشدودةٌ إلى أصوله-، أمَّا إن كان شعر المرأة منسدلاً فعندها تمرر الماء عليه.
كيفيَّة الغسل عند المرأة
إنّ للاغتسال خُطواتٌ عدَّةٌ، منها ما هو فرضٌ من فروضِ الغُسل؛ أي لا يَصحُّ الغُسل بدونه، ومنها ما هو مندوبٌ؛ أي يصحُّ الغُسل بدون فعله، ولكنَّ فعله يَزيد من الأجر والثَّواب، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في ما يُعدُّ فرضاً في الغُسل وما يُعدُّ مندوباً، وكذلك في عدد الفروض.
حيث بلغت فُروض الغُسل في كلٍّ من المذهب الحنفيِّ والحنبليِّ أحد عشر فرضاً، بينما بلغ عددها في المذهب المالكي خمسة فروضٍ، بينما اقتصر عددها على ثلاثة فروضٍ في المذهب الشَّافعي، وقد أجمعوا جميعاً على أنَّ الغُسل لا يصحُّ بدون كلٍّ من النِّيَّة، وإزالة النَّجاسة، وتعميم الماء على جميع أجزاء الجسد، فكانت هذه الثَّلاثة من الفروض المُتَّفق عليها بين العلماء ولا يصحُّ الاغتسال بدون الإتيان بها.
وقد وردت الأحاديث التي تُبيِّن صورة الاغتسال الواجب في حقِّ المرأة وكيفيَّته؛ ومن هذه الأحاديث حديث السَّيدة عائشة -رضي الله عنها-: (دخَلَتْ أسماءُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالت: يا رسولَ اللهِ، كيف تَغتَسِلُ إحْدانا إذا طهُرَتْ منَ المَحيضِ؟ قال: تأخُذُ سِدرَها وماءَها فتَوضَّأُ، ثم تَغسِلُ رأسَها وتَدلُكُه حتى يَبلُغَ الماءُ أُصولَ شَعَرِها، ثم تُفيضُ على جسَدِها، ثم تأخُذُ فِرْصَتَها فتطَّهَّرُ بها، قالت: يا رسولَ اللهِ، كيف أتطَهَّرُ بها؟ قالت عائشةُ: فعرَفْتُ الذي يَكْنِي عنه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقُلْتُ لها: تَتَّبِعينَ آثارَ الدمِ).
فكيفية الغسل عند المرأة تكون كالآتي:
تبدأ المرأة في الغُسل الواجب بإزالة النَّجاسة إن وُجدت؛ ففي الحيض والنِّفاس مثلاً تقوم المرأة بتتبُّع آثار الدَّم في الموضع إن وُجد وتقوم بازالته بالماء ونحوه.
ثمَّ تقوم بتعميم الماء على كلِّ أجزاء الجسد من بشرةٍ وشعرٍ بالماء الطَّهور، مع تعهُّد الأماكن التي يَصعب وصول الماء إليها بالدَّلك، فإن بقي جزء واحد، ولو كان يسيراً في الجسد دون أن يصله الماء بَطل الغُسل.
وقد أوجب كلٌّ من الحنفيَّة والحنابلة المضمضة والاستنشاق، بينما عدَّهم الشَّافعية والمالكيَّة سُنناً من سُنن الغُسل.
مع وجوب النِّيَّة عند الجمهور ما عدا الحنفية في ذلك كلِّه؛ ألا وهي نيَّة الغُسل، أو رفع الحَدَث الأكبر، أو استباحة ما لا يُباح إلَّا بالغُسل مثل الصَّلاة والطَّواف، ومحلُّ النيَّة القلب، وأمَّا وقتها فيكون عند غَسل أوَّل جزء في البدن أيَّاً كان مكانه.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ المالكيَّة أوجبوا كلاًّ من الدَّلك والموالاة والتَّرتيب بخلاف الجمهور، ومعنى ذلك: الدَّلك: هو إمرار اليد على العضو أثناء غسله.
المُوالاة: هي المُتابعة في غسل الأعضاء دون فاصلٍ بينها يؤدِّي إلى جفاف العضو.
التَّرتيب: هو ترتيب غسل الأعضاء.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وضوء وطهارة ] كيفية الغسل عند المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن