اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 5:37 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] خوسيه مانويل مورينو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير عبدالله دخيل الله المغيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ عبارات تهاني ] كلمات لعيد الفطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ ملابس السعودية ] والس للملابس النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ بنوك وصرافة الامارات ] احمد الحوسنى لتدقيق الحسابات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فؤاد علي بن ادم هوساوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] طول (جغرافيا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] ياسين النصير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجموعةالبلاد المتحده للتجارة والمقاولات ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] أقطاب الأولى ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الغينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] زيدون الدباغ لتجارة قطع غيار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مهارات إدارية ] أهمية الوقت في حياة الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي ابراهيم بن عثمان المريسل ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ دليل الفجيرة الامارات ] صيدلية دبا ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخدمات المبتكرة الطبية شركة شخص واحد # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ارامتك الشركة العربية الامريكية للتكنولوجيا ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تأجير سيارات الامارات ] SINDBAD RENT A CAR 2 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الإسبانية الأولى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] شبكات الاعمال ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ماجد الدوسري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] موراي (آيوا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الدكتورة لمياء التخصصى للأسنان ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تسوق وملابس الامارات ] بولو راف لورين ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فولتا كاتالونيا 2008 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] إدواردسبورغ (ميشيغان) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] تايلر هوكلن # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] بلاند تو بي للتسويق والفعاليات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ سياحة وترفيه الامارات ] نجمة العائلة للنقل العام ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ طرق زيادة الوزن ] وصفة لتسمين الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فؤاد دوارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمات السعودية ] حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعمالة المنزلية في السعودية 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ بنوك وصرافة الامارات ] ميرال عبد الحبيب لتدقيق الحسابات والاستشارات الإدارية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] القطرية للتجارة (مواشي) widam food ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] كرييتف تيم لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية تضامن لأصحابها عبدالنبي عبدالله الحيله وشريكته. ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة لورينزو للتسويق والترويج ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] من أسوأ الصفات التي تُدمرنا هي أن نقول أشياء ، ونفعل عكسها تماما. - إيفان بونين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ فوائد الفواكه ] فوائد الكرز للحامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مهابهاراتا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الإندونيسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة صالح محمد باوزير للمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] وديع إدوارد سعيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ المركبات الامارات ] لمسات للشحن ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] مديح لنساء العائلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] ثورة 1 بريريال في السنة الثالثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الإستونية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله ابراهيم مصطفى الشامي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] الانسان لا يشغل مكانين في وقت واحد , ولكن قولي لي كيف أنك هناك وأنت هنا في قلبي في الوقت نفسه ؟ - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ عبارات تهاني ] تهاني بالمولود الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] راحتي في تعبي، وسعادتي في دعوتي. - حسن البنا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] شقران # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فورست فريدريك إدوارد يو توماس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خذها قاعدة ] عش حياتك مسؤولاً ، إذا كنت مستعداً للتعلّم بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين فستصبح الحياة أكثر سهولة ويسر معاً - مارك فيكتور هانسن # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الكورية الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ رقم هاتف ] مركز صحي البتراوي .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب معصراني رضوان محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- فتح الرجلين بشكل كبير هل يؤثر على غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] فرط القعدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الاسطوره المميزه للمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] الخليفي لاسماك الزينه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات النظافة قطر ] شركة إدارة نفايات الطاقة والنقل POWER WASTE MANAGEMENT & TRANSPORT CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ عبارات تهاني ] كلمات جميلة عن العيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] المركز الفرنسي للستاير ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جلوريا للمجوهرات ذ م م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية اللاتفية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] سبارتا (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الموزمبيقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حمام هادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] امريكان بيرو اوف شيبينج ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] شيماء علي لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] موقع آبارات الإيراني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تجارة عامة الامارات ] تريدبان للتجارة العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] فلوريا لخدمات الصيانه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد سالم بن محمد بن حم العامري ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة تهاني صالح لتجارة الملبوسات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات المخبز الفرنسي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] جغرافيا لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] منحنى ضوئي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] نيوترينو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] مقهى السلوم ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] محاولتا الانقلاب في فنزويلا عام 1992 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] محمد الهلال للخضروات والفواكه ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] المسيحية والعبودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة قطر لاعمال البنية التحتية ذ م م QATAR INFRASTRUCTURE CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] العود المميز ... بريدة ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد شرينه خميس المزروعي ... الظفرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] كيك بوكيه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان طالب فالح الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] فولتا الغارف 2009 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تغذية الحامل ] حمض الفوليك قبل الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] قائمة ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية 1948 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مطاعم الامارات ] غلوريا جينز كوفيز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] فروزن ايلاند آيس كريم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] نسوية مسيحية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ مؤسسات البحرين ] أكسون لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ شركات العقارات قطر ] اريستو للعقارات Aristo Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ اغذية السعودية ] اسواق خالد المركزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ متاجر السعودية ] كوب لحفظ الحرارة تصميم طبيب ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لاثالوثية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] لاثالوثية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لاثالوثية
المسيحية المبكرة
يرى معظم اللاثالوثيين أن العقيدة في أقدم أشكال المسيحية كانت لاثالوثية، وأن المسيحية المبكرة كانت إما موحدة بصرامة أو ثنائية، أو شكلية كما في حالة المونتانية، المرقيونية والغنوصية. بالنسبة لهم، تغيرت المسيحية المبكرة في نهاية المطاف بعد مرسوم الإمبراطور قسطنطين العظيم وعقوبته على أريوس، والذي تلاه في وقت لاحق إعلان من قبل الإمبراطور ثيودوسيوس الأول في مرسوم تسالونيكي، cunctos populos في فبراير 380 أن المسيحية كما تم تعريفها في العقيدة النيقية هي الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية. بعد ذلك بسنة، أكد المجمع المسكوني الثاني ذلك في تنقيحه للعقيدة. يرفض اللاثالوثيون الإقرار بصحة عقيدة نيقية على أساس اعتمادها بعد ما يقرب من 300 سنة من حياة يسوع نتيجة الصراع داخل المسيحية المبكرة ما قبل نيقية وخلال تحول جذري في حالة المسيحية. مجمع نيقية الأول، يصور آريوس تحت أقدام الإمبراطور قسطنطين والأساقفة.
على الرغم من أن المعتقدات اللاثالوثية كانت هي المهيمنة بين بعض الشعوب—على سبيل المثال، اللومبارديين، القوط الشرقيين، القوط الغربيين والوندال—خلال مئات السنين، انتصرت عقيدة الثالوث في نهاية المطاف في الإمبراطورية الرومانية. يقول اللاثالوثيون عادة بأن المعتقدات اللاثالوثية المبكرة مثل الآريوسية، تم قمعها بشكل منهجي (في كثير من الأحيان إلى حد القتل). بعد مجمع نيقية الأول، أصدر الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول مرسوما ضد كتابات آريوس والذي شمل حرق الكتب منهجيا. وعلى الرغم من المرسوم، أمر قسطنطين بإعادة إدخال أريوس إلى الكنيسة، وإزالة الأساقفة (بما في ذلك أثناسيوس) الذين أيدوا تعاليم نيقية، سمح للآريوسية أن تنمو داخل الإمبراطورية وتنتشر في القبائل الجرمانية على الحدود، وتم تعميده بواسطة أسقف آريوسي، يوسابيوس النيقوميدي. روج خلفاؤه الأباطرة المسيحيين للآريوسية، حتى مجئ ثيودوسيوس الأول إلى العرش في 379 ودعمه المسيحية النيقية. في رسالة أثناسيوس الصادرة في 367 -عندما كانت الإمبراطورية الشرقية يحكمها الإمبراطور الآريوسي فالنس- حدد أثناسيوس الكتب التي تنتمي إلى العهد القديم والعهد الجديد، جنبا إلى جنب مع سبعة كتب أخرى يجب قراءتها؛ وقام باستبعاد ما اعتبره كتابات منتحلة. تكتب إلين باجلز: «في 367، أثناسيوس، أسقف الإسكندرية المتحمس... أصدر رسالة طالب فيها الرهبان المصريين بتدمير كل الكتابات غير المقبولة، باستثناء تلك التي اعتبرها على وجه التحديد 'مقبولة' و'قانونية'—وتشكل تلك الكتب في الوقت الحاضر 'العهد الجديد'». ينظر اللاثالوثيون إلى العقيدة النيقية ونتائج مجمع خلقيدونية كوثائق سياسية ناتجة عن إخضاع العقيدة الصحيحة وفقا لمصالح الدولة من قبل قادة الكنيسة الكاثوليكية، حتى أن الكنيسة أصبحت في نظرهم امتدادا للإمبراطورية الرومانية. يؤكد اللاثالوثيون (سواء الشكليون (Modalists) أو الموحدون) أن أثناسيوس والآخرين في مجمع نيقية قد تبنوا الفلسفة والمفاهيم اليونانية الأفلاطونية ومزجوها في آرائهم حول الله والمسيح. كتب المؤلف هربرت جورج ويلز في The Outline of History: «نرى في الوقت الحاضر كيف تمزق العالم المسيحي بأكمله بالنزاعات حول الثالوث. لا يوجد دليل على أن رسل يسوع قد سمعوا عن الثالوث، ليس من يسوع على الأقل.» السؤال حول سبب كون عقيدة أساسية في الإيمان المسيحي مثل الثالوث لم ترد صراحة في الكتاب المقدس أو تدرس بالتفصيل من قبل يسوع نفسه كان ذو أهمية في القرن 16 للشخصيات التاريخية مثل ميغيل سيرفيت. في مجلس مدينة جنيف، وفي اتفاق مع كانتونات زيورخ وبرن وبازل وشافهاوزن، أدين سيرفيت وأمر بحرقه بسبب معارضته معمودية الأطفال. تصف موسوعة الدين والأخلاق المراحل الخمس التي أدت إلى صياغة عقيدة الثالوث: قبول وجود يسوع السابق (قبل مولده) (أفلاطونية وسطى) كلوغوس، كوسيط بين الله والكون المخلوق. تم قبول عقيدة اللوغوس من قبل المدافعين وغيرهم من آباء القرن الثاني والثالث الميلادي، مثل القديس جاستن، هيبوليتوس، ترتليان، إيرينيئوس، إكليمندس الإسكندري، أوريجانوس، Lactantius، وفي القرن 4 من قبل آريوس;
عقيدة توليد الابن من الآب كما تم توضيحها من قبل أوريجانوس في جهوده الرامية إلى دعم ثبات الله الوجودي، تم تبني العقيدة من قبل أثناسيوس بابا الإسكندرية;
قبول فكرة أن ابن الله هو من نفس طبيعة والده (homoousios). أعلن هذا الرأي في العقيدة النيقية، التي تذكر على وجه التحديد أن ابن الله هو غير قابل للتغيير مثله مثل والده
قبول أن الروح القدس أيضا متساوي أنطولوجيا باعتباره الأقنوم الثالث في الثالوث والمصطلح الثالوثي النهائي في تعاليم الآباء الكبادوكيين;
إضافة «والابن» إلى العقيدة النيقية، قبلت ذلك الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.
بعد الإصلاح البروتستانتي
بحلول 1530، بعد الإصلاح البروتستانتي، وحرب الفلاحين الألمانية من 1524-1525، كانت مناطق واسعة من شمال أوروبا بروتستانتية، وبدأت أشكال من اللاثالوثية تطفو على السطح بين بعض مجموعات «الإصلاح الراديكالي» خاصة تجديدية العماد. كان أول لاثالوثي إنجليزي هو جون أسهيتون (1548)، كاهن أنجليكي. كانت محاكمة سيرفيت (1553) علامة واضحة على ظهور ملحوظ لبروتستانت لاثالوثيين. على الرغم من ذلك كانت الكنائس اللاثالوثية المنظمة الوحيدة هي Polish Brethren (الذين طردوا من بولندا 1658) والكنيسة التوحيدية في ترانسيلفانيا (تأسست عام 1568). سمح قانون عقيدة الثالوث 1813 بالعبادة اللاثالوثية في بريطانيا. في الولايات المتحدة، كانت الآراء الآريوسية والموحدة موجودة أيضا بين بعض المجموعات المليارية والـAdventist، على الرغم من أن الكنيسة الموحدة بدأت في التراجع في الأعداد والنفوذ بعد عقد 1870.
يؤكد المسيحيون اللاثالوثيون ذوو الآراء الآريوسية أو شبه الآريوسية أن الأدلة الكتابية تدعم عقيدة التبعية أو التراتبية (الترتيب التنازلي) (بالإنجليزية: Subordinationism)، وهي العقيدة التي تنص على خضوع الابن كليًا للأب وتَفوّق الأب على الابن في كل الجوانب. ويعترفون بمرتبة الابن العالية عند الله، ولكن يقولون أن الأب لا يزال أعظم من الابن في كل الأمور. مع الاعتراف بأن الآب والابن والروح ضروريون في الخلق والخلاص، يقولون أن هذا في حد ذاته لا يؤكد أن الثلاثة متساوون. كما يؤكدون أن الله هو الوحيد المذكور صراحة بأنه «واحد» في الكتاب المقدس، وأن الثالوث، الذي يعني حرفيا «مجموعة من ثلاثة» ينسب شراكة متساوية لله وليس مذكورا بصراحة في الكتب المقدسة. تُجمِع هذه الطوائف على تكريم يسوع وإغداق الكثير من الصفات الحميدة عليه، بيد أنه في تعليمهم كائن روحي قريب من الله ولكنه ليس هو، وأيضًا قيامته كانت بشكل روحي أي غير جسدية، كما يرفضون الدور المنسوب له في الخلاص لدى سائر المسيحيين، إلى جانب إنكار أغلب هذه الطوائف وجود القيامة من القبر أو وجود جهنم. الدعم الكتابي
يرى نقاد عقيدة الثالوث أنه بالنسبة لأحد التعاليم الأساسية مثل الثالوث، يفتقر الثالوث إلى الدعم الكتابي الصريح. يؤكد أنصار الثالوث أنه على الرغم من أن العقيدة لم تذكر مباشرة في العهد الجديد، إلا أن تفسير العناصر الواردة فيه يشتمل على عقيدة الثالوث والتي تمت صياغتها لاحقا في القرن 4. وليام باركلي، من كنيسة اسكتلندا، يقول: «من المهم والمفيد تذكر أن كلمة الثالوث في حد ذاتها ليست في العهد الجديد. صحيح حتى أن نقول أن عقيدة الثالوث ليست عقيدة مباشرة في العهد الجديد. بل هي استنتاج وتفسير لفكر ولغة العهد الجديد.» تذكر الموسوعة الكاثوليكية الجديدة: «إن عقيدة الثالوث المقدس لا تذكر [صراحة] في [العهد القديم]»، «صياغة 'إله واحد في ثلاثة أقانيم' لم يتم إعلانها [من قبل مجمع] ... حتى نهاية القرن 4.» وبالمثل، تذكر موسوعة Encarta: «العقيدة لا تذكر صراحة في العهد الجديد، حيث كلمة الله دائما تشير إلى الآب تقريبا. ... تم استخدام مصطلح trinitas لأول مرة في القرن 2، من قبل اللاهوتي ترتليان، ولكن تم تطوير هذا المفهوم في سياق المناقشات حول طبيعة المسيح... في القرن 4، تم تشكيل العقيدة أخيرا». Encyclopædia Britannica تذكر: «لا كلمة الثالوث ولا العقيدة الصريحة تظهر في العهد الجديد، ولم ينوي يسوع وأتباعه معارضة ما ذكر في العهد القديم:» اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ" (Deuteronomy 6:4). ... تطورت العقيدة تدريجيا على مدى عدة قرون من خلال العديد من القضايا الجدلية. ... بحلول نهاية القرن 4، تحت قيادة باسيليوس قيصرية، غريغوريوس النيصي، غريغوريوس النزينزي، أخذت عقيدة الثالوث إلى حد كبير الشكل الذي ظلت عليه منذ ذلك الحين." يذكر Anchor Bible Dictionary ما يلي: «لا يوجد في العهد الجديد المفارقة الثالوثية القائلة بالتعايش بين الآب والابن والروح داخل وحدة إلهية.» على الجانب الآخر، يكتب المؤرخ الكاثوليكي جوزيف ف. كيلي: «ربما الكتاب المقدس لا يستخدم كلمة 'الثالوث'، ولكنه يشير إلى الله الآب في كثير من الأحيان؛ إنجيل يوحنا أكد ألوهية الابن، وتعتبر عدة كتب في العهد الجديد الروح القدس إلهيا. لم يخالف اللاهوتيون القدماء تعليم الكتاب المقدس بل سعوا إلى تطوير تضميناته. ... أرغمت حجج آريوس القوية المسيحيين الآخرين على صقل تفكيرهم حول الثالوث. في اثنين من المجامع المسكونية، نيقية في 325 والقسطنطينية في 381، قامت الكنيسة ككل بتعريف الثالوث بالطريقة التي تعتبر مألوفة لنا الآن وهي العقيدة النيقية. هذا مثال على تطوير العقيدة. الكتاب المقدس ربما لا يستخدم كلمة 'الثالوث'، ولكن عقيدة الثالوث لا تتعارض مع الكتاب المقدس.» أسئلة حول ألوهية يسوع
تفسر الطوائف اللاثالوثية الآيات الواردة في الكتاب المقدس والتي يعتمد عليها المسيحيون في برهنة ألوهة المسيح أو قيامته من بين الأموات بشكل رمزي مجازي، وفي الوقت ذاته يعتمد اللاثالوثيون على عدة آيات للبرهان من الكتاب المقدس أن المسيح ليس إلهًا، كصلاته إلى الآب قبيل آلامه، وكونه لا يعلم موعد يوم القيامة، إضافة إلى الرسالة الأولى إلى كورنثس 15/ 27-28 حيث يذكر صراحة خضوع الابن للآب في اليوم الأخير، في حين يرى التفسير الكاثوليكي في هذا الخضوع، خضوع جسد يسوع وانتفاءه لتمام الرسالة التي اتخذ جسدًا من أجلها. كتب ريمون براون (1928-1988) وهو قس كاثوليكي وثالوثي أن كل من Mark 10:18 Matthew 27:46, John 20:17, Ephesians 1:17, 2 Corinthians 1:3, 1 Peter 1:3, John 17:3, 1 Corinthians 8:6, Ephesians 4:4-6, 1 Corinthians 12:4-6, 2 Corinthians 13:14, 1 Timothy 2:5, John 14:28, Mark 13:32, Philippians 2:5-10 ، 1 Corinthians 15:24-28 هي «نصوص يبدو أنها تعني أن كلمة» الله«لا تستخدم لوصف يسوع» وهي «أدلة سلبية غالبا ما يتم التغاضي عنها نوعا ما في العرض الكاثوليكي للموضوع»؛ بينما Gal 2:20، سفر الأعمال 20:28, John 1:18, Colossians 2:2, 2 Thessalonians 1:12, 1John 5:20, Romans 9:5 ، 2 Peter 1:1 هي «نصوص فيها، بسبب المتغيرات النصية أو بناء الجملة، استخدام» الله«لوصف يسوع مشكوك فيه»؛ بينما Hebrews 1:8-9, John 1:1, John 20:28هي «نصوص من الواضح فيها أن يسوع يُدعَى» الله"".
عقيدة الثالوث هي جزء لا يتجزأ من بين الخلافات الدينية مع الديانات الإبراهيمية الأخرى وهي اليهودية والإسلام؛ الأولى ترفض رسالة يسوع الإلهية تماماً، والأخيرة تقبل يسوع كإنسان نبي وكالمسيح ولكن ليس ابن الله، على الرغم من قبول الولادة العذرية. أدى رفض عقيدة الثالوث إلى مقارنات بين اللاهوت اللاثالوثي وبين اليهودية والإسلام. في عام 1897 في Jewish Quarterly Review، يصف مونتيفيوري التوحيدية المسيحية كجسر بين اليهودية والمسيحية السائدة، ووصفها بأنها «مرحلة من اليهودية» و«من المسيحية» في نفس الوقت. في الإسلام مفهوم الثالوث مرفوض تماماً حيث تدعو الآيات القرآنية عقيدة الثالوث شركاً. كان يُنظَر إلى الإسلام في بداياته كشكل مختلف من الآريوسية -وهي هرطقة بالنسبة للأرثوذكسية والكاثوليكية- من قبل الإمبراطور البيزنطي في القرن السابع. في القرن الثامن اعتبر العديد من الآريوسيين في إسبانيا محمد نبياً. في منتصف القرن السادس عشر، كان يُشتَبه في أن العديد من التجديديين السوسنيين الموحدين لديهم ميول إسلامية. أشاد السوسنيون بالإسلام، على الرغم من أنهم رأوا أن القرآن يحتوي على أخطاء، بسبب الاعتقاد بوحدانية الله. زعم بلال كليلاند أن «كاتب مجهول» في «رسالة بشأن عقيدة الثالوث والتجسد» (1693) ذكر أن عدد أتباع الإسلام الأكبر وتفوقه العسكري جاء من الحفاظ على العقيدة الصحيحة أكثر من المسيحية السائدة.
المصريون القدماء، والذين يعتبر تأثيرهم على الفكر الديني القديم عمقا، عادة ما رتبوا الآلهة والإلهات في مجموعات من ثلاثة: بعض الأمثلة لذلك ثالوث أوزيريس، إيزيس، وحورس، وثالوث آمون، موط وخونسو. وقد كان مفهومهم للثالوث يمتد لجميع الجوانب الأخرى تقريبا. وقد رأى المصريون الدور المادي والميتافيزيقي للثالوث، حيث لكل اتحاد قوة ثالوثية وطبيعة ثنائية. يقول بعض اللاثالوثيين[من؟] أن الارتباط بين عقيدة الثالوث واللاهوتيين المصريين المسيحيين من الإسكندرية يشير إلى أن اللاهوت الإسكندري، الذي يركز بقوة على ألوهية يسوع، عمل على إدخال تراث مصر الديني الوثني إلى المسيحية. يتهمون الكنيسة بتبني التعاليم المصرية بعد تكييفها مع التفكير المسيحي عن طريق الفلسفة اليونانية. يقول لاثالوثيون[من؟] أن تطور فكرة الثالوث كان مبنيا على أساس التأثر بالوثنية اليونانية والأفلاطونية، بما في ذلك العديد من المفاهيم الأساسية من فلسفة أرسطو مع دمجها في الله الخاص بالكتاب المقدس. على سبيل المثال، يؤكدون أن أرسطو قال: «كل الأشياء ثلاثة: دعونا نستخدم هذا الرقم في عبادة الآلهة. لأنه، كما تقول الفيثاغورية: everything and all things are bound by threes, for the end, the middle, and the beginning have this number in everything, and these compose the number of the Trinity». بيد أن تلك الكلمات المنسوبة إلى أرسطو تختلف في بعض الأشياء عن ما تم نشره كالنص الأصلي للفيلسوف باليونانية، والذي يغفل «دعونا نستخدم هذا الرقم في عبادة الآلهة»، ولا تدعمها ترجمة أعمال أرسطو من قبل علماء مثل ج. ل. ستوكس، توماس تايلور وبرتلمي سانت هيلار. بعض اللاثالوثيين[من؟] يلاحظون أيضا أن الفيلسوف اليوناني أفلاطون آمن بـ"threeness" في الحياة وفي الكون. في أحد مؤلفات أفلاطون (Phaedo)، يقدم كلمة "triad" (في اليونانية τριάς)، والتي ترجمت كـ«الثالوث». وقد تم تبني ذلك من قبل مسيحيي القرن الثالث والرابع كمعادل تقريبا لـ «الآب والكلمة والروح». يؤكد المسيحيون اللاثالوثيون أن هذه المفاهيم وهذا التبني جعلوا من الثالوث عقيدة من خارج الكتاب المقدس.[بحاجة لمصدر] يقول مايكل باربر في «هل على المسيحية التخلي عن عقيدة الثالوث؟»: «مجرد بحث سطحي حول أصوله [الثالوث] يكشف كم هو متجذر بعمق في الوثنية. داعمو الثالوث هم على علم بهذه الحقائق مثلهم مثل رافضيه». التأثيرات الهلنستية
ناقش الكاهن الأنجليكاني ماكسويل ستانيفورث في مقدمة كتابه عام 1964 التأثير العميق للفلسفة الرواقية على المسيحية: «مرة أخرى في عقيدة الثالوث، يجد المفهوم الكنسي للأب والكلمة والروح أصله في الأسماء الرواقية المختلفة للوحدة الإلهية. وهكذا فإن سينيكا، كاتبا عن» السلطة العليا«التي تشكل الكون، يقول:» هذه القوة التي نطلق عليها أحيانًا اسم الله القدير، وفي بعض الأحيان الحكمة المعنوية، وأحيانا الروح القدس، وأحيانًا المصير«. كان على الكنيسة فقط رفض آخر هذه المصطلحات للوصول إلى تعريفها المقبول للطبيعة الإلهية؛ في حين أن التأكيد الإضافي» هؤلاء الثلاثة هم واحد«، والذي يراه العقل الحديث متناقضًا، كان مألوفا لأولئك المطلعين على المفاهيم الرواقية.»
اللاثالوثية هي مذهب وشكل من أشكال المسيحية الذي يرفض عقيدة الثالوث بشكل يتعارض مع المسيحية التقليدية القائلة بأنَّ الله الواحد هو في ثالوث (الآب، الابن والروح القدس)، ويؤمن التوحيديون بأن يسوع المسيح سلطة وقوة معنوية وليس إلهية. عُرفت بعض الجماعات الدينية التي ظهرت خلال الإصلاح البروتستانتي تاريخياً باسم الرافضة للتثليث، ولكنها لا تعتبر جزء من البروتستانتية في الخطاب الشعبي بسبب طبيعتها غير الثالوثية.
التاريخ
المسيحية المبكرة
يرى معظم اللاثالوثيين أن العقيدة في أقدم أشكال المسيحية كانت لاثالوثية، وأن المسيحية المبكرة كانت إما موحدة بصرامة أو ثنائية، أو شكلية كما في حالة المونتانية، المرقيونية والغنوصية. بالنسبة لهم، تغيرت المسيحية المبكرة في نهاية المطاف بعد مرسوم الإمبراطور قسطنطين العظيم وعقوبته على أريوس، والذي تلاه في وقت لاحق إعلان من قبل الإمبراطور ثيودوسيوس الأول في مرسوم تسالونيكي، cunctos populos في فبراير 380 أن المسيحية كما تم تعريفها في العقيدة النيقية هي الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية. بعد ذلك بسنة، أكد المجمع المسكوني الثاني ذلك في تنقيحه للعقيدة. يرفض اللاثالوثيون الإقرار بصحة عقيدة نيقية على أساس اعتمادها بعد ما يقرب من 300 سنة من حياة يسوع نتيجة الصراع داخل المسيحية المبكرة ما قبل نيقية وخلال تحول جذري في حالة المسيحية. مجمع نيقية الأول، يصور آريوس تحت أقدام الإمبراطور قسطنطين والأساقفة.
على الرغم من أن المعتقدات اللاثالوثية كانت هي المهيمنة بين بعض الشعوب—على سبيل المثال، اللومبارديين، القوط الشرقيين، القوط الغربيين والوندال—خلال مئات السنين، انتصرت عقيدة الثالوث في نهاية المطاف في الإمبراطورية الرومانية. يقول اللاثالوثيون عادة بأن المعتقدات اللاثالوثية المبكرة مثل الآريوسية، تم قمعها بشكل منهجي (في كثير من الأحيان إلى حد القتل). بعد مجمع نيقية الأول، أصدر الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول مرسوما ضد كتابات آريوس والذي شمل حرق الكتب منهجيا. وعلى الرغم من المرسوم، أمر قسطنطين بإعادة إدخال أريوس إلى الكنيسة، وإزالة الأساقفة (بما في ذلك أثناسيوس) الذين أيدوا تعاليم نيقية، سمح للآريوسية أن تنمو داخل الإمبراطورية وتنتشر في القبائل الجرمانية على الحدود، وتم تعميده بواسطة أسقف آريوسي، يوسابيوس النيقوميدي. روج خلفاؤه الأباطرة المسيحيين للآريوسية، حتى مجئ ثيودوسيوس الأول إلى العرش في 379 ودعمه المسيحية النيقية. في رسالة أثناسيوس الصادرة في 367 -عندما كانت الإمبراطورية الشرقية يحكمها الإمبراطور الآريوسي فالنس- حدد أثناسيوس الكتب التي تنتمي إلى العهد القديم والعهد الجديد، جنبا إلى جنب مع سبعة كتب أخرى يجب قراءتها؛ وقام باستبعاد ما اعتبره كتابات منتحلة. تكتب إلين باجلز: «في 367، أثناسيوس، أسقف الإسكندرية المتحمس... أصدر رسالة طالب فيها الرهبان المصريين بتدمير كل الكتابات غير المقبولة، باستثناء تلك التي اعتبرها على وجه التحديد 'مقبولة' و'قانونية'—وتشكل تلك الكتب في الوقت الحاضر 'العهد الجديد'». ينظر اللاثالوثيون إلى العقيدة النيقية ونتائج مجمع خلقيدونية كوثائق سياسية ناتجة عن إخضاع العقيدة الصحيحة وفقا لمصالح الدولة من قبل قادة الكنيسة الكاثوليكية، حتى أن الكنيسة أصبحت في نظرهم امتدادا للإمبراطورية الرومانية. يؤكد اللاثالوثيون (سواء الشكليون (Modalists) أو الموحدون) أن أثناسيوس والآخرين في مجمع نيقية قد تبنوا الفلسفة والمفاهيم اليونانية الأفلاطونية ومزجوها في آرائهم حول الله والمسيح. كتب المؤلف هربرت جورج ويلز في The Outline of History: «نرى في الوقت الحاضر كيف تمزق العالم المسيحي بأكمله بالنزاعات حول الثالوث. لا يوجد دليل على أن رسل يسوع قد سمعوا عن الثالوث، ليس من يسوع على الأقل.» السؤال حول سبب كون عقيدة أساسية في الإيمان المسيحي مثل الثالوث لم ترد صراحة في الكتاب المقدس أو تدرس بالتفصيل من قبل يسوع نفسه كان ذو أهمية في القرن 16 للشخصيات التاريخية مثل ميغيل سيرفيت. في مجلس مدينة جنيف، وفي اتفاق مع كانتونات زيورخ وبرن وبازل وشافهاوزن، أدين سيرفيت وأمر بحرقه بسبب معارضته معمودية الأطفال. تصف موسوعة الدين والأخلاق المراحل الخمس التي أدت إلى صياغة عقيدة الثالوث: قبول وجود يسوع السابق (قبل مولده) (أفلاطونية وسطى) كلوغوس، كوسيط بين الله والكون المخلوق. تم قبول عقيدة اللوغوس من قبل المدافعين وغيرهم من آباء القرن الثاني والثالث الميلادي، مثل القديس جاستن، هيبوليتوس، ترتليان، إيرينيئوس، إكليمندس الإسكندري، أوريجانوس، Lactantius، وفي القرن 4 من قبل آريوس;
عقيدة توليد الابن من الآب كما تم توضيحها من قبل أوريجانوس في جهوده الرامية إلى دعم ثبات الله الوجودي، تم تبني العقيدة من قبل أثناسيوس بابا الإسكندرية;
قبول فكرة أن ابن الله هو من نفس طبيعة والده (homoousios). أعلن هذا الرأي في العقيدة النيقية، التي تذكر على وجه التحديد أن ابن الله هو غير قابل للتغيير مثله مثل والده
قبول أن الروح القدس أيضا متساوي أنطولوجيا باعتباره الأقنوم الثالث في الثالوث والمصطلح الثالوثي النهائي في تعاليم الآباء الكبادوكيين;
إضافة «والابن» إلى العقيدة النيقية، قبلت ذلك الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.
بعد الإصلاح البروتستانتي
بحلول 1530، بعد الإصلاح البروتستانتي، وحرب الفلاحين الألمانية من 1524-1525، كانت مناطق واسعة من شمال أوروبا بروتستانتية، وبدأت أشكال من اللاثالوثية تطفو على السطح بين بعض مجموعات «الإصلاح الراديكالي» خاصة تجديدية العماد. كان أول لاثالوثي إنجليزي هو جون أسهيتون (1548)، كاهن أنجليكي. كانت محاكمة سيرفيت (1553) علامة واضحة على ظهور ملحوظ لبروتستانت لاثالوثيين. على الرغم من ذلك كانت الكنائس اللاثالوثية المنظمة الوحيدة هي Polish Brethren (الذين طردوا من بولندا 1658) والكنيسة التوحيدية في ترانسيلفانيا (تأسست عام 1568). سمح قانون عقيدة الثالوث 1813 بالعبادة اللاثالوثية في بريطانيا. في الولايات المتحدة، كانت الآراء الآريوسية والموحدة موجودة أيضا بين بعض المجموعات المليارية والـAdventist، على الرغم من أن الكنيسة الموحدة بدأت في التراجع في الأعداد والنفوذ بعد عقد 1870.
نقاط المعارضة
يؤكد المسيحيون اللاثالوثيون ذوو الآراء الآريوسية أو شبه الآريوسية أن الأدلة الكتابية تدعم عقيدة التبعية أو التراتبية (الترتيب التنازلي) (بالإنجليزية: Subordinationism)، وهي العقيدة التي تنص على خضوع الابن كليًا للأب وتَفوّق الأب على الابن في كل الجوانب. ويعترفون بمرتبة الابن العالية عند الله، ولكن يقولون أن الأب لا يزال أعظم من الابن في كل الأمور. مع الاعتراف بأن الآب والابن والروح ضروريون في الخلق والخلاص، يقولون أن هذا في حد ذاته لا يؤكد أن الثلاثة متساوون. كما يؤكدون أن الله هو الوحيد المذكور صراحة بأنه «واحد» في الكتاب المقدس، وأن الثالوث، الذي يعني حرفيا «مجموعة من ثلاثة» ينسب شراكة متساوية لله وليس مذكورا بصراحة في الكتب المقدسة. تُجمِع هذه الطوائف على تكريم يسوع وإغداق الكثير من الصفات الحميدة عليه، بيد أنه في تعليمهم كائن روحي قريب من الله ولكنه ليس هو، وأيضًا قيامته كانت بشكل روحي أي غير جسدية، كما يرفضون الدور المنسوب له في الخلاص لدى سائر المسيحيين، إلى جانب إنكار أغلب هذه الطوائف وجود القيامة من القبر أو وجود جهنم. الدعم الكتابي
يرى نقاد عقيدة الثالوث أنه بالنسبة لأحد التعاليم الأساسية مثل الثالوث، يفتقر الثالوث إلى الدعم الكتابي الصريح. يؤكد أنصار الثالوث أنه على الرغم من أن العقيدة لم تذكر مباشرة في العهد الجديد، إلا أن تفسير العناصر الواردة فيه يشتمل على عقيدة الثالوث والتي تمت صياغتها لاحقا في القرن 4. وليام باركلي، من كنيسة اسكتلندا، يقول: «من المهم والمفيد تذكر أن كلمة الثالوث في حد ذاتها ليست في العهد الجديد. صحيح حتى أن نقول أن عقيدة الثالوث ليست عقيدة مباشرة في العهد الجديد. بل هي استنتاج وتفسير لفكر ولغة العهد الجديد.» تذكر الموسوعة الكاثوليكية الجديدة: «إن عقيدة الثالوث المقدس لا تذكر [صراحة] في [العهد القديم]»، «صياغة 'إله واحد في ثلاثة أقانيم' لم يتم إعلانها [من قبل مجمع] ... حتى نهاية القرن 4.» وبالمثل، تذكر موسوعة Encarta: «العقيدة لا تذكر صراحة في العهد الجديد، حيث كلمة الله دائما تشير إلى الآب تقريبا. ... تم استخدام مصطلح trinitas لأول مرة في القرن 2، من قبل اللاهوتي ترتليان، ولكن تم تطوير هذا المفهوم في سياق المناقشات حول طبيعة المسيح... في القرن 4، تم تشكيل العقيدة أخيرا». Encyclopædia Britannica تذكر: «لا كلمة الثالوث ولا العقيدة الصريحة تظهر في العهد الجديد، ولم ينوي يسوع وأتباعه معارضة ما ذكر في العهد القديم:» اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ" (Deuteronomy 6:4). ... تطورت العقيدة تدريجيا على مدى عدة قرون من خلال العديد من القضايا الجدلية. ... بحلول نهاية القرن 4، تحت قيادة باسيليوس قيصرية، غريغوريوس النيصي، غريغوريوس النزينزي، أخذت عقيدة الثالوث إلى حد كبير الشكل الذي ظلت عليه منذ ذلك الحين." يذكر Anchor Bible Dictionary ما يلي: «لا يوجد في العهد الجديد المفارقة الثالوثية القائلة بالتعايش بين الآب والابن والروح داخل وحدة إلهية.» على الجانب الآخر، يكتب المؤرخ الكاثوليكي جوزيف ف. كيلي: «ربما الكتاب المقدس لا يستخدم كلمة 'الثالوث'، ولكنه يشير إلى الله الآب في كثير من الأحيان؛ إنجيل يوحنا أكد ألوهية الابن، وتعتبر عدة كتب في العهد الجديد الروح القدس إلهيا. لم يخالف اللاهوتيون القدماء تعليم الكتاب المقدس بل سعوا إلى تطوير تضميناته. ... أرغمت حجج آريوس القوية المسيحيين الآخرين على صقل تفكيرهم حول الثالوث. في اثنين من المجامع المسكونية، نيقية في 325 والقسطنطينية في 381، قامت الكنيسة ككل بتعريف الثالوث بالطريقة التي تعتبر مألوفة لنا الآن وهي العقيدة النيقية. هذا مثال على تطوير العقيدة. الكتاب المقدس ربما لا يستخدم كلمة 'الثالوث'، ولكن عقيدة الثالوث لا تتعارض مع الكتاب المقدس.» أسئلة حول ألوهية يسوع
تفسر الطوائف اللاثالوثية الآيات الواردة في الكتاب المقدس والتي يعتمد عليها المسيحيون في برهنة ألوهة المسيح أو قيامته من بين الأموات بشكل رمزي مجازي، وفي الوقت ذاته يعتمد اللاثالوثيون على عدة آيات للبرهان من الكتاب المقدس أن المسيح ليس إلهًا، كصلاته إلى الآب قبيل آلامه، وكونه لا يعلم موعد يوم القيامة، إضافة إلى الرسالة الأولى إلى كورنثس 15/ 27-28 حيث يذكر صراحة خضوع الابن للآب في اليوم الأخير، في حين يرى التفسير الكاثوليكي في هذا الخضوع، خضوع جسد يسوع وانتفاءه لتمام الرسالة التي اتخذ جسدًا من أجلها. كتب ريمون براون (1928-1988) وهو قس كاثوليكي وثالوثي أن كل من Mark 10:18 Matthew 27:46, John 20:17, Ephesians 1:17, 2 Corinthians 1:3, 1 Peter 1:3, John 17:3, 1 Corinthians 8:6, Ephesians 4:4-6, 1 Corinthians 12:4-6, 2 Corinthians 13:14, 1 Timothy 2:5, John 14:28, Mark 13:32, Philippians 2:5-10 ، 1 Corinthians 15:24-28 هي «نصوص يبدو أنها تعني أن كلمة» الله«لا تستخدم لوصف يسوع» وهي «أدلة سلبية غالبا ما يتم التغاضي عنها نوعا ما في العرض الكاثوليكي للموضوع»؛ بينما Gal 2:20، سفر الأعمال 20:28, John 1:18, Colossians 2:2, 2 Thessalonians 1:12, 1John 5:20, Romans 9:5 ، 2 Peter 1:1 هي «نصوص فيها، بسبب المتغيرات النصية أو بناء الجملة، استخدام» الله«لوصف يسوع مشكوك فيه»؛ بينما Hebrews 1:8-9, John 1:1, John 20:28هي «نصوص من الواضح فيها أن يسوع يُدعَى» الله"".
الحوار بين الأديان
عقيدة الثالوث هي جزء لا يتجزأ من بين الخلافات الدينية مع الديانات الإبراهيمية الأخرى وهي اليهودية والإسلام؛ الأولى ترفض رسالة يسوع الإلهية تماماً، والأخيرة تقبل يسوع كإنسان نبي وكالمسيح ولكن ليس ابن الله، على الرغم من قبول الولادة العذرية. أدى رفض عقيدة الثالوث إلى مقارنات بين اللاهوت اللاثالوثي وبين اليهودية والإسلام. في عام 1897 في Jewish Quarterly Review، يصف مونتيفيوري التوحيدية المسيحية كجسر بين اليهودية والمسيحية السائدة، ووصفها بأنها «مرحلة من اليهودية» و«من المسيحية» في نفس الوقت. في الإسلام مفهوم الثالوث مرفوض تماماً حيث تدعو الآيات القرآنية عقيدة الثالوث شركاً. كان يُنظَر إلى الإسلام في بداياته كشكل مختلف من الآريوسية -وهي هرطقة بالنسبة للأرثوذكسية والكاثوليكية- من قبل الإمبراطور البيزنطي في القرن السابع. في القرن الثامن اعتبر العديد من الآريوسيين في إسبانيا محمد نبياً. في منتصف القرن السادس عشر، كان يُشتَبه في أن العديد من التجديديين السوسنيين الموحدين لديهم ميول إسلامية. أشاد السوسنيون بالإسلام، على الرغم من أنهم رأوا أن القرآن يحتوي على أخطاء، بسبب الاعتقاد بوحدانية الله. زعم بلال كليلاند أن «كاتب مجهول» في «رسالة بشأن عقيدة الثالوث والتجسد» (1693) ذكر أن عدد أتباع الإسلام الأكبر وتفوقه العسكري جاء من الحفاظ على العقيدة الصحيحة أكثر من المسيحية السائدة.
الأصول الوثنية المزعومة للثالوث
المصريون القدماء، والذين يعتبر تأثيرهم على الفكر الديني القديم عمقا، عادة ما رتبوا الآلهة والإلهات في مجموعات من ثلاثة: بعض الأمثلة لذلك ثالوث أوزيريس، إيزيس، وحورس، وثالوث آمون، موط وخونسو. وقد كان مفهومهم للثالوث يمتد لجميع الجوانب الأخرى تقريبا. وقد رأى المصريون الدور المادي والميتافيزيقي للثالوث، حيث لكل اتحاد قوة ثالوثية وطبيعة ثنائية. يقول بعض اللاثالوثيين[من؟] أن الارتباط بين عقيدة الثالوث واللاهوتيين المصريين المسيحيين من الإسكندرية يشير إلى أن اللاهوت الإسكندري، الذي يركز بقوة على ألوهية يسوع، عمل على إدخال تراث مصر الديني الوثني إلى المسيحية. يتهمون الكنيسة بتبني التعاليم المصرية بعد تكييفها مع التفكير المسيحي عن طريق الفلسفة اليونانية. يقول لاثالوثيون[من؟] أن تطور فكرة الثالوث كان مبنيا على أساس التأثر بالوثنية اليونانية والأفلاطونية، بما في ذلك العديد من المفاهيم الأساسية من فلسفة أرسطو مع دمجها في الله الخاص بالكتاب المقدس. على سبيل المثال، يؤكدون أن أرسطو قال: «كل الأشياء ثلاثة: دعونا نستخدم هذا الرقم في عبادة الآلهة. لأنه، كما تقول الفيثاغورية: everything and all things are bound by threes, for the end, the middle, and the beginning have this number in everything, and these compose the number of the Trinity». بيد أن تلك الكلمات المنسوبة إلى أرسطو تختلف في بعض الأشياء عن ما تم نشره كالنص الأصلي للفيلسوف باليونانية، والذي يغفل «دعونا نستخدم هذا الرقم في عبادة الآلهة»، ولا تدعمها ترجمة أعمال أرسطو من قبل علماء مثل ج. ل. ستوكس، توماس تايلور وبرتلمي سانت هيلار. بعض اللاثالوثيين[من؟] يلاحظون أيضا أن الفيلسوف اليوناني أفلاطون آمن بـ"threeness" في الحياة وفي الكون. في أحد مؤلفات أفلاطون (Phaedo)، يقدم كلمة "triad" (في اليونانية τριάς)، والتي ترجمت كـ«الثالوث». وقد تم تبني ذلك من قبل مسيحيي القرن الثالث والرابع كمعادل تقريبا لـ «الآب والكلمة والروح». يؤكد المسيحيون اللاثالوثيون أن هذه المفاهيم وهذا التبني جعلوا من الثالوث عقيدة من خارج الكتاب المقدس.[بحاجة لمصدر] يقول مايكل باربر في «هل على المسيحية التخلي عن عقيدة الثالوث؟»: «مجرد بحث سطحي حول أصوله [الثالوث] يكشف كم هو متجذر بعمق في الوثنية. داعمو الثالوث هم على علم بهذه الحقائق مثلهم مثل رافضيه». التأثيرات الهلنستية
ناقش الكاهن الأنجليكاني ماكسويل ستانيفورث في مقدمة كتابه عام 1964 التأثير العميق للفلسفة الرواقية على المسيحية: «مرة أخرى في عقيدة الثالوث، يجد المفهوم الكنسي للأب والكلمة والروح أصله في الأسماء الرواقية المختلفة للوحدة الإلهية. وهكذا فإن سينيكا، كاتبا عن» السلطة العليا«التي تشكل الكون، يقول:» هذه القوة التي نطلق عليها أحيانًا اسم الله القدير، وفي بعض الأحيان الحكمة المعنوية، وأحيانا الروح القدس، وأحيانًا المصير«. كان على الكنيسة فقط رفض آخر هذه المصطلحات للوصول إلى تعريفها المقبول للطبيعة الإلهية؛ في حين أن التأكيد الإضافي» هؤلاء الثلاثة هم واحد«، والذي يراه العقل الحديث متناقضًا، كان مألوفا لأولئك المطلعين على المفاهيم الرواقية.»
شرح مبسط
اللاثالوثية هي مذهب وشكل من أشكال المسيحية الذي يرفض عقيدة الثالوث بشكل يتعارض مع المسيحية التقليدية القائلة بأنَّ الله الواحد هو في ثالوث (الآب، الابن والروح القدس)، ويؤمن التوحيديون بأن يسوع المسيح سلطة وقوة معنوية وليس إلهية. عُرفت بعض الجماعات الدينية التي ظهرت خلال الإصلاح البروتستانتي تاريخياً باسم الرافضة للتثليث، ولكنها لا تعتبر جزء من البروتستانتية في الخطاب الشعبي بسبب طبيعتها غير الثالوثية.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لاثالوثية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن